الامارات تعلن إنشاء «وكالة الإمارات للفضاء» ومشروع لإرسال أول مسبار عربي يصل المريخ في عام 2021

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,937
التفاعل
102,414 720 2
خليفة ومحمد بن راشد يعلنان إنشاء «وكالة الإمارات للفضاء» ومشروع لإرسال أول مسبار عربي يصل المريخ في عام 2021

الإمارات تدخل السباق الدولي لاستكشاف الفضاء
حجم الخط
decfont.gif
|
incfont.gif


97a-na-151019.jpg


تاريخ النشر: الخميس 17 يوليو 2014

دخلت دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي عبر إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” عن إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية وبدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر خلال السبع سنوات القادمة وتحديدا في العام 2021.

وقد جاء الإعلان التاريخي لدولة الإمارات ليشكل منعطفا تنمويا في مسيرة الدولة عبر دخولها قطاع تكنولوجيا الفضاء واعتباره أحد المستهدفات لتضمينه في الاقتصاد الوطني خلال السنوات القادمة بالإضافة للعمل على بناء رأس مال إماراتي بشري في مجال تكنولوجيا الفضاء والمساهمة في زيادة المعرفة البشرية فيما يخص استكشاف الفضاء الخارجي والأجرام السماوية البعيدة.

علوم الفضاء



adverttop.png

advertbottom.png

وقد أكد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أن هدف دولة الإمارات سيكون دخول قطاع صناعات الفضاء والاستفادة من تكنولوجيا الفضاء بما يعزز التنمية والعمل على بناء كوادر إماراتية متخصصة في هذا المجال”، مضيفا سموه: إن “هدفنا أن تكون الإمارات ضمن الدول الكبرى في مجال علوم الفضاء قبل 2021 ثقتنا بالله كبيرة وإيماننا بأبناء الإمارات عظيمة وعزائمنا تسابق طموحاتنا وخططنا واضحة للوصول لأهدافنا بإذن الله”.


وقال صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله إن “المسبار الجديد سيكون أول مسبار يدخل به عالمنا العربي والإسلامي عصر استكشاف الفضاء وسيتم إطلاق المسبار بقيادة فريق إماراتي وهدفنا سيكون بناء قدرات علمية ومعرفية إماراتية في علوم استكشاف الفضاء الخارجي وتقديم إسهامات علمية ومعرفية جديدة للبشرية في مجال استكشاف الأجرام السماوية البعيدة ووضع دولة الإمارات في مصاف الدول المتقدمة في مجال علوم الفضاء خلال السنوات القادمة.

الوصول للمريخ

من ناحيته أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” بمناسبة إطلاق هذا المشروع التاريخي “أن الوصول للمريخ هو تحد كبير واخترنا هذا التحدي لأن التحديات الكبيرة تحركنا.. وتدفعنا.. وتلهمنا.. ومتى ما توقفنا عن أخذ تحديات أكبر.. توقفنا عن الحركة للأمام”.

وأضاف سموه بمناسبة تأسيس وكالة الفضاء الإماراتية بأن الاستثمارات الوطنية الحالية في الصناعات والمشاريع المرتبطة بتكنولوجيا الفضاء تتجاوز 20 مليار درهم وتشمل أنظمة الياه سات للاتصالات الفضائية وخدمات نقل البيانات والبث التلفزيوني عبر الفضاء بالإضافة لشركة الثريا للاتصالات الفضائية المتنقلة التي تغطي ثلثي العالم بالإضافة لمنظومة الأقمار الصناعية دبي سات.

صناعة الحضارة

وذكر سموه أن وكالة الفضاء الإماراتية ستقوم بالإشراف على جميع هذه الأنشطة وتنظمها وتطور القطاع وتعمل على نقل المعرفة اللازمة بما يدعم مكانة الإمارات كلاعب عالمي في هذا المجال ويعزز من دور تكنولوجيا الفضاء في الاقتصاد الوطني” وأضاف سموه: “رغم كل ما يحدث في عالمنا العربي من توترات ونزاعات نريد أن نقول للعالم: إن الإنسان العربي متى ما توافرت له الظروف المناسبة فهو قادر على تقديم إنجازات حضارية للإنسانية، لأن هذه المنطقة هي منطقة حضارات وهي قادرة على تقديم إسهامات معرفية جديدة للبشرية وقدر هذه المنطقة أن تعود لصناعة الحضارة والحياة”. يذكر أن المسبار الإماراتي من المقرر له الوصول لكوكب المريخ في العام 2021 تزامنا مع الذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة وسينطلق المسبار في رحلة تستغرق 9 أشهر يقطع خلالها أكثر من 60 مليون كيلو متر وستكون دولة الإمارات ضمن 9 دول في العالم فقط لها برامج فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر.

القطاع الفضائي

وتهدف وكالة الإمارات للفضاء التي تم الإعلان عن إنشائها والتي تتمتع بالاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية اللازمة وتتبع لمجلس الوزراء إلى تنظيم ودعم ورعاية القطاع الفضائي الوطني ودعم الاقتصاد المستدام المبني على المعرفة والمساهمة في تنوع الاقتصاد الوطني ونشر الوعي بأهمية القطاع الفضائي وتنمية الكوادر البشرية المؤهلة في مجال الفضاء وتشجيع وتطوير وتنمية استخدامات العلوم والتقنيات الفضائية السلمية في الدولة وتقديم الدعم الفني والاستشاري في مجال الفضاء لجميع الجهات المعنية في الدولة.

كما تهدف الوكالة كذلك إلى تطوير الشراكات الدولية لتنمية القطاع الفضائي الوطني والمساهمة في نقل المعرفة في مجال تكنولوجيا الفضاء إلى جانب تمثيل الدولة في الاتفاقيات والبرامج والمحافل الدولية في مجال الفضاء واستخداماته السلمية علاوة على دعم المؤتمرات والندوات في مجال الفضاء داخل الدولة والمشاركة فيها.

ويعد الفضاء عاملاً مهما لأمن واقتصاد الدول، حيث تدخل التطبيقات الفضائية في مختلف نواحي الحياة اليومية “الاتصالات والملاحة والبث الإعلامي ومراقبة الطقس ومراقبة الكوارث الطبيعية وغيرها” وذلك في ظل سباق دولي للسيطرة على الفضاء واستخداماته المتنوعة ومن هذا المنطلق تقوم العديد من الدول بجهود كبيرة في هذا الصدد وتنفذ برامج فضائية مختلفة الأهداف والاستخدامات، وذلك من خلال بناء مؤسسات متخصصة ورصد ميزانيات ضخمة لتنفيذها في ظل إحصاءات تقدر حجم القطاع الفضائي الدولي حاليا بحوالي 300 مليار دولار سنوياً وبمعدل نمو يقارب 8 في المئة. (أبوظبي - وام)

الإمارات ربما تكون سادس دولة بالعالم تصل للكوكب الأحمر

شلتوت: المريخ كانت عليه حياة قبل 3 مليارات سنة

مصطفى درويش (أبوظبي)

أثار مشروع إنشاء وكالة فضاء وغزو الكوكب الأحمر خلال 7 سنوات من الآن كثيراً من التساؤلات؟ فهل هناك نواة عربية من العلماء لمشروع «وكالة فضاء»؟ وهو ما أجاب عليه مسلم شلتوت نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك قائلاً إن «هناك علماء في مصر والسعودية والإمارات بالفعل»، «لكن وكالة فضاء مشروع ضخم». وحول أول شيء يجب البدأ فيه خلال السنوات السبع قال «أنا أفضل بدأ الوكالة بتصنيع أقمار الاستشعار عن بعد، بالتوازي مع مشروع المسبار، وهذه مجرد وجهة نظر».

والهدف الأول المعلن لوكالة الفضاء الإماراتية هو إطلاق مسبار إلى المريخ، لكن أول سؤال يتبادر إلى الذهن «لماذا المريخ والقمر أقرب إلينا؟»، وهنا كانت المفاجأة. قال الدكتور مسلم شلتوت إن هناك تركيزاً كبيراً حالياً على المريخ لوجود مياه في قطبي الكوكب، كما أن اليوم هناك تقريباً 24 ساعة، وللمريخ أيضاً غلاف جوي، صحيح أنه أرق من كوكبنا، لكن بواسطة عمليات كميائية يمكن إعطاءه غلافا شبيها بالأرض، واسترجاع دورات الأمطار وجعله صالحا للحياة!».

وأوضح شلتوت أن هناك فريقاً كبيرا من العلماء يعتقدون أن الحياة نشأت قبل 3 مليارات سنة على المريخ ثم انتقلت للأرض بواسطة نيازك وشهب ضربت المريخ فغيرت مداره حول الشمس، وبالتالي تغير مناخه وانتهت الحياة عليه. والدكتور شلتوت، هو مصمم أول حفار مصري كان من المفترض أن يشارك في مركبة فضائية لغزو المريخ‏،‏ لكن المشروع تعطل بسبب اعتذار مصر بسبب التمويل، فتعاون في تطويره مع وكالة «ناسا».

وبخصوص الجدوى الاقتصادية للمشروع أوضح الدكتور شلتوت أن «الفائدة لن تكون فورية وربما لن تكون كبيرة»، لأن هناك من سبق العرب للمريخ وبدأ أبحاثه قبل سنوات. وإذا تمكنت دولة من اكتشاف طريقة لتغيير مناخ هذا الكوكب فإنها ستجني كل الأرباح بمفردها أو أغلبها، وهذا ليس متوقعاً، وليس مستبعداً في الوقت نفسه، وهذه المسألة ستأخذ بعض الوقت.

وتتسابق حالياً المركبات الفضائية الأرضية نحو المريخ، ويقطع المسبار الأميركي «ميفن» والهندي «موم» مئات الكيلومترات في الثانية، ومثلهما المسبار الصيني «يينجهوه -1». وفي حالة التزام المشروع بالتوقيت المعلن، قال العالم المصري: «إن لم يسبق الإمارات أحد بإطلاق مسبار للمريخ ربما تكون سادس دولة في العالم تصل للمريخ».

الجروان: القيادة الرشيدة أخذت بأيدينا إلى الفضاء

أحمد مرسي (الشارقة)

أكد إبراهيم الجروان، الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، مشرف عام القبة السماوية بالشارقة، أن القيادة الرشيدة والحكيمة للبلاد دخلت بأبنائها عالم الفضاء والفلك والعلم بإعلان إنشاء وكالة فضاء إماراتية وبدء العمل في مشروع إرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي. وقال إن «إعلان رئيس الدولة كان في السابق درباً من الأحلام والخيال ومفاجأة كبيرة جداً للجميع، خاصة لأصحاب الشأن من المختصين لأنهم يعون جيداً الجهود المطلوبة لإرسال مسبار يقطع أكثر من 60 مليون كيلو متر ليصل إلى كوكب المريخ». وأضاف أن عنصر الزمن يعتبر تحدياً أيضاً لأن 7 سنوات ليست بالكثيرة لتحقيق هذه النقلة العلمية. وأشار الجروان إلى إن مبادرة الإماراتية، تعتبر الثانية في عالم الفلك والفضاء خلال هذا العام، وسبقها الإعلان عن بناء أكبر مرصد فلكي في العالم العربي على قمة جبل «جيس» برأس الخيمة، أعلى قمة جبلية في الدولة، بارتفاع 1850 متراً، بقيمة تصل إلى 30 مليون درهم، وتبلغ التكاليف الإجمالية للمشروع العلمي الفلكي أضعاف تلك القيمة.

الجرمن: الإمارات حجزت مكانة مرموقة في التطور العلمي

أكد محمد عبدالله الجرمن مدير عام مواصلات الإمارات أن الإمارات بفضل قيادتها الرشيدة تمكنت من حجز مكانة مرموقة على خارطة التنمية والتقدم والتطور العلمي، لاهتمامها الاستثنائي بمواكبة مستجدات التكنولوجيا العالمية، إدراكاً منها بأنه سلاح الأمم في المستقبل، ورهانها الأمثل لاستثمار مواردها الاقتصادية والبشرية بشكل مخطط وناجح.

وأشاد الجرمن بالمبادرات التاريخية التي أعلنتها الدولة أمس بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، بإنشاء وكالة الإمارات للفضاء، ومشروع إرسال أول مسبار عربي وإسلامي إلى المريخ عام 2021، بما ينسجم مع رؤية الإمارات 2021 التي تستهدف بناء اقتصاد معرفي تقوده كفاءات إماراتية. وصرح بأن هذه المشروعات والمبادرات النوعية تضفي إلى المعارف والعلوم التطبيقية التي تتبناها الدولة تدخل بها عصرا جديدا من التطور العلمي والتكنولوجي، وتوفر فرص علم وعمل جديدة لمواطني الدولة وخبرات مهنية في مجالات بحثية رائدة ومتطورة. (دبي - الاتحاد)

 
جامعة الإمارات: وكالة الفضاء مبادرة تاريخية
حجم الخط
decfont.gif
|
incfont.gif


41a-na-151143.jpg


جانب من المجلس الرمضاني لجامعة الإمارات (تصوير فلاح الكبيسي)

تاريخ النشر: الجمعة 18 يوليو 2014
محسن البوشي (العين)

ناقش المجلس الرمضاني لجامعة الإمارات، الذي نظمته بملتقى أعضاء هيئة التدريس، دورها في دعم وتفعيل المبادرات والمشاريع الوطنية خاصة مبادرة قانون الخدمة الوطنية ومبادرة إنشاء وكالة الإمارات للفضاء، التي جاءت لتضع الدولة أمام تحد جديد يرسخ مكانتها إقليميا وعالميا.

واعتبر الدكتور راشد على النعيمي مدير الجامعة أن إطلاق وكالة الإمارات للفضاء تتويجا لمقترح رفعته الجامعة بهذا الصدد مؤخرا إلى الجهات المعنية ولاقى قبولا واستحسانا، لافتا إلى أن هذه المبادرة التاريخية الجديدة للدولة تأتي تتويجا لمبادرة الطاقة النووية السلمية، التي حققت نجاحا كبيرا حتى الآن.



adverttop.png

advertbottom.png

وأوضح في هذا الصدد أن الجامعة باشرت منذ عام تقريبا تأسيس المركز لاستثمار وتوظيف الإمكانيات العلمية والخبرات البحثية المتميزة في الجامعة وقد تم تقييم المشروع من قبل جهات خارجية ومناقشته مع الهيئات والمؤسسات المعنية في الدولة مثل الثريا، ياسات، ومعهد الإمارات للتقنيات المتقدمة في دبي (أيأست).


وأشار مدير الجامعة إلى أنها ستستكمل خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي المقبل الجوانب القانونية المتعلقة بالمركز، الذي يعد ركيزة أساسية لأعداد الكوادر الوطنية المتخصصة في هذا المجال الحيوي، لافتا إلى أن إطلاق وكالة الإمارات للفضاء يأتي تتويجا لمبادرات الدولة الأخرى ومنها مشروع الطاقة النووية السلمية.

كفاءة خريجي الطب

وأشاد الدكتور على راشد النعيمي بالكفاءة والروح العالية، التي يتسم بها الأطباء المواطنون من خريجي كلية الطب بجامعة الإمارات وحسهم الوطني والقومي العالي، الذي عبروا عنه بصدق من خلال مشاركتهم وإشرافهم على المستشفى الميداني الذي أقامته الدولة في غزة تزامنا مع العدوان الإسرائيلي الغاشم على أبناء الشعب الفلسطيني هناك، وقبل ذلك اشرافهم وادارتهم للمستشفى الميداني الإماراتي في الأردن لعلاج النازحين السوريين.

أدار المجلس الرمضاني الدكتور احمد مراد وكيل كلية العلوم بالجامعة الذي أكد أهمية دور الجامعة بمكوناتها المختلفة في تحفيز الشباب نحو أداء الخدمة المدنية وفي دعم مشروع وكالة الإمارات للفضاء من خلال البرامج والمراكز البحثية فيها، وطالب الدكتور قيس التميمي من قسم الاتصال الجماهيري بإطلاق تخصص أكاديمي بمجال علوم الفضاء في جامعة الإمارات لتعزيز جهود الانفتاح على العالم الخارجي، وتطرق الدكتور محمد حسن قاسمي عميد كلية القانون الى قانون الخدمة المدنية، مؤكدا أنه جاء في حينه لترسيخ روح الوطنية في نفوس الشباب في ظل تزايد الاخطار والتهديدات الإقليمية والعالمية، لافتا الى ان القانون راعى عدم تأثير فترة الخدمة على استحقاقات شباب الوطن في العمل والدراسة مشددا على دور الجامعة في ترسيخ الفكرة.

30 % من المواطنين مصابون بالبدانة

وتحدث الدكتور محمد الحوقاني مساعد العميد للشؤون العلمية بكلية الطب والعلوم الصحية مستعرضا الإيجابيات الأخرى العديدة التي تنطوي على قانون الخدمة الخدمة الوطنية والتي تتجاوز حدود تنمية روح الانتماء والولاء وإشعال روح الوطنية في نفوسهم الى رفع لياقتهم البدنية والصحية وهو أمر غاية في الأهمية بالقياس بارتفاع نسبة البدانة بين فئة الشباب من المواطنين إلى نحو 30 % إضافة الى دور الحياة العسكرية، التي تتسم بالانضباط الشديد والالتزام في تعويد الشباب على الخشونة ويبعدهم عن حياة الدعة.

ودعا الدكتور سيف المحروقي وكيل كلية العلوم الإنسانية إلى فتح المجال امام المواطنين الذين تجاوزت أعمارهم 30 سنة لأداء الخدمة البديلة وإلى دعم الجانب النفسي والمعنوي لدى الشباب المشمولين بالخدمة الذين يجب أن يدركوا أن الخدمة الوطنية لا تختزل في الزي العسكري بل تأتي ترجمة حقيقية لمشاعر الولاء والانتماء للوطن.

وقال الدكتور خالد البلوشي من قسم الجيولوجيا بكلية العلوم إن احتكاك شباب الوطن من مختلف الإمارات وتفاعلهم مع بعضهم البعض داخل المعسكرات أمر مهم له دلالات إيجابية كثيرة.

وكالة الإمارات للفضاء

انتقل المجلس الرمضاني لجامعة الإمارات بعد ذلك لمناقشة مبادرة الإمارات بإطلاق وكالة الإمارات للفضاء وأول مسبار إماراتي الى كوكب المريخ، حيث تناول الدكتور محمد الفارسي مساعد العميد لشؤون البحث العلمي بكلية تقنية المعلومات دورها في دعم مركز الفضاء بالجامعة من خلال إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية ببرامج الدراسات العليا ذات الصلة بعلوم الفضاء كالمسبار والستلايت والبرمجيات والشرائح الالكترونية.

وأوضح الدكتور نبيل بستكي مساعد العميد لشؤون الطلبة بكلية الهندسة بجامعة الإمارات أنها قامت بالتواصل مع بعض الشركات المعنية بمجال الفضاء في الدولة مثل ياسات والثريا للوقوف على قدراتها وامكانياتها في هذا المجال، لافتا إلى أن الجامعة تتطلع إلى إطلاق قمر صناعي جامعي أو طلابي خلال المرحلة المقبلة بالتنسيق مع مختلف الكليات والجهات ذات العلاقة.

عزوف الطلبة

وتطرق المجلس بعد ذلك الى الصعوبات والتحديات التي يتعين مواجهتها من الآن حتى لا تكون هناك أية عقبات تحد من انطلاق الإمارات بمجال الفضاء، حيث طالب الدكتور محمد سالم بقسم علوم الرياضيات بكلية العلوم بخطة طموحة موازية مع انشاء مركز الفضاء بالجامعة لفتح تخصصات علمية جديدة ذات صلة كالفيزياء النووية لتوفير قاعدة من الكوادر العلمية ونشر الوعي بين الطلبة واولياء الامور بأهمية التخصصات العلمية منذ المراحل الدراسية الأولى.

من جهته، قال الدكتور محمد الحوسني مسؤول المعيدين بجامعة الإمارات إن عزوف الطلبة المواطنين عن التخصصات العلمية له تداعيات سلبية عديدة ما يتعارض مع المبادرات والمشاريع العلمية التي تتبناها الحكومة، لافتا الى ان عدد المعيدين المتخصصين في الفيزياء اثنين فقط مقابل 5 في الهندسة في حين لا يوجد في الجامعة معيد واحد مواطن متخصص في الرياضيات.

وأكدت الدكتورة منى بوفروشا من كلية العلوم ضرورة التركيز على العلوم التطبيقية الأساسية لتخريج كوادر وطنية مؤهلة لإدارة هذه المشاريع والمبادرات، التي تطلقها الدولة ومنها وكالة الإمارات للفضاء وغيرها من المبادرات التي تؤكد قدرة أبناء الإمارات على الاسهام ضمن المجهود البشري المشترك للوصول الى مزيد من الحقائق والاكتشافات العلمية التي من شانها تحسين حياة الشعوب.


 
كريس هادفيلد : الإمارات لديها بنية تحتية وقدرات تؤهلها لاقتحام الفضاء

محمد بن زايد يشهد محاضرة «الرحلات الفضائية»
المصدر:

  • أبوظبي – ممدوح عبد الحميد
التاريخ: 23 يوليو 2014

289046832.jpg




شهد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أمس المحاضرة التي ألقاها العقيد كريس هادفيلد رائد فضاء سابق والقائد السابق للمحطة الفضائية الدولية بعنوان « الرحلات الفضائية البشرية » وذلك في إطار برنامج المحاضرات والأمسيات الفكرية الرمضانية التي ينظمها مجلس سمو ولي عهد أبوظبي بقصر البطين بأبوظبي.

وحضر المحاضرة الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للاعمال الخيرية ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي لدى الدولة.

محاور

وتناول المحاضر خمسة محاور رئيسية تطرقت إلى إدارة الأزمات وكيفية الاستعداد والتحضير للأزمات والقيادة وإعداد الفرق الدولية وقيادتها ووجهة نظر هادفيلد تجاه كوكب الارض وما الذي يعنيه الكوكب بالنسبة إليه وإلينا جميعا واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية استخدام التكنولوجيات لإطلاع الآخرين على التجارب الإنسانية وضرورة القيام بذلك وتحقيق الاحلام وكيفية السعي وراء تحقيق حلم مستحيل والاستمتاع بالحياة كل يوم في الوقت ذاته.

وأكد هادفيلد أن الإمارات لديها البنية التحتية والامكانيات والقدرات التي تؤهلها لدخول واقتحام عالم الفضاء بتأسيس وكالة الإمارات للفضاء التي أعلنتها عنها قيادة الدولة مؤخراً من خلال مشروعي « الياه سات للاتصالات الفضائية» و« دبي سات أول قمر صناعي للاستشعار عن بعد للدولة» مشيرا إلى أن مشروع الإمارات الفضائي فرصة عظيمة وسيحدث تأثيرا كبيرا على الاجيال في المستقبل ويؤدي إلى دخول الإمارات بقوة إلى صناعة الفضاء مهنأ قيادة الإمارات على إطلاق هذا المشروع الحيوي والطموح.

وقال إن الفرصة متاحة أمام الإمارات لتحقيق ذلك من خلال وضع الأسس السليمة لهذا المشروع وأنه من خلال رؤيته لاطلاق وكالة فضاء إمارتية يجب تأسيس العمل وإعداد جيل المستقبل للعمل في هذا المشروع وإجراء البحوث العلمية في مجال الهندسة لأنها الأساس والجوهر في عالم صناعة الفضاء.

وقال إن دور الجامعات وقطاع الأعمال في الإمارات مهم جدا لانجاح مشروع وكالة الإمارات للفضاء من خلال إجراء الابحاث والتحارب للقيام بابتكارات واختراعات تساهم في دخول الإمارات إلى عالم الفضاء مشيرا إلى أنه يمكن للامارات الاستفادة من تجربة بلاده في هذا المضمار والتي كانت ثالث دولة تقتحم عالم الفضاء من خلال قيام الجامعات وقطاع الاعمال في بلاده ابتكار تليسكوب ذي هوائيات يدور في الفضاء 100 مرة من انتاج شركة «اسبار » والذي يفوق منظار هابل الكبير المعروف وتمكن كندا من بناء الذراع الروبوتية التي ترفع أوزانا ثقيلة جدا بتقنيات وبرمجيات كندية بالكامل وتستخدم في المحطة الفضائية الدولية الامر الذي مهد وسهل لدخول بلاده عصر الفضاء ويمكن للامارات أن تستفيد من تجربة بلاده في دخول عالم الفضاء وإنشاء محطة فضاء إماراتية مشيرا إلى أنه على الرغم من أن هذا الروبوت فضائي إلى أن تم استخدامه على الأرض في إجراء علميات المخ في مستشفيات كندا.

تجربة الفضاء

وقال المحاضر إنكم إذا ذهبتم خلال اليوم إلى الفضاء ستكونون خلال ساعات قليلة خارج الأرض وهذا ما حدث لي خلال ثلاث مرات على متن سفينتي فضاء أميركتيين« المكوك اتلانتس وانديفر» ومرة على الكبسولة الفضائية الروسية سيوز مشيرا إلى أن أول رحلة له إلى الفضاء كانت في العام 1995 على متن مكوك الفضاء اتلانتيس من مركز كيندي للفضاء بالولايات المتحدة الاميركية.

وقال إنه بعد سنوات من التحضير لرحلته قام من النوم في يوم الانطلاق وذهب إلى الحافلة التي ستقله إلى مقر الانطلاق وشاهد طائرات تدور في المطار وسيارات شرطة ترافقه ورأى أمامه سفينة الفضاء اتلانتيس محاطة بالانوار كايقونة موجودة من الرموز ووجدها تكبر وتكبر كلما اقترب من منصة الإطلاق والجميع يبعدون عن السفينة استعدادا لإطلاقها لأنه هناك قنبلة بزنة 4,5 ملايين رطل ستقله إلى الفضاء مشيرا إلى أنه صعد بالمصعد مسافة تقدر بعشرين طابقا وانتقل مع باقي فريق العمل إلى حافلة الفضاء وهو المكوك الذي يحمله إلى الفضاء ومرتديا البدلة الثمينة وبدى له كل شيء مشوشا.

وقال إن مكوك الفضاء هى أكبر آله اخترعت يمكن أن تطير على الاطلاق يبلغ وزنها 28 ألف كيلو وعليها 500 زر موجودة بقمرة القيادة ويصعب على من بداخلها أن لا يصطدم بالمحولات الموجودة بداخلها لأنه قد يتعرض للموت وينقلك رائد فضاء إلى موقعك ومن ثم تربط حزام الأمان وبعد عقود من التدريب أصبح على متن السفينة مرتديا بدلة الفضاء وتذكر هنا شيئا ثمينا قالته له زوجته وهو « أحبك لا تموت» مشيرا إلى أنه تذكر رائد فضاء لم يذهب معهم في الرحلة لذا أخذ اللوحة المثبت عليه اسمه وثبتها على جدار السفينة حتى نشعر أنه معنا في السفينة.

وأشار إلى أنه بعد أن جلس في السفينة تذكر كل الامور التي تدرب عليها وراجعها وكان هناك بعض الوقت وأخذ قيلولة حتى وصلنا إلى قبل موعد الاطلاق بخمسة دقائق وأزاح قائد المركبة الموجود في مقدمة السفينة ثلاث رافعات من أجل الدفع بالهيدروليك حتى بدت السفينة وكأنك دفعت دما في شرايينها ليصبح كل شيء حيا أمامك.

وقال إنه قبل ثلاث دقائق ونصف من الاطلاق بدأت السفينة في الترنح وكأنك على ظهر وحش ضخم وتصبح السفينة جاهزة تماما للاطلاق وقبل 15 ثانية قبل الاطلاق وبعد 26 عاما من الدراسة والتدريب من أجل هذه اللحظة لم يتبق أمامي سوى هذه المدة البسيطة للاطلاق لتنطلق أعلى مما نتوقع وبقوة 80 مليون حصان وتنطلق وتترك وراءها طيفا من الطاقة وقوة هائلة وهذه الطريقة الوحيدة التي تدفعنا إلى الفضاء وخلال 45 ثانية تمر بحالة ذبذبات كبيرة جدا وخلال 70 ثانية يكون المكوك أسرع من طائرة الكونكورد وأي طائرة أخرى.

وأضاف بعد دقيقتين من الانطلاق تفرغ الصواريخ وتنتهي وتسقط في المحيط ولم يبق سوى 3 محركات لضخ السائل المستخدم كوقود وتصبح الامور اكثر صعوبة في التنفس وتبدو المركبة وكأنها ستنشق وفي نهاية المطاف وبعد ثمانية دقائق و42 ثانية يصبح المكوك بالسرعة المناسبة في الطريق الصحيح وتنطفىء المحركات ويصبح من عليها بلا وزن قائلاً للحضور « أنصحكم أن تأخذوا إحدى هذه الرحلات ».

حلم الفضاء

وقال هادفيلد إنه عندما فكر أن يصبح رائد فضاء كان في التاسعة من عمره وكان يتدرب على جهاز محاكاة ولم يكن في كندا وكالة فضاء ولكنه وجد تشجيعا وإلهاما من أشخاص آخرين من خلال مشاهدته لأول شخصين يسيران في الفضاء قبل 45 عاما وكانت تلك لحظة إلهام بالنسبة له.

وأشار إلى أنه في نهاية المطاف أنشأت كندا وكالة فضاء وأتاح ذلك له أن يكون رئيسا لمحطة الفضائية الدولية العام الماضي والتي تعد رمزا هائلاً لخدمة الابحاث العلمية وتقدم هدفا رمزيا لجميع الشباب في أنحاء العالم لدخول عالم الفضاء وهى رمز للدول والشعوب التي تريد أن تفعل شيئا عندما تقوم بالشىء الصحيح .

وقال إن المحطة الفضائية الدولية تخدم الكثير من الاغراض وهى عبارة عن مختبر بدون جاذبية وأجرينا 200 تجربة على متنها لتفهم أصول الكون وتاريخ التغيرات وصحة العالم مشيرا إلى أن طاقم المحطة يضم أشخاصا من كل أنحاء العالم ومن ديانات وثقافات مختلفة تدربوا لمدة 20 عاما ليصبحوا رواد فضاء ولكي يقودوا مركبات الفضاء.

وأشار إلى أنه خلال المحطة الفضائية الدولية نتعرف على شروق الشمس وبزوغ القمر في مناطق معينة ونلاحظ حركة الاشخاص الذين يعيشون في مناطق مختلفة والتي تتغير ألوانها من نافذة المحطة وتكون زرقاء عندما نمر فوق المحيط ورمادية فوق الأرض وتأخذ الألوان الحمراء والصفراء والارجوانية حسب المناطق الاخرى.

أكثر من مليون متابع

وحول متابعة أكثر من مليون شخص له على توتير أكد أنه لم يسع أن يكون في شهرة الفنانين ولاعبي كرة القدم ومقدمي البرامج الترفيهية وأن يكون له مليون متابع ولكن عندما شاهدت أول رائد فضاء يسير في الفضاء تحقق حلمي وتخيل لو لم تكن أميركا بثت وكشفت عن هذا الحدث كاول برنامج تلفزيون واقع في عام 1969 لم أكن لأصبح رائد فضاء وفي الرحلة الثالثة تطورت تقنيات وسائل الاتصال والانترنت بحيث نستطيع التقاط صور جميلة لدبي والإمارات ونرسلها إلى كل أنحاء العالم.

أشهر رائد فضاء

العقيد كريس هادفيلد حاصل على البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الهندسة الميكانيكية من الكلية العسكرية الملكية في مدينة كينغستون الكندية سنة 1982 وماجستير في العلوم اختصاص أنظمة الملاحة من جامعتي تينيسي الأميركية سنة 1992.

وأطلق عليه لقب أشهر رائد فضاء بعد آرمسترونغ وتبوأ العديد من المناصب الريادية ففي عام 1992 اختارته وكالة الفضاء الكندية بصفة اختصاصي لمهمة بعثة الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء « ناسا » فكان بذلك أول عضو في طاقم مكوك فضاء حاصل على المؤهلات الكاملة.


 
يالله ما أجمل لمستك في هذا العيد المبارك ... والله اثلجت صدري بهذا الخبر ... بارك الله في قيادة الدولة التي لا تدخر جهدا لتطوير العلم في هذا البلد ...

وبارك الله فيك اخي الغالي .. وكل عام وانت بخير .. وعساك من العايدين والغانمين يارب ..
 
ريتشارد برانسون مالك فيرجن جالاكتيك يعلن احتمال بناء مطار فضائي في ابوظبي في غضون سنتين ( الخبر بتاريخ فبراير 2014 .. اي ان المطار قد يتم انجازه بحلول 2016 )


&MaxW=640&imageVersion=default&AR-140219958.jpg

Richard Branson, the British entrepreneur, says Abu Dhabi could have its own spaceport in two years. Robyn Beck / AFP Photo


Branson vows to build Abu Dhabi spaceport in two years


February 10, 2014 Updated: February 11, 2014 04:20 PM

Sir Richard Branson, the British entrepreneur and founder of the Virgin group, is hoping to open a spaceport in Abu Dhabi in the next two years, as he deepens his business ties with the capital, he said on a visit to the UAE.

He also said he was in discussion with Abu Dhabi investors regarding a new project in the leisure sector, thought to be at an early stage, but declined to give details.

Speaking exclusively to The National on the sidelines of a government conference in Dubai, Sir Richard said: “We are talking to Abu Dhabi investors with a view to creating a new kind of company, to attract new people into the leisure business.”

Regarding the spaceport, he said plans for his first space flight later this year were advancing, and that the intention to locate a space facility in the capital was going ahead.

“It’s all very exciting on a number of levels. We can have people in space, we can put a whole array of satellites in space, which would have a big effect on global telecommunications. I hope we’ll have a space hub in Abu Dhabi in a couple of years,” he said.

Sir Richard has been in partnership with Abu Dhabi investors since 2009, when Aabar Investments, the government-backed investment company, took a stake in Virgin Galactic, his space venture. He said Aabar has a 35 per cent stake in the business, valued at about US$300 million.

Stephen Attenborough, Virgin Galactic’s commercial director, said a spaceport in the capital was “very much part of the vision”, but warned that the project would need export approvals from the American government to set up a new site outside theUnited States.

“Although plans for a Virgin Galactic operation from an Abu Dhabi spaceport have been under consideration for some time, it has always been the case that Virgin Galactic, along with its partners, will need to take a number of steps before any firm announcements can be made.

“Our current primary focus is to complete the SpaceShipTwo development programme and start a full commercial service later this year from its home at Spaceport America in New Mexico.

“Once that is established, we may seek the necessary US export approvals to operate from locations outside the US with Abu Dhabi as a likely first overseas base, should those approvals be forthcoming,” Mr Attenborough added.

The space plan has fallen behind schedule after an explosion three years ago at Virgin’s current hub in California’s Mojave Desert.

“That set us back, and people forget that this is rocket science. It is not a simple thing. But we are ticking all the boxes and we are nearly there,” Sir Richard said. He added that he hoped to make a space flight on the Virgin craft by September.

“After that, there are lots of possibilities. Ultimately we are looking at supersonic travel between cities at suborbital or even orbital levels. We are still dreaming, but it’s getting nearer,” he said.

A spaceport in Abu Dhabi would make it a global centre of the space industry, and boost the UAE’s travel and tourism businesses, analysts believe.

Sir Richard also said that Virgin Money, his financial services operation, which is also backed by Abu Dhabi investors, was growing “fantastically”.


Read more:
Follow us: |



تصور للمطار الفضائي

uae-spaceport-e1319454186618.jpg


شركة آبار للاستثمار الاماراتية دخلت بقوة كشريك لفيرجن جالاكتيك في مشاريعها الواعدة

1038565943.jpg

images
images



بخلاف مشروع الرحلات الفضائية .. دخلت آبار كذلك في مشروع اطلاق الاقمار الصناعية الصغيرة الحجم .. بوسطة الصاروخ LauncherONE وهو بتمويل اماراتي

Virgin+Galactic+LauncherOne.jpg


original.jpg

_49337655_launcher_one_464in.gif


Richard-Branson-Virgin-Galactic.jpg



original.jpg

10.07.12

Virgin Galactic Reveals Privately Funded Satellite Launcher and Confirms SpaceShipTwo Poised for Powered Flight
New vehicle “LauncherOne” to transform small satellite market, as space tourism business powers into final leg of test flights
Today during the , Virgin Galactic, the world’s first commercial spaceline, announced , a new air-launched rocket specifically designed to deliver small satellites into orbit. With substantial funding already raised from Virgin Galactic’s partner , and with commercial flights of this new orbital launch vehicle expected to begin by 2016, Virgin Galactic aims to offer frequent and dedicated launches at the world’s lowest prices. Virgin Galactic also announced that four private companies have already put down deposits as future LauncherOne customers, expressing their intent to purchase a total of several dozen launches, which would exceed the level of early commitment of any previous new launch vehicle.




فيرجن جالاكتيك اعلنت ان ( الممول الخاص ) لهذا المشروع هي آبار للاستثمار مع نية ببدء اولى الرحلات التجارية له في عام 2016 ( نفس العام الذي رجح فيه السير ريتشارد برانسون اتمام المطار الفضائي الاماراتي )
 
يالله ما أجمل لمستك في هذا العيد المبارك ... والله اثلجت صدري بهذا الخبر ... بارك الله في قيادة الدولة التي لا تدخر جهدا لتطوير العلم في هذا البلد ...

وبارك الله فيك اخي الغالي .. وكل عام وانت بخير .. وعساك من العايدين والغانمين يارب ..


جزئية الـ launcherONE هي عيديتك صديقي :)



جاء في خصائصه التقنية انه يستطيع ايصال حمولة 225 كج للمدار الادنى حول الارض و 100 كج للارتفاعات الاعلى ..

To fully leverage the flexibility of LauncherOne and the ability to fly from the broadest possible range of potential launch locations, exact up-mass capability will be calculated based on the specific requirements of each mission. As a general rule, LauncherOne in its most typical configuration will be capable of delivering on the order of 500 lb (225 kg) to low inclination Low Earth Orbit, and 225 lb (100 kg) to a higher altitude, Sun-Synchronous Low Earth Orbit. Other configurations may offer significantly greater performance.



ببعض البحث عن الLow Earth Orbit وارتفاعه .. وجدت هذه في ويكيبيديا

A low Earth orbit (LEO) is an around with an altitude between 160 kilometers (99 mi), with an of about 88 minutes, and 2,000 kilometers (1,200 mi), with an orbital period of about 127 minutes. Objects below approximately 160 kilometers (99 mi) will experience very rapid and altitude loss. With the exception of the manned lunar flights of the , all have taken place in LEO (or were suborbital). The altitude record for a human spaceflight in LEO was with an of 1,374.1 kilometers (853.8 mi). All manned to date, as well as the majority of artificial , have been in LEO.




launcher_one_595in.jpg


لاحظ ان الصاروخ ( عند الاطلاق من على متن السفينة وايت نايت على ارتفاع 50,000 قدم , يستطيع الوصول لارتفاع 800 كم )

لكن تخالجني افكار حالمة ... ببعض التطويرات البسيطة , هل يمكن اطلاقه من الارض مع زيادة حجم مرحلة الـBooster ( مع مايتبعه من زيادة لحجم الصاروخ , وتبديل مرحلة الUpper Stage والقمر نفسه ليصبح حمولة اخرى ) ولنعطه مدى 1000 كم فحسب !!

هذه هي العيدية وهكذا يكون تمويل المشاريع لاكمال خطط الوصول للهدف الاسمى ( الاستحواذ على تقنيات الفضاء والتمكن منها بالتدريج )

تحياتي
 
ان الوصول لتقنيات المحركات الصاروخية لأمر راائع

original.jpg





لاحظوا في الدقيقة 1:36 قوة احتراق المحرك

وانطلاق مبدأ عمل الصاروخ الدقيقة 2:33


واحد اروع الاستثمارات ايضا .. استحواذ آبار للاستثمار على ما يزيد على 32% من شركة فيرجن جالاكتيك ..

اعلان الاتفاقية وتمويل آبار لمشروع لونشر ون




هذا ما ادعوه بالذكاء الاستثماري ... مؤخرا ايضا الامارات استحوذت على شركة بياجيو ايرو صانعة الافانتي بنسبة 98% واصبحت تمتلك فعليا هذه الشركة الايطالية الشهيرة ..

Now Mubadala has taken control of Piaggio [with a 98% stake], we have a clear and solid strategy for the company, which continues to concentrate on the military and business aircraft sectors. Innovation is alive and well at Piaggio.”





تنوي الامارات باستراتيجيتها الجديدة تقوية الجانب الدفاعي اضافة للجانب المعتاد من انشطة الشركة ,,,, ضهرت مؤخرا الطائرات الثلاث الجديدة :

1- ايفو ( للطيران التجاري )

472.jpg


2- رأس المطرقة ( Hummer Head )

927-5dwm9610.jpg

piaggio_hammerhead.jpg

bignw004038201306253723.jpg




3- طائرة الدورية البحرية MPA

mpa-cover1.jpg

sma.jpg

480440709.png


كل هذه الروائع اصبحت تحت يد الامارات الآن ( والمهم من وجهة نظري انشطة الشركة فيما يتعلق بمحركات الطائرات .. لديهم مشاركة فاعلة في صناعة اجزاء محركات برات اند ويتني ومن بينها محرك الجي اس اف نفسه .... الشركة في هذا الجانب لديها قدرات متكاملة تتضمن صناعة المحركات بترخيص , التجميع , العمرة والصيانة والاصلاح , صناعة الاجزاء )



 
1794027889.jpg


اصبحت اماراتية :)



بياجيو ايرو لديها تاريخ في الصناعات الجوية ( بخلاف عائلة الافانتي ومشتقاتها ) ومن بينها


Piaggio P.149
1714619%5B1%5D.jpg

20-1.jpg



والطائرة Piaggio P.166

Piaggio_P-166_DL3.JPG

p1662.jpg

piaggio_p-166.gif



اضافة للعديد من النماذج ( منها مايعود لحقبة الحرب العالمية الثانية )

Aircraft models[ ]



من اهم الطائرات المنتضرة هي Piaggio P1XX وتتميز بكونها بمحركات جيت .. ينتضر الاعلان عنها في الفترة القادمة ..
 
بدأ العمل بالفعل :)

بحضور منصور بن زايد

محمد بن راشد يترأس أول اجتماع لفريق عمل وكالة الإمارات للفضاء


201407191041692.Jpeg


محمد بن راشد خلال ترأس الاجتماع بحضور عدد من الوزراء (وام)
السبت 19 يوليو 2014 / 22:46

24 - وام

ترأس نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مساء اليوم السبت، الاجتماع الأول لفريق عمل وكالة الإمارات للفضاء ومسبار المريخ الإماراتي، إذ استعرض خطة العمل خلال المرحلة المقبلة فيما يتعلق بتأسيس وكالة الإمارات للفضاء من جميع النواحي التنظيمية والتشريعية والإدارية بالإضافة لاستعراض الإطار الاستراتيجي لمشروع مسبار المريخ الإماراتي وأهم محطات العمل خلال السنوات القادمة وصولا للعام 2021 لحظة وصول المسبار لكوكب المريخ.

وأكد نائب رئيس دولة الإمارات خلال الاجتماع الذي حضره نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ووزير شؤون مجلس الوزراء محمد بن عبدالله القرقاوي، ووزير الدولة للشؤون المالية عبيد بن حميد الطاير ورئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات محمد بن ظاعن القمزي، أن رؤية رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ودعمه المستمر لأبناء الوطن في كافة المجالات وراء القفزات التنموية التي تشهدها دولة الإمارات وأن الطموحات الكبيرة تتطلب تفكيراً مختلفاً وفرق عمل بمستويات عالمية وقيادة تأخذ شعبها لاستكشاف آفاق تنموية جديدة كل يوم.

ووجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الاجتماع الأول لفريق العمل كافة الجهات والمؤسسات الحكومية بتوفير الدعم الكامل لفريق العمل في تحقيق المهمة التي أنشئ من أجلها، مؤكداً أن الأولوية خلال الفترة المقبلة بالنسبة لوكالة الفضاء الإماراتية لابد أن تتركز في بناء المزيد من الكوادر الإماراتية المتخصصة في علوم تكنولوجيا الفضاء ووضع الإطار التشريعي والقانوني لتنظيم القطاع الجديد والعمل على ترسيخه ضمن اقتصادنا الوطني وبناء شراكات استراتيجية واضحة لنقل المعرفة والتكنولوجيا.

واستعرض الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الاجتماع أيضاً الخطوات التنفيذية لمشروع إطلاق المسبار الإماراتي وأهم التحديات الفنية التي تواجه مثل هذا النوع من المشاريع وأفضل الأوقات خلال السنوات القادمة التي تسمح بإطلاق المسبار بناء على ظروف الفضاء الخارجي وقرب الكوكب الأحمر في مداره من كوكب الأرض.

ووجه نائب رئيس دولة الإمارات، فريق عمل المسبار بأهمية دراسة كافة التجارب السابقة لاستكشاف الكوكب الأحمر سواء الناجحة أو غير الناجحة والعمل مع معاهد الأبحاث العالمية المهتمة لتحقيق أكبر عائد علمي وبحثي على هذه الزيارة بما يعزز المعرفة البشرية الإجمالية ويساهم في ترسيخ التعاون العلمي للإمارات مع الدول المتقدمة في هذا المجال.

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لفريق العمل في ختام الاجتماع أن السنوات السبع القادمة هي سنوات دخول الإمارات لقطاع عالمي جديد والمنافسة فيه والاستفادة منه وبأن المهمة التي يقوم عليها فريق العمل هي مهمة تاريخية وبأن الخطوات القادمة في مجال الفضاء ليست خطوات للإمارات بل هي خطوات للعالم العربي والعالم الإسلامي بقيادة فريق إماراتي ولا خيار أمامنا في هذا الطريق إلا النجاح وترسيخ ثقة العالم بنا وثقة الأجيال العربية الجديدة بنفسها وبقدراتها



 
على ذكر الطموحات الاماراتية الفضائية ... هناك مشروع لتأسيس وكالة ( براق ) الفضائية بين الامارات وفرنسا ( وصفت بانها اول وكالة فضاء خاصة في العالم )



Posted on by


, World’s first private space exploration company, is space agency based in UAE and France.

Their mission include Shifting responsibility for human space flight from government sponsored space agencies to the private sector holds the key to the future in space for all humanity.

Funding will mostly be provided by investors for a robust and growing space program with commercial and touristic needs, and research and development missions.

Private participation in space missions will stimulate exponential growth to the regional economies.

The private space exploration company can make more rapid progress than government sponsored programs as it will make commercial sense.

Commercialization will convert space into an “infinite” economy and begin a new revolution in the human progression
The purpose of the space agency is to open space to humans… forever.




ننتقل لموقع الوكالة الخاصة ( طموحاتهم هاائلة .. ولا ادري حقيقة اين وصلوا لغاية الآن , ولكن يكفي ان هناك تعاونا بين الامارات وفرنسا في المجال الفضائي )

من موقع الوكالة :

burraqtheme_logo.png


من نحن
Who We Are

اول شركة خاصة لاستكشاف الفضاء في العالم

World’s first private space exploration company

تحويل مسؤولية سباق الانسان للفضاء من الدعم الحكومي الى القطاع الخاص يحمل مفتاح المستقبل في الفضاء لجميع الانسانية
Shifting responsibility for human space flight from government sponsored space agencies to the private sector holds the key to the future in space for all humanity

التمويل سيكون غالبا من المستثمرين من اجل نمو مستارع لبرنامج الفضاء مع تلبية الاحتياجات التجارية والسياحية ومهام التطوير والبحوث ..
Funding will mostly be provided by investors for a robust and growing space program with commercial and touristic needs, and research and development missions

مشاركة القطاع الخاص في مهام الفضاء سيحفز نمو الاقتصادات الاقليمية
Private participation in space missions will stimulate exponential growth to the regional economies

شركة الاستكشاف الخاصة يمكنها ان تتطور بسرعة اسرع من البرامج المدعومة حكوميا بما انها ستبرز الجانب التجاري .
The private exploration company can make more rapid progress than government sponsored programs as it will make commercial sense


الانشطة المزمع القيام بها ( انجاز وكالة فضاء البراق , انجاز مؤسسة براق العلمية , انجاز المدينة الفضائية , انجاز براق-1 وهو صاروخ فضائي قابل لاعادة الاستخدام , انجاز صاروخ للتوصيل بين القمر والارض , انجاز بعثة المريخ مع العمل على انشاء قاعدة بشرية دائمة على المريخ )






بقدر ما يبدو الخيال جامحا هنا ... الا ان له علاقة ما فأحببت وضعه في الموضوع :)

بدأ طلبة الامارات منذ فترة بعثاتهم للتدرب على العلوم ذات العلاقة في وكالة ناسا

Satellite

BsqXnO1CcAIt__u.jpg:large

2092478734.jpg

44a-na-75990.jpg
3809213192.jpg

Yeppiiieee%2521.JPG

uaenrfao.jpg


هؤلاء وغيرهم سيكونون نواة المبدعين الاماراتيين في مجال الفضاء في العقود القادمة باذن الله .. والله الموفق لكل خير
 
الامارات باختصار قصة نجاح شعب و حكام معا بالتوفيق و من تقدم الي تقدم
ما شاء الله ولا قوة الا بالله
 
ماشاء الله تبارك الله.. قسماً بأني افرح لتقدمكم الحثيث وكأنها بلدي.. اللهم أزد وبارك عليهم في علمهم وعملهم.. ولا تحرم باقي دولنا العربيه والاسلاميه من هذا الفضل..
 
ماشاء الله تبارك الله.. قسماً بأني افرح لتقدمكم الحثيث وكأنها بلدي.. اللهم أزد وبارك عليهم في علمهم وعملهم.. ولا تحرم باقي دولنا العربيه والاسلاميه من هذا الفضل..


امين يارب العالمين ..
 
امين يارب العالمين ..

عيد الله عليكم مبارك اخوي سيف
المعذرة توني خلصت من حروب الزيارات قبل قليل

موضوع جميل جدا
تقييم

وبالتوفيق للاخوة الاشقاء في الامارات والله يوفقهم لكل خير
 
عيد الله عليكم مبارك اخوي سيف
المعذرة توني خلصت من حروب الزيارات قبل قليل

موضوع جميل جدا
تقييم

وبالتوفيق للاخوة الاشقاء في الامارات والله يوفقهم لكل خير


ينعاد علينا وعليك كل سنة وكل حول باليمن والبركات والخير يا رب العالمين ... شكرا لمرورك العطر استاذي وتقبل جميل تحياتي ..
 
ما شاء الله....اعتقد ان هذا المشروع سينجح بإذن الله....لأن دولة الإمارات عودتنا انها اذا خططت لشيء نفذته بأحسن ما يكون....ربنا يوفقكم لما فيه الخير.
 
عودة
أعلى