ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
الكويت موقفها هذا لن ينسى تحول غريب وطعن من الخلف
هذا ما ربحته البوليساريو ومن يدعمها وهللوا له كثيرا في اعلامهم متناسين الخازوق الذي اخدوه من المغرب ...وغدا ستخرج الكويت لتصدمهم كما فعلوا آخرون هللوا لموقفهم كثيرا ...رغم اننا لم يرق لنا صياغة كلام المندوب الكويتي رغم انه صوت لصالح القرار
 
هالقولنا ههههههههه لا يتركونهم ليفرحوا كثيرا:D

نقلت وكالة الانباء الكويتية “كونا” عن مصدر في وزارة الخارجية الكويتية قوله ان “دولة الكويت” ملتزمة “بموقفها الثابت والمبدئي بوحدة التراب المغربي وأهمية حل النزاع في الصحراء في إطار السيادة المغربية”.

واضاف المصدر على ان “الموقف الكويتي لم ولن يتغير تجاه هذه المسألة وأن مسمى الصحراء المغربية هو المعتمد في الخطاب السياسي للسياسة الخارجية الكويتية مدللا على ذلك بتأييد دولة الكويت للقرار 2414 الذي صدر يوم الجمعة عن مجلس الأمن الدولي”

هاد الموقف جا بعد موقف ديبلوماسي كويتي في مجلس الامن قال ان بلاده مع “تقرير مصير الشعب الصحراوي”.

مصدر ل”كود” كشف ان من تحدث عوض مندوب الكويت الدائم في مجلس الامن وان المغرب ابلغ دولة الكويت بما صرح به ذلك الديبلوماسي. وهاد الشي علاش خرج هاد
 
لو كنت مكان البعض استحيي اشارك واتكلم عن ازمة اقليمية وبلدي على ابواب عهدة خامسة ب رئيس صوري يتحرك بدبدبات كهربائية.

الخارجية الكويتية : موقفنا ثابت تجاه حل نزاع الصحراء في إطار سيادة المغرب

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الأحد 29 أبريل، "التزام دولة الكويت بموقفها الثابت والمبدئي بوحدة التراب المغربي وأهمية حل النزاع في الصحراء في إطار السيادة المغربية".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن مصدر مسؤول في الوزارة قوله، إن "الموقف الكويتي لم ولن يتغير تجاه هذه المسألة وأن مسمى الصحراء المغربية هو المعتمد في الخطاب السياسي للسياسة الخارجية الكويتية"، مسجلا "تأييد دولة الكويت للقرار 2414 الذي صدر يوم الجمعة الماضي عن مجلس الأمن الدولي".

وكان مجلس الأمن الدولي قد مدد مهمة بعثة المينورسو بستة أشهر، وذلك إلى غاية 31 أكتوبر 2018، وكرس مرة أخرى تفوق مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

وشدد مجلس الأمن في القرار رقم 2414، على "أهمية تجديد التزام الأطراف المعنية بالمضي قدما في العملية السياسية استعدادا للجولة الخامسة من المفاوضات في إطار من الواقعية وروح التسوية"، مبرزا أن الواقعية وروح التسوية "ضروريان" لإحراز تقدم في المفاوضات.

 


بمجرد ان تظهر للسطح بعض الهفوات هنا وهناك يبرز من الجحور بعض من هؤلاء الافاعي لينفوثوا سمومهم وبمجرد ان يتم دعسهم يعدون لجحورهم
هذا دليل ان مقولة " امهم ليست لها يد في الصراع وان الصراع بين الاسد والجرذان " ما هي الا حيلة الافعى لاشغال الاسد
 

اليك هذا الخازوق الذي جعلك تخرج كالفأر من جحرك لترجع من جديد ههههه ومن موقع كويتي لا مغربي


أكد مصدر مسؤول في ، التزام الكويت بموقفها الثابت والمبدئي بوحدة التراب المغربي وأهمية حل النزاع في الصحراء في إطار السيادة المغربية.

وشدد المصدر على أن الموقف الكويتي لم ولن يتغير تجاه هذه المسألة وأن مسمى الصحراء المغربية هو المعتمد في الخطاب السياسي للسياسة الخارجية الكويتية، مدللا على ذلك بتأييد دولة الكويت للقرار 2414 الذي صدر يوم الجمعة عن


المصدر :

 
دقيقو في المكتوب على الصورة، أليست T-72 ؟ غريب هل من الممكن أن تكون الجزائر قد زودتهم بها ؟

1524860624146.png
 
دقيقو في المكتوب على الصورة، أليست T-72 ؟ غريب هل من الممكن أن تكون الجزائر قد زودتهم بها ؟

مشاهدة المرفق 115034
وماذا بعد ستكون اهداف تدريبية الجرذان كانو اغابياء جذا في استعمال الدبابات في الحرب وكم غنمنا دبابات في حالة ممتازة هذه فرن متحرك مثل سابقتها .
 
المغرب يشترط انسحاب "البوليساريو" من المنطقة العازلة لخوض العملية السياسية

قال مندوب المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، إنّ بلاده لن تستأنف العملية السياسية مع جبهة " " بشأن مستقبل المتنازع عليه، ما لم تنسحب الأخيرة من .
وعقب اعتماد مجلس الأمن الدولي، مساء الجمعة، بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في إقليم الصحراء "مينورسو" لمدة 6 أشهر، حذّر السفير المغربي، في تصريحات للصحافيين، من مغبة "نقل (البوليساريو) مهامها الإدارية من منطقة تندوف في الجزائر إلى شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء".
وأضاف، وفق ما أوردت "الأناضول"، "أقولها للبوليساريو وأيضاً للجزائر، إذا لم تنسحبوا (من المنطقة العازلة)، وإذا نقلتم المهام الإدارية إلي شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء، لن تكون هناك عملية سياسية والخيار لكما، إما العملية السياسية أو انتهاك قرارات مجلس الأمن الدولي".
والمنطقة العازلة، وتسمى أيضاً في المغرب "الجدار الأمني الدفاعي"، هي تلك الواقعة على الحدود الشرقية لإقليم الصحراء وتنتشر فيها قوات أممية، واتهمت الرباط "البوليساريو" مؤخراً بالانتشار فيها عسكرياً.

وقبيل أسابيع، حذّر المغرب، في رسالة إلى مجلس الأمن، من أنّ "تحريك أي بنية مدنية أو عسكرية أو إدارية أو أياً كانت طبيعتها للبوليساريو، من مخيمات تندوف في الجزائر"، إلى شرق الجدار الأمني الدفاعي لإقليم الصحراء يعد "عملاً مؤدياً إلى الحرب".
في مقابل ذلك، قالت الأمم المتحدة، إنّ بعثة المنظمة في إقليم الصحراء (مينورسو) "لم تلحظ أي تحركات لعناصر عسكرية تابعة للبوليساريو".
وفي وقت سابق الجمعة، اعتمد مجلس الأمن الدولي، بموافقة 12 عضواً وامتناع روسيا والصين وإثيوبيا عن التصويت، قراراً صاغته واشنطن، بتمديد ولاية "مينورسو" حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بعدما كان من المقرر أن تنتهي نهاية الشهر الجاري.
وأكد السفير المغربي، أنّ بلاده تصر على الانخراط المباشر للجزائر في العملية السياسية "لأنّ الجزائر هي التي أوجدت ودرّبت وموّلت البوليساريو.. وفي ظل غيابها (يقصد الجزائر) لن يكون هناك مسار حقيقي للمفاوضات".
وتابع: "لقد لا حظنا قيام الجزائر، خلال الأسبوع الماضي، بإطلاق حملة ضغط على العواصم وحتى هنا في نيويورك على الأمانة العامة للأمم المتحدة، بهدف عدم صدور أو تغيير بنود القرار الذي نرحب بصدوره (دون تفاصيل عنه)".
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الجزائر، ولكنها عادةً ما تقول إنّ المغرب يرغب في جعلها طرفاً في الصراع، مؤكدةً أنّ الجهة المعنية بالقضية هي جبهة "البوليساريو
 
البوليساريو تنسحب من الكركرات .. وانفصاليون يجرون "خيبات الأمل

بعد التحذير شديد اللهجة الصادر عن مجلس الأمن الدولي، انسحبت ميليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية من منطقة الكركرات بالصحراء التي تقع في المنطقة العازلة.

وكان قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2414، الذي مدد مهمة بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2018، قد أعرب عن "قلقه" بشأن تواجد عناصر الجبهة في منطقة الكركرات، وأمر التنظيم الانفصالي بإخلاء هذه المنطقة التي كادت أن تشعل حرباً جديدة بين المغرب والبوليساريو.

وعلمت جريدة هسبريس من مصادر خاصة أن ما يُسمى بـ"الشرطة المدنية الصحراوية" التي كانت تُرابط وسط الطريق الرابطة بين الحدود المغربية الموريتانية بمنطقة الكركرات، قامت خلال الساعات القليلة الماضية بالانسحاب الفوري من المنطقة العازلة.

ولم يُلاحظ مستعملو طريق الكركرات تواجد الميليشيات الانفصالية بالمنطقة، وهو الأمر الذي أكدته مصادر هسبريس التي أوردت أن الجبهة قررت الانسحاب من بؤرة التوتر بعد القلق الذي أبداه قرار مجلس الأمن إزاء إعلان البوليساريو عن نقل بعض ما يسمى بـ"منشآت إدارية" إلى بير لحلو، شرق منظومة الدفاع، مطالبا ميليشيات الانفصاليين بـ"الامتناع عن مثل هذه الأفعال المزعزعة للاستقرار".

وأثار هذا التراجع تبايناً في مواقف قيادات الجبهة؛ إذ انتقدت مواقع معارضة لسياسية إبراهيم غالي خطوة الانسحاب من الكركرات، باعتبارها "تراجعاً من منطقة صحراوية محررة".

ورغم الارتياح الذي أبدته البوليساريو تعليقاً على قرار مجلس الأمن، سارع نشطاء في الجبهة إلى إدانته معتبرين إياه "مخيبا للآمال ومستفزاً لمشاعر الصحراويين، خصوصا في نقطة الانسحاب من الكركرات"، بتعبير أحد قيادات الجبهة الذي اعتبر أن "القرار جاء متماهياً مع ما يريده المغرب وفرنسا".

وكان قرار مجلس الأمن قد تضمن أيضا "قلقه إزاء انتهاكات الاتفاقات القائمة"، داعيا "الأطراف إلى احترام التزاماتها ذات الصلة والامتناع عن أي عمل من شأنه زعزعة استقرار الوضع أو تهديد مسلسل الأمم المتحدة".

ومدد القرار ذاته، الصادر يوم الجمعة الماضي، مهمة بعثة "المينورسو" في الصحراء إلى 6 أشهر. وهذه أول مرة يتم فيها تقليص المدة منذ إنشاء البعثة الأممية سنة 1991، عقب وقف إطلاق النار بين المغرب والبوليساريو.

ودعا مجلس الأمن الأطراف المعنية إلى عقد جولة خامسة من المفاوضات بهدف التوصل إلى حل سياسي متوافق عليه.

وصوتت 12 دولة من أصل الأعضاء الـ15 في المجلس لمصلحة القرار، بينما امتنعت عن التصويت كل من روسيا والصين وإثيوبيا، ولم تعترض أي دولة عليه.
 
هذا الصراع المفتعل سيبقى طويلا جدا لان الدول الكبرى هي المستفيدة منه كفرنسا وروسيا والصين وامريكا
هذه المنطقة اصبحت احد اكبر اسواق السلاح في العالم
الفرق ان المغرب يسيطر على ارضه ويستفيد منها بينما الجزائر ترمي اموال شعبها في الثقب الاسود
 
وماذا بعد ستكون اهداف تدريبية الجرذان كانو اغابياء جذا في استعمال الدبابات في الحرب وكم غنمنا دبابات في حالة ممتازة هذه فرن متحرك مثل سابقتها .
لنكن صريحين "الانفصاليين" لديهم عدة أوراق قوية للعب بها في أي مواجهة عسكرية مستقبلا منها : الإغراق الناري لديهم حسب بعض المصادر 300 راجمة صواريخ + تكتيك الأنفاق + ادا افترضنا تزويد الجزائر بمضادات الطيران Manpadو مضادات الدروع و طائرات بدون طيار "انتحارية" مثل الحال في سوريا....لكن لدي كل الثقة في قيادتنا "لكل داء دواء
 
لنكن صريحين "الانفصاليين" لديهم عدة أوراق قوية للعب بها في أي مواجهة عسكرية مستقبلا منها : الإغراق الناري لديهم حسب بعض المصادر 300 راجمة صواريخ + تكتيك الأنفاق + ادا افترضنا تزويد الجزائر بمضادات الطيران Manpadو مضادات الدروع و طائرات بدون طيار "انتحارية" مثل الحال في سوريا....لكن لدي كل الثقة في قيادتنا "لكل داء دواء
لن ينفعهم هذا الأسلوب في منطقة عارية صحراوية
 
لنكن صريحين "الانفصاليين" لديهم عدة أوراق قوية للعب بها في أي مواجهة عسكرية مستقبلا منها : الإغراق الناري لديهم حسب بعض المصادر 300 راجمة صواريخ + تكتيك الأنفاق + ادا افترضنا تزويد الجزائر بمضادات الطيران Manpadو مضادات الدروع و طائرات بدون طيار "انتحارية" مثل الحال في سوريا....لكن لدي كل الثقة في قيادتنا "لكل داء دواء
ل
لا تتأثر ببروبكندا الجرذان عن اي اغراق صاروخي تتحدث قوتهم التسليحية في الحرب كانت اضعاف ما عندهم الان ومازالو في تندوف .. الصراحة ليست هي تضخيم قدرات الجرذان مانباد ليس بجديد igla اغتنمناها من عندهم
 
لن ينفعهم هذا الأسلوب في منطقة عارية صحراوية

ينفع يا أخي بالنسبة للطائرات بدون طيار "الانتحارية" ممكن إلا حد كبير + كلنا شاهدنا أنفاق مقاتلي المعارضة السورية في الغوطة ( وصل طول أحد الأنفاق 10 كيلومتر ) ممكن أن يستعملو هدا تكتيك لا تنسى أنهم مدعومون من دولة يعني"كل مقدرات الجزائر متوفرة لهم" لعلهم يسجلون أي انتصار يستفيدون منه إعلاميا (كتائب القسام كانت قامة باقتحام موقع صهيوني و كان هجوم مسجل في كاميرا-حرب نفسية أعلامية- نعود للأنفاق البعض يقول طبيعة صحراوية و من غير الممكن الحفر، إدا قمنا بالحفر على عمق 10-15 متر سنجد تراب الارض متامسك و متين ... أما بالنسبة للإغراق الناري بالراجمة فيمكن إدا استخدمو اسلوب اضرب و هرب وحتى مع الخسائر القليلة فم مرور الوقت ستكبر "مبدأ التأكل".
كما قلت سابقا لدي كل الثقة في قيادة الجيش و متأكد أن كل هذه سيناريوهات عملين ليها الحساب "لكل داء دواء ( شاركتكم فقط مخاوفي)
 
ويستمر الدعس على البوليساريو و داعميهم

الإثنين, 7 مايو, 2018
ستوكهولم – اعتبرت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان السويدي أن مخطط الحكم الذاتي “أساس للتفاوض” من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وذكرت اللجنة ، في تقريرها السنوي عن الوضع في الشرق الأوسط وشمال افريقيا برسم السنة المالية 2016/2018 ، بأن قضية الصحراء قد أدرجها المغرب في بداية ستينيات القرن الماضي ضمن قائمة المناطق غير المستقلة والتي ينبغي تصفية استعمارها.


ويتعلق الأمر بالمرة الأولى التي تشير فيها وثيقة للبرلمان السويدي إلى مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب ولجوء المملكة إلى الأمم المتحدة في سنة 1960 من أجل تصفية الاستعمار في الصحراء.

كما رفضت اللجنة الاقتراحات المعادية لمغربية الصحراء ، من ضمنها تلك المتعلقة باحتمال الاعتراف بما يسمى “الجمهورية الصحراوية” ، وتنظيم الاستفتاء ، وتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل حقوق الإنسان ، وكذا استبعاد المنتجات القادمة من الصحراء المغربية من الاتفاقيات التجارية مع الاتحاد الأوروبي.

وتم التصويت بأغلبية كبيرة من أعضاء البرلمان السويدي (221 عضوا) ضد هذه الاقتراحات التي أيدها فقط 20 نائبا ينتمي جميعهم لحزب اليسار المتشدد.

وتقرر لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان السويدي ، من خلال هذا التقرير ، تأييد موقف الأمم المتحدة لإيجاد حل عادل ودائم ومقبول ودعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص.

وكالة المغرب العربي للانباء
 
الدعس مزال مستمرا هذه المرة مع خبر الافراج عن شحنة الفوسفاط المقرصنة في جنوب افريقيا

عودة شحنة الفوسفاط المغربي المحتجزة بجنوب إفريقيا الى المغرب

بعد فشل عملية بيع شحنة الفوسفاط المغربي المحتجزة بجنوب إفريقيا، غادرت الشحنة في طريقها للمغرب.
ولم يتقدم أي مشتر للحصول على شحنة الفوسفاط بعد قرارل محكمة جنوب افريقية بيعها في المزاد العلني.
وغادرت السفينة “المياه الإقليمية الجنوب إفريقية في طريقها الى المغرب.
ويشار انه بعد عدة محاولات لبيع شحنة الفوسفاط المحتجزة ، لم يتقدم أي مشتر نظرا للظروف السياسية المحيطة بالعملية، فيما تم قبول عرض مالك الشحنة، بتمكينه من اقتناء الشحنة بدولار رمزي، حتى يتمكن مع مغادرة الميناء.
من جهته قال المجمع الشريف للفوسفاط ، إنه انتصار جديد للمغرب، وضربة كبيرة جديدة للبوليساريو ومؤيديها، مشيرا أن رفض شراء الشحنة دليل واضح وغير قابل للدحض على عدم شرعية القرار الذي أصدرته محكمة جنوب افريقية.
 
ه
خطير فعلا هذا المقال!!!! واش يتكلموا على هادو؟؟

E1B6BE2E-7510-4366-B310-8BA270508191_cx11_cy0_cw78_w1023_r1_s.png

اه دوك 4 لي ماتو العام لي فات
قال البنتاغون بعد التحقيقات ان المسئول على قتلهم هو قيادي فالبوليزاريو انضم لداعش فمالي
شي اخ فيكم يتطوع ويفتح موضوع للنقاش لعل وعسى يكون زخم كبير ومشاركة من كل الاعضاء
 
عودة
أعلى