• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

Hektor

:: عضو ::
إنضم
22 يناير 2016
المشاركات
298
الإعجابات
865
النقاط
540
#1
قررت أن أقوم بحصر لعدد وأنواع زوارق الصواريخ العاملة ضمن القوات البحرية المصرية وأرجو من حضراتكم تصحيح هذا الإحصاء عند عثوركم على أي خطأ في البيانات المعروضة .

تمتلك القوات البحرية المصرية عدداً كبيراً ومتنوعاً من زوارق الصواريخ التي يختلف تسليحها طبقاً لمصدرها .
ولكن لنبدأ معاً من الأحدث للأقدم مع تقسيم سلاح زوارق الصواريخ إلى قسمين بناءاً على حجم الزوارق .

ولنبدأ معاً بالزوارق الكبيرة نسبياً وهي كالآتي :

١- ٤ زوارق أمريكية الصنع من نوع أمباسادور ذات تسليح متميز يشمل المدفع المتعدد المهام أتوميلارا عيار ٧٦ ملم إضافة لصواريخ هاربون بلوك ٢ ومنظومتي الدفاع الجوي رام الصاروخية وفالانكس المدفعية .

٢- زورق واحد من نوع مولينيا الروسي (تارانتول) مزود بالمدفع ٧٦ ملم والمدفعية المضادة للصواريخ عيار ٣٠ ملم متعدد السبطانات مع صواريخ موسكيت سطح سطح الأسرع من الصوت .

٣- ٥ زوارق من طراز تايجر الألمانية مع صواريخ إكسوزيت والتي ترددت بعض الأنباء عن رغبة مصر في إستبدال هذه الصواريخ بصواريخ هاربون الأمريكية .

٤- ٦ زوارق صواريخ من طراز رمضان وهي مبنية في بريطانيا على هيكل لنشات الصواريخ القديمة السوڤيتية من طراز كومار ، وهي مسلحة بصواريخ أوتومات المطورة إيطالية الصنع .

القسم الثاني ويشمل لنشات الصواريخ صغيرة الحجم خفيفة الوزن وتشمل :

١- ٨ زوارق من طراز أوسا مسلحة بصواريخ پيرميت (ستايكس) روسية الصنع .

٢- ٦ زوارق من طراز أكتوبر مسلحة بصواريخ أوتومات المطورة .

٣- ٦ زوارق تايپ٠٢٤ صينية الصنع مسلحة بصواريخ HY-1J وهي نسخة من الپيرميت ستايكس .

٤- ٧ زوارق نرويجية الصنع من نوع هوك مسلحة بصواريخ پينجوين ، وهناك تفاوت في مدى حقيقة حصول مصر على هذه اللنشات .

في حالة صحة هذا الإحصاء ، فإن مصر تمتلك ٤٣ زورق صواريخ ، بغض النظر عن الخطط المستقبلية للحصول على أنواع أخرى أو تطوير البعض منها أو إخراج قسم منها خارج الخدمة .

شكراً
 

عزت

مــراقـــب عـــام
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
1 مايو 2011
المشاركات
14,299
الإعجابات
25,044
النقاط
10,596
#2
رجاء نسق الموضوع بشكل افضل وضع صور له
 

على جبر

صقور الدفاع
صقور الدفاع
إنضم
15 سبتمبر 2014
المشاركات
4,884
الإعجابات
22,389
النقاط
620
#3
حسب مدونه naval analyses فعدد زوراق الصواريخ بما فيها الامباسادور حوالى 33

  • 33 fast attack craft (S. Ezzat, F. Zekry, A. Gad, M. Fahmy, Ramadan, Khybar, Kadesseya, Yarmouk, Badr, Hetteen and others)

  • الكلام ده سنه 2015
 

Hektor

:: عضو ::
إنضم
22 يناير 2016
المشاركات
298
الإعجابات
865
النقاط
540
#6
والله يا جماعة ، لقد قمت بعمل الموضوع من خلال تليفوني المحمول ، فسامحوني على التقصير .
 

Hektor

:: عضو ::
إنضم
22 يناير 2016
المشاركات
298
الإعجابات
865
النقاط
540
#7
حسب مدونه naval analyses فعدد زوراق الصواريخ بما فيها الامباسادور حوالى 33
  • 33 fast attack craft (S. Ezzat, F. Zekry, A. Gad, M. Fahmy, Ramadan, Khybar, Kadesseya, Yarmouk, Badr, Hetteen and others)

  • الكلام ده سنه 2015
فيه بعض المصادر يافندم ، ذكرت حصول مصر في عام ٢٠٠٩-٢٠١٠ على زوارق صواريخ Hauk النرويجية مع سفينة تموين وإمداد من نفس الدولة .
وهي زوارق صواريخ صغيرة الحجم ولكنها شديدة الفعالية ومزودة بتسليح متنوع سطح-جو ( صواريخ ميسترال الفرنسية ) وسطح-سطح ( صواريخ بنجوين بمدى ٤٦ كلم ) إضافة للمدفعية ٥٧ ملم وطوربيدات ٥٣٣ ملم .
وحسب هذه المصادر فإن مصر إشترت ٧ زوارق من هذا النوع إضافة لسفينة واحدة مخصصة للإمداد والتموين البحري كما ذكرت سابقاً . وهذا ما رفع التعداد في الحصر الذي قمت به إلى ٤٣ قطعة .
بشكل عام هي قوة ضاربة ضخمة .
وتنوع تسليحها ميزة وعيب في نفس الوقت .
عيب بسبب صعوبة الصيانة وميزة لتنوع مصادر السلاح إضافة لأنه يعطي قواتنا البحرية قدرة على غمر أهدافها المعادية بعدد كبير ومتنوع من الصواريخ كافي لإرباك أي منظومة دفاع جوي وحرب إليكترونية .
هاربون وإكزوسيت وپيرميت وموسكيت وپنجوين وأوتومات و HY-1J .
 
التعديل الأخير:

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى