ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
الصورة التي التقطها مع وتارا مثيير للشفقة المنظمون كانو يريدونه ان يدخل مباشرة للقاعة من دون السلام لكن الجرثومة لا كرامة له وقف ولم يدخل للقاعة واصرو مرافقيه على المنظمين بأن يأخد الصورة ليسوقها للإستهلاك المحلي ..طوال الاجتماع كان مثل النكرة اصلا 28 دولة في الاتحاد لا تعترف بهم ++ستسحب دول اخرى اللاعتراف وذهاب الملك شخصيا اربكت حسابات خصوم الوحدة الترابية واحد تلخبط بدون شعور جاء سلم على الملك خخخخ الله يكون ف العون:D
من تابع مجريات الاجتماع والخطابات وتموقع الرؤساء سيعرف ان بعد دخول المغرب لل اتحاد تخلخلت بشكل كبير موازين القوى فيه وهذه البداية فقط العمل علينا وتركنا الشعارات لهم :وداع:
تصريب بوريطة أمس يحمل معه مفاجئات قادمة :D
العد العكسي لطردهم من الاتحاد بدأ منذ عودة المغرب له الان العمل على جعل ما تبقى من دول قليلة على سحب اعترافها قبل القيام بخطوة الطرد​
 
تصريب بوريطة أمس يحمل معه مفاجئات قادمة :D
العد العكسي لطردهم من الاتحاد بدأ منذ عودة المغرب له الان العمل على جعل ما تبقى من دول قليلة على سحب اعترافها قبل القيام بخطوة الطرد​
الطرد او تجميد العضوية قادم قادم والأيام بيننا
 
الوزير الاول الجزايري يبحث عن الملك ليسلم عليه هههه
 
البوليساريو مستفزة والمملكة صارمة .. هل تندلع الحرب بالصحراء؟

تعتبر الأراضي التي تقع خلف الجدار الدفاعي المغربي في اتجاه الحدود المغربية الموريتانية منطقة عازلة في نظر الأمم المتحدة، ويحكمها اتفاق وقف إطلاق النار لسنة 1991، وكذا الاتفاق العسكري رقم 1، وبمقتضاه يمنع التحرك وإقامة منشآت وإطلاق نيران حسب اختلاف في المسافات؛ من 15 و25 كيلومترا، وبعد إشعار، أو أخذ إذن من الأمم المتحدة، تحت طائلة تسجيل مخالفة إطلاق النار.

المنطقة العازلة أراضٍ مغربية

هذه المناطق يعتبرها المغرب أرضا تابعة له، "الصحراء في مغربها، والمغرب في صحرائه"، "ستبقى الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها"، "المغرب من طنجة إلى لكويرة".

ويؤمن المغاربة بوحدتهم الترابية من طنجة إلى لكويرة، بل إن الأخيرة تتبع إداريا لولاية وعمالة الداخلة ووادي الذهب لكويرة. وهي جماعة ترابية في التقسيم والتقطيع الإداري المغربي.

هذا الإيمان الراسخ والاعتقاد الجازم هو الذي شجع المغرب على دخول المنطقة، وبالضبط الكركارات، من أجل محاربة تنامي عمليات التهريب والجريمة المنظمة، وتطهيرها من مخلفات ذلك، وبسط الرقابة عليها، وبدء عمليات تعبيد الطريق لتسهيل عمليات السير والجولان في اتجاه موريتانيا. كما لا يتردد المغرب في توجيه تنبيه وإعذار إلى الأمم المتحدة لتولي مسؤوليتها الوقتية والعرضية، مادامت المنطقة خاضعة لمسؤوليتها، ويتهمها أحيانا في تقاعسها عن إتيان هذا الالتزام.

المنطقة العازلة أراضٍ "محررة"

في مقابل هذه الحقيقة، يوجد زعم وادعاء نقيض؛ فالبوليساريو يعتبر كل المناطق التي تقع خلف الجدار الدفاعي المغربي في الجهة الشرقية والغربية الجنوبيتين، حتى حدود موريتانيا في الجنوب الغربي وحتى الجنوب الشرقي، أراضٍ "محررة".

وقد أقامت البوليساريو داخلها مناطق ونواح عسكرية، الناحية الأولى مركزها زوك في أقصى الجنوب، والثانية تفاريتي وأقام فيها قاعدة عسكرية، والثالثة في ميجيك، والرابعة في مهيريز، والخامسة في بير لحلو، ويرقد في المنطقة جثمان قائدها ورئيسها الراحل محمد ولد عبد العزيز، والسادسة داخل الأراضي الجزائرية في الرابوني، بينما السابعة فهي في اغوينيت حيث دأبت البوليساريو على إجراء مناورات عسكرية كبيرة فيها وفِي ميجيك لمرات متكررة منذ 2014.

وقد استغلت البوليساريو في وقت سابق "تهاون"، أو "ضعف"، أو "عدم اكتراث" المغرب، أو ربما "تواطؤ" الأمم المتحدة معها، ففرضت، من حيث كان يستهين المغرب بعدم مبادرته بفعل مادي لصدها ومواجهتها ميدانيا، أمرا واقعا عليه بتطبيع عمليات تحركها، وبناء منشآت، وإجراء مناورات عسكرية في جزء من الأراضي خلف حزامه الدفاعي، وبالضبط في كل من بئر لحلو وتيفاريتي وامهيريز وميجيك واغوينيت.

وتحاول البوليساريو تأكيد تواجدها في أكركار، أي الكركارات، وهذه النوايا العسكرية والقتالية مرتبطة بمخطط لإعمار هذه المناطق ماديا، وهو المخطط الذي اتخذه "المجلس الوطني الصحراوي"، أي برلمان البوليساريو، سنة 2014، وأشارت إليه وثائق الأمم المتحدة، وخاصة تقرير الأمين العام لسنة 2014، الذي ورد فيه رصد وملاحظة تحركات مدنية مكثفة للبوليساريو في المنطقة.

أزمة الكركارات فرصة لوضع النقاط على الحروف

غير أن ظهور عناصر البوليساريو في منطقة أكركار"، التي تطلق عليها بالعربية الكركارات، جعل المغرب يطالب الأمم المتحدة بإصدار قرار بإدانة البوليساريو، واتخاذ قرار يلزمها بالإفراغ الفوري للمنطقة، وإرجاع الحالة إلى ما كانت قبل حدوث الأزمة.

وتم ذلك غداة قبول المغرب من جانب واحد، وعلى إثره، بإعادة انتشار قواته خارج المنطقة العازلة، وبالضبط خلف حزامه الدفاعي والأمني، تلبية لطلب الأمين العام الجديد أنطونيو جوتيريس، ورغبة من المغرب في إظهار تعاون معه وهو في بداية مهمته آنذاك، التي لم يمر عليها بتاريخ أبريل الماضي سوى أشهر معدودة. وذلك حمل البوليساريو على الانسحاب على مضض لتفادي إدانة مجلس الأمن الأكيدة، واتقاء الأمر الأممي الصريح المشمول بالتنفيذ المعجل بالإفراغ الفوري، لأن مسودة القرار الحالي 2351 كانت تتضمن ذلك.

وقد لجأت البوليساريو أثناء فترة تأجيل التصويت على القرار بطلب وإلحاح وتدخل جزائري لدى الدول المالكة لحق النقض إلى حيلة الالتفاف على قرار مجلس الأمن، عن طريق إثباتها الظاهري الخروج من النقط الثابتة للمراقبة التي أقامتها بالجزء الآخر غير المعبد للطريق في اتجاه موريتانيا، ومعاينة قوات المينورسو لذلك الإفراغ لتفادي قرار مجلس الأمن.

المغرب يعلق استئناف المفاوضات بشرط طرد البوليساريو من المنطقة

ورغم اتقاء البوليساريو لتداعيات قرار مجلس الأمن 2251 بتمويه الانسحاب وتضليل الأمم المتحدة عن طريق لجوئها فقط الى إعادة الانتشار في المنطقة، والخروج بمحاذاة الطريق التي تخترق المنطقة في اتجاه الحدود الموريتانية المغربية، فإن المغرب علق استئناف المفاوضات على شرط تنفيذ عناصر البوليساريو لأمر الانسحاب الكلي من المنطقة.

ولا تملك الأمم المتحدة من خيار لفك هذه المعادلة المعقدة، بين الشرط المغربي برفض استئناف المفاوضات، سوى بتحقق شرطين:

إفراغ المنطقة من كل عناصر البوليساريو من جهة، وتحديد الغاية والهدف من المفاوضات، لأن الأخيرة ليست غاية في حد ذاتها بل من أجل هدف معين يجب تحديده منذ البداية، ينظر إليه المغرب من زاوية بقاء سيادته على الإقليم.

التحديات الجديدة للبوليساريو أمام خيارين

تداعيات قبول البوليساريو بطرد عناصرها من المنطقة وخيمة عليها ومكلفة جدا على المستوى الداخلي بعد تجييشها لساكنة المخيمات بتحرير الكركارات، والتقاط صور لقيادتها وعناصرها العسكرية على الشواطئ الأطلسية. وسيعزز انصياع البوليساريو وإجبارها على الإفراغ والخروج الكلي من منطقة الكركارات من فرضية ارتفاع شدة الضغط والغضب داخليا على قيادتها، ومن الغليان وسط عناصرها المسلحة.

ولسوء حظ البوليساريو، فإن ذلك تزامن مع ظهور مبادرة جديدة تطلق على نفسها "المبادرة الصحراوية من أجل التغيير" تهدف إلى فتح نقاش وحوار داخلي، وتحاربها البوليساريو بلا هوادة بادعاءات غير أخلاقية وبتهم الفساد والعمالة للمغرب، بل إنها بدأت بتوقيع العقوبات على بعض أعضاء المبادرة، بعزل أحد روادها من وظيفته.

بالإضافة إلى كل هذه العوامل والضغوط، هناك عوامل أخرى يحملها نجاح المغرب في سياسته الأفريقية الجديدة؛ بحيث تمكن من تحويل تأخره قاريا إلى تقدم مبهر، وفك عنه ضغطا شديدا كاد يخنقه، وحل عنه عزلة كادت تطوقه، وفتح عوالم سياسية كانت مجهولة لديه، وتواصل مع دول كانت لا تسمع له، وبسط وجهات نظره في فضاءات كانت موصدة في وجهه، وانتزع مواقف كانت لصالح خصومه في الجزائر والبوليساريو، واستطاع تحييد بعضها.

على سبيل الختم

لقد أدرك سكان المخيمات قمع واستبداد قادة البوليساريو ويئسوا وأحبطوا من طول وقت الانتظار، وأدرك جميع الأفارقة، أو على الأقل التفتوا إلى أن البوليساريو محل تساؤل، وإعادة نظر، قبل اتخاذ موقف أو قرار لصالحها وضد المغرب، كما أن المغرب يتجه بصرامة إلى التصدي لها ومواجهتها، وكل ذلك شكل وقودا لضغط شديد داخلي وخارجي على البوليساريو. فهل تهرب الجبهة إلى الأمام وتستبق هذا الضغط والتغلب عليه باختيار صعب، وهو اختيار الحرب؟
 
بوليساريو مستعدة لانتزاع الاستقلال من المغرب
أكد "وزير الدفاع" في الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) عبد الله لحبيب، أن الجيش الصحراوي "مستعد لأي طارئ" من أجل "انتزاع حق الشعب الصحراوي في الاستقلال":نكتة:، كما أفادت لوكالة الانباء الجزائرية مساء الاثنين:لا تعليق:.

وقال لحبيب ان "الجيش الصحراوي ضمن سياسة جبهة البوليساريو مستعد لأي طارئ أو احتمال من أجل انتزاع حق الشعب الصحراوي في الاستقلال وتقرير المصير كباقي شعوب العالم إذا لم يتحرك المجتمع الدولي لإنصاف هذا الشعب الذي يعيش لأكثر من 42 سنة تحت الاحتلال المغربي:نكتة:".

واضاف لحبيب في تصريحات على هامش انطلاق نهائي "مسابقة الشهيد الولي العسكرية" ان الجيش الصحراوي "لا يمكنه أن يظل في وضعية اللجوء إلى ما لا نهاية".:غاضب جدا:

وأوضح في رسالة الى المجتمع الدولي، ان القضية الصحراوية مطروحة بين ايدي مجلس الأمن والأمم المتحدة لكن مع ذلك فإن "الجيش الصحراوي يحضر نفسه للتعامل مع أي طارئ أو احتمال من أجل القيام بالدور المنوط به".:D:D

وشملت المسابقة التي تحمل اسم مصطفى الولي (1948-1976) احد اهم مؤسسي بوليساريو واول امين عام لها، مناورات عسكرية للجنود الصحراويين تحت شعار "الرفع من مستوى الاستعداد إلى أعلى درجاته"، بحسب المسؤول العسكري في بوليساريو.
:اخ:
تعليقي الكلاب التي تنبح لا تعض من زمان ونحن ننتظر ان يتحركو لكن ولا شيئ من زمان وهم يتوعدون ويهددون لكن ولا شيئ مثيرون للضحك هاؤلاء الجرذان ومنابرهم الغبية
 
المغرب يرد على تهديدات البوليساريو بالتصعيد العسكري


الجيش المغربي يشرع بالتحرك نحو نقاط التماس مع جبهة البوليساريو حول الجدار الأمني العازل، استباقا لأي محاولة اختراق ،بحيث تم اتخاذ قرارات عسكرية جديدة بالمنطقة الجنوبية.


العرب
feather.png
محمد بن امحمد العلوي [نُشر في 2017/12/30، العدد: 10856، ص(4)]

_127613_marocg.jpg


لا للمس بوحدة المغرب



الرباط - قال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، إن المناورات التي تقوم بها جبهة البوليساريو تعكس حالة التخبّط التي تعيشها نتيجة للانتصارات المتتالية للمغرب في الدفاع عن وحدته الترابية، وذلك في أول ردّ فعل على تلويح البوليساريو بالحل العسكري.

وكانت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية نقلت الأسبوع الماضي، عما يسمى “وزير الدفاع” في البوليساريو عبدالله لحبيب قوله إن الجبهة الانفصالية مستعدة “لأي طارئ أو احتمال من أجل انتزاع حق الشعب الصحراوي في الاستقلال وتقرير المصير”.

واستباقا لأي محاولة اختراق شرع الجيش المغربي بالتحرك نحو نقاط التماس مع جبهة البوليساريو حول الجدار الأمني العازل، بحيث تم اتخاذ قرارات عسكرية جديدة بالمنطقة الجنوبية.

وأبلغ الجنرال عبدالفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الجنرال فاروق بلخير، قائد المنطقة الجنوبية، بأن تشرع الوحدات العسكرية في التحرك قرب المراكز الجنوبية.

ويراد بهذا الانتشار تأمين الجيش المغربي لحدوده استجابة للتحوّلات التي تمرّ منها المنطقة ودرءا لأي تهديد أو تسرّب إرهابي محتمل من الحدود الجنوبية، واستباقا لأي تحركات من طرف جبهة البوليساريو في اتجاه المنطقة العازلة في الكركرات.

ويقول مراقبون إن البوليساريو لا تملك قرارها بل تنفذ أوامر الجزائر لافتعال تشنجات عسكرية بالمنطقة بهدف التأثير على مساعي موريتانيا للتقارب مع المغرب التي تجلّت بتعيين سفير لها في الرباط، خاصة مع بروز شكوك حول عدم فعالية المعبر الرابط بين موريتانيا والجزائر.

واعتبر هؤلاء افتتاح معبر تندوف-ازويرات مسعى جزائريا إلى احتكار البوابة الأفريقية في محاولة تروم عزل المغرب عن عمقه الأفريقي، إذ أن مختلف المبادلات التجارية مع دول جنوب غرب أفريقيا تتم عبر معبر الكركرات الخاضع لسيطرة المغرب.

ويقول متابعون إن تحرك البوليساريو يهدف إلى الضغط على المبعوث الأممي للصحراء هورست كوهلر والرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء (المينورسو) كولين ستيوارت، في محاولة للإبقاء على التكتيكات التي كان يشتغل بها المبعوث السابق كريستوفر روس ورئيسة المينورسو كيم بالدوك خدمة لإطالة النزاع المفتعل وزيادة تعقيده.

وتشير المناورات المسلحة التي قامت بها جبهة البوليساريو إلى أن أزمة الكركرات، لم يتم احتواؤها بشكل كامل على الأرض من طرف الأمم المتحدة عبر المينورسو، رغم أن المغرب قام بانسحاب أحادي الجانب من المنطقة في فبراير الماضي، كبادرة حسن نيّة اتجاه المنتظم الدولي ولأجل “الحفاظ على وقف إطلاق النار وتعزيز الاستقرار الإقليمي”.

وخيّم التوتر على منطقة الكركرات جنوب المغرب مطلع العام الجاري بسبب التوغلات المتكررة للعناصر المسلحة للبوليساريو وأعمالهم الاستفزازية، قبل أن يعلن المغرب انسحابه كبادرة حسن نيّة.

ويقول مراقبون إن الوقائع المستجدة بالمنطقة تفرض على أصحاب القرار في المغرب التماس تكتيكات مركبة ضمن الاستراتيجية الكبرى المؤطرة بعقيدة الدفاع عن سيادة الجغرافيا والحزم في اتخاذ القرار السياسي والاقتصادي والعسكري لأجل الحفاظ على الأمن القومي. وهو ما يحتّم توسيع دائرة الاستعداد من خلال معادلة التواجد الميداني عسكريا ودبلوماسيا لتطويق كل مناورة تهدف إلى النيل من سيادة المغرب.






 
خبير يتوقع "تواطؤ" الجزائر والبوليساريو في شن حرب ضد المغرب


هسبريس - محمد بلقاسم1-يناير-2018 00:36

أثارت التصريحات الصادرة عمن يسمى وزير الدفاع في جبهة البوليساريو الانفصالية، عبد الله لحبيب، بأن مليشيات الجبهة لا يمكن أن تظل في وضعية اللجوء إلى ما لا نهاية، وأنها تحضر نفسها للتعامل مع أي طارئ أو احتمال من أجل القيام بالدور المنوط بها، وهي التصريحات التي وصفتها الحكومة المغربية بأنها "تخبط ينذر بتفكك الانفصاليين"، (أثارت) موجة من الأسئلة حول جدية هذه التهديدات التي لا تفوت الجبهة فرصة إلا وكررتها.

وفِي مقابل تقليل الحكومة من هذه المناورات التي تعكس، بحسبها، حالة التخبط واليأس والتفكك لدى خصوم المغرب، لكون المملكة تتقدم بخطوات رائدة وقوية للدفاع عن وحدتها الترابية وتثبيتها، يرى رضا الفلاح، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ابن زهر بأكادير، أن "تقدير العدوان المتوقع يجب أن يضع في الحسبان إمكانية مشاركة قوات من مختلف أجهزة الجيش النظامي الجزائري ومرتزقة من جنسيات مختلفة إلى جانب الميليشيات الانفصالية"، داعيا إلى عدم "الاستهانة بالعدو، بما في ذلك الجيش الجزائري، ومن تم إعداد خطط منسجمة مع السيناريوهات المحتملة لتحركه على رقعة الميدان من أجل ترتيب رد منسق وناجع ضده".

وقال الفلاح في تصريح لهسبريس: "منطق الجيوــ استراتيجيا والمتغيرات الجيوــ سياسية والجيوــ اقتصادية بالمنطقة يقتضي عدم استبعاد الخيارات العسكرية، وتطوير استراتيجيات الرد المضاد والسريع بالاعتماد على تنظيم وتنفيذ محكمين لخطط الدفاع والهجوم في حينها وبالتناسب مع حجم الخطر المحتمل"، مشددا على ضرورة "إعداد نسق استراتيجي متكامل يجمع بين القدرة الدبلوماسية والعسكرية، ويزاوج بين الإمكانيات الاقتصادية والبشرية والتكنولوجية، في إطار تقوية الروح المعنوية والإرادة الوطنية والكفاءة التنظيمية على مستوى القيادة والتخطيط".

وبرر أستاذ التعليم العالي دفوعاته بكون "فصائل البوليساريو المسلحة تحاول التموقع استراتيجيا على مسافة قريبة من المحاور الطرقية المؤدية إلى المدن الكبرى والتجمعات السكانية والبنى التحتية ومراكز الانتاج الاقتصادي على الشريط الساحلي للأقاليم الصحراوية"، موردا أن ذلك "يشكل تحولا خطيرا في خطط الانتشار الاستراتيجي واقترابا غير مسبوق من المنشآت المدنية والعسكرية الحيوية".

وفِي هذا الصدد، دعا الفلاح صناع القرار السياسي والعسكري في المغرب إلى استحضار البعد الجيوــ استراتيجي الحربي لهذه التحركات، وربطه بمحاولة إعادة الانتشار والتعبئة والتدريبات القتالية التي ترعاها الجزائر في المنطقة منزوعة السلاح وفقا للاتفاق العسكري الأول"، موردا أنه أصبح من الضروري العمل على إعداد مسبق للحرب والتأهب لكل السيناريوهات المحتملة؛ وذلك بالرغم من ضعف العدو الانفصالي وهزالة تحالفاته الدولية والاقليمية، وتدني القدرات الاقتصادية للدولة التي تحتضنه وتقرر له.

وأضاف المتحدث نفسه أن "هذه الخطوة تؤشر على أن أجهزة القيادة العسكرية الانفصالية تسعى إلى الرفع من نسق التعبئة والانتشار والتدريب"، مؤكدا أنه "أصبح لزاما على المغرب وضع تخطيط مسبق وشامل لسيناريوهات الحرب المحتملة، وأن يتم استباق الخطط والمسارات الحربية التي يعدها الانفصاليون والمرتزقة بدعم مكشوف وإشراف مباشر من الجيش الجزائري والاستخبارات العسكرية الجزائرية".

"إن التطورات الأخيرة تحمل عدة مؤشرات خطيرة تدل على أن قيادة البوليساريو تريد إحداث تغيير مفاجئ في انتشارها وتمركزها العسكري"، يقول أستاذ العلاقات الدولية، رابطا ذلك "بما تتيحه إمكانية الاستفادة من تماهي النظام الموريتاني مع الأطروحة الانفصالية من فرص سانحة لإنشاء تجمعات استراتيجية غير بعيدة عن المناطق الحيوية وذات الأهمية الاستراتيجية على طول الساحل الصحراوي على الحدود المغربية الموريتانية"، معتبرا أَن "المغرب يعرف جيدا أن احتمال الحرب قائم، وأن الجهود الدبلوماسية والسياسية لمنع نشوبها قد لا تنجح، وبالتالي وجب الاستعداد لردع أي عدوان محتمل".

من جهة ثانية، يرى الفلاح أن المغرب، "على مستوى عناصر القوة، يمتلك مقومات وعوامل مادية ومعنوية مؤثرة بشكل إيجابي، على رأسها العمق الجغرافي الاستراتيجي والواجهة البحرية؛ مما يحتم التركيز على ملء الفراغات ونهج استراتيجية تتناسب مع طبيعة السطح الصحراوي المنكشف والمفتوح"، داعيا إلى "الرفع من القدرات الهجومية ذات التأثير المركز والرادع، مع استخدام أحدث التكنولوجيات العسكرية وأجهزة الاستشعار عن بعد وصور الأقمار الاصطناعية".

 
شركات النقل البحري تمنع نشطاء البوليساريو من العودة إلى إسبانيا

هسبريس - عبد الرحيم العسري24-فبراير-2018 17:00
بعد رفض السلطات الفرنسية منح صفة "لاجئ سياسي" لمئات النشطاء الصحراويين المحسوبين على جبهة البوليساريو، وجهت الجارة الأوروبية إسبانيا صفعة قوية إلى عدد من الانفصاليين الذين اعتادوا دخول الأراضي الإسبانية بجوازات سفر جزائرية.

وأصدرت شرطة الحدود الإسبانية تعليمات إلى شركات النقل البحرية التي تنظم رحلاتها من ميناء بالينثيا الإسباني إلى ميناء مستغانم الجزائري، بمنع تقديم خدمات النقل للأشخاص الذين يحملون "البطاقة الخضراء"؛ وهي بطاقات مؤقتة كانت السلطات الإسبانية تمنحها للمحسوبين على جبهة البوليساريو في انتظار الرد على طلبات اللجوء التي تقدموا بها سابقاً.

الأذرع الإعلامية للتنظيم الانفصالي اعتبرت أن قرار شرطة الحدود الإسبانية بالضغط على الشركات لعدم بيع تذاكر السفر لعناصرها الحاملين لبطاقة الانتظار المؤقتة، المعروفة باسم "ترخيطا بيرذي"، يدخل في إطار "تضييق الخناق على الشعب الصحراوي، وهو الأمر الذي سيحرم مئات الأفراد من الجالية الصحراوية من العودة إلى إسبانيا".

وكشفت مواقع إسبانية أن القرار يعكس "تراجع إسبانيا عن منح تراخيص الإقامة المؤقتة، التي كانت بمثابة امتياز للقادمين من مخيمات تندوف، بعدما قررت في وقت سابق تفادي منح اللجوء السياسي للصحراويين".

وكانت إسبانيا قد رفضت العام الماضي منح اللجوء السياسي لـ54 شابا من مخيمات تندوف، رغم اعتصامهم في مطار مدريد بعد رفضهم التوجه إلى كل من كوبا وفنزويلا للتكوين الأكاديمي والعسكري، الذي تفرضه قيادة البوليساريو على الشباب والأطفال.

ويُطارد القضاء الإسباني "كبير الجبهة"، إبراهيم غالي، بعد اتهامه بارتكاب "جرائم إبادة جماعية، وجرائم حرب"، على إثر شكاية تم تقديمها قبل عشر سنوات من قبل الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان.

وفي سنة 2017، تقدم 530 مغربياً بطلب اللجوء في إسبانيا زاعمين تعرضهم لملاحقات بسبب أفكارهم أو ظروفهم الإثنية أو الجنسية، يحسب ما ذكرته وكالة "إفي" الإسبانية يوم الجمعة.

ويمثل هذا الرقم 11% من عدد المغاربة الذين وصولوا إلى سواحل إسبانيا بشكل غير قانوني (أربعة آلاف و809 أشخاص)، بحسب بيانات وكالة الحدود الأوروبية (فرونتكس).

يذكر أن عدد طالبي اللجوء المغاربي منخفض مقارنة بجنسيات أخرى مثل الفنزويليين (10 آلاف)، والسوريين (أربعة آلاف و300)، أو القادمين من دول تشهد نزاعات مثل كولومبيا وأوكرانيا.

وفي عام 2016 كان عدد المغاربة الذين طلبوا اللجوء بإسبانيا 345، وبلغ عددهم 413 في سنة 2015، بحسب بيانات رسمية لوزارة الداخلية الاسبانية. ومنحت السلطات الاسبانية سنة 2016 عشرة مغاربة حق اللجوء السياسي في أراضيها، و206 آخرين استفادوا من وضع "حماية مدعومة".


 
وتبقى ضغوطهم على الاوروبيين فاشله ههههه

تجديد اتفاقية الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب يشمل الصحراء
هسبريس - يوسف لخضر21-مارس-2018 16:00
بعد تطورات كادت تعصف باتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، اعتمدت المفوضية الأوربية، اليوم الأربعاء، قراراً لتجديد الاتفاق يشمل الصحراء، عكس ما سعت إليه جبهة البوليساريو الانفصالية.
ومن المنتظر أن تتم المصادقة على هذا القرار من طرف المجلس الأوربي نهاية الشهر الجاري، من أجل بدء المفاوضات بين الطرفين لتجديد الاتفاقية الموقعة سنة 2014، والتي ستنتهي في 14 يوليوز المقبل.
وقال بلاغ للمفوضية الأوربية إن "الهدف من قرارها الجديد هو الحفاظ على الشراكة في قطاع الصيد البحري بين الاتحاد الأوربي والمغرب، وتطويرها بشكل أكثر من خلال إبرام اتفاقية وبروتوكول مستدامين ولهما مردودية في المجالين البيئي والاقتصادي، كما يتوافقان بشكل كامل مع القانون الدولي والأوربي".
وقالت اللجنة الأوروبية إن المغرب شريك قريب من الاتحاد الأوربي، ويستفيد من وضع متقدم في إطار السياسة الأوربية للجوار، إضافة إلى اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوربي والمملكة، مؤكدةً أن الاقتراح الذي اعتمدته يروم تحسين الحكامة الجيدة لقطاع الصيد البحري، خاصة من خلال تعزيز وتقوية التتبع ومراقبة نشاط الصيد في المنطقة.
ورأت المفوضية أن استمرارية الاتفاقية سيكون مفيداً للطرفين، إذ سيتم تقديم الدعم للمغرب في إستراتيجيته الخاصة بالتنمية المستدامة لقطاع الصيد البحري "أليوتيس"، بفضل المساهمات المالية المهمة التي سيتم رصدها برسم البروتوكول.
كما سيُمكن الاتفاق الفاعلين في الاتحاد الأوروبي، ومن ضمنهم الذين يشتغلون في قطاع الصيد التقليدي بالعديد من الدول الأعضاء، من الاستفادة من الإمكانيات المتاحة للصيد التي يقدمها الاتفاق والبروتوكول المعدل.
وكان القضاء الأوربي أصدر قبل شهر حكماً بخصوص اتفاق الصيد البحري المبرم بين المغرب والاتحاد الأوربي، وقضى بأنه "لا يسري على مياه إقليم الصحراء المتنازع عليه"، كما سبق أن قضى خلال دجنبر 2016 بـ"عدم قانونية شمول اتفاقية التبادل الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوربي منطقة الصحراء".
ويدعم القرار الجديد المعتمد من طرف المفوضية الأوروبية قراءة المغرب والاتحاد الأوربي لقرار محكمة العدل الأوربية الصادر في 27 فبراير، وهي القراءة التي أكدت أن اتفاقية الصيد البحري لازالت سارية المفعول ولا شيء يعارض تطبيقها في مياه الأقاليم الجنوبية.
وكان المغرب أكد على موقفه المبدئي بعدم توقيع أي اتفاقية دولية على حساب وحدته الوطنية. وقد جاء هذا القرار الجديد عكس ما خططت له جبهة البوليساريو، والتي كانت تسعى إلى استبعاد الصحراء من اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوربي والمغرب.
وبهذا القرار الجديد تكون المملكة المغربية عززت موقفها الشرعي بكونها المحاور الوحيد للاتحاد الأوربي، المفوض له إبرام الاتفاقيات الدولية التي تغطي كامل التراب الوطني، بما فيه الصحراء المغربية.
تجدر الإشارة إلى أن جهتي العيون بوجدور- الساقية -الحمراء والداخلة –وادي الذهب استأثرتا بحوالي 66 في المائة من الدعم القطاعي الذي توفره إستراتيجية أليوتيس. ويقدر عدد السكان المستفيدين بحوالي 17 ألف شخص في الجهتين.


 
بعد أن سقطت عنهم ورقة التوث لم يتبقى لهم لأستمالة الاروبيين الا اعطائهم الغاز مجانا أو بيعهم ابار النفط بالدينار الرمزي مساكين و ضعهم مؤلم ههههههههههههههه
 
هههههههههههههههههههه اله يلعن إلا ما يحشم على عرضه كخكخكخكخكخكخ
 
.قدم الاتحاد الاوربي تفويضا اليوم لتجديد اتفاقية صيد الأسماك مع المغرب والتي تشمل الصحراء المغربية وحسب بيان صادر عن المسؤول التنفيذي الأوروبي فإن الهدف هو الحفاظ على شراكة صيد الأسماك بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وتطويرها من خلال إبرام اتفاقية وبروتوكول مستدامين وأضاف أن اتفاقية صيد الأسماك لا تزال سارية ولا يوجد شيء يقف في طريق طلبها إلى المياه قبالة الأقاليم الجنوبية وزاد البيان أن المغرب شريك وثيق للاتحاد الأوروبي الذي يستفيد من الوضع المتقدم في إطار سياسة الجوار الأوروبية

وبدلك على الأم ورضيعتها أن تبل قرار المحكمة وتشرب ماءها:cool:
 
شخصيا ضد هدآ الاتفاق فاكيد سيعمل الاتحاد مستقبلآ للابتزاز المغرب بهدا الاتفاق وكسب بعض النقاط
 
شخصيا ضد هدآ الاتفاق فاكيد سيعمل الاتحاد مستقبلآ للابتزاز المغرب بهدا الاتفاق وكسب بعض النقاط
انا ايضا اشاطرك نفس الرأي..يجب ان يعاملونا كما عاملوا اسبانيا في موضوع كاطالونيا.. سياسة اللعب على الحبلين غير مجدية
كل الدول الاوروبية تتشدد مع جاليتنا..بعد هولاندا بلجيكا سترغم المغاربة على الافصاح عن ممتلكاتهم من اجل منعهم من الاستفادة من التعويضات الاجتماعية..و حكومتنا مغيبة
 
1522592020131.png



قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، إن المغرب يحتفظ بحقه في الدفاع عن تيفاريتي وبير لحلو والمحبس، التي تعرف تحركات خطيرة من لدن جبهة البوليساريو منذ أسابيع.

وأضاف بوريطة، في تصريح للصحافة على هامش اجتماع طارئ عقده بالبرلمان اليوم الأحد، إن جبهة البوليساريو تقوم تحركات خطيرة تغيّر الوضع الفعلي والتاريخي والقانوني لهذه المناطق.

وشدد بوريطة، على هامش اللقاء الذي خُصص لإطلاع نواب الأمة على تطورات المنطقة العازلة في شرق المنظومة الدفاعية للمملكة، على أن المغرب لن يقبل بهذا الأمر، مؤكداً أن المملكة تتحرك دبلوماسياً ليس من أجل المهادفة بل لإثارة الانتباه إلى أن هذه الأمور الخطيرة.

وأشار الوزير إلى أن المغرب حقق في السنوات الأخيرة، بفضل تحركات الملك محمد السادس، مكاسب عدة في ملف الصحراء على المستوى الإفريقي والأممي والدولي؛ لكن أشار إلى أن هناك "بعض الدول في المنطقة، إضافة إلى الجبهة الانفصالية، تعيش وضعية ولجأت لبعض الاستفزازات منذ حادثة الكركرات".

ورأى بوريطة أن تعامل الأمم المتحدة مع ما حدث سابقاً في المنطقة العازلة بالكركرات جنوب المغرب "لم يكن بالحزم الكاف وهو ما فهمته الأطراف الأخرى بأنه تشجيع، واليوم ذهبوا إلى ما هو أخطر بتحركات في مناطق تيفاريتي وبير لحلو والمحبس".

وحسب الوزير، فإن تحركات جبهة البوليساريو في هذه المنطقة "تُغير الوضع الفعلي والتاريخي والقانوني لها"، كما وصفها بـ"التحركات الخطيرة ليست فقط لخرقها لوقف إطلاق وتهديد الاستقرار الإقليمي، بل يمكنها أن تدفع المنطقة إلى المجهول".

وأكد الوزير أن المملكة المغربية ستتعامل "بالحزم الضروري مع الأمر"، معتبراً أن "هذه التغيرات لا يجب أن تقع والمغرب لن يسمح أبداً بأي تغيير في الوضع التاريخي والقانوني لهذه المنطقة التي هي جزء من التراب المغربي".

وأشار بوريطة إلى أن هذه المناطق الواقعة في الحدود مع الجزائر كانت تعرف وجودا مغربياً إلى حدود سنة 1991، مؤكداً أن تسليمها إلى الأمم المتحدة من لدن المملكة كان بهدف تدبير وقف إطلاق النار.

ودعا المسؤول الحكومي الأمم المتحدة والقوى العظمى إلى أن تتحمل مسؤوليتها، مؤكداً أن المملكة المغربية "تحتفظ بحقها في الدفاع عن هذا الجزء من أرضها".

يأتي هذا الموقف الحازم من لدن المغرب عقب تحركات تقودها جبهة البوليساريو في الحدود المغربية الجزائرية قرب منطقة تندوف، وقبل أيام من تقديم المبعوث الأممي إلى الصحراء هورست كوهلر لتقريره الأول إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي على إثره سيتخذ أعضاء المجلس قراراً حول نزاع الصحراء نهاية الشهر الجاري.

وبالإضافة إلى هذا الاجتماع الطارئ الذي عقدته لجنتا الخارجية والدفاع الوطني بالبرلمان المغربي بحضور كل من عبد الوفي لفتيت وزير الداخلية وناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، لتدارس آخر مستجدات قضية الوحدة الترابية، سيعقد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة اليوم الأحد اجتماعاً في هذا الصدد مع زعماء الأحزاب الممثلة في البرلمان.

 
إجتثاث البوليساريو هي الخطوة المتوقعة بعد إجتثاث الحوثيين، التحالف العسكري الإسلامي لم ينشأ عبث وهناك أهداف متوقعة له، مثل حزب الله و البوليساريو و غيرها من التنظيمات الارهابية.
 
يبدو ان بعض الحشرات تريد جر المنطقة بأكملها لحمام دم
ضربة أخرى لكل دعاة السلم و التسامح و نبذ العنف في المنطقة
 
إجتثاث البوليساريو هي الخطوة المتوقعة بعد إجتثاث الحوثيين، التحالف العسكري الإسلامي لم ينشأ عبث وهناك أهداف متوقعة له، مثل حزب الله و البوليساريو و غيرها من التنظيمات الارهابية.

كثيرين هم من تحدثوا عن عدم تدخل التحالف في سوريا مثلا و تحدثوا عن خوف من روسيا الخ من هرطقات

لكن ما لم يستوعبه الجميع أن التحالف له أجندة تتضمن كما قلت حزب الله كخطوة ثانية بعد الحوثيين و البوليزاريو الخ من التنظيمات الإرهابية

بعد الانتهاء من الميليشيات سيتجه التحالف لبناء قوة عظمى قادرة حتى على مواجهة أعتى الجيوش بالعالم

شكرا على ردودك التي تنم عن فهم عميق أخي صعصعه
 
يبدو ان بعض الحشرات تريد جر المنطقة بأكملها لحمام دم
ضربة أخرى لكل دعاة السلم و التسامح و نبذ العنف في المنطقة

اجتماع طارئ للجنة الدفاع لم يحدث هذا حتى في أزمة الكركرات التي تحرك فيها الجيش فعليا

أشم رائحة عملية عسكرية خاطفة على شكل حفل شواء لهدم ما بناه المرتزقة بالمنطقة العازلة إن لم تنجح الجهود الديبلوماسية
 
عودة
أعلى