القائد الشيشاني البطل جوهر دوداييف

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
22,486
التفاعل
17,613 43 0
القائد الشيشاني البطل جوهر دوداييف





 
عن موقع ويكيبديا :

ولد جوهر دوداييف في (شباط) من عام في قرية يالخوري في . كانت عائلته من ضمن العائلات التي هُجِّرت إلى في منطقة في عام 1944 وكان حينها لا يزال رضيعاً. عاش دوداييف 13 عاما من سنوات طفولته في أرياف سيبيريا القاحلة ليعود إلى الشيشان مع أسرته بأمر من عام ، حيث أتم هناك مرحلة التعليم المتوسط.

دوداييف رئيسا للشيشان
دُعي دوداييف في شهر تشرين الثاني من عام لحضور اجتماع مجلس الشورى الشيشاني وقد تم انتخابه لرئاسة هذا المجلس الذي تحول اسمه فيما بعد ليصبح "الكونغرس الشيشاني القومي". ساند جوهر دوداييف لدى محاولة الانقلاب الفاشلة التي قامت ضده (19 ـ 21 آب ). وقد ترأس الحركات القومية التي قامت لإسقاط حكومة جمهورية ( ـ ) والتي كانت قد تعاونت مع أولئك الذي حاولوا إسقاط حكومة غورباتشوف. دعمت القوى الديموقراطية والمتنورين وسائر فئات الشعب الشيشاني جوهر دوداييف الذي انتُخب رئيسا للشيشان بناء على الانتخابات العامة التي جرت بتاريخ 27 تشرين الأول 1991 وحصل فيها على نسبة 85%.
ردا على غزو روسيا للجمهورية الشيشانية عام 1994، قاد دوداييف الشعب الشيشاني للمقاومة مدة عامين حتى اغتياله.


لوحة تذكارية في

اغتياله

قتل دوداييف في عملية اغتيال بصاروخ موجه أطلقته قاذفات مقاتلة روسية نوع في (أبريل) في قرية جيخي تشو جنوب الشيشان خلال إجراءه مكالمة هاتفية عبر هاتف عامل بالأقمار الصناعية استغلتها القوات الروسية لتحديد مكانه وقصفه، وتشير بعض المصادر لوجود تآمر دولي لاغتيال دوادييف وذلك عبر تزويد الأستخبارات الأمريكية للروس بشفرة الهاتف الفضائي لدوداييف والذي حصل عليه عبر اشخاص من تركيا وكذلك السماح للروس باستخدام نظام "ايشلون" الواسع النطاق للتجسس وتتبع الجنرال دوداييف حتى اغتياله.

[1]
 
عودة
أعلى