بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

image.jpg







أعلنت شركة «ماجد الفطيم»، تعزيز حضورها في سلطنة عمان من خلال إنشاء سيتي سنتر صحار، الذي سيفتتح أبوابه للمتسوقين أواخر عام 2018.

وقال غيث شقير الرئيس التنفيذي لمراكز تسوّق «ماجد الفطيم العقارية»: نسعى لتعزيز مكانة الشركة في قطاع التجزئة الذي يشهد نمواً متسارعاً في سلطنة عُمان، وبإطلاق سيتي سنتر في صحار، فإننا نحقق نقلة نوعية في قطاع التجزئة عبر توفير تجربة حياة عصرية متكاملة تحت سقف واحد تشمل أكثر من 130 متجراً متنوعاً وهايبرماركت كارفور ممتد على مساحة 8400 متر مربع و9 شاشات وڤوكس سينما إلى جانب عدد من المطاعم ووجهات الترفيه.

إضافة نوعية

وتستثمر «ماجد الفطيم» 45 مليون ريـال عماني في تشييد «سيتي سنتر صحار» على طريق الباطنة السريع، وتبلغ مساحته الإجمالية القابلة للتأجير 40 ألف متر مربع، وسيمثّل عند افتتاحه إضافة نوعية لقطاع التجزئة المزدهر بسلطنة عُمان. ومنحت «ماجد الفطيم» عقد تشييد «سيتي سنتر صحار» إلى الشركة العُمانية «التركي للمشاريع» على أن تبدأ أعمال التشييد في نوفمبر 2017.

ويسعى «سيتي سنتر صحار» للحصول على الفئة الذهبية من شهادة «ليد» للريادة في الطاقة والتصميم البيئي)، خلال 3 أشهر من افتتاحه، كما ستُستخدم السوائل المكثفة الناجمة عن نُظم تكييف الهواء والتهوية في ريّ النباتات.

مراكز

وإلى جانب «سيتي سنتر صحار»، تملك وتدير «ماجد الفطيم العقارية» اثنين من أشهر مراكز التسوق في عُمان هما «سيتي سنتر مسقط» الذي خضع لمشروع توسعة باستثمار 27 مليون ريـال، و«سيتي سنتر القرم» الذي تم أيضاً تحديثه وتوسيعه مؤخراً.

ومن المشاريع قيد التنفيذ «ماي سيتي سنتر صور» كأول مركز تسوق تشيّده «ماجد الفطيم» في السلطنة وفق المفهوم المبتكر لمراكز التسوق المجتمعية، و«مول عُمان» الذي تشيّده «ماجد الفطيم» باستثمار قدره 275 مليون ريـال وسيكون عند افتتاحه أكبر مركز تسوق بسلطنة عُمان.
 

12 شركة عالمية أبدت اهتمامها
«أدنوك» تخوض مفاوضات متقدمة مع شركاء محتملين في الامتياز الجديد للحقول البحرية




1a.jpg

حقل أم الشيف التابع لشركة أدنوك (من المصدر)
تاريخ النشر: الثلاثاء 08 أغسطس 2017
أبوظبي (الاتحاد)

دخلت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» في مرحلة متقدمة من المفاوضات مع ما يزيد على 12 من الشركاء المحتملين الذين أعربوا عن اهتمامهم بالحصول على حصة في حقوق الامتياز الجديدة للحقول البحرية في إمارة أبوظبي، التي تديرها حالياً شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية «أدما العاملة»، وتنتهي مدة سريانها بحلول مارس 2018. وتضم قائمة الشركاء المحتملين عدداً من الشركاء الحاليين، إضافة إلى مجموعة أخرى جديدة من الشركات المهتمة بالدخول في شراكة مع أدنوك.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان «أدنوك» برنامج مبادرات جديداً لتوسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية البنّاءة، وخلق فرص استثمارية مشتركة جديدة بما يسهم في الإدارة الفعالة والاستباقية لمحفظة أصولها. وتعتمد هذه المبادرات على النموذج التشغيلي المرن والمتطور لـ«أدنوك»، وسيسهم في تنفيذ استراتيجيتها المتكاملة للنمو الذكي 2030، والتي تتطلع من خلالها إلى تعزيز القيمة في جميع العمليات والأصول على مستوى المجموعة.



advertbottom.png

وتسهم هذه المبادرات في زيادة الإيرادات، وتحقيق النمو الذكي والارتقاء بالأداء، وضمان وصول المنتجات إلى الأسواق الرئيسة ذات معدلات النمو المرتفعة.


وسيتم تقسيم امتياز «أدما العاملة» الحالي إلى اثنين أو أكثر بشروط تجارية جديدة، لضمان تحقيق قيمة إضافية، وتوفير المزيد من فرص الشراكة. وسيضم الامتياز حقل زاكوم السفلي، وحقول: أم الشيف ونصر وأم اللولو وسطح الرازبوت.

وتحتفظ حكومة أبوظبي بالحصة الأكبر، حيث تمتلك من خلال شركة «أدنوك» نسبة 60% في مناطق الامتياز الجديدة.

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة، الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: «تستمر أدنوك بالعمل على تنفيذ استراتيجية النمو الذكي التي تهدف إلى تعزيز القيمة ورفع الكفاءة وزيادة العائد الاقتصادي والمرونة، مع ضمان الالتزام بصحة وسلامة كوادرنا البشرية، وأمن وسلامة المنشآت والعمليات في جوانب الأعمال كافة».

وأضاف: «تتقدم المفاوضات بشكل جيد، سواء مع الشركاء الحاليين أو المحتملين، حيث لمسنا اهتمامهم الكبير بحقوق الامتياز، وذلك نظراً لاستقرار البيئة الاستثمارية في الدولة، والسمعة المرموقة التي رسختها أدنوك كشريك موثوق، وكذلك نظراً لمزايا الامتياز الجديد».



advertbottom.png

وأضاف: «يركز برنامج مبادرات أدنوك الجديد على توسيع نطاق الشراكات النوعية، من خلال التعاون والعمل مع شركاء استراتيجيين من أصحاب الكفاءات القادرين على تقديم أفكار مبتكرة وقيمة إضافية، من خلال القيام بدور مكمّل لخبراتنا عبر توظيف التكنولوجيا المتطورة، وضخ الاستثمارات طويلة الأجل، وضمان دخول أسواق جديدة، والالتزام بالمساهمة في تعزيز فعالية العمليات التشغيلية، ونقل المعرفة، وتعزيز النمو الذكي والمستدام، وتحقيق إيرادات تنافسية، والاستعداد للاستثمار في مختلف مجالات وجوانب الأعمال، بما يضمن تقديم نتائج إيجابية للطرفين».


ويرجع الاهتمام الكبير بالامتياز الجديد للحقول البحرية إلى سجل «أدنوك» الذي يزخر بعلاقات الشراكة الطويلة الأمد والبنّاءة والمثمرة، والمناخ الاستثماري المستقر والجاذب في دولة الإمارات، وتكاليف الإنتاج المنخفضة، وكذلك السجل المتميز لأدنوك في الالتزام بأفضل معايير الصحة والسلامة والبيئة.

وبعد إعلان أدنوك في عام 2016 دمج عمليات شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية (أدما العاملة)، وشركة تطوير حقل زاكوم (زادكو)، ستقوم الشركة المتكاملة الجديدة بإدارة امتيازات أدما الجديدة والامتياز الحالي لحقل زاكوم العلوي (الذي تديره حالياً شركة زادكو)، بما يحقق الاستفادة من فرص التكامل في العمليات لخفض التكاليف والارتقاء بالأداء. ومن المخطط الانتهاء من عملية دمج الشركتين قبل نهاية العام الحالي.

وفيما تسعى «أدنوك» إلى رفع طاقتها الإنتاجية من النفط لتصل إلى 3.5 مليون برميل في اليوم في عام 2018، يزداد الاهتمام بتطوير الحقول البحرية. وتنتج مناطق الامتياز التي تديرها حالياً (أدما العاملة) نحو 700 ألف برميل من النفط يومياً، وتخطط أدنوك لرفع الطاقة الإنتاجية من هذه المناطق لتصل بحلول عام 2021 إلى مليون برميل يومياً.

وكانت أدنوك أعلنت برنامجاً جديداً للمبادرات بهدف تحقيق النمو المستقبلي الذكي، تماشياً مع استراتيجية 2030 التي تهدف إلى تعزيز الربحية في مجال الاستكشاف والإنتاج والتطوير، وتعزيز القيمة في مجال التكرير والبتروكيماويات، وتوفير إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز. وبدأت تطبيق هذه الاستراتيجية، ففي مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، تعمل الشركة على التكيف مع متغيرات السوق من خلال تعزيز الكفاءة التشغيلية، وخفض التكاليف، وزيادة سعة إنتاج النفط الخام إلى 3.5 مليون برميل يومياً في عام 2018.
 
بلغ حجم التبادل التجاري بين المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» والقارة الأفريقية أكثر من 18 مليار درهم بنهاية العام 2016 مقابل 10 مليارات درهم في 2006، وذلك بحسب سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة.

دور محوري

وقال بن سليم في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي»: إن «جافزا» تلعب دوراً محورياً في تسهيل حركة التجارة العالمية وخدمة الأسواق الواعدة في القارة الأفريقية التي تزخر بفرص استثمارية مجدية في شتى القطاعات، ما جعلها محط أنظار المستثمرين الراغبين في اقتناص هذه الفرص، مشيرا إلى حرص موانئ دبي العالمية على تعزيز تواجدها في الأسواق الأفريقية من خلال تمكين التجارة العالمية على امتداد سلاسل التوريد في القارة الأفريقية، ووصل حجم التجارة من حيث الوزن بين جافزا وأفريقيا إلى أكثر 3 مليارات كيلوغرام.

مزيد من النمو

وأضاف بن سليم أن مستوى التبادل التجاري بين أفريقيا وجافزا مرشح لمزيد من النمو خلال السنوات الخمس المقبلة، داعياً الشركات الأفريقية ورجال الأعمال إلى الاستفادة من الميزات والتسهيلات والمرافق التي تقدمها جافزا للشركات الراغبة في الدخول الى الأسواق الأفريقية من بوابة المنطقة الحرة.

وقال إن اهتمام المستثمرين العالمين بـ«جافزا» ودبي يتزايد بصفتها بوابة عبور المنتجات والسلع الى السوق الأفريقية، فضلاً عن الخدمات التجارية والجمركية الذكية التي تمكن الشركات من إجراءات معاملاتها من أي مكان وعلى مدار الساعة، كما أن المرافق والمنشآت التي نطورها للعملاء تناسب احتياجات أنشطتهم الصناعية والتجارية، وتأخذ في عين الاعتبار تحقيق أقصى فائدة مرجوة لهم.

1055.jpg


الشركات الأفريقية

وأشار بن سليم إلى أن البنية التحتية التي تتوفر في دبي من موانئ ومطارات عالمية تشكل جسراً مهماً للسلع من وإلى القارة الأفريقية، مشددا على أن القارة السمراء تمتلك فرصاً ذهبية لم تستغل بالشكل المطلوب، ومؤكداً على التسهيلات التي تقدمها جافزا للمستثمرين من أفريقيا من قوانين وتشريعات عصرية تحفز على نمو الأعمال وازدهارها وبنى تحتية متطورة، فضلاً عن تطبيق أحدث النظم والمعايير الدولية في مجال إدارة الأعمال.

وأضاف: تشكل دبي محوراً جاذباً للتجارة العالمية والنشاط الاستثماري العالمي في مختلف المجالات وذلك باعتبارها مركزا رئيسيا لحركة تجارية واسعة إلى مختلف دول العالم ومن قارة أفريقيا باتجاه أسواق المنطقة، وهو ما مكنّ «جافزا» من تسجيل نمو مطرد في الشركات الأفريقية التي ارتفع عددها إلى 411 شركة بنسبة نمو 37% خلال السنوات الخمس الماضية.

وأكد بن سليّم أن «جافزا» تضع تعزيز التعاون مع الجانب الأفريقي على سلم أولوياتها بما يساعد على بناء شراكات اقتصادية طويلة الأمد تحقق مصلحة الجانبين، خصوصاً في القطاع الصناعي بفعل ما تملكه الدول الأفريقية من ثروات معدنية وارتفاع وتيرة الصناعات المحلية في دبي والمنطقة الحرة ليتيح للشركات العاملة في «جافزا» استيراد المعادن والمواد الخام من دول القارة الأفريقية ثم إعادة تصدير المنتج النهائي إلى الأسواق الأفريقية والعالمية من «جافزا» عبر ميناء جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي الواقع على بعد خطوات فقط من المنطقة الحرة.
 
كوزمو» تتوقع تشغيل حقل «الحيل» في شهـر أكتوبـر


ذكرت «كوزمو إنرجي هولدنغز» اليابانية أمس أنه من المقرر بدء الإنتاج من حقل الحيل النفطي البحري في أبوظبي في أكتوبر.

وقال مسؤولو الشركة إن بدء الإنتاج تأجل قليلاً عن الموعد المتوقع العام الماضي في نهاية يونيو، لكن من المقرر أن يبلغ حقل الحيل النفطي الذي يقوم بتشغيله مشروع مشترك لكوزمو كامل طاقته الإنتاجية بنهاية العام الحالي. وتملك كوزمو حصة لم يعلن عن حجمها في الحقل من خلال مشروعها المشترك مع شركات يابانية أخرى والذي تمتلك منه 63 %
 
image.jpg


قال تيم كلارك الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات إن الشركة وفرت 104 آلاف فرصة عمل للأميركيين وساهمت في الاقتصاد الأميركي بنحو 21.3 مليار دولار العام الماضي. وأضاف في مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز» إننا نقلنا عشرات الآلاف من السائحين إلى الولايات المتحدة وساهمنا في ارتفاع خيارات النقل الجوي التنافسية لأكثر من مليون مسافر أميركي ودولي من الذي نقلناهم جواً.

حيث وفرنا 3.2 مليارات دولار أخرى من العائدات التجارية للولايات المتحدة موضحاً أن «الإمارات» أكبر مشتر لطائرات بوينغ والسبب الرئيس في تمتع الولايات المتحدة بفائض تجاري بـ 19 مليار دولار مع دولة الإمارات.

وأضاف كلارك أنه يبدو أن شركات الطيران الأميركية لديها رؤية مغلوطة عن اتفاقيات السماوات المفتوحة، وتريد أن تستأثر بسوق الرحلات الدولية الأميركية عن طريق تدمير اتفاقيات السماوات المفتوحة التي تستفيد منها البلاد والأطراف الأخرى مع دولة الإمارات.

وأضاف كلارك أن شركات الطيران الأميركية الثلاث الرئيسة، دلتا ويونايتد وأميركان إيرلاينز، تريد أن تحرم طيران الإمارات من خدمة الولايات المتحدة. وإننا كنا واضحين جداً بشأن منافسة طيران الإمارات على أساس تجاري ونحن لا نحصل على أي دعم.

وقال كلارك إن طيران الإمارات قدمت ردها بشكل مفصل مدعوماً بالحقائق والأدلة على اتهامات الدعم، الذي يلغي مطالب الناقلات الأميركية التي لا أساس لها من الصحة.
 
1108207.png





أعلنت شركة لولو العالمية للصرافة الثلاثاء، أنها أبرمت اتفاقاً لشراء شركة الفلاح للصرافة في الإمارات بنسبة 100%، إذ تُعد عملية الشراء الكبرى هذه هي الأولى من نوعها التي تحدث داخل الإمارات العربية المتحدة، ما يجعل شركة لولو العالمية للصرافة هي ثاني أكبر لاعب في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وبإجراء عملية الشراء هذه، ارتفع عدد فروع شركة لولو بعدد 30 فرعاً ليصل إلى 73 فرعاً داخل الإمارات وإلى 170 فرعاً على مستوى العالم.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة لولو العالمية للصرافة أديب أحمد، "إننا متحمسون للغاية تجاه شراء شركة الفلاح حيث سيساعدنا ذلك في دمج أكبر لشبكة فروعنا، وبالتالي خدمة فئة أكبر من العملاء".

ومنذ 8 أعوام، تم تدشين شركة لولو العالمية للصرافة في أبوظبي، والآن تعمل الشركة في عمان، والكويت، وقطر، والبحرين، والهند، وبنغلاديش، والفلبين، وسيشل.

وذكر أحمد "لدينا هدف قصير المدى ثلاث سنوات وهو يتمثل في توسيع خطانا عبر دول جنوب شرق آسيا، ومنها إلى أوروبا، وكذلك نحن نتطلع إلى الدخول في الأسواق الجديدة على الصعيدين الإقليمي والدولي".

وأضاف: "تقوم الأعمال على الخدمة ذات الجودة العالية، فإن الوصول لهذا المستوى يمثل أهمية قصوى بالنسبة لنا، ولذلك نؤمن بأن عمليات الاستحواذ هي جزء لا يتجزأ من تطورنا؛ وأنا مسرور من انتعاش نشاطنا في الاستحواذ خلال الخمس سنوات الماضية، ففي هذا الوقت أضفنا ما يربو على 80 فرعاً لمجموعة شركاتنا فنحن نبحث باستمرار عن الفرص التي تعزز من وصولنا ومن شبكتنا بصورة أكبر".

وقال "إن التقنيات الناشئة تقود نحو التغيير في مجال الخدمات المالية لذلك نبتكر باستمرار في طريقة قيامنا بالأعمال، أما عن تطبيقنا الرقمي فهو حالياً في مرحلة متقدمة من التطوير وهو سيشمل جميع الخدمات المتاحة والمقدمة داخل فروعنا. وحاليًا، نحن بانتظار الموافقة النهائية من عدة جهات تنظيمية؛ وعلاوة على هذا، نهدف بفعالية إلى نقل 30% من معاملاتنا إلى المنصة الرقمية بحلول عام 2020".
 
image.jpg



قالت شركة إي أف جي هيرميس الإمارات المحدودة، التابعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة، إنها وقعت اتفاقا نهائيا للاستحواذ على 50% من أسهم شركة FIM الإماراتية لإدارة الأصول، مقابل 21.5 مليون دولار.

وذكر بيان من الشركة، اليوم الثلاثاء، أنه بموجب الصفقة سيحتفظ هادي بن ملوكة مؤسس ورئيس الشركة بحصة الـ 50% المتبقية، وسيستمر فريق الإدارة بالتمتع باستقلاليته مع بقاء بن ملوكة في منصبه رئيسا لمجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، وستحتفظ FIM بعلامتها التجارية الحالية مع استقلالها في إدارة المحافظ الاستثمارية بأسواق المال الإقليمية وأيضًا الأسواق المبتدئة.

وستقدم المجموعة المالية هيرميس الدعم اللازم إلى شركة FIM – بما في ذلك توفير رأس المال المؤسس (Seed Capital) لتنفيذ خطة أعمالها.

وبالإضافة إلى ذلك أبدى مساهمو FIM رغبتهم في دراسة واستحداث نظم الحوافز والمكافآت طويلة الأجل سعيًا لضمان توافق المصالح بين جميع الأطراف ذات العلاقة وتعزيز قدرة الشركة في حفاظ على الكوادر الرئيسية بفريق العمل.

وستنضم شركة FIM إلى قطاع إدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس إلى جانب شركة المجموعة المصرية لإدارة المحافظ المالية (EPMGوشركة هيرميس لإدارة الصناديق HFM) وشركة (ڨورتكس) وصندوق استثمارات الرعاية الصحية (Rx Healthcare).

وحصلت شركة FIM على موافقة سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) تمهيدًا لتنفيذ الصفقة التي ستثمر عن نمو قاعدة الأصول التي تديرها المجموعة المالية هيرميس لتصل إلى 4.5 مليار دولار.

وتسعى المجموعة المالية هيرميس خلال فترة الستة أشهر المقبلة إلى طلب موافقة عملائها لدمج الأصول والمحافظ المالية الإقليمية المدارة من قبل المجموعة في شركة FIM على أن يستثنى من ذلك الأصول المدارة بالسوق المصرية.

وأوضح كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن الاستثمار في شركة FIM يأتي في إطار استراتيجية الشركة لتنمية قاعدة الأصول المدارة عبر الاستفادة بالخبرات والكفاءات البارزة إقليميًا مع مواصلة العمل على تنويع باقة المنتجات لتنفيذ التوسعات المخططة في الأسواق المبتدئة.

وأشار إلى أن النمو الذي تشهده أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأيضًا الأسواق المبتدئة سيصاحبه زيادة إقبال المؤسسات المالية وبالتالي تزايد الطلب على مديري الأصول من ذوي الخبرة الراسخة والتواجد المباشر والدراية العميقة بتلك الأسواق.

يُشار إلى أن شركة (Frontier Investment Management Partner Ltd - (FIM تأسست عام 2008 وتدير حاليا استثمارات بقيمة 1.6 مليار دولار.
 
355


منحت مجموعة «اينوك» العقد الأخير من بين ثلاث حزم بقيمة مليار دولار تغطي مشروع توسعة مصفاة جبل علي إلى شركة «آست لما وراء البحار Overseas-AST». ويتضمن عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات بناء خطوط الأنابيب المتقاطعة التي تربط بين وحدات المعالجة الجديدة في المصفاة وصهاريج التخزين ومرافق الشحن ضمن المنطقة الحرة بجبل علي.
وسيساهم مشروع التوسعة عند استكماله في رفع القدرة الإنتاجية لمصفاة «اينوك» في جبل علي من 140 ألفاً إلى 210 آلاف برميل في اليوم، مما يشكل رافداً لجهود «إينوك» الرامية إلى تلبية احتياجات السوق والقطاعات الصناعية بشكل عام.
يصل قطر خط الأنابيب إلى 24 بوصة ويمتد بطول 17 كيلومتراً، لنقل وقود الطائرات والإيزومرات والنافثا الخفيفة والثقيلة في ممر خاص عبر المنطقة الحرة بجبل علي. ويتضمن العقد أيضاً إنشاء تقاطع طرق جديد يسمح بتنفيذ عمليات النقل دون التأثير على حركة المرور أو إمدادات المرافق في مختلف أرجاء المنطقة الحرة.
وقال سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «اينوك»: «مع ارتفاع استهلاك الطاقة بنسبة 2.1 بالمئة في المنطقة، وتسجيل الشرق الأوسط لما يصل إلى 6.7 بالمئة من مجمل الاستهلاك العالمي في 2016، فإن مشروع توسعة مصفاة جبل علي سيلعب دوراً جوهرياً في تعزيز استراتيجيات تسويق وتوزيع الصادرات بالتزامن مع توسيع نطاق استخدام منتجاتنا محلياً».



ويعتبر مشروع توسعة المصفاة جزءاً من الاستراتيجية الخمسية للمجموعة والهادفة إلى تزويد الطاقة بشكل متواصل وبأعلى مستويات الكفاءة والموثوقية في دولة الإمارات.
وتابع الفلاسي موضحاً: «إن وصولنا إلى المرحلة الأخيرة من مشروع التوسعة يجعلنا أكثر استعداداً لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة النظيفة والمنتجات البترولية على المستوى المحلي، لا سيما أن المنتجات التي سيتم تصنيعها ستكون متوافقة مع معايير الانبعاثات الأوروبية (يورو 5)».
وقال «أندرو فانتون»، الرئيس التنفيذي لشركة «Overseas-AST»: «يشرفنا أن يقع اختيار مجموعة «اينوك» على شركتنا للعمل في هذا المشروع الكبير. ولطالما نجحت Overseas-AST». منذ تأسيسها في العام 1898 في تحقيق إنجازات بارزة على صعيد تنفيذ مشاريع النفط البحرية القريبة من الشواطئ والبنية التحتية المدنية والمنشآت الميكانيكية العلوية في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات والطاقة وتحلية المياه في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي. فنحن نسعى دائماً إلى توفير الحلول المبتكرة ذات الكفاءة العالية التي تضمن اكتمال المشاريع بكل موثوقية».
 
1035243-513x288.jpg


أعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة عن الافتتاح الرسمي المرتقب لأطول مسار انزلاقي في العالم خلال ديسمبر على جبل جيس، الذي يضم أعلى قمة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيعزز المسار الانزلاقي، الذي تبلغ تكلفته عدة ملايين من الدولارات ولا يزال طوله بالتحديد مفاجأة سيعلن عنها يوم الافتتاح، من قدرات الإمارة الشمالية على خارطة سياحة المغامرات العالمية، وسيدعم مكانة جبل جيس كوجهة سياحية غنية بالمغامرات الشيقة ورائدة على مستوى المنطقة.



وأبرمت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة شراكة مع “تورو فيردي”، الشركة العالمية الرائدة في مجال تشغيل مسارات الانزلاق، لتطوير هذا المشروع السياحي المميز والغني بالمغامرات، ومن المقرر أن يتخطى طول المسار الانزلاقي في رأس الخيمة، الرقم القياسي العالمي الحالي المسجل في موسوعة “جينيس” بطول 2200 متر والمسجّل باسم المسار الانزلاقي “ذا مونستر” في بورتوريكو، وهو إحدى المواقع التي تولت “تورو فيردي” مسؤولية تطويرها وتشغيلها.

ونظراً لاعتماده على الطاقة الشمسية والموارد الطبيعية من مصادر محلية، سيشكل المسار الانزلاقي الجديد حالة فريدة في مجال السياحة البيئية، وسيكفل تعزيز التجربة التي سيخوضها الزوار في أحضان الطبيعة والتضاريس الجبلية المذهلة للإمارة.

وخلال المؤتمر صحفي المنعقد حول إطلاق هذا المنتج السياحي الفريد من نوعة ، كشف السيد هيثم مطر، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، أن طول المسار الانزلاقي سيتخطى طول 28 ملعباً لكرة القدم، موضحاً: “على خلفية النجاح الكبير الذي حققته تجربة ال “فيا فيراتا” العام الماضي، يمثل المسار الانزلاقي الجديد أبرز الوجهات السياحية في إمارة رأس الخيمة منذ افتتاح جزيرة المرجان.

وسيعزز إطلاق هذه المنتج الجديد من العروض السياحية الفريدة في جبال وشطآن وصحراء إمارة رأس الخيمة، وذلك في إطار سعيها لتحقيق الهدف المتمثل باستقطاب مليون زائر بحلول العام المقبل، وفق توجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة.

وفيما تسعى هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة إلى دخول موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية عن أطول وأعلى مسار انزلاقي في العالم، تم تعيين “تورو فيردي” فرع الإمارات، الشركة الفرعية التابعة لمجموعة “ماجنو جينيسيس” القابضة التي تتخذ من بورتوريكو مقراً لها، لتشييد وتشغيل الوجهة.



ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ “تورو فيردي رأس الخيمة خورخيه خورخيه”: “توفر التضاريس الجذابة لجبل جيس خلفية مذهلة لمجموعة متميزة من المغامرات المشوّقة للناس في جميع أنحاء العالم.

وتشكل التضاريس قاعدة بناء صلبة ومليئة بالتحديات، ونحرز تقدماً جيداً بالاعتماد على تجربتنا الغنية وخبرة فريقنا العريقة”.

وأضاف ريكاردو ليزانو، الرئيس التنفيذي للعمليات لـ “تورو فيردي رأس الخيمة”: “بعد افتتاح هذه الوجهة في أحضان أعلى قمم دولة الإمارات العربية المتحدة وأكثر السلاسل الجبلية روعة، ستوفر تجربة المسار الانزلاقي في جبل جيس مسارين متميزين، ما يتيح للأصدقاء والعائلة المشاركة في المغامرة معاً.

وبمجرد وصول المشاركين إلى مركز الاستقبال، والذي يتضمن صالة ومطعماً وخزائن ومخازن للمعدات ومكاتب، سيحظى الضيوف بفرصة الاطلاع على ملخص موجز لتتم مرافقتهم إلى منصة الانطلاق وتزويدهم ببدلة ومعدات خاصة بهذه المغامرة”.

وسيكون المسار الانزلاقي مفتوحاً لجميع الأعمار، بشرط أن يلبي المشاركون الحد الأدنى من الوزن وهو 35 كيلوجرام، والحد الأقصى من الوزن وهو 150 كيلوجرام، والحد الأدنى من الطول 120 سم.

ومن المتوقع أن يستقطب مركز الاستقبال والصالة المخصصة لكبار الشخصيات عملاء مهمين، سيحظون بفرصةٍ فريدة لاختبار تجربة متميزة.

وفضلاً عن الأماكن الخاصة لركن السيارة وخيار الوصول السريع إلى المسار الانزلاقي، تتوفر خدمة النقل المروحية لكبار الشخصيات من ساحل رأس الخيمة والاستمتاع بإطلالات رائعة من الأعلى على سلسلة جبال الحجر.

وتابع مطر: “نترقب افتتاح مسار انزلاقي يتيح تجارب غير مسبوقة. وسيتخذ المشاركون وضعية أفقية تتيح لهم اختبار تجربة تحليق أقرب ما تكون للطيران الحقيقي.

وسينتقل بهم المسار إلى منصة هبوط معلّقة حيث ينتقلون إلى مسار ثان ، وتستكمل الرحلة بالعودة إلى الأرض.

وفي المرحلة الأولى من العمليات التشغيلية، سيتمكن المسار الانزلاقي من استيعاب 250 شخصاً في اليوم، أي 100 ألف شخص كل عام. لتوفر الهيئة وجهة ليس لها مثيل على مستوى المنطقة والعالم. لا شك أنها التجربة الأولى من نوعها في رأس الخيمة والتي ستضيف وجهة سياحية مذهلة إلى المحفظة السياحية المتنوعة التي تزخر بها دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وانسجاماً مع التزام هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة بمعايير الاستدامة بوصفها إحدى الجهات الراعية للسنة الدولية لتسخير السياحة المستدامة من أجل التنمية لعام 2017، تم تصميم المسار الانزلاقي ومرافقه وهيكلياته الداعمة ذات تأثبر إيجابي على البيئة. وتمت الاستعانة بمواد وخبرات محلية قدر الإمكان، فضلاً عن استخدام المواد الصديقة للبيئة في مناطق محددة من الموقع مثل حلول الإنارة العاملة بتقنية الصمامات الثنائية الباعثة للضوء LED، والمواد المصنوعة من النسيج الكهروضوئي، والتي من شأنها السماح بتوليد طاقة نظيفة للعمليات التشغيلية.

وقال خورخيه: “نحن نريد منح الزوار فرصة الاستمتاع بالتجربة والمناظر الخلابة للتضاريس الجبلية والطبيعة دون التأثير على البيئة”.

وسيتم افتتاح المسار الانزلاقي في رأس الخيمة، الأطول في العالم خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر2017، ومن المنتظر أن يكون واحداً من المنتجات السياحية المتعددة الصديقة للبيئة في جبل جيس، الذي يضم أعلى قمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث من المقرر أن تصبح وجهة مميزة لعشاق سياحة المغامرات في منطقة الشرق الأوسط.

للمزيد من المعلومات حول جبل جيس وما يوفره من منتجات سياحة المغامرات يرجى زيارة

homehero.jpg







الموقع:
 
التعديل الأخير:
يعتزم مصرف "فنيش إيكونوم بنك" الروسي، فتح مكتب تمثيلي له في الإمارات قبل نهاية العام الجاري، حسب ما أعلن نيكولاي تسيخومسكي النائب الأول لرئيس البنك.

وقال تسيخومسكي، في مقابلة مع وكالة "نوفوستي" الروسية،
"من المهم جدا بالنسبة لنا أن يكون لنا تواجد في الإمارات، مع مراعاة اللغة والتقاليد، وقررت هيئة الرقابة لدينا فتح مكتب إقليمي، أعتقد أن مكتبنا في أبو ظبي سيباشر عمله نهاية العام الجاري، ونتوقع أن يكون كافيا بالنسبة للمنطقة".

روسيا ستصدر منتجات التكنولوجيا الفائقة إلى هناك، وبالتأكيد مشروع كهذا بحاجة إلى تمويل ضخم، لأن هناك لاعبين كبار، ومن المعروف أن صندوق (مبادلة) الإماراتي يعمل مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، لكن يوجد أيضا صندوق ضخم ليس فعالا كما ينبغي في روسيا، هو جهاز أبو ظبي للاستثمار، نحن نتواصل معهم، ونعتقد أنه بالإمكان إنشاء صندوق استثمار مشترك ضخم".
 
image.jpg

موانئ دبي العالمية تستثمر مليار دولار في بوسورجا






وضع حجر الأساس لبناء أول ميناء عميق بحضور الرئيس الإكوادوري ورئيس المجموعة



قام الرئيس الإكوادوري لينين مورينو، وسلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»، أمس بوضع حجر الأساس لمشروع ميناء جديد متعدد الاستخدامات في بوسورجا بالإكوادور، تقوم موانئ دبي العالمية بتطويره بموجب عقد امتياز مدته 50 عاماً وباستثمار يزيد على مليار دولار أميركي.

وكانت موانئ دبي العالمية قد أعلنت العام الماضي عن فوزها بعقد امتياز لمدة 50 عاماً لمشروع ميناءٍ جديد متعدد الاستخدامات في مدينة بوسورجا الواقعة على بعد 65 كيلومتراً عن مدينة غواياكيل، مركز الأعمال الرئيسي في الإكوادور.

التكلفة الإجمالية

تصل التكلفة الإجمالية لكامل المشروع إلى مليار دولار وسيساهم في خلق آلاف فرص العمل خلال مرحلة البناء وحوالي 1000 وظيفة في مرحلة التشغيل، كما يشمل خططاً لتطوير مجمع للخدمات اللوجستية بهدف تأسيس مركز تجاري إقليمي.

ويركّز المشروع الذي تنفذه موانئ دبي العالمية مع شركائها المحليين «كونسورثيو نوبيس»، و«جروبو فيلاسيثا»، على عمليات الحاويات إلى جانب قدرته على مناولة الأنواع الأخرى من البضائع.

وكانت أعمال إنشاء الطرق المحيطة بالميناء قد انطلقت في يوليو الماضي، إضافة إلى أعمال الإنشاءات في الميناء. ومن المتوقع إتمام العمل في المرحلة الأولى خلال 24 شهراً. وإضافة إلى ذلك، سيتم العمل على تطوير مجمع لوجستي وصناعي بمساحة كيلومتر مربع بالقرب من الميناء، ليشكل منطقة اقتصادية خاصة.

وبالمناسبة نوه سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية بدور المجموعة في نقل المعارف والخبرات المحلية إلى الأسواق العالمية التي تحتاجها وتمكين الأفراد والحكومات والمجتمعات على نطاق واسع، وذلك من خلال تعزيز العلاقات على المستوى الدولي وتكوين الشراكات بين القطاعين العام والخاص تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

إدارة وتطوير

وقال في هذا الإطار: «تعد «موانئ دبي العالمية» من الشركات الأكثر نشاطاً فيما يتعلق بمشاركة خبراتها في مجال الموانئ وإدارة الخدمات اللوجستية مع شركائها العالميين. ونحن فخورون بسجلنا الحافل الذي يشمل إدارة وتطوير عدد من الموانئ الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، حيث نطبق خبراتنا حالياً في 78 ميناء في 40 دولة، وتمتد أنشطتنا لتغطي مناطق آسيا والمحيط الهادئ، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأستراليا، وصولاً إلى الأميركتين.

يعتبر هذا المشروع إنجازاً مهماً باتجاه دعم نمو الاقتصاد في الإكوادور. يتمتع الرئيس لينين مورينو برؤية عظيمة لشعبه، ونفتخر بأن نكون من المساهمين في خطط التطوير الخاصة بهذه الدولة الغنية بمواردها وقواها العاملة.

ونحتفل اليوم بأول شراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا البلد الواعد وكلنا ثقة بأن شراكاتنا الجديدة هذه ستعود بالمنفعة على الاقتصاد المحلي وتعزز التبادل التجاري للإكوادور مع دول العالم. لقد تم تصميم الميناء ليلبي الاحتياجات المتزايدة للأسواق العالمية، كما سيساهم بتحسين القدرة التنافسية العالمية للمصدّرين الإكوادوريين، وهو ما اختبرناه بشكل عملي في مواقعنا حول العالم».

شبكة أعمال

واختتم بن سليم قائلاً: «لا تقتصر الخدمات العالمية التي توفرها «موانئ دبي العالمية» على إدارة الموانئ فحسب، بل تتعداها إلى تصدير أفضل ممارساتنا ونقل معارفنا إلى جهات ومناطق حرة وحكومات عدة حول العالم استفادت من خبراتنا الاستشارية ومنها كازاخستان وأذربيجان وأوكرانيا ورواندا، بالإضافة إلى المنطقة الحرة في العاصمة الرواندية كيجالي وشبكات من السكك الحديدية التي تمتد عبر مساحات واسعة في شبه القارة الهندية.

وها نحن اليوم نحتفل بتوسعة تواجدنا ونطاق أعمالنا في دول أميركا اللاتينية التي تعد حلقة حيوية في شبكة أعمالنا العالمية ومساهماً مهماً في تطورها».

سفن عملاقة

ومن جهته قال خورخيه فيلاسكيز مدير عام «موانئ دبي العالمية –بورسوجا»: «تسعى «موانئ دبي العالمية» دائماً وراء الفرص التي تتيح لها المساهمة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على سلاسل التوريد.

وسيساعد المشروع الجديد الذي يتكامل مع غواياكيل والمحطات القريبة الأخرى، الإكوادور لتكون من الجهات الفاعلة الرئيسية في التجارة على الصعيدين الإقليمي والدولي، حيث سيوفر الممرات المائية وأرصفة الموانئ العميقة التي تسمح بمناولة السفن من فئة «بوست باناماكس»، كما تم تصميم قناة الدخول بشكل يسمح للسفن العملاقة بالرسو على شواطئنا».

500

تبلغ التكلفة المبدئية للمرحلة الأولى من المشروع 500 مليون دولار أميركي تشمل عمليات شراء الأرض وتجريف قناة دخولٍ جديدة، وشق طريق بطول 20 كيلومتراً للوصول إلى الميناء، ورصيف بطول 400 متر مجهّز لمناولة الحاويات والبضائع الأخرى.

ويعد وضع حجر الأساس إيذاناً ببدء عمليات البناء لإنجاز المرحلة الأولى التي توفر طاقة استيعابية تصل 750 ألف حاوية نمطية (قياس 20 قدماً) 24.
 
ولادة وشيكة لصندوق استثمار ضخم بين روسيا والإمارات
تاريخ النشر:01.09.2017 | 11:58 GMT |

59a94ab795a59771628b4567.jpg

Reuters Karim Sahib

950

يعتزم مصرف "فنيش إيكونوم بنك" الروسي، فتح مكتب تمثيلي له في الإمارات قبل نهاية العام الجاري، حسب ما أعلن نيكولاي تسيخومسكي النائب الأول لرئيس البنك.

وقال تسيخومسكي، في مقابلة مع وكالة "نوفوستي" الروسية،
"من المهم جدا بالنسبة لنا أن يكون لنا تواجد في الإمارات، مع مراعاة اللغة والتقاليد، وقررت هيئة الرقابة لدينا فتح مكتب إقليمي، أعتقد أن مكتبنا في أبو ظبي سيباشر عمله نهاية العام الجاري، ونتوقع أن يكون كافيا بالنسبة للمنطقة".



وكشف عن احتمال إنشاء صندوق استثمار مشترك، بقوله: "نعتقد أن روسيا ستصدر منتجات التكنولوجيا الفائقة إلى هناك، وبالتأكيد مشروع كهذا بحاجة إلى تمويل ضخم، لأن هناك لاعبين كبار، ومن المعروف أن صندوق (مبادلة) الإماراتي يعمل مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، لكن يوجد أيضا صندوق ضخم ليس فعالا كما ينبغي في روسيا، هو جهاز أبو ظبي للاستثمار، نحن نتواصل معهم، ونعتقد أنه بالإمكان إنشاء صندوق استثمار مشترك ضخم".


ويستثمر صندوق "مبادلة" الإماراتي، بمشاريع كبيرة في روسيا، في قطاعات الطاقة والنفط، والعقارات، وصناعة الأسلحة، والمواصلات.

المصدر: نوفوستي
 

medium-2528360153760.jpg


السبت، ٩ سبتمبر ٢٠١٧ - ٨:٤٣ م

اتفاق بين "دبي للأغذية" و"ننغزيا فورورد" لإنشاء "مركز الصين - الإمارات لصناعة الأغذية"
دبي في 9 سبتمبر / وام / وقع "مجمّع دبي للأغذية" التابع لدبي القابضة اليوم اتفاقية مع شركة "ننغزيا فورورد" الصينية المتخصصة في إدارة التمويلات لتأسيس "مركز الصين – الامارات لصناعة الأغذية" باستثمارات تقدر 1.35 مليار درهم.

وقع اتفاقية كل من عبدالله بالهول الرئيس التنفيذي لمدينة دبي لتجارة الجملة وممثل عن شركة "ننغزيا فورورد" وذلك على هامش فعاليات فعاليات الدورة الثالثة من معرض "الصين والدول العربية" الذي تشارك فيه دولة الامارات بوفد رفيع المستوى.

وقال سعادة عبدالله الحباي رئيس دبي القابضة ان حكومتنا الرشيدة حرصت منذ السنوات الأولى لنشأة الدولة على إقامة علاقات تجارية وثقافية وطيدة مع المجتمع الدولي مجسدة بذلك قيم التسامح والتعاون بما يوفر الرخاء والسعادة لكافة الشعوب.

واضاف أن هذه الاتفاقية تأتي لتعكس مدى الاهتمام العالمي بالدخول إلى سوق دبي والإمارات للمزايا العديدة التي يوفرها مثل البنية التحتية المتميزة والمناخ الاستثماري الذي يتسم بسهولة الاستثمار وإقامة الأعمال التجارية بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي لدبي والذي يربط بين الشرق والغرب.

وقال عبدالله بالهول إن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار تعزيز موقع دبي كمركز إقليمي ودولي لصناعة الأغذية وكلاعب رئيسي في إيجاد حلول عملية لقضايا بالغة الأهمية عالمياً كالأمن الغذائي، مشيرا إلى أن المشروع يشكل إسهاما جديد من مدينة دبي لتجارة الجملة لتحقيق أهداف استراتيجية دبي الصناعية.

وأشار إلى أن المركز سيستفيد فور الانتهاء من إنشائه من الموقع الجغرافي المتميز لدبي وحجم التسهيلات اللوجستية والإجرائية التي تقدمها لاستقطاب المستثمرين من مختلف دول العالم حيث سيتم تصميم المشروع الجديد ليكون مركزا يضم خدمات تصنيع وتعليب وتغليف وإعادة تعبئة وتخزين المنتجات الغذائية بالإضافة إلى خدمات التجارة والتجارة الالكترونية ووحدات إعادة تدوير النفايات بأنظمة صديقة للبيئة.

وأكد بالهول أهمية هذه الخطوة في تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة على مختلف الأصعدة خاصة التجارية والاقتصادية بين الإمارات والصين.

ولفت إلى حرص "مجمع دبي للأغذية" على إبرام هذا النوع من الشراكات الاستراتيجية التي من شأنها الإسهام في تنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز مصادر الدخل وتوفير المزيد من فرص العمل والاستثمار والتجارة التي تضمن استدامة التنمية الاقتصادية وتعزز موقع دبي ودولة الإمارات على مؤشرات التنافسية العالمية، وتعزيز مكانة الدولة وقنوات تواصلها الخارجية مع كافة الأطراف ذات العلاقة في قطاع صناعات الحلال وبالأخص الأغذية الحلال التي باتت تشكل اليوم سوقاً مهمة وحيوية ويتوقع أن تشهد معدلات نمو كبيرة في المستقبل.

واعتبر متحدث باسم شركة "ننغزيا فورورد" الصينية المتخصصة في إدارة التمويلات أن الاتفاقية تمثل خطوة مهمة على مسار تعزيز التعاون الاقتصادي المتنامي بين الصين ودولة الإمارات والتي تأتي في مقدمة الشركاء التجاريين للصين في المنطقة والعالم، مؤكدا أن نجاح خطط الشراكة الثنائية يوفر فرص عمل نوعية ويدعم مبادرة "حزام واحد، طريق واحد" الاقتصادية الصينية الهادفة لإحياء طريق الحرير التجاري على امتداد ثلاث قارات بالتزامن مع تحقيق منافع تجارية متبادلة للقطاعات الصناعية والاقتصادية في البلدين.

ومن المقرر أن تغطي منشآت المركز التي سيتم بناؤها ستة تخصصات رئيسية هي منشآت تصنيع الوجبات ومصانع معالجة وتعليب الأطعمة ومستودعات التخزين المبردة ووحدات إنتاج الأطعمة المعلبة ومنشأة لمعالجة الصحي والآمن من المياه العادمة ومخلّفات الأطعمة.

وسيمتد المركز الجديد على مساحة 4.38 مليون قدم مربعة ليضم 30 مصنعا للأغذية ومنها شركتان صينيتان عريقتان لخدمات الإطعام ومصنعان متطوران لمواد تغليف وتعليب الأطعمة وشركة لمستودعات تبريد الأغذية ومنشأة لمعالجة المياه والمخلفات الغذائية بطريقة صحية آمنة وسيتم تصميم المشروع الجديد بشكل يضع تصنيع الأغذية في مقدمة العمليات المزمع تنفيذها فيه حيث ستشكل المصانع مساحة 75% من إجمالي رقعة المشروع بينما سيتم تخصيص مساحات أقل للعمليات والخدمات المساندة كالتخزين والتجارة وغيرها فتشكل المستودعات والمخازن 17% منه وتحتل المكاتب وغيرها من المنشآت مساحة 8% المتبقية.

يشار إلى أن حجم الاستثمارات الخارجية الصينية غير المالية ارتفع خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 352% مقارنة مع الفترة ذاتها في العام 2016 فيما تجاوز عدد الشركات الصينية المسجّلة لدى وزارة الاقتصاد الإماراتية 4000 شركة.

ومن المتوقع أن تستغرق العمليات الإنشائية للمشروع 24 شهرا من تاريخ بدأ العمل فيه.



الإمارات تتجه إلى تدريس اللغة الصينية في مدارسها .

قال الوكيل المساعد في وزارة التربية والتعليم، مطر الهاملي، إن الوزارة تعتزم تدريس اللغة الصينية في بعض المدارس الحكومية، موضحاً أن هذا التوجه نابع من الأهمية التي تمثلها الصين والعلاقات التاريخية بين البلدين، فضلاً عما تمثله الصين الشعبية من أهمية وثقل عالمي في التجارة والصناعة العالمية.

 
59bd0d6495a59753118b4567.jpg





أطلق حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم السبت، أضخم مشروع للطاقة الشمسية في العالم.

وغرد الشيخ محمد بن راشد على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن تكلفة المشروع بلغت نحو 14 مليار درهم، وباستطاعة 700 ميغاواط.

‏ونقلت وكالة أنباء الإمارات "وام" عنه تأكيده، أن المشروع يشمل أعلى برج شمسي في العالم، يصل ارتفاعه إلى 260 مترا، ويتضمن صندوقا بقيمة 100 مليار درهم لتمويل هذه الخطة.

قال: "‏تتضمن الخطة أيضا رصد 500 مليون درهم للبحث والتطوير خلال الفترة القادمة في مجال الشبكات الذكية وتحسين كفاءة استخدام الطاقة... ‏هدفنا تنمية مستدامة تحفظ للأجيال القادمة بيئة نظيفة وتضمن لقطاع الاقتصاد موردا دائما للطاقة وتجعل الإمارات العاصمة الجديدة للطاقة المتجددة".
 
الإمارات تعلن استراتيجية شاملة للثورة الصناعية الرابعة


الأحد 17 سبتمبر 2017 / 17:1324- وام

أعلن مجلس الثورة الصناعية الرابعة إعداد استراتيجية شاملة لتوظيف الأدوات التكنولوجية للثورة الصناعية الرابعة، سيتم الكشف عن محاورها وتفاصيلها ضمن أعمال الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات التي تعقد في 26 و27 سبتمبر (أيلول) الجاري.

وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس مجلس الثورة الصناعية الرابعة، محمد عبد الله القرقاوي، لدى ترؤسه أول اجتماعات مجلس الثورة الصناعية الرابعة، الذي تم تشكيله بقرار من مجلس الوزراء، أن "دولة الإمارات تكثف المساعي والجهود بوتيرة متسارعة لتصبح أول مختبر عالمي مفتوح لتجربة وتطبيق تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة".

وقال القرقاوي إن "الإمارات أول دولة في العالم تنشئ مجلساً للاستفادة من فرص الثورة الصناعية الرابعة والإعداد المسبق لمواجهة لتحدياتها ما يجسد توجيهات الحكيمة في مجال استشراف وصناعة المستقبل، وبناء نهضة صناعية تتبنى التكنولوجيا المتقدمة بعقول وسواعد وإبداعات أبناء الوطن، بما يرسخ مكانتها كدولة ذات رؤية مستقبلية".

 
59cbbdd795a597e3348b4567.JPG



3 دول عربية "عاشقة للذهب" بقائمة أكبر مشتري الذهب في العالم!!
 
image.jpg





ثورة طبية في بلد عربي تغني عن حقن الأنسولين




من المنتظر أن تبدأ الإمارات العربية، في يناير المقبل، استخدام تقنية جديدة لعلاج السكري بزرع قطعة معدنية تحت الجلد تكفي لتحفيز البنكرياس على إفراز الأنسولين بكمية كافية لمدة عام.

وتعتمد الإمارات العربية هذه التقنية بعد أن أثبتت نجاعتها في كل من الولايات المتحدة والصين، وأجازتها هيئة الغذاء والدواء الأميركية.


وتتمثل التقنية في زرع قطعة "بلاتينيوم" بحجم عود الثقاب، ولا يتعدى طولها 5 سنتيمترات تحت الجلد، ويستمر عملها مدة عام، ويتم بعدها استبدالها بقطعة أخرى تغني عن استخدام الأدوية والحقن يوميا.

ويقول الدكتور عبد الرزاق المدني رئيس جمعية الإمارات للسكري، إن الطريقة الجديدة لا توقف حقن الأنسولين العادية فحسب، بل تمنع تقدم المرض وتطوره، ما قد ينقذ مرضى السكري من الإصابة بمضاعفات المرض مثل العمى أو بتر الأطراف مع التقدم بالعمر.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن بدء استخدام هذه التقنية خلال انعقاد المؤتمر العالمي للسكري الذي تستضيفه العاصمة أبوظبي، في الفترة ما بين 4 إلى 8 ديسمبر المقبل، بحضور 10 آلاف مشارك من مختلف الدول الأعضاء في الاتحاد.

وأشار الدكتور المدني إلى أنه سيتم خلال المؤتمر الكشف عن أحدث مضخة لأنسولين الأطفال والتي تتوقف عن ضخه فور انخفاض السكر لدى الطفل، ما يجنبه غيبوبة السكر الخطيرة والتي تؤدي لمضاعفات قد تصل إلى الوفاة في حال تأخر تقديم العلاج.
 
تخليص شحنات السفن العملاقة في أبوظبي بلمسة زر

ximage.jpg.pagespeed.ic.B-Uxlo_lj5.jpg



لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط تنهي 31 وكالة شحن وشركة شحن ملاحية عالمية دولية كافة إجراءات تخليص شحنات السفن العملاقة واستلامها في موانئ أبوظبي، عن طريق لمسة زر على أجهزة الهواتف المتحركة أو الكمبيوتر المتواجدة معهم سواء في مكاتبهم أو منازلهم دون تحمل عناء التردد على الموانئ والجمارك والبنوك أو استخدام ورقة واحدة.

ولا يقتصر الأمر فقط على إنهاء إجراءات التخليص فقط بل يشمل أيضا تطبيقات ذكية متطورة لمتابعة الشحنات منذ دخولها إلى السفن العملاقة في 10 من كبريات الموانئ العالمية في آسيا وأوروبا، وتتبع مسارها واستلام التنبيهات والإشعارات الخاصة بها.

إضافة إلى تتبع معاملات الشحنات مع أكثر من خمس جهات تحتاجها وكالة وشركة الشحن داخل أبوظبي. وتعد أبوظبي أول مدينة في الشرق الأوسط تعلن عن بوابة رقمية متكاملة هي «بوابة المقطع» تطبيقاً لمفهوم «الرقمنة التجارية» التي تطالب بها منظمة التجارة العالمية.
 
ximage.jpg.pagespeed.ic.nqWxwNf1GE.jpg



تسلمت موانئ دبي العالمية، أمس، ميناء بوساسو الصومالي في بونط لاند، من أجل تطويره، وفق ما نقلته بلومبرغ عن سعيد محمد راجح وزير الموانئ في بونط لاند، في احتفال التسليم.

وقال رئيس بونط لاند عبدويلي محمد علي خلال الاحتفال، إن تطوير الميناء سوف يعزز النمو الاقتصادي في بونط لاند والصومال والمنطقة بالكامل.
 
الإمارات.. أول محطة للهيدروجين



ximage.jpg.pagespeed.ic.ASu9JqzsP1.jpg




افتتحت الفطيم للسيارات، الموزع الحصري لسيارات تويوتا بالتعاون مع إيرليكيد، إحدى أكبر شركات إنشاء محطات الهيدروجين في العالم، أول محطة هيدروجين في الإمارات في دبي فيستيفال سيتي، والتي ستستخدمها مركبات خلايا الوقود الكهربائية.

وتأتي المنشأة الجديدة في أعقاب إعلان تاكيشي أوتشيامادا، رئيس مجلس إدارة تويوتا موتور كوربوريشن، خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي أقيم في مطلع العام الجاري، عن بدء بحوث مشتركة بشأن باحتمال إقامة مجتمع قائم على الهيدروجين في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي ترمي إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بدرجة كبيرة بما يتماشى مع رؤية الإمارات 2021.

ستتيح محطة الهيدروجين الجديدة والتي تم إنشاؤها في منطقة البادية، فرصة نشر عدد أكبر من السيارات الكهربائية العاملة على خلايا الوقود كجزء من برنامج تجريبي والذي بدأ في مايو 2017، بهدف اختبار تقنية خلايا وقود الهيدروجين الكهربائية عديمة الانبعاثات على طرقات الإمارات. والتقنيات المتطورة، كنظام تويوتا للدفع الكهربائي المستخدم أيضاً في السيارات الكهربائية الهجينة، تتيح للسيارات العاملة بخلايا الوقود مثل سيارة تويوتا ميراي، أن تعمل على الهيدروجين بدلاً من البنزين فيما تقوم بطرح الماء بدلاً من غاز ثاني أكسيد الكربون من أنبوب العادم.

وقال برتران تيبو، مدير أول الإدارة العامة في الفطيم للسيارات ونائب رئيس مجموعة السيارات في الفطيم: إننا مع بدء العمل في أول محطة هيدروجين في الإمارات نقترب خطوة إلى تحقيق مجتمع مستدام منخفض الانبعاثات، عبر مساهمتنا الملموسة في تأمين هواء أكثر نظافة، تماشياً مع الخطّة البيئية الحكومية.

تتيح محطة الهيدروجين الجديدة، والتي أُنشأت في منطقة البادية فرصة لنشر عدد أكبر من السيارات الكهربائية العاملة على خلايا الوقود، كجزء من برنامج تجريبي بدأ في مايو 2017، بهدف اختبار تقنية خلايا وقود الهيدروجين الكهربائية عديمة الانبعاثات على الطرقات.

وقال برتران تيبو، مدير أول الإدارة العامة في الفطيم للسيارات ونائب رئيس مجموعة السيارات في الفطيم "إننا مع بدء العمل في أول محطة هيدروجين في الإمارات بالشراكة مع (إيرليكيد) نقترب خطوة إلى تحقيق مجتمع مستدام منخفض الانبعاثات عبر مساهمتنا الملموسة في تأمين هواء أكثر نظافة تماشيا مع الخطة البيئية الحكومية".

وأضاف تيبو، أن "المشروع التجريبي الذي بدأ بثلاث سيارات (تويوتا ميراي) فقط سيتوسع في المستقبل ليشمل أسطولا أكبر، سيتم اختباره في دولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق جهات رسمية وبعض الجهات المعنية في القطاع الخاص".

من جهته تحدث ماتيو جيار نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة دبي والشرق الأوسط والهند في شركة (إيرليكيد) عن إمكانات الهيدروجين في توفير حلول نقل أنظف، قائلا: "تعمل شركة (إيرليكيد) على تطوير حلول نقل صديقة للبيئة للمساعدة في تقليل بصمة ثاني أكسيد الكربون.

ويعد الهيدروجين عاملا رئيسيا في التحول الفعال إلى اقتصاد منخفض الكربون يهدف إلى تحسين نوعية الهواء في مدننا، وتأتي أول محطة هيدروجين ننشئها في دولة الإمارات بالشراكة مع الفطيم للسيارات بمثابة خطوة أولى لنشر طاقة الهيدروجين على نطاق أوسع في المنطقة.

المصدر: وكالات
 
عودة
أعلى