• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

القائد الخفي

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
9,059
الإعجابات
37,598
النقاط
3,450
#1
مركز وطني للعمليات الأمنية 911



تتواصل الاستعدادات والجهود المكثفة لتشغيل المركز الوطني للعمليات الأمنية بمكة المكرمة "911" خلال الأيام المقبلة، بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وبمتابعة من قائد المركز الوطني للعمليات الأمنية اللواء ركن عبدالرحمن محمد الصالح.

وقال رئيس فريق العمل بالمركز الوطني للعمليات الأمنية العميد عبدالعزيز بن سعد التويجري إن عملية إنشاء وتطوير المركز الوطني للعمليات الأمنية تمت بمراحل متعددة، حيث جهز على مستوى عال من التقنيات والكوادر البشرية القادرة على مواكبة العمل الأمني المتطور على مستوى العالم.

وأضاف العميد التويجري أن مركز العمليات الموحدة "911" يضم جميع الأجهزة الأمنية والخدمية في موقع واحد ليسهل تمرير المعلومات ومتابعتها وسيكون له صفة وشخصية مختلفة حيث إن الجانب الخدمي والأمني من المهام الأساسية لإنشاء الرقم الموحد، وسيعقبه إنشاء مراكز لبقية المناطق.

وأردف أن المركز يقدم الخدمة الأمنية بما تحتويه من معلومات وإحصاءات وتقارير للأجهزة الأمنية المرتبطة بوزارة الداخلية، بالإضافة لقيامه بالدور التنسيقي لجهود تلك الأجهزة فيما بينها من جانب، وإذا دعت الحاجة للتنسيق بين الأجهزة الأمنية والقطاعات الحكومية أو الأهلية بالدولة من جانب آخر.

واستطرد العميد التويجري أنه يتكون من إدارة العمليات الرئيسة، وتضم مندوبين من كافة القطاعات الأمنية وضباط اتصال من وزارتي الدفاع والحرس الوطني لسهولة تلقي وتمرير المعلومة، وكذلك عدد من الإدارات وهي: إدارة الخطط والمعلومات، إدارة التخطيط للأزمات والكوارث، إدارة الدعم التقني، إدارة المراقبة التلفزيونية، إدارة الشؤون الإدارية.

وأشار إلى أن المركز يرتبط بالعمليات المشتركة بإمارات المناطق، وهي الذراع الأمني للمركز، وتشمل هذه العمليات جميع الجهات الأمنية والعسكرية والخدمية في المنطقة وهي ترتبط بإدارة العمليات الرئيسية في مقر الوزارة بجميع وسائل الاتصال الحديثة من خطوط الساخنة واتصال مرئي وفاكسات مشفرة، والتي تعمل على مدار ال(24) ساعة.

وأبان رئيس فريق العمل بالمركز الوطني للعمليات الأمنية أن المركز يتابع الحالة الأمنية في كافة أنحاء المملكة، وينسق مع الجهات الأمنية والجهات الحكومية ذات العلاقة لمعالجة الحالات الأمنية الطارئة وفقاً لما يتطلبه الموقف الأمني.

أهداف المركز الوطني للعمليات الأمنية
1- تقديم الخدمة الأمنية بما تحتويه من معلومات وإحصاءات وتقارير للأجهزة الأمنية المرتبطة بوزارة الداخلية
2- القيام بالدور التنسيقي لجهود تلك الأجهزة فيما بينها من جانب وإذا دعت الحاجة للتنسيق بين الأجهزة الأمنية والقطاعات الحكومية أو الأهلية بالدولة من جانب آخر.
3- متابعة الحالات الطارئة الأمنية لتقييم الموقف، ومدى الحاجة للتدخل إذا تعدت الحالة الطارئة لإمكانات الجهة المعنية بمعالجتها أو امتدت تأثيرات تلك الحالة للمستوى الوطني.
4- متابعة الحالة الأمنية في كافة أنحاء المملكة، والتنسيق مع الجهات الأمنية والجهات الحكومية ذات العلاقة لمعالجة الحالات الأمنية الطارئة وفقًا لما يتطلبه الموقف الأمني.
5- رصد ومراقبة الوضع الأمني بشكل عام على مستوى المملكة، وجمع وتحليل المؤشرات السلبية، وتقديمها لصاحب الصلاحية مقرونة بالحلول المقترحة للمساعدة في سرعة اتخاذ القرار.
6- تمرير الأوامر ذات العلاقة بالحالات الأمنية الطارئة، بما في ذلك رفع أو خفض حالات التأهب للقطاعات الأمنية عند صدورها من صاحب الصلاحية.
7- إدارة الأزمة أو الحدث الأمني في حالة تجاوزت لقدرة الجهات الأمنية في المنطقة أو في حال حدوثه في أكثر من منطقة.
8- تنسيق جهود القطاعات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية عند التعامل مع الحدث وفق الخطط الأمنية المعدة لكل حالة.
9- التنسيق مع القطاعات العسكرية الأخرى، الإدارات والمؤسسات الحكومية والمدنية والخاصة ذات العلاقة، فيما يخدم معالجة الأحداث التي تظهر في حينها.
10- المتابعة اليومية مع غرف العمليات المشتركة بإمارات المناطق لمعرفة الحالة الأمنية، والتنسيق الفوري معهم في الحالات الطارئة لتمرير المعلومة لصاحب الصلاحية في حينه.
11- جمع وتصنيف وتحليل وتقييم وتوثيق المعلومات الأمنية والوقوعات اليومية التـي ترد من القطاعات الأمنية والجهات الأخرى على مدار الساعة.
12- استقبال البلاغات الهامة وتمريرها للجهات المعنية بعد التأكد من صحتها، وتمرير المعلومات التحذيرية للقطاعات الأمنية والجهات المسؤولة عن أمن المنشآت الحيوية وممثليات الدول الأجنبية والمجمعات السكنية
13- رصد وتصنيف وتوثيق الخطط الأمنية التـي تعد من قبل القطاعات الأمنية، وإعداد الخطة الأمنية العامة حسب الموقف.
14- توفير المعلومات الإدارية والجغرافية لتكون في متناول القطاعات الأمنية من خلال نظام المعلومات الجغرافية وبقية البرامج الحاسوبية المساندة.
15- متابعة الأحداث والأزمات الأمنية الدولية، وإعداد التصورات والافتراضات وانعكاساتها داخليًا، وتقييم إجراءات معالجة الأحداث.

مكونات المركز
إدارة العمليات الرئيسة وتضم:
مندوبين من كافة القطاعات الأمنية وضباط اتصال من وزارتي الدفاع والحرس الوطني

عدد من الإدارات وهي
:
إدارة الخطط والمعلومات، إدارة التخطيط للأزمات والكوارث، إدارة الدعم التقني، إدارة المراقبة التلفزيونية، إدارة الشؤون الإدارية
يرتبط بالعمليات المشتركة بإمارات المناطق وهي الذراع الأمني للمركز.


العمليات تشمل التالي
:
جميع الجهات الأمنية والعسكرية والخدمية في المنطقة وهي ترتبط بإدارة العمليات الرئيسة في مقر الوزارة بجميع وسائل الاتصال الحديثة من خطوط الساخنة واتصال مرئي وفاكسات مشفرة، والتي تعمل على مدار الـ(24) ساعة.
 

القائد الخفي

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
9,059
الإعجابات
37,598
النقاط
3,450
#2
صورة للمركز الوطني للعمليات الامنية بمنطقة مكة المكرمة والذي سوف يفتتح خلال ايام




وجاري العمل على افتتاح 13 مرك اخر في كافة مناطق المملكة
 

القائد الخفي

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
9,059
الإعجابات
37,598
النقاط
3,450
#3
المركز الوطني للعمليات 18 ألف كاميرا ذكية تسهر على أمن الوطن
«المدينة» تجولت بين أروقته ورصدت أحدث التقنيات العالمية به

يعد المركز الوطني للعمليات الأمنية المشتركة بمنطقة مكة المكرمة الذي دشنه صاحب السمو الملكى محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء قبل أيام واحدًا من أرقى مراكز العمليات عالميًا فى مراقبة الحالة الأمنية حيث تعمل به 18 ألف كاميرا هي «الأذكى» في العصر الحديث فيما يتم تلقي البلاغات على الرقم الموحد «911».
«المدينة» رصدت هذا الإنجاز الوطني، وتجولت داخل المركز الذي سيوحد كافة الإجراءات الأمنية عبر عدة مراحل حتى يكتمل ربط كافة القطاعات الأمنية به، ورصدت من داخله الحالة الأمنية في عدد من مدن المملكة ومنها على سبيل المثال: الرياض وجدة وعسير وأبها وجازان ونجران من خلال الدخول بشكل تجريبي على الكاميرات الموزعة بداخله.

بداية يعمل المركز بشكل تدريجي حتى يتم الانتهاء منه بالكامل خلال أشهر معدودات بعد أن يتم الاستغناء عن غرف العمليات للقطاعات الداخلية لتكون جميعها في موقع واحد،
ويديره اكثر من 400 ضابط وفرد في كل وردية.

ويساهم المركز في سرعة تلقي البلاغ وتحديد نوعه وتمرير المعلومة وهوية المبلغ ومكان وجوده وذلك من خلال رقم عداد الكهرباء أو رمزالبريد «واصل»مع إمكانية ربط مباشر للحالة مع المبلغ لضمان سرعة الوصول.

ويتمكن البرنامج من تحديد أقرب دورية أو مركز دفاع مدني لموقع الحادث ويتم التوجه إليه كما يمكن له قراءة الحادث وتحديد مدى أهميته، وبحسب الحاله يتم توجيه العدد الكافي من الدوريات للموقع.

كما يمكن له تحديد الطرق التي تشهد كثافة مرورية وعليه يتم توجيه مباشر باتجاه الدورية إلي طريق لا يشهد كثافة مرورية.
تحديد مكان المطلوب
وفي مقابلة مع قائد المركز الوطني للعمليات الأمنية المشتركة اللواء عبدالرحمن بن محمد الصالح خلال الجولة أكد أن المركز يعمل وفق تقنيات عاليه وكاميرات متطورة وذكية حيث يمكن إدخال صور المطلوبين في النظام وتستطيع الكاميرات قراءة أماكن وجودهم وتحديد مواقعهم، مشيرًا إلى أن هذه التقنية سوف تشمل جميع مناطق المملكة، وأضاف: إن إنشاء المركز على هذا المستوى الرفيع يعكس البذل السخي الذي تقدمه الدوله لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين وسرعة الاستجابة لبلاغاتهم أيًا كان نوعها.
وأوضح الصالح أن المركز تم على أحدث طراز وتكفلت وزارة المالية بإنشائه وفق المواصفات العالمية، مشيرًا إلى أن وكالة وزارة الداخلية للتطوير والتخطيط لها دور كبير في الوصول إلى هذه التقنية العالمية للمركز.
المتابعة التلفزيونية
من جانبه أوضح العقيد علي بن عطية الغامدي أن المركز يشمل كافة الأرقام الخدمية لقطاعات وزارة الداخلية وسيكون على مستوى منطقة مكة المكرمة حيث يستقبل بلاغ المتصل سواء كان في محافظة جدة أو الطائف مثلاً، كما يمكن المتابعة التليفزيونية لجميع المواقع في منطقة مكة المكرمة من خلال الكاميرات الموجودة بداخلها مع إمكانية ربطها في كافة مناطق المملكة والتحكم بها من داخل غرفة العمليات.
دمج أرقام العمليات

وبيّن أن البرنامج ذكي ويستطيع متابعة الدورية مباشرة ويحدد الأقرب للمبلغ ويتم توجيهها، كما يقرأ البلاغ ويحدد كم دورية يحتاج لمباشرة الحادثه، مشيرًا إلى أنه سيتم دمج جميع أرقام غرف العمليات بالرقم «911» وفي حال الاتصال على الأرقام القديمة يتم التحويل مباشرة على الرقم الموحد.
وأكد الغامدي أن المركز يعد الأذكى على مستوى العالم وبالإمكان إضافة أو تعديل برامج مستقبلية عليه، كما بالإمكان مشاركة أي جهة أخرى من خارج قطاع الداخلية به في حال رغبتها في الانظمام للبرنامج.
العمل خلال أشهر
وإلى ذلك قال مدير إدارة التنسيق الإعلامي في عمليات المركز الوطني المقدم عبدالله الطويان: إنه سيتم العمل الفعلي للبرنامج خلال أشهر معدودات من خلال ضباط وأفراد مؤهلين علميًا وعمليًا لتلقي البلاغات وتمريرها للدوريات في الميدان.
وذك
ر إن المقر الحالى سيكون من بعده مقران آخران أحدهما في منطقة الرياض والآخر بالمنطقة الشرقية، وسيتم العمل حاليًا بشكل تدريجي حتى يتم ربط كافة القطاعات، كما يوجد في المركز إدارة مختصة للأزمات والكوارث تستطيع مباشرة الأزمة وإدارتها في أي مكان كانت.











\

\\\


 
التعديل الأخير:

القائد الخفي

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
9,059
الإعجابات
37,598
النقاط
3,450
#4
400 ضابط وفرد يعملون خلال الوردية الواحدة وموجود بغرفة العمليات ضباط اتصال من الدفاع والحرس الوطني وتدار من خلال 18 الف كامره

هذا المركز جاري انشاء 13 مركز اخر في كافة مناطق المملكة

وجود ضباط اتصال من الدفاع والحرس في مركز العمليات الوطني يعني سرعة استجابة
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أبريل 2015
المشاركات
11,014
الإعجابات
29,141
النقاط
5,720
#6
محمد بن نايف شغال عالثقيل وهذا المركز راح يقوي قدرات الاجهزه الامنيه في التعامل مع الأزمات خاصة أن وزارة الدفاع والحرس الوطني بيكون مرتبط منهم إذا دعت الحاجه.
 

القائد الخفي

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
9,059
الإعجابات
37,598
النقاط
3,450
#7
الجدير بالذكر لدينا ايضاً

مركز قيادة وسيطرة لامن الحج المركز موجود بمنى تراقب الحجج عبر 7000 كامرا

2000 بالمسجد الحرام و5000 بالمشاعر والطرق المؤدية لها















 
التعديل الأخير:

السرمدي

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
5 أكتوبر 2015
المشاركات
1,910
الإعجابات
8,069
النقاط
620
#8
لكن ما الذي قدمه مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج لمنع كارثة منى؟
لا شيء.
لذلك لا أريد أن أبالغ التقدير من وجود أي شيء حتى أرى أثر عملي وواضح لوجوده.
 

القائد الخفي

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
9,059
الإعجابات
37,598
النقاط
3,450
#9
لكن ما الذي قدمه مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج لمنع كارثة منى؟
لا شيء.
لذلك لا أريد أن أبالغ التقدير من وجود أي شيء حتى أرى أثر عملي وواضح لوجوده.
المركز اساساً منع حدوث وتفاقم حادث منى وتحوله لكارثة


حول الخطوط ووجهه الفرق وتابع الحادث ومنع تحول الحادث الى كارثه

وهذه احد فوائده فور رصد حادث قاد المركز عملية قطع شوارع الحادث وعزلها وتحويل المسارات الحجاج الى مسارات اخرى ووجهه الفرق ونسق الجهد
وكل هذا لم يكن ليتم لو لا الله ثم وجود مركز قيادة وسيطرة يقود الحادث ويسيطر عليه وهو هذا اساساً هدفه ان يقود عملية كاملة في اي حادث حتى يمنع تفاقم الحادث ويساهم في سرعة استجابة الفرق وتوجيها

وتوزيعها على طول الحادث والتنسيق مع باقي الجهات الخدمية هلال احمر وزارة صحة باقي المستشفيات

وهذا هو السبب وفائدة ان تملك مركز قيادة وسيطرة ان يقود عملية الحاث ويوجه كافة العمليات للاستجابة مع هذا الحدث

عموماً الموضوع ليس عن حادث منى وليس عن مركز القيادة والسيطرة بمنى

بل عن المركز الوطني للعمليات الامنية
 
التعديل الأخير:

ثقة

الشعب صامل والمعازيب شجعان.......
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
28,471
الإعجابات
96,502
النقاط
19,763
الدولة
Saudi Arabia
#10
جميل جدا
الآن تستطيع التحكم بكل ماتملك من قوة في مركز واحد
 

ابن جلا

صقور الدفاع
صقور الدفاع
إنضم
21 يناير 2012
المشاركات
11,914
الإعجابات
40,401
النقاط
6,017
الدولة
Saudi Arabia
#11
شبكة الاتصال اللاسلكي التي ستستخدمها القطاعات الامنية
المربوطة بهذا المركز هي شبكة الاتصال الموحد (تترا)
المتوفرة حاليا لدى اغلب القطاعات وهي من نوع TH1n
التابعة لشركة ايرباص
وهذه صورة الاجهزة اليدوية


يجري حاليا برمجتها في المدن الرئيسية وربطها بالمركز الوطني للعمليات الامنية

كمثال غرف عمليات دوريات جدة ومرور جدة وامن الطرق وقوات الطواري

وغيرها من القطاعات الامنية ستنتقل الى المركز في مكة المكرمة وتدار من هناك كل الاجهزة الامنية
 
التعديل الأخير:
إنضم
27 مارس 2015
المشاركات
315
الإعجابات
1,156
النقاط
540
#12
ينقص هذا المركز التعاون مع وزارة الصحة 937 و مع الهلال الأحمر 997 ومع البلدية 940

ونقلة جبارة فأي حادث يحصل قد تحتاج المرور و الدوريات الأمنية و الهلال الأحمر والدفاع المدني ومن ثم البلدية "لرفع مخلفات الحادث" في وقت واحد فالتنسيق بينهم من خلال إتصال واحد ومتابعة من مركز عمليات موحد يختصر الكثيييييييير
 

القائد الخفي

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
9,059
الإعجابات
37,598
النقاط
3,450
#13
ينقص هذا المركز التعاون مع وزارة الصحة 937 و مع الهلال الأحمر 997 ومع البلدية 940

ونقلة جبارة فأي حادث يحصل قد تحتاج المرور و الدوريات الأمنية و الهلال الأحمر والدفاع المدني ومن ثم البلدية "لرفع مخلفات الحادث" في وقت واحد فالتنسيق بينهم من خلال إتصال واحد ومتابعة من مركز عمليات موحد يختصر الكثيييييييير
وهو متعاون اي اتصال على الارقام القديمة فوراً تتحول الى مركز العمليات الوطني
وكل هذه الخدمات تدخل تدريجياً


بدء التشغيل التدريجي للرقم الموحد «911» بمنطقة مكة

مندوبو عدد من الجهات الخدمية يستمعون لشرح عن إدارة الأزمات
الرياض - محمد العرج​

بدأت وزارة الداخلية ممثلة بوكالة الوزارة للتخطيط والتطوير الأمني والمركز الوطني للعمليات الأمنية بالتشغيل التدريجي للرقم الموحد (911) بمنطقة مكة المكرمة.

وتم إعداد المشروع بمراحل مدروسة ومتتالية وفق توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والذي سبق أن دشن هذا المشروع بموسم الحج المنصرم لعام 1436ه؛ بحيث تشمل المرحلة الأولى الأمن العام بفروعه (الدوريات الأمنية - المرور - أمن الطرق ) والدفاع المدني، يلي ذلك الأجهزة الأمنية والخدمية الأخرى، فتم توجيه دعوة لعدد من الجهات ذات الصلة والتي لديها أرقام طوارئ كالمباحث العامة ووزارة الصحة والهلال الأحمر ووزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة المدن الاقتصادية بهدف زيارة الموقع والاطلاع على أحدث الأنظمة والتجهيزات كأجهزة الاتصال والمراقبة التلفزيونية وإمكانية الربط بعددٍ من الجهات وتقديم الخدمة بشقيها الأمني والإنساني أيضاً. وقدم المعنيون بوكالة الوزارة للتخطيط والتطوير الأمني عرضاً موجزاً عن مراحل المشروع وأهدافه والتطلعات المستقبلية لإدارة الأزمات من خلال المكان المخصص لهذا الغرض وبمشاركة الأجهزة ذات الصلة مثل وزارة الصحة والهلال الأحمر كشركاء أساسيين خلاف عدد من الجهات التي يتطلب وجود ممثلين لهم.

كما أوضح المسؤولون عن هذا المشروع أنه سيكون نقله نوعية في الأداء الأمني والخدمي على حد سواء، وسيكون هناك حملة إعلامية وتوعوية تسبق انطلاقه.


 
التعديل الأخير:

القائد الخفي

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
9,059
الإعجابات
37,598
النقاط
3,450
#14
مركز العمليات الوطني يعد من اذكى وارقى مراكز عالمياً ومن اضخمها

حيث في الورديه الواحده يعمل اكثر من 400 ضابط وفرد .

بعد مركز العمليات الوطني بمكة العمل جاري على انشاء 2 مركز عمليات وطني واحد بالرياض والاخر بالشرقية

للوصول الى 13 مركز وطني تغطي كافة مناطق المملكة

المركز يحتوي على كافة قطاعات وزارة الداخلية وكذلك ضباط اتصال من الحرس الوطني والدفاع وكذلك باقي منسوبي الوزارت والهيئات الخدمية

مايساهم في سرعة الاستجابة والتحكم لاي حادث في المنطقة مركز

والمملكة العربية السعودية تتكون من 13 مركز اداري وجاري العمل على بناء 13 مركز عملياتي وطني للقيادة والسيطرة

ومركز رئيس بالرياض يكون مهمته تنسيق بين المراكز
 
إنضم
15 مارس 2016
المشاركات
51
الإعجابات
134
النقاط
30
#15
بعد مركز العمليات الوطني بمكة العمل جاري على انشاء 2 مركز عمليات وطني واحد بالرياض والاخر بالشرقية

عز الله راحوا فيها الدرباويه :ء::ء:
 

القائد الخفي

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
9,059
الإعجابات
37,598
النقاط
3,450
#17
يعني هل كان لابد من الرقم الماسوني 911 ؟؟؟ !!!!

999 اشوفه هو الاكثر شيوعا وحفظا بين الشعب السعودي
وتستمر المحاولات

دخل واحد ومالقى شيء

قال اقول اين كان مركز القيادة حق منى من الحادث

والان لما دخل ومالقى شيء ينتقد به قال رقم ماسوني ومش عارف ايه

المركز ليس مجرد رقم ................... اخر شيء ممكن تفكر فيه الرقم ان شاء لو يكون 000

المركز يمثل التطور اللي وصلت له المملكة من الناحية الامنية
 
التعديل الأخير:
إنضم
6 أغسطس 2010
المشاركات
687
الإعجابات
305
النقاط
457
#18
يا اخي الكريم وياحبيبي وياتاج راسي انا ما انتقدت لا العنوان ولا انت شخصيا انا سعودي ابا عن جد

ولاعلي اي نقطة خلاف بخصوص المركز بالعكس نقله نوعيه ممتازه

ولكن ماذكرته بخصوص الرقم 911 صحيح وهو ماسوني بحت لو بحثت عنه وتثقفت فالماسونيه ولها معاني عده

هذا بس اللي قصدته اما كلامك بانتقاد واني مالقيت شي لا يابن الاجواد اقرأ اللب ودع عنك القشر
 

حميد707

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
6 مارس 2015
المشاركات
3,037
الإعجابات
16,072
النقاط
620
الدولة
Saudi Arabia
#19
وتستمر المحاولات

دخل واحد ومالقى شيء

قال اقول اين كان مركز القيادة حق منى من الحادث

والان لما دخل ومالقى شيء ينتقد به قال رقم ماسوني ومش عارف ايه

المركز ليس مجرد رقم ................... اخر شيء ممكن تفكر فيه الرقم ان شاء لو يكون 000

المركز يمثل التطور اللي وصلت له المملكة من الناحية الامنية
عادي يابن الحلال ماقالوا ان ساعة مكة شعار ماسوني!!!
 

السرمدي

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
5 أكتوبر 2015
المشاركات
1,910
الإعجابات
8,069
النقاط
620
#20
المركز اساساً منع حدوث وتفاقم حادث منى وتحوله لكارثة


حول الخطوط ووجهه الفرق وتابع الحادث ومنع تحول الحادث الى كارثه

وهذه احد فوائده فور رصد حادث قاد المركز عملية قطع شوارع الحادث وعزلها وتحويل المسارات الحجاج الى مسارات اخرى ووجهه الفرق ونسق الجهد
وكل هذا لم يكن ليتم لو لا الله ثم وجود مركز قيادة وسيطرة يقود الحادث ويسيطر عليه وهو هذا اساساً هدفه ان يقود عملية كاملة في اي حادث حتى يمنع تفاقم الحادث ويساهم في سرعة استجابة الفرق وتوجيها

وتوزيعها على طول الحادث والتنسيق مع باقي الجهات الخدمية هلال احمر وزارة صحة باقي المستشفيات

وهذا هو السبب وفائدة ان تملك مركز قيادة وسيطرة ان يقود عملية الحاث ويوجه كافة العمليات للاستجابة مع هذا الحدث

عموماً الموضوع ليس عن حادث منى وليس عن مركز القيادة والسيطرة بمنى

بل عن المركز الوطني للعمليات الامنية
عملت بمنى وقت الحج ليس موسم واحد فقط بل مواسم عديدة ولم أرى بعيني أثر عملي لما قلته أنت. ولم أتطرق لـ منى إلا بعدما أضاف أحدهم دور مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج.
ما قلته أنت أعلاه وما أعلمه عن وظيفة مركز القيادة والسيطرة هو خطة مميزة وجبارة لكن تنفيذها يتخلله بعض المصاعب.
لذلك استحداث قوات حج وعمرة وادخالهم تدريجيا في تنظيم الحج والعمرة هو أفضل بكثير من الاعتماد على قوات الطوارئ
لأن طبيعة عملهم ليست متطابقة مع الحدث وتنظيم الحشود ربما.
ما كنت أنوي الرد عليك إلا بعدما حاولتَ الاستهزاء مما كتبت سابقا في رد لك على (حفيد عمر ابن الخطاب)
ما أود قوله أخيرًا، أنت لست سعودي أكثر مني ، كلنا نحمل نفس الهم ونعيش نفس العصر والتحديات فلا أفضلية لك علي ولا أفضلية لي عليك.
فالأفضل أن نحترم رأي الآخرين وشكرًا.
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى