بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

IMG_3529.jpeg
 

مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42" الإماراتية لنشر الذكاء الاصطناعي​



الشراكة الاستراتيجية تحظى بدعم كامل من الإمارات وأميركا لضمان تطبيق أفضل الممارسات العالمية


انضمام رئيس "مايكروسوفت" براد سميث إلى مجلس إدارة "G42" وفق بنود الاتفاقية

الشركة الإماراتية ستحصل على إمكانية الوصول إلى ميزات الحوسبة السحابية في منصة "أزور" الأميركية


1713286367285.png




استثمرت "مايكروسوفت" 1.5 مليار دولار في أكبر شركة للذكاء الاصطناعي في الإمارات "جي 42" (G42)، الواقع مقرها في أبوظبي، لتدعم جهود الشركة في نشر التقنيات الحديثة، حيث يهدف الاستثمار إلى تعزيز التعاون بين الشركتين في إدخال أحدث تقنيات "مايكروسوفت" الخاصة بالذكاء الاصطناعي ومبادرات تطوير المهارات إلى دولة الإمارات وبقية دول العالم.

تنص الاتفاقية، من بين بنودها، على انضمام رئيس "مايكروسوفت" براد سميث إلى مجلس إدارة "جي 42"، واستخدام الأخيرة خدمة "أزور" السحابية التابعة لصانعة البرمجيات الأميركية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي. كما تحظى هذه الشراكة التجارية بدعم كامل من الحكومتين الإماراتية والأميركية من خلال اتفاقية غير مسبوقة تضمن تطبيق أفضل الممارسات العالمية لضمان تطوير ونشر الذكاء الاصطناعي بشكل آمن وموثوق ومسؤول، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

تفاصيل شراكة "مايكروسوفت" و"G42"
من المقرر أن تعمل "مايكروسوفت" و"جي 42" بشكل وثيق وستسعيان إلى تعزيز إطار الأمان والامتثال لبنيتهما التحتية الدولية المشتركة، مع الالتزام بالتقيد بقوانين ولوائح التجارة والأمن والذكاء الاصطناعي المسؤول والنزاهة التجارية الأميركية والدولية، وفق الوكالة التي نقلت عن الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة "جي 42" قوله أن "استثمار مايكروسوفت في G42.. يُظهر توافقاً استراتيجياً في الرؤى والتنفيذ بين المؤسستين. وتُجسد هذه الشراكة قيمنا المشتركة وطموحاتنا نحو التقدم، وتعزز التعاون والتآزر على الصعيد العالمي".

كما ستُسهم الشراكة في تطوير قوى عاملة ماهرة ومتنوعة في مجال الذكاء الاصطناعي ودعم المواهب التي تعزز الابتكار والقدرة التنافسية لدولة الإمارات والمنطقة، من خلال استثمار مليار دولار في صندوق خاص بتطوير المطورين.

تطوير الذكاء الاصطناعي في الإمارات
من جانبه، قال براد سميث، نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس شركة مايكروسوفت: "لن يقتصر تعاون الشركتين على دولة الإمارات فحسب، بل ستعملان أيضاً على نشر الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية الرقمية والخدمات في الدول النامية. حيث سندمج التكنولوجيا المتطورة مع المعايير العالمية الرائدة للذكاء الاصطناعي الآمن والموثوق والمسؤول، وذلك بالتنسيق الوثيق مع حكومتي دولة الإمارات والولايات المتحدة".

رئيس أوبن إيه آي: الإمارات يمكن أن تصبح بيئة لاختبار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

كانت "جي 42"، في طليعة حملة أبوظبي لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي. وتتراوح أعمال الشركة، ومقرها في أبوظبي، بين الحوسبة السحابية إلى المركبات بدون سائق، وأنشأت الشركة في العام الماضي صندوق "42 إكس" (42XFund) بقيمة 10 مليارات دولار بهدف الاستثمار في شركات التكنولوجيا عبر الأسواق الناشئة.

كما شهد التعاون بين "جي 42" و"مايكروسوفت" تطوراً خلال العام المنصرم من خلال عدة محطات هامة من ضمنها خطة مشتركة أُعلن عنها في أبريل 2023 لتطوير حلول الذكاء الاصطناعي المصممة خصيصاً للقطاعين العام والصناعي، مستفيدة من النظام الواسع لشركاء "مايكروسوفت" وقدراتها السحابية.
 

"أبوظبي الإسلامي" يجري محادثات لشراء حصة في بنك إندونيسي بـ1.1 مليار دولار​

"رويترز": البنك الإماراتي قد يستحوذ على حصة 15% في "بنك الشريعة" من "راكيات" الإندونيسي



1713365816837.png




اجري مصرف أبوظبي الإسلامي محادثات لشراء حصة أقلية تبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار (حوالي 4 مليارات درهم إماراتي) في بنك الشريعة الإندونيسي، أكبر بنك إسلامي في البلاد، بهدف الاستفادة من سوق جنوب شرق آسيا سريعة النمو، بحسب مصدرين لوكالة "رويترز" اليوم.

حقق المصرف الإماراتي، نمواً في صافي ربحه بنسبة 45% في عام 2023، إلى 5.25 مليار درهم، فيما سجل في الربع الأخير من العام الماضي ربحاً يقدر بـ1.5 مليار درهم، بنمو 29% بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022.

وقال المصدران إن الاستحواذ المحتمل على حصة 15% في بنك الشريعة الإندونيسي من بنك راكيات إندونيسيا هو أحد الخيارات التي يدرسها المصرف الإماراتي.

في نوفمبر الماضي، أصدر مصرف أبوظبي الإسلامي، صكوكاً خضراء بقيمة نصف مليار دولار لأجل 5 سنوات، وأدى إقبال المستثمرين على الطرح إلى تخفيض العائد على الإصدار إلى 5.69% سنوياً، كما أصدر في يوليو من نفس العام، صكوكاً دائمة بقيمة 750 مليون دولار بهدف دعم رأسماله.



المحادثات في مراحلها الأولى
قال جوناوان هارتويو السكرتير الإداري لبنك الشريعة الحكومي، رداً على استفسارات رويترز: "ما يمكننا قوله هو أن المعلومات المذكورة أعلاه متاحة لمساهمينا".

وأوضحت المصادر أن المحادثات لا تزال في مراحلها الأولى وليس هناك ما يضمن إتمام الصفقة.

استحوذت شركة الإمارات الدولية للاستثمار، الذراع الاستثماري الاستراتيجي لـ"الوطنية القابضة"، في مايو 2023 على 7.6% في مصرف أبوظبي الإسلامي، من شركة مبادلة للاستثمار، لترتفع حصة الشركة في المصرف من 39.4% إلى 47%.

وتبلغ القيمة السوقية لمصرف أبوظبي الإسلامي، الذي يعد أكبر بنك إسلامي في أبوظبي، حوالي 42 مليار درهم.

منطقة جنوب شرق آسيا، هي سوق سريعة النمو للخدمات المصرفية الإسلامية. وقد بلغت قيمة الأصول المالية المتوافقة مع الشريعة في إندونيسيا 163 مليار دولار في يوليو من العام الماضي، بزيادة 13% عن نفس الفترة من العام السابق، وفقا لتقرير هيئة الخدمات المالية في إندونيسيا الذي نشرته العام الماضي.
 
عودة
أعلى