شكري يبحث مع وزير الدفاع اليوناني التعاون في المجال العسكري

إنضم
30 سبتمبر 2014
المشاركات
372
التفاعل
553 0 0
التقى سامح شكري، اليوم الإثنين، مع الدفاع بانوس كامينوس بمقر وزارة الدفاع اليونانية، وذلك على هامش المؤتمر الأول لتدشين منتدي الحضارات القديمة والمنعقد بأثينا.
وقال المستشار زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة - فى بيان صحفى- إن اللقاء تطرق لسبل الارتقاء الثنائية بين مصر واليونان، لاسيما في المجال العسكري في ظل الدفعة القوية التي شهدتها بين البلدين مؤخرا، حيث إن المشهد الإقليمي الحالي قد أكد الحاجة المُلحة للشراكة الاستراتيجية بين مصر واليونان فاعلة لتحقيق الاستقرار في المنطقة.
ونوه زيد، إلى أن اللقاء تناول بشكل تفصيلي جهود مكافحة ، والجريمة المنظمة، غير في منطقة المتوسط، مضيفا أن الوزير شكرى استمع إلى تقييم وزير الدفاع اليوناني لكل تلك التحديات وكيفية معالجتها.
كما تطرقت المحادثات إلى المشروعات المشتركة التي يتم تنفيذها في إطار آلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص في مجالات كالكهرباء، وإدارة المخلفات، والمزارع السمكية.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزير اليوناني اهتم بالاستماع إلى وجهة النظر المصرية فيما يتعلق بالقضايا المهمة على الساحة الإقليمية وفي مقدمتها الوضع في ليبيا وما تقوم به مصر من جهود متواصلة لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين، وكذلك السورية والمساعي المصرية لإيقاف المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب السوري الشقيق، وأخيرا محاولات مصر إحياء المسار التفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي باعتبار أن تسوية القضية الفلسطينية يعد أحد المداخل الهامة لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي.
 
وزير خارجيه مصر يبحث التعاون الدفاعى\:
مناكفه سياسيه ولى زمانها
وبعدين اليونان هتعملك ايه ضد تركيا هيا لقيه تاكل
 
وزير خارجيه مصر يبحث التعاون الدفاعى\:
مناكفه سياسيه ولى زمانها
وبعدين اليونان هتعملك ايه ضد تركيا هيا لقيه تاكل
احنا داخلين معاهم فى مشاريع تصنيع مشترك فعلا سفن حربيه وصواريخ كروز وغيرها مش موضوع مناكفه سياسيه وبعدين احنا خلاص علمنا على تركيا واسرائيل بتقسيم حقول غاز المتوسط تقدر تقولى بقى عملوا ايه و قدروا يعملوا ايه
انت عندك حب المعارضه فقط تجاه مصر باى طريقه
وبعدين ممكن توضح لينا بقى موضوع المناكفه السياسيه دخلها ايه فى موضوع التصنيع العسكرى وياريت متتهربشى من الاجابه
 
وزير خارجيه مصر يبحث التعاون الدفاعى\:
مناكفه سياسيه ولى زمانها
وبعدين اليونان هتعملك ايه ضد تركيا هيا لقيه تاكل
بص نصيحه يا تناقش بشكل علمى يا متتكلمش خالص
ودا علشانك والله
 
وزير خارجيه مصر يبحث التعاون الدفاعى\:
مناكفه سياسيه ولى زمانها
وبعدين اليونان هتعملك ايه ضد تركيا هيا لقيه تاكل
اولا احنا مش محتاجين نناكف حد ، مصر فرضت إرادتها على تركيا فى المتوسط وانتهى الامر
بالنسبة الجزئية التصنيع فى خبر من كام شهر على تصنيع نظارات الرؤية البصرية المتطورة theon night vision
هناك أيضا مشروع تصنيع مشترك قطع بحرية ذات ازاحه متوسط
بردو فى كلام على صاروخ الكروز اليونانى المايكدون
 
وصواريخ كروز

بردو فى كلام على صاروخ الكروز اليونانى المايكدون
اليونان لا تستطيع أن تنقل تقنية صواريخ الكروز وحتى لا تستطيع أن تبيع صواريخ كروز فوق 300 كيلو



وما هي السفن الحربية التي تصنعها اليونان؟
 
عيان بيستعين بميت:لا أعلم:
الى هذا الحضيض وصلنا:عويل
 
اولا احنا مش محتاجين نناكف حد ، مصر فرضت إرادتها على تركيا فى المتوسط وانتهى الامر
بالنسبة الجزئية التصنيع فى خبر من كام شهر على تصنيع نظارات الرؤية البصرية المتطورة theon night vision
هناك أيضا مشروع تصنيع مشترك قطع بحرية ذات ازاحه متوسط
بردو فى كلام على صاروخ الكروز اليونانى المايكدون

و هل مناقشة الشئون العسكرية من صلاحيات وزير الخارجية؟
 
تفعيل اتفاقية الدفاع المُشترك بين مصر واليونان لحماية المناطقة الاقتصادية الخاصة ،، اتفاقيات مُشتركة في مجال المُدرعات وبناء القطع البحرية ،، مناورات بحرية وجوية مُشتركة عام 2017
____________________________________________________________________________________________________________________________

خلال اليوم الأول من زيارته الرسمية لمصر، وعقب لقائه بوزيري الدفاع والانتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، واللواء دكتور محمد العصار، أعلن وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس Panos Kammenos عن بدء تفعيل اتفاقية " الدفاع الجوي المُشترك Joint Space Defense " بين الجانبين لحماية " المناطق الإقتصادية الخاصة Exclusive Economic Zone EEZ " لمصر واليونان وقبرص، والتعامل مع كافة التحديات الأمنية ومكافحة الإرهاب.

ويأتي هذا التعاون العسكري بين القاهرة وأثينا كرسالة ردع قوية لأنقرة التي تتسبب في الأزمات حول المناطق الاقتصادية الخاصة بقبرص في بحر إيجة، وتدخّل نظام أردوغان في الأزمة السورية وسعيه لبسط سيطرته في المنطقة.

العديد من الاتفاقيات الهامة التي تمت بين الجانبين لتُبرز مدى قوة العلاقات بين الجابنين، والتحالف العسكري الجوهري، الذي نتج عنهما اثرا استراتيجية في كامل منطقة البحر المتوسط.

وطبعا للمعلومات الحصرية التي حصلت عليها الوكالات الإخبارية اليونانية، فقد تم الاتفاق بين الجانبين على الآتي :

في البداية، وفيما يخص مجال المدرعات، فقد اتفق الجانبان على عقد شراء مصر عدد 90 مركبة مُدرّعة طراز BMP-1 من مخزون الجيش اليونان، ولكن بعد ان تم إعادة تجهيزها وتحويلها من مركبة مشاة مقاتلة Infantry Fighting Vehicle IFV الى مركبة حاملة لمدافع الهاون Mortar Carrier Vehicle، وذلك من قبل شركة ELVO اليونانية ( المعروفة باسم Elliniki Viomihania Ohimaton او الشركة اليونانية لصناعات المركبات Hellenic Vehicle Industry ) والمسؤولة عن انتاج وتجميع ودعم وصيانة وعمرة دبابات ومدرعات ومركبات الجيش اليوناني ( انتجت دبابات Leopard 2A6 HEL ومدرعات Kentaurus وLeonidas-2 )، وبلغت قيمة العقد 5 مليون يورو.

ولكن لم يتوقّف الأمر عند هذا الحد، بل قدم الجانب المصري طلبا أن يتم تطوير وصيانة وعمرة جزء هام من مدرعاته لدى شركة ELVO، وقرن ذلك بجدول مواعيد وأولويات مُحددة، مُظهرا ثقته في شركات الصناعات الدفاعية اليونانية، والتي على الرغم من الازمة الاقتصادية الحالية، مازالت تعتبر على القمة بجانب الشركات الاخرى في المنطقة. فجدير بالذكر ان وزارة الدفاع المصرية كانت قد وقعت في نهاية مايو 2015 اتفاق تعاون تمهيدي Preliminary Agreement مع الشركة اليونانية في مجال تطوير وعمرة المدرعات.

بكل تأكيد هناك مشكلة تتعلق بمستقبل الشركة -التي تعاني من ازمة مالية منذ فترة، حيث أن بيعها يُعد من الاجراءات التي تطالب بها الترويكا الاوروبية ( المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الاوربي وصندوق النقد الدولي )، ولكن وزارة الدفاع اليونانية لا يُمكنها ذلك ( الشركة في الحقيقة مملوكة لوزارة المالية اليونانية )، وعلى الرغم من ذلك، فإن الجانب اليوناني وعد بدراسة مدى جدّية العرض المصري.

ولكن الأكثر أهمية وسط هذه الاتفاقيات، هو اتفاقية التمويل والتصميم والتطوير والبناء والبيع المشترك للقطع البحرية القتالية من فئة الكورفيتات Corvettes ( قطع قتالية إزاحتها 600 - 2900 طن ) حيث سيكون ذات تصميم جديد ليُغطي احتياجات كلا الدولتين.

هذا، وبلا شك يُعد تعاونا حيويّا بين احواض بناء السفن لكلا الدولتين وبحريتيهما، وخاصة وانه من خلال مشاركة اليونان في هذا التصميم فإته سيدخل في بناء القطع البحرية لأسطول القوات البحرية اليونانية.

وبحسب ماهو معروف، فإن تصميم هذا الكورفيت سيكون مبنيا على كورفتيات " جويند Gowind 2500 " فرنسية الصنع الخاصة بالبحرية المصرية ( مصر تملك حق البناء والتسويق للكورفيت بترخيص من DCNS الفرنسية )، او مُوازياً لكورفيتات " بويان Buyan " الروسية . وجدير بالذكر ان هذا الكورفيت المشترك سيتم عرضه للتصدير لطرف ثالث، حيث ستتولى مصر تسويقه وبيعه في الأسواق البعيدة عن متناول اليونان، كالدول العربية مثلا، في حين ان الثانية ستتولى تسويقه وبيعه للدول الأوروبية.

بناء هذا الكورفيت يُعد الخيار الأول لترسانة بناء السفن والبحرية اليونانية، حيث يُعتبر اول تصميم لليونان حتى في مجال التعاون العسكري الخارجي، بعد تصميم وبناء سفن انزال الدبابات طراز " جاسون Jason-class " في الفترة 1994 - 2000.

منتدى اليوم الصناعي المصري اليوناني، الذي انعقد للمرة الأولى في مصر بمشاركة وزراء الدفاع اليوناني ونظيره المصري والانتاج الحربي المصري تم يوم الخميس 22 سبتمبر 2016 وبحضور ممثلي 11 شركة يونانية في مجال الصناعات العسكرية وممثلي الهيئة القومية للانتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع والشركة العربية العالمية للبصريات لمناقشة التعاون في مجال الصناعات الدفاعية بين الجانبين ; تمت فاعلياته بفضل العمل الممتاز الذي قام به نائب المدير العام لـ" الإدارة العامة للاستثمارات الدفاعية والتسلّح General Directorate for Defense Investment and Armaments " بالجيش اليوناني، الفريق بحري / كرياكوس كرياكيديس Kyriacos Kyriakidis، والذي كان مسؤولا عن الاتصالات بين جانبي الصناعات العسكرية المصرية واليونانية، وهو يُعد ايضا واحدا من عناصر الاتصال الرئيسي بين وفود الصناعات العسكرية لكلا الجانبين.

كما اعلن وزير الدفاع اليوناني عن برنامج التدريبات العسكرية المشتركة للجانبين لعام 2017، والتي ستتضمن بشكل رئيسي مناورات القوات الجوية والقوات البحرية.

وماهو جدير بالذكر ان كلا الدولتين تمضيان نحو مستوى التحالف العسكري وليس محض تحالف بمستوى غير واضح او تعاون صداقة. وهذا اصبح واضحا من اللحظة الأولى التي خطى فيها وزير الدفاع اليوناني على ارض القاهرة، مع هذا القدر من الاهتمام الذي منحه له الجانب المصري الذي فاجأ الوفد المرافق له، والذي يكاد ان يوازي مستوى الاستقبال لرئيس دولة كبيرة.

ماتم الاعلان عنه هو ماحصلت عليه وكالات الاخبار اليونانية ، وهناك العديد من الاتفاقيات الاخرى بين الجانبين تمت دون اعلان عنها وتمت مناقشتها خلال الاجتماع المغلق بين وزير الدفاع اليوناني ووزير الدفاع والانتاج الحربي المصري .. الموضوع اكبر بكثير مما يتخيله البعض ويصل الى مستوى تحالف عسكري واستراتيجي كامل

و لدى اليونان مشروع صاروخ كروز بنسختين جو ارض و سطح ارض الاولى بمدى ٣٠٠-٥٠٠كم و الثانية بمدى ٨٠٠ كم توقف المشروع مؤقتا بسبب الازمة الاقتصادية و تطلب ذالك شراكه مع طرف أخر باذن الله سيتم انتاج مشترك للصاروخ بنسختيه فالفريم و الكورفيت المبني على الجاويند في التصميم و المشابه للبويان الروسي في مهام القصف من البحر تحتاج إلى النسخه البحرية ٨٠٠ كم و الرافال تحتاج إلى ماكيدون
المطلق من الطائرات
bskmacedon.jpg





المواصفات الفنية للصاروخ :
    • الوزن 1 طن
    • الطول 4.5 م
    • القطر 0.34 م
    • المحرك VRJ-300 Orion
    • 20e4535d119dfc3aa758a5166b71e225.jpg
      • المدى يمكن أن يصل الى 500 كم
      • سرعة الصاروخ 1100 كم / سا
      • أنظمة التوجيه 3 بعيون الشيطان:
      1. القصور الذاتي INS
      2. GPS
      3. الأشعة تحت الحمراء IR في المرحلة الأخيرة
      1347702868_som-1.jpg
الرأس الحربي 300 كغ مواد شديدة الانفجار

aaa_451714-makedon_cruise.jpg

بالاضافة الى حصول مصر على رخصة إنتاج محلى لأنظمة الرؤية البصرية المتطورة theon night vision
773bdc0b-2660-4665-9cb2-22e248636e53-large.png

كما تتفاوض مصر مع الولايات المتحدة لتطوير ٣٠ مقاتلة F-16 الى مستوى بلوك ٥٠ و ٤٠ مقاتلة اخري بلوك ٣٢ الى معيار فايبر في إحدى الشركات اليونانية التى تعمل كمقاول من الباطن لشركة لوكهيد مارتن لضمان متطلبات مصريه معينه ضمن المعونه الامريكيه ما يحقق مصلحة ثلاثيه بين لوكهيد مارتن المكتظة ببرامج التطوير الامريكية و اليونان اقتصاديا و مصر فنيا و عسكريا و يارب تكلل المفاوضات بنجاح
 
التعديل الأخير:
These night vision binocular will be produced soon in by co. under license from the company (Theon)



بخصوص تطوير مقاتلات F-16 و ميراج ٢٠٠٠ و طائرات النقل سي ١٣٠

http://defense-arab.com/vb/threads/109627/
 
التعديل الأخير:
وفد من القوات الجوية المصرية يزور شركة الصناعات الجوية اليونانية ويبحث إمكانية التعاون في برنامج تطوير مقاتلات F-16 المصرية
_________________________________________________________________________________________________

نشر الموقع العسكري اليوناني المُتخصص " Militaire.gr "، تقريرا عن زيارة لوفد من القوات الجوية المصرية لمقر شركة " الصناعات الجوية اليونانية Hellenic Aerospace Industries HAI " المملوكة لحكومة اليونان، وذلك لبحث التعاون مع الشركة وامكانية مشاركتها في برنامج تطوير مقاتلات اف-16 المصرية. وجاء في نص التقرير الاتي :

فرصة عظيمة لشركة صناعات الطيران اليونانية من مصر - فهل سنستغل الفرصة للتغيير ؟

قام وفد من القوات الجوية المصرية بزيارة رسمية لمنشآت شركة الصناعات الجوية اليونانية Hellenic Aerospace Industries في يومي 25 و26 اكتوبر 2016. مما يؤكد ان العلاقات مع مصر في افضل حال وان زيارة وزير الدفاع اليوناني لمصر في سبتمبر الماضي بدأت نتائجها في الظهور.

الزيارة لم تكن عرضية. مصر تعرض فرصة اخرى على شركة HAI للبقاء ( بسبب الازمة الاقتصادية في اليونان والتي عصفت ايضا بقطاع الصناعات العسكرية هناك ). السؤال هنا اذا ما كُنّا -اليونانيون- مدركين لهذه الفرصة ام سنتركها لتضيع ؟

المصرين يستهدفون تطوير اسطول مقاتلات F-16 لديهم. ولكنهم لا يرغبون في ارسال مقاتلاتهم للخارج. هم راغبون في القيام بالتطوير على ارض مصر وبواسطة فرق من الافراد ذوي المهارة والخبرة. شركة HAI تستطيع ويجب عليها المشاركة في البرنامج. اننا ننبه لهذا الامر لأننا لا نرى ردود افعال سريعة. وهذه ليست الحالة الاولى. لا يوجد اية رفاهيات للتأخير وشركة HAI من المؤكد انها لاحظت ذلك. الشركة مُستهدفة يوميا من قبل الدائنين مع الاتجاه لأن تكون جزءا من برنامج خاص بالدعم الفائق. واذا حدث ذلك فإن الشركة ستنتهي. ففي حالة ان انتقلت ملكية شركة HAI من الحكومة اليونانية الى الملكية الاوروبية ( الشركات الاوروبية ) فإن الجانب الامريكي الذي يُبقي على استمرارية الشركة سوف ينسحب، ومن المؤكد ان اي مجموعة اوروبية اذا حدث وامتلك الشركة فسوف تستهدف اغلاقها ليس اكثر.

طبقا للتقرير الصحفي لشركة HAI فإن زيارة الوفد المصري تضمنت عرضا عاما للأنشطة المتعددة والمُشتركة بين شركة صناعات الطيران اليونانية والقوات الجوية المصرية والتي تركز على طائرات F-16 وMirage-2000 وC-130 Hercules ومحركاتها.

* تعقيب | شركة الصناعات الجوية اليونانية HAI هي الشركة رقم 1 في اليونان لصناعات الطيران والمسؤولة عن برامج التطوير والعمرات والصيانة لطائرات القوات الجوية اليونانية وكذلك الطائرات الحربية للولايات المتحدة والدول الاوروبية حيث تعتبر مسؤولة عن انتاج قطع الغيار و30% من مكونات هياكل الاف 16 لصالح السوق العالمي وكذلك بعض المكونات الخاصة لطائرات النقل العسكري C-130J Super Hercules واعمال التطوير الهيكلية ولإلكترونيات الطيران لمقاتلات الاف 16 ومنها اسطول الاف 16 للقوات الجوية الامريكية المتمركزة في اوروبا وهي ايضا شريك في برنامج الطائرة الاوروبية بدون طيار الشبحية القتالية Dassault nEUROn التابعة في الاساس لشركة داسو الفرنسية. وهي المسؤولة ايضا عن تنفيذ العقود الفرعيةوالمقاولات من الباطن لصالح شركات Lockheed Martin الامريكية وDassault الفرنسية وFinmeccanica الايطالية وAirbus الاوروبية وBoeing الامريكية وPratt & Whitney الكندية وSnecma الفرنسية.
 
من الاخر التعاون العسكري مع اليونان هام جدا و باذن نحصل من خلاله على الكثير مما يعتبره البعض محظورات من خلال المشاريع المشتركة و تبادل المنافع و هم في امس الحاجه الينا تماما كما نحتاجهم نحن


Греческий ответ Турции: крылатая ракета HSC-1 “MAKEDON", первая собственная
17 сентября 2012
1347712760_bskmacedon.jpg


Два многовековых антагониста - Греция и Турция практически одновременно включились в гонку по оснащению своих ВВС и ВМС крылатыми ракетами воздушного базирования собственного производства.
После начала разработки Турцией в 2009г. крылатой ракеты SOM (Stand-off Muehimmat Seyir Fuezesi) Генеральный штаб ВС Греции принял решение о начале собственной разработки КР, превосходящей по ТТХ турецкую ракету.
Проект получил название: Hellenic National Missile Systems Partnership - Греческое Национальное Партнерство Ракетных Систем.
Результатом реализации проекта должна стать крылатая ракета HSC-1 “MAKEDON" (Hellenic Stand-off Cruise-1) - "Македон".
Условия проекта: полностью греческая разработка, все основные компоненты, включая ДУ производится в Греции, КР будет иметь трансзвуковую скорость и дальность не менее 250 км.
Разработка была поручена BSK Defense Α.Ε., имеющей опыт в производстве БПЛА.

Компания попыталась использовать ДУ систем БПЛА Yperion, но вынуждена была отказаться, так как не обладала двигателем, который бы смог совместить трансзвуковые скорости КР с достаточной степенью надежности и низкими эксплуатационными расходами.
Было решено создать новый турбореактивный двигатель VRJ 300 Orion как прототип для КР
1347715338_VRJ300orion1_L.jpg


причём, сделать его базовым для будущих БПЛА, в том числе и ударных.
1347716596_snimok-3.jpg



Конструирование нового двигателя началось в начале 2008 года, и построено более 60 прототипов. В связи с большой сложностью, компания-подрядчик обратилась к греческой фирме Axon Engineering S.A., которая, имея один из лучших в Греции станочных парков, взяла на себя изготовление деталей с применением самых современных методов и технологий, а также с сертификацией изделий по ISO 9100. Испытания успешно завершились в 2010 году.

ДУ имеет два новшества:
1. Система ATV -форсаж и управление вектором тяги ЛА посредством команд ЭВМ воздушного судна. Эта система позволяет маневрировать с перегрузками до 15 g на скорости более 1100 км/ч.
2. Система впрыска топлива оптимизирует сгорание для обеспечения максимальной надежности двигателя.
Управляет двигателем встроенный компьютер, имеющий возможность самостоятельной оптимизации всех параметров ДУ, непрерывно во время работы.
В настоящее время компания работает над доводкой маршевого двигателя с тягой 150 кг для HSC-1 “MAKEDON".
1347717479_st110414cov.jpg

В апреле 2011 года, греческий журнал "Стратег"сообщал, что три года усердных работ завершились полным успехом.
Греция готова к производству в 2014 году крылатых ракет, превосходящих по своим характеристикам турецкие SOM.

В сообщении говорится, что в проекте задействованы компании:BSK Defence, Intracom, ORDTECH Military Industries, HAF, HN
Запланированы огневые пуски: 2014-1 , 2015-5 , 2016-6 , 2017-3.
Определена платформа носитель для версии "воздух -поверхность": Mirage 2000-5MK2.
Стоимость варианта воздушного базирования 850,000 Евро, окончание работ 4 квартал 2014.
Стоимость варианта морского базирования 1,000,000 Евро,окончание работ 4 квартал 2017.


По мнению журнала, это самая впечатляющая из высокотехнологичных программ, которая даст греческим ВВС большое число современных КР, чтобы противостоять внешней угрозе, не привлекая дорогостоящие компоненты от партнеров по НАТО. Анализ войны в Ливии показал: сегодня для достижения победы легкой ценой требуется большое количество ракет.В первые дни конфликта было запущено в два раза больше ракет, чем имеют всего в своем арсенале греческие ВВС !




1347725205_800px-US_Navy_090825-N-1522S-020_A_Tactical_Tomahawk_Cruise_Missile_launches_from_the_forward_missile_deck_aboard_the_guided-missile_destroyer_USS_Farragut_28DDG_9929_during_a_training_exercise.jpg



1347725385_bskm.jpg
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى