الف مبروك : بدء إنشاء الشرطة الخليجية

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,939
التفاعل
102,430 722 2
اجتماع الكويت يبحث التنسيق الأمني.. وسيف بن زايد يرأس وفد الدولة

بدء إنشاء الشرطة الخليجية
المصدر: الكويت - وام
التاريخ: 27 نوفمبر 2014
958436814.jpg

سيف بن زايد مترئساً وفد الدولة في اجتماع وزراء داخلية التعاون - وام


شهدت العاصمة الكويتية اجتماعاً لوزراء الداخلية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بمشاركة وفد الدولة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، حيث ناقش الوزراء ملفات تعزيز التعاون الأمني والتنسيق المشترك، كما أصدروا توجيهاتهم بالبدء في إنشاء الشرطة الخليجية.

وترأس الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وفد الدولة المشارك في أعمال الاجتماع الـ33 لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عُقد في دولة الكويت. وناقش وزراء الداخلية الخليجيون في لقائهم التشاوري عدداً من الموضوعات المتعلقة بتعزيز التعاون الأمني بين دول المجلس، وتوصيات اللجان الأمنية، وغيرها من الموضوعات المشتركة.

وصرح الأمين العام لمجلس التعاون د. عبداللطيف بن راشد الزياني بأن أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية عبّروا عن امتنانهم واعتزازهم بالجهود التي بذلها أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، من أجل رأب الصدع وتعزيز التضامن الخليجي..

وما تم التوصل إليه من اتفاق الرياض التكميلي، ونتائج إيجابية في الاجتماع الذي عقد بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مدينة الرياض، مؤكدين أن أجهزة الأمن في دول المجلس ستظل العيون الساهرة على حماية أمن دول المجلس واستقرارها.

موضوعات أمنية

وأضاف الأمين العام أن وزراء الداخلية بحثوا في الاجتماع الذي عُقد برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية بدولة الكويت، الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح، عدداً من الموضوعات الأمنية المهمة، واتخذوا بشأنها القرارات المناسبة التي من شأنها أن تحقق المزيد من التعاون والتنسيق في مجالات العمل الأمني المشترك، حمايةً للأمن والاستقرار بدول المجلس.

وأوضح أن الوزراء اطلعوا على عدد من التقارير المرفوعة إليهم من وكلاء وزارات الداخلية بشأن الموضوعات الأمنية التي تجري دراستها، وأثنوا على الجهود التي تبذلها اللجان المختصة، لتحقيق المزيد من التعاون والتنسيق المشترك في ما بينها.

الشرطة الخليجية

وأشار الزياني إلى أنه في إطار متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون في المجال الأمني، اطلع الوزراء على الدراسة الشاملة بشأن إنشاء الشرطة الخليجية التي أعدها فريق عمل متخصص من وزارات الداخلية بدول المجلس..

وما اشتملت عليه من الجوانب التنظيمية والمالية والإدارية، وأصدروا توجيهاتهم بالبدء بإنشاء هذا المشروع الأمني الطموح الذي سيتخذ من مدينة أبوظبي مقراً له، مؤكدين دعمهم ومساندتهم لهذا المشروع، ما سيسهم في تعزيز التعاون الأمني المشترك بين دول المجلس وزيادة مجالات التعاون والتنسيق المشترك بين الأجهزة الأمنية بدول المجلس.

وبيّن الزياني أن وزراء الداخلية «أشادوا بالجهود الكبيرة التي تبذلها مختلف الأجهزة الأمنية في دول المجلس، مؤكدين ضرورة تعزيز العمل الأمني الجماعي في دول المجلس، لحماية الأمن والاستقرار ومكافحة كل الأعمال الإجرامية التي تهدف إلى المساس بسلامة وأمن المجتمعات الخليجية».

وذكر أن وزراء الداخلية «عبّروا عن اعتزازهم بالتعاون والتنسيق القائم بين الأجهزة الأمنية في دول المجلس في مجال مكافحة الإرهاب، وما تبذله الأجهزة المختصة من جهود حثيثة وملموسة للقضاء على الإرهاب ومحاربة الفكر الإرهابي والتطرف».

تهنئتان

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عقب الاجتماع إن وزراء الداخلية أعربوا عن «أسمى التهاني وأخلص التبريكات لعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ولحكومة البحرين وللشعب البحريني العزيز، بمناسبة نجاح الانتخابات النيابية والبلدية التي جرت في مملكة البحرين بنسبة مشاركة عالية، عبر فيها الشعب عن إرادته الحرة في اختيار ممثليه».

ومن جانب آخر، أعرب وزراء الداخلية عن «شكرهم وتقديرهم للمساعي الحثيثة والجهود البارزة التي يبذلها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون، لتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك».

تثمين الجهود

ثمّن سمو الشيخ سيف بن زايد جهود نظيره الكويتي نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح، وحُسن التنظيم والحفاوة التي لقيها وفد الدولة، مشيداً سموه بالجهود الأخوية الصادقة التي تبذلها دول المجلس لترسيخ وتطوير مجالات التعاون كافة، بما يحقق المزيد من النتائج والتطلعات التي تخدم دول وشعوب المنطقة.

ورافق سموه وفد ضم كلاً من: اللواء د. ناصر لخريباني النعيمي، الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، واللواء الركن خليفة حارب الخييلي، وكيل وزارة الداخلية المساعد للموارد والخدمات المساندة، والعميد منصور أحمد الظاهري، المدير العام لشؤون الوزارة، والعميد جمعة أحمد هامل القبيسي، إلى جانب رحمة حسين الزعابي، سفير دولة الإمارات لدى الكويت، وعدد من كبار ضباط وزارة الداخلية.

العربي يرحب

أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، بالخطوة التي تم الإعلان عنها من قبل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتشكيل قوة بحرية مشتركة للدفاع عن مياهها الإقليمية.

وأكد العربي في تصريحات صحافية على هامش احتفال سلطنة عمان بعيدها الوطني بمقر الأمانة العامة للجامعة عربية «إنها خطوة مهمة وإيجابية وتصب في اتجاه مطالبنا نحو تفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك التي تضم جميع الدول العربية من أجل حماية الأمن القومي العربي». القاهرة - البيان

 
والله الموضوع صعب شوي
لو تعاون عسكري وطيد ممكن ان نصدقها
اتمنى ان تشرح اكثر لان الخبر لا يوجد به مايوضح الفكرة
 
والله الموضوع صعب شوي
لو تعاون عسكري وطيد ممكن ان نصدقها
اتمنى ان تشرح اكثر لان الخبر لا يوجد به مايوضح الفكرة

ستكون قوة شرطة خليجية مشتركة مقرها الامارات واظنها سترأس القوة المشتركة في اول دورة رئاسة لها , كل 3 سنوات سترأس هذه القوة دولة خليجية بالتناوب في ما بينهم ..

المهام : حماية الامن والاستقرار الخليجي ومكافحة الاجرام وتبادل المعلومات وتعزيز التعاون فيما بين الدول الخليجية عبر ضباطهم في هذه القوة .

*****************

شرطة خليجية مقرها أبوظبي ورئيسها مقدم إماراتي
  • وجه وزراء داخلية دول مجلس التعاون الخليجي بتعزيز التعاون الأمني من خلال مشروع جهاز الشرطة الخليجية، ليكون بمثابة إنتربول خليجي، مقره في أبوظبي.
    دبي:
    قال أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف بن راشد الزياني إن وزراء داخلية دول المجلس بحثوا في اجتماع الكويت، الذي عُقد الأربعاء برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح، عددًا من الموضوعات الأمنية المهمة، واتخذوا بشأنها القرارات المناسبة التي من شأنها أن تحقق المزيد من التعاون والتنسيق في مجالات العمل الأمني المشترك، حمايةً للأمن والاستقرار بدول المجلس.

    وأضاف أن الوزراء اطلعوا على تقارير مرفوعة إليهم من وكلاء وزارات الداخلية بشأن الموضوعات الأمنية التي تجري دراستها، وأثنوا على الجهود التي تبذلها اللجان المختصة، لتحقيق المزيد من التعاون والتنسيق المشترك في ما بينها.
    شرطة خليجية

    وفي إطار متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون الأمنية، اطلع الوزراء على الدراسة الشاملة بشأن إنشاء الشرطة الخليجية، التي أعدها فريق عمل مختص من وزارات الداخلية بدول المجلس، وما اشتملت عليه من جوانب تنظيمية ومالية وإدارية، وأصدروا توجيهاتهم بإنشاء هذا المشروع الأمني الطموح، مؤكدين دعمهم هذا المشروع، ما سيسهم في تعزيز التعاون الأمني المشترك بين دول المجلس وزيادة مجالات التعاون والتنسيق المشترك بين الأجهزة الأمنية بدول المجلس.

    وأوضح الزياني أن وزراء الداخلية أشادوا بالجهود الكبيرة التي تبذلها مختلف الأجهزة الأمنية في دول المجلس، مؤكدين ضرورة تعزيز العمل الأمني الجماعي في دول المجلس، لحماية الأمن والاستقرار ومكافحة كل الأعمال الإجرامية التي تهدف إلى المساس بسلامة وأمن المجتمعات الخليجية.
    مقدم إماراتي

    ونسبت "الشرق الأوسط" إلى هزاع الهاجري، الأمين العام المساعد للشؤون الأمنية في مجلس التعاون الخليجي، تأكيده تعيين المقدم الاماراتي مبارك الخييلي رئيسًا للجهاز، والاتفاق على أن تكون أبو ظبي مقر الشرطة الخليجية. وقال: "رئاسة المركز ستكون بالتناوب بين دول المجلس الست، بقرار من الأمين العام، على أن تستمر الدورة الواحدة 3 أعوام".

    يخضع مشروع الشرطة الخليجية لقاعدة بيانات مشتركة بين دول المجلس، على أن يمثل شخص واحد من كل دولة خليجية نقطة اتصال بين دولته والشرطة الخليجية في عملية تبادل المعلومات.

    وأوضح الهاجري أن قرار إنشاء الشرطة الموحدة سيصادق عليه وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعهم الذي يسبق القمة الخليجية الخامسة والثلاثين، المقرر عقدها في الدوحة في خلال كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

    - See more at:
 
سيكون بمثابة انتربول خليجي

****************

مشروع لإنشاء شرطة خليجية
صحيفة سعودية: "إنتربول خليجي" مقره أبوظبي ورئيسه مقدم إماراتي

201411270217775.Jpeg

الامين العام المساعد للشؤون الامنية بالامانة العامة لدول مجلس التعاون هزاع الهاجري (أرشيف)

الخميس 27 نوفمبر 2014 / 14:32
24 - د ب أ

ذكرت تقارير صحافية، اليوم الخميس، أن وزراء داخلية دول مجلس التعاون الخليجي، وجهوا خلال اجتماعهم في الكويت أمس الأربعاء، بالبدء في مشروع إنشاء جهاز للشرطة الخليجية يكون بمثابة "إنتربول خليجي" ، مقره في أبوظبي، وذلك لتعزيز التعاون الأمني بين تلك الدول.وكشف هزاع الهاجري ، الأمين العام المساعد للشؤون الأمنية في مجلس التعاون الخليجي، في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" نشرته اليوم الخميس، عن تعيين المقدم مبارك الخييلي، من الإمارات ، رئيساً للجهاز.

وأضاف، "إن رئاسة المركز ستكون بالتناوب بين دول المجلس الست، وذلك بقرار من الأمين العام، على أن تستمر الدورة الواحدة لمدة ثلاثة أعوام".

ويخضع مشروع الشرطة الخليجية، لقاعدة بيانات مشتركة بين دول المجلس، على أن يمثل شخص واحد من كل دولة خليجية نقطة اتصال بين دولته وبين الشرطة الخليجية، في عملية تبادل المعلومات.

وأوضح أن قرار إنشاء الشرطة الموحدة، سيصادق عليه وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، خلال اجتماعهم الذي يسبق القمة الخليجية الـ35 المقرر عقدها في الدوحة الشهر المقبل.

 
خطوه عملاقه وهي بداية المشوار في التعاون الجدي بين دول الخليج العربي انتربول خليجي موحد او بالادق مركز عمليات مشترك لتبادل المعلومات والتنسيق وتوحيد الجهود الامنيه . لقد بدأ ما تمناه خادم الحرمين الشريفين وهو الوصول بين دول المجلس الى الاتحاد اليوم شرطة خليجيه وبالامس جيش خليجي موحد وبحرية خليجية الان اقدر اقول بكل فخر ارفع راسك انت خليجي .


اتمنى ان ارى مزيد من التعاون البناء بين الدول العربيه مستقبلاً ليكون اتحاد عربي مشترك ذو قوه مشتركة.
 
عودة
أعلى