الفالح ندرس مد شبكه غاز اقليمة للامارات وعمان

لا دخل لقطر بالموضوع .. هذه أمور يفترض أن تحصل منذ عقود حيث نستثمر ثرواتنا ونخلق أسواق لمنتجاتنا ونحارب من أجل حصص سوقية في إقليمنا وفي العالم ..
اخوي انظر من بعد
قرات قبل فترة وجيزة ان المملكة تريد شراء حصص في الغاز الروسي في القطب الشمالي
قيمة الحصة 35بالمائة
 
الحمد لله الذي بحمده تتم الصالحات..
الغاز السعودي سينتقل الي الواجهه وسوف نكون من اكبر المصدرين له باذن الله وهناك اتفاقيات كبيره مع الجانب الروسي. ولدينا اكتشافات ضخمه ستعلن عن قريب باذن الله.. ستتغير خارطة منتجين الغاز عما قريب وسترون في السعوديه حقول غاز ضخمه جدا..
 
ايه ممكن ايران جنبكم مصدر للغاز
غرببه وافقت عمان وهي ضد المصالح السعوديه على طول الخط
لا يهم مصدر الغاز سواء من إيران أو قطر أو السعوديه او الامارات او حتى روسيا ولكن لايجب الاعتماد على مصدر واحد فقط حتى لو كانت قطر أو السعوديه
 
سألت فضيله العلامه googleعن خر أكتشافات الغاز في عمان فكان جوابه


أفاد موقع صحيفة "Arabian Business "، بأن شركة " Petroleum Development Oman" اكتشفت كميات هائلة من الغاز في موقع "مبروك" في سلطنة عمان.
وقال المدير التنفيذي للشركة راؤول ريستروتشي خلال المؤتمر السنوي لوزارة النفط والغاز العمانية والشركات العاملة بالقطاع في السلطنة: "هذا الاكتشاف سيدفع في عجلة الاقتصاد العماني وسيعمل على تلبية الطلب العالمي المتزايد على الغاز".
وبحسب معطيات الصحيفة، فإن مخزون الغاز في مكامن موقع "مبروك" تقدر بـ 4 تريليون قدم مكعب، فضلا عن احتواء الموقع على 112 مليون برميل من الغاز المكثف.
وذكرت وزارة النفط والغاز العمانية في تقريرها خلال المؤتمر، أن الاحتياط العام للنفط والغاز المكثف في البلاد في 2017 كان 4.74 مليار برميل، وقدرت كميات الغاز حينئذ بنحو 25 تريليون قدم مكعب.
وتشكل أسهم الحكومة العمانية في شركة " Petroleum Development Oman" ستين بالمئة، بينما تتوزع بقية الأسهم بين شركة شل الهولندية الملكية (34%)، وشركة توتال (4%)، وشركة بارتكس (2%) وتبلغ مساحة مناطق امتياز الشركة حوالي 90 ألف كيلومترا مربعا، أي ما يعادل ثلث المساحة الجغرافية لسلطنة عمان، وتمتلك حوالي 130 حقلا لإنتاج النفط، و14 حقلا لإنتاج الغاز الطبيعي، وأكثر من 8 آلاف بئر.
المصدر: "تاس"
 
نعم توجد اكتشافات جديدة واعتقد تستورد من ايران مع وجود مشروع مشترك للغاز لا اعلم اين وصل
تم تصدير اول شحنه في عام 2015





 
التعديل الأخير:
سؤال آخر لفضيلته عن الاستيراد من إيران فكان جوابه

قال وزير النفط والغاز في محمد بن حمد الرمحي، إن بلاده تجري حاليا مباحثات مع طهران بشأن استيراد الغاز الإيراني.
وأضاف الرمحي، في تصريحات نشرتها جريدة الرأي الكويتية اليوم الخميس، أن الكميات المستوردة من في حال إتمام الاتفاق، ستبلغ نحو مليار قدم مكعب يومياً، لافتاً إلى أن عملية الاستيراد ستتم عبر خط أنابيب مباشر بين البلدين.
وتابع الوزير العُماني على هامش مؤتمر عقد بالكويت: “في عُمان نستورد كمية غاز بسيطة من قطر، عن طريق خط أنابيب دولفين وكذلك من الإمارات”.
وتتوفر لدى إيران إحدى أكبر احتياطات الغاز فى العالم، فى حين تسعى سلطنة عُمان، وهي منتج صغير للنفط لتغطية حاجتها من الغاز عبر استيراد المادة من بعض الدول المجاورة.
وفى 2013 وقعت سلطنة عمان وإيران اتفاقا بقيمة 60 مليار دولار مدته أكثر من 25 عاماً لإمداد السلطنة بالغاز عبر خط أنابيب يربط البلدين.
الوسومات ,
 
ونصدر الغاز إلى بنغلاديش

مسقط - أعلنت الشركة العمانية العالمية للمتاجرة أمس، أنها وقعت اتفاقية بيع الغاز الطبيعي المسال لمدة 10 سنوات مع شركة بيتروبانغلا النفطية المملوكة لحكومة بنغلاديش.

وقالت الشركة في بيان إن “الاتفاقية تنص على توريد ما مقداره مليون طن متري سنويا لصالح بنغلاديش”.

وستتم عملية التوريد بعد الانتهاء من إنجاز أول محطتين لاستيراد الغاز المسال، اللتين يجري إنشاؤهما حاليا في بنغلاديش.

وكانت السلطات العمانية قد أعلنت في مارس الماضي عن اكتشاف مخزون كبير من الغاز شمال البلاد باحتياطات تقدر بنحو أربعة تريليونات قدم مكعبة، إضافة إلى نحو 112 مليون برميل من المكثفات.



%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9.jpg
وزارة النفط العمانية: أبرمنا اتفاقيات مع 3 شركات نفط عالمية لتطوير قطاع الطاقة


ويأتي إعلان الشركة العالمية للمتاجر المملوكة للدولة بالتزامن مع توقيع وزارة النفط والغاز العُمانية على ثلاث مذكرات تفاهم مع شركات نفطية عالمية لتطوير مشروعات الطاقة والنفط في السلطنة.

وأوضحت الوزارة في بيان أن المذكرة الأولى جرى توقيعها مع شركة شل العالمية لتطوير مجالات الطاقة المتجددة واستكشاف الغاز وتحويله إلى غاز طبيعي مسال.

وستتعاون شل مع صندوق الاحتياطي العام العماني وشركة إينرتك القابضة الكويتية على تطوير قطاع الطاقة والغاز والتوسع في مجال الطاقة المتجددة.

وأضاف البيان أنه تم توقيع مذكرة التفاهم ثانية مع مجموعة توتال الفرنسية لتطوير منطقة “امتياز” للغاز والمشاريع المصاحبة في شمال البلاد، وتزويد السفن بالغاز المسال.

وقالت توتال عقب توقيع الاتفاقية “ستطور توتال وشل كمشغلين اكتشافات غاز طبيعي بمنطقة بريك الكبرى في الرقعة 6 البرية من خلال حصتين تبلغان 25 و75 بالمئة على الترتيب”.

ومن المتوقع أن يكون الإنتاج المبدئي نحو 500 مليون قدم مكعبة يوميا وقد يرتفع إلى مليار قدم مكعبة يوميا. وستستغل توتال حصتها من الغاز كلقيم لإقامة مركز إقليمي في عمان لتموين السفن بالغاز الطبيعي المسال.
 
نصدر غاز الى سنغافوره

أعلنت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة بي. بي. (سنغافورة) عن توقيع اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال العماني لشركة بي. بي. سنغافورة تبلغ كميتها حوالي 1ر1 مليون طن متري سنوي – أي ما يعادل 18 شحنة من الغاز الطبيعي المسال – لمدة سبع سنوات بدءًا من شهر يناير الجاري على أن تتحمل شركة بي. بي. سنغافورة كافة متطلبات وتكاليف شحن الغاز عبر توفير ناقلات خاصة بهم.

وقال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ان الاتفاقية سوف توسع من أعمال الغاز الطبيعي المسال في السلطنة وستعزز من مكانة السلطنة كوجهة عالمية لمصادر الطاقة النظيفة.


وأضاف معاليه في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن عائدات هذه الاتفاقية سوف تسهم في تعزيز الاقتصاد كما تدعم الجهود المبذولة من أجل تحقيق القيمة المحلية المضافة والمسؤولية الاجتماعية للشركة، وهي تمثل عوامل هامة لدعم النسيج الاقتصادي والاجتماعي في السلطنة.

واشار معاليه إلى أن الاتفاقية ستعزز السمعة التجارية التي حصدتها الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال والصورة التي رسمتها منذ إنشائها كمصدر معتمد وموثوق للغاز الطبيعي المسال في السوق العالمي، إلى جانب الإدارة الفعالة لعمليات الشركة لإنتاج مصدر نظيف للطاقة وتسويقه وتوصيله بطريقة آمنة وموثوق بها لكافة العملاء في أنحاء العالم.

وأوضح معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي ان الاتفاقية ستسهم في زيادة الانتاج لمصنع الشركة لتسييل الغاز الطبيعي في قلهات بولاية صور عبر استغلال القدرة الانتاجية غير المستخدمة قبل الاتفاقية، مؤكدا ان الاتفاقية تأتي لتعزز أواصر الشراكة المتينة بين الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة بي. بي السنغافورية.


وجاءت صناعة الغاز الطبيعي المسال في السلطنة من الرؤية الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لتنويع مصادر الدخل الوطني من خلال تسخير هذه الموارد لرفد الاقتصاد الوطني ودعم مسيرة التنمية المباركة في البلاد. حيث تأسست الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بموجب مرسوم سلطاني سامٍ في عام 1994م، ليتم تصدير أول شحنة للغاز الطبيعي المسال بنجاح في عام 2000.

وفي عام 2013 دخلت صناعة الغاز الطبيعي في السلطنة حقبة جديدة مع اندماج الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال ليصبحا كيانا متكاملا تحت اسم الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وما صاحبه من فعالية ونجاحات ملموسة في مجالات الإدارة والتشغيل والتسويق.

وتعد إيرادات الغاز الطبيعي المسال أكبر مصادر الدخل الوطني في السلطنة بعد النفط، حيث قامت الشركة من خلال برنامجها الطموح للاستثمار الاجتماعي بالعديد من المشاريع المختلفة في كافة المجالات كالرعاية الصحية والتعليم وايجاد فرص عمل عبر تمويل برامج التدريب من اجل التوظيف وتمكين دور المرأة ومبادرات حماية البيئة والسلامة المرورية، لتعكس بذلك اهتمامها لترسيخ مبدأ المسؤولية الاجتماعية الذي يؤكد على تعزيز سبل التعاون بين مؤسسات القطاع العام والخاص لرفد الاقتصاد الوطني والخطط التنموية الطموحة التي تنفذها السلطنة.

من جانبه قال حارب بن عبدالله الكيتاني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ان الاتفاقية ستعود بفائدة كبيرة للاقتصاد الوطني والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال معا من خلال تصديرها كميات إضافية من الغاز الى العملاء الذين يبحثون عن مصدر موثوق وآمن ونظيف للطاقة، إضافة إلى تمكين مصنع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال من العمل بكامل طاقته الاستيعابية، مما ينعكس ذلك بشكل إيجابي في تعزيز فرص برامج الشركة في الاستثمار الاجتماعي والقيمة المحلية المضافة.


وعبر آلان هيوود الرئيس التنفيذي بشركة بي. بي. للتوريدات المتكاملة والتجارة عن سعادته بالتوسع في العلاقة مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال من خلال هذه الاتفاقية قائلا “ومع بدء الإنتاج في حقل خزان للغاز، تأتي هذه الخطوة لمواصلة التزام شركة بي. بي. في دعم قطاع الغاز في السلطنة”.

يذكر إن المؤشرات العالمية تظهر تنامي السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال بالمقارنة مع الغاز الطبيعي المنقول عبر خطوط الانابيب نظرا لمرونة نقله إلى مختلف البلدان. ومع تحول صناعة الطاقة العالمية إلى مصادر الطاقة المتجددة، فإن الغاز الطبيعي المسال في وضع مثالي لتقديم الحلول المأمولة على المدى المتوسط والطويل.



Read more:
 
تمام التمام..
اذا كان نشتغل حنا والعراق ومصر على الغاز بكذا نضرب دول الشر ايران والفأرين من ناحية..ومن ناحية أخرى يكون لنا ورقة على الروس..
مو؟
:unsure:
 
الدراسة ستستغرق سنوات،
والتنفيذ أيضا،

هو مشروع متوسط أو بعيد المدى،

الغاز عندنا اعتبره ثروه مهدره،
وأول من نادى بعدم إهداره كان الوزير عبدالله الطريقي
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
 


^
حسب كلام حبيبنا رٍسِـــلآنٍ @رٍسِـــلآنٍ ان كلام الوزير للإستهلاك المحلي ولن نستطيع التصدير، يافرحه ماتمت :unsure:

لا هو خانة التعبير اعذروه خبير اقتصادي


هو يحسب انه انتاجنا ضعيف او يالله يكفي


الصحيح ان انتاجنا عالي ولكن استهلاكنا عالي جدا جدا

حيث ان شركات البتروكيماويات تستهلك ثلثين انتاج الغاز في المملكة

هذا من اسباب عدم التصدير
 
لا هو خانة التعبير اعذروه خبير اقتصادي


هو يحسب انه انتاجنا ضعيف او يالله يكفي


الصحيح ان انتاجنا عالي ولكن استهلاكنا عالي جدا جدا

حيث ان شركات البتروكيماويات تستهلك ثلثين انتاج الغاز في المملكة

هذا من اسباب عدم التصدير

واكيد سبب هذا الامر الدعم
 
شركة المراعي لوحدها قادرة على انتاج غاز الميثين من مخلفات الابقار المهولة لديها لا اعلم الى اى مدى يتم استغلال مثل هذه الموارد المهمة باستعمال biodigesters
 
لا اعلم مدى صحة الخبر لاكن ذكر لي احد مهندسي ارامكو عن وجود كميات ضخمة جدا من الغاز قرب سواحل ينبع الى الوجة شمال المملكة
 
التعديل الأخير:
الخير موجود في كل ربوع هذا البلد الكريم
موضوع الغاز في السعوديه والمركز المراد لمصر احتضانه كلها اهداف
وكل واحد ينام على الجنب الي يريحه
 
عودة
أعلى