• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,625
الإعجابات
22,201
النقاط
2,100
#1
بــــــــــــسم الله الــــــرحمن الـــــــــــــرحيم

1.jpeg 1.jpeg

يشكل ضرب الهدف من الطلقة الأولى من رشاش مركب على عربة وهو محمى تحت الدرع الواقى المطلب الرئيسى لما يعرف بإسم (مركن سلاح مشغل عن بعد) أو (REMOTELY OPERATED WEAPON STATION) أة ما يعرف إختصاراََ بإسم (ROWS) وقد أضيفت قدرات أخرى وتطويرات خلال الـ (15) سنة الماضية على هذه الأنظمة ..

صمم العديد من أنظمة الـ (ROWS) لتقبل أسلحة متعددة بغض النظر عما إذا كان الرشاش الذى تدعمخ متوسطاََ أو خفيفاََ أو ثقيلاََ أياََ ما كان عياره ..

وتأتى هذه الرشاشات من حيث العيار مزودة بـ (سبطانات أطلسية) تابعة للغرب يعنى بعيار (45*5.56) ملم أو (7.2*39) أو عيار (99*12.7) .. أو نظيرتها الشرقية وبالتحديد الروسية والصينية وحتى الذخائر الأكبر عياراََ (114*14.5) ..

وعلى نحو متزايد يلعب الرشاش دوراََ داعماََ على أنظمة الـ (ROWS) إلى جانب سلاح أثقل منه مثل مدفع أوتوماتيكى يتراوح عياره بين (20-40) ملم أو (قاذف رمانات أوتوماتيك) عيا (40) ملم أو قاذفات صواريخ مضادة للدروع وهذه بالذات أكثر سيوعاََ وإنتشاراََ مثل الـ (TOW) الأمريكى و الـ (KONRET) الروسى وغيره من العديد من الأنظمة المضادة للدروع وهناك أيضاََ تلك التى تشمل الأسلحة الغير فتاكة ..

___________________________________

(( التكنولوجيات الأساسية ))

2.jpeg

تعتبر المواد التى تصنع منها هذه الأنظمة هامة جداََ حيث تعتبر مسألة إختيار المواد ذات تأثيرات كبيرة على الوزن والعمر وأيضاََ التكلفة المادية .. وفيما يشكل إستخدام (الفولاذ المقوى) الرخيص القاعدة العامة لهذه الأنظمة ..

فإن السبائك المعدنية الخفيفة وحتى المواد المركبة البلاستيكية المقواه هذه المواد توسع نطاق التطبيقات التى يمكن أن تجرب لصناعة هذه المنظومات ..

أيضاََ يتعين على (المحركات الهربائية) و (أنظمة التروس) أن توفر إستجابة سريعة للمدخلات من أنظمة التحكم وحد أدنى من الحركة الإرتجاعية أو فقدان الحركة فى كل من حالتى الزوايا الإتجاهية والإرتفاعية بطريقة تسمح لمركن السلاح أن يتوقف فى المكان الصحيح بكل دقة من أجل تحقيق إصابة دقيقة ..

أيضاََ أنظمة (الإستقرار الجيروسكوبية) و (مستشعرات التسارع) و (برمجيات تشغيل أجهزة التحكمبالمحرك) كل هذه المكونات ضرورية من أجل إبقاء السلاح مسدداََ على الهدف بينما هو مركب على العربة التى تتنقل بسرعة عالية فوق أراضى صعبة وغير ممهدة (أراضى وعرة) ..


أيضاََ أيضاََ .. إن (أنظمة المنظار البصرية الإلكترونية) مع (مستشعرات نهارية وليلية) مدمجة مع حاسبات باليستية وأنظمة (قياس المدى بالليزر) كل ذلك هو فى صميم أدارة الرمى المطلوبة لإغتنام الدقة المتأصلة فى هذه الأسلحة .

كما أن أنظمة الـ (ROWS) الأكثر تقدماََ حالياََ تتميز بإستقرار مستقل للسلاح ومنظار الرؤية سواء الليلى أو النهارى ما يتيح للمشغل من إبقاء ما يسمى بإسم (صليب التسديد) أو الـ (CROSS HAIR) !! على الهدف فيما يرتفع السلاح قليلاََ بفعل تحكم الكمبيوار الباليستى الخاص بإدارة النيران والتتبع والتسديد بالمنظومة ككل ..

____________________________

فى الحقيقة أصبح الطلب العالمى كثير جداََ على الـ (ROWS) خاصة عندما دخلت أول منظومة منه إلى الخدمة فى الجيش الأمريكى مثل (نظام السلاح المشترك المشغل عن بعد) أو الـ (CROWS) الأمريكى .. فأصبحت السوق المحتملو فى وقتها هائلة جداََ وعالمية بحث إجتذبت مقاولين دفاعيين رئيسيين وأيضاََ مشاريع صغيرة لشركات محدود ..

(( من بين الشركات الأكثر نشاطاََ فى هذا المجال اليوم ))

شركة (BAE SYSTEMS) و شركة (CMI) و شركة (ASELSAN) وشركة الـ (ELBIT) وشركة (IMI) وأيضَ شركة (EOS OPTRONICES) وشركة (FN HERSTAL) وشركة ( L-3 COMMUNICATIONS) والعديد من الشركات الأخرى مثل (THALES) و (RAYTHEON) و (KONGSBREG) و (WOODWARD)
(MERRILL) و (KRAUS MAFFEI) و (REHEINMETALL) و (ZMT TARNOW) وغيرهم .


__________________________________________

(( نظام KONGSBREG PROTECTOR ))

3.jpg

أعلنت شركة (KONGSBREG) الرائدة فى سوق الـ (ROWS) أن وزارة الدفاع البريطانية قد إختارت نظام السلاح المشغل عن بعد (PROTECTOR) لبرنامج عربة الإستطلاع المتخصصة (SCOUT) وقد تقدمت بطلب بلغت قيمته حوالى الـ (6.1) مليون جنيه إسترلينى ..

وقدد صمم إشتقاق الـ (PROTECTOR) الذى تم إختياره لدعم الأسلحة ذات الأعيرة الخفيفة والمتوسطة وسيتم إدماجه فى النظام الإلكترونى للتحكم للعربة (SCOUT SV) من صنع (GENERAL DYNAMICES) على حد قول الشركة المصنعة .. م يمكنه من إستبدال اجهلو الرؤية البصرى الرئيسى فى الإشتقاق الإستطلاعى (SCOUT-SV) المجهز بسلاح برج سكاوت ..

ويعد ذلك إنجاازاََ لشركة (KONGSBERG) لإن إساخدام نظام الـ (PROTECTOR) لمستشعر بصرى إلكترونى فى عربة أساساََ تركز على (مهمات أنظمة الإستخبار والمراقبة والإستطلاع ومتابعة الأهداف) أو (ISTAR) سيجتذب من غير شك إهتماماََ كبيراََ فى وسط عملاء أخرين ..

وتنوى شركة (KONGSBERG) بناء الأنظمة فى دولة النرويج على أن تبدء بتسليمها فى (2016) ..

5.jpeg

وحتى سنة (2014) تقول شركة (KONGSBERG) أنه تم إختيار نظام (PROTECTOR) من قبل العيد من الدول تقول (17) دولة من بينها الولايات المتحدة والإمارات ومصر وفنلندا وخاصة شركة (PATRIA) وهو برنامج كما تقول الشركة الفنلندية لدمج النظام على المدرعة القتالية (AMV) لدولتين فى الشرق الأوسط !!!! وهى مدرعة مدولبة ثمانية الدفعوهى بالفعل قيد الخدمة العملياتية فعلاََ فى المنطقة وقد طلبت الإمارات العربية المتحدة عدداََ لم يفصح عنه فى سنة (2008) على الرغم من أن الإمارات لم يتم تسميتها عميلاََ محتملاََ حوالى (8) مدرعة بالإضافة إلى دولة أخرى شرق أوسطية طلبت عدداََ كبيراََ من هذه المدرعة فى (2015) الماضى !!!!!!!!!!

وجاء ذلك عقب طلب بقيمة (185) مليون كرون نرويجى من منظمة اللوجيستيات الدفاعية النرويجية أو (NDLO) وهذا الطلب على حد قول شركة (KONGSBERG) هو جزء من إتفاقية إطار عمل بقيمة (900) مليون كرون نرويجى لتسليم أنظمة (PROTECTOR ROWS) لصالح القوات المسلحة النرويجية والسويدية جرى توقيعه فى (2011) .

و تشمل عائلة أنظمة (PROTECTOR) نظام (M-151 PROTECTOR) الأصلى وإشتقاق (M-153) الذى تم إختيار لتلبية متطلبات البرنامج الأ/ريكى (CROWS II) فى سنة (2007) و عقد أخر فى (2012) وهى الأنظمة التالية
(PROTECTOR LITE) و (PROTECTOR SUPER LITE) و (SEA PROTECTOR) البحرى .


________________________________

4.jpeg

وأنظمة الـ (ROWS) هى اليوم فى صميم برمج تحديث العربات المدرعة على غرار برنامج تحديث (28) ناقلة جند مدرعة للجيش الفليبينى من نوع (M-113 APC) ..

أيضاََ تعمل شركة (ELBIT) الإسرائيلية على تحديث العربات التى ستجهز أربعاََ منها بأنظمة (ROWS) غير أهلة مسلحة بمدافع رشاشة عيار (25) ملم وكذلك تجهيز (6) ناقلات منها (محطات سلاح متحكم بها عن بعد) أو (RCWS) مسلحة برشاشات عيار (12.7) ملم فيما ستجهز (14) ناقلة بأنظمة إدارة رمى لمدافع رشاشة عيار (90) ملم مركبة على مركن.

_______________________________

(( نظام FN DEFNDER البحرى ))

th.jpeg

كشفت شركة (FN HERSTAL) النقاب عن مركن السلاح البحرى الجديد (SEA DEFNDER) فى (2014) وهو طراز ذو تصميم بحرى إنضم إلى نظامى الشركة (DEFNDER LIGHT) و (DEFENDER MEDIUM) الذين جرى تطويرهما للعربات البرية ..

ويتميز النظام بحاضن عام الإستخدام لدعم المجموعة الكاملة للشركة من الرشاشات بدءاََ بالرشاش الخفيف (MINIMI) وهو من عيار (5.56) ملم وصولاََ إلى الرشاش الثقيل (M2HB-QCB) عيار (12.7) ملم .. وأيضاََ رشاش نمط الرمى السريع (M3R) بمعدل (1100) طلقة فى الدقيقة وحتى (قاذف رمانات أوتوماتيكية) وهو (AGL) عيار (40) ملم.

وعلى غرار شقيقه الرشاش المتوسط (DFENDER MEDIUM) يتميز هذا النظام بوحدة منظار مجهزة بكاميرا تلفيزيونية وشاشة عرض (CCD TV) بلورية ومستشعر يعمل بالأشعة تحت الحمراء مع كاشف مبرد أو غير مبرد.

ومن أجل تكييفه للإستخدام على سفينة جرى تزويده بنظام إستقرار جيروسكوبى ثنائى المحور .. ومن أجل تعزيز قدرة النظام على مقاومة الأحوال الجوية العاتية فى البحر فقد تم تحصينه بصبقة مضادة للتأكل ومقاومة لترب المياه داخل النظام وتصميم هيدروديناميكى ..


New_FN_Herstals_Sea_deFNder®_Remote_Weapon_Station_unveiled_at_Euronaval_2014_640_001.jpg

النظام الأصغر من بين هذين الإشتقاقين جرى تصميمه للعربات البرية والتطبيقات الثابته حيث يمكن تجهز مجموعة من الجنود المشاه أو سرية قوات خاصة بالنظام الأصغر (DFENDER LIGHT) وينمت أن يكون الرشاش (MINIMI) من عيار (5.56) ملم أة إشتقاق الـ (MINIMI) عيار (7.62) ملم أو الرشاش الأكبر (MAG) عيار (7.62) ملم ..


وبالإمكان إستبدال هذا السلاح أو تغيره فى خلال دقائق من دون أدوات خاصة على حد قول شركة (FN) فيما يمكن إنتزاعه من الحاضن للإستخدام الراجل فى غضون (15) ثانية ..


أما نظام (MINIMI) الأصغر فيزن أقل من (80) كلج على حد قول الشركة ولا يتجاوز إرتفاعه عن (520) ملم فى التصميم الأساسى للنظام ..


FN deFNder Medium with FN M3P machine gun.jpg

وتشدد شركة (FN) على المدى الكبير للزوايا (العامودية/الإنخفاضية) لمركن (DFENDER LIGHT) التى تغطى (+80) درجة إلى (-60) درجة إنطلاقاََ من المسطح الأفقى للمركن وهى ميزة لها نفع كبير جداََ فى الأماكن الجبلية وفى العمليات التى تكون فى مناطق أهله بالسكان حيث يتعين على الرامى أن يشتبك مع أهداف من الممكن أن تكون فى منازل متعددة الأدوار أو الطوابق ومع الأبراج لضرب أهداف من على الأرض ..

كما أن معدلات التسديد بالإتجاه والإرتفاع التى تصل إلى (90) درجة فى الثانية تمكن الرامى من التهديف السريع فيما تحسن دقة الإصابة حاضن السلاح الذى صمم لإمتصاص الصدمات والإرتجاجات وعلى نحو معيارى ..

يأتى هذا النظام بمنظار نهارى يتميز بحقلى رؤية ةاسعة وضيقة ليضاهى متطلبات حلف الـ (NATO) لرصد الأهداف وتميزها والتعرف عليها من مديات بعيدة ..

ومن بين الخيارات الأخرى كاميرات مع شاشة عرض بلورية (CCD TV) للضوء الخافت وجهاز تصوير حرارى ونظام لقياس المسافات بالليزر وكمبيوتر باليستى ..

وقدرة إستقرار للرمى خلال التنقل ونظام لتعقب الأهداف .. كما يمكن تجهيزة بحماية باليستية من المستوى الأول للمعيار العسكرى الخاص بحلف الناتو (NATO STANAG 4569 LEVEL-1) وعلية ذخائر أكبر ومجمع للخراطيش المستنفذه (الفوارغ يعنى) ..


55252.jpg

ومن بين خيارات التحكم أيضاََ التشغيل عن بعد عبر كابل وجهاز أشبه بالـ (VEDIO GAMES) .. وتضم وظائف إدارة السلاح وسائل لضبط طول مساف الطلقات وعداد للذخائر ونظام (إقتطاع مشيطة الطلقات عند فراغها) أو ما يسمى
بالـ (END-OF-BELT CUT OFF)


______________________________

إلى اللقاء فى الجزء الثانى من أنظمة الـ (ROWS) العالمية ..

JACK.BETON.AGENT

مشرف قسم الدفاع الجوى والقسم العام



















 

mzhamed

:: عضو ::
إنضم
29 يناير 2016
المشاركات
66
الإعجابات
207
النقاط
40
#2
ده بالظبط اللى محتاجينه فى سينا وقاية من الاسلحة الصغيرة اللى بتسبب جزء كبير من الوفيات وتهديف سريع على الزوايا المعمية استاذ والله يا عم جاك
 

batteryneon

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 ديسمبر 2014
المشاركات
5,510
الإعجابات
22,282
النقاط
920
#3
مستقبل الدعم النيراني الخفيف
و هو فعلا ما نحتاجه في سيناء على كل المدرعات فلا حاجة لاظهار الشخص خارج المركبة
و يا سلام لو كبرنا العيار و اضفنا طلقات خاصة او بنيت المنظومة على مدفع جاتلينج مع الاطلاق بزخات نيرانية
و يا سلام لو كل المدرعات من هنا ان تكون مزوده بهذه الانظمة
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,625
الإعجابات
22,201
النقاط
2,100
#4
أى خدمة أنا فى خدمة القوات المسلحة المصرية بالأفكار الجديدة دائماََ

الواحد نفسه مفتوحة اليومين دول ومتفائل بالقادم أوى أوى
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,625
الإعجابات
22,201
النقاط
2,100
#7
ايه حكاية( مركن) دى معاك يا معلم
هل تم تغييرها من مركز ل مركن ؟
موضوع محترم كالعادة
لغة عربية فصحى يا دكتور
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
47
الإعجابات
77
النقاط
30
#8
بسم الله ما شاء الله عليك يا جاك انا متابع تعليقاتك وبستناها لانك فعلا مميز بأرائك الموضوعيه والعميقه تسلم علي الموضوع المميزه واحنا نستاهل المزيد فمتتأخرش علينا وعايز اقول او اتمني امنيه صغيره لو شركاتنا الوطنيه تسوق شوية مشاريع من المشاريع الناجحه وتثتثمر خبراتها وامكاناتها وحبة التاتش من عندنا هنوصل لحجات كتير بامكانياتنا وعزيمة ابناءنا وشوية تسويق يبقي معندناش مشكله في الوصول للنجاح
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,625
الإعجابات
22,201
النقاط
2,100
#9
بسم الله ما شاء الله عليك يا جاك انا متابع تعليقاتك وبستناها لانك فعلا مميز بأرائك الموضوعيه والعميقه تسلم علي الموضوع المميزه واحنا نستاهل المزيد فمتتأخرش علينا وعايز اقول او اتمني امنيه صغيره لو شركاتنا الوطنيه تسوق شوية مشاريع من المشاريع الناجحه وتثتثمر خبراتها وامكاناتها وحبة التاتش من عندنا هنوصل لحجات كتير بامكانياتنا وعزيمة ابناءنا وشوية تسويق يبقي معندناش مشكله في الوصول للنجاح
وااله فيهمشروعات كتيرة جداََ للأسف لا فيه اعلام يعرف الناس بيها ولا تسويق جيد لها

انا لسه جاى من (الفرافرة) والله عالم تانى بيتبنى جديد هناك مشاريع عملاقة هناك للاسف مافيش أى حد بيتكلم عنها يكفى ال 10000 فدان الى اتزرعوا قمح هناك حاجة تفرح ومحطات كهرباء طاقة شمسية عملاقة ومحطات مياه ومدن جديدة و و و ..
 

abdo445

رئــيـــس الأركان
إنضم
18 مايو 2014
المشاركات
1,210
الإعجابات
3,242
النقاط
530
#10
فعلا هذا الحل مناسب جدا للقوات العاملة في سيناء وحتى في الاكمنة لان منظر الجندي وهو قاعد فوق المدرعة واضح جدا انه هدف سهل للهجمات المباغتة بالاسلحة الصغيرة والخفيفة وخاصة في حالات الانتظار لفترات طويلة في الاكمنة بيكون الجندي غير منتبه احيانا كثيرة وايده مش على السلاح وخاصة على الام-113 كان الجندي بيبقى بكامل جسمه خارج الالية..لذا يجب الاعتماد بشكل كبير على هذه التقنية وتزويد المدرعات بها حتى يكون الجندي المسؤول عن تشغيل السلاح محميا من القنص والهجمات المباغته
 
إنضم
29 يوليو 2015
المشاركات
2,703
الإعجابات
5,560
النقاط
620
#12
الار
ماهي الدول العربية التي تصنع هذا النظام
الاردن













محطة للتحكم عن بعد
وصف المنتج
منصة خفيفة الوزن يتم التحكم فيها عن بعد لتكون اللبنة الأساسية لتطوير محطات الاطلاق عن بعد و / او محطات المراقبة بمواصفات عسكرية حيث يتم التحكم فيها الكترونيا وميكانيكيا

الاستخدامات:
  • محطة للتحكم بالسلاح عن بعد
  • محطة للتحكم بالمراقبة عن بعد
المواصفات الفنية :
التسليح تم تزويده ب رشاش م 240
الذخيرة 7,62 x 51 ملم ذخيرة الناتو – القدرة على اطلاق 200 رصاصة
القدرة على الدوران (افقيا) 360° N x
مدى الارتفاع والانخفاض (عموديا ) يتراوح ما بين - (20 °) الى +( 60°)
مدى الرؤية مزود ب كاميرا نهارية ليليه(تم تزويد الصندوق الحافظ للكاميرا بنظام تعديل ميكانيكي .)
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى