أخبار الغواصات الروسيه

إنضم
3 يناير 2011
المشاركات
467
التفاعل
204 0 0
390220662.jpg


بدأت روسيا العمل في صنع محرك جديد للغواصات يعمل بالهيدروجين. ويُفترض أن تنجز روسيا بناء هذا المحرك الذي لا يحتاج إلى الهواء في عام 2015 أو 2016.
وقال الأميرال فيكتور تشيركوف، قائد القوات البحرية الروسية، للصحفيين إن المحرك المنتظر ستعمل به غواصات جديدة من نوع "كالينا" تنتمي إلى الجيل الخامس من الغواصات. ويجب أن تبصر الغواصة الأولى من هذا النوع النور في عام 2016 أو 2017.
أما المحرك الخاص بهذه الغواصة والذي ينتج الوقود المطلوب له، وهو الهيدروجين، بنفسه من وقود الديزل فيجب أن تتم هندسته في فترة 2015 – 2016. ثم تجرّبه غواصة جديدة من طراز "677 لادا".
وأهم ما يميز الغواصة التي تعمل بالمحرك الذي لا يحتاج إلى الهواء أنها تستطيع السير تحت سطح الماء لمدة جد طويلة تزيد كثيرا عن مدة بقاء الغواصات العادية التي تعمل بالطاقة الكهربائية تحت سطح الماء.
***********************************************************
372680397.jpg


حضر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مراسم رفع علم البحرية الروسية فوق غواصة "يوري دولغوروكي" إيذانا بدخولها شرف الخدمة العسكرية.
وتمت صناعة هذه الغواصة في مصنع "سيفماش" بمدينة سيفيرودفينسك الروسية، وهي الغواصة الأولى من طراز 955 (أو "بوري").
وسوف تشكل غواصات "بوري" القوة الرئيسية للقوات البحرية النووية الروسية ابتداء من عام 2020.
وبصفة الإجمال ستبني روسيا ثماني غواصات من هذا الطراز. وبالإضافة إلى "يوري دولغوروكي" تمت صناعة غواصتين أخريين من هذا الطراز هما "الكسندر نيفسكي" التي يجب أن تنضم إلى الأسطول الروسي في العام الجاري، و"فلاديمير مونوماخ" التي أنجز مصنع "سيفماش" بناءها في نهاية عام 2012.
ويستمر العمل في تصنيع غواصة أخرى من طراز "بوري" أطلق عليها اسم "كنياز فلاديمير".
ويبلغ طول غواصة "يوري دولغوروكي" التي تعمل بالطاقة النووية نحو 170 مترا، فيما يبلغ عرضها 13.5 متر. وتقدر حمولتها بـ24 ألف طنّ.
ويشتمل تسليحها على 16 صاروخا من نوع "بولافا – 30" ومجموعة من الطربيدات.
ويقدر صاروخ "بولافا" على حمل رؤوس نووية.

****************************************************************
387659012.jpg


أقام مصنع "أدميرالتيسكيه فيرفي" للسفن في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، يوم 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، حفلا بمناسبة انتهاء العمل في صنع غواصة جديدة من فئة 636.
وحضر الحفل قائد القوات البحرية الروسية الأميرال فيكتور تشيركوف.
وبدأ العمل في تصنيع هذه الغواصة التي تعمل بالطاقة الكهربائية وتحمل اسم "نوفوروسيسك" منذ آب/أغسطس 2010.
ويستمر العمل في صنع غواصتين أخريين من نفس الفئة.
وبصفة الإجمال كُلِّف مصنع "أدميرالتيسكيه فيرفي" بصنع 6 غواصات من فئة 636.
ويجب أن تنضم الغواصات الست إلى أسطول البحر الأسود خلال فترة ما قبل عام 2016.
وتتميز غواصة "نوفوروسيسك" بالقدرة الفائقة على كتم الضجيج وأسلحة قوية، وتحتوي على طربيدات من عيار 533 مليم وألغام وصواريخ "كاليبر"، وتستطيع أن تكتشف الأهداف المطلوب مهاجمتها من على بعد يعادل ثلاثة أو أربعة أمثال المسافة التي تستطيع أن تكتشفها (الغواصة) القوات المعادية منها.
ولأن غواصات 533 تتميز بالقدرة الفائقة على التخفي فإن حلف شمال الأطلسي أطلق عليها اسم "الثقب الأسود".


*******************************************************************
370214608.jpg


دبَّجت الصحافة الغربية مدائح لغواصة "سيفيرودفينسك"، وهي أحدث غواصة روسية. ونقلت إحدى الصحف أن مسؤولاً في جهاز المخابرات التابع للبحرية الأميركية قال إن ظهور الغواصة الروسية الجديدة أثار قلق الولايات المتحدة الأميركية لأننا لا نعرف نصف ما هو موجود على متن "سيفيرودفينسك".
وأشارت صحف أخرى إلى أن اكتشاف هذه الغواصة أمر غير ممكن وبالتالي فإن كل الأسلحة المضادة للغواصات عاجزة عن ملاحقة غواصة "سيفيرودفينسك".
وقالت بعض الصحف إن روسيا احتلت المركز الأول متقدمة على سائر الدول الأخرى تقدما كبيرا في صناعة الغواصات بدخول "سيفيرودفينسك" الخدمة العسكرية.
واستلمت القوات البحرية الروسية غواصة "سيفيرودفينسك" يوم 30 كانون الأول/ديسمبر 2013. وتستطيع هذه الغواصة التي يقودها طاقم مكون من 90 فردا أن تسير بسرعة تصل إلى 30 عقدة، وتغوص في عمق 600 متر.
وتتميز غواصة "سيفيرودفينسك" عن الغواصات الأخرى بموضع طربيداتها التي توضع في وسط الغواصة وليس مقدمتها التي وضع فيها هوائي كبير للسمعيات تحت المائية الأمر الذي يزيد القدرة البصرية للغواصة إلى حد كبير. وتتميز هذه الغواصة أيضا بقدرتها على كتم ضجيجها الأمر الذي يجعلها "خفية".
وبصفة الإجمال خطط لصنع 8 غواصات من هذا النوع حسب صحيفة "كومسومولسكايا برافدا".

*********************************************************************

قال متحدث باسم مكتب "مالاخيت" لتصميم السفن في مدينة سان بطرسبورغ الروسية في تصريح خاص لوكالة أنباء "نوفوستي" إن الغواصة التي بدئ بصنعها في مصنع "سيفماش" في مدينة سيفيرودفينسك يوم الجمعة (26/7/2013)، تستطيع اكتشاف الغواصات والسفن الحربية المعادية قبل أن يكتشفها العدو، وذلك لأنها تتمتع بقدرة فائقة على السمع.
وستحمل هذه الغواصة وهي من طراز "ياسين-أم" (أو "885 أم") اسم مدينة نوفوسيبيرسك.
وتخلو مقدمتها من أي شيء يؤثر على "حاسة السمع"، وتوضع فيها هوائيات الأجهزة السمعية.
وذكر المتحدث أن معدات الغواصة كافة "صوتها خافت" من أجل تعزيز القدرة على التخفي.
ويحتوي تسليح الغواصة على صواريخ "اونيكس" وكاليبر" وعلى صواريخ بحرية (طربيدات) قوية. ويمكن إطلاق الصواريخ المختلفة من نفس القاذف.
ولقد انتهى العمل في صنع أولى غواصات "ياسين". ويُتوقع أن تنضم هذه الغواصة التي تحمل اسم مدينة سيفيرودفينسك إلى الأسطول الروسي خلال عام 2013.
وهناك غواصة أخرى قيد الإنشاء من طراز "ياسين"، وأطلق عليها اسم مدينة قازان.
 
عودة
أعلى