بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

«دبي للاستثمار» تنشئ صندوقاً عقارياً في السعودية برأسمال 1.76 مليار درهم
image.jpg


قال خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في دبي للاستثمار، إن الشركة تعمل حالياً على إجراءات تأسيس صندوق استثمار عقاري في السعودية برأسمال 1.8 مليار ريال (1.76 مليار درهم).

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«البيان الاقتصادي»: نعمل الآن على استيفاء جميع المتطلبات وسنتقدم بطلب قريباً لهيئة سوق المال السعودية، ونتوقع الحصول على الموافقات الرسمية بعد شهر رمضان. وأفاد بأن الشركة حققت أرباحاً صافية في الربع الأول من العام الجاري، بقيمة 289 مليون درهم، مقابل نحو 298 مليون درهم في الفترة المقارنة، بانخفاض قدره 3%، مرجعا السبب في ذلك إلى تضمن أرباح الفترة المقارنة إيرادات التخارج من شركات تابعة وهي «مرموم للألبان وذراعها للتوزيع»يونايتيد سيلز بارتنرز«.

مجمع

وأوضح بن كلبان، أن الصندوق، الذي ستديره دبي للاستثمار، سيكون بالمشاركة مع شركاء سعوديين وستتمكن الشركة من خلاله من شراء أرض لبناء مجمع الرياض للاستثمار، وتمويل المشروع بالكامل. وتصل مساحة مجمع الرياض للاستثمار 11 مليون متر مربع، ويشمل مستودعات، وصالات عرض تجارية، ومرافق للعمال، ومكاتب ومرافق لوجستية أخرى، على نحو يماثل مجمع دبي للاستثمار. وتوقع العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في دبي للاستثمار، وضع حجر الأساس لمشروع مجمع الرياض بعد الانتهاء من جميع الإجراءات الرسمية الخاصة بصندوق الاستثمار.

وكانت»دبي للاستثمار«أبرمت في مارس 2015، اتفاقية مع شركة»دار تطوير العقار«، وهي مساهمة سعودية لبنانية، يتم بموجبها تأسيس شركة مشتركة تحمل اسم»دار دبي للاستثمار«؛ وذلك بهدف إدارة عدة مشروعات في السعودية.

توقعات

وتوقع بن كلبان أن تحقق الشركة بنهاية العام الجاري نتائج مالية أفضل وأعلى من العام 2016، لا سيما وأن أفق الشركة للفترة المتبقية من 2017 تبدو إيجابية خصوصا مع وجود عدة مشاريع عقارية قيد الإنشاء. وتخارجت»دبي للاستثمار الصناعي«، المملوكة بالكامل لدبي للاستثمار، من مزرعة مرموم لإنتاج الألبان، ووحدة التوزيع التابعة لها يونايتد سيلز بارتنرز بأرباح 186.6 مليون درهم. وأضاف بن كلبان: إذ تم استثناء أرباح التخارجات، يرتفع صافي الربح للربع الأول من العام الجاري بمقدار 178 مليون درهم، ويعزى ذلك أساساً إلى زيادة إيرادات الإيجار والتدفقات النقدية الأساسية للعقارات الاستثمارية، مما أسهم في تحقيق مكاسب من التقييم العادل لأنشطة المجموعة.

تخارجات

وأشار إلى أن الشركة تعمل حاليا على عدة تخارجات من شركات تابعة، لكن لم تتوصل بعد إلى مرحلة الإعلان عنها، لافتا إلى وجود خطة للتخارج من شركة»إيميكول«بنسبة 30% عن طريق طرح عام أولي في أسواق الأسهم. وتابع بن كلبان: بدأنا بالفعل في إجراءات الطرح الأولي وتقدمنا بطلبات للجهات المعنية في الدولة، ونعمل الآن على تقييم الشركة وفي انتظار الموافقات اللازمة من هيئة الأوراق المالية على أمل ان تتم عملية الطرح في الربع الأخير من 2017، لكن بشكل عام الموضوع مرتبط بظروف السوق. وفي سياق متصل، أعلنت شركة»دبي للاستثمار«، في إفصاح لسوق دبي أمس، أن مجلس إدارة الشركة انتخبوا سهيل فارس غانم عطيش المزروعي رئيساً وحسين مهيوب سلطان نائباً له عن طريق الاقتراع السري.
 
مجلس أعمال إماراتي تركي لاستقطاب الاستثمارات

image.jpg


خلال توقيع اتفاق تأسيس مجلس الأعمال المشترك. البيان
اتفق اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات ولجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية في تركيا «DEIK»، على تأسيس مجلس أعمال إماراتي تركي مشترك وذلك على هامش لقاء الأعمال المشترك التي نظمته غرفة تجارة وصناعة دبي.

وتم توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين بهذا الخصوص بمقر غرفة دبي، وشارك فيها حميد محمد بن سالم الأمين العام للاتحاد، وعن الطرف التركي محمد حباب رئيس مجلس الأعمال التركي الإماراتي في لجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية، بحضور ماجد سيف الغرير، عضو مجلس إدارة الاتحاد ورئيس مجلس إدارة غرفة دبي، وحمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي، وجان ديزدار سفير جمهورية تركيا لدى الإمارات.

وقال بن سالم: «إن الهدف من تأسيس المجلس المشترك يأتي في إطار خطة الاتحاد لعام 2017، بتعزيز العلاقات ما بين القطاع الخاص الإماراتي والقطاع الخاص الخارجي فضلا عن زيادة التعاون الاستثماري بينهما، وذلك ضمن جهود اتحاد الغرف وغرفه الأعضاء الرامية لترويج بيئة الأعمال في الدولة واستقطاب الاستثمارات المباشرة إليها».

وأشار، إلى أن المجلس سيعمل على تطوير الروابط مع قطاعات الأعمال التركية، وسيُركز جهوده في استقطاب الاستثمارات التركية في القطاعات الاقتصادية ذات الميزة التنافسية بالدولة وذلك وفقاً لرؤية حكومة الإمارات 2021.

وسيتولى المجلس اطلاع المستثمرين الأتراك على الميزات التنافسية للاقتصاد الإماراتي كونه من بين الاقتصادات الأكثر انفتاحاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف بن سالم: «سيساهم تأسيس المجلس في زيادة التواصل مع المستثمرين الأتراك وسيلعب دوراً رئيسياً في نسج شراكات واسعة بين قطاعات الأعمال الإماراتية والتركية، حيث إن هنالك العديد من الفرص الاقتصادية المتاحة للجانبين خصوصاً وأننا نتطلع للاستفادة مما يشكله الاقتصاد التركي من قوة كبيرة.

وقد لمسنا في لقاءاتنا اهتمام أصحاب الأعمال والمستثمرين الأتراك بزيادة التعاون الاستثماري انطلاقاً مما تتمتع به الإمارات وتركيا من علاقة قوية».

بدوره، أشاد الغرير بمذكرة التفاهم، وقرار تأسيس المجلس، مشيراً إلى أن ذلك سيشكل منصة مثالية للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية، مشيراً إلى وجود قواسم مشتركة يمكن البناء عليها لتعزيز التجارة البينية والاستثمارات بين الجانبين.
 
«مبادلة» تستثمر 55 ملياراً في «فيجين فاند»


تعتزم مبادلة للاستثمار ضخ ما يصل إلى 15 مليار دولار (55 مليار درهم) في صندوق «فيجين فاند»
التابع لمجموعة «سوفت بنك»، وإطلاق صندوقين رأسماليين جديدين لتعزيز حيازاتها في قطاع التكنولوجيا.
وقال إبراهيم عجمي، المسؤول في وحدة مبادلة للاستثمارات المالية، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار،
إن صندوق مجموعة «سوفت بنك» سينطلق في غضون أسبوعين إلى ثلاث برأسمال 95 مليار دولار،
مشيراً إلى أن «مبادلة» ستمضي في خططها الاستثمارية على مدى السنوات الخمس المقبلة. (بلومبيرج)..​
 
محمد بن راشد يطلق «مرسى العرب» بـ 6.3 مليار درهم




105698525.jpg

932525185.jpg



دبي: «الخليج»

اطلع صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى جانبه ولي عهده، سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وسموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وخليفة سعيد سليمان، المدير العام لدائرة التشريفات والضيافة في دبي، على مجسّم المشروع السياحي الترفيهي والتجاري الواعد «مرسى العرب» الذي ستنفذه «دبي القابضة»، على شاطئ جميرا في دبي، وعلى مقربة من موقع برج العرب.
أبدى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اهتماماً مميزاً بالمشروع الفريد من نوعه على مستوى المنطقة وباركه سموّه ووجه بضرورة الدقة والجودة بالتنفيذ والإدارة وتوفير جميع وسائل الراحة والرفاهية والضيافة العربية لكافة ساكني ومرتادي المشروع، خاصة العائلات منهم بعد إنجازه وبلوغه التمام بإذن الله تعالى. وقال سموّه، إن مشروع «مرسى العرب» ما هو إلا حلقة في سلسلة طويلة من المشاريع التنموية التي تدخل في إطار سياستنا المتمثلة بتنويع اقتصادنا الوطني ورفده بمصادر دخل جديدة لا تنضب ما دامت الحياة مستمرة»، مشيراً سموّه إلى قطاع السياحة بأنواعها العائلية والترفيهية والعلاجية والتسوقية، ومؤكداً أن صناعة السياحة فن وذوق وإبداع، وهي كذلك ثقافة وحضارة وفرص عمل ومصدر دخل وطني مهم وحيوي. وقال سموه في تغريدة حول المشروع: «رفع مستوى جودة حياة شعبنا وزوارنا رحلة مستمرة».

خدمات إضافية راقية

وقد تعرّف صاحب السموّ إلى مكونات المشروع، الذي باركه سموّه، من عبدالله أحمد الحباي، رئيس «دبي القابضة»، ومساعده إدريس الرفيع، الرئيس التنفيذي في الشركة، حيث أوضح المهندس الحباي أن مجموعة جميرا ستقدم عبر هذا المشروع منتجعاً عائلياً بمرافق عالمية متكاملة، تتميز بخدمات فندقية إضافية، إلى جانب الفنادق التابعة للمجموعة، وأبرزها «برج العرب»، و«جميرا بيتش»، و«جميرا النسيم» و«جميرا مينا السلام» و«جميرا القصر» و«جميرا دار المضيف».
ويضيف مشروع «مرسى العرب»، الذي يغطي مساحة 4 ملايين قدم مربعة ويتكون من جزيرتين على طرفي فندق «برج العرب جميرا»، إحداهما للترفيه والسياحة العائلية والأخرى لمنتجع حصري فاخر، 2.2 كيلو متر إلى الواجهة البحرية للإمارة، كما يُعد إضافةً جديدةً إلى رصيد دبي الحافل بالإنجازات السياحية على أرفع المستويات العالمية.

بدء الأعمال الإنشائية

ومن المقرر أن تنطلق الأعمال الإنشائية لهذا المشروع في يونيو 2017 على أن يتم استكماله في أواخر 2020 بتكلفة إجمالية 6.3 مليار درهم. ويأتي هذا المشروع المهم ليعزز مسيرة التنويع الاقتصادي المستمرة في الإمارة ويدعم تحقيق رؤية دبي السياحية وجعل دبي الخيار الأول للمسافر الدولي بغرض الترفيه والأعمال عبر تطوير المعالم السياحية وبنية الأعمال التحتية وتوفير عقارات سكنية فاخرة. كما سيسهم في توفير فرص عمل جديدة في قطاع السياحة والضيافة وتشجيع وتطوير المواهب الإماراتية للعمل في هذا القطاع الحيوي الذي يعد أهم القطاعات الحيوية والمهمة المحركة لتنويع اقتصاد الإمارة ونموّه.

يذكر أن «مجموعة جميرا» تدير عدداً من أنجح المشاريع السياحية في دبي وتسعة وجهات عالمية، حيث حققت نجاحاً كبيراً يظهر من مستوى الإشغال الذي تجاوز 80% في جميع فنادق ومنتجعات جميرا في دبي، كما حصلت على عدد كبير من أهم جوائز التميز المحلية والعالمية.


تنويع اقتصاد دبي


وقال عبدالله الحباي، رئيس «دبي القابضة»: «يأتي إطلاق هذا المشروع الجديد والطموح انسجاماً مع توجيهات القيادة الحكيمة لتوفير أرقى التجارب السياحية لزوار دبي وتعزيز موقع الإمارة المتقدم على خريطة السياحة والضيافة والترفيه في العالم. ونحن فخورون بالدور الذي تلعبه «دبي القابضة» في هذا القطاع، من خلال تعزيز الابتكار والإسهام في تحقيق التنويع الاقتصادي في دبي».
وأضاف الحباي: «حققت دبي سمعة عالمية في تحقيق الإنجازات الفريدة وغير المسبوقة، إلا أن الجانب الأهم في هذه الإنجازات هو دائماً التخطيط السليم والتنفيذ المتقن لهذه المشاريع، والذي يقوم على المعرفة المعمقة باحتياجات الأسواق والقدرات المحلية، وكيفية تطوير هذه القدرات وتعزيزها. ومن هنا يأتي التزامنا في «دبي القابضة» بتعزيز التوطين في قطاع الفنادق والضيافة، انطلاقاً من إيماننا بقدرات المواهب الإماراتية، خصوصاً مع التركيز على الابتكار والإبداع في هذا القطاع الحيوي.
وتابع الحباي قائلاً: «نواصل البناء على النجاحات التي حققناها في الماضي، والانطلاق منها نحو المستقبل، وهو ما دفعنا إلى اختيار «مدينة جميرا» موقعاً لمشروعنا الرائد الجديد، حيث تشير الأرقام وإحصائيات الزوار إلى النجاح الاستثنائي الذي حققه هذا المشروع على مدى السنوات الماضية. وسنتابع الالتزام بأعلى معايير البيئة والاستدامة العالمية في جميع مرافق المشروع».

منتجع عائلي بمرافق متكاملة

وستقدم «مجموعة جميرا» خدمات فندقية إضافية في هذا المنتجع الجديد إلى جانب الفنادق التابعة لها في هذه المنطقة وأبرزها برج العرب جميرا، فندق جميرا بيتش، فندق جميرا النسيم، فندق جميرا ميناء السلام، وفندق جميرا القصر وفندق جميرا دار المصيف. وسيشتمل «مرسى العرب» على فندق عائلي جديد سيوفر تجربة رائعة لمرتاديه. ولتعزيز هذه التجربة سيتم نقل الحديقة المائية «وايلد وادي» التي لاقت نجاحاً باهراً منذ افتتاحها بحيث أضحت من أهم التجارب السياحية الترفيهية في دولة الإمارات إلى محاذاة شاطئ الجزيرة بمساحة تفوق ضعف مساحتها الحالية. وستضم «وايلد وادي» جولات وألعاباً مائية جديدة بالإضافة إلى خيارات ترفيهية غير مسبوقة ستضيف أرقاماً قياسيةً ضمن فئتها، حيث تطمح إلى تعزيز مكانتها لتكون علامة ترفيهية رائدة تحظى بشهرة عالمية.
كما ستقوم دبي القابضة بتطوير حديقة تعليمية ترفيهية للحيوانات البحرية الأوّلى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، حيث ستوفر تجربة غنية لكافة أفراد العائلة سيتم فيها استعراض عناصر متنوعة من عالم الحياة البحرية وستوفر فرصة متميزة للتفاعل مع الأسماك الصديقة للإنسان والفريدة من نوعها. وسيتمكن الضيوف والعائلات من الاستمتاع بعروض حيّة للحيوانات البحرية بمختلف أشكالها وأحجامها. وسيغطي كل من «وايلد وادي» والحديقة المائية مجتمعين مساحة تزيد عن 2.5 مليون قدم مربعة. وسيضم هذا المنتجع العائلي الجديد مسرحاً بسعة 1700 مقعد يستضيف العرض الدولي «سيرك دو سوليه» الدائم لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

موقع جغرافي متميز

من جانبه، قال دانيل لامار، الرئيس التنفيذي لدى «سيرك دو سوليه»: «تتمتع دبي بموقع جغرافي استراتيجي بين الشرق والغرب، وتمتلك بنية تحتية لا تضاهى في المنطقة، فضلاً عن قطاع ضيافة لا مثيل له بمرافقه وخدماته الفريدة، الأمر الذي يعني بالضرورة أن هناك طلباً قوياً على المؤسسات الترفيهية العريقة التي تحظى بشعبية واسعة مثل «سيرك دو سوليه». ومن هذا المنطلق، فإننا نتطلع بحماس كبير، إلى تقديم عروض لأول مرة مصممة خصيصاً لإمارة دبي التي تُعد مركزاً رائداً على خريطة السياحة العالمية.
من جانب آخر، ستطلق «دبي القابضة» «متحف دبي للؤلؤ»، حيث ستعرض فيه تشكيلة تاريخية من اللآلئ النادرة والعريقة من المنطقة وجميع أنحاء العالم. وسيسلط هذا المتحف الضوء على حياة الغطاسين والأدوات التي استخدموها في حصاد هذه الجواهر الثمينة بطريقة حديثة، بما سيعكس تراث دولة الإمارات وثقافتها ومبعث فخرها الوطني. وسيضم المتحف مزرعة قائمة لإنتاج أجود أنواع اللآلئ. ولإكمال هذه التجربة، ستقوم «دبي القابضة» بإنشاء فندق بوتيك مدعماً بمرافق وخدمات متميّزة إلى جانب منافذ تجزئة متخصصة تهدف إلى تعريف الزوار بالماضي العريق لدولة الإمارات ومنطقة الخليج عموماً.
وسيتضمن المشروع كذلك مرسىً ونادياً خاصاً لليخوت، إلى جانب عناصر جذب ترفيهية من مطاعم ومقاهي متنوعة ومسرح عالمي للعروض الحيّة بسعة 1000 مقعد، كما سيستقطب عروضاً ترفيهية عالمية المستوى ستجعل منه وجهة سياحية جذابة بكل معنى الكلمة. ومن بين أبرز المقومات الجذابة التي يتميّز بها هذا المشروع التطويري الفريد من نوعه توفير مهبط للطائرات، وذلك تلبيةً احتياجات الضيوف المميّزين.

وجهة جديدة للأعمال

واستكمالاً لمسيرة نجاح «مدينة جميرا» كوجهة ليست فقط للسياحة الفاخرة بل للأعمال والمؤتمرات، ستوفر «دبي القابضة» ولأول مرة في «مرسى العرب» مجمع مساحات مكتبية فاخراً يهدف إلى استقطاب الشركات العالمية لاعتماد هذا الموقع المميز كمقر لمكاتبها الإقليمية. وسيتم إنشاء مركز مؤتمرات ضخم متعدد الاستخدامات مزود بجميع المرافق اللازمة لاحتضان المؤتمرات العالمية والاحتفالات يوفر كافة الخدمات لرجال الأعمال والشركات.
كما سيتضمن المشروع الذي سيحل محل «وايلد وادي» الحالي مركزاً للتسوق تبلغ مساحته 20000 متر مربع يستضيف أرقى الماركات العالمية ومطاعم ومقاهي متنوعة لتلبية مختلف متطلبات الزوار من أصحاب الذوق الرفيع. وسيضم «مرسى العرب» 300 شقة سكنية تطل على البحر، تقع في قلب هذا المشروع التطويري الضخم.

جزيرة حصرية فاخرة

تواصل «دبي القابضة» دورها في كتابة جانب مهم من قصة نجاح دبي في مجال الضيافة الفاخرة، والتي انطلقت مع افتتاح أفخر فندق في العالم، ومن أبرز الإضافات التي ستقوم بها دبي القابضة في «مرسى العرب» وعلى يسار فندق «برج العرب» هي مشروع بناء فلل فاخرة على جزيرة جديدة تتميز بخصوصيتها ورفاهيتها مع توفير مرسى خاص لكل فيلا. وستتولّى «مجموعة جميرا» إدارة هذه الفلل الفاخرة. وستضم الجزيرة فندق بوتيك مدعّم بمرافق فاخرة وعالمية المستوى تعكس مكانة «مرسى العرب» كوجهة سياحية جذابة يقصدها نخبة الزوّار وأصحاب الذوق الرفيع.

غرف فندقية إضافية

تضيف دبي القابضة حوالي 2400 غرفة فندقية إضافية إلى محفظة «مجموعة جميرا» ليرتفع إجمالي الغرف الفندقية التي توفرها إلى أكثر من 8،428 غرفة وأكثر من 400 منفذ للتجزئة والمطاعم وستحوّل الفنادق الموجودة والمتفرقة في المنطقة إلى وجهة سياحية حيوية موحدّة من المتوقع أن تستقطب 20 مليون زائر سنويا.
 
شركة «إعمار» الإماراتية تفتتح مركز تسوق وترفيه في إسطنبول


دبي – الأناضول: أعلنت شركة «إعمار» العقارية الإماراتية ان وحدتها «إعمار تركيا» افتتحت مركز التسوق والترفيه الجديد «إعمار سكوير مول» في قلب مشروع «إعمار سكوير» التطويري في اسطنبول.
وقالت الشركة المُدرَجَة في سوق دبي المالي في بيان أمس الخميس ان المركز الجديد سيكون من الوجهات المميزة في إسطنبول، وسيضم أيضاً منافذ لمجموعة من أشهر العلامات التجارية التركية.
وحسب البيان، من المتوقع أن يستقطب «إعمار سكوير مول» – المستوحى تصميمه المعماري من أجواء مدينة إسطنبول – 25 مليون زائر سنوياً.
ويضم المركز حالياً متاجر متنوعة تم تخصيص 10 في المئة منها للعلامات التجارية الفاخرة، ومن المقرر أن ترتفع نسبة هذه المتاجر إلى 25 في المئة بحلول سبتمبر/أيلول المقبل.
و«إعمار تركيا» مملوكة بالكامل لـ«إعمار» العقارية الإماراتية، ومنذ تأسيسها عام 2006، أطلقت العديد من المجمعات السكنية، بما في ذلك «توسكان فالي»، و»إعمار سكوير»، الذي يضم فندقاً وشققاً فندقية، إضافة إلى «إعمار سكوير مول» الذي يعد واحداً من أكبر مراكز التسوق في تركيا.
 
تم اطلاق مشروع اكبر محطه طاقه شمسيه بالعالم ( محطة نور ابوظبي )

المحطه بتكون قادره على تزويد الشبكه المحليه بـ 1177 ميجاواط من الكهرباء ابتداء من عام 2019

وبتزود مئات الاﻻف من المنازل بالكهرباء وتحول دون اطلاق مايزيد عن 200 مليون طن من ثاني اكسيد الكربون !!!

DArhHuqXoAAApMj
 
الإمارات تطلق مشروعاً لتحويل النفايات إلى طاقة




الشارقة – الأناضول: أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» الإماراتية وشركة «بيئة» لإدارة النفايات والحلول البيئية المتكاملة، عن الإطلاق الرسمي، لمشروع تحويل النفايات إلى طاقة. ويعد «مشروع الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة» ومقره إمارة الشارقة، الذي أعلن عنه أمس الأول، من أوائل المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تولد الطاقة من النفايات. وقالت «مصدر»، المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي عبر شركة «مبادلة»، في بيان ان المنشأة الجديدة ستعمل خلال مرحلتها الأولى، على معالجة أكثر من 300 ألف طن من النفايات الصلبة سنوياً، لتوليد طاقة كهربائية تبلغ 30 ميغاواط. وقال ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، في البيان «يمثّل مشروع تحويل النفايات إلى طاقة في إمارة الشارقة خطوة مهمة لتحقيق الاستدامة، كما سيسهم في رفع نسبة النفايات المعالجة إلى 75 في المئة، وزيادة نسبة إسهام الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة الوطني إلى 27 في المئة». وسيسهم المشروع أيضاً في خفض البصمة الكربونية للبلاد، وتحسين جودة الهواء، وتقليل انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
وستقوم «شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة» بإيصال الطاقة الكهربائية من منشأتها الجديدة لتحويل النفايات إلى طاقة إلى «هيئة كهرباء ومياه الشارقة.
 
تمهيداً لبدء العمليات التشغيلية
«براكة» يستقبل ويخزن أولى شحنات الوقود النووي
حجم الخط
new_decfont.gif
|
new_incfont.gif




34.jpg

تاريخ النشر: السبت 27 مايو 2017
أبوظبي (وام)

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية اليوم عن وصول أولى شحنات الوقود النووي اللازم لتشغيل أولى محطات المشروع النووي السلمي الإماراتي، التي يتم إنشاؤها في موقع براكة بمنطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، وتخزينها بشكل آمن في الموقع، إلى حين إصدار الهيئة الاتحادية للرقابة النووية رخصة تشغيل المحطتين الأولى والثانية الأمر الذي يمهد لبدء العمليات التشغيلية وإنتاج طاقة كهربائية منخفضة الانبعاثات الكربونية، لدعم النمو في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتم نقل الوقود النووي وفقاً لأعلى المعايير العالمية وطبقاً لتوصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وتحت حماية جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل.

وتم تصنيع حزم الوقود النووي من قبل شركة «كيبكو للوقود النووي» التابعة للشركة الكورية للطاقة الكهربائية «كيبكو» طبقاً لمواصفات المفاعل المتقدم من طراز APR1400 المعتمد في محطات براكة، حيث نقلت حزم الوقود إلى موقع المشروع في حاويات مصممة لحمايتها من أي أضرار، علماً بأن عملية النقل لا تتطلب إجراءات حماية استثنائية من الإشعاعات، حيث إن الوقود النووي الجديد وغير المستخدم لا ينتج سوى مستويات ضئيلة وطبيعية من الإشعاعات.



advertbottom.png

وأتت عملية تصنيع حزم الوقود للمحطة الأولى في براكة كثمرة للتعاون بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وأفضل الشركات العالمية الرائدة في مجال توريد الوقود النووي، طبقا لعقود وُقعت في العام 2012، تتضمن ضمان إمداد محطات براكة الأربع بالوقود النووي لـ15 عاما.


والتزم البرنامج النووي السلمي للدولة منذ التأسيس بأرقى المعايير العالمية الخاصة بالسلامة والأمان وعدم الانتشار النووي، والتي حددتها وثيقة سياسة تطوير الطاقة النووية الصادرة في شهر إبريل عام 2008، والتي نصت على ضرورة تأمين الإمدادات الخاصة بالوقود النووي وكافة المواد المرتبطة به وضمان جودتها، وفق أفضل الشروط التجارية والتنافسية، وذلك لحماية مصالح البرنامج النووي السلمي الإماراتي من خلال المرونة والقدرة على التكيف مع ظروف السوق المتغيرة.

وبهذا الصدد، قال سعادة المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: «وصول أولى شحنات الوقود النووي بشكل آمن وسليم إلى موقع مشروع براكة للطاقة النووية السلمية هو إنجاز جديد يضاف لإنجازات مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والبرنامج النووي السلمي الإماراتي، ولا سيما أنه يأتي بالتزامن مع الاستعداد للانتقال إلى مرحلة التشغيل».

وأضاف الحمادي: «تحقق هذا الإنجاز الجديد نتيجة للتعاون المستمر بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وشريكها في الائتلاف المشترك الشركة الكورية للطاقة الكهربائية «كيبكو» المقاول الرئيسي للمشروع، وشركة نواة للطاقة والهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل، والشركاء الاستراتيجيين على المستويين المحلي والدولي.. ويدل وصول حزم الوقود وتخزينها بسلامة وأمان على التزام جميع الفرق المعنية بأرقى المعايير العالمية الخاصة بالجودة والسلامة».

وطبقا للوائح الهيئة الاتحادية للرقابة النووية فإن حزم الوقود تخضع لفحوص دقيقة من قبل خبراء الوقود في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشركة «نواة»، وذلك للتأكد من سلامة هياكل حزم الوقود، ومن ثم الحصول على شهادات مستقلة بجودتها.



advertbottom.png

من جانبه قال الدكتور محمد جوكه المدير التنفيذي لإدارة مشتريات وتحليل الوقود النووي في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية: «يسرنا الإعلان عن أن حزم الوقود التي وصلت إلى موقع براكة قد اجتازت بنجاح كافة فحوصات الجودة، وأنها جاهزة لمرحلة التشغيل وإنتاج الطاقة الكهربائية حال صدور الموافقات الرقابية والتنظيمية». وأوضح: «حزم الوقود الجديدة وغير المستخدمة تحتوي على حبيبات تنتج نسبة ضئيلة من الإشعاعات هي أقل حتى من المعدل المسموح به دولياً.. وتبقى سلامة المجتمع والبيئة والأفراد والمعدات التكنولوجية على رأس أولويات مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ونحن سعداء بالإعلان عن أن حزم الوقود تم تخزينها بشكل آمن تماما في موقع محطات براكة».


تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تأسست عام 2009، وركزت منذ نشأتها على إنجاز البرنامج النووي السلمي لدولة الإمارات العربية المتحدة وفق أرقى معايير السلامة والأمان في العالم.

كما تجدر الإشارة إلى أن الأعمال الإنشائية في المحطة الأولى بدأت عام 2012، ووصلت نسبة إنجازها إلى 95%، في حين أن النسبة الكلية لإنجاز المحطات الأربع وصلت إلى 80%، وستوفر مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بعد تشغيل المحطات الأربع ربع احتياجات دولة الإمارات من الطاقة الكهربائي
 
صناديق من روسيا والصين والإمارات تتفق على الاستثمار في أوراسيا دريلنج



وافق اتحاد يضم صناديق استثمارية من روسيا والصين ودولة الإمارات على شراء حصة أقلية في أوراسيا دريلنج للحفر النفطي، حسبما نقلت وكالات أنباء روسية عن رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي أمس.

ومن المعتقد أن الصناديق السيادية تشتري حصة بين 13-15 % في أوراسيا إحدى أكبر شركة خدمات حقول النفط في روسيا.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن كيريل ديمترييف رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي قوله «أستطيع أن أؤكد أننا نشتري حصة أقلية، وأن صندوقا استثماريا من الإمارات العربية المتحدة وشركاءنا الصينيين سيكونون في هذه الصفقة». وذكرت انترفاكس أن ديمترييف قال إنه يأمل بأن تستثمر السعودية أيضا في الشركة.

ولم يقدم أي تفاصيل عن حجم الحصة. وفي مارس أبلغت مصادر قريبة من المحادثات أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركة مبادلة للتنمية يدرسان شراء حصة أقلية في أوراسيا دريلنج.
 
تمهيداً لبدء العمليات التشغيلية
«براكة» يستقبل ويخزن أولى شحنات الوقود النووي
حجم الخط
new_decfont.gif
|
new_incfont.gif




34.jpg

تاريخ النشر: السبت 27 مايو 2017
أبوظبي (وام)

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية اليوم عن وصول أولى شحنات الوقود النووي اللازم لتشغيل أولى محطات المشروع النووي السلمي الإماراتي، التي يتم إنشاؤها في موقع براكة بمنطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، وتخزينها بشكل آمن في الموقع، إلى حين إصدار الهيئة الاتحادية للرقابة النووية رخصة تشغيل المحطتين الأولى والثانية الأمر الذي يمهد لبدء العمليات التشغيلية وإنتاج طاقة كهربائية منخفضة الانبعاثات الكربونية، لدعم النمو في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتم نقل الوقود النووي وفقاً لأعلى المعايير العالمية وطبقاً لتوصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وتحت حماية جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل.

وتم تصنيع حزم الوقود النووي من قبل شركة «كيبكو للوقود النووي» التابعة للشركة الكورية للطاقة الكهربائية «كيبكو» طبقاً لمواصفات المفاعل المتقدم من طراز APR1400 المعتمد في محطات براكة، حيث نقلت حزم الوقود إلى موقع المشروع في حاويات مصممة لحمايتها من أي أضرار، علماً بأن عملية النقل لا تتطلب إجراءات حماية استثنائية من الإشعاعات، حيث إن الوقود النووي الجديد وغير المستخدم لا ينتج سوى مستويات ضئيلة وطبيعية من الإشعاعات.



advertbottom.png

وأتت عملية تصنيع حزم الوقود للمحطة الأولى في براكة كثمرة للتعاون بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وأفضل الشركات العالمية الرائدة في مجال توريد الوقود النووي، طبقا لعقود وُقعت في العام 2012، تتضمن ضمان إمداد محطات براكة الأربع بالوقود النووي لـ15 عاما.


والتزم البرنامج النووي السلمي للدولة منذ التأسيس بأرقى المعايير العالمية الخاصة بالسلامة والأمان وعدم الانتشار النووي، والتي حددتها وثيقة سياسة تطوير الطاقة النووية الصادرة في شهر إبريل عام 2008، والتي نصت على ضرورة تأمين الإمدادات الخاصة بالوقود النووي وكافة المواد المرتبطة به وضمان جودتها، وفق أفضل الشروط التجارية والتنافسية، وذلك لحماية مصالح البرنامج النووي السلمي الإماراتي من خلال المرونة والقدرة على التكيف مع ظروف السوق المتغيرة.

وبهذا الصدد، قال سعادة المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: «وصول أولى شحنات الوقود النووي بشكل آمن وسليم إلى موقع مشروع براكة للطاقة النووية السلمية هو إنجاز جديد يضاف لإنجازات مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والبرنامج النووي السلمي الإماراتي، ولا سيما أنه يأتي بالتزامن مع الاستعداد للانتقال إلى مرحلة التشغيل».

وأضاف الحمادي: «تحقق هذا الإنجاز الجديد نتيجة للتعاون المستمر بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وشريكها في الائتلاف المشترك الشركة الكورية للطاقة الكهربائية «كيبكو» المقاول الرئيسي للمشروع، وشركة نواة للطاقة والهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل، والشركاء الاستراتيجيين على المستويين المحلي والدولي.. ويدل وصول حزم الوقود وتخزينها بسلامة وأمان على التزام جميع الفرق المعنية بأرقى المعايير العالمية الخاصة بالجودة والسلامة».

وطبقا للوائح الهيئة الاتحادية للرقابة النووية فإن حزم الوقود تخضع لفحوص دقيقة من قبل خبراء الوقود في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشركة «نواة»، وذلك للتأكد من سلامة هياكل حزم الوقود، ومن ثم الحصول على شهادات مستقلة بجودتها.



advertbottom.png

من جانبه قال الدكتور محمد جوكه المدير التنفيذي لإدارة مشتريات وتحليل الوقود النووي في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية: «يسرنا الإعلان عن أن حزم الوقود التي وصلت إلى موقع براكة قد اجتازت بنجاح كافة فحوصات الجودة، وأنها جاهزة لمرحلة التشغيل وإنتاج الطاقة الكهربائية حال صدور الموافقات الرقابية والتنظيمية». وأوضح: «حزم الوقود الجديدة وغير المستخدمة تحتوي على حبيبات تنتج نسبة ضئيلة من الإشعاعات هي أقل حتى من المعدل المسموح به دولياً.. وتبقى سلامة المجتمع والبيئة والأفراد والمعدات التكنولوجية على رأس أولويات مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ونحن سعداء بالإعلان عن أن حزم الوقود تم تخزينها بشكل آمن تماما في موقع محطات براكة».


تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تأسست عام 2009، وركزت منذ نشأتها على إنجاز البرنامج النووي السلمي لدولة الإمارات العربية المتحدة وفق أرقى معايير السلامة والأمان في العالم.

كما تجدر الإشارة إلى أن الأعمال الإنشائية في المحطة الأولى بدأت عام 2012، ووصلت نسبة إنجازها إلى 95%، في حين أن النسبة الكلية لإنجاز المحطات الأربع وصلت إلى 80%، وستوفر مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بعد تشغيل المحطات الأربع ربع احتياجات دولة الإمارات من الطاقة الكهربائي
خبر عظيم وجدا مفرح
وفق الله الامارات
 
59314105c36188c7618b4632.jpg
 
لإمارات ثاني أكثر البلدان استيراداً من تركيا خلال أبريل والعراق ثالثاً


%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA.jpg



احتلت الامارات المتحدة العربية المركز الثاني في قائمة الصادرات التركية لشهر أبريل/ نيسان، بينما جاء العراق في المركز الثالث بحسب معطيات هيئة الإحصاء التركية.

وبحسب هذه المعطيات ازدادت الصادرات التركية الى دولة الامارات المتحدة العربية في الربع الاول من هذا العام حيث بلغت 2.6 مليار دولار بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي كانت تبلغ 935 مليون دولار.

وارتفعت حصة الامارات المتحدة العربية من الصادرات التركية من 2.7 % الى 6.9 %. دولة الامارات المتحدة العربية التي لم تحتل المراكز السبعة الاولى في قائمة الصادرات التركية العام الماضي تمكنت هذا العام من احتلال المركز الثاني في قائمة الصادرات التركية.

وارتفعت نسبة الواردات التركية من دولة الامارات المتحدة العربية هذا العام ايضا واذا ما قارنه حجم الواردات هذا العام مع العام الماضي نجد انها حققت ارتفاع بنسبة 291 %. وبذلك احتلت تركيا المركز السادس في قائمة الدول الاكثر المستوردة من دولة الامارات المتحدة العربية. حيث زادة الواردات التركية من دولة الامارات المتحدة العربية في الربع الاول من هذا العام حيث بلغت 1.5 مليار دولار بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي كانت تبلغ 393 مليون دولار.

وارتفعت حجم التجارة الخارجية مع دولة الامارات المتحدة العربية هذا العام ايضا اذ بلغ في الربع الاول من هذا العام 4.1 مليار دولار بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والذي كان 1.3 مليار دولار.

وارتفعت نسبة الصادرات التركية الى روسيا ايضا هذا العام حيث بلغ في الربع الاول من هذا العام 495 مليون دولار بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي كانت تبلغ 353 مليون دولار. الواردات من روسيا هذا العام ارتفعت ايضا اذ بلغ نسبة هذه الزيادة 11 % حيث بلغ الواردات التركية من روسيا هذا العام 4.3 مليار دولار بالمقارنة بالعام الماضي والتي كانت 3.9 مليار دولار. وبذلك احتلت تركيا المركز الثالث في قائمة الصادرات الروسية.

وكمعتاد احتلت المانيا القمة في قائمة الصادرات التركية حيث بلغ نسبة الصادرات التركية الى المانية في الربع الاول من هذا العام 10% بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي كانت 9%، وجاء العراق في المركز الثالث حيث بلغت الصادرات الى العراق 2.3 مليار دولار، ومع احتلال انكلترا المركز الرابع في القائمة إلا ان نسبة الصادرات انخفضت من 8.9 % في العام الماضي الى 5.9 %. وجاء كل من ايطاليا والولايات المتحدة الامريكية بعد انكلترا في القائمة.

المصدر:خبر تورك
 

1212.jpg


بيع عملاق الشحن التركي إلى الإماراتيين


بيعت شركة أم أن جي (MNG) للشحن – أحد أبرز شركات الشحن التركية – إلى شركة “ميراج”(Mirage Cargo B.V) للشحن ومركزها دبي، وأعلن خبر البيع على الموقع الرسمي لهيئة المنافسة التركية.


وأشار الموقع الرسمي لهيئة المنافسة نقل كل أسهم شركة MNG للشحن المحلي والدولي إلى شركة ميراج للشحن الإماراتي. وبإعلان هيئة المنافسة موافقتها على اتفاقية شركة MNG مع شركة ميراج – ومركزها دبي – تكتمل بهذا إجراءات نقل الأسهم.

تأسست شركة ميراج للنقل في عام 2009 بمدينة دبي وتقدم خدمات النقل اللوجستي إلى أنحاء العالم كافة، بينما تعمل شركة MNG للشحن منذ نحو 15 عاما وتمتلك 815 فرعًا داخل تركيا. وتمتلك الشركة ألفين و600 سيارة تعمل على نقل البضائع إلى 600 ألف عنوان يوميا، كما يصل عدد العاملين فيها إلى 9 آلاف عامل.
 


اضخم المشاريع حول العالم

1- محطة الفضاء الدولية بتكلفة 150 مليار دولار
2- مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بتكلفة 100 مليار دولار
3- مطار آل مكتوم الدولي بتكلفة 82 مليار دولار
4- القنوات الثلاثية لنقل المياة 78 مليار دولار
5- قطار كاليفورنيا السريع 70 مليار دولار
6-دبي لاند بتكلفة 64 مليار دولار
7-عقدة قطار لندن بتكلفة 23 مليار دولار
8-مترو الرياض بتكلفة 22.5 مليار دولار

9-مطار داشينغ بكين الدولي بتكلفة 13 مليار دولار
10- مدينة الجبيل الصناعية 2 بتكلفة 11 مليار دولار



 
image.jpg



نقلت الإمارات للشحن الجوي، قسم الشحن التابع لطيران الإمارات، أول سيارة مصممة ومصنعة في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى فرنسا، لتعرض خلال سباق التحمل "لومان 24 ساعة" 24 hours of Le Mans الشهير.
وقد تم تصميم وتصنيع السيارة الرياضية "ديزاين-1" Design-1 في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل "جاناريلي أوتوموتيف" بالتعاون مع شركة "إكويشن كومبوزيتس" المحدودة، وهي أول شركة في الدولة تحصل على ترخيص لتصنيع السيارات. واستوحي تصميم "ديزاين-1" من سيارات الستينيات الكلاسيكية الرياضية، التي تتميز بكونها خفيفة الوزن وسابقة لعصرها، وقد صنعت باستخدام مواد مركبة ذات تكنولوجيا متقدمة. وتعتمد "إكويشن كومبوزيتس" على فريق صغير من المتخصصين لتصنيع كل سيارة، التي تتراوح قيمتها بين 70 و90 ألف دولار أميركي، ما يتيح إمكانية إدخال تعديلات شتى عليها وفقا لمتطلبات العملاء.
وتعاونت الإمارات للشحن الجوي في نقل السيارة "ديزاين-1" من دبي إلى ليون مع "برودكس العالمية"، الشركة المتخصصة في مجال الشحن وخدمات النقل والخدمات اللوجستية والتخزين في مجالات عدة بما في ذلك صناعة الطيران والسيارات. وتوفر الناقلة خدمة "الإمارات سكاي ويلز Emirates SkyWheels" المتخصصة لنقل السيارات ذات القيمة العالية.
السيارات الفارهة تنقل في الدرجة الأولى

دأبت الإمارات للشحن الجوي على نقل السيارات الثمينة، سواءً على طائرات الركاب أم على طائرات الشحن، ضمن شبكتها التي تغطي أكثر من 150 وجهة عبر قارات العالم الست. ويتولى موظفون من ذوي الخبرة تحميل وتنزيل السيارات من الطائرات، مع المحافظة على أقصى معايير العناية والسلامة.
وتتعاون الناقلة مع شركات رائدة في مجال صناعة السيارات وهواة جمع السيارات لتسهيل نقلها عبر القارات. ونقلت الإمارات للشحن الجوي مؤخراً، معتمدة خدمة "الإمارات سكاي ويلز"، شحنة خاصة من سيارات "جاكوار لاند روفر" من المملكة المتحدة إلى شيكاغو في الولايات المتحدة الأميركية لإجراء مزيد من الاختبارات عليها. كما رعت الناقلة في نوفمبر 2016 الحدث الافتتاحي لمسابقة "غلف كونكورس" حيث نقلت عددا كبيرا من السيارات الكلاسيكية الحديثة والنادرة من جميع أنحاء العالم إلى دبي.
وتشغل الإمارات للشحن الجوي أسطولاً حديثاً يتألف من 260 طائرة، بما فيها 15 طائرة شحن، منها 13 طائرة بوينج 777F، وطائرتان من طراز بوينج 747-400ERF. وتوفر الناقلة مرافق حديثة في مركزيها في مطار دبي الدولي ودبي ورلد سنترال.
يرجي خفض الموسيقى
 
image.jpg


الإمارات رابع أكبر مصدِّر وضمن العشرة الأكثر استيراداً في العالم
815 مليون درهم تجارة دبي من التمور في 2016
كشف تحليل حديث لغرفة تجارة وصناعة دبي، أن القيمة الإجمالية لتجارة دبي في التمور بلغت 815 مليون درهم (221.7 مليون دولار) في عام 2016، منها 313 مليون درهم (85.1 مليون دولار) عبارة عن صادرات، و266 مليون درهم (72.1 مليون دولار) واردات، و240 مليون درهم (64.5 مليون دولار) قيمة إعادة الصادرات.

وحسب بيانات «تريد ماب»، بلغت حصة الإمارات في صادرات التمور العالمية حوالي 8.5 % (نحو 333 مليون درهم) في عام 2015، ما يجعلها رابع أكبر مصدر للتمور في العالم. وتلعب الإمارات، وخاصة دبي، دوراً مهماً في تجارة التمور في العالم، كما أنها تعد واحدة من أهم مصدري التمور إلى دول جنوب شرق آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. على الرغم من ذلك، تعتبر دول أميركا الشمالية وأوروبا من أكبر المستوردين للتمور، وهي من الأسواق التي لم يقم تجار دبي باستكشافها بعد.

وبين التحليل أن اتجاهات صادرات دبي من التمور كانت إيجابية خلال الفترة 2011-2015، حيث حققت معدل نمو سنوي تراكمي مركب بلغ حوالي 34.1 %، وبداية من 2015 كانت الصادرات تفوق إعادة الصادرات والواردات.

اتجاهات تجارة التمور في دبي

وتوضح بيانات جمارك دبي، أن كمية الصادرات من التمور كانت في العادة أقل من كمية إعادة الصادرات والواردات خلال الفترة 2011 ـ 2016. فقد قامت دبي في عام 2016 بتصدير أكثر من 108.3 آلاف طن إلى دول مختلفة، في حين بلغ حجم الواردات وإعادة الصادرات 180.5 ألف طن، و159.2 ألف طن على التوالي.

أسعار

وكانت أسعار التمور من دبي في عام 2016، تبلغ حوالي 786 دولاراً للطن، في حين كانت أسعار إعادة الصادرات والواردات حوالي 405 دولارات للطن، و399 دولاراً للطن على التوالي. وتفسير ذلك يكمن بأن صادرات دبي من التمور تعتبر غالية السعر، نظراً لجودتها العالية، مقارنة بإعادة الصادرات والواردات الأقل جودة وسعراً. بالإضافة إلى ذلك، تركز الصادرات المباشرة للتمور عادة على مستهلكين ذوي دخل مرتفع، ويرغبون في دفع أسعار عالية مقابل تمور دبي عالية الجودة.

وتستهلك التمور في معظم الأحيان في الدول ذات الغالبية المسلمة. وعلى الرغم من أن الإمارات تعتبر واحدة من الدول الرئيسة المصدرة للتمور، إلا أنها تعد كذلك من بين أكبر عشر مستوردين لها في العالم. واستحوذت الهند في عام 2016 على معظم إعادة صادرات دبي من التمور، بحصة قدرها 63 %، تلتها بنغلاديش 13 %، وباكستان 4 %، ودول أخرى 20 %. وتوضح البيانات أن التمور تستورد بصورة رئيسة من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتصدر إلى دول جنوب آسيا.

شركاء رئيسون

بلغت حصة صادرات دبي من التمور في إجمالي قيمة تجارة دبي في التمور 38 % في 2016. وتتميز صادرات دبي من التمور بالتنوع، حيث كانت المغرب أكبر مستورد لتمور دبي في 2016، حيث بلغت قيمة وارداتها حوالي 11.7 مليون دولار، بحصة سوق بلغت 14 %، تلتها عمان 13 %، والهند 12 %، وبنغلاديش 12 %، وإندونيسيا 10 % ودول أخرى 39 %.

وتعتبر بنغلاديش أكبر مستورد لتمور دبي من حيث الكمية، فقد بلغ حجم الواردات في 2016 حوالي 17.6 ألف طن (16.3 % من إجمالي حجم الصادرات)، تلتها الهند (15.6 %)، المغرب (15.3 %)، عمان (12.2 %)، إندونيسيا (8.1 %) ودول أخرى (32.5 %). أما أعلى سعر للصادرات من التمور (تسليم على ظهر السفينة)، فقد سجلته واردات إندونيسيا، حيث بلغ متوسط سعر الصادرات 916 دولاراً للطن، تلتها عمان (851 دولاراً للطن)، المغرب (702 دولار للطن)، الهند (622 دولاراً للطن) وبنغلاديش (575 دولاراً للطن). وفي 2016، كانت نسبة 77 % من التمور التي صدرتها دبي عالية الجودة، سواء كانت طازجة أو مبردة.

فرص تجارية متاحة

على الرغم من أن التمور تستهلك بصورة رئيسة في دول إسلامية، إلا أن عدة دول في الاتحاد الأوروبي، وكذلك الولايات المتحدة وكندا، تعتبر كذلك من المستوردين الرئيسين للتمور في العالم. وبلغت في عام 2015 قيمة إجمالي واردات العالم من التمور 1.1 مليار دولار. وتعد الهند أكبر مشترٍ للتمور في العالم، وذلك بقيمة واردات قدرها 188.7 مليون دولار، وحصة سوق بلغت 17 % في 2015. وكانت المغرب أكبر مستورد للتمور في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحصة سوق بلغت 10 % خلال نفس العام.

وعند مقارنة أسعار الاستيراد (التكلفة والتأمين والشحن) للتمور في الاتحاد الأوروبي، نجد أنه من بين أكبر مصدري التمور إلى الاتحاد الأوروبي، تأتي الإمارات كأقل سعر للصادرات. في عام 2015، بلغ متوسط سعر الاستيراد بالنسبة للتمور التونسية المصدرة للاتحاد الأوروبي 2,270 دولار للطن، أما بالنسبة للتمور الجزائرية فقد بلغ 1,691 دولار للطن، في حين بلغ سعر التمور الإماراتية 1,211 دولار للطن. من الواضح أن التمور الإماراتية تتمتع بمزايا تنافسية في السوق الأوروبية، ولذلك، على تجار دبي بذل جهود مضاعفة للترويج للأصناف المتنوعة للتمور المحلية في دول الاتحاد الأوروبي.

قيمة مضافة

يجب على التجار عدم التركيز فقط على تصدير التمور الطازجة أو المجففة، ولكن أيضاً على منتجات تصنيع التمور، مثل شراب التمر، وخل التمر والمشروبات الفوارة ومعجون التمر. وأيضاً الترويج للقيمة المضافة إلى التمور، مثل التمر المغموس في الشوكولاته، أو المخلوط بالقهوة، ما قد يزيد من اهتمام الدول الغربية بتمور الإمارات.


 
"داماك" و"عُمران" العمانيّة توقعان اتفاقيّة شراكة لتنفيذ مشروع بمليار دولار
5879148_640.jpg


دبي- مباشر: قالت شركة داماك العقارية، المدرجة بسوق دبي المالي، إنها وقعت اتفاقية شراكة استراتيجيّة مع شركة عُمران العمانيّة لتنفيذ مشروع تطويري تبلغ قيمته مليار دولار أمريكي، لتطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس بسلطنة عمان، وفقاً لبيان.

وأكدت الشركة، عبر البيان الذي تلقاه "مباشر" يوم الأربعاء، أنه سيتم إعادة تطوير ميناء السلطان قابوس ليصبح ميناء سياحياً متكاملاً، بموجب الاتفاقية.

وعززت "داماك" مكانتها كمطور رائد للوجهات الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط من خلال تسليمها أكثر من 18500 منزل وعملها على أكثر من 44 ألف وحدة في مراحل مختلفة من التطوير.

وقام بتوقيع مذكرة التفاهم كل من حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة "داماك العقارية"؛ و علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط، ورئيس مجلس إدارة شركة "عمران".
 
100 مليار تبادل تجاري متوقع بين السعودية والإمارات

أريبيان بزنس
الأربعاء، 21 يونيو 2017
‫اخبار متعلقة‬‎
dollar-483759.jpg




يتوقع اقتصاديون أن يحقق تفويض مجلس الوزراء السعودي وزير المالية للتباحث بخصوص مذكرة تفاهم بين المملكة ودولة الإمارات للتعاون الجمركي والسوق المشتركة نقلة نوعية في السوق التبادلية بين البلدين وأن يتجاوز حجم التبادل التجاري 100 مليار ريال (26.7 مليار دولار).



ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن الخبير الاقتصادي ورئيس الأبحاث بشركة الخير كابيتنال سعد الفريدي إن "تطوير التعاون الاقتصادي بين المملكة والإمارات سيطلق مشاريع كبرى بين البلدين، ومن المتوقع زيادة حجم التبادل التجاري بما يقارب 12 بالمئة".



Advertising
X


adServer.bs

advert-title.jpg



وأضاف "الفريدي" أن "ربط شبكات النقل البري والسكك الحديدية بالقطارات بين المملكة والإمارات سيسير سبل التبادل التجاري، حيث تتاجر المملكة عبر منطقة جبل علي ومنفذ البطحاء والغويفات في قطاع البضائع المقبلة من الصين ودول شرق آسيا، ومن المتوقع أن يزيد حجم التبادل التجاري بعد التعاون بالسوق المشتركة إلى 100 مليار ريال".



وأوضح أن "منطقة جمرك البطحاء وجمرك الغويفات من أكثر المناطق التي تربط المملكة والإمارات، وتمد المملكة بالمنتجات والبضائع والسيارات والمعدات والمواد الغذائية القادمة والمصنعة من دول أوربية، وهي تمثل المركز التجاري والحدودي بالمملكة".



يرى المحلل الاقتصادي علي الحازمي، بحسب الصحيفة، أن "تفويض مجلس الوزراء لوزير المالية للتباحث مع الجانب الإماراتي بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة ودولة الإمارات في مجال التعاون الجمركي والسوق المشتركة يأتي تأكيداً على متانة العلاقة الإستراتيجية بين البلدين على جمع الأصعدة، فلا يخفى على الجميع أن البلدين يمثلان قوة اقتصادية عربية بناتج محلي يتجاوز التريليون دولار".



وأضاف "الحازمي" أن "قوة العلاقات بين البلدين تنعكس على زيادة حجم التبادل التجاري من عام لآخر، حيث قفز حجم التبادل التجاري بنسبة تزيد عن 15 بالمئة من 73 مليار ريال في 2014 ليصل 86 ملياراً عام 2016، ومن المتوقع أن يزيد هذا التعاون النسبة لتصل إلى 20 بالمئة في العامين القادمين".



التبادل التجاري بين السعودية والإمارات



قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، في أبريل/نيسان الماضي، إن قيمة المشاريع الإماراتية في المملكة العربية السعودية تبلغ 15 مليار درهم (4 مليارات دولار)، فيما يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 84 مليار درهم (22.8 مليار دولار).



وقال "المنصوري" حينها أيضاً إن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تتمتعان بقدرات تصديرية كبيرة وتمثلان أكبر اقتصادين بالعالم العربي بإجمالي ناتج وطني للدولتين يصل إلى تريليون دولار.



وأضاف أن عدد المسافرين السعوديين إلى الإمارات يصل إلى 1.9 مليون زائر سنوياً.
 
شركة كورية جنوبية تؤسس شركة مشتركة مع شركة إماراتية لغزو الشرق الأوسط وأفريقيا



img_ci_wordmark.gif




سيئول، 21 يونيو(يونهاب) -- قالت شركة "هيونداي أي بي تي(Hyundai IBT)" لمستحضرات التجميل، اليوم الأربعاء، إنها تعتزم تأسيس الشركة المشتركة "فيتابريد مينا المحدودة(Vitabrid MENA Limited)" في دولة الإمارات العربية المتحدة لغزو الشرق الأوسط وأفريقيا.

ومن المتوقع أن تمول "هيونداي أي بي تي" إنشاء الشركة المشتركة بـ 138.6 مليون وون لتحصل على 24.5% من أسهم الشركة المشتركة.

وقالت الشركة إنها وقعت مع شركة "رودور(Rudder)" الإماراتية وشركة "سي آند بارم" على عقد لإنشاء الشركة المشتركة التي ستورد منتجات "هيونداي أي بي تي" في 23 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
مستشفى كورية جنوبية للعمود الفقري والمفاصل تفتح فرعا لها في الإمارات

AAR20170620001500885_01_i.jpg



من المتوقع أن تفتح مستشفى آنكانغ الكورية الجنوبية المتخصصة في علاج العمود الفقري والمفاصل فرعا لها في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعتبر مركزا لغزو سوق الشرق الأوسط.

وأوضحت مستشفى آنكانغ، اليوم الثلاثاء، أنها وقعت مع مجموعة البواردي للمشاريع التي مقرها أبوظبي بالإمارات، على مذكرة تفاهم لإنشاء مجمع طبي.

وبموجب مذكرة التفاهم هذه، فمن المتوقع أن توفر مستشفى آنكانغ التكنولوجيا الطبية فيما تقدم مجموعة البواردي للمشاريع دعم الإدارة في الاسثتمار وغيره من المجالات غير الطبية.

وكانت هيئة صحة أبوظبي قد حددت موقعين يمكن إنشاء مجمع طبي فيهما في شهر يناير الماضي، ومن المتوقع أن تختار مستشفى آنكانغ ومجموعة البواردي واحدا من الموقعين لإنشاء المجمع الطبي.
 
عودة
أعلى