• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
25 يناير 2015
المشاركات
4,734
الإعجابات
22,687
النقاط
2,100
#1
بـــسم الله الـرحمن الـــرحيم

2K22M1-Tunguska-M1-VPVO-1S.jpg


ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﺠﻮﻱ ﺍﻟﺮﻭﺳي (TUNGUSKA 2SA) القصير المدى المستخدم ضد ضد الأهداف التى تطير على اﻼ‌ﺭﺗﻔﺎعات ﺍلمنخفضة .. ﺗﻨﺘﺠﻪ ﺷﺮﻛﺔ (ULYANOVSK) ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ .. طبعاََ هذا النظام يعرف حسب مسميات حلف الأطلسى الـ (NATO) بإسم (SA-19 GRISON) وقد قامت الشركة المنتجة فى الأساس بإنتاج (TUNGUSKA 2SA) ليحل محل المظومات القصيرة المدى الأقدم وهى (SHILKA ZSU-23-4) و (STRELA-1) و (STRELA-1M2) ..

ﻧﻈﺎﻡ الـ (TUNGUSKA 2SA) هو نظام ﻣﺸﺘﺮﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺍﻓﻊ ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ .. ﻭﻳﻤﻜﻨﻪ ﺍﻻ‌ﺷﺘﺒﺎﻙ ﻣﻊ ﺍﻷ‌ﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﻤﺔ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﺎً ﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﻟﻸ‌ﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﻓﻊ ﻟﻠﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﻋﻦ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ..

ﻭﻳﻤﻜﻨﻪ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ كالمقاتلات ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻳﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ إﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﺿﺪ ﺍﻷ‌ﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ .. وقد ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ فى البداية ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ثم تم بيعه لعدة دول أخرى ..

تم البدء فى التفكير فى سنة (1970) فى صناعة نظام الـ (TUNGUSKA 2SA) بناء على طلب وزارة الدفاع السوفيتية وقد تم التفكير فى هذا النظام بعد أن
رأى الخبراء السوفييت أن الذخيره المستعمله في المدفع (ZSU-23-4) وهي ذخائر من عيار (23) ملم أصبحت غير فعاله تجاه بعض الطائرات الاحدث مثل (A-10 ThUNDERBOLT II) الأمريكية الشهيرة وقد رأى الخبراء أن المدافع من عيار (30) ملم يمكن أن تكون فعاله اكثر ضد هذه الأهداف الجوية المدرعة إلى حد ما ..

المشروع إلى حد ما توقف أو تم إبطاء وتيرته بين عامى (1975) و عام (1977) بعد أن تم إنتاج منظومة الدفاع الجوى قصيرة المدى أيضاََ (9K33 OSA) والتى قد رأى البعض أنها تفى بنفس الأغراض التى تم التفكير فى التنجوسكا كى يلبيها وفى عامى (1980-1981) تم عمل الإختبارات اللازمة للنظام وفى سنة (1982) تم دخول النظام للخدمة وبدء الإنتاج الفعلى للمنظومة لدى الجيش السوفيتى وكانت النسخة الأولى هى (2K22) وتم عمل تحسينات عليها وأطلق على النسخة المحسنة المعدلة (2K22M/2S6M) وكانت فى البداية تملك (4) صواريخ فقط (2) صاروخ فى كل جنب ..

5353.jpg

وفى سنة (1990) تم إنتاج النسخة (2K22M/2S6M) والتى كان عليها العديد من التحسينات وأهمها هو أن النسخة الجديدة أصبحت تحتوى على (8) صواريخ (4) صاروخ فى كل جنب وتم تطوير أنظمة إدارة النيران والصواريخ والقدرة الكاملة للمنظومة ..

وفى سنة (2003) دخلت النسخة الأحدث (TUNGUSKA-M1 or 2K22M1) والتى تم تطوير الصواريخ الخاصة بها وأصبحت تحتوى على (8) صواريخ من طراز (9M311-M1) والذى تم عمل عدة تطويرات له وأصبح له القدرة على الإشتباك مع الأهداف ذات المقطع الصغير مثل الصواريخ (CRUISE) وذلك عن طريق إحلال الـ (THE 8-BEAM LASERR) وهى الـ (PROXIMITY FUZE) بالـ (RADIO FUZE) وأيضاََ أصبح له قدرات عالية فى التغلب على الأنظمة المضادة للصواريخ الحرارية عن طريق تركيب (PULSED IR BEACON) الخاصة بالتتبع .. أيضاََ تم زيادة مدى الصاروخ من (8) كلم إلى مدى (10) كلم .. أيضاََ تم عمل تعديلات أخرى على المنظومة ككل من أنظمة إتصالات (1V116 intercom) و أيضاََ أجهزة إتصالت (R-173) أنظمة الرؤيا الليلية (NIGHT VISION AIDS) وأيضاََ شاشات (LCD) وأيضاََ أصبحت المنظومة أكثر حماية ضد الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والنووية عن طريق تطوير أنظمة الـ (NBC) ..

منظومة الـ (TUNGUSKA-M1) تستطيع العمل فى الوضع السلبى أو الـ (PASSIVE MODE) سواء فى الليل أو النهار وفى كل الأحوال الجوية ..

المنظومة تستطيع أن تستقبل المعلومات الخاصة بالتجم النيرانى والأهداف بشكل أوتوماتيكى عن طريق (RADIO LINK) مما يسمح بالتنسيق وعدم التداخل بين الوحدات وأيضاََ تستطيع المنظومة أن تتلقى البيانات عن طريق الرادارت الأرضية المختلفة وأيضاََ طائرات الإنذار المبكر (AWACES) .


_____________________________________________

منظومة الـ (TUNGUSKA) لها عدة نسخ كما ذكرنا فى الأعلى وهى كالتالى ,,

النسخة الأولية (2K22) و كانت تحتوى على صواريخ (9M311 - 9M311K (3M87) 9M311-1) وكانت هذه الصواريخ بمدى (8) كلم ..

النسخة الثانية (2K22M) فى سنة (1990) وكانت تحمل الصواريخ ( (9M311M (3M88 ) وأيضاََ كانت محملة على مدرعة جديدة من طراز (GM-352M) وعرية تحميل (2F77M) وعربة إصلاح ( 2V110-1) ..

النسخة الثالثة (2K22M1) فى سنة (2003) وكانت تحتوى على عدة تطويرات حيث تم تطوير العربة المدرعة الحاملة للمنظومة وأصبحت من طراز (GM-5975) وأيضاََ أصبحت تستخدم الصواريخ (9M311-M1) بمدى (10) كلم ..

النسخة الرابعة والأخيرة (2K22M) والتى تم تطويرها تطويراََ شاملاََ وأصبحت تستخدم الصواريخ (57E6) بمدى (18) كلم وأيضاََ تم تركيب رادار جديد بمدى كشف (38) كلم ومدى تعقب(30) كلم ..

3.jpg

____________________________________________________________

ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﺔ (TUNGUSKA M1) عدد (8) ﺻﻮﺍﺭﻳﺦ (9M 311–M1) ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺭﻭﺥ ﺫﻭ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺭﺍﺩﺍﺭﻱ ﻧﺼﻒ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ أو (SEMI ACTIVE RADAR) ﺑﺎﻷ‌ﻭﺍﻣﺮ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﻭﺿﻮﺡ ﺧﻂ ﺭﺅﻳﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻭﻳﺰﻥ ﺍﻟﺼﺎﺭﻭﺥ (40) ﻛﺠﻢ ﻭﻳﺰﻥ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ (9) ﻛﺠﻢ ..

ﺍﻟﻌﺮﺑﺔ ﻣﺰﻭﺩﺓ ﺑﻤﺪﻓﻊ ﺛﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﺴﺒﻄﺎﻧﺔ ﻋﻴﺎﺭ (30) ﻣﻢ ﻭﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺭﺍﺩﺍﺭﺍً ﻻ‌ﻛﺘﺸﺎﻑ ﻭﺗﺨﺼﻴﺺ ﻭﺗﺘﺒﻊ ﺍﻷ‌ﻫﺪﺍﻑ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺪﺍﺕ كهرو بصرية (E-O) ﻭ كمبيوتر (FIRE CONTROL COMP) ﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻨﻴﺮﺍﻥ ﻳﺒﻠﻎ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻟﻠﺮﺍﺩﺍﺭ (18) ﻛلم ﻭﻣﺪﻯ ﺍﻟﺘﺘﺒﻊ ﻟﻸ‌ﻫﺪﺍﻑ (16)ﻛﻢ ..

ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻣﺠﻬﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺑﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺠﻨﺰﻳﺮ ﺍﻟﻤﺪﺭﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻥ (34) ﻃﻨﺎً ﻭﻟﻬﺎ ﻣﺤﺮﻙ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﻭﺁﻟﻴﺔ ﻧﻘﻞ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻵ‌ﻟﻲ ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﻣﺘﻐﻴﺮ ﺍﻻ‌ﺭﺗﻔﺎﻉ ﻟﻴﻨﺎﺳﺐ ﺍﻟﺘﺤﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻕ ..

ﺗﺘﻜﻮﻥ ﺑﻄﺎﺭﻳﺔ ﻨﻈﺎﻡ الـ (TUNGUSKA M1) ﻣﻦ (6) ﻋﺮﺑﺎﺕ ﻭﻋﺮﺑﺔ ﻟﺤﻤﻞ ﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﻭﻋﺮﺑﺔ ﻟﻠﺼﻴﺎﻧﺔ ..

ﻟﻀﻤﺎﻥ ﺳﺮﻋﺔ ﺣﺮﻛﻴﺔ ﺍلـ (TUNGUSKA M1) ﺗﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ العربة (GM-352M) ﺍﻟﺨﻔﻴﻒ ﻛﺤﺎﻣﻞ ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ ..

ﺗﻌﻤﻞ ﺍلـ (TUNGUSKA M1) ﺑﺸﻜﻞ ﺫﺍﺗﻲ ﻭﻣﺴﺘﻘﻞ ﺃﻱ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺢ ﺍﻟﺮﺍﺩﺍﺭﻱ ﻭﺍﻟﺮﺻﺪ ﻭﺍﻟﻬﺠﻮﻡ ﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﺩﻋﻢ ﺧﺎﺭﺟﻲ ﻭﻫﻲ ﻣﺰﻭﺩﺓ ﺑﻮﺳﺎﺋﻞ ﻟﻺ‌ﺗﺼﺎﻝ ﺭﺅﻳﺔ ﻟﻴﻠﻴﺔ ﻧﻈﺎﻡ (GPS) ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺃﻭﺗﻮﻣﺎﺗﻴﻜﻲ ﻹ‌ﻃﻔﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﺍﺋﻖ ..

يعتبر نظام الـ (TUNGUSKA) هو الأب الشرعى للنظتم الحديث (PANTSIR S1) والذى دخل الخدمة لإحلال النظام الأقدم الـ (TUNGUSKA) وهو بالطبع أقوى منه جداََ وأيضاََ بعدد صواريخ أكثر (12) صاروخ ..

___________________________________________________

(( التوصيف الكامل لنظام الـ (TUNGUSKA) الروسى ))

{{ أولاََ التــــسليح }}

2.jpg


تسليح المنظومه (2S6/TUNGUSKA) يتكون من مدفعين من نوع (2A38) عيار (30) ملم من كل جهه وقد تم إحلال هذه المدفعين بمدفعين من طراز (2A38M) بالإضافة إلى مع (8) صواريخ (أرض - جو) متعدةة الأنواع .. هذه المدافع مشابهه للمدافع التي تتسلح بها المقاتلات ويبلغ معدل سرعة الرمي بها حوالى من (3900) إلى (5000) طلقة / الدقيقه ..

أيضاََ يصل مدى المدفعين (0.2) إلى (4.0) كلم .. وإرتفاع يصل إلى حوالى (3) كلم .. و نوع الذخيره التي تستعملها هذه المدافع هي (HE-T) و (HE-I) وتصل دقه الاصابه الى (80)%

منظومة (2S6/TUNGUSKA) لها نظامين للتشغيل وهما (RADAR - OPTICAL MODES) فى وضع الـ (RADAR MODE) يتم البحث والتتبع بشكل ألى وأيضاََ يتم تغذية النظام المدفعى بالبيانات من الرادار ألياََ .. أما فى الوضع الأخر وهو النظام البصرى (OPTICAL MODE) يتم التتبع بشكل يدوى عن طريق المشغلين ..

تستطيع منظومة (2S6/TUNGUSKA)أن تقوم بالرمي من مدافعها في حالة الحركه لكن لاتستطيع اطلاق الصواريخ إلا في حالة التوقف الكامل .. أيضاََ تستطيع المنظومة الإشتباك مع أهداف تصل سرعتها الى (500) متر/الثانيه وبسرعة رد فعل تصل إلى أو من (6 - 8) ثانية فقط ..

أما صواريخ (9M331) فيصل دقه اصابتها الى (65) % وهي مزوده براس حربي متشظي وفيوزات يتم تشغيلها عند اقتراب الصاروخ من الهدف .. أما الصواريخ من طراز (57E6) فيصل مداها إلى (18) كلم ..

______________________________

{{ الحركية والطاقة }}

RTHH.jpg

فى البداية كانت المنظومة تستخدم العربة (GM-352) ثم لاحقاََ العربة (GM-352M) والتى يتم إنتاجها عن طريق شركة
(MTZ) ..

وتجتوى العربة على (6) عجلات طريق و
محرك المنظومه من نوع (V-46-6-MS) ديزل (TURBO CHARGE) مع عدد (V-12) أسطوانة بسرعة دوران ( (2000)-RPM ) ويمكن استعمال انواع مختلفه من الوقود لتشغيله ذو قدرة (780) وهناك نسخة أخرى بقدرة (840) حصان .. ونظام تبريد بالماء وبستطيع العمل فى درجات حرارة من (-5) إلى (+50) درجة مئوية .. يصل مدى العربة إلى (580) كلم وبسرعة تصل إلى (65) كلم/الساعة .. أيضاََ المنظومه لها نظام تعليق هوائي مائي مما يساعد على انسيابيه حركتها في مختلف التضاريس .. أيضاََ المنظومه تحمل منظومة طاقه احتياطيه تقوم بتشغيل اجهزة المنظومه عند اطفاء المحرك ..

______________________________

{{
التدريع والحمايه ARMOUR }}

تدريع المنظومه يعطيها حماية من نيران الاسلحه الصغيره وشظايا المدفعيه الصغيره من عيار (7.62) ملم ..
المنظومة مجهزة بنظام اوتوماتيكي لاطفاء الحرائق مع نظام للحمايه من التأثيرات النوويه (NBC) ..

______________________________

{{ نظام الرادار والتهديف RADAR AND FIRE CONTROL SYSTEM }}

465.jpg

رادار البحث يصل مداه الى (17) كلم بينما رادار التتبع يبلغ مداه (11-16) كم علما انه منذ انتاج المنظومه تم استخدام (4) انواع من رادارات البحث في النسخ المختلفه وفى النسخة الحديثة يصل مدى رادار البحث إلى (38) كلم ورادار التعقب يصل مداه إلى (30) كلم ..
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺮﺍﺩﺍﺭﻱ ﻓﻬﻮ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺭﺍﺩﺍﺭ ﻣﺴﺢ ﻛﺒﻴﺮ(E-Band) بقدرة بث بطاقة (10) كيلو/واط ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺔ ﻟﻠﺒﺮﺝ ﻳﺒﻠﻎ ﻣﺪﻯ ﺗﻐﻄﻴﺘﻪ (18) ﻛﻠﻢ ﻭﺭﺍﺩﺍﺭ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻟﻠﻨﻴﺮﺍﻥ (J-Band) ﻣﻦ ﻧﻮﻉ (1RL144M) بقدرة بث بطاقة (150) كيلو/واط ﻳﺒﻠﻎ ﻣﺪﻯ ﺗﻐﻄﻴﺘﻪ (16) ﻛﻠﻢ ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺭﺻﺪ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺗﻄﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻮ 10 ﺃﻣﺘﺎﺭ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻣﺰﻭﺩ ﺑﺎلـ (IFF).

فى النسخة (M-1) يغطى الرادار مدى البحث بزاوية (160) درجة والرادار ستطيع العمل بينما العربة تتحرك وبسرعتها القصوى .. أيضاََ الرادار يستطيع العمل حتى مع وجود جبال ومرتفاعات فى المجال وهو محمى شكل كبير ضد معظم أنواع التداخلات البينية ..

أيضاََ تحتوى المنظومة على (computerized fire control system) و نظام للتدفئة (heating) و نظام للتهوية للطاقم (ventilation) و نظام (NBC system) ونظم كشف وإطفاء للحراق يعمل بشكل ألى (AFDASS).. أيضاََ أنظمة ملاحة حديثة (navigational equipment) وأنظمة رؤية ليلية (night vision aids) وأنظمة إتصالات متطور وأنظمة تبادل المعلومات (1V116 intercom) ونظام إتصالات خارجى (R-173) ..

_______________________________

{{ مكونات البطارية الواحدة }}



بطارية الـ (TUNGUSKA 2K22) تتكون من (6) عربات (2S6) عربة الاطلاق (2S6 combat vehicles) مع الصواريخ أرض جو (9M311) ..مع (6) عربات اعادة تذخير (2F77) مع (5) انواع من عربات الدعم تشمل :

1 - عربة اصلاح وصيانه من طراز (2F55-1R10 and 2V110 repair and maintenance vehicles) .

KamAZ-43101B-Flatbed-1S.jpg

2 - عربة ورشه متحركه (MTO-AGZ workshop) .

Ural-4320-31-Flatbed-Truck-1S.jpg

3 - عربة اختبار للصواريخ (9V921 test vehicle) ..

Ranzhir-E-Volat-Chassis-1S.jpg

4 - عربة قياده نوع (Ranzhir) تقوم بالسيطره على اطلاق النيران للبطاريه ..


_______________________________

{{ الصواريخ MISSILES }}

tunguska6.jpg

النظام يستخدم الصاروخ (9M311) أو (NATO SA-19/SA-N-11) وهى نفس عائلة الصواريخ البحرية المستخدمة فى منظومة الـ (CIWS) نظام الـ (KASHTAN) والذى يبلغ مداه من (1.5 - 8) كلم وبإرتفاع من (5) متر إلى (3.5) كلم ..

أما النسخة (TUNGUSKA M1) تستخدم النسخة المحسنة من الصاروخ (9M311-M1) مع زيادة المدى العملياتى للصاروخ ليصل من (2.5 - 10) كلم وبإرتفاع من (15) متر إلى (3.5) كلم ..

الصاروخ عبارة عن مرحلتين .. المرحلة الأولى أو المحرك الأولى تعطيه سرعة تصل إلى (900) متر/ثانية أما المرحلة الثانية أو المحرك الأساسى هفو يعطيه سرعة تصل إلى (900) متر/ثانية .. والمرحلتيين يعملون بالوقود الصلب ..

الصاروخ له نظام التوجيه هو (RADIO COMMAND GUIDANCE) أو (ACTIVE LAZER) ..

أما النسحة (M-1) فتحتوى على نظام توجيه (semi-automatic radar command) .

The M1 introduced the new 9M311-M1 missile, which made a number of changes allowing the 2K22M1 to engage small targets like cruise missiles by replacing the eight-beam laser proximity fuze with a radio fuse. An additional modification afforded greater resistance to infraredcountermeasures by replacing the missile tracking flare with a pulsed IR beacon. Other improvements included an increased missile range from 8 to 10 km,

يصل وزن الصاروخ (57) كلج وبرأس حربى بوزن (9) كلج وبطول (2560) مليمتر ..

الصاروخ يحتوى على (LAZER FUZE) وفى النسخة (M-1) تحتوى على (RADIO FUZE) ..

الصاروخ له عدة نسخ (9M311, 9M311K, 9M311-1, 9M311M, 9M311-M1, 57E6) ..

أيضاََ يمكن إستخدام الصاروخ (E6 57) المستخدمة على نظام الـ (PANTSIR S1) ..

________________________________________________________
{{ الدول المالكه }}

(( روسيا - ألمانيا - الهند - المغرب - اوكرانيا - بيلاروسيا - سوريا - اليمن - مصر ))

يملك المغرب الشقيق عدد (12) منظومة من النسخة (2K22-M1) مع صواريخ (9M311-M1) ..
________________________________________________________

{{ المواصفات العامه }}


الطاقم : (4) " القائد والرامي والسائق ومشغل الرادار "

الوزن : (34.8) طن

الطول : (7.93) متر

الارتفاع : (4.02) متر " في الوضعيه القتاليه

العرض : (3.24) متر

السرعه القصوى على الطرق : (65) كم / الساعه

المدى العملياتي : (580) كم

_________________________________________________








___________________________________________________

خــــــــــــــاص بمنتدى الدفاع العربى

أخوكم

JACK.BETON.AGENT

مشرف قسم الدفاع الجوى والقسم العام






 
إنضم
16 نوفمبر 2013
المشاركات
1,069
الإعجابات
11,681
النقاط
785
#2
اه يا جاك يا لئيم بقيت تنشر فى قسم الاخبار العسكريه عشان عليه كل الضغط والكل يقراه غصب عنه مش بمزاجه بس بينى وبينك موضوعاتك جواهر وتستاهل ويقال ان التنجوسكا موجود فى مصر بعدد قليل لقياده تشكيلات الشيلكا واتمنى دخول البانتسر الجديد

 

ibarms

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
12 أبريل 2015
المشاركات
1,905
الإعجابات
4,658
النقاط
620
#6
هل تانجوستا افضل او البانستير لمرافقة الارتال في الجيش المصري؟
الارتال في راس الحربه اتوقع ان البانستير افضل و التانجوستا تكون مهمتها الحمايه من اختراق الطيران في ثغارت الدفاع هذا راي شخصي غير مبني على معلومات علميه
 

الشهيد صدام حسين

عـضــو مـجـلــس الإدارة
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
3 أبريل 2013
المشاركات
4,398
الإعجابات
12,470
النقاط
1,766
#7
هل تانجوستا افضل او البانستير لمرافقة الارتال في الجيش المصري؟
البانتسير ما هو الا نسخة محسنة من التانغوسكا

يعني إمتلاك البانتسير سوف يكون أحسن


البانتسير و التانغوسكا كلاهما يلعبون دور كلاب الحراسة لحماية التشكيلات من المروحيات و طائرات الدعم و القصف الأراضي
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى