بـوابة مصـر الأقتصادية

الناتج القومى لمصر انخفض من 286 مليار دولار عام 2014 إلى 237 مليار دولار عام 2017 حسب صندوق النقد الدولى، يعنى حوالى 17% انخفاض.



 
الناتج القومى لمصر انخفض من 286 مليار دولار عام 2014 إلى 237 مليار دولار عام 2017 حسب صندوق النقد الدولى، يعنى حوالى 17% انخفاض.



الناتج المحلى الاسمى مهم لكن الاهم هو الناتج المحلى وفق تعدل القدرة الشرائية
 
الناتج القومى لمصر انخفض من 286 مليار دولار عام 2014 إلى 237 مليار دولار عام 2017 حسب صندوق النقد الدولى، يعنى حوالى 17% انخفاض.



نسبة سيئة جدا دولة مثل مصر تستحق افضل من ذلك بكثير و لو كانت هناك ادارة جيدة للاقتصاد المصرى لكانت مصر من الدول العشرين الصناعية
 
الناتج المحلى الاسمى مهم لكن الاهم هو الناتج المحلى وفق تعدل القدرة الشرائية

هذا رأيك ولكنى أختلف معك، الناتج القومى الإسمى هو التقويم الحقيقى لقيمة المنتجات والخدمات للدول ويستخدم فى المقارنة بين قوة الدول الاقتصادية، أما الناتج حسب القوة الشرائية غير دقيق ويتم حسابه على أساس أسعار بعض السلع فقط كما أنه غير ثابت، يعنى مثلا فى حالة رفع الدعم كما حدث فى مصر تتغير الحسابات بشكل كبير. فمثلا بحساب الناتج القومى حسب القوة الشرائية فالصين تأتى فى المرتبة الأولى يليها الاتحاد الأوروبى ثم الولايات المتحدة وهو مايعطى انطباع خاطىء عكس الحقيقة.
 
نسبة سيئة جدا دولة مثل مصر تستحق افضل من ذلك بكثير و لو كانت هناك ادارة جيدة للاقتصاد المصرى لكانت مصر من الدول العشرين الصناعية

اسرائيل بعدد سكان 8 مليون نسمة ناتجها القومى الإسمى 350 مليار دولار.
 
الناتج المحلى الاجمالى الأسمى Nominal GDP مؤشر مضلل والسبب انه من الممكن زيادة المؤشر عن طريق زيادة الاسعار والتضخم ولكن ليس حجم الانتاج ... الناتج المحلى الأجمالى الحقيقى Real GDP بيتم تثبيت الأسعار عن سنة تستخد أساس للمقارنة وبيتم معرفة هل الزيادة ناتجة عن التضخم واراتفاع الأسعار ولا زيادة فى الأنتاج


Egypt GDP
egypt-gdp.png

Egypt GDP Constant Prices

egypt-gdp-constant-prices.png


Egypt GDP per capita PPP

egypt-gdp-per-capita-ppp.png
 
اسرائيل بعدد سكان 8 مليون نسمة ناتجها القومى الإسمى 350 مليار دولار.
هذا ما اقوله دولة بامكانيات مصر مكانها مجموعة العشرين الاقتصادية و للاسف مصر ايام الملكية فعلا كانت من أغنى دول العالم اقتصاديا
 
الناتج القومى لمصر انخفض من 286 مليار دولار عام 2014 إلى 237 مليار دولار عام 2017 حسب صندوق النقد الدولى، يعنى حوالى 17% انخفاض.





جزء كبير من الانخفاض يرجع بشكل رئيسي لتخفيض سعر صرف الجنيه المصري مع التعويم بالرغم انه كان هناك نموا حقيقيا في الناتج القومي المصري خلال الفترة 1014 -2017
 
فريق هندسة عين شمس يحصد المركز الأول في التصنيع والتكلفة في مسابقة فورميولا للطلاب بالمملكة المتحدة متفوقا علي كبرى الجامعات العالمية
-------------------------------
فاز فريق السباقات بهندسة عين شمس بالمركز الأول في منافسة مع جامعات من كافة أنحاء العالم في اليوم الخامس عشر من يوليو الحالي، في مسابقة Formula Student UK العالمية لتصميم وتصنيع سيارات السباق في إنجلترا، حيث فاز الفريق بجائزة أفضل تكلفة و تصنيع عالميًا في الفئة الأولى، و رفع الفريق اسم مصر مرة أخرى حاصلًا على المركز الثاني عالميًا في ال BLC في الفئة الثانية، وذلك تحت رعاية أ.د.عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، أ.د.ايمن عاشور عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس.


و اوضح أ.د. أيمن عاشور عميد الكلية انهم مجموعة من شباب طلاب هندسة عين شمس انطلقوا رافعين اسم مصر عاليًا ومحققين نتائج تدعو للفخر والأمل في مستقبل أفضل، و اشرف علي الفريق في فعاليات المسابقة كلا من د.محمد عبد العزيز، و د.ماجد غنيمة رؤساء الفريق ، مضيفًا إنهم شباب فريق السباقات بهندسة عين شمس"ASU Racing Team" الذي تم تأسيسه في عام 2011 تحت إشراف مجموعة من المحاضرين والمعيدين في كلية الهندسة بجامعة عين شمس. وبسعي وعمل طلاب ذوي طموح ورؤية، استطاعوا أن يشيّدوا أساسًا قويًا لما وصل إليه الفريق الآن، حيث أخذ الفريق يجذب انتباه الطلاب للانضمام له و بالتالي الاشتراك في المسابقات العالمية التي تقام في الخارج بهدف تحدي طلاب الجامعات من جميع أنحاء العالم لصنع السيارات والروبوتات، ومنذ عام 2011 وحتى الآن، تطور الفريق بشكل مذهل, مستندًا إلى البحث العلمي والعمل الجاد والطموح في مستقبل أفضل لصناعة السيارات في مصر، و يهدف الفريق إلى الوصول لأول سيارة مصرية الصنع بكل تفاصيلها، و قد حقق الفريق جزءًا كبيرًا من هدفه حتى الآن، فكان أول فريق أفريقي أو عربي يعتلي منصة التتويج في مسابقة Formula Student UK حيث فاز الفريق بالمركز الأول في ال Business Logic Case ( BLC ) في عام 2016 والمركز الثاني في عام 2015 وظل يعتلي منصة التتويج في عامي 2017 والعام الحالي من ضمن أفضل ثلاث فرق مشاركة في ال BLC. في عام 2017 وبعد عدة مشاركات سابقة، تمكن الفريق من المشاركة في ال dynamic events فأصبحت سيارة فريق السباقات بهندسة عين شمس تسابق على حلبة Silverstone الشهيرة بإنجلترا في منافسة مع الجامعات المشاركة من كافة أنحاء العالم، و حصل الفريق على المركز الثامن و العشرين من أصل أكثر من مائة فريق مشارك.

و قد عمل الفريق هذا العام على التحسين من نفسه و قدراته و تمكن من الفوز بجائزة أفضل تكلفة و تصنيع عالميا في الفئة الأولى متفوقًا بذلك على جامعات مثل أوكسفورد، ميونخ، MIT،KTH ليكون الفريق الأول في أفريقيا والشرق الأوسط في الفوز بمثل هذه الجائزة في هذه المسابقة وقد حصل بذلك على المركز 31 من أصل 81 فريق وحصل الفريق في الفئة الثانية على المركز الثاني في الـ Business logic case ليضعه في المركز الرابع عالميًا في مسابقة الفئة الثانية.

و لكن هذا الفوز لا يعد الفوز الحقيقي للفريق، فالفوز الحقيقي يكمن في قدرته على التحسين من نفسه من عام لآخر و تقديم ما هو أحسن، فكل عام يشهد الفريق تقدمًا في أدائه، فهذا العام قد قام بإنهاء جميع الاختبارات وهو إنجاز لم يستطع أي فريق محلي من تحقيقه في الأعوام السابقة، فالاختبارات تكون شاقة على السيارات المشاركة و القليل منها يقدر على إكمالها حتى النهاية. كما جذب الفريق كثيرًا من اهتمام الصحافة و الإعلام بعدما رُفِع اسم مصر وعلمها في المسابقات الدولية باجتهاد وعمل هؤلاء الطلاب, للفريق تاريخ مشرف و طموحات مستقبلية في مسابقات أخرى مثل Shell Eco Marathon التي تهدف لصنع سيارة موفرة للطاقة، و قد حصل الفريق فيها على المركز ال 14 عالميًا كما شارك بأول سيارة كاملة الاعتماد على الكهرباء في جميع الفرق المشاركة من الشرق الأوسط و أفريقيا. و لا يضيع الفريق فرصة لاعتلاء أية منصة باسم مصر, فحصل على جائزة ال safety award من قائمة ال off-track awards في عام 2017 . لا شك أن مستقبل وطننا يكمن في مستقبل شبابه وطموحاتهم، و يعتمد الفريق في مراحل التصميم و التصنيع على الرعاة الذين يتكفلون بأجزاء من تكاليف كل مرحلة أو مسابقة، و يسعى الفريق دائمًا إلى وصول اسمهم للإعلاميين والرعاة القادرين على دعمهم من أجل إنجازات أفضل.



 
‏لحظة إعلان فوز فريق هندسة عين شمس بالمركز الأول وهم يهتفون بإسم ⁧‫ ‬⁩ ويرفعون العلم في واحدة من أقدم وأكبر حلقات سباق سيارات الـ Formula One حيث حقق فريق Formula Student Class 1 المركز الأول على مستوى العالم في الـ Cost & Manufacturing Award.

 
البرلمان يوافق على منح الجنسية للأجنبي مقابل وديعة 7 ملايين جنيه

لأحد 15-07-2018 14:32
788224_0.jpg


وافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون بتعديل قانون دخول وإقامة الأجانب في مصر، والذي يجيز إعطاء الجنسية المصرية للمقيمين بها مقابل وديعة بنكية بقيمة 7 ملايين جنيه أو ما يقابلها بالعملة الأجنبية مدة 5 سنوات.


وشهدت الجلسة مشادات وسخونة في الحوار بين الأغلبية والتي قادها الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، والمعارضة، ممثلة في تكتل 25- 30 والنائب مصطفى بكري الذي أبدى رفضه للقانون.


وقال النائب كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن إيداع وديعة نقدية بالعملة الأجنبية ليس غاية في حد ذاتها، إنما مجرد تنظيم لإجراءات النظام المستحدث للإقامة بوديعة، لافتًا إلى أن إيداع وديعة نقدية بالعملة الأجنبية في البنوك المصرية استثمار غير مباشر، ويشجع الاستثمار العربي والأجنبي للدخول في المشروعات الاقتصادية بمصر


وأوضح الدكتور على عبدالعال أن كل دول العالم تعطي الجنسية للمقيمين فيها، ولكن لأن الجنسية المصرية عزيزة، ولأن الطلب عليها كثير، «وضعنا شروطا للتأكد من جدية الطلب»، مشيرًا إلى أن مصر بها أسر كبيرة جدًا من أصول مغربية وغيرها واندمجوا في المجتمع المصري وأصبحوا من أكبر العائلات فيها.


فيما اعتبر النائب محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر، مشروع القانون، جزءا من تحسين مناخ الاستثمار وليس اختراعا مصريا، فمصر دولة جاذبة للسكان وليس للاستثمار فقط، وبها رجال أعمال مقيمين بها بعشرات السنوات، وهي تحظي باستقرار أمني يجب استخدامه، وإعطاء الجنسية يعنى أن مصر آمنة للاستثمار، موجهًا الشكر للحكومة على ما وصفه «قرار جريء»، يتيح أمانا أكثر للمستثمرين المقيمين في مصر.


من جانبه رفض النائب مصطفى بكري، مشروع القانون، وقال إنه رغم ثقته في الأجهزة الأمنية أنها ستدقق فيمن سيحصل على الجنسية، إلا أن الجنسية المصرية لا تباع ولا تشترى، وتابع: «كيف أفهم أن مواطن يضع وديعة لمدة 5 سنوات ثم يحصل على الجنسية» مشيرًا إلى أنه في عهد حكم جماعة الإخوان، تم إعطاء الجنسية المصرية لـ7 آلاف إرهابي بقرار من الرئيس السابق محمد مرسي، محذرًا من تمرير مشروع القانون قائلا: «القانون ده خطر وعلينا أن ندقق في كل كلمة وكل حرف».


فيما أعلن النائب هيثم الحريري رفضه لمشروع القانون، وقال إن الحكومة لا ترى عيبا في هذا، متهمًا الحكومة بأنها تنتهج سياسة اتخاذ أي قرار لجلب الأموال حتى لو كان ببيع الجنسية المصرية، ولكل من معه وديعة، وقال إن التحجج بزيادة الاستثمار هو ابتزاز، فهناك فارق بين الإقامة والجنسية، وكل المستثمرين يطلبون تسهيل إجراءات الإقامة والفيزا، وليس الجنسية، لأن المستثمرين «مش طمعانين في الإقامة في مصر من أجل أبنائهم وأسرهم، لأن مصر ليس بها تعليم أو صحة أو خدمات لتكون مطمعا، ولكن لهم أطماع أخرى».


وتدخل الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، والمستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، رافضين ومهاجمين «الحريري» وطلبوا بحذف كلمته من المضبط
 
58 ألف ميجاوات إجمالى إنتاج الكهرباء فى مصر أوائل 2019

كشف المهندس محمود النقيب، العضو المتفرغ لشئون شركات إنتاج الكهرباء، أن إجمالى إنتاج مصر من الطاقة الكهربائية من المرتقب وصوله لنحو 58 ألف ميجاوات مع بداية عام 2019، فى ظل المشروعات القومية التى تنفذ حالياً.

وأضاف النقيب، فى تصريحات لـ«المـال»، أن إجمالى إنتاج مصر من الطاقة الكهربائية حالياً يصل لنحو 37 ألف ميجاوات فى 2017 مقابل متوسط استهلاك يصل لنحو 24 ألفا، موضحاً ان مصر تنفذ قدرات تصل لنحو 20 ألف ميجاوات، تتضمن 14.4 ألف ميجاوات قدرات من مشروعات شركة سيمنس الألمانية.

وأشار إلى أنه من المرتقب أيضاً إضافة نحو 2000 ميجاوات من محطة كهرباء حلوان التى يتم تنفيذها، ومن المقرر بدء إضافة قدراتها خلال 2018، كما ستتم إضافة نحو 1300 ميجاوات موزعة إلى 650 ميجاوات لمحطة كهرباء الوليدية، ومثلها لمحطة كهرباء غرب القاهرة، كما يتم تحويل محطتى غرب دمياط والإسماعيلية إلى الدورة المركبة بقدرة 750 ميجاوات للمحطتين.

وأوضح النقيب أن الطاقات المتجددة ستشارك أيضاً بنحو 2000 ميجاوات من مشروعات تعريفة شراء الطاقة المتجددة عبر المحطات الشمسية، كما ستتم إضافة نحو 500 ميجاوات من مشروعات الرياح التى تنفذها هيئة الطاقة المتجددة، بالاضافة إلى مشروع كهرباء محطة 6 أكتوبر بقدرة 320 ميجاوات، والتى يتم تنفيذها والانتهاء منها خلال 2018.


 
Want to know why the is a world record-breaker, and a benchmark in modern turnkey fast-track power projects? Intrigued how it boosted Egypt’s
1f1ea-1f1ec.png
energy system in record time? Download the to find out:

DiNzgQdX4AA0iST.jpg



 
رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية جديدة لتنفيذ محطة رياح بقدرة 500 ميجاوات

شهد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء وتحالف(ENGIE – ORASCOM – TOYOTA TSSUSHO ) لتنفيذ مشروع محطة رياح إضافية(Additional Project) بقدرة 500 ميجاوات، بمنطقة جنوب غرب رأس غارب بخليج السويس.


ويهدف هذا المشروع إلى تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة فى إطار تحقيق استراتيجية القطاع التى تهدف إلى الوصول بنسبة الطاقة المولدة من الطاقة المتجددة إلى 20% من إجمالى الطاقة المولدة بحلول 2020

 
مصر بصدد تحقيق حلم راودها لعقود سيدرّ عليها المليارات
تاريخ النشر:19.07.2018 | 12:44 GMT |
5b50713bd4375078378b45b2.JPG

Sputnik Andrey Stenin
القاهرة
A+AA-



تستعد مصر لتشييد أول مصنعين لاستخلاص المعادن والعناصر المشعة في محافظة كفر الشيخ شمال دلتا النيل وعلى مساحة تصل إلى 115 فدانا.
وستنشئ مصر المصنع الأول في ملاحة منيسي على مساحة 80 فدانا تنفذه شركة أسترالية، والثاني غرب محطة كهرباء البرلس على مساحة 35 فدانا بمنطقة بر بحري تنفذه شركة مصرية صينية بالتعاون مع الشركة المصرية للرمال السوداء.
وقال محافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر، إن "الحلم الذي دام لعشرات السنوات يتحول لواقع ملموس في استخلاص المعادن والعناصر المشعة من الرمال السوداء، بعد وضع حجر الأساس لمشروع مصنع فصل الرمال السوداء بالبرلس".
إقرأ المزيد

وأوضح أن المشروع سيوفر أكثر من 5000 فرصة عمل مباشرة فضلا عن فرص العمل غير المباشرة، لاستخراج 41 عنصرا معدنيا من الرمال السوداء تقوم عليها 41 صناعة فريدة عالميا، لتعظيم الاستفادة من الموارد الاقتصادية المتاحة والقيمة المضافة من المعادن المستخلصة من الرمال السوداء.
وأكد أن مشروع الرمال السوداء سيعود على مصر بمليارات الجنيهات وسيحول منطقة شمال الدلتا وخاصة كفر الشيخ إلى منطقة استثمارات ضخمة، وأن استثمارات المشروع ستحقق عائدا وأرباحا مضمونة نظرا لكثافة المعادن في الكثبان الرملية بالبرلس، مشيرا إلى أن الرمال السوداء ثروة قومية لاحتوائها على معادن عالية القيمة.

 
«مدبولى» يقترح على «مدبولى» إنشاء مشروع فى أسيوط


9946736571531989459.jpg



فى سابقة هى الأولى من نوعها فى تاريخ مجلس الوزراء، اقترح المهندس مصطفى مدبولى، بصفته وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، على «مدبولى» نفسه، بصفته رئيساً لمجلس الوزراء، مشروع «منفعة عامة» فى أسيوط. وبالفعل، وافق «مدبولى الثانى» على اقتراح «الأول»، حسب الترتيب الوظيفى المعمول به فى المجلس.


الأول بصفته «وزيراً».. والثانى «رئيساً لنفسه»


الجريدة الرسمية نشرت، فى عدد اليوم، قراراً لرئيس الوزراء باعتبار مشروع إنشاء طريق هضبة أسيوط الغربية بطول 22.6 كيلومتر من أعمال المنفعة العامة. وأوضح «مدبولى»، فى حيثيات الموافقة، أن القرار جاء بناءً على ما عرضه وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وهو المنصب الذى يشغله «مدبولى» نفسه، فضلاً عن الاطلاع على عدة قوانين، وقرار رئيس الجمهورية بتفويض رئيس الوزراء فى عدد من صلاحياته.

«مدبولى» الوزير، كان قد أعد المذكرة الإيضاحية للقرار فى عهد حكومة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، التى كان يشغل فيها منصب وزير الإسكان، ثم أصدر القرار يوم 25 يونيو الماضى، بعد تكليفه برئاسة الحكومة. «مدبولى»، رئيس الحكومة، قال فى المذكرة الإيضاحية للقرار: «إنه فى إطار حرص الدولة على تحقيق استراتيجية التنمية الشاملة، وإنشاء الطرق لفتح آفاق جديدة للتنمية، يجرى تنفيذ مشروع طريق هضبة أسيوط ليكون طريقاً رئيسياً يربط مدينة (ناصر الجديدة) بكل من أسيوط، وطريق (أسيوط- القاهرة الصحراوى الغربى)، ومطار أسيوط، وطريق (أسيوط- القاهرة الصحراوى الشرقى)».

 
لماذا اختارت تركيا مصر لعلاج هذا الساحر؟

نجحت مصر في إنقاذ ساحر تركي شهير من الموت مسموما بعد أن وصل لها قبل أيام بناء على طلب من السلطات التركية التي تدخلت لعلاجه في مصر.

القصة بدأت قبل 3 أيام حيث تعرض الساحر التركي عارف غفور للدغة كوبرا خلال عرض في مدينة أنطاليا التركية، الاثنين الماضي، وفشل المسؤولون في المدينة في علاجه لعدم توافر المصل اللازم لمواجهة سم الأفعى، وتبين بعد ذلك أن مثل هذا المصل متوافر في مصر.

من جانبها، تدخلت الخارجية التركية لدى الجانب المصري للحصول على موافقة القاهرة لعلاج الساحر في مصر، ووافق المسؤولون المصريون، وتم نقل غفور لمستشفى القصر العيني بالقاهرة للعلاج من السم.

وكشف الدكتور أحمد طه، مدير مستشفى القصر العيني الذي يعالج فيه الساحر حالته حاليا ، قائلا إن الساحر التركي وصل المستشفى في حالة إعياء كاملة، ولديه تورم في العينين، واضطراب في ضربات القلب، وصعوبة في البلع، حيث وصل السم لأعضاء الجسم الحيوية، وهي الكبد والرئة والكلى، ما أحدث خللا في وظائفها، كما وصل السم لبعض الأعصاب المغذية لتلك الأعضاء، مشيرا إلى أن سرعة نقله للمستشفى ساهمت في إنقاذه وقبل وصول السم للقلب.

وأضاف أنه تم على الفور الحصول على المصل اللازم لمثل هذا السم من مركز المصل واللقاح التابع لوزارة الصحة المصرية، وحقنه به، وخلال ساعات قليلة تحسنت وظائف الأعضاء، وانتظمت ضربات القلب، وتحسنت حالته بشكل عام، مشيرا إلى أنه سيغادر المستشفى خلال يومين.

وقال مدير المستشفى إن الطاقم الطبي الذي يعالج الساحر التركي تعامل وبمهارة شديدة مع المضاعفات الناجمة عن التسمم، ونجح في مواجهة سم الكوبرا، من خلال المصل والتعامل بتقنيات طبية عالية مع وظائف الأعضاء لحين بدء تأثير مفعول المصل ومواجهته للسم في الدم، وفي الأعضاء المختلفة للجسم.

وأشار إلى أن الساحر يتنفس ويبلع بسهولة الآن، بعدما عانى من صعوبات في ذلك، وأصبحت حالته العامة مطمئنة ومستقرة.

 
غدا الرئيس السيسي يفتتح أكبر محطة لانتاج الكهرباء من الرياح في العالم

مشروع محطة رياح جبل الزيت هذا المشروع العملاق المخطط افتتاحه غدا وتعد هذه المحطة أكبر محطات العالم في توليد الكهرباء، من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، ويبلغ عدد التوربينات بها 390 توربينة بواقع 3 مشروعات.

تتكون المحطة من 3 مشروعات، وتضم المشاريع 390 توربينة رياح، وتبلغ القدرة الإجمالية لمحطة رياح جبل الزيت 580 ميجا وات


وتبلغ تكلفة محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح حوالي 12 مليار جنيه، وتحتوى المحطة على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة، من خلال الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها و إعادة تشغيلها بعد المرور، وهي منظومة تستخدم لأول مرة في العالم .
 
عودة
أعلى