السعوديه تدخل خط الأزمه الليبيه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مراقب دقيق

صقور الدفاع
إنضم
13 مايو 2014
المشاركات
15,901
التفاعل
66,565 1 0
أنباء عن مساع سعودية لعقد لقاء بين الفرقاء الليبيين في مدينة مكة
البيضاء تسمح لأرملة القذافي وأحفادها بالعودة إلى ليبيا

كشف مصدر مطلع أن دول الخليج تدعم مساعي سعودية لعقد اجتماعات بين الأطراف الليبية في مدينة مكة خلال شهر رمضان القادم. وأضاف المصدر أن السعودية اقترحت أن تبدأ الاجتماعات بعقد لقاء اجتماعي للقبائل الليبية في مكة، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، يعقبه لقاء بين الأطراف المؤثرة في الصراع.
وأكد المصدر أن الولايات المتحدة وعدت بدعم المبادرة، إذا ما انتكست الجهود الجارية لتثبيت حكومة الوفاق، حسبما ذكر موقع «بوابة الوسط».
جاء ذلك فيما أعلن المجلس البلدي لمدينة البيضاء ومجلس حكماء المدينة في ليبيا إجماعهما على عودة أرملة الزعيم الليبي معمر القذافي، صفية فركاش، وأحفادها إلى ليبيا.
وجاء في بيان لهما «أنه في إطار مساعي الخير من أجل المصالحة الوطنية ولم شمل الليبيين بعودة المهاجرين والنازحين وبمناسبة صدور قانون العفو العام رقم 6 لسنة 2015 عن مجلس النواب الليبي فإن آراء أعضاء ورئاسة مجلس حكماء البيضاء بمباركة المجلس البلدي أجمعت على عودة صفية فركاش إلى البلاد»، حيث تنتمي فركاش إلى مدينة البيضاء. وأضاف البيان أن ذلك يأتي «سعيا من المجلس لرأب الصدع ولم الشمل ودرءا للفتن وإحلال السلم الاجتماعي بين المواطنين وإنهاء معاناة المهاجرين والنازحين». وأعرب المجلس عن أمله أن يسعى حكماء ليبيا جميعا لهذا السعي، وذلك للوصول إلى المصالحة الوطنية المنشودة، وفق البيان.
وتقيم فركاش حاليّا في العاصمة المصرية القاهرة منذ صيف 2014 بعد أن لجأت مع ثلاثة من أبناء القذافي في اب/أغسطس 2011 إلى الجزائر بعد سقوط نظام العقيد الليبي، وانتقل قسم من العائلة إلى سلطنة عمان في عام 2013، ويقبع ثلاثة من أبناء القذافي في السجن، حيث يعتقل سيف الإسلام القذافي في سجن الزنتان والساعدي القذافي في سجن الهضبة في العاصمة طرابلس، كما تسلمت السلطات اللبنانية هانيبال القذافي من مختطفيه وأودعته السجن في كانون الأول/ديسمبر العام الماضي.

 
لله در هذه الدولة المباركة جهود كبيرة تبذلها ممزوجة بدماء ابنائها نصرة لأمة الاسلام شرقا وغربا شمالا وجنوبا
 
اللهم بارك هذه الخطوة نحو الإستقرار في ليبيا
 
الله يوفق السعودية واخواتها العربية,في لم شمل العائلة الليبية, وقطع الطريق على اشباه الدول الداعمة لايران الماجوسية,,,,,,,,
اميييين,
 
هذا الكلام
لن تحل مشاكل المنطقة الا من داخلها

فلتوقع الاتفاقية في الحرم وليكن قسماً للسلام في ليبيا
 
الموضوع واضح التحالف العربي اﻻسﻻمي سيتدخل في كل قضايا اﻻمة و لن يترك المجال لايران و عمﻻئها ان يعبثوا في اي شبر من اﻻمة ...
 
خطوه موفقه ان شاءلله

والتنسيق السعودي المصري المغربي الاماراتي

واضح في هذه القضيه
 
بالطبع لك الحرية في التعبير عن رأيك . لكن إن تصادمت هذه الآراء مع حقائق الواقع فأنت لست بحر عن التعبير عن رأيك . لأن الواقع أقر و فرض نفسه على الرأي . إذاً حريتك مشروطة . ليست مطلقة دون مدى .. دولة المغرب مشكورة على مساعيها فى إتفاق الصخيرات . لكن أجبني .. هل كان إتفاق الصخيرات سينجح دون دعم دول الجوار ؟ . . إن كان جوابك بنعم . فانتهى الحديث عند هذا الحد .. و إن كان بلا . فيجب أن تشكر كل جهود دول الجوار دون إستثناء . و أما دعم مصر لحفتر مرده أن حفتر يمثل الجيش الوطني الليبي و المعترف به دولياً كمؤسسة وطنية ليبية . و ليست ميليشيا مسلحة . و أزيدك بأن السعودية و الإمارات العربية تدعم حفتر . لا لشخصه لكن كونه يمثل المؤسسة الوطنية الليبية التي تحارب المتطرفين الإرهابيين . . . أما قطر و تركيا و دعمهم لفجر ليبيا فهذا أدهى أن يوضح من يدعم الشرعية و من يدعم غيرها .

السعوديه لا تدعم حفتر ابدا ورفضت حتى استقباله

السعوديه ترى في حفتر نسخه من القذافي

حفتر حاول ان ينقلب على الرئيس احمد زيدان الليبرالي المعادي للأخوان والمنتخب ديمقراطيا وفشلت محاولة انقلابه

لماذا حاول ان ينقلب على شخص الاخوان والارهابيين نفسهم يحاربونه

اليوم يدعي انه يحارب الارهاب وغدا سوف يحارب الشعب الليبي

حفتر عسكري طاغيه متعطش للحكم ولن تدعمه السعوديه ابدا
 
الموضوع لا يعدو كونه حاجة الى وجوه جديدة تستطيع التلويح بشيء اكبر من اللقائات السياسية.
اي جهد لحل المشكلهً الليبيه هو جهد مشكور و واجب علي كل من يستطيع
لاكن لم يعجبني تلميحه لا اكثر
 
اي جهد لحل المشكلهً الليبيه هو جهد مشكور و واجب علي كل من يستطيع
لاكن لم يعجبني تلميحه لا اكثر

كنت حاس ولهذا أخذت الموضوع في مسار اخر
 
إتفاق مالي مازال قائما

أما ليبيا فؤأكد لك بدون مباركة دول الجوار وخاصة الجزائر ومصر سيكون من الصعب تطبيقه وهذا ما يحدث الأن فالجزائر ستبدأ بتدريب عناصر من الجيش الليبي
أما مصر إذا لم تعجبها الحكومة فيمكنها القيام بعمليات جوية وقلب الطاولة على الأرض لمن تريد
صدقت دون مصر والجزائر لن يستطيع احد عمل اي شيء فمصر تسلح حفتر والحيش من ناحيه واصبح معلن حتي دون اكتراث تقريبا والجزائر تدرب من ناحيه اخري فمن يمكنه التغلب علي اقوي واعتي جيشين عربيين
 
السعودية تسعى إلى طائف ليبي على غرار الطائف اللبناني
  • رغم مرور شهر على دخول المجلس الرئاسي المنبثق عن اتفاقية الصخيرات للعاصمة طرابلس، إلا أن التخبط الذي تشهده ليبيا اليوم خاصة مع تصاعد حدة الخلافات بين المجلس الرئاسي والجيش الوطني وأنصاره لا ينذر بتسوية قريبة للأزمة العاصفة بالبلاد منذ نحو سنتين.
العرب
feather.png
[نُشر في 30/04/2016، العدد: 10261، ص(4)]
_79134_lo3.jpg

هل يفشل اتفاق الصخيرات
طرابلس - مع ارتفاع حدة الأزمة بين الفرقاء الليبيين، بدأت بوادر انهيار اتفاقية الصخيرات تلوح في الأفق، على وقع تزايد التقارير الإعلامية التي كشفت أن المملكة العربية السعودية تعتزم استضافة جلسات حوارية بين الأطراف الليبية المتنازعة للتوصل إلى تفاهمات جديدة لإنهاء الأزمة.

وتغيرت ملامح الصراع في ليبيا بعد توقيع اتفاقية الصخيرات في 17 ديسمبر الماضي، ودخول المجلس الرئاسي المنبثق عنها للعاصمة طرابلس، ليُصبح بين المجلس الرئاسي والجيش الوطني والأطراف السياسية الداعمة له، خاصة بعد الصمت الذي ساد بقايا المؤتمر المنتهية ولايته التي كانت تهدد باستعمال القوة في صورة دخل المجلس الرئاسي للعاصمة طرابلس.

وقالت مصادر إعلامية ليبية محلية، إن دول الخليج تدعم مساع سعودية لعقد اجتماعات بين الأطراف الليبية بمكة خلال شهر رمضان القادم.

وأكدت أن السعودية اقترحت أن تبدأ الاجتماعات بعقد لقاء اجتماعي للقبائل الليبية في مكة، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، يعقبه لقاء بين الأطراف المؤثرة في الصراع، وأشارت إلى أن أميركا وعدت بدعم المبادرة، إذا ما انتكست الجهود الجارية لتثبيت حكومة الوفاق الليبية.

وتطالب الأطراف الرافضة لاتفاقية الصخيرات بتعديل البعض من بنودها الخلافية، لعل أبرزها المادة رقم 8 المتعلقة بتوزيع المناصب السيادية والعسكرية، لكن هذا لا يبدو متاحا خاصة بعد أن عقدت، الخميس، لجنة الحوار السياسي الليبي اجتماعا في العاصمة تونس، أجمع خلاله الفرقاء المتحاورون على عدم مراجعة الاتفاقية من جديد.

_146195458714.jpg

عزالدين العوامي: رفض الموقعين على الاتفاق إجراء تعديلات ينذر بإسقاط الحكومة
ويتوقع سياسيون ومراقبون انهيارا وشيكا للاتفاقية السياسية التي تم توقيعها بعد عام ونصف العام من المفاوضات بين جنيف السويسرية، والصخيرات المغربية.

وفي هذا السياق، قال سفير ليبيا لدى إيطاليا عزالدين العوامي في تصريح لـ”العرب”، “إن رفض الأطراف الموقعة على الاتفاقية، الجلوس لتعديلها بما يخلق توافقا حقيقيا، يعني أن مصير حكومة التوافق سيكون السقوط”.

وتعليقا على جلسة الحوار التي عُقدت، الخميس، في تونس، قال العوامي “إن من حضر خائف أو خاضع يعيش في ظل جماعات الإسلام السياسي، ونحن نعرف مسبقا أن الإسلاميين يرفضون تعديل أي شيء في الحوار”، معربا عن استيائه من إقصاء الأطراف الرافضة للاتفاقية وإبعادهم عن حضور الجلسة.

ويذهب متابعون للشأن الليبي إلى اعتبار أن الفرقاء الليبيين لم يتحاوروا في الصخيرات، بل إن كل ما تم كان مجرد مفاوضات لم تنفتح على المشاكل الحقيقية التي تعترض بناء دولة القانون والمؤسسات.

ومن جانبه، أكد عضو مجلس النواب صالح افحيمة في تصريح لـ”العرب” أن بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، تسرعت عندما ضغطت على أطراف الحوار للتوقيع على الاتفاقية قبل أن تضمن قاعدة عريضة من الوفاق تصلح لأن تكون أرضية تقف عليها كل المؤسسات المنبثقة عن هذا الاتفاق.

وأضاف قائلا “إن ما نراه اليوم من قفز المجلس الأعلى للدولة على إجراءات تشكيله، وظهور مجلس آخر للدولة في بنغازي، وبدء عمل المجلس الرئاسي والحكومة التي شكلها قبل منحها الثقة، وانتزاعه اختصاصات أصيلة لمجلس النواب دون وجه حق”.

وكانت الأنباء قد تضاربت الشهر الماضي حول عزم المملكة العربية السعودية استضافة حوار بين الأطراف المتنازعة في ليبيا، وقد تراجع الحديث عن هذ الموضوع بمجرد دخول المجلس الرئاسي برئاسة فائز السراج، لطرابلس في 29 من الشهر الماضي.

ولكن الحديث حول هذا الموضوع عاد من جديد مع ارتفاع حدة التصريحات بين المجلس الرئاسي والجيش الوطني واحتدام التنافس بينهما حول معركة تحرير سرت.

ويرى مراقبون أن المملكة السعودية تسعى لاستنساخ اتفاق الطائف اللبناني على الأزمة الليبية، واتفاق الطائف هو الاتفاق الذي شمل الأطراف المتنازعة في لبنان وذلك بوساطة سعودية سنة 1989 بمدينة الطائف منهيا الحرب الأهلية اللبنانية وذلك بعد أكثر من خمسة عشر عاما على اندلاعها.

ولا يستبعد البرلماني الليبي افحيمة في تصريحه لـ”العرب”، توجه السعودية نحو اتخاذ هذه الخطوة، حيث يرى أن السعودية تسعى إلى خلق الطائف 2 على غرار الطائف 1 الذي أنهى الأزمة اللبنانية، معربا عن تفاؤله إزاء إمكانية أن يحقق هذا الاتفاق الاستقرار المرجو في ليبيا.



 
المملكه العربيه السعوديه تحمل هموم الامه كلها هناك يقظة و مستوي عال من تحمل هموم الامه وحل مشاكله ودعم الدول العربية بكافه السبل المتاحه لا تبخل بشى علي احد حفظها الله
 
المملكه العربيه السعوديه تحمل هموم الامه كلها هناك يقظة و مستوي عال من تحمل هموم الامه وحل مشاكله ودعم الدول العربية بكافه السبل المتاحه لا تبخل بشى علي احد حفظها الله
طبيعي نحن نجد والحجاز وخرج العرب منا وهم منا وفينا.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى