قاذف القنابل اكس ار جي ال 40

الزعيم

صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
8,456
التفاعل
375 1 0
القاذف الجنوب افريقي XRGL40

extendedrangefromxrgl40ap6.jpg

معلومات عامة

قاذف القنابل المتعددة عيار 40 ملم الطويلة المدى (أكس آر جي إل40) سلاح خفيف الوزن بشكل استثنائي، نصف آلي يُحمل ويرمي النيران من على الكتف مما يجعله سلاحاً فردياً يُستخدم في مختلف الأماكن، في التضاريس الصعبة أو في المناطق السكنية المأهولة.

القاذف أكس آر جي إل 40 يطلق جميع أنواع القنابل الخفيفة السرعة من عيار 40 ملم والقنابل الطويلة المدى لقد صمم خصيصاً لتلبية الحاجة لقاذف دعم نيران قريب مع معدل رماية عالية من النيران ولمسافات تصل لغاية 800 متر. القاذف أكس آر جي إل يمكن استخدامه كسلاح دقيق الإصابة للمسافات التي تصل لغاية 250 متر.

الوصف

القاذف أكس آر جي إل 40 يستخدم براءة اختراع لنظام القوة الدافعة بالضغط الخفيف للمدى الطويل (أي آر أل بي) وهي القوة الدافعة لقذيفة بوزن 230 غ بسرعة 125م/ثا بالسرعة الفوهية القياسية جراء الضغط الناتج في حجرة الطلقة. النظام مدمج معه نظام ××× بالغاز والذي يضمن إعطاء أقصى قوة دافعة في حين يحافظ على الحشوة الدافعة ويخفف من الضغط على حجرة الطلقة.

وزن القاذف أكس آر جي إل 40 وهو فارغ من الذخيرة أقل من 4.9 كغ، وهذا يجعله أخف وزناً بنسبة 20% عن باقي أنواع القاذفات المتعددة القنابل من عيار 40 ملم المتوفرة في السوق.

القاذف أكس آر جي إل 40 يمتلك سبطانة محلزنة تمت معالجتها بشكل خاص من الفولاذ وتم طلائها بنوعية خاصة من الطلاء الداخلي، بالإضافة إلى عمليات التقسية وذلك ليقاوم عوامل التآكل وتكرار الاستخدام للقنابل المتوسطة المدى 125م/ثا بينما السرعة الفوهية القياسية 76م/ثا للقنابل العادية الخفيفة السرعة.

يتم التحكم بتقدم الأسطوانة وتراصفها مع السبطانة من خلال آلية التقدم حيث تدور الأسطوانة بقوة النابض ويحدث ذلك عند رماية قنبلة حيث ستعمل آلية وضع القنبلة التالية على خط السبطانة بقوة الغاز المؤثرة. ويمكن تشغيل آلية وضع القنبلة التالية على خط السبطانة يدوياً وذلك إما في حال حدوث خطأ في الرمي أو في حال الانتقال لاستخدام قنبلة من نوع أخر موجودة في الأسطوانة. توجد في خلف الأسطوانة سقاطة تحرير ظروف الطلقات الفارغة لإخراجها من القاذف بعد الرماية.

يفتح الجزء الخلفي من القاذف جانبياً للسماح بالوصول إلى مخزن الأسطوانة الدوارة، وذلك للتأكد من تعبئة سريعة للقاذف بالقنابل كما يمكن تغيير القنابل الموجودة بالقاذف بأنواع أخرى من القنابل.

تتسم آلية الإطلاق بأنها من النوع الثنائي الوظيفة وكنها غير موصولة بالأسطوانة الدوارة. وتم تصميم إبرة الرمي خصيصاً لتكون متوافقة مع جميع أنواع الكبسولات المستخدمة في الذخيرة من عيار 40 ملم.

القاذف مجهز بمنظار من نوع جي آر 40 مدمج بجهاز بتحديد المسافات مُركَّب على سكة وفق معايير ومواصفات الناتو قابلة للفك والتركيب بسرعة. يعمل بالبطارية ويقوم آلياً بضبط الإضاءة على الشبيكة وذلك في حالات الإضاءة الخارجية تكون ضعيفة ولديه إعدادات خاصة لاستخدامه مع أجهزة الرؤية الليلية. قاعدة المنظار سريعة التعديل والتعويض بشكل آلي عن انحراف القنبلة عن الهدف. الشبيكة تسمح بالتسديد السريع وتقدير المسافة نحو الهدف. آلية الارتفاع مبرمجة لكلا نوعي الذخيرة القياسية وطويلة المدى وبرنامج التحكم بالمدى يؤكد على إعداد المنظار الارتفاع والذخيرة المطلوبان عند اختياريهما.

يزود القاذف بأخمص طي قوي الهيكل والبنية بوزن خفيف مزود بنهايته بواقي كتف يحمي الجندي من ارتداد السلاح وتجعله أكثر سهولة وبساطة في الاستخدام. يمكن تضبيط الأخمص على وضعيتين، حيث يمكن فتح الأخمص لأقصى مداه نحو الخلف من أجل الرماية بزوايا منخفضة أو عالية، كما يمكن طيه بهدف النقل أو التخزين واستخدامه في الأماكن الضيقة المحصورة بحيث ينقص السلاح من طوله في حال الأخمص مطوي 100 ملم.

مع التطوير الذي قامت به شركة ريبيل إيفيكت لقاذف القنابل إكس آر جي إل 40 الطويلة المدى أصبحت الشركة تعمل على هذا النظام بالكامل وذلك لتطوير كلاً من القاذف والذخيرة في برنامج عمل واحد متكامل.

ولهذا الغرض دخلت شركة ريبيل إيفيكت في اتفاقية تطوير حصرية مع شركة دينيل للذخيرة (ويسترن كيب). أصبحت ريبيل إيفيكت بموجب الاتفاقية مسؤولة عن الأبحاث والتطوير لنظام الحشوات الدافعة لنظام القنابل خفيفة السرعة طويلة المدى بالإضافة للقنابل التدريبية والشديدة الانفجار، بينما قامت دينيل للذخيرة (ويسترن كيب) بتطوير مديات الأنواع الأخرى من القنابل. ويجري تصنيع جميع أنواع القنابل لنظام القاذف من خلال شركة دينيل للذخيرة (ويسترن كيب).

الأنواع

جرى تطوير المدى للقنابل الخفيفة السرعة طويلة المدى للاستخدام مع قاذف القنابل إكس آر جي إل 40 وتشمل الأنواع التالية:
  • الشديدة الانفجار المضادة للأفراد
  • الشديدة الانفجار المضادة للدروع
  • التدريبية
  • المبينة للأهداف
  • الدخانية الملونة
  • المشاعل الملونة
  • الإضاءة (القياسية والأشعة تحت الحمراء)
كما أنه يمكن للقاذف إكس آر جي إل 40 من رماية الأنواع الكاملة من القنابل عيار 40×46 ملم ناتو القياسية وهذه القنابل ذات السرعة الخفيفة متوفرة لدى العديد من مصنعي الذخائر حول العالم. ويتضمن هذا الذخيرة بنوعيها القاتلة والغير قاتلة.

مبدأ الضغط المنخفض

إن مبدأ تصميم القنابل الطويلة المدى ذات الضغط المنخفض وذلك لتحقيق مدى رماية يصل على 800 متر بدون زيادة الضغط في حجرة الطلقة عن الضغط المستخدم في رماية القنابل القياسية من عيار 40×46 ملم الخفيفة السرعة. لقد نجح فريق التصميم في ريبيل إيفيكت في الوصول لهذا الهدف مما جعل القاذف إكس آر جي إل 40 أخف وزناً من النظم الأخرى مع القدرة على التحمل بأمان متطلبات المدى الطويل.

التدمير


إن مدى تصميم القنابل شديدة الانفجار يسمح للقنابل الطويلة المدى ذات الضغط المنخفض بالحصول على قدرة تدميرية بنصف قطر 10 أمتار وبزيادة الحمولة مقارنة للقنابل القياسية العادية.

مع الميزة المضافة لقوة الضرب من خلال المسار المنحني للقنبلة، الذخيرة الطويلة المدى ذات الضغط المنخفض تزيد من قوة التأثير على الهدف مع قدر أقل من الذخيرة وهذا يعطي تأثير أكثر فاعلية لنظام قاذف القنابل لدعم قريب وفعال.

لقاذف القنابل المتعددة إكس آر جي إل 40 الطويلة المدى

المنظار البصري الانعكاسي جي آر إف 40 المطور لجميع العوامل الجوية للاستخدام مع قاذف القنابل المتعددة طويلة المدى من عيار 40 ملم (إكس آر جي إل 40) يمكن استخدام المنظار وعلى جميع المسافات خلال النهار وفي الظلام التام. المنظار جي آر إف 40 مدمج معه جهاز تحديد المسافات بالليزر وذلك لتعزيز قوة الضرب الناري بالقاذف إكس آر جي إل 40.

المنظار جي آر إف 40 مبرمج للقنابل الخفيفة السرعة والقنابل طويلة المدى ويتيح للمستخدم اختيار نوع الذخيرة المراد استخدامها وبحسب طبيعة كل مهمة. مزود
بمعالج يستخدم المسافة التي جرى قياسها بواسطة جهاز تحديد المسافات بالليزر ويقوم بتحويلها إلى زاوية الارتفاع المطلوبة وعمل حساب العدد المطلوب من الذخيرة ودرجة الحرارة ومقياس درجة الضغط.

يتم التصويب من خلال المنظار الانعكاسي جي آر إف 40 باستخدام عين واحدة أو كلتا العينان وتكونان مفتوحتان. وهذا يعطي الرامي القدرة على التصويب على الهدف بدون أية عوائق وتمكنه من التركيز على الهدف وفي جميع الأوقات، حتى لو كان الهدف متحركاً. يمكن رؤية أماكن سقوط الطلقات المرمية سابقاً من القاذف بسهولة وهذا يتيح للرامي بتصحيح التسديد وبشكل سريع ودقيق.

المنظار البصري الانعكاسي جي آر أف 40 يستخدم آلية تدريج لوحة مسافات التسديد وذلك للتعويض آلياً عن الانحراف الطبيعي.

خطوط التقاطع في عدسة المنظار ذات تطابق عالي باللون الأحمر تسمح للرامي تقدير المدى الفعلي نحو الهدف والتعويض المطلوب في التغيير الناتج عن قوة الرياح. درجة الإنارة في خطوط التقاطع في عدسة المنظار قابلة للتعديل آلياً وبحسب درجة الضوء الخارجي المحيط خلال العمليات العادية. وللمنظار الانعكاسي جي آر إف 40 وضعية الإنارة الخافتة وذلك للاستخدام مع أجهزة الرؤية الليلية.



الأمان

تقوم سقاطة الأمان بوقف حركة الزناد ويمكن تشغيل سقاطة الأمان من كلا الجانبين الأمر الذي يجعل السلاح موائماً بالتساوي لكل من مستخدم اليد اليمنى أو اليسرى.

في حال وضعية الزناد العادية يقوم الحابس بمنع الزناد من التحرك نحو الأمام ويمنع من حدوث إطلاق عرضي للنيران يحتمل حدوثه عند سقوط السلاح.

آلية الإطلاق لن تعمل في حال أن حجرة الطلقة لم تكن متراصفة مع السبطانة على خط مستقيم واحد.

تصميم الأمان في قاذف القنابل المتعددة أكس آر جي إل 40 أدمج ميزة جديدة وهي في حال حدوث توقف في السلاح فإن الطلقة تبقى مصطفة في الحجرة إلى أن يتم حل مشكلة التوقف بشكل كامل.
الاستخدامات

قاذف القنابل المتعددة أكس آر جي إل 40 هو سلاح ذو فعالية عالية في العديد من العمليات التالية:

1. العمليات العسكرية
  • قوات المشاة الخاصة برماية القنابل
  • القوات الخاصة
  • قوات مشاة البحرية
  • قوات الانتشار السريع
2. قوات الأمن الداخلي والشرطة
  • قوات التدخل
  • الدفاع في المناطق المأهولة بالسكان
  • مكافحة أعمال الشغب والسيطرة على الحشود
3. نصب السلاح

يمكن نصب قاذف القنابل المتعددة أكس آر جي إل 40 في زوارق الدوريات أو على عربات وناقلات الجند لإعطاء قوة نيران وسهولة في الانتشار. يمكن وضع القاذف على منصب أو استخدامه بدون المنصب ودون حاجة المستخدم لإجراء أي تعديل على القاذف.

منقول عن موقع الشركة المصنعة
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى