الصين : مشترين محتملين بالشرق الاوسط للمقاتلة الحديثة FC-20 ..

صباح الفل
الفكرة انك حتي لو وقعت الصفقات استلامها ياخد وقت واستيعابها واخد وقت
لكن للامانة
اخونا بدر كان من فترة اثناء التغيرات اللي حصلت في السودان قال ان السودان هتحدث فية ثورة تسليح
والمؤكد ان الناس شغالة كويس جدا
كنا بنتكلم من فترة علي تعنت الروس مع السودان في كتير من الصفقات وقلنا لازم تحول جذري للصين
وبعدين خبر النهاردة خبر ممتاز الجيان طائرة مميزة جدا لذلك اتصور ان الروس سيسمحوا بالنهاية بصفقات مميزة للسودان
ولكن
السودان مساحة كبيرة
اتمني اري فيها منظومة دفاع جوي محترم
قصير ومتوسط وبعيد المدي
باعداد مجترمة

الصفقات شغالة ولكن لا يعلن عنها .. وقد ذكر ذلك سفير روسيا في الخرطوم

أجرت وكالة "سبوتنيك" لقاء مع السفير الروسي في الخرطوم ميرغياس شيرينسكي، تناول فيه زيارة نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن إلى موسكو، وتحدث السفير الروسي عن العلاقات المميزة بين البلدين، والتعاون في مجال تنسيق المواقف على الصعيد الدولي والإقليمي، والعلاقات المميزة بين روسيا والسودان في المجالات الدفاعية والاقتصادية.
سبوتنيك: ما طبيعة الاستعداد لزيارة نائب الرئيس السوداني لموسكو؟

شيرينسكي: العلاقات بين روسيا والسودان جيدة جداً ومتطورة وذلك منذ زمن بعيد، وما يشكل عموداً فقرياً لهذه العلاقة هو التفاهم السياسي الكامل القائم بين القيادتين في البلدين، وعلى رأسهما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس السوداني عمر البشير، ويتم باستمرار تبادل الآراء وتنسيق المواقف بين القيادتين السياسيتين في روسيا والسودان، ويخص ذلك الأوضاع العالمية والإقليمية وحالة الأوضاع في العلاقات الثنائية بين البلدين.

ولذلك تأتي الزيارة القادمة لنائب رئيس جمهورية السودان إلى روسيا الاتحادية، قبل كل شيء، في سياق مواصلة هذا التنسيق السياسي بين البلدين الصديقين، وخاصة أن هذه الزيارة ستتم في مرحلة مهمة جداً في تطور الأوضاع العالمية، ونحن نعرف أن هذه الأوضاع تدخل الآن مرحلة جديدة نوعياً ومهمة جداً من حيث العلاقات بين القوى الأساسية في كوكبنا… هذا ومن حيث التطورات الإقليمية وخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا أيضاً.

من ناحية أخرى، ما يزيد من أهمية هذه الزيارة، هو أن السودان يدخل أيضا مرحلة جديدة ومهمة جداً من تطوره السياسي والاجتماعي، وأقصد بذلك الانتخابات العامة، التي جرت في شهر أبريل/نيسان من العام الجاري، وبداية الحوار الوطني الذي أطلقه الرئيس عمر البشير.

والمعروف أن المؤتمر العام للحوار الوطني سيجتمع ولأول مرة في 10 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وتتم هذه الزيارة مباشرة بعد انطلاقة الحوار الوطني في جمهورية السودان، والواضح أنه من الضروري ومن الطبيعي للقيادتين السياسيتين في البلدين الصديقين، أن يتناقشا في هذه التطورات المهمة في المسرح العالمي والإقليمي وفي السودان.

هذه الاتصالات السياسية والدبلوماسية تجري باستمرار بين البلدين، وقد شاهدنا في ديسمبر/كانون الأول 2014، زيارة وزير الخارجية الروسي إلى الخرطوم، ومقابلته بالقادة السودانيين، وعلى رأسهم الرئيس عمر البشير… بعد ذلك تمت زيارة نائب وزير الخارجية الروسي ومبعوث الرئيس إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف إلى الخرطوم لحضور مراسيم تنصيب البشير… وطبعاً قد استفاد من هذه الفرصة للمقابلات مع القادة السودانيين، وعلى رأسهم البشير، من أجل مناقشة كافة القضايا السياسية المطروحة للنقاش بين البلدين.

وستكون زيارة نائب رئيس الجمهورية السودانية مواصلة لهذه الاتصالات السياسية … هذا هو الأمر الأهم من بين المواضيع المطروحة في نطاق هذه الزيارة القادمة، وهنا تجدر الإشارة إلى أننا نرتاح جداً للعلاقات السياسية بين الجانبين، والمعروف بـأننا نتبادل الدعم السياسي الكامل في كافة المحافل الدولية، ابتداء من الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن والمؤتمرات والاجتماعات العالمية والإقليمية.

والمعروف أن السودان يحتاج إلى هذا الدعم السياسي من قبل إحدى أكبر الدول في العالم، روسيا الاتحادية، خاصة في الوضع الراهن المعقد سياسياً حول جمهورية السودان.

أيضاً، روسيا الاتحادية تحتاج إلى التفاهم السياسي والدعم السياسي الصديق من قبل السودان، الأمر الذي تجسد بوضوح في الجمعية العامة للأمم المتحدة، عندما طرح للنقاش موضوع الأوضاع الراهنة في أوكرانيا، وموضوع عودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا الاتحادية، والجدير بالإشارة أن السودان كانت إحدى 11 دولة في العالم عبرت عن دعمها الكامل واللا مشروط لموقف روسيا من التطورات في أوكرانيا، وأقصد بذلك أن هذا الدعم السياسي متبادل، وكلا الجانبين يحتاجان إلى هذا الدعم وهذا التفاهم.

إلى جانب ذلك، ما يربطنا بالسودان وما يربط السودان بروسيا، هو التعاون في المجال الدفاعي أيضاً، لأن من المعروف أنه منذ فترة طويلة، أننا نتعاون في هذا الجانب، وروسيا تورد الأسلحة والمعدات للسودان من أجل تعزيز القدرات الدفاعية للجيش السوداني، وأيضاً عدد من الخبراء العسكريين الروس يقدمون خبراتهم لزملائهم السودانيين، وهذا العون يقدر عالياً من قبل القيادات العسكرية في جمهورية السودان.

أما في المجال الاقتصادي والتجاري، فأقول دائماً أن التعاون بيننا في هذا المجال يتخلف ويتأخر كثيراً عن العلاقات السياسية والعسكرية بين روسيا والسودان، لأن حجم التبادل التجاري بين البلدين ليس في مستوى نسعى إليه إلى حد الآن… مع ذلك يجب القول إننا نشعر في الفترة الأخيرة بتغيرات إيجابية في هذا المجال.

منذ عامين ونيف تم تشكيل اللجنة الوزارية المشتركة الخاصة بالتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، من الجانب السوداني يرأسها وزير المعادن احمد الكاروري، ومن الجانب الروسي وزير البيئة والموارد الطبيعية دونسكوي، وإلى حد الآن انعقد اجتماعان لهذه اللجنة، أولهما في الخرطوم عام 2013، والثاني في موسكو عام 2014 … والآن نحن بصدد التمهيد للاجتماع الثالث لهذه اللجنة، والذي سينعقد في الخرطوم أواخر ديسمبر/كانون الأول من العام الحالي.

وهنا تأتي زيارة نائب الرئيس السوداني إلى روسيا لتعطي دفعة جديدة إلى الأمام لتطور التعاون الاقتصادي والتجاري ورفعه إلى مستوى جديد ليكون الاجتماع القادم للجنة أكثر فاعلية ويأتي بنتائج ملموسة.

سبوتنيك: ما هي المضامين والأهداف الأساسية للزيارة القادمة لنائب الرئيس؟

شيرينسكي: العلاقات الاقتصادية بين روسيا والسودان تسير في وتيرة مسرعة… عدد من المشاريع في مرحلة التنفيذ وعدد أكبر في مرحلة التنسيق والمناقشة والتمهيد للتنفيذ… من بين المشاريع التي بدأ تنفيذها مشروع تعدين الذهب، هو مشروع مشترك بين الشركة الروسية "كوش" ووزارة المعادن السودانية… هذان الجانبان شكلا شركة سودانية روسية مشتركة تسمى "الأينس"، وهذه الشركة أقدمت في شهر مايو/أيار من العام الجاري على تعدين الذهب، وإلى حد الآن بلغ استخراج الذهب عشرات الكيلوغرامات، ويتوقع أن يبلغ إنتاج الذهب من هذه الشركة في الفترة المقبلة خمسة أطنان وأكثر من ذلك، وهي نسبة ملموسة في الانتاج العام لجمهورية السودان في مجال تعدين الذهب.

هناك عقود واتفاقيات أخرى بين الجانب السوداني ورجال الأعمال في روسيا بشأن مشاركة الشركات الروسية أو رجال الأعمال الروس في تعدين الذهب كما في مجال البترول والغاز… وقد اطلعتم اليوم في الصحف ووسائل الإعلام السودانية على توقيع اتفاقية بين وزارة النفط وإحدى الشركات الروسية بشأن مشاركة التكنولوجيا الروسية في تحويل الغاز إلى الوقود السائل في السودان.

نأمل أن الزيارة القادمة لنائب الرئيس والاجتماع القادم للجنة الوزارية المشتركة، ستخرج بنتائج كبيرة جديدة في الأعمال المشتركة في مجال الاقتصاد… وهنا تجدر الإشارة إلى أن نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن قام بتدشين تعدين الذهب في الشركة الروسية السودانية المشتركة "الأينس"، والتي سبق لي أن تحدثت عنها.

حتى الآن لا يمكن أن نقول إن السودان يعتبر بالنسبة لروسيا أكبر شريك اقتصادي وتجاري في القارة الأفريقية… هذا الهدف الذي نسعى إليه ونعمل من أجل تحقيقه.

سبوتنيك: ما هو حجم الاستثمارات الروسية في السودان؟

شيرينسكي: عادة هذه الأرقام تنشر وتحدد في نهاية العام المالي، أما على صعيد سبتمبر/أيلول الماضي، لا نعرف ما هي الأرقام… في السنوات الماضية كانت الأرقام تختلف من سنة إلى أخرى… في العام قبل الماضي، قامت إحدى أكبر المجموعات الاقتصادية في السودان — المجموعة "دال"، بشراء كمية ضخمة في روسيا، لذلك ازدادت أرقام التبادل التجاري إلى مستويات عالية جداً.

وفي العام الماضي، قامت إحدى الشركات السودانية بشراء كميات من زيوت النباتات من روسيا… أكثر من 2600 طن من الزيت النباتي، لذلك كانت هذه الأرقام عالية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجزء الأكبر من التبادل التجاري تشكله الصفقات العسكرية، والتي تختلف من سنة إلى أخرى وبصفة تقليدية لا تنشر بالمفتوح ولا تفتح للرأي العام.


بصورة عامة يمكن القول إن الأرقام متواضعة نسبياً، وبالمقارنة مع الشركاء الأساسيين لجمهورية السودان، وخلال السنوات الأخيرة الماضية كنت أقول إن حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين كان في حدود ما بين 300 و400 مليار دولار سنويا (الرقم بالتأكيد خطأ يا اما يقصد 300-400 مليون دولار أو 3-4 مليار)


سبوتنيك: هل هناك اتجاه لتصنيع الأسلحة الروسية في السودان؟


شيرينسكي:هذا الطرح ليس صحيحاً، لأن جمهورية السودان تنتج أنواعا عديدة من الأسلحة، طبعا لا يمكن أن أتطرق إلى تفاصيل هذا الأمر لعدد من الأسباب.


قمت برحلة استطلاعية في المصانع التي تقوم بإنتاج الأسلحة والمعدات العسكرية هنا في السودان، وطبعا استغربت من أن السودان يوجد فيه إنتاج لأنواع كثيرة من أسلحة متنوعة بداية من المسدسات والرشاشات إلى مدافع ودبابات إلى طائرات، لذلك لا أقول إن هناك اتجاه إلى بدء إنتاج أنواع من الأسلحة في السودان… حسب الإحصائيات يعتبر هذا البلد من أكبر منتجي السلاح في القارة الأفريقية… يمكن القول إن السودان قطع شوطاً كبيراً في هذا الاتجاه، والتعاون هنا ليس مع روسيا فقط ولكن مع بلدان أخرى.


باقي المقابلة في الرابط
 
والله انا اري تطوير الاف سي 1 بمحرك اقوي ورادار وافيونيكس افضل واضافه نقطه تحميل صلبه اخري تحت كل جناح وتصنيعها في مصر باعداد كبيره يكون افضل لنا
 
السودان كان يتفاوض على ١٩ سوخوى ٣٠ الهنديه لكن تدخل العراق و اشتراها و قام بتطويرها في بلاروسيا و في الاخر لهفتها ايران مقابل سوخوى ٢٥ مطوره بدعوى انها افضل ضد الدواعش ، يا خسارة ياعراق كانت هتفرق كتير .


اكيد انتة تقصد ال18مقاتلة الهندية عرضت علي السودان لكن السودان رفضها رغم وعود التطوير طورت للمعيار ام كا2 تعاقدت يوغندا علي6مقاتلات و12مقاتلة ذهبت لصالح انجولا
 
ينقصك 200 مليار دولار صفقات
و 10 سنوات لاستيعاب التكلنولجيا
غير ذلك كلام غير صحيح
معك في نقطة استيعاب التكنولوجيا
لكن على اي اساس بنيت كلامك عن المال؟​
 
انتم اكمل الناس يا اخي لا ينقصكم شئ
فقط الجيوش لا تتحول في فتره زمنيه قصيره الي قوي اقليميه
حتي لو اشترت السودان الرابتور و الارلي بيرك ستحتاج سنوات للتعود علي التكنولجيا و طريقه استخدامها ثم التحول من وضع مشغل الي وضع محترف....و المنطق ذلك معروف حتي هنا في امريكا
و لا علاقه لذلك بلبلد او الشعب هي اساسيات و مبادئ متعارف عليها و منطقيه و اظنك تتفق معي في ذلك
و بمناسبه القاده : 90% من حديثهم هدفه رفع الروح المعنويه ... بعيدا عن الحماس المفهوم انا احب ان ازن الامور بعقلي
بالتوفيق
معك في نقطة استيعاب التكنولوجيا
لكن في صفقات من مدة و الان في طور التسليم يعني ليس من 2015 حتى 2018 نصبح قوة
في صفقات كثيرة اكتملت لكن عليها تكتيم اعلامي شديد
و هذا لا ينفي ان نكون قوة يحسب لها الف حساب​
 
لا اعتقد ان الزبون المحتمل هو مصر فالطائرة هى نسخة مخفضة من الاف 16 من تصميمات مشروع لافى الاسرائيلى الذى اشترته الصين ولا اعتقد ايضا بعد منحنى الصعود بداية من الاف 16 بلوك 52 ثم الرافال ثم الميج 35 يهبط المنحنى مرة اخرى ولو بحجة الحاجة الى اعداد كبيرة تحل محل الميج 21 والميراج فثمن الطائرة يقترب من الميج ... اسرائيل تتطور حولنا بداية من السيلنت ايجل وانتهاء بالاف 35
احتمال للمنطقة الغربية والجنوبية[/QUOTE]
والله كنت كتبت ورديت على نفس السؤال فى نفس الرد ولكن لم ارد التقليل من الاخوه فى ليبيا اعانهم الله على الارهاب فقمت بتعديل الرد وايضا الاشقاء فى السودان هم لديهم النسخة المتطورة من الميج 29smt وفى سبيلهم على الحصول على ما هو افضل منها
 
اعتقد السودان المرشح الاكبر .. واتوقع ان حتي الهبه السعودية للسودان هي موجهة للسلاح الصيني ..
 



China And Iran Weigh $1 Billion Deal To Swap Chengdu J-10 Fighter Jets For Major Oil Field


China and Iran are mulling a $1 billion deal that would see China trade 24 Chengdu J-10 fourth-generation fighter jets in exchange for control of for two decades, a report in the Taiwanese newspaper Want Daily said Thursday. The oil field in question is the 350 square-mile Azadegan field, which produces around 40,000 barrels of light and heavy crude per day. It’s currently operated by the National Iranian Oil Company and is thought to be the largest oil discovery in the country in 30 years.

.........August 2015..................

China to Sell Iran Planes That May Contain Israeli Tech

Reports Thursday said that China had agreed to sell Iran advanced J-10 war planes – planes that many analysts believe contain Israeli-designed components. International news agencies said that the deal was worth some $40 million.

The deal was first reported by the Debka File web site last week. While the deal has not been independently confirmed by any of the governments, a Chinese newspaper said Thursday that a deal to sell Iran 20 J-10 planes had been struck. In return, Iran will provide not cash, but crude oil, which will be released over the next 20 years.

The Debka File report had put the number of planes to be sold at 150. The Chinese report was widely circulated in Israeli media Thursday.
 
كما توقعت هى لايران و السعر كما توقعت فى حدود ٤٠ مليون دولار يعنى الميج ٣٥ أفضل مليون مرة
 


China And Iran Weigh $1 Billion Deal To Swap Chengdu J-10 Fighter Jets For Major Oil Field


China and Iran are mulling a $1 billion deal that would see China trade 24 Chengdu J-10 fourth-generation fighter jets in exchange for control of for two decades, a report in the Taiwanese newspaper Want Daily said Thursday. The oil field in question is the 350 square-mile Azadegan field, which produces around 40,000 barrels of light and heavy crude per day. It’s currently operated by the National Iranian Oil Company and is thought to be the largest oil discovery in the country in 30 years.

.........August 2015..................

China to Sell Iran Planes That May Contain Israeli Tech

Reports Thursday said that China had agreed to sell Iran advanced J-10 war planes – planes that many analysts believe contain Israeli-designed components. International news agencies said that the deal was worth some $40 million.

The deal was first reported by the Debka File web site last week. While the deal has not been independently confirmed by any of the governments, a Chinese newspaper said Thursday that a deal to sell Iran 20 J-10 planes had been struck. In return, Iran will provide not cash, but crude oil, which will be released over the next 20 years.

The Debka File report had put the number of planes to be sold at 150. The Chinese report was widely circulated in Israeli media Thursday.


المصدر موقع ديبكا الصهيوني وفي الخبر يقول لم يتم التأكد من مصدر مستقل

 
2018 فترة قليلة جداً لتنفيذ ما تقوله أخي الكريم
وليس تقليل من السودان أو الكفاءات التي بها
فالتعاقد على طائرة وصناعتها والتدريب عليها يتطلب أعوام
وأنت تتكلم عن أقل من عامين لدفاع جوي ولمقاتلات
وهو ما يتطلب على أقل تقدير 4-5 أعوام
....
وممكن سؤال أخير ليس تشكيكاً في ما تقول لكن
أين مصادر ما تتحدث عنه يا أخي من طلبات وصفقات ؟؟

 
Russia and China ready to sell to Iran fighter jets and defense systems as defense strategy against USA’s military aggressiveness


China and Russia are looking to give Iran’s armed forces a boost with fighter jets and defense systems as part of their strategy against the United States, Taiwan based wantchinatimes reported Wednesday, quoting China’s Sina Military Network.

With the US encouraging its allies to gang up on China in the West Pacific and NATO pushing on Russia in the Black Sea and the Barents Sea, the report said, Beijing and Moscow are striking back by investing their efforts in the Middle East and in particular, Iran-a country that continues to be a tricky issue for Washington.

As part of this strategy, China is said to be aiming to provide Iran with a new fleet of advanced fighter jets, while Russia is considering selling Iran a new missile defense system, the network said.

The Islamic Republic of Iran Air Force (IRIAF) currently has around 500 aircrafts, though they comprise mostly of old fighter jets like the F-4D, Su-24, F-5E, J-7M and the F1. There is also a limited number of F-14As and MiG-29s, but not enough to counterbalance the US and its allies. Iran’s air defense systems are also regarded as weak and plagued with holes.


Russia is reportedly offering Iran an upgraded version of its S-300 air defense system. The S-300 would significantly bolster Iran’s defense as it can intercept aircrafts and missiles from extremely low altitudes to high altitudes and from both close and long range.

The US strongly opposed when Iran first suggested acquiring the S-300, but Moscow ignored the protests and continued promoting the system to Tehran.

China, on the other hand, is close to completing a deal to sell Iran 150 J-10 fighters, according to Sina Military, citing Russian media sources. Photos leaked online recently showing what appeared to be around a dozen or so J-10B fighters in a row that have already been painted in IRIAF colors.

The J-10, currently part of the core arsenal of the People’s Liberation Army Air Force and Navy, is an all-weather, multirole fighter highlighted by its superior air combat capabilities against both land and air targets. The domestically developed aircraft can also be equipped with PL-10, PL-11 and PL12 air-to-air missiles, YJ-62, YJ-91 and YJ-83 anti-ship cruise missiles, or LT-2, LS-6 or Type 200A bombs.

If the J-10 deal is finalized, Iran’s air combat capabilities will undergo a major overhaul, Sina Military said. While the size of the IRIAF is too small to have an advantage against the US and its allies in combat, the J-10 provides Iran with what it needs, an aircraft that can carry out a wide array of missions with precision and efficiency.
 
China, on the other hand, is close to completing a deal to sell Iran 150 J-10 fighters, according to Sina Military, citing Russian media sources. Photos leaked online recently showing what appeared to be around a dozen or so J-10B fighters in a row that have already been painted in IRIAF colors.
الصين ، من ناحية أخرى على مقربة من الانتهاء من صفقة لبيع إيران 150 J- 10 مقاتل، وفقا ل سينا العسكرية ، نقلا عن مصادر وسائل الاعلام الروسية . الصور التي تسربت على الانترنت تظهر في الآونة الأخيرة على ما يبدو نحو عشرة أو نحو ذلك من مقاتلي J- 10B على التوالي التي سبق أن رسمت بألوان IRIAF .يعني طلعة لايران ربنا يجعلها خزي ليهم وتوابيت طائرت
 
الصين ، من ناحية أخرى على مقربة من الانتهاء من صفقة لبيع إيران 150 J- 10 مقاتل، وفقا ل سينا العسكرية ، نقلا عن مصادر وسائل الاعلام الروسية . الصور التي تسربت على الانترنت تظهر في الآونة الأخيرة على ما يبدو نحو عشرة أو نحو ذلك من مقاتلي J- 10B على التوالي التي سبق أن رسمت بألوان IRIAF .يعني طلعة لايران ربنا يجعلها خزي ليهم وتوابيت طائرت
متى ستتسلمهم ؟ يبدوا أن التعاقد عليها قديم .
 
متى ستتسلمهم ؟ يبدوا أن التعاقد عليها قديم .
المفروض حظر التسليح يرفع عن ايران بعد خمس سنوات ن اتمام الاتفاق 5+1 الا هو تم من عدات شهور هم يمكنهم طول فترت الخمس سنوات يتم خلالهم صناعة الطائرات وانشاء المطارات وتجهزها لاستقبال الطائرات وابتعاث طيارين للتدريب في الصين وكمان المهندسين ورجال الدعم الفني ويوم انتهاء الحظر نكتشف انهم تسلمو مثلا 100طائرت دفعة واحده بطيارين متدربين واطقم الدعم امريكا قررات ان تلعب بورقت ايران كا قوة اقليمية فمتستبعدش اي حاجه لكن موعيد محدده الان لايوجد
 
المفروض حظر التسليح يرفع عن ايران بعد خمس سنوات ن اتمام الاتفاق 5+1 الا هو تم من عدات شهور هم يمكنهم طول فترت الخمس سنوات يتم خلالهم صناعة الطائرات وانشاء المطارات وتجهزها لاستقبال الطائرات وابتعاث طيارين للتدريب في الصين وكمان المهندسين ورجال الدعم الفني ويوم انتهاء الحظر نكتشف انهم تسلمو مثلا 100طائرت دفعة واحده بطيارين متدربين واطقم الدعم امريكا قررات ان تلعب بورقت ايران كا قوة اقليمية فمتستبعدش اي حاجه لكن موعيد محدده الان لايوجد
النسخة بي هي النسخة المزودة برادار ايسا صيني و امتلاك ايران طائرة بتكنولوجيا متقدمه كهذه سيسخن راسها و يجعلها تستعرض عضلاتها فى المنطقة و الامريكان حتى الان لم يسلموا السعوديه اى من طائراتها اف 15 يبدو انهم يدبرون شيئ ما
حتى الان الامارات هي الدوله الوحيده فى الخليج التى تمتلك طائرات مزودة برادار ايسا لردع هذه الطائرة و متفوقه عليها تقنياو هي الديزرت فالكون .
 
النسخة بي هي النسخة المزودة برادار ايسا صيني و امتلاك ايران طائرة بتكنولوجيا متقدمه كهذه سيسخن راسها و يجعلها تستعرض عضلاتها فى المنطقة و الامريكان حتى الان لم يسلموا السعوديه اى من طائراتها اف 15 يبدو انهم يدبرون شيئ ما
حتى الان الامارات هي الدوله الوحيده فى الخليج التى تمتلك طائرات مزودة برادار ايسا لردع هذه الطائرة و متفوقه عليها تقنياو هي الديزرت فالكون .
بص اخي الكريم ايران متقدرش تتعرض للخليج عسكريا لانها بكده بتتحر حرفين بكل ما تحمله الكلمة من معاني هي تتبع سياسة اسرائيل وتتلاقي مصالحهم فدعم التمرد المسلح وتحويل الصراعات الي صراعات دينية وعرقية وطائفية بغيضة للقضاء علي الامة العربية اما مواجهة عسكرية ايران مستحيل تواجه كل الدول العربية مرة اخري كما فعلة ايام صدام الله يرحمة ويخليه لانها ايام العراق كان فيه بعض الخلافات ومش الكل بيساعد ومفيش مساعدة للعراق بشكل مباشر لكن مع الخليج حدث ولا حرج وهم يعلمو ذالك جيدا ومستحيل يواجهو اكثر من مليار مسلم
 
بص اخي الكريم ايران متقدرش تتعرض للخليج عسكريا لانها بكده بتتحر حرفين بكل ما تحمله الكلمة من معاني هي تتبع سياسة اسرائيل وتتلاقي مصالحهم فدعم التمرد المسلح وتحويل الصراعات الي صراعات دينية وعرقية وطائفية بغيضة للقضاء علي الامة العربية اما مواجهة عسكرية ايران مستحيل تواجه كل الدول العربية مرة اخري كما فعلة ايام صدام الله يرحمة ويخليه لانها ايام العراق كان فيه بعض الخلافات ومش الكل بيساعد ومفيش مساعدة للعراق بشكل مباشر لكن مع الخليج حدث ولا حرج وهم يعلمو ذالك جيدا ومستحيل يواجهو اكثر من مليار مسلم
خد بالك انا لم اقل انها تدخل حرب معهم لكن تستعرض عضلاتها و تبالغ فى اظهار الدعم لاذرعها فى الخليج و للاسف الدول الخليجية مخترقة بخلايا طائفيه بلا استثناء كما ان مصر مخترقة حتى النخاع بخلايا خرفانيه تماما و هذه الخلايا تدخرها ايران لتحريكها فى توقيت معين يتوافقون عليه مع الامريكان و الامريكان لم يستثنوا دول الخليج من مخطط الشرق الاوسط الكبير , خد بالك لو كنت تركن عليهم او تنتظر منهم شيئ من حفظ الامن .
 
عودة
أعلى