• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,625
الإعجابات
22,201
النقاط
2,100
#1

بـــسم الله الـــرحمـن الـــــــرحيــــم

Buk-M1.jpg


موضوعنا اليوم إن شاء الله عن سلالة عائلة منظومة الـ (BUK) الروسية ذاتية الحركة متوسطة المدى وهى سلسلة من منظومات الدفاع الجوى التى تصنف كأفضل منظومة دفاع جوى متوسطة المدى على مستوى العال ..



(( الخـــــــــــلفية التـــــــــاريخية لنظام الـ (BUK) الروسى ))


خلال الحرب الباردة أجبر الاتحاد السوفياتي بسبب ميزان القوى والتكنولوجيا على الإنكباب على تصميم أنظمة الدفاع الجوي ووسائط إعتراض الطائرات من الأرض فيما كانت أميركا بسلاح طيرانها المتفوق تعتمد عقيدتها على السيطرة على سماء الخصم وإقصاء التهديد من الجو .. و كان تطوير أنظمة الدفاع الجوي مسألة ثانوية بالنسبة إلى واشنطن ولكنها كانت على رأس قائمة المخططين السوفيات ومسألة حياة أو موت ..


هذا الفرق يظهر واضحاً إذا ما قارنا بين سماء موسكو وهناك العديد من المواقع الالكترونية التي ترسم فوق خريطة العاصمة الروسية الدوائر الكثيرة المتداخلة التي تمثل تغطية بطاريات الـ (S-300-PM2) و الـ (S-400) وقريباً جداََ المنظومة الفضائية الـ (S-500) .. وبين واقع أن أميركا لم تبن حول حدودها وسواحلها ومدنها حتى في عز سنوات الحرب الباردة نسقاً أمامياً من صواريخ الـ (SAM) لحماية أجوائها ـ بمعنى أن أى طائرة معادية إن لم ترسل مقاتلات سلاح الجو لإعتراضها فهي ستحلق من ( نيويورك الى سان فرانسيسكو ) من دون أن تواجه مقاومة أو أي نظام معد لملاحقتها وإسقاطها من الأرض !! ..



بينما تكاثرت الإبداعات العسكرية للروس في مجال الدفاع الجوي كانت الأنظمة الأميركية النشأة قليلة أكثرها معد لمهمات ومسارح متخصصة كـ (PATRIOT-1/2/3) الذي صمم في الأصل كي يحمي الجبهة الأوروبية من هجوم سوفياتي ضخمٍ ومفاجئ .. وبعضها هو عبارة عن صواريخ (جو ــ جو) كصواريخ الـ (AMRAAM) مثلاََ وهى منصوبة على منصات أرضية وموصولة برادار كالـ (SLAMRAAM) الأرض - جو .. (هذا على البر) ..


أمــا بحرياً فالوضع مختلف أنظمة الإعتراض على متن المدمرات الأميركية بصواريخها وراداراتها وبرامج إدارة القتال فيها هي الأفضل عالمياً بلا منازع ..


هناك في روسيا مثلاً عائلة الـ (S-300) بنسخها المتعددة والتى سلفها نظام (SAM-5) المتخصصة في ضرب الأهداف من مديات بعيدة ومواجهة الصواريخ البالستية ... هناك أيضاً عائلة الـ (PANTSIR-S1/2 والـ (TOR-M1/2E) القصيرة المدى استبدلت مكان الـ (SAM-8) .. وغيرها من الكثير من تشكيلة المنظومات الروسية ..


وبـما إن حديثنا اليوم عن سلالة منظومة الـ (BUK) الروسية فإنه لزم توضيح بعض النقاط الهامة للخلفية العملياتية المشرفة لهذا النظام .. فمنظومة الـ (BUK) الروسية متوسطة المدى قد أنهت (الجيل الثالث) منها تجاربة فى العام الماضى عام (2015) وهو نظام الـ (BUK-M3) وسيدخل الخدمة في العام الحالى ..


نظام الـ (BUK) الأصلي أو ما يطلق عليه (SAM-11) دخل الخدمة فى سنة (1978) والذى جاء خلفاً لعائلة (KUB) التي ينتمي إليها النظام الشهير فى (مصر وسوريا والجزائر) الـ (SAM-6) أو ما يعرف بإسم (KAVADRAT) وهو الذى أذاق (الطيــاريين اليــهود) ويلات جهنم فى سماء مصر وكان بمثابة كابوس لهم أينما حلقوا بالـ (F-4) الخاصة بهم ولذلك أطلق عليه اليهود (DEVIL FINGERS) أو (أصابع الشيطان) ..


وقد هذا النظام صمم كي يحمل على عربات مجنزرة متحركة تصلح لحماية الأرتال البرية ومنظومات الدفاع الجوى بعيدة المدى ولكنها أيضاً بمداها الذي يفوق الـ (20) كيلومتراً وقتها أصبحت قادرة على نصب كمائن جوية وإعتراض أسراب تشكيلات العدو الجوية من مواقع لا يعرفها ولا يتوقعها وهو ما أثبته المصريون والسوريون خلال حرب (1973) ..



أهــــم ما ميز منظومة الـ (BUK) إضافة إلى صاروخ جديد بمدى أكبر كان أن كل عربة حاملة للصواريخ أصبحت مجهزة برادارها الخاص .. بمعنى .. إنها قادرة على العمل بشكل مستقل ومن دون حاجة إلى باقي عناصر البطارية ..


في النسخ السابقة الـ (SAM-6 KAVADRAT) كانت العربات التى تحمل الصواريخ تحتاج إلى رادار مستقل يتحرك معها ويوجه صواريخها نحو طائرات العدو وعليها أن تبقى بالقرب منه وبعضها من بعض بإستمرار ..


كذلك فإن الرادار وكامل البطارية التي تتبع له كان بإمكانه كنظرائه في ذلك الوقت من السبعينات الإشتباك مع هدف واحد فقط لا أكثر في وقت واحد ..


أمــــا الأن مع الـ (BUK) فلم يعد من السهل (إغراق البطارية بالأهداف) كما فعل الاسرائيليون للأسف مع الدفاع الجوي السوري سنة (1982) !!! إذ أصبح بإمكان عدد (4) عربات أن تتعامل (نظرياً) مع أكثر من (10) أهداف في آن واحد وأن تطلق (16) صاروخاً خلال دفعات ..


((النسخ الحديثة كالـ (BUK-M2) قادرة على الاشتباك مع (24) هدفا في وقت واحد)) ..

6.png



هذا ما جعل نظام الـ (BUK) بتطويراته المختلفة سلاحاً مميزاً في الترسانة الروسية لا مكافئ له في الحقيقة فى الجيوش التابعة لحلف الـ (NATO) فالنظام يتكون عربة مجنزرة عالية الحركية وبمدى وصل إلى (50) كلم مع النسخة الحديثة وقبل الأخيرة الـ (BUK-M2) وهو فى الحقيقة يقارب مدى الصواريخ المتوسطة كالـ (SAM-2 VOLGA) وتستطيع الاشتباك مع الطائرات على أي إرتفاع وبأي سرعة .. أيضاََ فإن تشغيل الـ (BUK) فوق ذلك بسيط نسبياً لا يحتاج إلى بنية تحتية معقدة ولا تجهيزات مسبقة وأيضاََ لا يحتاج إلى طواقم تشغيل عالية التدريب والكفاءة ..


__________________________________________


((الجــد الـــــــمراهق - عبقــــرية المصـــريين))


((المصـــــريون يعشقون هذه السلالة ولا يريدون إخراج الجــد الأكبر الـ (SAM-6) كافادرات!!))

Kub-Hungary_01_MiroslavGyurosi-1S.jpg

فى الحقيقة من المعروف عن الجيش المصرى إنه لا يخرج سلاح بسهولة وخاصة إذا كان نظام للدفاع الجوى وأيضاََ إذا كان يخدم بأعداد كثيرة فى قوات الدفاع الجوى المصرية ..


فبدلاََ من إخراج نظام الـ (SAM-6 KAVADRAT) من الخدمة قامت مصر بعمل عدة تطويرات عليه بالتعاون مع عدوة دول منها الدولة الأم المصنعة للنظام وبعض الدول الأخرى .. فقدكان نظام الـ (SAM-6) من ضمن منظومة الدفاع الجوي المصرية في حرب اكتوبر سنة (1973) ويتميز بقدرته المرعبة على المناورة ضد أي أهداف جوية مهما بلغت سرعتها او قدرتها على المناورة والافلات ..


هذا النظام وظيفتة فى الجيش المصرى هلا مرافقة للقوات البرية أو المسؤولة عن حماية الاهداف الحيوية كنظام دفاع جوي حول نقطة .. ونظراََ لتاريخة المشرف وأداؤه الممتاز وأيضاََ كما ذكرنا كثرة أعدادة الموجودة فى الخدمة قررت مصر القيام بتطوير النظام على عدة مراحل حتى وصلنا اليوم إلى نسخة منه مشابهة بالنسخة (BUK-M1-2) لتصبحمواصفاته الأخيرة كالاتـــــــي:


1 -تم تطوير المركبات المجنزرة الحاملة لقواذف الصواريخ بأنظمة رقمية (Digital) بدلا من الأنظمة الـ (ANALOG) القديمة وإضافة شاشات بيانات (LCD) بدلا من شاشات الـ (KATHOD) القديمة ..


2 -تم تغيير الصواريخ القديمة بأخرى حديثة للتعامل جميع أنواع التهديدات الجوية من طائرات مقاتلة وهيليوكوبتر وطائرات بدون طيار (UAVs) بجانب الاهداف شديدة الانخفاض (Low Altitude Aerial Targets) تحت مستوى الرادار وصواريخ جوالة (Cruise Missiles) والصواريخ الباليستية التكتيكية (Tactical Ballistic Missiles) والصواريخ المطلقة جوا من المقاتلات مثل صواريخ (Maverick) التكتيكية وصواريخ (HARM) المضادة للرادار وكذلك القنابل الذكية الموجهة مثل قنابل (JDAM) بالاضافة لامكانية ضرب الاهداف البرية والاهداف البحرية فوق سطح البحر ..


3 -الصواريخ مجهزة للعمل في بيئة كاملة من التشويش الالكتروني المعادي (ECM) ..


4 -يصل المدى الهجومي للصواريخ إلى (45 - 50) كلم والارتفاع من (15) متر وحتى (25) كلم ..


5 -تستطيع الصواريخ ان تتعامل مع الاهداف البرية والبحرية فوق سطح البحر في مدى يصل الى (25) كلم ..


6 -تستطيع الصواريخ التعامل مع الصواريخ الباليستية التكتيكة الصواريخ قصيرة المدى التى لا يتعدى مداها الـ (120) كلم على ارتفاع (16) كلم ومن مسافة (20) كلم والصواريخ الجوالة على إرتفاع (100) متر ومدى (20) كلم ..


7 - تستطيع الصواريخ التعامل مع اهداف تصل سرعتها القصوى إلى (1200) متر/ثانية او (4320) كلم/ساعة ..


8 -تبلغ سرعة الصواريخ (4900) كلم/ساعة.


9 -رادار تحكم وتوجيه نيراني وتحديد أهداف من النوع (Straight Flush) يعمل على النطاق (G/H-Band) ويبلغ مداه الراصد (60 - 90) كلم بحسب طبيعة الهدف وارتفاعه ..


10 -أنظمة سيطرة نيرانية وتحكم مزودة بهوائيات استشعار تستطيع التعامل مع (24) هدف جوي في نفس الوقت كما يمكن ان يطلق (3) صواريخ على التوالي ضد هدف واحد ..



11 -انظمة رصد وكشف جوي الكترونية وكهروبصرية (Electro-Optical) بالاضافة لأنظمة تتبع أهداف تيليفزيونية ونظام تحديد مدى ليزري (Laser Range Finder) بجانب نظام تمييز العدو والصديق (IFF) ..


12 -رؤوس الصواريخ تحتوي على شحنة تفجيرية مفتتة شديدة التدمير (HE-F) بالاضافة للواقط رادارية وكاميرات تيليفزيونية لتتبع الهدف والاطباق عليه ..


15 -الصواريخ مجهزة بإمكانية رصد الهدف والاطباق عليه بعد الاطلاق (LOAL Lock-on After Launch) لتجنب التشويش الالكتروني على رادار النظام ..


14 - نظام الـ (BUK-M1-2) تعمل معه الرادارات الآتــــــــية :

1S91-ZRK-Kub.png

* رادار(P-12 Spoon Rest) وهو رادار ثنائي الأبعاد (2D) للإنذار المبكر ويبلغ مداه الراصد حوالى (275) كلم وأقصى اإتفاع (25) كلم ..


* رادار(P-15 M1 Flat face) للمسح الجوي وكشف الأهداف منخفضة الارتفاع ويبلغ مداه الراصد (250) كلم وأقصى ارتفاع له (6) كلم ..


* رادار(PRV-11 Side Net) لكشف الأهداف على الارتفاعات الشاهقة ويبلغ مداه الراصد (280) كلم وأقصى إرتفاع (32) كلم ..


16 -تمتلك مصر (10) بطاريات (SAM-6) مطورة تحتوي كل بطارية على (6) مركبات حاملة لقاذفات الصواريخ بعدد (3) صواريخ لكل مركبة .. كما حصلت مصر ايضا على (12) + (12) بطارية (BUK-M2) حديثا بعدد (96) منصة اطلاق صواريخ ..


________________________________________________________



((الأب أحدث أبــــناء الجــد الـــمراهق))


((نظام الـ (BUK-M2) الوسيط))

9A317E-Buk-M2E-TELAR-1S.jpg

فى البـــــــــــداية .. بطارية (BUK) التقليدية مثلاً تتحوي على عدد (4) عربات قتال أو أكثر (قواذف) وعربات إعادة تلقيم وعربة قيادة إضافة الى رادار مستقل قوي للكشف يمد طواقم النظام بمعلومات دقيقة (للسمت) الخاص بالأهداف ويجعلهم غير ملزمين بتشغيل أجهزة رادارهم طوال الوقت واستخدامها فقط خلال فترة الاشتباك ..


إلا إنه فى الـ (BUK-M1/2) كل عربة تحمل عدد (4) صواريخ بدلاً من عدد (3) صواريخ كما في الـ (SAM-6) و تستطيع العمل بشكل مستقل ومنفرد عند الضرورة ..


في السنوات الماضية أظهرت حروب( جورجيا وأوكرانيا) القدرة المميتة لمنظومة الـ (BUK-M1) بعد أن دمرت الطائرات الروسية كل شبكة الرادار وأنظمة الدفاع الثابتة في (جورجيا) في حرب (2008) ظلت منصات الـ (BUK-M1) قادرة على إقتناص الطائرات الروسية وإيقاع الخسائر بها وكانت بحسب معظم التقارير هى مسؤولة عن إسقاط القاذفة الروسية التكتيكية الثقيلة (T-22) والتى تطير عادة على إرتفاعات شاهقة ويقودها كولونيل مخضرم يعمل في تدريب طياري الأسراب الاستراتيجية في سلاح الجو .. وقد قتل في الحادثة إضافة الى زميلين أخرين ولم ينج من الطاقم غير مساعد الطيار فقط ..


_____________________



((فنظام الـ (SAM-17&BUK-M2) الروسى))

9S18M1-1-Snow-Drift-Buk-M1-2-1S.jpg

هو منظومة صاروخية متوسطة المدى مضادة للأهداف(الجوية+البحرية+الارضية) لكن الاكثر استخداما هو الدفاع الجوي وهو قادر على أن يعترض صواريخ الكروز والصواريخ البالستية و الذخائر الدقيقة والأهداف الأرضية و البحرية ..


هى من أفضل وأقوى منظومة دفاع جوي متوسط المدى في العالم، و تمتلك نسبة إصابة تقترب من (100)% ولا يمكن لأي مقاتلة في العالم أن تفلت منها نهائيا ويصعب بشدة التشويش عليه و قامت مصر بتطوير المنظومات الأقدم من هذا النظام وهى الـ (BUK-M1) إلى النسخة الأحدث وأيضاََ قامت بالتتعاقد على النسخة الأحدث من (BUK-M2E) المزودة برادار ذو مصفوفة مسح سلبية (Passive Phased Array radar) يمتاز بدقة عالية لرصد الأهداف الجوية عالية القيمة كالصواريخ الباليستية والجوالة والطائرات بدون طيار والطائرات المقاتلة عالية المناورة ... بالإضافة إلى رغبة مصر فى القيام بالتطوير للنسخة الأحدث قريباََ ..


قدرة المنظومة على ضرب الاهداف في الحالات غير التقليدية يضرب الاهداف على ارتفاع ما بين (10) متر و (24) كلم

يمكن لـ (BUK-M2) التعامل مع (24) هدف من مختلف الاتجاهات .. وهو يعمل في بيئة التشويش الالكتروني العالية جداََ.. النظام مجهزة لضرب الاهداف تحت مستوى الرادار .. وهو قادر على أن يطلق (3) صواريخ في الثانية بنسبة إصابة تتجاوز الـ (90) % ..


يمكن لمنصة اطلاق واحدة التعامل مع العدو دون الحاجة للمنظومة كاملة ما يسهل عمل المنظومة ويضمن لها حماية أكبر ومن الجدير ذكره ان سرعة العربة لا مثيل لها في الغرب خصيصا بعد تحميل المنظومة على عربة مدولبة ويمكن اتباع كل محطة رادار و نقطة قيادة بـعدد (6) منصة اطلاق ما يقلل عدد الرادارات المستخدمة و يحمي المنظومة فى حالات الإغراق الصاروخى وأيضاََ ويزيد من فاعليتها ويرفع نسبة الإصابة لديها ..


______________________


((RADRA SYSTEM AND CONTROLمنظومة الرادار والتوجيه والقيادة والسيطرة ))


1 - فى النسخة (BUK-M1-2) كانت تحتوى على نظام راداري من النوع (Fire Dome) وهو مركب مع القاذف مع العربة (9A310M1) يعمل على النطاق (H/I-Band) يبلغ مداه الراصد (85) كلم ويستطيع أيضا تتبع الأهداف منخفضة الارتفاع حتى (100) متر فوق سطح الأرض من مسافة (35) كلم ويمكن أيضا أن يتتبع الأهداف على ارتفاعات اقل من ذلك حتى (10) متر فوق سطح الارض من مسافة (10 - 20) كلم بجانب قدرته على توجيه (3) صواريخ ضد هدف واحد ويحتوي على نظام مقاومة تشويش الكتروني (ECCM) ونظام تتبع كهروبصري أحدث من النظام القديم الموجود على النسخة السابقة من نوع (9Sh38-3) ونظام تحديد مسافات بالليزر .. أما فى النسخة (BUK-M2) فتم إستبدال الرادار القديم برادار أحدث من نوع (NIIP 9S36 PESA Engagement Radar) وهو قادر على الكشف عن الأهداف الجوية كالمقاتلات من مسافة (100) كلم .. والتتبع من مسافة (95) كلم .. ويستطيع أن يتتبع عدد (4) أهداف فى نفس الوقت ..


2 -الرادار (NIIP 9S18M1Snow Drift Acquisition Radar) وهو رادار كشف أيضاََ هو رادار سنتيمترى يستطيع التغطية بزاوية (360) درجة .. يبلغ مداه الراصد ضد الطائرات المقاتلة والصواريخ الكروز (160) كلم وبإرتفاع عملياتى يصل إلى (55) كلم ضد الصواريخ وإرتفاع (40) ضد الطائرات المقاتلة .. دورة البحث من (4.5 - 6) ثانية .



3 -الرادار (Low Altitude Acquisition/Engagement Radar) هو رادار للمسح وإكتشاف الأهداف على الإرتفاعات المنخفضة والمنخفضة جداََ وهو يستحدم لمساعدة رادار الكشف الرئيسى (9S18M1Snow Drift ) ..

Buk-M2-9S36-Fire-Dome-1S.jpg


4 -عربة القيادة والسيطرة من نوع (9S470 Self Propelled Command Post) محملة على مجنزرة من طراز (GM-569) ..


_______________________


(( MISSILESالصواريخ))

9M317E-Buk-M2E-9E420+Slantets-1S.jpg

1 -يستخدم النظام (BUK-M2) عدد (4) أنواع من الصواريخ كالأتـــى

(9M317 - 9M317E - 9M38 - 9M38M1)


2 - ((أهمهم هو الصاروخ من طراز (9M317) مواصفاته كالتالى))


* طول الصاروخ : (5.5) متر ..


* الوزن : (710 - 720) كلج ..


* المدى : (3 - 50) كلم ..


* الارتفاع : (25) متر- (25) كلم ..


* السرعة : (4) ماخ ..


* سرعة الهدف القصوى : (4) ماخ ..


* قدرة مناورة عالية للصاروخ ..


* الصواريخ مجهزة بأنظمة لتتبع الهدف بعد الاطلاق لتجنب التشويش على الرادار ..


________________________


3 -((مدى منظومة الـ (BUK-M2) ضد الأهداف المختلفة))

66.jpg

* الطائرات المقاتلة والهيل وصواريخ كروز (45 - 50) كلم والارتفاع حتى (25) كلم ..


* المدى ضد الاهداف البرية والبحرية (25) كلم ..


* المدى ضد الاهداف البالستية (20) كلم ..


* المدى ضد الاهداف البحرية (20) كلم ..


* المدى ضد الهداف الارضية (15) كلم ..


* ضرب الصواريخ البالستية على ارتفاع (16) كلم ومسافة (20) كلم ..


_________________________


((المواصفات العامة للمنظومة))



* الطاقم 4 افراد ..


* سرعة العربة (المجنزرة) : (65) كلم/ساعة على الطرق الممهدة ..


* سرعة العربة (المجنزرة) : (45) كلم/ساعة على الطرق الغير ممهدة ..


* تسير لمسافة : (500) كلم دون تعبئة وقود ..


* الطول : (8) متر ..


* العرض : (3.3) متر ..


* الارتفاع : (3.8) متر ..


____________________________

96L6E 3D Acquisition Radar.jpg


هناك معلومات أو أخبار بأنه يمكن أن يتم دمج الرادار (96L6E 3D Acquisition Radar) على المنظومة و

تم تصميمه بالكامل ليكون ذاتى الحركه ويمكن نشر الرادار بسرعه كبيره جدا وهو ما يكمنه من تغير موقعه اكثر من مره بعد اطلاق الصورايخ من البطاريات فيما يعرف باسم (shoot and scoot) اى اضرب واجرى وهذا يجعله رادار متميز جدا بسبب صعوبه تحديد موقعه حيث ان هذا الرادار (96L6E 3D) يمكنه العمل مباشره وتتبع الاهداف بعد (5) دقائق فقط من نقله من موقعه !! ..


* تم تطوير تكنولوجيا التردد المتنقل للرادار بحيث تستطيع مواجهه أعلى بيئات التشويش ويمكنه تتبع الاهداف التى تسير بسرعات تتراوح بين (50) متر/ثانية و (2800) متر/ثانية ..

* مدى الكشف عن الاهداف يتراواح بين : (50 - 300) كلم ..



* زاويه اكتشاف الاهداف : (360) درجة ..



* الاهداف الممكن تتبعها حتى : (100) هدف ..



* وقت الاستعداد للرادار : من وضع الحركه (5) دقائق و من وضع الانتشار (3) دقائق ..



* وقت التتبع والاشتباك مع الاهداف : (40) ثانيه ..



* العمل على ارتفاعات شاهقه تصل الى : أكبر من (3000) متر ..



* الطاقم : (3) افراد ..



_____________________


أخيراََ يمكن أن يصل عدد مكونات بطارية الـ (BUK-M2) الواحدة إلى (25) قطعة منها كحد أقصى (12) قاذف مع عربة واحدة للرادار وعربة واحدة للقيادة والسيطرة وعدد (2) عربة تحميل للصواريخ بالإضافة لعربة محطة إختبار الصواريخ وعربة محطة الإختبار العام للمنظومة وعربة الطاقة وعربة مكيف الهواء وعربات الإصلاح وغيرررة ..


______________________________________________________________________



(( أخيراََ الحفيد الجديد الـ (BUK-M3) أحدث فرد فى العائلة العريقة ))



دخلت النسخ الأحدث من الـ (SAM-17) الخدمة وسوق التصدير منذ عقد تقريباً وهي مجهزة برادار إلكتروني حديث يعطي مناعة إضافية ضد التشويش والوسائط المضادة ويمكن كل عربة من الاشتباك مع أهداف متعددة ..


انتشر هذا النظام في عدة دول بينها مصر التي حصلت على النسخة الأحدث(BUK-M2E) كذلك فإن (إيران) عرضت أو بمعنى أصح ( قد أزاحت الستار ) !! عام (2012) نظاماً محلي الصنع اسمه (رعــــــــد) يبدو كأنه مستنسخ عن النظام الأحدث (BUK-M2) فالشكل الخارجي للرادار مطابق لمثيله الروسي ولكن الصواريخ التي عرضها الايرانيون يختلف تصميمها قليلاً عن الصواريخ الروسية !! ..



أمـــــا الـ (BUK-M3) الحلقة الأخيرة في العائلة فهو يأخذ هذا المفهوم القتالي الى مستوى آخر حيث يبلغ مدى الصاروخ الجديد الذي سيسلح النظام (70) كيلومتراً (بعض المصادر تقول (75) كليومتراََ) أي إنه يفوق مدى معظم الذخائر الموجهة التي تحملها الطائرات المهاجمة ..


أصبح بإمكان عربة لا يزيد حجمها على حجم شاحنة مدنية تختبئ بين الأشجار أو مركونة إلى جانب الطريق خاصة إن حظيت بمعونة رادارية خارجية أن تشكّل تهديداً مانعاً لأي طائرة أو قاذفة في العالم ..


للمرة الأولى، تتخلى عائلة (KUB/BUK) عن الشكل المتميز لصواريخها المكشوفة لمصلحة حفظها في إسطوانات وهو ما يسهل الصيانة وإستبدال الصواريخ ..


التقدم التكنولوجي في مجال وقود الصواريخ وأنظمة التوجيه لا ينعكس زيادة في المدى فحسب بل أيضاً في خصائص طيران ومناورة متفوقة الى درجة أنه يصعب على أي طائرةٍ أن تفلت من اطباق الصاروخ عبر السرعة والحركات البهلوانية عن طريق المتاورات الحادة ..


هذه المميّزات هي التي تدفع الشركة الصانعة إلى المفاخرة بنسبة خطأ تبلغ (0.99) % !! زاعمة أنالـ (BUK-M3) هو قاتل من طلقة واحدة !! وهو ما ينفي الحاجة إلى إطلاق أكثر من صاروخٍ على كل هدف ..


بل إن بعض المصادر تقول بأن النظام الجديد هو أفضل من الـ (S-350 VITAZ) بسبب إستقلالية عناصره وحركيته العالية خاصة النسخة المجنزرة وإحتوائه على قناة توجيه بصرية بديلة تسمح بملاحقة وضرب الأهداف عبر الكاميرا الحرارية ومن دون تشغيل الرادار ..



التطوّر الآخر هو أن الـ (BUK-M3) سيكون قادراً على إطلاق صواريخ ذات (ACTIVE RADAR GUIDE) أو ما نظلق عليه (توجيه راداري نشط) ما يعني أن الصاروخ لا يحتاج الى أن (يركب) على موجة مستمرة يبثها الرادار لإرشاده إلى الهدف بل يكفي أن يبرمج الصاروخ للطيران الى المنطقة العامة للهدف وهو يحتوي في رأسه الباحث على رادار صغير يطبق على الطائرة ويذهب باتجاهها تلقائياً من دون تدخل من الرادار الأرضي ..


أيضاَ تخلى عائلة (KUB/BUK) عن الشكل المتميز لصواريخها المكشوفة لمصلحة حفظها في إسطواناتهذه التقنية المتقدمة تستخدم عادة في الصواريخ الحديثة والأنظمة البعيدة المدى ترفع كثيراً من كلفة الصاروخ ولكنها تزيد من فعاليته وتحرر الطاقم الأرضي بشكل كبير وتسمح للمنظومة حين تعمل في بيئة تعج بالتهديدات بإصطياد الطائرات العدوة بشكل صامت تقريباً ..


في كل الأحوال يظهر لنا مع دخول الـ (BUK-M3) الجديد الى الخدمة أن تكنولوجيا الصواريخ والرادارات الحديثة التي أدت الى تقليص حجم ووزن الإلكترونيات قد أفسحت في المجال لمنظومات صغيرة وبسيطة نسبياً كي تطال أهدافاً كانت محرمة عليها في الماضي ..


وأصبح بالإمكان حشد مميزات نظام الـ (S-300) مثلاََ بعيد المدى و رأس حربي توجيه نشط في صاروخ صغيرٍ رشيق قادر على المناورة الفائقة والنيل من أهداف بسرعة الصواريخ البالستية مع التخفى بسرعة وبعدد أقل من الشاحنات ..


_________________________________



الجدير بالذكر أن عملية تصميم منظومة الـ (BUK-M3) تعود إلى سنة (1988) لكن إنتاجها الصناعي على دفعات لم يبدأ إلا بعد مرور (15) عاما ..


وتشير وكالة (تاس الروسية للأنباء) إلى أن مواصفات المنظومة لا تزال مجهولة حتى الآن إلا أن الخبراء يفترضون بأن يتراوح مدى إطلاق صواريخها بين (2.5) كيلومتر و (75) كيلومتر ويبلغ ارتفاعها العملياتى (35) كيلومتراََ بدلا من إرتفاع (25) كيلومتر للنسخة السابقة لتتحول من نظام متوسط المدى الى متوسط- بعيد المدى بخلاف ان الصواريخ ستصبح قادرة على التصدي لأهداف تبلغ سرعتها (3000) متر/ثانية أى (10800) كم/ساعة بما يعني قدرة افضل واكثر تطورا على التصدي للصواريخ الباليستية التكتيكية وقصيرة المدى حيث اصبحت المنظومة تحمل بعض صفات
الـ (S-300) و الـ (PATRIOT) ..


أيضاََ أصبح بإمكان البطارية ان تتعامل مع (36) هدفا في وقت واحد بدلا من (24) هدف للنسخة السابقة .



بدء هذا العام (2016) دخول منظومة الـ (BUK-M3) في الدخول بالخدمة الرسمية لدى قوات الدفاع الجوي الروسي حيث تعد الجيل الأحدث على الاطلاق من منظومات (BUK-M1/2) الشهيرة ..



_____________________________



((مكونات منظومة الـ (BUK-M3) الروسية الجديد))


هى منظومة دفاع جوى متوسطة المدى وهى تطوير للنسخة (BUK-M2) عن طريق تحديث الإلكترونيات الخاصة بالمنظومة (Advanced Electronic Components) بالإضافة إلى صواريخ جديدة اصنف بأنها صواريخ قاتلة لأى هدف جوى (Deadly New Missile) بحيث يمكن إعتبارها منظومة جديدة كلياََ عن سابقيها ..


تم تصميم النظام عن طريق الشركة الروسية العريقة (ALMAZ-ANTEY) ..


المنظومة الجديدة حظيت بكمبيوتر رقمى جديد (new digital computer) .. وأنظمة عالية جداََ لتبادل البيانات والمعلومات (high-speed data exchange system) .. بالإضافة إلى نظام كشف وتتبع بصرى حرارى جديد كلياََ بدلاََ من النظام التلفيزيونى القديم ..


البطارية تستطيع أن تتعقب وتشتبك مع (36) هدف بسهولة (Track And Engage Up To 36 Targets) بينما الصاروخ الجديد من نوع (3R31M) يستطيع أن يشتبك ويسقط كل الأهدف الجوى الموجود حالياََ على الساحة العالمية من طائرات مقاتلة (FIGHTERS) درونات (UAVS) هيل (HILLECOPTERS) صواريخ (CRUISE) صواريخ (BLASTICES) أى (Is Capable Of Knocking Down All Existing Flying Objects) !! حتى فى خلال الشوشرة والإعاقة الإلكترونية النشطة (During Active Electronic Jamming) ..


نظام الـ (BUK-M3) يستطيع أن يشتبك مع عدة أهداف بالإضافة إلى الأهداف الجوية فهو يمكنة الإشتباك مع الأهداف البحرية و الأهداف البرية (Also Engage Sea And Land Targets)ويرجع ذلك لوجود نظام إطلاق الصواريخ العمودى مما يمكنه من الإطلاق فى أى إتجاه (Its Vertical Launch Capability) ..


______________________________



((Armament And Radar System))


تتكون بطارية الـ (BUK-M3) من عدد (2) مجنزرة (TELAR 9A317M) محمل عليه رادار البحث والإشتباك بالإضافة إلى عدد (6) قواذف (VLS) محملة بالصواريخ من طراز (3R31M) ..


بالإضافة إلى عدد (1) مجنزرة (9A316M) عبارة عن قاذف فقط دون رادار محملة هى الأخرى بعدد (12) صواريخ من طراز (3R31M) ..


القواذف والرادار محملين على مجنزرة مدرعة من طراز (GM-569 Tracked Armoured Chassis) ..


منظومة الـ (BUK-M3) فى الغالب تستخدم نفس أنظمة الرادار ومركز القيادة والسيطرة فى النسخة (BUK-M2) بالإضافة أن رادار إدارة النيران فى مقدمة القاذف بالإضافة إلى أن القاذف يسنطيع الدوران حول محورة بدرجة لفة كاملة (360) درجة ..


_____________________________



((BUK-M3 MISSILES))


يستخدم نظام الـ (BUK-M3) الصاروخ (9R31M) بتوجيه رادارى نشط (ACTIVE-RADAR) وهو يتفوق فى المدى والأداء والسرعة عن الصاروخ (9M38) الذى يستخدم على نظام الـ (BUK-M1/BUK-M 2) ..


تصل نسبة التدمير فى هذا النظام الجديد إلى (99) % .. بالإضافة إن الصاروخ الجديد تم زيادة مداه عن سابقية على النظامين (BUK-M1/BUK-M 2) بمقدار (25) كلم ليصل مدى الصاروخ إلى (75) كلم ..


نظام الـ (BUK-M3) قادر على تدمير الأهداف من مسافة (2.5) كلم إلى مسافة (70 - 75) كلم .. وعلى إرتفاع يبدء من (15) متر إلى (35) كلم ..


(The Buk-M3 is able to destroy any types of air targets from a range of (2.5) to (75 km, with a speed of (3,000) m/s at an altitude from (15) m to (35) km.


رأس الصاروخ (9R31M) هى رأس متشظية شديدة الإنفجار ..


The 9R31M) missile is fitted with high-explosive fragmentation warhead).


_______________________________


((الحركية&MOBILITY))


نظام الـ (BUK-M3) محمل على مجنزرة مدرعة من طراز (GM-569A) مثل الخاصة بمنظومة (BUK-M2) المجنزرة المدرعة تحتوى على محرك ديزل (Motorized With A V-46 Multifuel Diesel) يولد قدرة حصانية قدرها (710) حصان بسرعة قصوى قدرها (2000) لفة فى الدقيقة الواحدة ..


المجنزرة طراز (GM-569A) تستطيع السير بسرعة (70) كلم فى الساعة بالإضافة إلى مدى يبلغ حوالى (500) كلم قبل أن تحتاج أن تتزود بالوقود .. بالإضافة أن المجنزرة تحتوى على (4) سرعات للمحرك ونظام تبريد بالهواء و نظام تزييت للمحرك ..


المجنزرة طراز (GM-569A) تحتوى على نظام (AIR-CONDITION) بالإضافة إلى فتحتين لدخول وخروج الطاقم المكون من (4) أفراد الذين يجلسون فى مقدمة الشاحنة ..


الشاحنة تحتوى على نظام إلى لإطفاء الحرائق بالإضافة إلى نظام (NBC) للحماية من مخاطر إستخدام الأسلحة النووية وغيرها من الأسلحة الغير تقليدة ..


_____________________________


(( COMBAT ASSETS))


* (Target Detection Stations) وهو (PHASED-ARRAY RADAR)

* 9A317M) Self-Propelled Fire Unit With (6) Missile)

(TELAR)

* 9A316M) Loader-Launcher Unit (LLU) With (12) Missiles)

(TELAR)

* 9T243M) Transport And Loader Vehicle)


(( ARMAMENT ))


* بعدد (6) صواريخ (9R31M) على المجنزرة ( TELAR vehicle 9A317M)

* بعدد (12) صواريخ (9R31M) على المجنزرة (9A316M TEL vehicle)




الدولة المستخدمة لحد الأن هى : روسيا الإتحادية فقط ..




_________________________________________________________


((مــــــــــعلومــــــــــــات إضــــــــــــافية))


طبقاً لموقع (RIA.RU) الروسى فإنه سيتم ترقية منظومة الـ (BUK-M1) إلى النسخة (BUK-M2) إلى أن يحين موعد تسلم (BUK-M3) لكن لا يمكن ترقية الـ (BUK-M1/2) مثلاَ إلى النظام (BUK-M3) ..


يوجد نسخة من النظام (BUK) تحت إسم (BUK-M2E) وهى نفس المنظومة (BUK-M2) لكن بدلاََ ماهى تكون محملة على المجنزرة (GM-569A) هى محملة على شاحنة (6*6) من طراز (MZKT-6922) وهى شاحنى على إطارات هوائية (عجل يعنى) مما أدى إلى زيادة سرعة النظام بالإضافة إلى التكلفة المنخفضة عن النسخة المجنزرة ..


النظام أيضاََ يحتوى على رادار البحث من نوع (9S18M1E SNOW DRIFT) لكن مركب على نفس الشاحنة المركب عليها نظام الإطلاق (TELAR 9A317M) لكن على شاحنة من نوع (MZKT-6922) ..


أيضاََ رادار البحث والكشف و الربط (9S36 Low Altitude Acquisition/Engagement Radar) للإرتفاعات المنخفضة والمنخفضة جداََ مركب على شاحنة من طراز (MZKT-69222)


_______________________________________________________

______________________________________________



أى عضو عنده أى إضافة يا ريت يتفضل يضيفها ولا يبخل علينا من أجل إثراء الموضوع


______________________________________________________

_______________________________________________


خــــــاص بمنتدى الـدفاع الــــــعربى


أخـــــــــوكـــم


JACK.BETON.AGENT


مـــــــشرف قــــــــــسم الــــــــــدفــــــــاع الجــــــــــوى و القـــــــسم الـــــــــــعام

 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,625
الإعجابات
22,201
النقاط
2,100
#5
جهد رائع .. تسمح بإقتطاف جزء منه للمجله مع رابط موضوعك طبعا
موافق .. بس نتفق الأول ... حتدفع كام :;:
 

the egyptian force

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
23 مارس 2015
المشاركات
4,070
الإعجابات
13,565
النقاط
820
#7
جهد مميز يا محمد
ماشاءالله
بس سؤال اية الفوارقالعملياتية بينة وبين الفيتاز
يعني لية اجمع بينة وبين الفيتاز في منظومة واحدة
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,625
الإعجابات
22,201
النقاط
2,100
#9
لا غسان حبيبى ما أقدرش .. عمتاََ هى منظومة مش جبارة بس هى مارد على الأرض و رأيى مافيش أى هدف جوى ممكن يهرب منها حالياََ ما عدا الشبحيات ودى فيها كلام تانى ..

لكن الفيتاز مختلف فى المدى سواء الصواريخ أو مدى الرادار لكن لو تم دمج صواريخ الفيتاز عليه فالإثنين حيكونوا واحد مافيش فرق ..
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,625
الإعجابات
22,201
النقاط
2,100
#11
انت غيرت راى فالسام 6 المصرى زى ما قبل كده غيرت راى فالبيتشورا
اما البوك اتمنى تكون عمود فقرى باعداد كبيرة زى البيتشورا
فعلاََ البوك حالياََ ومستقبلاََ حيوك عماد الدفاع الجوى المصرى
 
إنضم
5 مايو 2008
المشاركات
672
الإعجابات
1,957
النقاط
978
#12
موضوع متميز من جاك المتميز وان شاء الله نشوف الحفيد الجديد فى الخدمه عندنا فى مصر يا ريس

المهم سؤالى هو عن مدى واقعيه التدريب اللى بنشوفه كتير "تدريب الدفاع الجوى" فالهدف اللى بنشوفه غالبا للنظام او الصاروخ هو طائرة هدفيه لا تتمتع على حد علمى بانظمة تشويش او اجهزة تماثل ما على الطائرة المعاديه او الصاروخ او القذيفه المعاديه من اساليب تشويش ومناوره !!! الطائرة الهدفيه يادوب بتيطير او بتناور وخلاص والصاروخ بيطلع يقسمها نصين ؟!
 
إنضم
31 يناير 2016
المشاركات
451
الإعجابات
1,547
النقاط
530
#13
* المدى ضد الاهداف البرية والبحرية (25) كلم ..


* المدى ضد الاهداف البالستية (20) كلم ..


* المدى ضد الاهداف البحرية (20) كلم ..


* المدى ضد الهداف الارضية (15) كلم ..
معني هذا الكلام انة يمكن استخدامة كصاروخ ارض ارض او ارض سطح؟:يفكر:
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,625
الإعجابات
22,201
النقاط
2,100
#14

DAGGER

صقور الدفاع
إنضم
10 يناير 2016
المشاركات
5,305
الإعجابات
14,948
النقاط
920
#15
للتو كنت عائد من موضوعك الخاص بانظمة الدفاع الصاروخية المضادة للصواريخ للأسف تواجد الاعضاء بمثل تلك المواضيع هزيل


عموماً جهد جبار


 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,625
الإعجابات
22,201
النقاط
2,100
#16
موضوع متميز من جاك المتميز وان شاء الله نشوف الحفيد الجديد فى الخدمه عندنا فى مصر يا ريس

المهم سؤالى هو عن مدى واقعيه التدريب اللى بنشوفه كتير "تدريب الدفاع الجوى" فالهدف اللى بنشوفه غالبا للنظام او الصاروخ هو طائرة هدفيه لا تتمتع على حد علمى بانظمة تشويش او اجهزة تماثل ما على الطائرة المعاديه او الصاروخ او القذيفه المعاديه من اساليب تشويش ومناوره !!! الطائرة الهدفيه يادوب بتيطير او بتناور وخلاص والصاروخ بيطلع يقسمها نصين ؟!
فيه مقادات ندريب على كل نظام دفاع جوى بيتم التدريب على كل حاجة كأنك فى حرب فعليه ما عدا إنك بتطلق الصاروخ وبتشوف عن طريق برامج التريب إلى على المنظومة هل حققت الهدف ولا لأءه وقدرت تكشف وتعمل تتبع و LOCK على الهدف ولا لأءه .. وبعدين سيبك من التريب إلى بيجى فى التليفزيون ده أما الكامريات والرئيس .. كل مجرد إستراض .. فيه تدريبات أخرى بتم عن طؤي ضرب أو إطلاق صواريخ سواء من طائرات أو منصات أرضية وطائرات هدفيه ضمن مشاريع التدريب سواء الدفاع الجوى أو مشاريع القوات المسلحة ككل وبيتم التصدى ليها فعلاََ وختى على الطائرات الجديدة كالرفال والفالكون-52 والميج-35 إلى جاية كله بيتم التدريب عليه فى ظروف أشبه بالحرب الحقيقية..

لكن أمام التلفزيون فى ميدان رماية الدفاع الجوى مجرد إستعراض فقط
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,625
الإعجابات
22,201
النقاط
2,100
#17
للتو كنت عائد من موضوعك الخاص بانظمة الدفاع الصاروخية المضادة للصواريخ للأسف تواجد الاعضاء بمثل تلك المواضيع هزيل


عموماً جهد جبار


والله أنا بكتبها أولاََ لأجل المتعة العقلية النفسية .. ثانياََ من أجل الأعضاء والمنتدى .. ثالثاََ لوجه الله تعالى (علم ينتفع به) ..

رغم والله الموضوع ده أخد منى ساعات فى مراجعة المواقع الأجنبية والعربية

بس كله لله ..
 
التعديل الأخير:

DAGGER

صقور الدفاع
إنضم
10 يناير 2016
المشاركات
5,305
الإعجابات
14,948
النقاط
920
#18
والله أنا بكتبها أولاََ لأجل المتعة العقلية النفسية .. ثانياََ من أجل الأعضاء والمنتدى .. ثالثاََ لوجه الله تعالى (علم ينتفع به) ..

وغم واله الموضوع ده أخد مى ساعات فى مراجعة المواقع الأجنبية والعربية

بس كله لله ..

تشكر على مجهودك الطيب مواضيعك شرحها وافي ومنسق

الحقيقة هي مرجع لكل باحث المفروض تثبت الحقيقة انصحك تعمل مدونة مثل الاستاذ أنور



 

DAGGER

صقور الدفاع
إنضم
10 يناير 2016
المشاركات
5,305
الإعجابات
14,948
النقاط
920
#19
يقال ان الصهاينة ضربوا هذه المنظومة التي كانت متوجهه الى حزباله في لبنان

ما سبب فشل المنظومة بالاضافة الى فشل النظام القديم سام 6 والبانستير 1 في صد تلك الغارات


 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,625
الإعجابات
22,201
النقاط
2,100
#20
يقال ان الصهاينة ضربوا هذه المنظومة التي كانت متوجهه الى حزباله في لبنان

ما سبب فشل المنظومة بالاضافة الى فشل النظام القديم سام 6 والبانستير 1 في صد تلك الغارات


بصراحة لا أملك معلومات عن الواقعة ..
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى