توجيه صاروخ الجو جو .......

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,991 2 0
"" توجــــيه صـــــاروخ الجــــو جـــــو ""

قبل ان نبدأ حديثنا عن انظمه التوجيه في الصواريخ يجب علينا اولا ان نعرف ما هي انواع التوجيه قبل شرح كل نوع ، هناك " ثلاثه " انظمه توجيه في الصواريح جو جو وهي :

1- نظام توجيه ايجابي "active" .

2- نظام توجيه شبه نشط او نصف نشط "semi active" .

3- نظام توجيه سلبي والتوجيه السلبي ينقسم لعده فروع منها التوجيه بالحراره او بالاشعه تحت الحمراء و راكب لشعاع الرادار .

اولا : نظام التوجيه الايجابي "active" :

وهي الوسيله الاولي والحديثه جدا جدا لتوجيه الصاروخ نحو هدفه بالاعتماد علي نفسه وهو ما يطلق عليه في عالم العسكريه اطلق وانسي وسمي بهذه التسميه لان الصاروخ عندما ينطلق من منصه الاطلاق يعرف الصاروخ ما سيفعله بالضبط ولا يحتاج لتوجيه من الطائره لانه مزود برادار واجهزه بث واستقبال اذا فان جمله اطلق وانسي تعني ان الصاروخ لا يحتاج لاي تدخل من الطائره بما يفيد الطائره في الهروب بسرعه عند اطلاق الصاروخ واليحث عن هدف اخر اذا تعلمنا الان ما معني جمله " اطلق وانسي " .. نأتي للتعرف علي معني كلمه ايجابي او "active" كلمه ايجابي تعني ان الصاروخ ايجابي التوجيه بمعني انه يحتوي علي رادار واجهزه بث واستقبال واجهزه لتحديد الهدف ومقاومه للتشويش اي ان كلمه ايجابي لابد معها من وجود رادار في اي منظومه كانت توجيه ايجابي تعني وجود رادار بوجه عام وطبقوا تلك الجمله علي اي منظومه جو جو .. حسنا عضو ما سيسألني ما هي مميزات ذلك التوجيه سأجيبه بالقول بأن تلك التكنولوجيا الحديثه مكنت من القتال خلف مدي الرؤيه بمسافه كافيه لهروب الطائره المطلقه والاشتابك مع هدف اخر وبالتالي حمايه الطائره والطيار من خطر الدخول في مجال صواريخ الطائره المستهدفه .. حسنا وما هي الميزه الثانيه يا جولد الميزه الثانيه وهي ان رادار الصاروخ يكون اقرب من رادار الطائره المطلقه وبالتالي تزيد من دقه الاصابه وكلما اقترب الصاروخ من هدفه كلما زادت دقته لان راداره يقترب من هدفه وبالتالي تزيد رؤيه الهدف مثل الانسان الذي له عينين مبصرتان كلما اقترب من الشئ كلما رأه افضل علي عكس الشخص الكفيف الذي يوجهه شخص اخر ويقول له تعالي هنا واذهب هنا فالعين المبصره افضل من العمي وبالضبط هذا ما يحدث في التوجيه الايجابي الصاروخ له عينان مبصرتان وهو راداره كلما اقترب من هدفه كلما رأه افضل .. حسنا الان تعلمنا مميزات التوجيه الايجابي ولكن ما هي عيوبه يا جولد عيوبه يا اخي تكمن في تكلفته العاليه جدا نظرا لما يحتويه من اجهزه رادار وبث واستقبال وتتبع ومقاومه للتشويش ونظرا للمعدات شديده التعقيد التي يحتوي عليها الصاروخ وعيبه ايضا انه اذا كانت المسافه بعيده جدا تقل نسبه الاصابه بسبب اهلاك الصاروخ في الرحله الي الهدف وتزيد الطين بله اذا كانت الطائره لها درجه مناوره عاليه ويتم الان معالجه الامر بزياده كميه الوقود وقدره احتمال الصاروخ وزياده مناورته وزياده دقه توجيهه ومعلومه علي الماشي بأن الصاروخ ذو التوجيه الايجابي يطلق عليه لقب فوكس "FOX" وهي تسميه حلف الناتو لذلك نجد في الافلام الحربيه عندما يطلق الصاروخ يقول الطيار "FOX 1 ، FOX 2" وهكذا انتهي شرح التوجيه الايجابي .

ثانيا : التوجيه شبه النشط "semi active" :

وهو النوع الثاني من انظمه توجيه الصواريخ جو جو وبيعتبر هذا التوجيه هو التوجيه الغالب والشائع في الصواريخ جو جو .. ولكن ماذا تعني كلمه شبه نشط او نصف نشط او شبه ايجابي ..!!!

كل هذه الكلمات والاوصاف اطلقت علي توجيه الصاروخ لان الصاروخ يكون عباره عن مستقبل سلبي لاشاره الرادار برضه مش فاهمين هشرحهلكم اكتر ، ولكن دعونا اولا نعرف كيف يعمل الصاروخ ذو التوجيه الشبه نشط وانتم ستعرفون بأنفسكم .. الجزء الاساسي في التوجيه شبه النشط هو المستقبل لموجات الرادار ويوجد هذا المستقبل في انف الصاروخ انتهينا من هذه النقطه وعلمنا ان الصاروخ لديه مستقبل لموجات الرادار في انفه .. نأتي للنقطه الثانيه وهي موجات الرادار من المعروف ان الطائره لديها رادار وأليه عمل الرادار هي اطلاق موجات وعند اصطدامها بشئ تعود للرادار وفلنفرض الان بأن رادار الطائره اصدر موجات واكتشف هدفا وقام الطيار باطلاق صاروخ شبه نشط وهناك عضو سيقول وكيف سيسير الصاروخ وهو لا يملك رادار في جسمه ولا يملك سوي مستقبل في انفه سأجيب هذا العضو بأن الصاروخ يملك رادارا ولكن ليس في جسمه بل في الطائره المطلقه له قولنا قبل ذلك ان رادار الطائره يرسل موجات وعندما تصطدم بهدف تعود للرادار اذا هناك موجات مرتده من الهدف وهنا يأتي دور المستقبل الموجود في انف الصاروخ فعندما يرسل ردار الطائره موجاته وعند الاصطدام بالهدف واثناء مرحله عوده الموجات المرتده الي رادار الطائره مره اخري يلتقطها المستقبل الموجود في انف الصاروخ نفهم من كده ان التوجيه سمي بشبه نشط او نصف نشط لانه يملك رادار ويحتوي علي مستقبل في انفه ولكنه لا يحتوي علي رادار في جسمه لذلك اطلق عليه اسم نصف نشط او نصف ايجابي او شبه ايجابي او شبه ايجابي .. وما هي مميزات التوجيه يا جولد مميزات هذا التوجيه انه يصعب التشويش عليه لان الصاروخ وهو في رحلته نحو الهدف متتبعا مسار الموجات المرتده يراجع الهدف مع الطائره الام كل فتره للتأكد من الهدف ومساره لذلك يصعب تضليله وما هي الميزه الثانيه تكمن الميزه الثانيه في مناورته بسبب خفه الحركه والغير مثقله برادار واجهزه استقبال وبث ومقاومه وتتبع مثل الموجوده في الصاروخ ذو التوجيه الايجابي .. معني كده انه احسن من التوجيه الايجابي ؟!! لا ليس بأفضل من التوجيه الايجابي لان التوجيه الايجابي يحتوي علي رادار وخاصيه اطلق وانسي علي عكس التوجيه شبه النشط الذي لابد من تسليط موجات رادار الطائره علي الهدف حتي يتمكن الصاروخ من اصابه الهدف وبقاء رادار الطائره مسلط علي الهدف امر صعب جدا لانه يمكن بكل سهوله تعرض الطائره نفسها لهجوم ولابد حينها من المناوره وبالتالي يضل الصاروخ هدفه وتضيع الطائره والطيار والله يرحم الطيار ويعوض علينا في الطائره ولكن كيف يتم التغلب علي هذه المشكله ظهر حديثا تطوير لبعض صواريخ الشبه نشطه وتم في هذا التطوير جعل الصاروخ يعتمد علي مرحلتين المرحله الاولي .. وهي الاطلاق والملاحه ... والمرحله الثانيه .. وهي تحديد الهدف والتوجه نحوه ففي المرحله الاولي يعتمد الصاروخ علي الملاحه علي القصور الذاتي وعند اقترابه من الهدف ينشط الصاروخ اجهزه التوجيه لاشبه نشط لديه ليصحح مساره نحو الهدف وفائده هذا التطوير انها سمحت للطائره بتغيير الهدف بالنسبه للصاروخ وهو في منتصف رحلته لانه لا يستخدم اجهزته الا في المرحله الاخيره فقط مما يعطي مفاجأه للطائره الهدف ويجعل نجاه الطائره امرا صعبا الي حدا ما بسبب ضيق الوقت .


ثالثا : التوجيه السلبي :

وبينقسم لقسمين "الاول وهو الصاروخ الراكب لشعاع الرادار" "الثاني وهو الموجه بالاشعه تحت الحمراء" ...

1- الراكب لشعاع الرادار :

الصاروخ الراكب لشعاع الرادر في الصواريخ جو جو بيعد من الطرق البدائيه في التوجيه طيب ماذا تعني كلمه راكب لشعاع الرادار فكثيرا ما نسمع تلك الجمله ..؟ معناها ان رادار الطائره المطلقه ينطلق منه شعاع يسمي بشعاع الرادار او موجات الرادار نحو الهدف كما شرحنا سابقا ولكن ما الفرق اذا بين التوجيه شبه النشط والتوجيه بركوب شعاع الرادار الفرق يكمن في جهاز الاستقبال حيث يوجد جهاز الاستقبال في الصاروخ الراكب لشعاع الرادار في مؤخره الصاروخ بينما يوجد في التوجيه شبه النشط في انف الصاروخ وهل يوجد فرق عملي بين وجوده في انف الصاروخ ومؤخره الصاروخ ؟ نعم هناك فرق في الاداء ففي الصاروخ الراكب لشعاع الرادر يوجد المستقبل في مؤخره الصاروخ وكما هو المعروف ان موجات الرادار تكون علي شكل مروحه اي انها تكبر وتتشتت كلما بعدت المسافه واذا كان اعتماد الصاروخ الراكب لشعاع الرادار عليها بالتالي ستضعف الاشاره كلما ابتعدت المسافه لذلك هو ليس عملي بالمره اما الصاروخ الشبه نشط فيكون مكان الاستقبال في انف الصاروخ ويعتمد علي الموجات المرتده فلا يتأثر بالمسافه بل بالعكس كلما اقترب من الهدف كلما زادت الاشاره ولذلك هو الاكثر انتشارا في العالم وهل هذا هو الفرق الوحيد يا جولد ؟ لا ليس الفرق الوحيد فهناك فرق اخر وهو ان الصاروخ الراكب لشعاع الرادار يسهل اكتشاف موجات الرادار الراكب له ويسهل التشويش عليه وتضليله اما في الشبه نشط فالتشويش عليه صعب جدا كما ان الطائره المطلقه التي سيركب الصاروخ شعاع رادارها يسهل اصطيادها بسبب ثباتها وعدم القدره علي الحركه الا عندما يصيب الصاروخ هدفه وبالتالي يكون الطيار والطائره في خطر محدق اما الصاروخ الشبه نشط بعد تطويره الاخير اصبح ممتاز جدا من كل النواحي لذلك هو المنتشر في العالم ...


2- الصاروخ الموجه بالاشعه تحت الحمراء :

قابلت بعض الاشخاص يعتقدون ان هذا التوجيه ينطلق شعاع من الاشعه حتي يصيب الصاروخ هدفه وللاسف هم اشخاص متعلمون ما علينا ، التوجيه بالاشعه تحت الحمراء او الموجه بالحراره فكلاهما واحد ياشباب الموجه بالاشعه تحت الحمراء هو نفسه الموجه بالحراره حتي لا تنخدعوا بالمسميات ويطلق ايضا علي الصاروخ صاروخ حراري ، حيث يوجد مجس في الصاروخ يستقبل من خلاله الصاروخ الانبعاثات الكهرومغناطيسيه الموجوده في حيز الاشعه تحت الحمراء فيظهر الشئ الاكثر سخونه بمنطقه مضيئه جدا عكس المناطق المجاوره لها ويتجه الصاروخ نحو الشئ الاكثر سخونه ولكن تلك الطريقه من الممكن ان تضلل عن طريق الشعلات الحراريه التي تطلقها الطائره ولكن العلم الحديث لا يتوقف فهناك تطوير طرأ علي هذه الصواريخ وهي جعلها تري بالاشعه تحت الحمراء نعم انا اقصد كلمه تري بالاشعه تحت الحمراء فالاجيال السابقه كانت تحس بالموجات الكهرومغناطيسيه في حيز الاشعه تحت الحمراء وتتجه نحو الاشياء الاكثر سخونه اما التطوير جعله يري بالاشعه تحت الحمراء مما يساعده علي التمييز بين الشعلات الحراريه والشمس مثلا ........
 
عودة
أعلى