الانتهاء من تصميم “خليفة سات” بكفاءات إماراتية

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,959
التفاعل
102,480 728 2
50 % نسبة الإنجاز و30 % تغيير في التقنيات

الانتهاء من تصميم “خليفة سات” بكفاءات إماراتية

تاريخ النشر: 16/10/2014

355



دبي -أحمد أبو شهاب:

كشفت "مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدّمة"- (إياست)، عن انتهاء تصميم القمر الصناعي "خليفة سات" كاملاً أول قمر صناعي يتم تصميمه وتصنيعه في دولة الإمارات وبكفاءات إماراتية مؤكدة أن نسبة الإنجاز في النموذج التجريبي ل "خليفة سات" بلغت 50% .
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" صباح أمس في مقرها بحضور يوسف حمد الشيباني، مدير عام المؤسسة والمهندس عامر الصايغ، مدير إدارة تطوير الأنظمة الفضائية في مؤسسة الإمارات للعلوم و التقنية المقدمة ومدير مشروع "خليفة سات" .
قال الشيباني: "يعد مشروع "خليفة سات" مشروعاً مهماً بالنسبة إلينا ولدولة الإمارات حيث سيكون بمثابة تقييم لقدراتنا في مجال تصنيع الأقمار الصناعية، الأمر الذي سيساعدنا على تحقيق مكانة رائدة في مجال تطوير تكنولوجيا صناعة الفضاء على مستوى المنطقة والعالم، كما شكل الاجتماع مناسبة تقييم للتقدم المحرز حتى الآن في المشاريع المرتبطة بالقمر الصناعي "خليفة سات" الذي سيتم تطويره بأيد وخبرات إماراتية 100% . ونحن سعداء بهذا التقدم، الذي يسير وفق الجدول الزمني الموضوع من قبلنا وكذلك بالنتائج الإيجابية حتى الآن" .
وكشف الصايغ أن فريق العمل انتهى من تطوير برنامج جديد للقمر، إذ يمكن استخدامه في مشاريع أقمار صناعية اخرى في المستقبل، مشيراً الى "قرب الانتهاء من النموذج التجريبي ل "خليفة سات" حيث سيكون هيكل القمر مشابهاً لهيكل "دبي سات-2"، لكن مع بنية ميكانيكية مطورة تستوعب كاميرا أكثر تطوراً" .ولفت الصايغ الى أنه "تم تحسين وتطوير التقنيات والأنظمة المستخدمة في القمر الصناعي "خليفة سات" بالمقارنة مع تقنيات القمر الصناعي "دبي سات -2" بنسبة 30%، بما في ذلك نظام الكاميرا المتطور الذي يتمتع بدقة عالية تصل الى 70 سم، إضافة إلى توفير سعة أكبر للتخزين وسرعة تحميل أعلى للصور وقدرات حوسبة أفضل" .
وأكد أن أهم الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة توطين التقنيات المتقدمة والاعتماد على الخبرات و الكفاءات الاماراتية في قيادة وتطوير المشاريع المتقدمة وتعزيز ثقافة الابداع والابتكار من خلال توفير بيئة العمل محفزة وتوفير حلول مبتكرة من للاستفادة من الأنظمة المتطورة لخدمة الوطن .
وأشار إلى أنه تم انجاز مرحلة تصميم القمر "خليفة سات" من خلال استحداث التقنيات الجديدة بناء على المتطلبات الجديدة للقمر، حيث تم التركيز على التفاصيل الإلزامية لبدء مرحلة التصنيع، حيث تم تصميم جميع الألواح الإلكترونية والتصاميم الميكانيكية والبرمجيات وقد تم إجراء جميع التجارب الأولية لهذا التصميم، من خلال برامج الحاسوب المتخصصة لمحاكاة عمليات الأنظمة المختلفة مثل محاكاة اشعاعات الشمس والإشعاعات التي يتم تصويرها ومحاكاة الاهتزازات التي يتعرض لها هيكل القمر خلال محاكاة البيئة الحرارية والعمليات المستقلة التي يقوم بها القمر وحده في الفضاء .
وخلال اجتماع لمجلس المراجعة الداخلي ل "إياست" المؤلف من مهندسي النظم والمديرين والاستشاريين، قدم مهندسو المؤسسة تصاميمهم الخاصة بالوحدات والنظم الفرعية المختلفة للقمر الصناعي وتمت مناقشة كل التفاصيل المتعلقة بتصميم القمر التي تعتبر المرحلة الأولى من تصنيعه .


- See more at:
 
731-707x400.jpg

كل التفاصيل الخاصة بالقمر الصناعي “خليفة سات”

كُتب بتاريخ : 15 أكتوبر,2014 التصنيف : ،

أعلنت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدّمةعن انتهاء العمل في القمر الصناعي “خليفة سات” أول قمر صناعي يتم تصميمه وتصنيعه في الإمارات وبكفاءات إماراتية.

يعتبر القمر الاصطناعي الإماراتي “خليفة سات” أكثر أقمار مؤسسة الإمارات للتقنية والعلوم المتقدمة “إياست” EIAST تقدماً من الناحية التكنولوجية، وسيتم تطويره بالكامل بأيدي مهندسين إماراتيين باعتباره جزءاً من المبادرة الإستراتيجية للمؤسسة التي تسعى إلى دعم الإبداع والتقدم التكنولوجي وتعزيز التنمية المستدامة في دولة الإمارات.

وتعد إياست EIAST جزءاً من مبادرة استراتيجية تسعى إلى تحفيز الإبداع والتكنولوجيا المتقدمة وتعزيز التنمية المستدامة في الإمارات، حيث تضم فريقاً محترفاً من مهندسين وخبراء إماراتيين الذين سخروا خبراتهم من أجل الإرتقاء بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى مراتب الريادة على مستوى العالم في مجالات العلوم والتكنولوجيا عبر ابتكار أفكار جديدة وتطوير خبرات جديدة من أجل الحصول على الملكية الفكرية.

وقد تمكنت إياست من تحقيق إنجازات بارزة خلال رحلة البحث عن التفوق العلمي، أهمها إطلاق دبي سات-1 ووضعه في المدار في العام 2009، ليأتي بعده إطلاق دبي سات -2 .. وما هي إلا البداية فقط.

و بادر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إلى إعادة تسمية القمر الاصطناعي الثالث “دبي سات-3″ الذي يتم تصنيعه تحت مظلة إياست EIAST باسم “خليفة سات” تكريماً لرئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

ويتميز خليفة سات بأن عملية تطويره ستكون على يد كفاءات إماراتية بنسبة مئة في المئة، حيث بدأت المرحلة الأولى من التطوير تحت قيادة مواطنين إماراتيين في كوريا الجنوبية، وبمجرد الانتهاء من بناء المرافق الضرورية في الإمارات، ستتحول كافة عمليات التطوير والتصنيع والاختبار المتبقية إلى مقر المؤسسة في دبي.

بدأ برنامج تطوير “خليفة سات” في العام 2013، ومن المقرر الانتهاء منه في أربع سنوات. وسيوفر “خليفة سات” خدمات التصوير عبر الأقمار الاصطناعية للجهات والمؤسسات التجارية حول العالم، وفق درجات تنافسية عالية من الدقة الهندسية اللونية التي تصل إلى درجة وضوح 0.7 متر من على بعد 600 كيلومتر فوق سطح الكرة الأرضية و4 أمتار للنطاقات متعددة الأطياف.







الموقع الإلكتروني:
 
خليفة سات ( بدقة 70 سم ) ... ليس سوى الخطوة الاولى في مجال صناعة الاقمار الصناعية الاماراتية بنسبة 100% على ارض الوطن ..


ما سيتبعه باذن الله سيكون مذهلا على جميع المقاييس ...

:)
 
ملاحظة لاحظتها خلال قراءاتي عن اقمار التجسس ...

خليفة سات دقته 70 سم ... مشابه لدقة القمر EROS-B الاسرائيلي



وهذه صور لدقة 70 سم من نفس الرابط اعلاه

EROSB_Auto4.jpeg


EROSB_Auto3.jpeg


EROSB_Auto2.jpeg



دقة عالية ...

وسيعزز هذه القدرات قمرين من فئة عين الصقر ... عيون فضائية ستساعد في وأد التحرك المعادي في مهده ..

راائع :)
 
اولا مبروك للاخوة الاشقاء في الامارات ... وجعلها دوم
ثانيا اتمنى من اعماق قلبي ان تقوم مدينة الملك عبدالعزيز لعلوم والتقنية بإستقدام ( الفريق الاعلامي ) الاماراتي العامل على القكر خليفة سات ليقوموا بالتعلم منه اصول العمل الاعلامي الحقيقي

تقييم
وشكرا
 
عودة
أعلى