مرصد "هابل" يبين نهاية عمر الشمس بعد مليارات الأعوام

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,272
التفاعل
5,243 0 0
56129dacc461885f4d8b4590.jpg


التقط مرصد "هابل" المداري الأمريكي صورا فوتوغرافية لسديم " Mz 2 " الواقع في كوكبة "نورما" الجنوبية الذي كان منذ فترة نجما يشبه الشمس. لكنه استنفد مؤخرا وقوده وتحول إلى قزم أبيض

أفاد بذلك الموقع الالكتروني للمرصد.

القزم الأبيض هو ما تبقى من نجم محترق ذي كتلة صغيرة استنفد آخر احتياطيات طاقته الهيدروجينية. وتنشأ الأقزام البيضاء في المرحلة الأخيرة لتطور النجوم التي لا تزيد كتلتها عن 1.4 كتلة للشمس.

وستتحول شمسنا في نهاية المطاف إلى قزم أبيض أيضا.

لكن هذا التحول لا يحدث فورا. وعندما تستنفد مثل هذه النجوم احتياطيات الهيدروجين فإنها تتحول أولا إلى عمالقة حمراء نتيجة انضغاط نواتها وانتفاخ ما حولها. وبعد احتراق الهيليوم في داخل نواتها يتخلص النجم من غلافه الميت الذي يشكل ما يسمى بالسديم، أو بالأحرى سحبا مضيئة متألفة من الغاز والغبار.

أما سديم " Mz 2 " فيمتلك شكلا غريبا لأن نواته تضم ليس نجما واحدا بل نجمين، وهما قزم أبيض و قمره. وتم اكتشاف هذا السديم عام 1922. أما طبيعته المزدوجة فتمكن علماء الفلك من اكتشافها عام 1999 بعد إطلاق مرصد "هابل" وغيره من مراصد الجيل الجديد.

وسيظل سديم " Mz 2 " على هذا الشكل الجميل خلال فترة قصيرة لا تزيد عن 10 آلاف سنة، ثم يتشتت غازه ليشكل بداية لنشوء نجوم وكواكب جديدة في الفضاء الكوني. أما شمسنا فستصل إلى هذه المرحلة الحزينة بعد مرور 5 مليارات عام.

 
تظل كلها نظريات قابلة للنقد أكثر منها مصداقية
إلا بقا لو معاهم شهادة ميلادها
 
الفرضيات تثبت بالتجارب وهذه مجرد تكهنات ، والعلم عند الله سبحانه.
 
عمر افتراضي ؟
ايه دا
البعد عن الدين مصيبة المصائب
هذا شيء اسمه علم الفلك لربما سمعت عنه. نفس العلم الذي يمكن ناسا من ان تحط مركبة في مكان معين على كوكب يبعد ملايين الكيلومترات دون اي هامش خطأ.
 
عودة
أعلى