وكاله الامارات للفضاء

‏نالت #الإمارات ممثلة بوكالة الإمارات للفضاء، عضوية مجموعة مراقبة #الأرض، المعنية بالتوعية فيما يتعلق بإمكانية الولوج إلى بيانات مراقبة الأرض.
 
الإمارات تمضي قدماً نحو غزو الفضاء
المصدر:

  • أبوظبي - البيان
التاريخ: 31 يناير 2016
1821733428.jpg



تمضي الإمارات بقوة نحو الفضاء باستخدام أحدث الأجهزة وبالاستعانة بجيل واعد ومؤهل علمياً بما يجعل الدولة تتصدر الجهود العربية في غزو الفضاء.

وقال البروفيسور روبيرتو باتيستون رئيس وكالة الفضاء الإيطالية إنه يشعر بسعادة كبيرة لتوجه الإمارات نحو الفضاء والاستعداد للوصول إلى المريخ.

وذكر في حديث خاص لموقع «هوتل اندريست دوت كوم hotelandrest.com» الإخباري، إن إيطاليا تدعم الإمارات في مشروعها الطموح باعتبارها أول دولة عربية تتجه لغزو الفضاء.

وتوقع أن تصبح السياحة الفضائية أمراً واقعاً مع تطور علوم صناعة الفضاء سواء في إيطاليا أو الإمارات وغيرها من الدول التي ترتاد الفضاء منذ عقود طويلة.

وذكر عالم الفضاء الإيطالي المعروف أن الإمارات حققت خطوة متطورة في سعيها إلى أن تصبح جزءاً من النادي الفضائي العالمي، من خلال تأسيس أول وكالة للفضاء في الشرق الأوسط لتصبح مشاركاً فعّالاً في الاجتماعات العالمية الخاصة بالفضاء.

وأشار إلى أن وكالة الفضاء الإيطالية وقعت عقداً قبل أيام مع وكالة الإمارات للفضاء وهو الأول من نوعه مع دولة عربية، حيث بموجب هذا العقد يتم إيفاد 20 إماراتياً إلى إيطاليا في مارس 2016 للدراسة والتدريب في محطة وشبكة تليسكوب في ساردينيا الإيطالية للتدريب كمرحلة أولى لتأهيل أبناء الإمارات في مجال الفضاء.

تدريب الكوادر

وأوضح البروفيسور روبيرتو باتيستون أنه سيتم إيفاد خبراء من وكالة الفضاء الإيطالية إلى الإمارات للتدريب اعتباراً من 14 مارس 2016، لتدريب أبناء الإمارات على مشروعات صناعة الفضاء.

وقال إننا سوف نضع إمكانات مركز تدريب وتأهيل المهندسين في تورينتو بإيطاليا تحت تصرف دولة الإمارات للعمل معاً في صناعة الأقمار الصناعية، وكذلك التدريب في شبكة تليسكوب عملاقة لرصد الأقمار الصناعية القريبة من المريخ بالتنسيق مع وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وأشار إلى أن الشبكة ستسهم في إفادة القمر الصناعي الإماراتي عند التشغيل في 2021، وسيتم التعاون بين البلدين لإنشاء طبق استقبال عملاق هو الأضخم في العالم حتى الآن بمحيط 64 متراً يدعم المبادرة الوطنية الإماراتية، مشيراً إلى سعي الوكالة للاستفادة من خبرات القمر الصناعي الإماراتي (الياه سات).

مراقبة الأجواء

وأكد أن إيطاليا ستقدم خدمة مراقبة الأجواء بالرادار إلى الإمارات، والتي تستمر على مدار الساعة، وتستخدم في الطوارئ والدفاع وعمليات الحماية والتقاط الصور المطلوبة حسب الاتفاقيات مؤكداً سعي إيطاليا لتوفير كل الدعم لإنجاح المشروع الإماراتي.

وكانت وكالة الإمارات للفضاء قد أعلنت في وقت سابق عن نيتها الوصول إلى كوكب المريخ عبر أول مسبار عربي خلال 7 سنوات. ويبدأ العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي إلى كوكب المريخ، بقيادة فريق عمل إماراتي، برحلة استكشافية علمية، تصل للكوكب الأحمر في عام 2021. وبذلك، تكون الإمارات قد دخلت رسمياً حلبة السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي.

ويشكل الإعلان التاريخي منعطفاً تنموياً في مسيرة الإمارات بدخولها قطاع تكنولوجيا الفضاء، وإدراجه ضمن محركات نمو الاقتصاد الوطني خلال السنوات المقبلة.


 
لأغراض تجارية واستثمارية
تقرير: الإمارات رائدة عربياً في سباق إطلاق الأقمار الصناعية

201602011051375.Jpeg


الإثنين 1 فبراير 2016 / 11:37
24- وام

أكد مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة أن دولة الإمارات من أولى الدول العربية التي دخلت سباق إطلاق الأقمار الصناعية لأغراض تجارية واستثمارية.وذكر المركز أن "قطاعات الفضاء والاستكشافات الفضائية في الدولة تعتبر من أهم محركات الاقتصاد حالياً، حيث تخطت الاستثمارات الإماراتية في مجال تكنولوجيا الفضاء الـ 20 مليار درهم أي نحو 5.5 مليار دولار".

أول قمر صناعي

وأشار المركز في تقرير أعده الباحث المتخصص في التنمية الإقتصادية الدولية محمد أحمد عبدالمعطي إلى أن "دولة الإمارت أطلقت أول قمر صناعي (ياه سات) خلال عام 2011 ومن المرجح أن يصل عدد أقمارها الصناعية إلى 18 قمراً في موعد أقصاه 2018 كما ستحصل الإمارات على أنظمة أقمار صناعية عالية الأداء تراقب الأرض بموجب عدة عقود أبرمت خلال عام 2015".

خطوات بطيئة

وذكر الباحث أن "الدول العربية بدأت خلال السنوات الأخيرة العمل على إيجاد مكانة لها في مجال اقتصادات الفضاء لكن خطاها لاتزال بطيئة حيث أن أغلب الأقمار الصناعية العربية هي صناعة أجنبية ولأغراض تجارية"، مشيراً إلى أن مصر تعد من بين الدول العربية الأولى التي أطلقت القمرين الصناعيين "نايل سات 1" عام 1998 و"نايل سات2" عام 2000.

محرك للنمو الاقتصادي

وأكد الباحث عبد المعطي أن "اقتصادات الفضاء أصبحت محركاً أصيلاً للنمو الاقتصادي وجزءاً لا يتجزأ من منظومة الأمن القومي للدول ونظراً لهذا التطور المطرد يتعين على الدول العربية أن تكون فاعلاً مؤثراً في هذه المنظومة لا طرفاً مستهلكاً فقط وذلك لن يتأتى إلا من خلال تنمية القدرات الذاتية حيث أن امتلاك التكنولوجيا المنقولة لا يكفي بل يجب بناء القدرات والكفاءات القادرة على استخدام تلك التكنولوجيا وتطويرها محلياً".


 
محرك للنمو الاقتصادي

وأكد الباحث عبد المعطي أن "اقتصادات الفضاء أصبحت محركاً أصيلاً للنمو الاقتصادي وجزءاً لا يتجزأ من منظومة الأمن القومي للدول ونظراً لهذا التطور المطرد يتعين على الدول العربية أن تكون فاعلاً مؤثراً في هذه المنظومة لا طرفاً مستهلكاً فقط وذلك لن يتأتى إلا من خلال تنمية القدرات الذاتية حيث أن امتلاك التكنولوجيا المنقولة لا يكفي بل يجب بناء القدرات والكفاءات القادرة على استخدام تلك التكنولوجيا وتطويرها محلياً".


ماذا يقصد من اقتصادات الفضاء؟ وكيف اصبحت محركا للنمو الاقتصادي؟
 
ماذا يقصد من اقتصادات الفضاء؟ وكيف اصبحت محركا للنمو الاقتصادي؟


تفضل الجواب :


الجوانب الاقتصادية لتكنولوجيا الفضاء


16 صفر 1436



4d4f530f-2c37-4aaf-8335-3a1e7292d58e





اقتصاديات الفضاء

علم الفضاء قطاع له أهميات كونية متعددة. و هو أيضاً واحد من قطاعات الإقتصاد التي يكون فيه الإبداع جزءا حيوياً. و في هذا المجال و كمثال على العولمة وجود الساعات السويسرية على متن الأقمار الصناعية الأمريكية الخاصة بالملاحة.أما الأقمار الصناعية النانوية المصنعة بواسطة تكنولوجيا الدوائر المجمعة من خلال مصنعين باحثين كما في الجامعات فهو دليل على الحرية و الديمقراطية في اقتصاديات الفضاء.


الفضاء هو القلب بالنسبة لمجتمع المعلومات حيث يتوفر الآن آلاف الأقمار الصناعية العاملة، كثير منها في مدارات أرضية واطئة، وعدد منها في مدارات أرضية ثابتة.


نصف هذه الأقمار تقريباً تقدم خدمات الاتصالات، و هذا الجانب يساوي بلايين الدولارات من الإستثمار. و في العام 2013 حقق الإقتصاد العالمي المتعلق بالفضاء الخارجي دخلاً بحدود 250 بليون دولار.


أما قطاع المراقبة الأرضية فإنه يحظى الآن بالمزيد من الاهتمام، ذلك لأن قيمته لا تتعلق فقط بالموارد التي يحققها من الخدمات المباشرة، بل يقاس بما يحققه أيضاً من تقليل الأضرار في كل أنواع الحالات الطارئة، كالتلوث وتسرب الوقود و الفيضانات إلى غير ذلك. كما أنه يزيد من كفاءة الحياة العصرية. ومن الأمور التي يشار إليها في هذا المجال تسرب النفط و صيد الأسماك المحظور في بعض المناطق.كمثال على ذلك فإن تسرب النفط في البحر الأبيض المتوسط أصبح نصف ما كان عليه سابقاً.


سوق الفضاء

أهم أسواق الفضاء ثلاثة: الاتصالات، المراقبة الأرضية و الملاحة.

من هذه الثلاثة تعتبر أقمار الاتصالات الأكثر تطوراً و عالمية. لقد تطورت هذه الأقمار من الأيام الأولى لبرامج الفضاء حتى أصبحت تجارة أعمال مستدامة حيث تتجاوز الإيرادات تكاليف البنية الداخلية و الحاجة إلى الاستثمار في التكنولوجيات الجديدة.


تطوير المراقبة الأرضية هي في العادة الخطوة الأولى الواجب اتباعها من قبل الدول الراغبة في الدخول إلى النشاط الفضائي. ذلك لأن البنية المطلوبة للمراقبة الأرضية هي أقل مما تتطلبه نشاطات الاتصالات و الملاحة. كما يمكن للمراقبة الأرضية أن تتطور سريعاً إلى توفير خدمات مرضية بالإستعانة بالمعلومات الفضائية المتوفرة.


أما الملاحة فتعتبر الطرف الآخر للنشاط، أي باهضة الثمن بسبب متطلبات إنشاء بنيتها الداخلية و أن مواردها الاقتصادية غير مضمونة. كلا النشاطين، المراقبة والملاحة، عليهما الإستجابة لضوابط تختلف باختلااف الدول مما يشكل عوائق أمام عولمة الفعاليتين.


الفوائد الإجتما-اقتصادية

الإطار الإجتما-اقتصادي الجديد يركز اليوم أكثر على التطبيقات ذات الفوائد الإجتما-اقتصادية. مثلاً، النقل الأمين و الكفوء، التقفي و الإنقاذ في أوقات السلم، السيطرة على التلوث. هذه الخدمات تنفذ عادة من خلال أقمار صناعية صغيرة جداً و بأقل تكلفة نسبياً.


ان التطور الحاصل في التنبؤات الجوية مبنية عادة على المراقبة بواسطة الأقمار الصناعية و التطور في المنظومات الحاسوبية. التطورات الحاصلة في التنبؤات المناخية المعتمدة على البيانات التي توفرها الأقمار الصناعية أمثلة جيدة على الفوائد الإجتما-إقتصادية الحاصلة.


ان الإستثمار في الفضاء ينبغي أن يكون بهدف الفائدة للأفراد قبل أن يكون فائدة للدول. الأمثلة على المجالات ذات الفائدة هي كما في الزراعة و الغابات و حدود هيمنة الدول على سواحلها و التآكل و التدهور النوعي في الأرض و التربة و مناطق صيد الأسماك و مواقع المياه الصالحة للشرب إلى غير ذلك. كذلك في الطب عبر تبادل المعلومات و التعليم المدرسي في الأرياف.


التطبيقات الفضائية

تشمل التطبيقات الفضائية نشر تكنولوجيا المعلومات و تكنولوجيا الاتصالات. كما تشمل تقليص الفجوة الرقمية القائمة بين الدول المتقدمة و الدول النامية. التوازن في التكاليف بين المنظومة الفضائية (الأقمار الصناعية و ملاحقها) و المنظومة الأرضية (المنظومات الإلكترونية و المنشئات) يعتبر العامل الأهم في مستقبل أقمار الإتصالات. هناك حالياً35,650 قناة تلفزيونية فضائية و يتوقع أن يكون العدد بعد عشر سنوات 47,000 قناة.


في المنظومة الفضائية - الأقمار الصناعية الفعالة يتراوح عددها المسجل في آب 2014 بحوالي 1235 قمراً يشكل 54% منها أقمار اتصالات. و يقدر حجم الاستثمار هنا أي صناعة الأقمار و منظوماتها و منظومات أطلاقها بحوالي 1.4 بليون دولار أمريكي. أما المنظومة الأرضية فأبعادها الإقتصادية أكبر بكثير (فان سوق المنشأات بحد ذاته يقدر بخمسة بليون دولار أمريكي)، و أن الخدمات و التطبيقات تقدر بمائة و عشرة بليون دولار.


مستقبل أقمار الاتصالات

في المستقبل القريب سيتوسع استعمال الإنترنت سواء كان ذلك من مواقع اتصال ثابتة أو جوالة. كذلك فإن مساحة التغطية التلفزيونية ستتوسع.


في العام 2008 استعمل حوالي المليون شخص و بواسطة الأقمار الصناعية الإنترنت العريض- الحزمة بتكنولوجيا حزمة الكي- يو . أما اليوم و باستعمال تكنولوجيا حزمة الكي-أي التي تناسب أكثر استعمالات الإنترنت، فالمستخدمون ارتفع عددهم إلى مليوني شخص. و يتوقع أن يرتفع عدد المستخدمين لهذه الخدمة إلى ثمانية ملايين في السنوات العشر القادمة.


أن فوائد استعمال الإنترنيت عريض – الحزمة من خلال الأقمار الصناعية سوف لا يقتصر على تقليص الفجوة الرقمية من خلال تلبية حاجات المناطق النائية غير المخدومة بشبكات أرضية فحسب و إنما الاستعمال يتوسع في الولايات المتحدة و أوروبا و باستعمال حزمة كي -أي، بحيث يقدر الإستيعاب حالياً بمائة و أربعين كيكا بايت في الثانية.


الأقمار الصناعية النانوية | أو ما يسمى بعصر الأقمار الصغيرة للجميع

من أهم التطورات الحديثة في عالم الفضاء ما يسمى بالقمر النانوي. حيث يكون وزنه بحدود العشر كيلوغرامات فقط و حجمه كمكعب 10 سم3و يستعين بمزايا المنظومات الصغيرة الأبعاد و العناصر و

البرمجيات المستعملة عادة في عالم الكترونيات المنظومات الهاتفية و الإستهلاكية.


ان أكثر الأقمار النانوية شيوعاً ما يسمى بالمكعب القمري (كيوب سات) المصنع في أية مؤسسة بحثية أو في محيط تعليمي جامعي. يتواجد حالياً أكثر من مائة جامعة معنية بتصنيع و تطوير أقمارها النانوية. و لكن من حوالي 100 قمر نانوي منجز في 2014 كان لنصفها تقريباً أبعاداً تجارية أيضاً.


لا تحتاج الأقمار النانوية عادة و هي في مداراتها لطاقة تشغيل عالية و لكن بحدود العشر ثواني من الوات-ساعةفقط كما لا تحتاج لطاقة الدفع.


توضع الأقمار النانوية عادة في مدارات دون 300 كم. و قد سببت الأقمار النانوية ابداعات تكنولوجية مهمة خصوصاً عند تجميعها في المدارات الأرضية الواطئة من حوالي 200 قمر لغرض المراقبة الأرضية اليومية بحيث تكون دقة الصور الناتجة بحدود أمتار قليلة فقط.


أقمار صناعية جديدة

منذ 2004 استعمل الدفع الكهربائي في تثبيت مواقع أقمار الاتصالات في مواقعها المخصصة لها. و لكن قبل سنتين استعمل الدفع الكهربائي أيضاً لنقل القمر من مداره البيني إلى المدار الثابت. الدفع الكهربائي يؤدي إلى توفير كبير جداً في هندسة القمر و لكنه يسبب حاجة إلى إجراءات توجيهية معقدة و إلى فترات زمنية طويلة لنقل القمر من مدار لآخر. نحتاج مثلاً حوالي ستة شهور لنقله إلى المدار الثابت و لكن هذه الطريقة تؤدي إلى توفير مبالغ تكلفة الإطلاق.


كاربيد السليكون مادة مثالية الإستعمال في بصريات الفضاء. ذلك لأنها كمادة البريليوم صلدة و خفيفة الوزن و موصلة جيدة للحرارة كالزيرودور. بواسطة كاربيد السليكون يمكن تصنيع المرايا الكبيرة الخفيفة الوزن. مثلا المرآة المصنعة لتلسكوب الفضاء هيرتشل من كاربيد السليكون و بقطر 3.5 م تزن حوالي 300 كغم فقط، بينما تزن بحدود الطن إذا كانت مصنعة من مادة الزيرودور.





وهنا موقع وكالة الامارات للفضاء للمزيد من الاستزادة

 
أمضيا 6 أشهر في أميركا بتكليف من «الياه سات»
مواطنان يتدربان في الولايات المتحدة على تصنيع القمر الصناعي الثالث

حجم الخط
new_decfont.gif
|
new_incfont.gif



7a.jpg

جناح الياه سات في معرض كاب سات في دبي (الاتحاد)

تاريخ النشر: الثلاثاء 02 فبراير 2016
رشا طبيلة (أبوظبي)

ابتعث «الياه سات» مواطنين إماراتيين للتدريب على عملية تصنيع القمر الصناعي الثالث في الولايات المتحدة الأميركية، لإثراء خبراتهما الهندسية، وتعزيز من دورهما في القطاع الفضائي بالدولة.

يقول سعيد الزعابي، الذي يعمل حالياً مهندس عمليات القمر الصناعي في (الياه سات) وأنهى فترة تدريبه مؤخراً: «خلال دراستي الجامعية، التحقت بمساق مرتبط بالأقمار الصناعية، ما جعلني أفكر في هذا التخصص، لأنه سيجيب عن أسئلة كثيرة في ذهني، ثم استقبلتني شركة الياه سات بصدر رحب لتحقيق طموحي وآمالي».



advertbottom.png

ويضيف الزعابي، الذي تخصص في مجال هندسة الحاسب الآلي في الجامعة: «تدربت لمدة 4 أشهر، وازداد حبي وشغفي بالقطاع الفضائي، ما جعلني أكمل مسيرتي وأعمل في شركة الياه سات». وحول تجربته في مكان تصنيع القمر الصناعي الثالث بالولايات المتحدة الأميركية، يقول الزعابي: «إن التحاقي بهذه التجربة الفريدة أسهم بشكل كبير في رفع مستوى التفكير والإدراك الحسي في التعامل مع القمر الصناعي». ويوضح الزعابي: «يمكنني حالياً الإجابة حاليا بكل ثقة عن كل التساؤلات المرتبطة بالأحداث التي نتعامل معها يوميا في غرقة التحكم بحكم طبيعة عملي كمهندس لعمليات القمر الصناعي».


وحول مشاركته في الفريق الموجود هناك في عملية التصنيع، يقول: «عملية تصنيع القمر الصناعي تمر بمراحل عدة، وخلال فترة وجودنا كنا نتابع أين وصلنا في مرحلة التصنيع المبدئية، ونراجع كل المتطلبات المتفق عليها مع شركة التصنيع، إضافة إلى التحقق من آلية التصنيع، والاستفادة من أصحاب العقول النيرة في فهم وإدراك مراحل التصنيع من كثب».

ويضيف: «لبلوغ هذا الهدف، تم التعاون بشكل كبير مع فريق العمل الموجود هناك من خلال حضور الاجتماعات والزيارات الميدانية لمواقع تصنيع أجزاء القمر الصناعي ما أضاف كثيرا لمعلوماتي».

وحول طموحه المستقبلي، يقول الزعابي: أطمح لأن أكون من ضمن أبناء هذا الوطن الذين يسهمون في وضع حجر أساس نهضة الإمارات، و«رؤية أبوظبي 2030». من جهته، انضم خالد النعيمي إلى شركة «الياه سات» في عام 2014 وهو يشغل منصب مهندس إدارة الطيف الراديوي والشؤون التنظيمية، يقول النعيمي: «الأمر الذي شجعني على الانضمام إلى هذا المجال؛ لأن قطاع الفضاء يعد قطاعاً مهماً وفاعلاً في دولة الإمارات، إضافة إلى مواءمته لتخصصي الدراسي في مجال الهندسة الكهربائية».

ويضيف: «إن (الياه سات) تعد من إحدى الشركات التي تختص بقطاع فريد يجمع مجال الاتصالات ومجال الفضاء في وقت واحد».


advertbottom.png

ويقول النعيمي، الحاصل على درجة الماجستير في هندسة النظم الدقيقة من معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، والبكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة الأميركية في الشارقة، «سمعت عن «الياه سات» في عام 2011 بعد إطلاق القمر الصناعي الأول Y1A، حيث شد انتباهي خبر إطلاق القمر الصناعي بحكم مجال دراستي في تلك الفترة، واهتمامي بأخبار قطاع الهندسة والتكنولوجيا في دولة الإمارات.


وحول فترة تدريبه في مكان تصنيع القمر الصناعي الثالث في الولايات المتحدة الأميركية، يقول النعيمي: «كانت فترة التدريب التي قضيتها فرصة فريدة من نوعها، لأن الدورة التدريبية اشتملت على العديد من المهام و المهارات التقنية التي يتطلبها مشروع تصميم وتصنيع القمر الصناعي».

ويضيف: «تضمنت فترة التدريب العديد من ورشات العمل والحصص الدراسية التي تمحورت حول مواضيع عدة، يتطلبها تصنيع القمر الصناعي، سواء كانت تختص بتصميم ورسم نطاقات خدمة القمر الصناعي، أو وضع خطة الترددات للقمر الصناعي، أو دراسة وتحسين القدرات التشغيلية للقمر الصناعي قبل اعتماد التصميم النهائي وبدء مرحلة التصنيع».

ويقول: «تصادفت مرحلة مشاركتي مع مراحل المراجعة النهائية لتصميم القمر الصناعي، وبالتالي كان دوري في هذه المرحلة يتمحور حول الاطلاع على مختلف المهام التي يجريها فريق العمل المسؤول عن القمر الصناعي لتحسين واختبار التصميمات النهائية المختصة بأجهزة اتصالات القمر الصناعي».

ويضيف النعيمي: «كجزء من مرحلة التدريب، قمت ببعض مهام مراجعة خطة نظام الاتصالات للقمر الصناعي، والتأكد من مطابقتها للمتطلبات التي تضمن جودة بث القمر الصناعي في مختلف نطاقات الخدمة التي يغطيها. وفيما يتعلق بالتحديات التي تمت مواجهتها خلال فترة التدريب، يقول النعيمي: «تخللت فترة التدريب العديد من التحديات، منها تصميم القمر الصناعي ومطابقته لمتطلبات الخدمة، التي تتطلب استشارة الخبراء الهندسيين والاستطلاع والبحث لإيجاد أفضل الحلول الهندسية المناسبة».

وفيما يتعلق بالخبرة التي اكتسبها من هذا البرنامج التدريبي لـ«الياه سات» حالياً، يقول النعيمي: «بحكم عملي في إدارة الطيف الترددي والشؤون التنظيمية، فإن الاطلاع على جميع تفاصيل ومراحل تصنيع القمر الصناعي يحمل الكثير من الأهمية في تسهيل عملية إدارة الطيف الترددي وتنسيق عمليات القمر الصناعي مع الأقمار الصناعية المجاورة، وهو من أهم مهام إدارة الطيف الترددي و الشؤون التنظيمية».

ويضيف: «أطمح لأن تكون مشاركتي في برنامج التدريب للقمر الصناعي (الياه 3) نقطة انطلاق إلى مسيرة مهنية أفضل في مجال تصنيع وتشغيل الأقمار الصناعية، كما أطمح في المستقبل أن أواصل دراستي العليا للحصول على درجة الدكتوراه في علوم الفضاء».

البرنامج التدريبي

أبوظبي (الاتحاد)

يتضمن البرنامج التدريبي الذي أطلقته «الياه سات» العام الماضي، إرسال مهندسين على دفعات للتدريب مدة 6 أشهر في مكان تصنيع القمر في الولايات المتحدة الأميركية على مختلف مراحل التصنيع .

ويمتاز القمر الصناعي «الياه 3»، المتوقع أن يطلق نهاية العام الجاري والذي يتم تصنيعه حالياً في الولايات المتحدة الأميركية، بأدائه العالي واعتماده بشكل كامل على حزمة (Ka)، ويساعد تصميمه الفريد في الوصول إلى أمثل المستويات من حيث التكلفة والسعة والتغطية والمرونة، وسيوفر خدمة الإنترنت بأسعار تنافسية يستفيد منها 600 مليون مستخدم في القارة الأفريقية والبرازيل، حيث سيغطي «الياه 3» أكثر من 95% من سكان البرازيل و60% من سكان القارة الإفريقية.

وكانت «الياه سات» أعلنت في وقت سابق شراكتها مع كلٍ من «أوربيتال ساينس»، التي ستصنع القمر وشركة «اريان سبيس»، التي ستطلقه إلى مداره من جزيرة جوايانا الفرنسية.







للمزيد حول شركة الياه سات







بعون الله سيتم اطلاق القمر الثالث عما قريب


414475.jpeg

رسم تخيلي للقمر الياه 3 (من المصدر)


 
%20 من العاملين في «المشروع» مواطنات
إنجاز 80% من تصميمات «مسبار الأمل»
التاريخ::
10 فبراير 2016
المصدر: أحمد الأنصاري ــــ دبي
  • 3585663005.jpg
  • نائب مدير الفريق مسؤول التطوير للمركبة الفضائية: سهيل المهيري. تصوير: أحمد عرديتي

كشف فريق العمل المسؤول عن مهمة «مسبار الأمل» للمريخ عن الانتهاء بنسبة 80% من التصميمات الأولية للأجزاء الرئيسة للمسبار والمركبة التابعة له، متوقعين أن تبدأ عمليات التصنيع خلال العام المقبل.

وقال نائب مدير الفريق مسؤول التطوير للمركبة الفضائية، سهيل المهيري، رداً على سؤال لـ«الإمارات اليوم»، على هامش القمة العالمية للحكومات، إن عمليات تصميم المركبة بدأت بشكل فعلي في 2014، وانتهت المرحلة الأولى في فبراير الماضي، تلتها المرحلة الثانية من تطوير التصميمات وتكملتها، وانتهت بالفعل خلال الربع الأخير من العام الماضي، ويجري حالياً العمل في المرحلة الثالثة من التصميم، وبشكل عام تم الانتهاء من التصميمات الأولية للأجزاء الرئيسة بنسبة 80%.

وأشار إلى أن هذه النسبة التي تم الانتهاء منها، تتم مراجعتها بشكل كامل، وبيان ما إذا كانت تحتاج إلى أي عمليات إعادة تصميم، لموافقة أي مستجدات، متوقعاً أن تبدأ عمليات التصنيع خلال العام المقبل، لتكون المركبة جاهزة بشكل شبه كامل في عام 2018، لتخضع لعمليات التجريب.

من جهته، أفاد مدير المشروع، عمران شرف، بأن الهدف من رحلة «مسبار الأمل» ليست دراسة المريخ في المقام الأول، وإنما خلق حالة من التفاؤل والأمل لدى الشباب العربي، البالغ تعدادهم 200 مليون نسمة، في استعادة المكانة العلمية للمنطقة، ولدفعهم وحثهم مرة أخرى على دراسة العلوم والإبداع فيها، كبديل عن تحول النسبة الكبرى منهم لدراسة تخصصات لها فرص في أسواق العمل.

وحول عدد العاملين في المشروع حالياً، أوضح شرف أن العدد الحالي يصل إلى 90 متخصصاً في مجالات عدة من المواطنين يعملون في المشروع، من المستهدف زيادتهم إلى 150 بحلول 2020.

من جهتها، أكدت قائد الفريق العلمي نائب مدير المشروع، المهندسة سارة الأميري، أن العنصر النسائي يستحوذ على نسبة 20% حالياً من إجمالي العاملين في المشروع، متوقعة أن يزداد هذا الرقم خلال السنوات المقبلة.


 
"الإمارات للفضاء" تبحث سبل التعاون مع "ناسا"

201602160518817.Jpeg


24 - وام

الثلاثاء 16 فبراير 2016 / 17:41


بحثت وكالة الإمارات للفضاء ووفد وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" سبل التعاون المستقبلي وذلك في إطار زيارة رسمية نظمها الوفد إلى المقر الرئيسي للوكالة في أبوظبي بهدف تعزيز أطر التعاون والتنسيق والشراكة بين الجانبين على مختلف الأصعدة.

وكان في استقبال الوفد مدير عام وكالة الإمارات للفضاء الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي وعدد من المسؤولين، فيما ترأس الوفد الأمريكي مساعد نائب مدير وكالة ناسا لشؤون الملاحة والاتصالات الفضائية بدري يونس، بحضور مدير مكتب التخطيط الإستراتيجي والدولي في شركة "جاي بي أل" سامي أسمر.

تبادل الخبرات
وناقش الجانبان خلال الاجتماع فرص تعزيز وتبادل الخبرات والمعلومات الفنية والتدريبية والتعاون والتنسيق في مجال شبكة الفضاء العميق وبناء محطة أرضية في هذا الإطار إضافة التعاون في مشروع "مسبار الأمل" خلال مرحلتي الإطلاق والدوران.

وبحث الجانبان فرص التعاون في تحليل البيانات العلمية التي سيتم جمعها من خلال مسبار الأمل ورفد علوم الفضاء بنتائجها فضلاً عن تمكين الجهات الحكومية والعلمية للاستفادة منها عبر استخدام بياناتها في تطوير أعمالها.

وأكد المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء حرص الوكالة على إقامة علاقة تعاون وثيقة مع مختلف وكالات الفضاء العالمية وذلك لدعم المشاريع الحالية والمستقبلية للوكالة بما يسهم في الوصول إلى أهدافها وخططها المتمثلة في تنظيم قطاع الفضاء في دولة الإمارات.

دفع عملية التطوير
وأضاف الأحبابي أن "الوكالة ناقشت مع الوفد سبل الاستفادة من خبرات وكالة ناسا في دفع عملية تطوير مشروع مسبار الأمل الذي يعد باكورة مشاريع الوكالة حيث أن للوكالة الأمريكية سجل حافل في تطوير المشاريع المماثلة عبر السنوات والتي تشمل العديد من الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية".

وأشار الأحبابي إلى أن "مسبار الأمل" سيضع الدولة ضمن مصافي الدول المتقدمة في استكشاف الفضاء وسيكون بمثابة مساهمة للجهود البشرية في معرفة أسرار الكوكب الأحمر وتتويجاً لجهودها التي بدأتها قبل نحو ثلاثة عقود في مجال الفضاء وفق توجيهات القيادة الرشيدة ومتابعتها الحثيثة من خلال مشاريع أنظمة الاتصالات الفضائية وخدمات نقل البيانات والبث التلفزيوني عبر الفضاء والاتصالات الفضائية المتنقلة.

يذكر أن جدول أعمال الوفد تضمن زيارة إلى شركتي الثريا للاتصالات الفضائية والياه للاتصالات الفضائية ومركز محمد بن راشد للفضاء للإطلاع على آخر التطورات والأبحاث التي تضطلع بها.

 
الخميس 11 فبراير, 2016 - 13:53 بتوقيت أبوظبي

الإمارات تستهدف دخول سوق استثمارات الفضاء الهندية
قال رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء خليفة الرميثي إن الهند شريك اقتصادي مهم. وخلال زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد للهند سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين الإمارات والهند في مجالات الفضاء.
 
الإمارات تتجه نحو المريخ عبر "الفضاء الهندي"

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة مذكرة تفاهم مع الهند في مجالات الفضاء وذلك في إطار استهداف الإمارات دخول سوق استثمارات الفضاء الهندية.



أكد ذلك ، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، خليفة الرميثي، الخميس بحسب ما نقلت "سكاي نيوز".


وتحدث الرميثي عن تعاون بين البلدين بشأن اكتشاف كوكب المريخ، مشيرا إلى محطات اتصال عالية الدقة تمتلكها الهند، يمكن أن تسهل ذلك الهدف.



وقال الرميثي: "الهند شريك تكنولوجي مهم، لديها قدرات إطلاق وتصنيع أقمار صناعية بأنواعها المختلفة"، مشيرا إلى أن مذكرة التفاهم ستفتح مجالا للتعاون التقني وتبادل الخبرات.





ويأتي التنسيق الإماراتي الهندي في ذلك المجال، بينما يواصل ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان زيارة رسمية إلى الهند بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.




 
فيرجن جالاكتيك و آبار للإستثمار الاماراتية تكشفان عن مركبة الفضاء الجديدة Space Ship 2

Sir Richard Branson unveils Virgin Galactic’s new spaceship

Saturday, Feb 20 2016
9e5650277c2aeaaf90f9ac772c2f3889_XL.jpg


Virgin Galactic

Virgin Galactic, the privately-funded space company owned by Virgin Group and Abu Dhabi’s Aabar Investments PJS, today unveiled its newly completed SpaceShipTwo.

 
فيرجن جالاكتيك و آبار للإستثمار الاماراتية تكشفان عن مركبة الفضاء الجديدة Space Ship 2

Sir Richard Branson unveils Virgin Galactic’s new spaceship

Saturday, Feb 20 2016
9e5650277c2aeaaf90f9ac772c2f3889_XL.jpg


Virgin Galactic

Virgin Galactic, the privately-funded space company owned by Virgin Group and Abu Dhabi’s Aabar Investments PJS, today unveiled its newly completed SpaceShipTwo.




يارباه ... من اجمل الاخبار التي سمعتها اليوم..
الرحلات الفضائيه ستكون واقعا عما قريب..
معزوم اخي الكاميكاز الى المريخ..
 
قطاع سياحة الفضاء وقدرات اطلاق الاقمار الصناعية التجارية بوسيلة مبتكرة .. بعض من ملامح الاستثمارات الاماراتية الواعدة في مجال الفضاء ..

مركبات الفضاء من نوع SPACE SHIP

spaceport-1.jpg


7854034-space-crashvirgin.jpg


صاروخ اطلاق الاقمار الفضائية LauncherONE

Virgin_Galactic_Launcher_One_1.jpg


10578.jpg


Richard-Branson-Virgin-Galactic.jpg


b_1525_1.jpg



وكذلك هناك مشروع مشترك لاقامة مطار فضائي في الامارات

 
مركز محمد بن راشد للفضاء ( MBRSC ) يعرض قطعة إلكترونية ستستخدم للتواصل بين المركز والمركبة الفضائية التي ستنطلق إلى المريخ 2020

 

قام المركز بزيارة مركز تسوكوبا للفضاء في اليابان لمناقشة عملية إطلاق خليفة سات إضافة إلى سبل التعاون بين المؤسستين

 
من خلال تطوير الأبحاث والمشروعات والدراسات المتعلقة بـ«القطاع»
مركز محمد بن راشد يدعم توجهات الدولة في علوم الفضاء

المصدر:
دبي ــ البيان
التاريخ: 02 مارس 2016
2771403079.jpg



يهدف قانون إنشاء مركز محمد بن راشد للفضاء رقم (17) لسنة 2015 الذي أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إلى دعم توجهات الدولة وسياستها العامة في قطاع الفضاء، من خلال تطوير الأبحاث والمشروعات والدراسات المتعلقة بعلوم الفضاء، والمساهمة في تمكين الدولة من ابتكار واستخدام تقنيات علوم الفضاء وتطبيقاتها والاستفادة منها، إضافة إلى العمل على منافسة دول العالم المتقدمة في تحقيق الاكتشافات العلمية والعلوم المتقدمة، وتلبية حاجة الدولة من الكفاءات العلمية والوطنية والمعرفية في مجال علوم الفضاء، من خلال إطلاق البرامج المعرفية والعلمية بالتعاون مع الجهات المتخصصة في قطاع الفضاء.

كما يهدف القانون إلى دعم التطور العلمي في الدولة، من خلال تشجيع الإبداع والابتكار التقني في مجال قطاع الفضاء والعلوم الأخرى ذات العلاقة، ودفع عجلة التنمية المســـتدامة في بناء اقتصاد المعرفة، ودعم الأبحاث والدراسات العلمية والتقنية ذات العلاقة بالعلوم والمجالات التي تدخل ضمن نطاق عمل المركز، إلى جانب المساهمة مع الجهات المعنية في تطوير قطاع الفضاء وتفعيله بما يُسهم في تنويع الاقتصاد الوطني، وتعزيز التنمية الشاملة في هذا المجال، والمساهمة في تعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي رائد في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، والمساهمة في خدمة القطاعات التنموية والحيوية في الدولة، من خلال الاستعانة بأفضل التطبيقات والممارسات العالمية المتعلقة بالأقمار الصناعية والتقنيات العلمية المرتبطة بالفضاء، وغيرها من العلوم والتقـــنيات ذات العلاقة بنطاق عمل المركز.

مواد القانون

ويتضمن القانون 19 مادة، شملت المادة 1 تسمية القانون، وتضمنت المادة 2 التعريفات، أما المادة 3 فحددت إنشاء المركز، وأشارت المادة 4 إلى مقر المركز، فيما تطرقت المادة 5 إلى أهداف المركز.

اختصاصات المركز

حددت المادة 6 اختصاصات المركز، حيث يعتبر المركز الجهة الحكومية المعنية بقطاع الفضاء وكافة العلوم والتقنيات المتقدمة في الإمارة، وللمركز في سبيل تحقيق أهدافه القيام بالمهام والصلاحيات التي تتمثل في وضع سياسة الإمارة في مجال قطاع الفضاء والإشراف على تنفيذها، وإعداد الخطة الاستراتيجية للتنفيذ والإشراف على كل مراحل إرسال مسبار الأمل إلى الفضاء، وإنشاء الشركات بمفرده أو بالمشاركة مع الغير، أو الاستثمار أو المشاركة أو المساهمة أو الاندماج أو شراء الأسهم أو الحصص في الشركات والهيئات والمؤسسات التي تزاول أنشطة مماثلة أو شبيهة بنشاطه أو مساعدة له في تحقيق أغراضه داخل الدولة وخارجها.

كما تتضمن الصلاحيات والمهام التنسيق مع الجهات الحكومية والإقليمية والدولية فيما يتعلق بمجال عمل المركز، وإعداد وتمويل الدراسات والبحوث اللازمة لتطوير قطاع الفضاء في الإمارة بالتنسيق مع الجهات المعنيّة، والاستثمار في المشروعات المتعلقة بعلوم وتطبيقات الأقمار الصناعية والمشروعات التخصصية والتقنية المتعلقة بقطاع الفضاء والعلوم الأخرى ذات العلاقة، إضافة إلى تأسيس بنية تحتية مناسبة لتصميم وتصنيع الأقمار الصناعية في الدولة، واقتراح التشريعات المتعلقة بقطاع الفضاء بالتنسيق مع الجهات المعنيّة، ونشر الوعي بأهمية قطاع الفضاء بالتنسيق مع الجهات المعنيّة.

ويقوم المركز بعقد المؤتمرات والندوات والمشاركة فيها، والتعاون مع الجهات المعنيّة والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة بعمل المركز، وتطوير شبكة تعاون إقليمية وعالمية في مجال تقنيات الفضاء وتطبيقاتها، وتملك واستئجار الأموال المنقولة وغير المنقولة اللازمة لتحقيق أهدافها، وأي مهام أو صلاحيات أخرى تُمكّن المركز من تحقيق أهدافه المنصوص عليها في هذا القانون.

اختصاصات

وتطرقت المادة (7) إلى الهيكل التنظيمي للمركز والذي يتكون من: الرئيس والمجلس والمدير العام والجهاز التنفيذي، فيما حددت المادة 8 تعيين الرئيس وتحديد اختصاصاته التي تتمثل في أن يكون للمركز رئيس يعيّن بمرسوم يُصدره الحاكم، ويتولى الرئيس مهمة الإشراف العام على المركز، ويكون له في سبيل ذلك القيام بالمهام والصلاحيات التالية: اعتماد السياسة العامة للمركز، وخططه الاستراتيجية والتطويرية، واعتماد الخدمات والأعمال والمشاريع والأنشطة التي ينوي المركز القيام بها، كذلك اعتماد الهيكل التنظيمي، ومشروع الموازنة السنوية والحسابات الختامية للمركز، إضافة إلى اعتماد السياسة العامة وخطط وبرامج التمويل والاقتراض اللازمة لتسيير أعمال المركز، وأي مهام أخرى يتم تكليفه بها من الحاكم، وللرئيس تفويض أي من صلاحياته المنصوص عليها في الفقرة (ب) من هذه المادة للمجلس، على أن يكون هذا التفويض خطّياً ومحدداً.

مجلس الإدارة

وتختص المادة (9) بمجلس الإدارة، بحيث يكون للمركز مجلس إدارة يتألف من رئيس ونائب للرئيس، وعدد من الأعضاء من ذوي الخبرة والكفاءة والاختصاص، يتم تعيينهم بقرار يُصدره الحاكم، وتكون مدة العضوية في المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

ويعقد المجلس اجتماعاته بدعوة من رئيسه أو نائبه في حال غيابه مرة واحدة على الأقل كل شهرين، وكلما دعت الحاجة لذلك، وتكون اجتماعاته صحيحة بحضور أغلبية أعضائه على أن يكون رئيس المجلس أو نائبه من بينهم، ويتخذ المجلس قراراته بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين، وفي حال تساوت الأصوات يُرجَّح الجانب الذي منه رئيس الاجتماع، وتُدوّن قرارات المجلس في محاضر يوقع عليها رئيس الاجتماع والأعضاء الحاضرون، ويكون للمجلس مُقرّر يُعيّن من قبل رئيسه، يتولى مهمة توجيه الدعوة لأعضاء المجلس لحضور اجتماعاته، وإعداد جداول أعماله، وتحرير محاضر اجتماعاته، ومتابعة تنفيذ قراراته وتوصياته، وأي مهام أخرى يتم تكليفه بها من رئيس المجلس.

وللمجلس الاستعانة بمن يراه مناسباً لحضور اجتماعاته من الخبراء والاستشاريين والمختصين، دون أن يكون لهم صوت معدود في مداولات المجلس.

اختصاصات مجلس الإدارة

وتشير المادة (10) إلى اختصاصات مجلس الإدارة، ويعتبر المجلس السلطة العليا المختصة بشؤون المركز، ويكون مسؤولاً عن تحقيق الأهداف وتنفيذ السياسات التي أُنشِئ المركز من أجلها، ويمارس السلطات والصلاحيات اللازمة لتحقيق أهدافه، وتتلخص مهامه وصلاحياته بإقرار السياسة العامة والخطط الاستراتيجية والتطويرية والتشغيلية للمركز، ورفعها إلى الرئيس لاعتمادها، والإشراف على تنفيذها، واعتماد خطط وبرامج العمل بالمركز ومراجعتها وتقييم مدى تطبيقها بشكل سنوي، وتحديد الأهداف الاستراتيجية للمركز والإجراءات اللازمة للإشراف على تنفيذها، على أن يتم مراجعة تلك الأهداف وتقييم مدى الالتزام بها سنوياً.

كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تقيد المركز بأحكام التشريعات السارية في الإمارة والقرارات والأنظمة الصادرة بمقتضى أي منها، وبأحكام أي تشريع يتعلق بأعمال المركز وأنشطته، وتقييم ومتابعة أداء الجهاز التنفيذي للمركز، والتأكد من تحقيقه لأهداف المركز والالتزام بسياسته العامة، إضافة إلى إقرار الهيكل التنظيمي للمركز، ورفعه للرئيس لاعتماده، وإقرار الموازنة السنوية للمركز وحسابه الختامي، ورفعهما للرئيس لاعتمادهما، وإقرار الرسوم وبدل الخدمات التي يُقدّمها المركز، ورفعه للجهات المعنيّة لاعتماده، إلى جانب تشكيل اللجان الفرعية وفرق العمل الدائمة والمؤقتة المتخصصة، وتحديد مهامها وصلاحياتها ومدة عملها، وتحديد مهام كل عضو من أعضاء المجلس بشكل يضمن تكامل الأدوار فيما بينهم لتحقيق أهداف المركز.

والاطلاع على تقارير الأداء التي يرفعها المدير العام، وإبداء الملاحظات اللازمة بشأنها. وأي مهام أو صلاحيات أخرى ذات صلة بأهداف المركز. ويجوز للمجلس تفويض أي من الصلاحيات المذكورة أعلاه للجنة مكوّنة من بعض أعضاء المجلس، أو للمدير العام، على أن يكون هذا التفويض خطيّاً ومحدّداً، ويحل نائب رئيس المجلس محل رئيس المجلس في حال غيابه أو قيام مانع لديه ويزاول كل المهام المنوطة برئيس المجلس بموجب هذا القانون والقرارات الصادرة بموجبه.

اقتراح السياسات والخطط الاستراتيجية والتطويرية والتشغيلية

حددت المادة (11) أنه يكون للمركز مدير عام يصدر بتعيينه قرار من الرئيس بناء على توصية المجلس، ويكون المدير العام مسؤولاً مباشرة أمام المجلس عن تنفيذ المهام المنوطة به بموجب هذا القانون والقرارات الصادرة بموجبه، وما يتم تكليفه به من رئيس المجلس. وتطرقت المادة (12) إلى اختصاصات المدير العام، بحيث يتولى المدير العام الإشراف على الأعمال اليومية للمركز، وإدارة وتنظيم أعماله، وتمثيله في علاقاته مع الغير وأمام القضاء، ويقوم المدير بمهام وصلاحيات تتمثل في اقتراح السياسات والخطط الاستراتيجية والتطويرية والتشغيلية والمبادرات والبرامج التي من شأنها تحقيق أهداف المركز، ورفعها إلى المجلس لإقرارها، وإعداد خطط وبرامج العمل وما يتصل بها من مشروعات، وعرضها على المجلس لاعتمادها، وإعداد الهيكل التنظيمي للمركز، وعرضه على المجلس لإقراره، إلى جانب اقتراح القرارات المتعلقة بتنظيم العمل في المركز في النواحي الإدارية والمالية والفنية، بما في ذلك نظام شؤون الموارد البشرية للمركز، وعرضها على المجلس لاعتمادها.

كما يقوم مدير المركز بإعداد مشروع الموازنة السنوية للمركز وحسابه الختامي ورفعهما إلى المجلس لإقرارهما، واقتراح الرسوم وبدل الخدمات التي يُقدّمها المركز، ورفعه للمجلس لإقراره، والإشراف على أداء الجهاز التنفيذي للمركز للمهام المنوطة به بموجب اللوائح والأنظمة الصادرة عن المجلس، وتعيين الكوادر الفنية والإدارية اللازمة لتسيير أعمال المركز، إضافة إلى رفع التقارير الدورية عن أداء المركز إلى المجلس، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات بشأنها، وتنفيذ ومتابعة القرارات والسياسات والخطط والبرامج التي يضعها المجلس، واعتماد المعاملات المالية في حدود ما تنص عليه الأنظمة واللوائح المالية المعمول بها في المركز، كذلك التوقيع باسم المركز ونيابة عنه على العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم وفقاً للصلاحيات الممنوحة له من المجلس في هذا الشأن.

ومن مهام وصلاحيات المدير أيضاً الإشراف على الوحدات التنظيمية التي يتكون منها المركز، وإعداد التقارير الدورية والسنوية المتعلقة بسير العمل فيها ورفعها إلى المجلس، والتعاقد مع الخبراء والمستشارين وتحديد وصرف أتعابهم، وفقاً للوائح المعمول بها في المركز، وأي مهام أو صلاحيات أخرى يتم تكليفه أو تفويضه بها من المجلس.

جهاز تنفيذي

وتستعرض المادة (13) من القانون الجهاز التنفيذي للمركز، حيث يتكون هذا الجهاز من المدير العام وعدد من الموظفين الإداريين والماليين والفنيين، وتتحدد حقوق وواجبات موظفي المركز والقواعد المتعلقة بكيفية اختيارهم وتعيينهم بموجب نظام خاص بشؤون الموارد البشرية يعتمده المجلس لهذه الغاية، ويسري بشأن موظفي المركز تشريعات الموارد البشرية المُطبّقة على موظفي مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة، وذلك إلى حين اعتماد نظام شؤون الموارد البشرية الخاص بالمركز.

وتتطرق المادة (14) إلى المؤسسات التابعة للمركز، حيث تلحق مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة بالمركز بموجب هذا القانون، وتُعتبر إحدى المؤسسات التابعة للمركز، ويجوز إنشاء مؤسسات تمارس أعمالها في المجالات المتعلقة بنطاق عمل المركز، وتكون تابعة له، ويصدر بإنشاء أي منها مرسوم من الحاكم، ويكون لكل مؤسسة مدير تنفيذي يُعيّن بقرار يصدره رئيس المجلس بناءً على اقتراح المدير العام.

موارد مالية

وتحدد المادة (15) الموارد المالية للمركز، والتي تتكون من الدعم المقرر للمركز في الموازنة العامة لحكومة دبي، والرسوم والبدلات التي يتقاضاها المركز نظير الخدمات التي يُقدّمها، والمنح والهبات التي يتلقاها المركز ويوافق عليها المجلس، إضافة إلى أي موارد أخرى يوافق عليها المجلس. فيما تختص المادة (16) بحسابات المركز وسنته المالية، ويطبق المركز في تنظيم حساباته وسجلاته أصول ومبادئ المحاسبة الحكومية، وتبدأ السنة المالية للمركز في اليوم الأول من شهر يناير وتنتهي في اليوم الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر من كل سنة، على أن تبدأ السنة المالية الأولى للمركز من تاريخ العمل بهذا القانون وتنتهي في اليوم الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر من السنة التالية.

وتتعلق المادة (17) بإصدار القرارات التنفيذية بحيث يُصدر رئيس المجلس القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون، أما المادة (18) فتتناول الإلغاءات بحيث يُلغى أي نص في أي تشريع آخر إلى المدى الذي يتعارض فيه وأحكام هذا القانون.

إصدارات

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، القانون رقم (18) لسنة 2015 بشأن مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة. كما أصدر سموه القرار رقم (11) لسنة 2015 بتشكيل مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء، والمرسوم رقم (26) لسنة 2015 بتعيين رئيس للمركز.

 
مدير عام وكالة الإمارات للفضاء لـ«البيان»:
مشروع قانون يمنح الشركات الإماراتية حق استغلال الموارد الطبيعية في الفضاء
المصدر:

  • دبي - البيان
التاريخ: 08 مايو 2016
2013042216.jpg


محمد الأحبابي ـــ من المصدر


كشف الدكتور المهندس محمد الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، عن أن مشروع القانون الإماراتي بشأن الفضاء سيتضمن بنداً يمنح الشركات الإماراتية حق امتلاك واستغلال الموارد الطبيعية التي تجدها بعثاتها إلى الفضاء على أسطح الكواكب والأجرام السماوية التي تصلها وذلك وفقاً للقانون الدولي لاستكشاف الفضاء واستخداماته.

وفي حديث لمجلة «مجرات» المتخصصة بعلوم الفضاء والتقنية المتطورة الصادرة عن مركز محمد بن راشد للفضاء، والتي ستنشر الحوار كاملاً في عددها الصادر يوم غد، اختصت «البيان» لنشره اليوم الأحد، قال الأحبابي إن «القانون الجاري إعداده حالياً يتناول مفاهيم متقدمة وجديدة استُحدثت في عصر الفضاء الذي نعيشه، مثل حق امتلاك الموارد الطبيعية التي يتم العثور عليها في الفضاء وتنظيم رحلات مأهولة إلى الفضاء وما إلى ذلك».

وأوضح أنهم يعملون على إصدار هذه الوثيقة القانونية التي من شأنها صياغة سياسة دولة الإمارات نحو الفضاء، وتوضيح أهداف برنامج الفضاء الإماراتي، وتنظيم المشاريع الفضائية، لافتاً إلى أن مشروع استكشاف المريخ الذي تم تكليف مركز محمد بن راشد للفضاء بتنفيذه يشكل منصة رئيسية لتنمية قطاع الصناعة الفضائية في الإمارات والمنطقة ومعه أصبحت دولة الإمارات محوراً رئيسياً لعلوم وأبحاث وابتكارات الفضاء في المنطقة العربية والعالم الإسلامي.

ملهم للأجيال

وأضاف أن أهميته تكمن في أنه يوفر قدراً كبيراً من الإلهام للأجيال الناشئة، التي ترى فيها الإمارات مستقبلها، كما يعد انطلاقة حقيقية لحقبة جديدة من التعاون في مجتمع العلوم الفضائية بالدولة، مشيراً إلى أولوية التركيز على التعليم، حيث إن برامج الفضاء تبنى على رأس المال البشري، حيث نستخدم الفضاء كبوابة لجذب جيل كامل إلى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والابتكار ونتطلع لأن يكون لدينا برنامج فضاء ملهم.

التعلم من الخبرات

وتابع الأحبابي: أنهم عندما بدأوا تنظيم قطاع الفضاء بالدولة قرروا أن يبدأوا من حيث انتهى الآخرون، والتعلم من خبراتهم، ولكي نحقق ذلك قاموا بزيارات لوكالات الفضاء العالمية في الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا واليابان والصين والهند، وإلى دول تتمتع صناعاتها الفضائية بمكانة شبيهة بمكانة دولة الإمارات، وأنهم عادوا بنتائج معرفية مثمرة وتعرفوا إلى القدرات التي تمتلكها الدولة وبالتالي قاموا بصياغة نموذج خاص لوكالتنا الفضائية بحيث يكون نموذجاً يرتكز على الكوادر الماهرة والشراكات والاتفاقيات العلمية ونقل وتوطين وخلق المعرفة.

تحديات

وتناول تحديات تأسيس وكالة الإمارات للفضاء ودور مركز محمد بن راشد للفضاء وأن تأسيس وكالة الإمارات للفضاء كان إنجازاً عظيماً، وكان التكليف بإطلاق بعثة استكشاف المريخ مشرفاً، لكنهم واجهوا تحدياً متمثلاً بمحدودية الكفاءات، وعدم امتلاك بنية تحتية لهذا المشروع، لذا كان عليهم اللجوء إلى مركز محمد بن راشد للفضاء وطلب مساعدته في هذا المشروع، حيث إن مهندسيه يمتلكون المعرفة والخبرة والكوادر القادرة والمرافق المتطورة، والأهم الخبرة التي تؤهلهم لذلك، لذلك قرروا تكليفهم بتصميم وتطوير المشروع وإدارته. أما دور وكالة الفضاء فهو تمويل المشروع والإشراف عليه، وأنهم سيتولون عملية التمويل والإشراف على تقدمه بذات الطرق المتبعة في الدول الرائدة في صناعة الفضاء، وأنهما يعملان معاً كفريق واحد.

بعثة للمريخ

وذكر مدير عام وكالة الإمارات للفضاء أنه لا يخفى على أحد أن حكومة دولة الإمارات لا تعطي فرصاً دون أن تكلف القائمين عليها بمهام كبرى وتطالبهم بأن يكونوا على قدر المسؤولية، وكانت المهمة الأولى التي كلفوا بها في الوكالة الناشئة هي إرسال بعثة استكشاف إلى المريخ، وهو عمل لم تتمكن من تحقيقه حتى الآن سوى أربع دول على مستوى العالم.

وأفاد بأنهم كلفوا بتحدٍ عظيم هو استكشاف المريخ، وأن القيادة الحكيمة أبلغتهم أن وكالة الفضاء يجب أن تعمل على إطلاق مشاريع كبرى، فالأمم الطموحة يجب أن تحقق إنجازات عظيمة تعكس مكانتها، وإذا كانت هناك رغبة في تأسيس وكالة فضاء على غرار وكالة «ناسا» ووكالة الفضاء الأوروبية فيجب أن نكون على قدر المسؤولية أولاً، وتزامن ذلك مع صدور مرسوم تأسيس وكالة الفضاء، وتحديد موعد الوصول، وعليه فإن مسبار الأمل سيصل إلى المريخ في الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات عام 2021.

مركز إقليمي

وأكد أنه بعد تأسيس وكالة الإمارات للفضاء صرنا المركز الإقليمي لكافة فعاليات الفضاء في المنطقة وصرنا الوجهة الرئيسية لعقد المؤتمرات والورش والمعارض فيما يمضي مشروع مسبار الأمل يسير وفق وتيرة جيدة، وفريقه جاهز للوفاء بالأهداف والجداول الزمنية التي وضعتها الحكومة.

وختم الدكتور الأحبابي حواره مع مجلة «مجرات» بالقول: لا تستطيع الكثير من الدول تحمل تكاليف استكشاف الفضاء، ودعونا نذكر أن مكاسبه ليست مباشرة ولا نستطيع لمسها على الفور، وسوف نجد أناساً يقولون «يجب أن نحل مشاكلنا على الأرض قبل أن نذهب إلى الفضاء» وأنه يود الرد عليهم بالقول إنهم ربما يجهلون أن الاستكشافات الفضائية تحمل مكاسب طويلة الأجل للبشرية جمعاء.

3 مستويات

أوضح المهندس محمد الأحبابي أن قطاع الفضاء يصنف حالياً في ثلاثة مستويات، المستوى الأول تقوده القوى العظمى مثل الولايات المتحدة وروسيا، والمستوى الثاني تشغله اليابان والصين وكوريا الجنوبية ودول أخرى، أما المستوى الثالث فيضم دولاً لا تُصنّع أقمارها الصناعية لكنها تمتلك أقماراً وتشغلها، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تتحرك الآن على أعتاب المستوى الثاني ونأمل أن تتقدم سريعاً إلى المستوى الأول.


 
«الإمارات للفضاء» توقّع مذكرة تعاون مع حكومة اليابان
التاريخ:: 15 مايو 2016
المصدر:
  • أبوظبي ـــ الإمارات اليوم
  • 322569092.jpg
  • وكالة الإمارات للفضاء تسعى إلى تأسيس شراكات عالمية ذات منفعة مشتركة. من المصدر

وقعت وكالة الإمارات للفضاء مذكرة تعاون استراتيجية مع الحكومة اليابانية، في خطوة على طريق الاستكشاف السلمي والآمن للفضاء الخارجي، التي سيؤسسان من خلالها تعاوناً استراتيجياً على المديين القريب والبعيد بين الدولتين في قطاع الفضاء.

وتروّج المذكرة لتبادل المعلومات، والتعاون في مجالات الأبحاث والتطوير وتنمية الكوادر البشرية والصناعات الفضائية.

وأكد رئيس مجلس إدارة الوكالة الدكتور خليفة محمد الرميثي، أن الاتفاقية تأتي ضمن الرؤية والخطط الاستراتيجية للدولة ووكالة الإمارات للفضاء، التي تسعى لتأسيس شراكات عالمية ذات منفعة مشتركة.

وقال مدير عام الوكالة، الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، إن مذكرة التفاهم تقربنا خطوة من هدفنا في إطلاق «مسبار الأمل» نحو المريخ بحلول العام 2020.

 
ناسا تتعاون مع الإمارات في استكشاف الفضاء


download.jpg


وقّعت كل من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مع وكالة الإمارات للفضاء اتفاقية تعاون لإستكشاف الفضاء وتحديداً في مهمة استكشاف المريخ.

بموجب هذا التعاون فإن الجهتين ستتشاركان بكل ما لديها بدءاً من البيانات والأبحاث والمؤسسات البحثية والتلسكوبات وحتى السفن والمركبات الفضائية.

وعلى الرغم من ضعف خبرة الإمارات في مجالات استكشاف الفضاء، إلا أن هذا التعاون مهم لها لتكون جزءاً من واحدة من أهم المهمات الفضائية في الزمن الحالي.

وستستفيد ناسا من هذه الصفقة بحيث تخفف من تعاونها على الجانب الروسي كما ستستفيد من التمويل الإماراتي لتخفيف ميزانياتها التي تواجه الإنتقاد الدائم حيث تقدر تكلفة مهمة استكشاف الفضاء بأكثر من تريليون دولار.

الجدير بالذكر أن وكالة الفضاء الإماراتية وقعت مسبقاً اتفاقيات تعاون مع الصين وروسيا والمملكة المتحدة للعمل على مهمة




 
عودة
أعلى