ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
الناطق باسم "مسيرات العودة" الفلسطينية يرفض رفع أعلام البوليساريو

بعد الجدل الكبير الذي أثاره رفع ما تسمى "اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي" أعلام جبهة البوليساريو من داخل مسيرات العودة بغزة، أوضح صلاح عبد العاطي، الناطق الرسمي باسم اللجنة المنظمة لمسيرات العودة، أن "المنظمين لن يسمحوا بتكرار مثل هذه السلوكات المعزولة"، معبرا عن استعدادهم "لمواجهة مثل هذه الأخطاء بالصرامة اللازمة".

وأضاف عبد العاطي، في تصريح خَصَّ به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "اللجنة تدرك جيدا حساسية قضية الصحراء لدى المغاربة، وهي مع مغرب موحد تحت قيادة الملك محمد السادس، كما تعتز بحجم الروابط الذي تجمع الشعب والقيادة المغربية بالقضية الفلسطينية"، مسجلا أنها "رفعت علم المغرب عاليا في الميادين الخمسة لقطاع غزة".

palestine_manifestation_de_retour2_174021636.jpg


وأورد المتحدث ذاته أن "رفع علم البوليساريو أمر معزول ومرفوض، والشخص الذي قام بذلك لا يمثل إلا نفسه، ولا تربطه أي صلة مع الشعب الفلسطيني، وستتم متابعة ومعالجة الأمر بالتدقيق"، شاجبا السلوك الذي اعتبره "مجرد أمر فردي".

وسجل عبد العاطي أن "مسيرات العودة لا تعترف بوجود لجنة دعم لما يسمى "الشعب الصحراوي"، إذ رَفَعَتْ فقط أعلام الدول العربية الواضحة والمتينة، وعلى رأسها علم المملكة المغربية الشقيقة، والداعمة للفلسطينيين".

وكانت مسيرات العودة الفلسطينية التي انطلقت في 30 من مارس الماضي، بهدف توحيد قطاع غزة والضفة الغربية، شهدت رفع أعلام لجبهة البوليساريو من طرف ما تسمى "اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي". كما جرى تنظيم يوم تعريفي بالقضية الصحراوية، اِسْتَعْرَضَ فيه المدعو محمد أحمد ماضي مجموعة من المغالطات بخصوص الصحراء المغربية.

palestine_manifestation_de_retour3_471268311.jpg


وتمادى أحمد ماضي، الذي يشغل رئاسة اللجنة الوهمية منذ سنة 2016، في معاداته للصحراء المغربية، بعد إدلائه بتصريحات لمواقع مقربة من جبهة البوليساريو يقول فيها إنه "رَفَعَ علم الجزائر وعلم الصحراء الغربية ويعرف ما يفعله، وإذا قال المغرب إنه يَشْتَغِلُ لصالح جبهة البوليساريو فليقدم بيانات تؤكد تلقي أموال بهذا الصدد"، مضيفا أنه "لا يتعامل مع منظمة إرهابية، بل مع شعب يوجد في شمال القارة الإفريقية".

تجدر الإشارة إلى أن مسيرات العودة كانت قد دعت لها فصائل فلسطينية، رافعة شعار "العودة وكسر الحصار"، متجاوزة بذلك الحصار الإسرائيلي المفروض على تحركات الفلسطينيين؛ ما أودى إلى حدود الساعة بحياة 17 فلسطينيا، بينهم أطفال تقل أعمارهم عن 16 سنة.
 
أخي القناص ليسا مليارين فقط بل هي ملايير كثيرة منذ بداية النزاع قبل أكثر من 40 سنة وكلها من ثروات الشعب الشقيق. لكن إذا كان إخواننا لا يهتمون بثرواتهم ومصيرها فلماذا سنهتم نحن؟
الله يهني سعيد بسعيدة
 
أخي القناص ليسا مليارين فقط بل هي ملايير كثيرة منذ بداية النزاع قبل أكثر من 40 سنة وكلها من ثروات الشعب الشقيق. لكن إذا كان إخواننا لا يهتمون بثرواتهم ومصيرها فلماذا سنهتم نحن؟
الله يهني سعيد بسعيدة
اعلم لكن اتحدث عن قرار محكمة العدل الاوربية الاخير فحسب الخبراء فتكاليف فتح قضية ومحامين والاجور والتنقلات والأتوات ومصاريف اخرى تصل ل ملياري دولار لكن في رمشة عين تبخرت كما تبخرت ملايير قبلها هههههههه
 
ههههههههه لماذا تقلب عليهم المواجع هههههه كل هذا من اجل منفذ بحري لو ارادو لاعطيناهم حمام سباحة ععههههههههه بهذه المبةلغ لاشترو به موريتانيا ههههههههه
 
من يربي الثعابين والعقارب في بيته سيذوق يوما ما من سمها..
 
خبير يرصد قدرة السلاح المغربي على نسف صواريخ البوليساريو

محمد حليمي -KRATOS :unsure::ROFLMAO::ROFLMAO:


ماذا يمكن أن تقوم به صواريخ الدفاع الجوي المحمولة لميليشيات البوليساريو أمام ترسانة سلاح الطيران الحربي للقوات المسلحة الملكية؟ .. سؤال يتبادر كل مرة إلى الذهن في خضم أجواء حرب محتملة في الصحراء بين المغرب وانفصاليي الجبهة رغم خفة حدة التهديدات في الأيام القليلة الأخيرة.
يجيب محمد حليمي الخبير في الشأن العسكري على هذا السؤال بالتأكيد على أن صواريخ مانباد الحرارية لعصابات البوليساريو لن تقاوم أبدا أي تحرك عسكري للقوات المغربية في المنطقة العازلة للصحراء.
ويحسم الخبير الجواب أكثر بالتشديد على مقومات سلاح الجو المغربي وقدرته على نسف صواريخ البوليساريو العتيقة ذات النفحة السوفياتية، مبينا أن مخالب نسور الجيش المغربي ستنسف الصواريخ المتهالكة لشرذمة البوليساريو.
وهذا مقال يستعرض فيه الخبير المذكور معلومات تقنية عن صواريخ مانباد وطرق استعمالها ومجالات حركتها وخصوصياتها ونطاقات كشفها، ومدى تأثيرها على قوة سلاح الجو المغربي..
***********
ظهرت صواريخ مانباد (نظام صواريخ الدفاع الجوي المحمولة MANPADS ) خلال خمسينيات القرن العشرين لتوفير الحماية للقوات البرية من الغارات الجوية، وكان أول صاروخ ناجح هو الأمريكي REDEYE سنة 1959 وبعدها بعقد قام الاتحاد السوفياتي بتطوير الصاروخ SA-7 "سام 7" سنة 1968.
وحصلت صواريخ مانباد على شعبية كبيرة منذ ذلك الحين لانخفاض سعرها وسهولة التدرب عليها وحملها. وقد استخدمت هذه الصواريخ على نطاق واسع وبنجاح على مدى العقود الثلاثة الماضية في أغلب الصراعات العسكرية في العالم، خصوصا في أفغانستان ضد الاتحاد السوفياتي.
حاليا هناك أزيد من خمسة وعشرين دولة تنتج أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف، ومع ذلك فإن هناك سيطرة كبيرة من المنتظم الدولي على هذه النوعية من الأسلحة، من خلال مراقبة صارمة لعمليات تصديرها والاتجار بها؛ وذلك بسبب التهديد الذي تشكله على الطيران المدني، على الرغم من أن هذه الجهود لم تكن ناجحة على الدوام.
صواريخ المانباد تعمل بتقنية تتبع الحرارة، وهناك اختلاف بين الأجيال الأولى منها، التي تتبع أي شيء يشع بالحرارة بدرجة كافية، ما يجعل عملية التشويش عليها سهلة من خلال رمي الطائرة لمشاعل حرارية تشع حرارة أكبر من حرارة محركها؛ لكن الأجيال الحديثة منها تملك كاميرا حرارية تقوم بتصوير الهدف وتتبعه ويصعب خداعها بمشعل حراري.
ويتم استخدام هذه الصواريخ عادة من طرف جنود مدربين بحملها على كتفهم من أجل استهداف الطائرات بأنواعها، وكذلك صواريخ كروز في الارتفاعات المنخفضة، إذ تتمتع صواريخ المانباد بنطاق كشف يبلغ حوالي 10 كلم ونطاق اشتباك مع الأهداف يبلغ حوالي 8 كلم وارتفاع اشتباك في الغالب لا يزيد عن 5 كلم؛ لذلك تكون الطائرات التي تحلق على ارتفاع 6000 متر أو أكثر آمنة.
أما الصواريخ السوفياتية القديمة فلا يزيد عادة نطاق اشتباكها عن 4500 متر والارتفاع عن 3500 متر.
والطائرات المقاتلة تقوم عادة بالقصف من ارتفاعات مختلفة وباستعمال حزمة متنوعة من الذخائر حسب طبيعة الهدف. ويضم مخزون القوات الملكية الجوية تشكيلة متنوعة من الذخائر منها:
- القنابل غير الموجهة من طراز MK-82 و MK-84 بالإضافة إلى عدة أنواع من القنابل العنقودية. وهذه النوعية يتم إطلاقها عادة من طرف مقاتلات F-5 و F-16 من ارتفاع يتراوح بين 4 كلم و6 كلم، حسب عدة متغيرات، مثل سرعة الرياح.
وإطلاقها من ارتفاع 5 كلم لا يؤثر كثيرا على دقتها، خصوصا ضد الأهداف الثابتة، إذ لا يزيد هامش الخطأ عن 30 مترا، ما يجعل الهجوم كذلك آمنا للغاية، ودقتها من ارتفاعات عالية تكفي لتدمير أهداف حساسة مثل الجسور والمنشئات الصغيرة، وكذلك الكتائب العسكرية، حيث لا يكون عامل الأضرار الجانبية مهما، كما أن الهجوم يتم من خارج مجال استهداف صواريخ المانباد تماما .
- القنابل الذكية الموجهة من أنواع مختلفة، بعضها موجه بواسطة نظام GPS مثل GBU-38 و GBU-31 وهي أدوات توجيه JDAM تستعمل لجعل القنابل غير الموجهة مثل MK-82 و MK-84 قنابل ذكية موجهة ويتم حملها من قبل مقاتلات F-16 .
ويمكن أن يصل مداها إلى 28 كلم في الأقصى حسب سرعة الطائرة وارتفاع الإسقاط، مع هامش خاطئ لا يزيد عن 10 أمتار.
بالإضافة إلى قنابل AASM/GPS الفرنسية، وهي موجهة كذلك بنظام GPS مع مدى يتراوح بين 15 كلم عند إسقاطها من ارتفاع منخفض و50 كلم عند إسقاطها من ارتفاعات عالية. ويتم حمل هذه القنبلة على مقاتلات F-1 المطورة للمعيارMF-2000 .
بالإضافة إلى القنابل الموجهة بالليزر، مثل قنابل GBU-10 و GBU-12 و GBU-24والتي يصل مداها إلى 15 كلم في الأقصى. وصواريخ AGM-65B/H الموجهة بواسطة كاميرا تلفزيونية تقوم بتعقب الهدف تلقائيا لحين إصابته، ويصل مداه إلى 28 كلم. وتحمل هذه القنابل والصواريخ من طرف مقاتلات F-5 وF-16.
بالإضافة إلى قنابل AASM/IIR-LR وهي قنابل موجهة إما بالتصوير الحراري أو بالليزر، وهامش خطأها متر واحد فقط، وتحملها مقاتلاتF-1/MF-2000 .
وهذه التشكيلة المتنوعة من القنابل الموجهة والصواريخ يمكن إطلاقها من مختلف الارتفاعات؛ وذلك حسب تكتيك الهجوم المتبع ونوعية الهدف، لكن في حالة الشك في وجود قدرات معينة لدفاع جوي قصير المدى قرب الهدف يتم الهجوم من ارتفاع 5 كلم، ما يجعل المقاتلات خارج نطاق الصواريخ المحمولة على الكتف SA-7 ومنظومات المدفعية المضادة للطائرات، مثل الشيلكا ZSU-23-4 أو غيرها؛ وذلك طبعا بعد تحييد كافة أنظمة الدفاع الجوي الرادارية في منطقة العمليات.
وسبق تناول موضوع ، وتم إيضاح عدم نفعه في مواجهة أي تدخل للمغرب بالمناطق العازلة.
وموضوع قدرة سلاح الجو المغربي على حسم المعركة ولو لوحده في مسرح عمليات مفتوح هو أمر محسوم، ولن يتأثر بصاروخ حراري من الحقبة السوفياتية.
*خبير في الشأن العسكري والاستراتيجي
 
التعديل الأخير:
placeholder.jpg

دفاعات "البوليساريو" تمنح التفوق للقوات الجوية الملكية المغربية

محمد حليمي او KRATOS:اخ::ROFLMAO::ROFLMAO:



اعتبرت ميليشيات "البوليساريو" الدفاع الجوي للتنظيم الانفصالي خلال حرب الصحراء بمثابة طوق النجاة الوحيد في ميدان عمليات مفتوح، بل مسألة حياة أو موت بالنسبة إلى التنظيم برمته.

واستطاع الذراع المسلح للمخابرات العسكرية الجزائرية في الماضي توظيف الدفاع الجوي فقط لإطالة أمد حرب الصحراء، وتجنب خسائر فادحة كادت تؤدي إلى انهيار التنظيم، مع تحقيق مكاسب ميدانية متواضعة مقارنة بالتكنولوجيا المستعملة آنذاك.
فما الذي تبقى من هذا الدفاع الجوي؟ وهل يقدر على خلق التوازن في أي حرب مستقبلية؟
لقد تم تجهيز "البوليساريو" من طرف الجزائر وليبيا بشكل أساسي بعدة أنواع من الدفاع الجوي، كان بعضها الأكثر تطورا تكنولوجيا في جيلها، ومنها منظومات "سام 6" و"سام 7" و"سام 8" و"سام 9".
هذه المنظومات لم تتبق منها حاليا لدى ميليشيات "البوليساريو" سوى أعداد قليلة جدا تكفي فقط لحماية بعض مراكزها العسكرية المتقدمة، حيث تم تدمير أغلب المنظومات أثناء الحرب في عمليات عسكرية مغربية عبر القصف الجوي أو عن طريق فرق العمليات الخاصة للمظليين.
كما دمر جزء كبير أيضا في عدة حرائق مست إحدى قواعد العتاد بالناحية العسكرية الأولى وبعض مخازن العتاد بتندوف أيضا في ظروف غامضة، بينما ما تبقى حاليا لا يتعدى 3 بطاريات "سام 6" يصل مداها إلى 24 كيلومترا، وتتكون البطارية الواحدة من 4 منصات إطلاق تحمل كل منها ثلاثة صواريخ، إضافة إلى نظام "سام 8"، الذي تملك منه 5 بطاريات تتكون من 4 منصات إطلاق تحمل كل منها 6 صواريخ يصل مداها إلى 10 كيلومترات.
أما الباقي فأنظمة قصيرة المدى لا تتجاوز 5 كلم فقط، مثل نظام "سام 7" ونظام "سام 9"، وتستخدم صواريخ موجهة بالأشعة تحت الحمراء من الأجيال القديمة سهلة التضليل، بالإضافة إلى عدد كبير من المدافع الرشاشة المضادة للطائرات مثل رشاش "دوشكا" من عيار 12.7 مم للارتفاعات المنخفضة.
وتندرج هذه الدفاعات الجوية لـ"البوليساريو" ضمن مستوى الدفاع عن مسرح العمليات، الذي ينقسم الى قسمين، حيث يتم في المستوى الأول استعمال الدفاع الجوي قصير المدى للدفاع عن القوات المنتشرة بساحة العمليات، لكن على رقعة صغيرة جدا .
وفي المستوى الثاني يتم الدفاع عن المنطقة، حيث يستخدم الدفاع الجوي متوسط المدى للدفاع عن مراكز القيادة الميدانية وحماية القواعد العسكرية وأيضا مسرح العمليات على المستوى التكتيكي .لكن قدم هذه الأنظمة وانخفاض مستوى تدريب وكفاءة العناصر المشغلة لمنظومات الدفاع الجوي تعد من أكبر المشاكل الهيكلية والبنيوية للتنظيم، مع تواضع كبير يهم مجال الإنذار المبكر، حيث كان التنظيم يعتمد غالبا على عناصر من جيوش الجزائر وليبيا وكوبا لتشغيل منظوماته الدفاعية .
كما أن هذه الأنظمة المتقادمة لم تخضع لأي تحديث كبير يذكر، بالإضافة إلى سوء التخزين والصيانة، مما أدى إلى تدهور وضعها، حيث يلاحظ على نظام "سام 6"، مثلا، أضرار واضحة على أسطح التوجيه الخاصة بالصواريخ، ناتجة عن الصدأ والإهمال، وطبعا بقية الأنظمة ليست بأحسن حال .
وما يجعل هذه الأنظمة القديمة، خصوصا الموجهة راداريا كـ"سام 6" و"سام 8"، غير ذات جدوى في الوقت الراهن التطور الكبير في أدوات الحرب الالكترونية لدى القوات الجوية الملكية من خلال "بودات" التشويش وطائرات الحرب الالكترونية، سواء الموجودة حاليا في الخدمة أو الطائرات التي تم شراؤها من الولايات المتحدة، مؤخرا، والتي ستسلم قريبا للمغرب.
وتستعمل القوات الجوية "بودات" حرب الكترونية متطورة على مقاتلات " F-16" مثل "AN/ALQ 211" القادر على تحييد رادارات الكشف والإطباق الخاصة بكافة الدفاعات الجوية قصيرة ومتوسطة المدى، وإتاحة حماية كبيرة للطائرات أثناء عمليات إخماد الدفاعات الجوية عن طريق صواريخ "هارم" المضادة للإشعاع، التي يصل مداها إلى 150 كلم، والتي تم تدميرها باستخدام صواريخ "مافريك" التي يبلغ مداها 28 كلم.
وقد كانت القوات الجوية الملكية تشغل في السابق خلال حرب الصحراء "بودات ALQ-119" الأقل كفاءة مع نظام "سام 6" لعدم قدرة طائرات "ميراج" و"F-5" على حمل "بود"ALQ-131 القادر على تحييد هذا النظام بنجاح، لكن حاليا تم توفير التقنيات الأحدث والأكفأ في عالم الحرب الالكترونية لمقاتلات "F-16"، مما سيجعل عملها مريحا في تنفيذ المهام الجوية في مسرح العمليات بعد تدمير كافة منصات الدفاع الجوي خلال الضربة الأولى .
وتحييد أنظمة الدفاع الجوي لميليشيات "البوليساريو"، التي تعتبر عمليا أسلحة للاستعراضات العسكرية أمام الكاميرات أكثر منها سلاحا لخلق التوازن، سيجعل قواتها مكشوفة وعرضة للسحق في أي مغامرة غير محسوبة، وبأي وسيلة أو تكتيك تختاره، سواء في حرب نظامية أو حرب عصابات، حيث سيتم القضاء عليها في ظرف وجيز وبأقل الخسائر الممكنة.
ويعتبر تدخل القوات الجوية الملكية في أي حرب مستقبلية لتنفيذ عملية السيطرة الجوية الكاملة عاملا حاسما، حيث سيتم تدمير ما لا يقل عن 50 بالمائة من القوات البرية للعدو خلال أيام قليلة فقط، مع ما يرافق ذلك من قطع لخطوط الإمداد والتموين والاتصالات وتدمير مراكز القيادة الميدانية، وهو ما سيجعل التنظيم الانفصالي بين ثلاثة خيارات فقط: القبول بالحكم الذاتي أو الفناء الكلي أو التيه أربعين سنة أخرى بصحاري الجزائر .
*خبير في الشؤون العسكرية
 
هكذا يُمَكن الرصد الجوي لجيش المغرب دفن البوليساريو بالصحراء
محمد حليمي او KRATOS من جديد:))

أصبح الاستطلاع الفضائي والجوي الطريقة الأكثر أهمية لجمع المعلومات في العمليات العسكرية حول العالم، حيث يحتاج الجيش إلى المزيد من المعلومات والبيانات في الوقت الحقيقي لضمان الدقة والنجاح في اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب.
كما أن العمليات العسكرية تصبح أقصر وأكثر تركيزا وفاعلية مع دور أقل لقوات الاستطلاع البرية.
ومن بين أفضل الأمثلة الحديثة هو دور وسائل الاستطلاع والمراقبة الجوية في عملية غصن الزيتون التركية، حيث ألقت تركيا بكل ثقلها الاستخباراتي في العملية بالاستعانة بقمرين صناعيين للتجسس وما يزيد عن 15 طائرة بدون طيار محلية الصنع أغلبها مسلح وحواضن استطلاع على مقاتلات F-4 وF-16 .
وهذا ما أدى إلى رسم صورة واضحة لميدان العمليات وفهم طبيعة المعركة وإعطاء مظلة حماية جوية للجنود مع تأثير قوي في معنويات الإرهابيين، حيث إن الشعور بالمراقبة اللصيقة يقلص من مستوى العمليات ويزيد صعوبة التخطيط، حيث إن نشر فيديوهات عمليات الضربات الجوية والمراقبة يدخل في إطار الحرب النفسية الفعالة.
قدرات الرصد والاستطلاع الفضائي للمغرب

شكل توقيع المغرب على صفقة مع فرنسا سنة 2013 للحصول على قمرين صناعيين من طراز Pléiades لحظة فارقة في تطور قدرات المراقبة للمغرب، حيث باتت تمتلك القوات المسلحة منذ إطلاق أول قمر Mohammed-6 في نونبر من العام الماضي مصدرا مهما للمعلومات الاستخباراتية التي تستعمل على مستوى البناء الإستراتيجي والتخطيط التكتيكي بالإضافة إلى استعمالاته المدنية أيضا.
وتصل دقة الصور في هذه الأقمار الصناعية إلى 50 سم، أي عرض وطول كل بيكسل في الصورة هو 50 سم. ومن ثمَّ، يمكن تمييز العربة الناقلة للجند من الدبابة على سبيل المثال بكل سهولة، وطبعا هناك دقة تصل حتى 15 سم في الأقمار الصناعية الأمريكية تمكن حتى من تمييز نوع الدبابة؛ لكنها خاصة بأمريكا فقط، ولا يتم بيعها للخارج.
توفر أقمار الاستطلاع المغربية معلومات استخباراتية إستراتيجية شاملة عن مواقع الأهداف العسكرية، كمراكز القيادة والسيطرة ومناطق الحشد والتجمع والقواعد الجوية والبحرية والعتاد المتمركز بها ومواقع إطلاق الصواريخ وتجمعات الدفاع الجوي.
ورصد أي تغيير يحدث عن طريق مراقبة تحركات القوات المعادية، بعد تحليل الصور التي يتحصل عليها من الأقمار الصناعية يمكن من معرفة النيات وتوفير إنذار مبكر مما يحرم العدو من أي هجوم مفاجئ.

قدرات الاستطلاع والمراقبة الجوية للمغرب

تنبهت القوات المسلحة الملكية إلى أهمية الاستطلاع الجوي خلال حرب الصحراء، حيث التصدي لمجموعات صغيرة بتكتيكات حرب العصابات تقوم بضربات خاطفة وتنسحب بسرعة.
وفي الأغلب يتم الضرب المتزامن على أكثر من جبهة يعتبر أمرا صعبا ويتطلب قدرات استطلاع ممتازة تستطيع توفير الإنذار المبكر للقوات على الأرض وتوجيهها إلى تنفيذ ضربات استباقية.
لذلك، قام المغرب سنة 1976 بطلب رادارات من الولايات المتحدة من طراز APS-94 لتركيبهم على طائرات C-130 التي سميت RC-130.
ويستطيع هذا الرادار إنشاء صور "رادارية" لمسرح العمليات في جميع الظروف الجوية خصوصا العواصف الرملية التي تضرب بكثرة في المنطقة ورصد الأهداف البرية من مدى يصل إلى 70 كلم.
ويتيح هذا النوع من الرادارات تصنيف الأهداف المتحركة؛ وهو ما يسهل عمليات الاستخبار والإنذار المبكر.
كما قام المغرب سنة 1986 بشراء 6 طائرات بدون طيار خفيفة من طرازR4E SkyEye ؛ وهو ما عزز قدرات الرصد على المستوى التكتيكي، حيث يمكن رصد المجموعات المهاجمة وضربها من مسافات قصيرة ومتوسطة بواسطة مدفعية الميدان مع تصحيح مسار القذائف وتقييم نجاح إصابة الأهداف.
وفي خضم تطور تكنولوجي هائل في العقدين الماضيين، فقد أصبحت هذه التقنيات متجاوزة، وأغلب طائرات R4E خارج الخدمة الآن؛ وهو ما حتم إدخال طائرات جديدة لتحديث أسطول الطائرات بدون طيار، وزيادة كفاءته وقدراته، فتم سنوات 2007-2009 إدخال 4 طائرات I-Gnat ER للمراقبة.
وبعدها في سنوات 2010-2012 جرى الحصول على النسخة غير المسلحة من Predator-XP بعدد 4 طائرات، وسنة 2013 جرى التعاقد على 3 طائرات Harfang من فرنسا وتم استلامها سنة 2014، بالإضافة إلى التعاقد سنة 2008 على حواضن DB-110 بعدد 4 وحدات لتركيبها على طائرات F-16 .
ويمكن الحاضن DB-110 من التقاط صور نهارية وحرارية ذات جودة عالية من مسافة تزيد عن 70 كلم، ونقلها عبر وصلة بيانات بشكل مباشر إلى المحطات الأرضية ومراكز القيادة لتحليلها، كما تظهر الصور أيضا للطيار على الشاشة متعددة المهام لتقييم أضرار المعركة بشكل شامل.
وآخر صفقة تم إجراؤها تعلقت بأربع طائرات غولف ستريم G550 للحرب الإلكترونية والاستطلاع والمراقبة مزودة بالإضافة لتجهيزات التشويش والتنصت برادار مسح أرضي بمدى يزيد عن 100 كلم بدقة صور 1 متر مع قدرة كبيرة على كشف مئات الأهداف الأرضية الثابتة والمتحركة مع تمييزها وتعقبها وحاضن بصري/حراري للرؤية النهارية والليلية لمسافات تزيد عن 20 كلم.
وقدم هذا التطوير في أسطول الاستطلاع والمراقبة مستوى جديدا من التكامل بين القوات الجوية والبرية، سيتم استغلاله كاستراتيجية شاملة سواء في العمليات العسكرية الحربية أو الأمنية لمكافحة الإرهاب من خلال التركيز على أهداف ذات قيمة عالية في أي عمليات مستقبلية مع قدرات جمع معلومات ممتازة لتزويد مراكز القيادة بصورة شاملة للموقف على جميع مستويات التدخل الاستراتيجي والتشغيلي والتكتيكي.
لكن هذا التطور يبقى أقل من التحديات التي تواجه المغرب في محيطه الإقليمي، حيث طلبت إسبانيا سنة 2015 عدد 4 طائرات بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper بلوك 5 الغنية عن التعريف. وحسب وزارة الدفاع الإسبانية، فإنه بعد استلامها هذه السنة والسنة المقبلة واكتمال القدرات التشغيلية للطائرات سنة 2020 ستبدأ مرحلة تسليحها على غرار بريطانيا وإيطاليا ومؤخرا فرنسا.
أما الجزائر فقد سبق أن جربت على أراضيها عدة طائرات بدون طيار مسلحة منها CH-4 الصينية والتي تحطمت إحداها في مطار تندوف جنوب غرب البلاد أثناء الاختبارات، وكذلك جربت طائرة يبهون يونايتد 40 الإماراتية المسلحة ولكن سيتم التعاقد على الطائرة الصينية CH-4 أو نسخة أخرى من الصين.
وقد سبق أن حصلت الجزائر سنوات التسعينيات على 14 طائرة Seeker II و3 طائرات Seeker 400 مؤخرا من جنوب إفريقيا؛ وهي طائرات خفيفة لمراقبة الحدود الشاسعة، بالرغم من مداها القصير.
ورجوعا إلى مثال العملية التركية في بداية المقال، فإن الطائرات التركية من طراز Bayraktar TB-2 وAnka-B التي شاركت في العملية أغلبها كان مسلحا؛ وهو ما مكن من خفض كلفة العمليات.
إن الحرب ليست مجرد عمليات عسكرية فقط ولكن لها تكلفة اقتصادية كبيرة كذلك واستعمال الطائرات بدون طيار في المراقبة وتحييد أهداف خفيفة أو ذات تحصين ضعيف لا يتطلب تدخل طائرات ثقيلة مثل المقاتلات.
واتباع المغرب الإستراتيجية نفسها بالتوفر على عدد كبير من الطائرات المسلحة بدون طيار في حدود العشر طائرات مع استيعابها في إستراتيجية شاملة للتكامل مع القوات البرية سيشكل فارقا مهما ويخفض الكلفة المادية لأي تدخل مستقبلي، خصوصا أن سعر الطائرات الصينية يقارب مليونيْ دولار للطائرة الواحدة في حين تكلفة طائرة واحدة من طراز MQ-9 تتجاوز 30 مليون دولار.
وبما أن المغرب واجه عدة عراقيل في الحصول على MQ-9 الأمريكية والتي حتى بعد شرائها تتطلب إذن الحكومة الأمريكية من أجل تسليحها وعراقيل على استعمالها، ونظرا لتوجه المغرب نحو السوق الصينية لتعزيز دفاعه الجوي متوسط المدى بنظام سكاي دراغون 50 بعد مشاكل صفقة نظام Hawk الأمريكي والشروط الوقحة لاستعماله، فإن حصوله على طائرات بدون طيار من طراز Wing Long II الصينية الحديثة والمكافئة للدرون الأمريكي MQ-9 يعتبر مسألة وقت فقط.
* خبير في الشّأن العسكري والإستراتيجي
 
ياسيد كراتوس وحدة وحدة عليهم :)):))
 
رفض بعثة الأمم المتحدة الإجتماع بـ’البوليساريو’ بالمنطقة العازلة وتدعوها الى الرجوع لداخل التراب الجزائري

أعلنت الامم المتحدة أن بعثة الأمم المتحدة في الصحراء ( المينورسو) عن رفضها الاجتماع بمسؤولي البوليساريو خارج الرابوني،بالجزائر، حيث كانت تعقد مثل هذه الاجتماعات في الزيارات السابقة.



وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي، “منذ وصوله في أواخر دجنبر 2017 ، فضل الممثل الخاص للأمين العام ، كولين ستيوارت ، التقيد بالممارسة التي جرى بها العمل منذ أمد طويل، والمتمثلة في عقد مثل هذه الاجتماعات في الرابوني بالجزائر”.
وتجدر الإشارة إلى أن الممثل الخاص للأمين العام رفض الانتقال إلى بير لحلو ، كما طلبت ذلك قيادة الجبهة التي تسعى من خلال هذه المناورة إلى الحصول على نوع من الاعتراف من الأمم المتحدة، ومغالطةالمجتمع الدولي بشأن وضعية المنطقة الواقعة شرق منظومة الدفاع.

بن موسى للجزائر تايمز
 
تقرير الخارجية الأمريكية يكشف تساهل المغرب مع "بوليساريو الداخل

في سابقة من نوعها، وصفت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي بشأن حقوق الإنسان حول العالم، رايات جبهة البوليساريو بـ"الأعلام الانفصالية"؛ وذلك خلال تطرقها للنشاط الذي نظمته الناشطة الصحراوية أميناتو حيدار، يوم 20 يونيو 2016 في مدينة العيون، بمناسبة وفاة زعيم الجبهة محمد عبد العزيز.

وأورد تقرير الخارجية الأمريكية، في الجزء المخصص لمنطقة الصحراء: "يوم 20 يونيو نظمت الناشطة الصحراوية، رئيسة جمعية الكوديسا، أميناتو حيدر، خيمة في الهواء الطلق بمدينة العيون لتلقي العزاء، بموافقة من السلطات المغربية، وهو الحدث الذي جرى فيه عرض أعلام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الانفصالية، بالإضافة إلى لافتة تصف المكان بالعيون المحتلة، دون تدخل من السلطات المغربية".

الخارجية الأمريكية أكدت أن الحكومة المغربية تساهلت العام الماضي مع أنشطة عدة لمنظمات غير مرخص لها في الصحراء. كما أشادت واشنطن بالمجهودات التي تبذلها اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان في العيون، التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وذكر التقرير أن اللجان الجهوية الحقوقية في طانطان وكلميم حققت، العام الماضي أيضا، في سبعة مزاعم بشأن التعذيب، لكنها لم تجد ما يؤكد هذه الادعاءات. وأورد أن السلطات المغربية، عموماً، سمحت في مدن الصحراء بالمظاهرات السلمية، المرخص لها وغير المرخص لها.

ولفت المصدر الانتباه إلى أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الصادر يوم 10 أبريل الجاري، أشار إلى قول بعض المنظمات الحقوقية بأن السلطات منعت أو فرقت 66 مظاهرة من أصل 776 في الصحراء، ما بين أبريل 2016 وأبريل 2017.

وأورد التقرير أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان أشارت، العام الماضي، إلى تلقي شكاوى بمنع 10 منظمات من الحصول على وصل الإيداع القانوني، إلا أن السلطات تؤكد أنها سمحت بتسجيل 1984 منظمة في العيون و937 في الداخلة، وهما أكبر مدينتين في الصحراء.

التقرير شدد على أن الحكومة المغربية تسمح بحرية التنقل والسفر والهجرة والعودة إلى الوطن في كل أقاليم الصحراء، وقال إن "الحكومة تصرح بأنها تمنع بعض زيارات الأجانب إلى المنطقة عندما تتحدى سلامة المغرب أو تهدد الأمن الداخلي والاستقرار". وزاد المصدر أن "المغرب أكد طرد 187 أجنبيا من الصحراء، ما بين أبريل 2016 وأبريل 2017 بسبب تهديدهم للاستقرار أو عدم احترام قوانين الهجرة"، وفقا لتقرير غوتيريس
 
MS @moroccan sniper بشوية عليهم تكةيس اصاحبي شدتي فيهم شدة وحدة هههههههههه
ههههههه تعجبني مقالات كراتوس لذالك انشرها هو عضو جزائري في منتدى الصرف الصحي هههههه.. صدق من اخرج معادلة 10x1
:)):))
 
هذا اثار جنون الجرذان ومن معهم يظنون ان امريكا ستعنتهم بالدولة او لا اعرف ماذا يتخيلون اصابتهم حمى 10x1 ايضا من زمان هههههه
FB_IMG_1524406637973.jpg
 
هل هنالك موضوع هنا يشرح موضوع الصحراء الغربية بطريقة حيادية لمن لا يعرف عن هذا الموضوع الكثير؟
 
هل هنالك موضوع هنا يشرح موضوع الصحراء الغربية بطريقة حيادية لمن لا يعرف عن هذا الموضوع الكثير؟

الانترنت تضج بمعلومات عن هذا النزاع.. اقرأ وابحث واختر منه ما تراه محايدا
 
بالحديث عن المصادر "الاخرى"... هذا اعتراف من أحد أكبر أبواق الانفصاليين الإعلامية

اعترف صاحب صحيفة " المستقبل الصحرواي"، أحمد بادي محمد سالم، الصادرة من مخيمات تندوف وهي صحيفة شبه مستقلة عن الأجهزة الرسمية لجبهة "البوليساريو"، عن عدم قدرتهم على العيش بعيدا عن الاقتصاد المغربي، موضحا أن تدفق الأموال والعلاقات الاقتصادية ساري رغم أنه طابو بين الجانبين. و وصف عشق وولع الصحراووين اللاجئين في المخيمات بالمنتجات المغربية.
وكشف الصحافي في مقال له، عن قصص مثيرة وصفها بالمسكوت عنها، " قصص كثيرة من التطبيع الاقتصادي تبدأ من الاموال ولا تنتهي بالعشق حد الولع بالمنتجات المغربية حيث يعالج السردين المغربي "انيميا" نساءنا الحوامل، وحيث زيت "اكناري" الصبار يطيل شعر بناتنا المنكوش، بينما قالب السكر المغربي يقدم هدية للأهل والاحبة بعد عودة المهاجر من المدن ، حتى في الثقافة نستهلك حد الملل انتاجات قناة العيون الرمضانية".
وأضاف الصحافي سالم أن سنة 2009 شهدت موجة فرار كبيرة في أوساط الشبان بمخيمات اللاجئين إلى المغرب، وبلغت حدود ال300 شاب، وبعد أشهر عاد بعضا من أولئك الشبان ومعهم سيارات اغلبها من ماركة "نيسان" ومبالغ من دراهم المغرب ليصنع مستقبلا في مخيمنا وتتهافت عليه الفتيات، يغري الشاب أقرانه فتزيد وتيرة الفرار، تكثر العملة المغربية في سوق الصرف المحلي حتى أضحى الدرهم المغربي ينافس بقية العملات مثل الدينار واليورو والدولار، بينما ملت الناس أحاديث السياسة".
 
عودة
أعلى