• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

إنضم
30 يوليو 2013
المشاركات
619
الإعجابات
1,706
النقاط
640
#1
بعد مصنع القذائف والطيارات بدون طيار…محمد بن سلمان يلمح لتصنيع دبابات ومدرعات بتقنيات حديثة وبمئات المليارات وجنرالات حلفاء يسألون: هل تتجه السعودية لتأسيس وزارة للتصنيع الحربي؟

رأي اليوم- خاص
تميل بعض الأطراف المتحالفة عربيا وإسلاميا مع السعودية إلى قراءة التطور اللافت في المؤسسة العامة للصناعات العسكرية في المملكة بإعتباره خطوة قد تؤدي لاحقا لتأسيس وتشكيل وزارة متخصصة بالتصنيع العسكري .
السعودية بإتجاه عقود خاصة للتصنيع العسكري تقدر بمئات المليارات …هذا ما قاله مسئول عربي بارز تحدث لرأي اليوم عن المشهد العسكري السعودي المتقدم الذي أدرك الأن الحاجة الملحة لتأسيس قوة عسكرية إقليمية متطورة.
على هامش إجتماعات رؤساء أركان دول التحالف العربية والإسلامية قبل يومين في الرياض إستمع الجنرالات الضيوف لأفكار غير مسبوقة في مجال مشاريع تطوير نوعية السلاح السعودي في خدمة التحالف .
ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ألمح لجنرالات يمثلون دول صديقة من بينها الأردن ومصر والإمارات بأن بلاده لديها خطة شاملة لتطوير الصناعات العسكرية ستعمل على تعزيزالقدرات الدفاعية الذاتية للدول الإسلامية دون الإرتباط الجذري مع الدول الغربية أو الولايات المتحدة إلا عبر بعض انواع السلاح الإستراتيجي الثقيل والطائرات المقاتلة النفاثة.

الأمير الشاب محمد بن سلمان وعلى هامش إجتماعات الرياض أرسل رسالته الأولى عندما إفتتح أمس الأحد برفقة رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما في محافظة الخرج (70 كيلومتر شمال غرب الرياض) مصنعا لإنتاج القذائف بالمؤسسة العامة للصناعات العسكرية، الذي ينتج العديد من القذائف بالإضافة إلى الطائرات بدون طيار.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) الأحد ان المجمع يشمل تسعة مبان صناعية خصص كل مبنى لعملية إنتاجية محددة مثل التجهيز والتعبئة والتجميع والتغليف والمعالجات الحرارية.
واضافت ان المجمع الصناعي ينتج القذائف العسكرية بدءا من القذائف ذات العيار المتوسط مثل قنابل الهاون عيار (60ملم، 81ملم، 120ملم) ومرورا بقذائف المدفعية عيار (105ملم، 155ملم) وحتى القذائف الثقيلة مثل قنابل الطائرات التي تتراوح أوزانها من 500 رطل حتى2000 رطل.
المثير أكثر وبلغة الخبراء العسكري أن الجانب السعودي وعد بانه قد يكون في طريقه لتعزيز صناعات عسكرية لمدرعات ودبابات وآليات قتالية وهي خطوة يقول السعوديون انها ستكون لاحقة لمرحلة تصنيع طائرات بدون طيار بسبب فعاليتها في حدود الدولة السعودية والدول العربية .
 

العنصر٧١

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
2 أغسطس 2015
المشاركات
2,570
الإعجابات
5,326
النقاط
620
الدولة
Saudi Arabia
#2
محمد بن سلمان صراحه ما قصر
هذا هو المطلوب حماس الشباب
وخبره قاده مثل الملك سلمان
والنتيجه خلال سنه ظهر المارد السعودي بجميع قضايا المنطقه والعالم كقوه لا يستهان بها
 
إنضم
9 مايو 2013
المشاركات
422
الإعجابات
1,363
النقاط
640
#3
الاقتصاد والعالم والمستقبل كله في دول اسيا عموما الدول الاوروبية والغربية كانت هي الاقوي لفترة طويلة اما الان التنين الصيني وكوريا الجنوبية واليابان وماليزيا وسنغافورة والهند وووووالخ اصبحو هم مركز الاقتصاد العالمي ايضا دول افريقيا لهم مستقبل واعد لذالك التحالف معهم مهم جدا حتي الدول الغربية و الاوروبية اصبحت تريد ان تستثمر وتبني علاقات معهم سواء دول اسيا او افريقيا لذالك اري انها خطوة جيدا من السعودية
 

النسرالعربي

مشير اركان حرب
صقور الدفاع
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
7,193
الإعجابات
10,508
النقاط
2,317
#5
السعوديه تعرض فكره جديده بهذا الإعلان وتقوم بأنشاء استراتيجيته لم يسبقها بها احد في العالم ،، الاولى ان العالم متجه نحو اقطاب متعددة وانكماش كبير للدور الامريكي بالتالي نحن يجب ان نكون قطب ايضا كدول اسلاميه والثانيه السعوديه تسوق لسلاح ستصنعه مستقبلا ،، أفكار جميله جدا أتمنى التوفيق
 

النسرالعربي

مشير اركان حرب
صقور الدفاع
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
7,193
الإعجابات
10,508
النقاط
2,317
#6
لو استمر العالم في التقدم نحن تعدد الأقطاب كما نتوقع جميعا فالغرب قطب والصين قطب وروسيا قطب والعالم الاسلامي قطب بعد 2030 م
 

النسرالعربي

مشير اركان حرب
صقور الدفاع
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
7,193
الإعجابات
10,508
النقاط
2,317
#11
اي دوله تدخل حرب تأكدو بشكل تام ان جيشها سيخرج من الحرب بفكر جديد ولنا في الدول التي دخلت حروب مثال واضح جدا
 
إنضم
30 يوليو 2013
المشاركات
619
الإعجابات
1,706
النقاط
640
#12
المصدر محجوب من وزارة الثقافة والإعلام :زعلان:
المصدر خاص لرأي اليوم التي يشرف عليها عبد الباري عطوان المعروف بمعاداته للسعودية

صراحة استغربت وجود الخبر فيها لانه عادة لا ينشر عن السعودية إلا الاخبار و المقالات السيئة

و هذا يعطي مصداقية للخبر فالحق ما شهد به الأعداء
 

أنظر من بعد

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
3,093
الإعجابات
11,170
النقاط
884
#13
الغرب حليف مهم ويجب أن نحذو حذو اليابان وكوريا الجنوبية في توسيع الشراكة مع الغرب من أجل الحصول على التقنيات الحقيقية واللتي تصنع فارق تكنلوجي لقدراتنا وتوطين هذه التقنيات ..

روسيا والصين توسيع الشراكة معهم جيد لكن لايجب جعل هذا بديل يحل محل الغرب لأن هذا غير مجدي ولن يصنع لك فارق تكنلوجي وستكون قدراتك ومقدراتك مكشوفة ومعرضة للخطر على الدوام

وماورد في هذا الخبر غير صحيح والسعودية بلد ذو سياسات راسخة وليس بلد خفيف يتلاطم بالتحولات السياسية بين عقد وعقد
 

ziad

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
1,537
الإعجابات
3,267
النقاط
745
#14
وعد بانه قد يكون في طريقه لتعزيز صناعات عسكرية لمدرعات ودبابات وآليات قتالية وهي خطوة يقول السعوديون انها ستكون لاحقة لمرحلة تصنيع طائرات بدون طيار بسبب فعاليتها في حدود الدولة السعودية والدول العربية .
وشلون "وعد بأنه قد" يا وعد يا قد !!
ع العموم فكرة انشاء وزارة تصنيع عسكري خطوة لا اتمناها فهذا سيجعل كبار المصنعين يلاحظون بأن كبير زبائن السلاح يفكر في التمرد على مصانعهم وبالتالي ستتحرك لوبيات السلاح المؤثرة والقوية في منع ذلك او الحد منه واعتقد بانها قادرة ، خاصةً وأن السعودية تعتمد على علاقاتها مع شركات السلاح للضغط على الحكومات الحليفة.

لذلك من الحكمة العمل بهدوء وبعيداً عن لفت الانتباه على الاقل في بداية تأسيس الصناعه
 

كاهن حرب

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
23 يونيو 2014
المشاركات
10,575
الإعجابات
53,418
النقاط
4,420
#16
أتمنى أن يكون لدينا نواة صلبة حتى لو كانت صغيرة الآن،
ويتم توسيعها وقت الحاجة،

تصنع مايلي:

1_مايتعلق بالمدفعية كالقذائف وقطع الغيار.
2_صناعة منظومات م/د بمواصفات تكنولوجية عالية.
3_أنظمة اتصالات وتشفير ميدانية وإقليمية.
4_صناعة طائرات بدون طيار مع منظومات توجيه القنابل والصواريخ عليها،
وأتمنى موكابا الجنوب أفريقي.
5_وجود شركات تملك بنية تحتية تكنولوجية وتقنية يمكن من خلالها
عمرة الطائرات،
وصيانة أنظمة الرادارات وتطويرها،
وصناعة قطع غيار الدبابات والمدرعات والعربات،
وأنظمة التصويب والرؤية فيها.
6_صناعة أنظمة رؤية ليلية وحرارية للقطع البرية والجوية.


مثل هذا يمكن أن يشكل نواة صلبة نعتمد عليها وقت الحاجة،
ويتم توسيع قدرات الإنتاج عبر سيطرة الدولة على بعض المصانع المدنية
وتحويلها وقت الحروب لﻹنتاج الحربي.


المشكلة أن السعودية أصبحت في موقع قيادي متقدم جدا في مواجهة إيران بشكل خاص،
وهذا يتطلب منا أن نكون أقوياء
وأن يكون لدينا قدرات لدعم الدول الحليفة بالذخائر والخبرات وقت حاجتهم لها
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى