قمة هلسنكي بين ترمب وبوتين

وكالات

عاجل | ترمب يحمل بوتن شخصياً المسؤولية عن محاولة التدخل بإنتخابات الرئاسة الأمريكية 2016

عاجل | ترمب: بوتين بصفته الرئيس الروسي مسؤول عن محاولة التدخل في الإنتخابات الأمريكية ومسؤؤل عمّا يجري في بلاده
 
وكالات

ترامب يحمل بوتين شخصياً مسؤولية محاولة روسيا التدخل في إنتخابات الرئاسة الأمريكية 2016

إتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره الروسي فلاديمير بوتين شخصياً بالتدخل في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

وأوضح ترامب في حوار مع شبكة "CNN" الأمريكية أنه يتهم بوتين لأنه رئيس الدولة المتورطة في التدخل بالإنتخابات، ما يعني أنه شخصياً المسئول عن هذا التدخل.

وأضاف ترامب أنه وجه تحذيراً شديد اللهجة إلى بوتين من أي تدخلات مشابهة في المستقبل خلال قمة هلسنكي الثنائية الإثنين الماضي.

يُذكر أن ترامب أكد خلال لقائه ببوتين أنه يثق في عدم تدخل روسيا في الإنتخابات الأمريكية منذ عامين، حيث أثار هذا التصريح غضباً عارماً في دوائر السياسة الأمريكية إنعكس في ردود فعل وسائل الإعلام بالولايات المتحدة.
 
وكالات | عاصفة جديدة في واشنطن بعد تصريحات ترامب عن مونتينيغرو

إندلع جدل جديد في الولايات المتحدة بعدما وصف الرئيس دونالد ترامب دولة مونتينيغرو (تقع في جنوب أوروبا) بأنها بلد صغير جداً وسكانه عدائيون جداً, في سياق ما بدأ تشكيكاً في مبدأ الدفاع المشترك داخل حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وفي إطار مقابلة عرضت مساء أمس الثلاثاء، سأل صحافي ترامب على شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية:"إذا تعرضت مونتينيغرو لهجوم مثلاً، لماذا يتوجب على إبني أن يذهب إلى هناك للدفاع عنهم؟.

وأجاب ترامب: "أفهم ما تقوله وقد طرحت السؤال نفسه.. إن مونتينيغرو بلد صغير جداً يضم أناساً أقوياء جداً وعدائيين جداً"، وصولاً إلى التلميح إلى أن هذه العدائية قد تشعل "حرباً عالمية ثالثة" إذا تولى الأعضاء الآخرون في حلف الأطلسي الدفاع عن هذا البلد.

ورفضت المتحدثة بإسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت، التعليق مباشرة على تصريحات ترامب، لكنها قالت إن الرئيس أكد الأسبوع الماضي الإلتزام القوي بالدفاع الجماعي داخل حلف الأطلسي.

وشددت على أن البيان الذي صدر في ختام قمة بروكسل ينص بوضوح على أن أي هجوم ضد حليف سيعتبر هجوماً على الجميع.
 
التعديل الأخير:
وكالات

ترامب يحمل بوتين شخصياً مسؤولية محاولة روسيا التدخل في إنتخابات الرئاسة الأمريكية 2016

إتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره الروسي فلاديمير بوتين شخصياً بالتدخل في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

وأوضح ترامب في حوار مع شبكة "CNN" الأمريكية أنه يتهم بوتين لأنه رئيس الدولة المتورطة في التدخل بالإنتخابات، ما يعني أنه شخصياً المسئول عن هذا التدخل.

وأضاف ترامب أنه وجه تحذيراً شديد اللهجة إلى بوتين من أي تدخلات مشابهة في المستقبل خلال قمة هلسنكي الثنائية الإثنين الماضي.

يُذكر أن ترامب أكد خلال لقائه ببوتين أنه يثق في عدم تدخل روسيا في الإنتخابات الأمريكية منذ عامين، حيث أثار هذا التصريح غضباً عارماً في دوائر السياسة الأمريكية إنعكس في ردود فعل وسائل الإعلام بالولايات المتحدة.

هههه .. لم يجرؤ قول شئ امام بوتين و نفي فى المؤتمر الصحفي وجود اى تدخل روسي و بوصوله الى امريكا تغير رأيه فى ليله وضحاها ما هذا الجبن
لا فعلاً يقدح من رأسه ابوايفانكا سلملي على الركوع بس
 
هههه .. لم يجرؤ قول شئ امام بوتين و نفي فى المؤتمر الصحفي وجود اى تدخل روسي و بوصوله الى امريكا تغير رأيه فى ليله وضحاها ما هذا الجبن
لا فعلاً يقدح من رأسه ابوايفانكا سلملي على الركوع بس

هههه
عاملين عليه حفلة في تويتر خصوصاً الأخوة المصريين ملوك خفة الدم هههه

ما كنتو امبارح كويسين مع بعض ماكلين شاربين قاتلين سارقين مع بعض..خير يا عم!!!
اخذت الاذن المسبق من بوتن بهدا؟
قولوله مايرحوش لروسيا تاني بوتين مستحلفله وجايله باكبر جزمة فيكي يا روسيا
كنت تقولها قدامه..عالم جبانات بشكل:)

بوتن بيطلب من ترامب النزال على حلبة wwe
 
وكالات | مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي كريستوفر راي, معلقاً على إقتراح بوتين لترامب خلال قمتهما في هلسنكي بإستجواب المحققين الأمريكيين للمشتبه بهم في التدخل بالانتخابات الأمريكية 2016 على الأراضي الروسية:

"أعتقد أنني سأترك هذا الأمر للمدعي الخاص مولر.. أنا لا أستبعد أبداً أي شي، لكن هذا الأمر بالتأكيد لا يشغل مكاناً مهماً في قائمة طرق إجرائنا التحقيقات"

9-661x328.jpg
 
وكالات | مبعوث بوتين الخاص في سوريا يصل طهران اليوم الخميس لتنفيذ "تفاهمات هلسنكي"”

يصل ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوريا إلى طهران اليوم الخميس لعقد إجتماع مع «مجلس الأمن الإيراني» لإطلاع أعضائه على نتائج قمة هلسنكي بين الرئيس الروسي ونظيره الأميركي دونالد ترامب.

وأعربت مصادر دبلوماسية لصحيفة «الشرق الأوسط» عن إعتقادها أن لافرنتييف سيطلب من طهران تنفيذ «تفاهمات» بوتين وترامب، ألتي تشمل سحب مدافع ثقيلة إلى مسافة 80 كيلومتراً من «خط فك الإشتباك» في الجولان ووجود قوات النظام وتفعيل «فك الإشتباك» لعام 1974 وتضمن مناطق منزوعة السلاح وأخرى مخففة السلاح وتمنع وجود المدافع الثقيلة وقيام نحو 1200 من القوات الدولية لمراقبة فك الإشتباك (أندوف) بتنفيذ ذلك.

______________

وكالات - الأربعاء 2018.7.18

قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الإشتباك "أندوف" بدأت تحضيراتها اللوجستية في دمشق للعودة إلى خط فصل القوات في الجولان المحتل.

يُشار إلى أنه في منتصف عام 2013 إنسحبت قوات الفصل من الجولان عازية الأسباب لتدهور االأوضاع في المنطقة.
 
التعديل الأخير:
وكالات | الخميس 2018.7.19

وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس:

تراجع الرئيس ترامب عن تصريحاته السابقة بشأن تدخل روسيا في الإنتخابات الأمريكية عام 2016 ليس مقنعاً.. هذه على ما يبدو محاولة للحد من الضرر.. إلا إنها لا تبدو مقنعة

معلومات أجهزة الإستخبارات يتم التعامل معها بحذر، وهي بالغة الأهمية بالنسبة لعملنا

هجمات الرئيس الأمريكي ترامب على الإتحاد الأوروبي الذي وصفه بالعدو للأسف ما زالت مطروحة, وجولة ترامب الأوروبية إجمالاً أظهرت أن سلوكه يعد تحدياً كبيراً أمام الدبلوماسية


20182603181007.jpg
 
وكالات | محللون:

محاولات البيت الأبيض لإخراج الرئيس ترامب من موقفه السيئ (تبرئة روسيا من التدخل في إنتخابات الرئاسة الأمريكية 2016 وتحميل أجهزة الأمن الأمريكية المسئولية عن سوء العلاقات) بالقول إن هذا خطأ في الترجمة "لم تستخدم إداة النفي", لم تؤتي أكلها

بعد 24, ساعة إضطر الرئيس ترامب للخروج بنفسه والتصريح على الهواء مباشرة بأنه يُحمل الرئيس الروسي بوتين المسئولية, لأنه لو كان أصر على موقفه, كان من الممكن أن يخرج بعض الجمهوريين ويعلنون العداء له, وهذا يعني إحتمالية خسارته للإنتخابات نوفمبر القادم, أما لو كان صمت, فهذا يعني قبوله بإتهامات بعض الجهات الأمنية الداخلية له بالخيانة
 
وكالات

عاجل | مفوضة التجارة في الإتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم :

سنرد بحال فرض الرئيس الأمريكي ترامب رسوماً "كارثية" على واردات بلاده من السيارات

نعكف على اعداد قائمة من الإجراءات المضادة

* وتدرس واشنطن حالياً فرض رسوم على السيارات, بعد فرضها رسوماً على واردات الألمنيوم والفولاذ
 
التعديل الأخير:
مبعوث بوتين الخاص إلى سوريا يُطلع ايران على فحوى محادثات هلسنكي

إلتقى مساعد الشئون الخارجية والأمن الدولي في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد إيرواني في طهران، اليوم الخميس، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافريينتيف.

وقال إيرواني إن لافريتييف قدم تقريرًا شاملًا له عن الاجتماع الأخير بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال القمة التي جمعتهما في هلسنكي، وفقًا لوكالة فارس للأنباء الإيرانية.

ورأى إيرواني أن سرعة الرئيس الروسي في إيفاد مبعوثه الخاص إلى طهران هي "دليل على التزام البلدين بقواعد التعاون والشراكة الاستراتيجية"، مشيرًا إلى أن "المواقف المبدئية والحاسمة للرئيس الروسي في وجه السياسات الأحادية الأمريكية، وعدم الالتزام بالعهود، تدل على التزام موسكو بالمعايير الدولية وانتهاجها منطق الحوار والتفاهم لحل الأزمات السياسية الأمنية".

وعمّا يحصل جنوب سوريا مؤخرًا، اعتبر إيرواني أن "الإنجازات الأخيرة في الجبهة الجنوبية في سوريا خطوة مؤثرة في تقدم العملية السياسية في إطار مباحثات أستانة وسوتشي".

وذكر أن طهران تدعم مواصلة الحل السياسي وتولي تقوية المباحثات السورية – السورية أهمية خاصة، وتقف إلى جانب كل الجهود في هذا المجال.

بدوره، قال لافرينتييف إن الرئيس الروسي يرى في العقوبات الأحادية الجانب ضد إيران "نقضًا للاتفاق النووي كاتفاقية دولية"، مشيرًا إلى أن بوتين أكد خلال لقائه نظيره ترامب على أن هذه العقوبات مضرة وغير بناءة.

أما في الشأن السوري، فشدد لافرينتييف على أنه لا يوجد أي خلل في عزم الحكومة الروسية على استمرار التعاون المشترك لمحاربة الإرهاب، قائلًا إن: "روسيا مستمرّة في ذلك حتى تثبيت الأمن والاستقرار في سوريا".
 
صحيفة "غازيتا" الروسية : هل إيران هي ضحية محادثات ترامب وبوتين؟

image.jpg


نشرت صحيفة "غازيتا" الروسية تقريرا، تحدثت فيه عن توافق الروس مع الأمريكيين والإسرائيليين لإرساء السلام في مرتفعات الجولان المحتلة، مع ضمان مصالح كل من إسرائيل وسوريا.

وقالت الصحيفة، في تقريرها، إنه خلال اجتماع جمع الرئيس الروسي بنظيره الأمريكي في هلسنكي، شدد بوتين على ضرورة احترام ما تنص عليه اتفاقية سنة 1974 (اتفاقية فك الإشتباك بين سوريا وإسرائيل). وبما أن كلا من الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي شاطراه الرأي ذاته، فإن ذلك يعني أنه حان الوقت للحد من دور إيران النشط في سوريا.

وأوردت الصحيفة أن مرتفعات الجولان المحتلة تعدّ واحدة من المناطق الساخنة في سوريا؛ لذلك يعتقد الرئيس الروسي أنه يجب أن تتحول إلى منطقة وقف تصعيد؛ لأن ذلك سيساهم في إعادة الهدوء للمنطقة، وضمان أمن إسرائيل، وقد حظي رأيه بدعم أمريكي.

من جهته، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بهذا الاتفاق، مشيدا بما قاله الرئيس الروسي حول أهمية احترام بنود اتفاقية سنة 1974. كما قال نتنياهو: "أحيي الالتزام العميق بالحفاظ على الأمن الإسرائيلي، الذي أبداه الرئيس ترامب في المؤتمر الصحفي في هلسنكي".

وأشارت الصحيفة إلى أن استقرار الوضع في سوريا مهم بالنسبة لتل أبيب؛ نظرا لأن التوترات على الأراضي السورية قد تشكل خطرا على أمنها. وحسب ما أكده كبير الباحثين في نادي "فالدي" للحوار، الباحث ديميتري مارياس، تمثل مرتفعات الجولان المحتلة نقطة إستراتيجية، من الممكن انطلاقا منها توجيه هجمات على كامل الأراضي الإسرائيلية.

وفقا لهذا الخبير، كانت مرتفعات الجولان خلال فترة حكم حافظ الأسد وقبل اندلاع الحرب الأهلية في سوريا، هادئة. وفي الوقت الراهن، ينشط في المنطقة العديد من الجماعات المتطرفة، إلى جانب الجيش السوري والقوات الإيرانية مع حلفائهم من حزب الله اللبناني. وتجدر الإشارة إلى أن القوات الإيرانية تقاتل إلى جانب قوات الأسد، حتى تتمكن من تعزيز نفوذها في المنطقة؛ بهدف الضغط على إسرائيل. ومن جهتها، تصر تل أبيب على انسحاب كل القوات الإيرانية من سوريا.

وذكرت الصحيفة أن انسحاب إيران من سوريا هدف صعبة المنال، إلا أن الخبراء يعتقدون أنه سيكون من السهل التخلص من القوات الإيرانية في حال هدأت الأوضاع في مرتفعات الجولان. في المقابل، أوضحت مصادر سياسية إسرائيلية أنه إذا انسحبت القوات الإيرانية من سوريا بالكامل، ستغض تل أبيب الطرف عن جرائم الأسد، وتتعاون معه من أجل إعادة الاستقرار للمنطقة. أما ترامب، فلن يطالب برحيل الأسد مثل سلفه باراك أوباما، مقابل ضمان انسحاب إيران.

وأفادت الصحيفة بأن قبول إيران الخروج نهائيا من سوريا شبه مستحيل حاليا، خاصة أن الصراع في سوريا لم ينته بشكل تام. وفي الوقت نفسه، فإن تأثير روسيا على إيران غير رسمي، ولا يمكنها إجبارها على الانسحاب، بينما يظل بشار الأسد صاحب الدور الرئيسي في هذه المسألة؛ لأن القوات الإيرانية موجودة في سوريا بإذن رسمي منه.

وفقا لما أكده علي أكبر ولايتي عندما زار موسكو في 12 تموز/ يوليو، فإن انسحاب الجيش الإيراني من سوريا ممكن على المستوى النظري، لكن ذلك لن يحصل إلا إذا طلب منه الأسد ذلك. وفي هذا الإطار، أكد المستشار الإيراني علي أكبر ولايتي في أعقاب اجتماعه مع بوتين أن "القوات الإيرانية والروسية ستظل في سوريا لحماية سوريا من الإرهابيين والعدوان الأمريكي". وأضاف المستشار الإيراني: "سنغادر سوريا على الفور بطلب من دمشق، لكن لن يحدث ذلك تحت ضغوط إسرائيلية وأمريكية".

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الروسي ساهم السنة الماضية بشكل كبير في تعزيز موقف الأسد، لكن ليس واضحا إلى حد الآن مصير العلاقات الإيرانية السورية بعد انتهاء الصراع السوري. وحسب الخبير ورئيس مكتب الشرق الأوسط لقناة "آر تي في"، إيفغيني سوف، فإن النفوذ الإيراني يمكن أن يشكل تهديدا على النظام السوري وإسرائيل بعد انتهاء الصراع.

ونقلت الصحيفة عن الخبير في شؤون الشرق الأوسط في المجلس الروسي للشؤون الدولية، يوري بارمين، أن رؤية إيران لمستقبل سوريا غير واضحة، لكنها ترغب في الحفاظ على وحدة سوريا كحليف لها في المنطقة. ومن ناحية أخرى، لا تحتاج إيران إلى وجود عسكري ضخم في سوريا.

كما أن بارمين متأكد من أنه بإمكان القوات الإيرانية البقاء في سوريا، وهذا يعني أنها ستواصل نشاطها، ولكن ستعمل مع الوحدات السورية. وعلى كل حال، فإن وجود نوع من السيطرة الإستراتيجية على السوريين أهم من وجود الجيش.

وأوضحت الصحيفة أنه حسب الخبير ديميتري مارياس، لا يزال من الصعب التحدث عن مستقبل سوريا، خاصة أن البلاد مهددة بالانقسام، ومن غير الواضح بعد ما إذا سيستمر الأسد على رأس السلطة في السنوات القادمة. أما فيما يتعلق بمرتفعات الجولان المحتلة، فإنه وفقا لخبير بارز في شركة "غلف ستيت أناليتيكس" ثيودر كاراسيك، العودة إلى اتفاقية سنة 1974 ممكنة، إلا أن ذلك سيتطلب مفاوضات طويلة.
 
رويترز

ترامب يعبر عن تطلعه لإجتماع ثان مع بوتين

وكتب على تويتر قائلاً: "القمة مع روسيا نجحت نجاحا عظيما لكنها لم تكن ذلك مع عدو الشعب الحقيقي، وسائل إعلام الأخبار الكاذبة. أتطلع لاجتماعنا الثاني كي يتسنى لنا بدء تنفيذ بعض من الأمور العديدة التي بحثناها، بما في ذلك التصدي للإرهاب وأمن إسرائيل والانتشار النووي والهجمات الإلكترونية والتجارة وأوكرانيا وسلام الشرق الأوسط وكوريا الشمالية وغيرها".
 
رويترز

بوتين: قوى أمريكية تحاول تقويض نجاح القمة مع ترامب

بوتين متحدثاً اليوم الخميس إلى دبلوماسيين روس تجمعوا في موسكو من مختلف أنحاء العالم:

القمة كانت ناجحة في المجمل، لكن هناك جهود أمريكية ”قوية“ لتخريبها

نرى أن هناك قوى في الولايات المتحدة مستعدة للتضحية دون إكتراث بالعلاقات الروسية الأمريكية، للتضحية بها من أجل طموحات في معركة سياسية داخلية بالولايات المتحدة

تلك القوى مستعدة فيما يبدو للتضحية بالوظائف الأمريكية وإلحاق الضرر باقتصاد الولايات المتحدة في معركتها السياسية

من السذاجة توقع أن تجد مشكلات تراكمت خلال سنوات عديدة طريقها إلى الحل في غضون ساعات قليلة

مسار التغييرات الإيجابية بدأ على أي حال... من المهم أن إجتماعا مكتمل الأركان إنعقد في نهاية المطاف مما سمح لنا بالتحدث بشكل مباشر

أجل معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية (ستارت الجديدة) سينقضي خلال عام ونصف العام ما لم يبدأ العمل الآن على تمديدها
 
رويترز

قائد القيادة المركزية الأمريكية : لا أوامر جديدة بشأن الجيش الروسي في سوريا منذ قمة هلسنكي

ذكر الجنرال الأمريكي جوزيف فوتيل، الذي يشرف على العمليات العسكرية في سوريا، اليوم الخميس إنه لم يتلق توجيهات جديدة بشأن العلاقات مع الجيش الروسي منذ القمة بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين في هلسنكي.

وأبلغ فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، الصحفيين بأن الولايات المتحدة تواصل المحادثات مع الجيش الروسي في سوريا بشأن خفض التصعيد، لكن ”لم تصدر ليَ حتى الآن توجيهات جديدة نتيجة مباحثات هلسنكي“.


1-409-661x328.jpg
 
عودة
أعلى