الــــــــــدفاع الصاروخى الباليـــــــستى ( أمريكا - أوروبا - الشرق الأوسط - أسيا ) ..(2)

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0
بــــــــــــــــــــسم الله الـــــــرحمــــــــــــــن الــــــــرحــــــــــــــــــــــيم
{{ وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين }}
( صـــــــــدق الله العظيــــم )

{{{ إذا كـــنت تــــملك درعـــــــاََ , من السهل عليك إستخدام السيف }}}

الجزء الثانى الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية .

(( قدرات ال (BMD) الأمريكية الحالية ))
فى البداية تحول نظام "الدرع الصاروخى القومى" كما ذكرنا أو (NMD) إلى "نظام دفاع صاروخى باليستى" (BMD) وهو متوافق تشغيلياََ مع حلف "شمال الأطلنطى" أو (NATO) وبالطبع فهو يسهم فى تطوير القدرة الدفاعية العسكرية لهذا الحلف ,, ومع نهاية سنة (2004) بدأت ما يسمى "وكالة الدفاع الصاروخى" أو (MDA) الأمريكية عمليات دفاعية محدودة لنظام (BMDS) بعد ما نشرت صواريخ إعتراضية منظلقة من الأرض أو ما يسمى أيضاََ ("GROUND BASED INTERCEPTORS "GBI) البعيدة المدى الأولى ضمن نظام "الدفاع الأرضى للمرحلة المتوسطة للصاروخ" بمدى القدرة على إتراض الصواريخ الباليستية فى مرحلة طيرانها المتوسطة (GMD) وهى من صنع العملاق الأمريكى شركة (BOEING) فى قاعدة أمريكية فى ولاية "ألاسكــا" الأمريكية ,, وحنعرض بعض القدرات إلإقليمية للنظام الدفاع الصاروخى الباليستى الأمريكى (BMDS) الأتـــــــــــــى :

( PATRIOT )

طبعاََ يأتى نظام ال (PATRIOT ADVANCED CAPABILITY-3) أو ال (PAC-3) وترجمته الحرفية " صواريخ باتريوت الإعتراضية ذات القدرة المحسنة من المستوى الثالث" وهو بالطبع من العملاق الأمريكى (LOCKHEED MARTIN) وهى بالطبع من أقوى الأنظمة العالمية للدفاع الجوى وللعلم هو يستخدم فى النظام الأمريكى (BMDS) كنظام قصير المدى على العكس من إستخدامة لدى الدول المشغله له كنظام بعيد المدى ,, وهنا حتشرح كل حاجة عن ال (PATRIOT PAC-2 & PAC-3) ..

فى البدية فالباتريوت (PATRIOT) هو صاروخ (أرض- جو) مخصص للإعتراض على جميع الإرتفاعات وهو مضاد للطائرات والصواريخ الجوالة أما بالنسبة للنسخة (PAC-3) بالذات فلها قدرة متفوقة في اعتراض الصواريخ الباليستية اكبر من قدرات الفئات (PAC-1\-2) التي سبقتها وهو بشكل عام صاروخ متفوق ودقيق جداً... تتكون المنظومة من الأتــــى :

1. (PHASED ARRAY RADAR) وهو رادار متطور يتم توجيه أشعته الرادارية إلكترونياً (اي انه بدون اجزاء متحركة) وهو دقيق جداً ومن الصعب تضليله بأساليب التشويش المعهودة واسمه(AN\MPQ-53).


2 - (ENGAGMENT CONTROL STATION):

أو (ECS) وهو مكان وجود كمبيوتر التحكم ومكان العاملين في محطة قيادة منظومة الباتريوت وتحوي هذه المحطة كل الأجهزة المطلوبة لتشغيل البطارية والتحكم بها (MSQ-104 ) .

3 - من (2) الى (8) قواذف صواريخ قاذفة الصواريخ التي تحمل علي وسيلة نقل والتي تطلق صواريخ ( M-901) وهذا الجزء ضروري لان وزن الصاروخ الواحد (1) طن ويمكن ان تتواجد بعيدة عن ال (ECS) والرادار بكيلومتر واحد وتقوم هذه القواذف بتلقي الأوامر عن طريق (MICROWAVE DATA LINK) .

4 - شاحنة بها مولدات للطاقة تصل الي (150) كيلووات لوفير الطاقة للرادار و( ECS) .

5 - قاذفات الباتريوت يمكن ان تحمل (16) صاروخ وهناك ايضا صواريخ احتياطي لاعادة التزود بها نشر يطاريات باتريوت ليس بالعمل السهل فكل قاذفة هي بحجم جرار مقطور بالاضافة الي (ECS) وشاحنة توليد الكهرباء وهناك ايضا موظفي التشغيل والفنيين وموظفي الدعم والوقود للمولدات وقوات الامن لحماية البطارية .


6 - صواريخ باتريوت هي صواريخ ذات مرحلة واحدة تعمل بالوقود الصلب تاتي في نموذجين الاقدم (PAC-2) التي هي اكبر وليست فعالة مثل الاحدث منها (PAC-3) التي تم نشرها في سنة (2002) ..

7- صواريخ PAC-2 :

أ - قطره (16) بوصة (41سم) .

ب - له زعانف ممتدة للخارج (16) بوصة (41سم) .

ج - وزنه ما يقرب (900) كيلو جرام .

د - يحمل (90) كيلو جرام شظايا متفجرة مع مصهر بجانبها .

هــ - يحلق بسرعة (5) ماخ وتصل سرعته اسرع من الصوت في خلال ثانية بعد الاطلاق .

و - تحتوي قاذفة (PAC-2) علي اربعة صواريخ .

ز - فكرة صواريخ (PAC-2) انها تطير مباشرة نحو الصاروخ القادم وعند اقرب نقطة منه تنفجر , الانقجار اما سيدمر الصاروخ القادم بسبب الشظايا المتفجرة او يجعله ينحرف عن مساره وبالتالي يخطيء هدفه .

ح - صواريخ (PAC-3) لها نفس طول (PAC-2) لكنه يزن ثلثه (312) كيلو (PAC-3) بحجمها الصغير يمكن ان تحمل رؤوس حربية تزن (73) كيلو جرام .

ط - اما فكرة (PAC-3) فهي انها تقترب من الهدف وتنفجر لتدمره تدميرا كاملا وهذه الميزة تجعلها اكثر فاعلية ضد الرؤوس الحربية الكيميائية والبيولوجية لتدميرها بعيدا جدا عن هدفها .

ك - الاختلاف الاكبر بين (PAC-2) و (PAC-3) والشيء الذي يسمح لل (PAC-3) للوصول لهدفه في الواقع هو ان (PAC-3) لديه راداره الخاص الداخلي وحاسوب التوجيه .

خ - يبلغ سعر صواريخ (PAC-3) حاليا حوالي من (2) الي (3) ملايين دولار .

8 - القاذف والنظم الاخري :

أ - أي بطارية صواريخ باتريوت يمكن ان تصل الي (16) قاذف كل القاذفات في البطارية تتصل مع (ECS) "محطة السيطرة " من خلال اسلاك الياف ضوئية او صلات اذاعية ترسل (ECS) الاومر الي القاذفات لاطلاق الصواريخ .

ب - كل قاذفة في حجم جرار مقطور يمكن للقاذفة ان تحمل اربع صواريخ (PAC-2) او (16) صاروخ (PAC-3) بعد اطلاق صواريخها هناك شاحنة اعادة التزود بالصواريخ مع رافعة لتحميل الصواريخ الجديدة .

ج - كل قاذفة لديها مصدر للطاقة الكهربائية الخاصة لتشغيل الالكترونيات وتوجيه الصاروخ بالرغم من ان صواريخ باتريوت ليس بالضرورة ان تكون موجهة بصورة مباشرة نحو الهدف عند الاطلاق .

9 - كل بطارية صاروخ باتريوت لها رادار هوائي عالي الطاقة والذي يمكنه ان يلعب عدة ادوار:

أ - مسح السماء للاهداف الواردة .

ب - اكتشاف هدف محتمل .

ج - تحديد مسار وسرعة واتجاه الهدف القادم .

د - توفير المعلومات لتحديد الهدف من الناحية المثالية يمكن للرادار ان يحدد الهدف المستهدف عدو او صديق .

هـ - يتم تتبع صواريخ باتريوت بمجرد اطلاقها للمساعدة في توجيهها للهدف .

و - القاء الضوء علي الهدف وهو مهم لنظام التوجيه عبر المسار للصواريخ التي يستخدمها نظام (PAC-2) .

10 - الصورة التقليدية للرادارالهوائي هو ما يكون اعلي ابراج المراقبة في المطارات او علي حاملات الطائرات نظام باتريوت يستخدم بدلا من ذلك هوائي بمجموعة مرحلية يحتوي هذا الهوائي علي (5000) محول عنصري الذي يسمح للهوائي بارسال حزمة متعددة ضيقة تهدف الي مسح السماء مع هذه الحزمة يمكن للباتريوت ان يتعقب نحو(100) هدف محتمل فضلا عن تسعة صواريخ باتريوت هذا الرادار الهوائي نطاقه حوالي (63
) ميل أو (100) كيلو متر تقريباََ .

11 - شاحنة (ECS) هي مركز قيادة بطارية صواريخ باتريوت وتحتوي علي ثلاث مشغلين فضلا عن الحاسبات التي تتحكم في بطارية الرادار وكل القاذفات في البطارية متصلين ب(ECS) حتي صواريخ باتريوت اثناء طيرانها في الجو تكون متصلة ب(ECS) .

12 - داخل شاحنة الفان هناك لوحتين مفاتيح للرادار يمكن للمشغلين ان يروا حالة كل الاهداف التي تتعقب في الوقت الحالي ويمكن للمشغلين ان يجعلوا النظام يعمل علي الوضع الالي بالكامل او يمكنهم التدخل لتحديد او الغاء تحديد الاهداف هناك ايضا محطة الاتصالات التي تسمح للبطارية الاتصال بالبطاريات الاخري او مع مركز قيادة المنطقة .


13 - صواريخ بطاريات باتريوت تعمل بشكل مختلف قليلا اعتمادا اذا كان الاطلاق من (PAC-2) او (PAC-3) لكننا سنتكلم عن (PAC-2) الأول ونشرح طريقة عمله :


أ - الرادرات تقوم بمسح السماء بحثا عن اهداف واردة بمجرد ان تجد هدفا فانها تفحصه بشكل مكثف اكثر وتتصل ب (ECS)والهدف من هذا الفحص المكثف هو تحديد سرعة الهدف واتجاه وايضا التعرف عليه ان كان عدو او صديق عندما يقرر المشغل او الكومبيوتر انه عدو يقوم (ECS) يتحديد الي اين ستتوجه صواريخ الباتريوت ثم يختار الصاروخ الذي سينطلق يحمل معلومات التوجيه الاولية ثم يطلقه خلال ثلاث ثواني تبلغ سرعة الصاروخ (5) ماخ وراسه يكون في الاتجاه العام للهدف الرادرات علي الارض يكون لها ثلاثة ادوار في هذه المرحلة :

ب - الاستمرار في تعقب الصاروخ القادم .

ج - يتتبع مسار صاروخ الباتريوت الذي انطلق ليستمد المعلومات دائما عن سرعته واتجاه .

د - ينير الهدف القادم .

هـ - تنعكس اشارة الاضاءة من الهدف المستهدف الي راس صاروخ (PAC-2) الذي يكون في طريقه ثم تعود هذه الاشارة من صاروخ
(PAC-2) الي (ECS) يستخدم (ECS) المعلومات الواردة من اشارة صاروخ الباتريوت ومعلومات الرادار لتحديد مسار الهدف القادم وعلي اساس هذه المعلومات يرسل (ECS) اوامر توجيه لصاروخ الباتريوت حتي يكون في اقرب نقطة للهدف عند تفجره لاجزاء بجانبه .

14 - أما فيما يتعلق بال
(PAC-3) فهو يحتوي علي راداره الخاص وجهاز الكومبيوتر مما يسمح له بتوجيه نفسه و عند اطلاق صاروخ (PAC-3) يتحول الي الرادار الملحق به ويتتبع الهدف ويهدف لاصابته مباشرة وهذا اشبه بضرب رصاصة لرصاصة اخري .

15 - الفرق بين الصاروخ المستهدف وصواريخ باتريوت هو ان سرعة صواريخ باتريوت اكبر خمس مرات من سرعة رصاصة نموذجية ويتم تضييق الخناق علي بعضهما البعض حتي تصل السرعة الي (10) ماخ او ميلين في الثانية الواحدة في سرعة كهذه لا يجب ان يكون هناك خطاْ .


16 - المدى: يعتمد على نوع الهدف وسرعته وإتجاهه وموقعه بالنسبة لموقع إطلاق الصاروخ ولكنه يتراوح ما بين (70 – 130) كم ويصل
الى (160) كحد اقصى للفئة (PAC 2) .

17 - الإرتفاع الأقصى : (
24 – 27) كم ( تعتمد على زاوية التسلق ).

18 -
التوجيه: توجيه ذاتي ينتهي بعمل رادار مليمتري وظيفته تعقب الهدف في المراحل الأخيره.


19 - ملاحظــــــــات أخـــــــــيرة:

( أ ) تقوم صواريخ الباتريوت بإعتراض الصواريخ الباليستية في مرحلة الهبوط وليس خلال عبورها فوق المنطقة المحمية بالباتريوت هذا لأنه في الحالة الثانية يكون ارتفاع الصواريخ الباليستية اكبر بكثير من أقصى ارتفاع يصله الباتريوت لذلك عند حماية منطقة ما من تهديد الصواريخ الباليستية يجب ان توضع بطاريات الباتريوت بعيدة عن هذه المنطقة لمسافة لا تزيد عن (20) كم.

( ب ) ما يجعل منظومة الباتريوت تتميز بدقة شديدة هو نظام فريد في توجيه الصاروخ يعتمد هذا النظام على تعقب الهدف والصاروخ بالوقت ذاته وهذا لضمان توجيه الصاروخ للمكان الإفتراضي للإعتراض والذي حدده كمبيوتر التحكم والسيطرة التابع للمنظومة.

( ج ) تستطيع بطارية باتريوت واحدة تتبع أكثر من مئة هدف وتستطيع الإشتباك مع عدة أهداف بنفس الوقت .

( د ) قامت شركة (
RAYTHEON) بعمل نسخة مسحنة سميت (MSE) والتى تميزت بتحسين فى الذخائر الحساسة ورأس حربى أكبر حجماََ كما طرحت محطة إطلاق جديدة تسمى (M903) وهى مزيج من حمولات صواريخ (PAC-2 GEM) وصاواريخ (PAC-3 MSE) وبوجب برنامج التحديث (PATRIOT P3I) سيتم تركيب "معالج رقمى رادارى" جديد أو (RADAR DIGITAL PROCESOR) بحيث سيزيد من كفاءة الرادار بنسبة (40) % وأيضاََ سيتم تركيب "معالج مساعد للرادار جديد" أو (MAP) ..


كـــــده إحنا بحمد الله خلصنا الجزء الأول من مكونات نظام الدفاع ضد الصواريخ الباليستية وندخل على الجزء الثانى من المنظومة الأمريكية للدفاع الصاروخى الباليستى وهو نظام ال (THAAD) ..

(THAAD)

فى البداية نظام ال (THAAD) هو نظام للدفاع الجوي للإرتفاعات العالية عن مسرح العمليات وهو مكمل لل(PATRIOT) النظام يوفر حماية كبيرة جداََ ضد هجمات الصواريخ البالستية المعادية واعتراضها على ارتفاع (150) كم ويتمتع هذا النظام بالقدرة على إسقاط الصواريخ الباليستيةالمعادية خلال المراحل الأخيرة من طيرانها وقبل إصابتها للهدف ويصل مداه الصاروخ إلى (200) كم أهم ما يميزه هو أنه يقلل عدد الصواريخ اللازمة للاشتباك مع الأهداف المنخفضة وتعتبر هيئة الدفاع الصاروخي الباليستي الأمريكية (MDA) أن نظام (THAAD) هو النظام الوحيد الذي يشكل قلب نظام الدفاع الصاروخي عن مسرح العمليات وهو قادرًا على الاشتباك مع كل التهديدات الصاروخية البالستية التي يواجهها مسرح العمليات سواء داخل الغلاف الجوي أو خارجه في الفضاء .
تكلف مشروع إنتاج ال (THAAD) حوالى (23) مليار دولار منذ البدء فى تصميمه سنة (2000) وهي تكلفة البحث والتطوير والتجارب والتصنيع والتشغيل والصيانة لمدة (20) عامًا ودخل البرنامج إلى مرحلة الإنتاج الكمي سنة (2007) وتخطط القوات البرية الأمريكية فقط أن تحصل على (99) قاذفاً للنظام و(18) راداراً و (1422) صاروخاً !!! .


(( مكونات نظام ال (THAAD) الأمريكى ))

أثبتت بطارية صواريخ (
THAAD) فعاليتها وقدرتها الفائقة مما جعله نظام قابل للنشر بسرعة وهو نظام متوافق مع مكونات أنظمة (BMDS) مما يجعله يتقبل البيانات التوجيهية من الأقمار الصناعية الخاصة بنظام (AIGES) للدفاع الصاروخي من البحر والكثير من المستشعرات الخارجية الأخرى بالإضافة لقدرته على العمل بالتوافق مع نظامي (PATRIOT PAC-2-3) وهو صاروخ بدون رأس حربية ويعتمد على الطاقة الحركية عند التصادم لتحقيق الإصابة ..

1 - يتكون النظام (THAAD) من قاذف صاروخي متحرك وقذيفة اعتراضية مزودة بمستشعرات وحاسوب قادر على التمييز بين الأهداف الحقيقية والكاذبة بالإضافة إلى محطة رادار كشف وتتبع ومركز قيادة وسيطرة متحرك وهو ما يعطي النظام خفة حركة عالية والقاذف مجهز على عربة من نوع (M1075) يبلغ طولها (12) م وعرضها (3.2) م ..

2 - تتكون بطارية النظام من (
9) عربات مجهزة بالقواذف تحمل كل منها من (6 - 8) صواريخ إضافة إلى مركزين للعمليات ومحطة رادار

تعالج المعلومات عن الهدف ونقطة التقابل المحتملة قبل الإطلاق كما يمكن تحديث تلك البيانات وإرسال أوامر لتصحيح المسار للصاروخ أثناء الطيران .


3- يبلغ طول الصاروخ (17.6) م ويتكون من مرحلة واحدة تستخدم الوقود الصلب يحمل الصاروخ في مقدمته جراباً ينفصل عند الوصول إلى مسافة محددة من الهدف وينفتح ليحرر آلية القتل التي تتوجه ذاتياً نحو الهدف لتدميره معتمدا على نظرية الضرب للقتل (HIT TO KILL) أو إصابة المقذوف بمقذوف (Bllet Hitting Bllet).

4- ويستخدم النظام الرادار (
AN/TPY-2) بمدى (1000) كم وهو يعمل على الحيز (X-BAND) من إنتاج شركة (RAYTHEON) في المراقبة واكتشاف وتمييز الأهداف كما يمكن توجيه الصاروخ بواسطة المعلومات الواردة من نظم المراقبة الفضائية.


5 - حنتكلم عن منظومة الرادار الخاصة بال (THAAD) ..

أ - رادار الانذار المبكر للمنظومة هو الرادارمن (RAYTHEON)وهو مخصص لرصد وتصنيف وتتبع الاهداف عند رصد الهدف عن طريق الرادار يتم تغذية الصاروخ قبل الاطلاق بمعلومات عن الهدف ونقطة الاعتراض المتوقعة كما يقوم بتحديث المعلومات خلال الطيران .

ب - الرادار يعمل فى حيز (
X-BAND) ويعتبر اكبر رادار فى العالم يعمل على حيز ال (X-BAND) بمدى (1000) كم .


ج - يمكن نقل الرادار بواسطة الطائرة (C-130) ويمكنه اكتشاف الصواريخ البالستية وعلى مسافة ألف كم من موقع الرادار .


د - يحتوى الرادار على (25.344) موديول و يصل مداه الاقصى لكشف الاهداف الى (10000) كم .

حنتكلم عن الصواريخ الخاصة بال (THAAD) ..

أ - طول الصاروخ (6.17) متر ,, وزنه (900) كجم .


ب - قطر وحدة الدفع : (340) سم وقطر آلية القتل : (370) سم.

ج - السرعة: (2800) م/ ث.

د - المدى: أكثر من (200) كم .

هـ - أقصى ارتفاع للاعتراض: (150) كم.

و - احتمالية الإصابة بأول صاروخ: (0.9) % .

ز - يتم تحميل بيانات الهدف ونقطة التقاطع مع الهدف على الصاروخ قبل الاطلاق وتنقل بيانات الهدف محدثة وبيانات الأاعتراض أيضا إلى الصاروخ أثناء الطيران .

ح - الصاروخ بدون رأس حربية ويعتمد على الطاقة الحركية عند التصادم لتحقيق الإصابة .

ط - الصاروخ أحادى المرحلة ويعمل بالوقود الصلب يستطيع إيصال الصاروخ الى سرعة قصوى تصل الى (8.24) ماخ .

ك - تتم المناورة خلال الطيران عن طريق المحرك بنظام (TRUST VECTORING) .

ل - عند الوصول الى المرحلة النهاية من الطيران ينفصل الراس الحربى المخصص لتدمير الاهداف بالطاقة الحركية ويسمى (KKV) .

م - مدمج بأنف الرأس الحربى نظام (INFRARED SEEKER) للتوجيه الدقيق فى المرحلة النهائية للاعتراض .


وقعت مع دولة الإمارات العربية المتحدة على عقد لتزويدها بنظام دفاع صاروخي لم يسبق بيعه بالأسواق الدولية، في صفقة عسكرية هي الثانية خلال أيام بين واشنطن ودولة خليجية، إذ سبقتها صفقة مع السعودية لبيع مقاتلات من طراز "أف 15" بالتزامن مع تزايد التوتر الإقليمي بسبب ملف إيران النووي.
وقال بيان وزارة الدفاع الأمريكية إن قيمة العقد تصل إلى 3.4 مليار دولار، وقد جرى التوقيع عليه في 25 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وذلك دون توضيح سبب تأجيل الإعلان عنه.
وأشار بيان وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن الإمارات ستحصل بموجب الصفقة على بطاريتي صواريخ مضادة للصواريخ، إلى جانب 96 صاروخاً، ومجموعة من الرادارات الخاصة، بالإضافة إلى برامج تدريب وخدمات لوجستية.
وأضاف البيان: "الاستحواذ على هذا النظام الدفاعي الحساس سيزيد من قدرة الدفاعات الجوية والصاروخية الإماراتية، كما سيزيد من حيوية التعاون بين الولايات المتحدة والإمارات في مجال مواجهة الصواريخ البعيدة المدى."

كـــــده إحنا بحمد الله خلصنا الجزء الثانى من مكونات نظام الدفاع ضد الصواريخ الباليستية وندخل على الجزء الثالث من المنظومة الأمريكية للدفاع الصاروخى الباليستى وهو نظام
ال (RIM-161 STANDARD SM-3) الجبااااار !!


(RIM-161 STANDARD SM-3)

1 - يعتبر الصاروخ الامريكى (SM-3) أعجوبة أمريكية أخرى لأنه هو الصاروخ الاقوى فى منظومة (AEGIS) التى تعتبر حالياََ هى الاقوى فى العالم قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالعديد من التطويرات عليه إلى أن وصلت إلى صاروخ (SM-3 IIB) والذى يعرف بإسم "صاروخ إيجيس للجيل التالى" أو (NEXT GENERATION AEGIS MISSILE SM-3 BLOCK IIB "NGAM BLOCK-3 IIB)

2 - الصاروخ مصمم لمواجهة الصواريخ الباليستية من المرحلة الفوق متوسطة أو(IRBM) الصاروخ ليس بجديد بل هو مبنى على صاروخ أقدم منه فى الصناعة وهو (RIM-156 STANDARD SM-2ER) فهو يحمل نفس البوستر والنفس المرحلة الاولى والثانية ونفس اطراف التحكم ..

3 - لكن الاختلاف الرئيسى أو لكى نتحدث بدقة أكبر الاضافة الجديدة وهى إضافة مرحلة ثالثة لتمكين الصاروخ من صد الاهداف خارج الغلاف الجوى ..

4- كما يملك الصاروخ رأس حربى يدمر الاهداف ( بالطاقة الحركية ) ويسمى هذا الرأس المتطور (LEAP) وهو متطور عن (KKV) وهو قادر على مواجهة الصواريخ الباليستية المتوسطة المدى (IRBM) ..

5- نظام التوجيه لهذا الصاروخ المتطور للغاية هو نظام (FLIR) أو بمعنى (FORWARD LOOKING INFRARED) ..

6 - الصاروخ له العديد من التطويرات حيث تم إضافة مرحلة ثالثة فأصبح الصاروخ صاحب اكبر مدى عالميا حيث يصل مداه إلى (700) كم وهو ما لم يصل إليه صاروخ من قبل .. وأيضا أكبر ارتفاع عملياتى بين كل الصوارخ والمنظومات الموجودة بالخدمة فى كل انحاء العالم حيث يصل الصاروخ إلى أقصى إرتفاع إلى (500) كم !!!! .

7 - الصاروخ بالفعل قام بإسقاط قمر صناعى أمريكى كان قد حدث به عطل وكان سيسقط على مدينة أهلة بالسكان فقام بإسقاطة على إرتفاع (240) كم فقامت السفينة الحربية (TICONDEROGA-CLASS) بإطلاق صاروخ واحد (SM-3 BLOCK IIA) وتم اصابة القمر اصابة مباشرة .

8 - الصاروخ يصل مداه الاقصى الى اكثر من (
700) كم واقصى إرتفاع عملياتى وصل اليه أكبر من (500) كم .

9 - أقصى سرعة للصاروخ هى (
4.5) كم / ثانية وهناك تطوير جديد يهدف إلى الوصول إلى (7) كم / ثانية .

10 - الصاروخ له أكثر من نظام توجيه ودى ميزة كبيرة جداََ اليوم للتغلب على الإعاقة والشوشرة الإلكترونية كما إن أنظمة التوجيه للصاروخ تتعدد حسب مراحل الطيران للصاروخ وهى كالتـــالــــــى ..

((( GPS & SEMI-ACTIVE RADAR HOMING & PASSIVE LWIR SEEKER )))

11- قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتحول عدد (75) صاروخ من النسخة الأقدم (SM-2) إلى (SM-2 BLOCK IV ET) وتزويدها برأس حربى متشظى شديد الإنفجار ضد الصواريخ الباليستية التى تطلق من الغواصات (SRBM) وتم ذلك بفضل نظام (AEGIS BMD) من الشركة الأمريكية العملاقة شركة (LOCKHEED MARTIN) ..

12- وجرى إلغاء تطوير الصاروخ الإعتراضى للغلاف الجوى الداخلى للمرحلة النهائية صاروخ (SM-2 BLOCK IVA) لنظام ال (BMD) فى سنة (2003) ولو إنه أعداد أخرى من الصاروخ (SM-6) النشط ذات المدى الواسع (ERAM) قد يعاد تصميمها لهذا الإستخدام ..


13 - أما توليفة ال (
AEGIS-SM-3) المصممة أصلاََ لعمليات الإعتراض فى المرحلة المتوسطة لمسار الصاروخ الباليستى بفضل ضدرة الإصابة القاتلة فى الطبقة الخارجية للغلاف الجوى فتستخدم لنظام (BMD) متوسط المدى إلى جانب الصواريخ الإعتراضية الطرفية والمنتشرة حول العالم والمخصصة لحماية القوات الأمريكية حول العالم إضافة إلى الدول الصديقة والحليفة ..

14 - يجرى حالياََ نشر عدد من المدمرات (
DDG-51 AEGIS) من نوع (ARLEIGH BURKE) الأمريكية والعدد فى إزدياد والمصممة أساساََ لتكون حاملة لنظام " دفاع صاروخى باليستى" (BMD) وأيضاََ بعض مدمرات (CG-47) من نوع (TICONDEROGA) والقادرة أيضاََ على أطلاق الصواريخ الإعتراضية للمرحلة المتوسطة للصاروخ الباليستى من نوع (SM-3 BLOCK IA) والتى يتم أيضاََ إستكمالها من سنة (2014) بالصواريخ الأحدث (SM-3 BLOCK IB) الأكثر تطويراََ من سابقتها ..

15 - أيضاََ سيقوم الجيش الأمريكى بنشر الصواريخ الإعتراضية من نوع (
SM-3 BLOCK IB-IIA) فى محطات أرضية منصوبة فى موقعين على الشواطى الأوروبية من نوع (AEGIS ASHORE) ..

16 - الفكرة الأمريكية من القصة دى هى إنه فى (
2018) تكون نشرت صواريخ (SM-3 BLOCK IA) بحيث توفر دفاعاََ جوياََ قوياََ ضد الصواريخ الباليستية المتوسطة المدى (MRBM) وأيضاََ تكون نشرت صواريخ (SM-3 BLOCK IB-IIA) بمحرك صاروخى أقوى ورأس حربى أكبر يعمل بالطاقة الحركية قادر على مواجهة الصواريخ الباليستية متوسطة إلى بعيدة المدى أو (IRBM) وستقوم بإعادة تركيز الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية المتوسطة إلى بعيدة المدى (SM-3 BLOCK IB-IIA) على متن السفن (AEGIS BMD) التابعة للبحرية الأمريكية ..

17 - أيضاََ الولايات المتحدة ألغت فكرة أو مشروع إنتاج صواريخ (
SM-3 BLOCK IIB) الأكثر تقدماََ ونشرها وذلك بسبب أو فى إطار ما يسمية الأمريكان والأوروبيين "المقاربة الأوروبية المتكيفة المراحل" أو (EPAA) وصاروخ (SM-3 BLOCK IIB) المعروف أيضاََ بإسم "صاروخ إيجيس للجيل التالى" أو ({NEXT GENERATION AEGIS MISSIL {NGAM) والذى كان مصمم خصيصاََ لإعتراض الصواريخ الباليستية المعادية فى مرحلة الإنطلاق الأولى للصاروخ لصواريخ (IRBM) و صواريخ (ICBM) ..
18 - تستخدم المنظومة الرادار (AN/SPY-1) وهو رادار ثلاثى الابعاد (3D) ويعمل على حيز (S-Band) يقوم الرادار برصد الاهداف القادمة وتتبعها ثم يقوم بحساب مسارات صد الهدف وبعد الاطلاق يقوم بعمل ال (MID-COURSE GUIDANCE) .

19 - بعد صعود الصاروخ خارج الغلاف الجوى يقوم الرادار بمساعدة نظام التوجيه للراس الحربى (
LEAP) فى اصابة الهدف اصابة قاتلة .

20 - يصل المدى الاقصى للرادار وفقا لبعض المصادر الى اكثر من (
180) كم والى (320) كم وفقا لمصادر اخرى .



كـــــده إحنا بحمد الله خلصنا الجزء الثانى من مكونات نظام الدفاع ضد الصواريخ الباليستية وندخل على الجزء الرتبع من المنظومة الأمريكية للدفاع الصاروخى الباليستى وهى بعض المنظومات الأخرى مثل منظومة (GMD)

تتيح صواريخ منظومة ال (GMD) الإعتراضية إشتباكاََ مع الأهداف الباليستية فى المرحلة المتوسطة لصواريخ (IRBM) وصوالريخ (ICBM) وتوفر دفاعاََ إلى حد ما محدوداََ للولايات المتحدة الأمريكية ضد التهديدات الباليستية قصيرة المدى ,, فصواريخ (GMD) المنتشرة حالياََ فى قاعدة أمريكية جوية فى ولاية "كاليفورنيا" تسمى (VANDENBERG) حيث تنشر هناك (4) صواريخ إضافة إلى حاويتين إطلاق تحت الأرض (SILOS) لإختبارات الصواريخ الإتراضية المطلقة من الأرض (GBI) وقد صممت هذه المنظومة لمواجهة صواريخ (ICBM) المبكرة نسبياََ وتم نشرها بأعداد محدودة جداََ مع إجراءات إلكترونية مضادة بسيطة "بحسب كلام الأمريكان" ..
يتألف نظام ال (GMD) وهو من إنتاج شركة (BOEING) بالمناسبة من صاروخ واحد إعتراضى أرضى أو (GBI) من "ببوينج" أيضاََ مجهز بعربة تدمير فى الغلاف الفضائى الخارجى (( {EXOATOMOSPHERIC KILL VECHICLE {EKV )) موجهة من شركة (RAYTHEON) فى حين أن جهاز الإطلاق صنعته شركة (ORBITAL ATK) ..

((( كده خلصنا نظام ال (GMD) هو للأسف المعلومات عنه شحيحة جداََ على ما قدرت أجيب معلومات وأترجمها )))


{{ ندخل على الرادارت الخاصة بالإنذار المبكر بمنظومة (
BMDS) للدفاع الصاروخى الباليستى }}

تواصل الولايات المتحدة الحفاظ على أنظمتها الخاصة من رادارات الإنذار المبكر المطورة من نوع (AN-FPS-132 ) أو (UEWR) بما فى ذلك المنشأت فى قاعدة سلاح الجو فى المملكة المتحدة قاعدة (FLYINGDALES) فى جزيرة "غرينلاند" ومن بين هذه الرادارت أيضاََ الرادار المنشور فى ولاية "ألاسكا" الأمريكية من نوع (COBR DANE) المطور مع أيضاََ " أنظمة تعقب ومراقبة فضائية " (STSS) وأقمار صناعية للإختبار الميدانى باالأشعة تخت الحمراء أو (NFIRE) وقد تم إختبار هذه المنظومات وأثبتت نجاح كبير ..

أيضاََ قامت الولايات المتحدة بالتخلى عن لرنامج تطوير "
أنظمة التعقب الدقيق فى الفضاء" أو (PTSS) فى سنة (2013) وأيضاََ الرادار البحرى الذى كان يعمل فى الحيز (X-BAND) قد شكل خيبة أمل كبيرة عكس ما كان متوقع لذلك تم الإبقاء على مدمرات (AEGIS BMD) مع الرادار الموجود عليها حالياََ من نوع ("AN-SPY-ID"V) مع تجهيز المدمرات من نوع (DDG-41 FLIGHT III) برادار جديد من نوعه من إنتاج العملاق الأمريكى شركة (RAYTHEON) من نوع (AN-SPY-6) أو رادار الدفاع الصاروخى الجديد (AMDR) والذى تم إستكمال مراجعة تصميمه مؤخراََ وبالتالى سيرمن رادار (AMDR) مدى رصد أطول وقة وتميز أفضل للأهداف وبالتالى الحد من مخاطر التصويب على أهداف وهمية وذلك ضمن برنامج الحد من النفقات أو مقلدات (DECOYS) أو "الشرك الخداعية " ..


يوجد أيضاََ فى مواقع أرضية رادارات من طراز (FPQ-14) وهو رادار متعدد المهام يقوم هذا الرادار باكتشاف وتتبع الهدف المعادي وتمييز الرأس المعادي الحقيقي من الأهداف المخادعة (Decoys) المصاحبة له وتوجيه مركبة القتل نحو الرأس الصاروخي المعادي.

يوجد أيضاََ منظومة رادار الانذار المبكر المتطور (UP GRADED EARLY WARNING RADARS) وهى جزء من نظام ال (BMD) ....
ويشار إلى هذه المنظومة باعتبارها "
اليد الممهدة" أو (PAVE PAWS) وتستخدم هوائي (AESA) الذي يقوم بالتفتيش عن الصواريخ الباليستية المعادية والتقاطها وإعطاء انذار مبكر بها وتتبعها خاصة صواريخ (SLBM) المنطلقة من الغواصات ..
ويمكن لهذه المنظومة أيضا تتبع الأقمار الصناعية وبقايا الأجسام التى تكون هائمة فى الفضاء ويعول الكثير على هذا الرادار وتطويراته اللاحقة فى رصد وتميز أى هدف فى الغلاف الجوى الخارجى وحتى الداخلى مهما كانت سرعته ومقطعة الرادارى ...


أيضاََ تم إضافة منظومة الأشعة تحت الحمراء الفضائية (
SBIRS) حيث تعتبر عنصر مكمل ورئيسى وهام لمنظومة ال (BMD) الأمريكية حيث من المخطط لها أن تكون اساسية فى كل المشاريع والتطويرات لمنظومة الدفاع الباليستى الأمريكية عندما يكتمل تكوين ونشره فى جميع أنحاء العالم وبالذات "شرق أوروبا" وقد تم تطويرها كجزء من نظام الانذار المبكر الفضائي المحسَّن، الذى سيحل محل برنامج الأقمار الصناعية الدفاعية المعاونة (DSP) .
حيث تقوم منظومة (SBIRS) من خلال أقمار الاستشعار بكشف وتتبع الصواريخالباليستية من لحظة اطلاقها وعبر منحنى تحليقها (Trajectory) بما يمكّن الحاسبات الالكترونية مبكرا من تقدير شكل منحنى خط المرور فى مركز القيادة والسيطرة ..


ثم بالتتبع العكسي يمكن تحديد موقع الاطلاق المعادي وهو ما يمكّن فى ذات الوقت من اطلاق منظومة الصاروخ الاعتراضى (GBI) مبكراً قبل أن يصل تهديد الصاروخ المعادي الى مدى عمل رادار (XBR) حيث يكون الصاروخ المعادي لا يزال خلف الأفق ومن ثم تحديد نقطة التصادم وتوقيتها بدقة ..

((( وتتكون هذه المنظومة من مجموعتين من الأقمار الصناعية )))

الأولى تتكون من أربعة أقمار تدور فى مدار مرتفع والمجموعة الاخرى تتكون من (42) قمراً تدور فى مدار منخفض وتتبادل المجموعتان المعلومات فيما بينهما.


وأخيراََ تسعى الولايات المتحدة مستقبلا الى بناء شبكة واسعة من هذه الأقمار تصل الى (250) قمراً بهدف الحصول على تغطية شاملة لكل مناطق العالم على مدار ساعات اليوم وسوف تزود هذه الأقمار بمستشعرات لها مدى كشف عريض لمواقع المنشآت الصاروخية البالستية والأنشطة المتصلة بتصنيع واختبار وتخزين الأسلحة الكيميائية والبيولوجية.




(((( مـــــــــعلومات أخـــــــــــــــيرة عن النــــــــــــظام الأمــــــــريكى (BMDS) ))))
1 - النظام يتكون من ...

أ - منظومة قيادة وسيطرة واتصالات وإدارة معركة .. ومقرها ولاية " ألأسكا " بالإضافة إلى مقرات فى أوروبا وإسرائيل وتركيا وقطر ..

ب - ومنظومة القاعدة الصاروخية الأرضية للاعتراض .. وتشمل صاروخ الدفع (Payload launch Vehicle) وهو متعدد المهام ذو ثلاث مراحل (Multi - Service Launch System )ويحمل مركبة القتل (Kill Vehice) وقد يطلق عليها (Exo - Atmospheric Kill Vehicle) أي مركبة قتل الصاروخ المعادي خارج الغلاف الجوى والتي بعد انفصالها تتجه نحو رأس الصاروخ المعادي معتمدة على امكاناتها الذاتية لتصطدم به بسرعة قد تصل الى (26) ألف كم/ساعة (RGB) وتشمل هذه المركبة رأساً باحثة مزودة بمستشعرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء لكي تسيطر على توجيهها فى المرحلة النهائية للاعتراض نحو الهدف الحقيقي وليس الخداعي وهذا بجانب نظام دفع صاروخي ووسائل اتصالات وجهاز ملاحة وتوجيه بما يضمن الامساك بالهدف .

ج - منظومة الاتصالات للسيطرة الى الصاروخ الاعتراضي في الجو .. وهي بمثابة نهاية (فرعية) معلوماتية توجد فى محطات أرضية لتوفر الاتصالات بين منظومة الاعتراض الصاروخى (GBI) أثناء تحليقها فى الجو ومنظومة القيادة والسيطرة (BMC3).

د - منظومة رادار استطلاع الأهداف المعادية & وكذلك منظومة رادار الإنذار المبكر & ومنظومة الأشعة تحت الحمراء الفضائية .. سبق وشرحناها .

هـ - و أخيراََ خطوط كوابل من الألياف الضوئية (FIBER GLASS) لربط عناصر النظام ببعضها ..

2- شبكة اتصالات الدرع الصاروخي (NMD) توفر الاتصالات بين عناصر النظام وبين مواقع النظام المنتشرة فى الولايات المتحدة وخارجها وشبكة الادارة وكذلك التبادل المعلوماتى بين الأنظمة الخارجية.

3 - تنهض فكرة عمل نظام (
NMD)على عمل مشترك لجميع عناصره من أجل مواجهة هجوم صاروخي ضد الولايات المتحدة. ففي هذه الحالة تقوم جميع عناصر الانذار المبكر بما فى ذلك أقمار برنامج المعاونة الدفاعية (DSP) ومنظومة الأشعة تحت الحمراء الفضائية (SBIRS) بكشف موقع اطلاق الصاروخ المعادي ووقت الإطلاق ثم الإمساك برأس الصاروخ المعادى (RV) مركبة العودة الى الغلاف الجوى وارسال معلومات تتبع الهدف الى مركز القيادة والسيطرة (BMC3) للمتابعة .

4 - وبتحديد شكل منحنى خط مرور الهدف (
Trajectory) والبيانات الأخرى الخاصة بنوعية الصاروخ وسرعته واتجاه تحليقه وارتفاعه، يمكن بالتالي استنتاج المنطقة (الهدف الأمريكى) المستهدف ضربها وتحديد الموقع المعادى الذى أطلق الصاروخ منه .

5 - وتصب جميع هذه المعلومات فى مركز القيادة والسيطرة، وتتتبع محطات الرادار الأرضية الصاروخ المعادي قبل دخوله إلى أعلى نقطة فى هذا المنحنى، فيرسل مركز القيادة هذه المعلومات الى موقع اطلاق صاروخ الاعتراض وباقى المستشعرات الأرضية للانذار بها، كما يتم تغذية كمبيوتر مركبة القتل ببيانات الهدف المعادي ونقطة وتوقيت الاعتراض.

6 - وبناء على هذه المعلومات يتخذ مركز القيادة قرار الاشتباك، ويتم اطلاق صاروخ الاعتراض أو أكثر من صاروخ فى التوقيت المناسب الذى يكفل سرعة اعتراض الصاروخ المعادى قبل دخوله الجزء الهابط من منحنى خط مروره.

7 - وقد تطلق صواريخ الاعتراض من أكثر من موقع طبقا للموقف ويتابع موقع الرادار (
GBR) تحرك الصاروخ المعادى وانفصال أجزائه حتى لا يبقى سوى رأس الصاروخ المعادى فقط - مركبة العودة (RV) ويرسل بياناته آليا الى مركز القيادة والسيطرة الذى يغذي بها مركبة القتل (KV) من خلال منظومة الاتصالات مع صاروخ الاعتراض (IFICS)، فى ذات الوقت الذى يتم فيه متابعة الهدف الأهداف المعادية.

8 - وقبل احتراق المرحلة الأولى من صاروخ الدفع ينفصل الغطاء الواقى لمركبة القتل (
KV) وخلال احتراق المرحلة الثانية تتدفق معلومات الرادار (GBR) مع باقى بيانات تتبع الهدف ويتم تغذية مركبة القتل بها أولاً بأول حيث تتخلص هذه المركبة فى هذه المرحلة من غطاء المستشعرات، وتبدأ فى تشغيل بطارياتها الذاتية قبل المرحلة الثانية من اشتعال صاروخ الدفع، وتستمر فى العمل بعد تمام احتراق صاروخ الدفع معتمدة على نفسها، حيث يوفر لها جهاز تحديد المحل الفضائى (GBS) البيانات اللازمة لتضبط نفسها لتتبع الهدف فى المرحلة الثانية، التى عندما تنفصل فيها مركبة القتل عن الجزء الباقى من صاروخ الدفع تستخدم جهاز الدفع الذاتى المصاحب لها، والكمبيوتر المثبت داخلها وجهاز الاستشعار الخاص بها، فى البحث عن الهدف (RV) والمناورة لتفادى الأهداف المخادعة والأجسام الأخرى .

9 - وعندما تمسك مركبة القتل بالهدف الحقيقي يتم توجيه جهاز الدفع ليضبط خط مرور المركبة تجاه نقطة الالتقاء المحسوبة .

10 وتحتاج مركبة القتل خلال رحلتها الى إعادة ضبط نفسها باستمرار على خط الالتقاء مع الهدف، وذلك بواسطة جهاز تحديد المحل الفضائى (
GPS) كل (2 - 3) دقائق، ثم باستخدام جهاز الدفع يعاد ضبط المركبة على خط تحليقها نحو الهدف .

11- وتبرز أهمية جهاز الاستشعار بالأشعة تحت الحمراء الخاص بمركبة القتل فى تمييز الهدف الحقيقي من الأهداف المخادعة التى تصاحبه أو الأجسام الأخرى المتبقية فى الفضاء (
Debris) حتى تحقق الاصطدام بالهدف بسرعة عالية تصل الى (26) ألف كم/ساعة .

12 - ويلاحظ هنا أنه لا يحدث انفجار عند التلاقى بين مركبة القتل والهدف ولكن يحدث تصادم قوي (
No explosion, But Collision) يترتب عليه تفتيت الهدف إلى أجزاء مخلفة نواتج غازية وبقايا جسمي الرأس المعادى ومركبة القتل .

13 - وأثناء الاشتباك وبعده تستمر الرادارات والأقمار الصناعية فى تجميع البيانات ومراقبة نتائج الاعتراض، من أجل تقدير حجم الاصابة التى لحقت بالهدف أو الاهداف (
Kill assessment) والتى بناء على تقييم نتائج الاشتباك يتقرر العمل فى المرحلة الثانية خاصة فيما يتعلق بتصحيح اية أخطاء تكون قد تسببت فى فشل عملية الاعتراض .


تم بحمد الله

المنتدى العربى للدفاع

JACK.BETON.AGENT


 
التعديل الأخير:
قامت الولايات المتحدة بدمج الرادار البحرى (SEA-BASED X-BAND RADAR) مع منظومة ال (AEGIS) وهو رادار بعيد المدى من النوع (AESA) و يصل مداه الى (2000) كم .


3.jpg


لكن بسبب ثمنه المرتفع لم يصنع سوى رادارين فقط من هذه المنظومة الرادارية للإنذار المبكر الفضائية ..


 
التعديل الأخير:
فاضل جزئين لسه عن الدفاع الباليستى فى أوروبا وأسيا والشرق الأوسط .
 
قدرات فى الكشف والاشتباك لا استطيع مجرد تخيلها...اصابنى الذهول عند رؤيه قدرات منظومه ال aegis كمنظومه متكامله
موضوع غنى ودسم جدا صديقى فى انتظار الاجزاء الباقيه
 
  1. batteryneon شايفك أنا عارف إنتاه بتحب الحاجات دى . :D:D
حبيبي موضوع رائع
شغلك عالمي .. عمال اقرا اصلي :D
بس ليا طلب لاني من زمان تايه حرفيا في تقسيم دوائر السيطرة و القتال الامريكية بالنسبة لمنظومة الدفاع الصاروخي الامريكي العامة ضد ايا كان
منهم قيادة NORAD و SPACE DEFENSE COMMAND مش عارف اربط المسميات بالنسبة للنظام العام في الخريطة الادراية
و اعتقد امريكا تجاوزت ال C4I ل C5 BMC
 
قدرات فى الكشف والاشتباك لا استطيع مجرد تخيلها...اصابنى الذهول عند رؤيه قدرات منظومه ال aegis كمنظومه متكامله
موضوع غنى ودسم جدا صديقى فى انتظار الاجزاء الباقيه
لسه لما ال AMDR يدخل الخدمة و بلوكات ال SM-3 المطورة مع اليابان تظهر الليلة حتحلو اكتر و اكتر
5 سنين و ال GMD لن يكون له اهمية
 
حبيبي موضوع رائع
شغلك عالمي .. عمال اقرا اصلي :D
بس ليا طلب لاني من زمان تايه حرفيا في تقسيم دوائر السيطرة و القتال الامريكية بالنسبة لمنظومة الدفاع الصاروخي الامريكي العامة ضد ايا كان
منهم قيادة NORAD و SPACE DEFENSE COMMAND مش عارف اربط المسميات بالنسبة للنظام العام في الخريطة الادراية
و اعتقد امريكا تجاوزت ال C4I ل C5 BMC

يا باشا بتقول إيه ده هما إلى بدعوا أنظمة القيادة والسيطرة على مستوى العالم كله .. إنته عارف العالم المصرى إلى فى ألمانيا لو تسمع عنه هو إلى عملهم برامج الحماية الخاصة بال ABMS كله ..
 
لسه لما ال AMDR يدخل الخدمة و بلوكات ال SM-3 المطورة مع اليابان تظهر الليلة حتحلو اكتر و اكتر
5 سنين و ال GMD لن يكون له اهمية

قدرات دول عظمى يبيتو
معاك حق فى موضوع منظومه ال GMD وصواريخها ..شكل اعتمادهم عليها مش كبير...منظومه مكمله باى حال من الاحول
 
لسه لما ال AMDR يدخل الخدمة و بلوكات ال SM-3 المطورة مع اليابان تظهر الليلة حتحلو اكتر و اكتر
5 سنين و ال GMD لن يكون له اهمية

اليابان حالياََ أمريكا نصبت رادارت AN-TPY-2 وصواريخ ال PAC-3 أما اليابانيين ذات نفسهم فنشروا 4 مدمرات AEGIS BMD من نوع KONGO ولإتنين من نوع ATAGO مع صواريخ SM-3 BLOCK IA واليابان حالياََ بتبنى كمان مدمرتين ATAGO والمصيبة إنها بالفعل عملت فى مايو إلى فات إختبار للتحكم بالصاروخ الكارثى فعلاََ SM-3 BLOCK IIA .. شوف ده كله غير رادارت FPS-5 و FPS-3 وفيه مشروع هى وكوريا داخلين فيه للأقمار الصناعية إسمة KILL CHAIN حاجة شبه السلسلة الأمريكية SBIRS على فكرة كوريا عندها نظام دفاع صاروخى باليستى خاص بيها إسمة KAMD وهو أفضل من اليابانى ..
 
اليابان حالياََ أمريكا نصبت رادارت AN-TPY-2 وصواريخ ال PAC-3 أما اليابانيين ذات نفسهم فنشروا 4 مدمرات AEGIS BMD من نوع KONGO ولإتنين من نوع ATAGO مع صواريخ SM-3 BLOCK IA واليابان حالياََ بتبنى كمان مدمرتين ATAGO والمصيبة إنها بالفعل عملت فى مايو إلى فات إختبار للتحكم بالصاروخ الكارثى فعلاََ SM-3 BLOCK IIA .. شوف ده كله غير رادارت FPS-5 و FPS-3 وفيه مشروع هى وكوريا داخلين فيه للأقمار الصناعية إسمة KILL CHAIN حاجة شبه السلسلة الأمريكية SBIRS على فكرة كوريا عندها نظام دفاع صاروخى باليستى خاص بيها إسمة KAMD وهو أفضل من اليابانى ..
كوريا ج مطور ردارات و تقنية عموما لا يستهان بيه ابدا على مستوى مواد التصنيع و البرمجة
هما حيقفلو على الصين بس بالعافية :rolleyes:
بس المشكلة الاساسية في تطوير البلوك IIA مع اليابانيين حقيقي ال ستاندرد حيوصل لمراحل مهولة يذيبها فقط اللعاب لل IIB
 
بس المشكلة الاساسية في تطوير البلوك IIA مع اليابانيين حقيقي ال ستاندرد حيوصل لمراحل مهولة يذيبها فقط اللعاب لل IIB

لا يا باشا خدها منى ثقة ال SM-3 BLOCK IIB الأمريكان غالباََ حيصرفوا النظر عنهم لصالح ال BLOCK IIA على ال AEGIS BMD خدها كلمة ثقة منى .. ونظام اال GMD ال2 دول حيغلو الأول ..
 
لا يا باشا خدها منى ثقة ال SM-3 BLOCK IIB الأمريكان غالباََ حيصرفوا النظر عنهم لصالح ال BLOCK IIA على ال AEGIS BMD خدها كلمة ثقة منى .. ونظام اال GMD ال2 دول حيغلو الأول ..
متفقين
في انتظار اسلوب طيران السارمات بقى ، امامه تعقيدات جسيرة في المسار
 
إنته عرفت إن الصين بتعمل نسخة من ال DF-21 للدفاع الصاروخى الباليستى !!
!!!!!!!!!!! WOW
طب ليه ما ال GMD و مثيله الروسي الى اندثار اهو
حيبقى حل مكلف جدا و غير عملي
 
عودة
أعلى