مـيـــاديـن مـصـــر والمـحـــافـظــات تشـهــد تظــاهــرات حـاشـدة (( تؤدى الى عزل مرسـى ))

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر



طياري الاباتشى تقريبا كلهم هزارهم تقيل !! ^_^

فعلا ثقيل :


436672835756.jpg
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

الاخوه الذين يقولون ان الجيش فقد نصف الشعب وقت الحرب ارد عليهم بالاتى : -
1 - الاخوان ليسوا نصف الشعب و عددهم لا يتجاوز 800 الف لكنهم كانوا يملكون وسائل دعايه انتخابيه تمكنهم من جمع اعداد كبيره
2 - الاخوان طوال عصور الرؤساء الثلاث كانوا محظور دخولهم الجيش و فى هذه الفترات شاركت مصر فى الحروب بالشعب المصري المجاهد البطل و انتصرت فى 73 بدونهم و لما دخلت و تسللت الجماعه الاسلاميه للجيش فى نهاية حكم السادات بعدما اخرجهم من السجون اغتالوه
3 - لو احتاج الجيش الى الاخوان فى الحرب و طلبهم و لم يلبوا النداء الوطنى فهم لا يستحقوا ان يكونوا مواطنين مصريين و طالما انهم لا يؤدون عليهم من واجب تجاه الوطن و وقتها سيكون لازاما حرمانهم من الجنسيه المصريه و من حقوقهم السياسيه طالما لا ينفذون ما عليهم من واجبات فلا يحق لهم المطالبه بحقوق ( مش هتبقوا طالبين للسطه و التسلط على الشعب و خلاص ) و خصوصا بعدما استنجد عصام الحداد و طالب بتدخل القوى الاجنبيه فى مصر فهذه خيانه عظمى و الله اى مصرى لو سيقطعون راسه اشرف له من ان يستدعى الامريكان و الاوربيين للتدخل عسكريا فى مصر .
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

إصابة 10 أشخاص بعد إطلاق مؤيدي مرسي الرصاص الحي بـ«عشوائية» في الشرقية



نشر فى : الخميس 4 يوليو 2013 - 9:17 م
آخر تحديث : الخميس 4 يوليو 2013 - 9:17 م

اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي مرسي_ارشيفية
هبة القصاص

أطلق المئات من جماعة الإخوان المسلمين، مساء اليوم الخميس، الرصاص الحي بالشوارع بطريقة عشوائية، وتحطيم المحال التجارية، الأمر الذي أدى إلى إصابة 10 أشخاص بكدمات وجروح قطعية، وإصابة أهالي المدينة بالفزع.



كما قاموا بالاعتداء بالضرب على عدد من الصحفيين والإعلاميين المتواجدين أمام بوابات كلية الآداب بجامعة الزقازيق، لتغطية أحداث المظاهرة التي نظمها أعضاء الجماعة، تأييدًا للشرعية واحتجاجًا على ما وصفوه بالانقلاب العسكري، بقيادة الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي.



وقال علي سعيد أحد المتظاهرين، إن شرعية الرئيس محمد مرسي مستمرة، ووصف الفريق السيسي بالخائن، مطالبًا بمحاكمته العاجلة بتهمة الانقلاب علي الشرعية المنتخبة، مضيفًا أن رئيس المحكمة الدستورية غير شرعي ولم يحلف اليمين حتى يتم تعيينه في انقلاب لم نعهده على قواتنا المسلحة.



كما اعتبر حمادة السيد الطالب بجامعة الزقازيق، أن تعيين رئيس الدستورية العليا وإعادة النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، وبراءة المتهمين من نظام مبارك هو ثورة مضادة لثورة 25 يناير دعمها المعارضون والكنيسة، على حد قوله.


 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

جلوبال ريسيرش: تحرك الجيش المصري انتكاسة لاستراتيجية واشنطن الداعمة للفوضى في العالم


كتب:
علوى المنزلاوى

كشف الموقع البحثي الكندي "جلوبال ريسيرش" في دراسة حديثة اليوم أن التحرك السريع للجيش لاعتقال "محمد مرسى" والقادة الرئيسين لجماعة الاخوان المسلمين يمثل انتكاسة لاستراتيجية واشنطن في دول الربيع العربي في استخدام الإسلام السياسي في نشر الفوضى من الصين إلى روسيا من خلال منطقة الشرق الأوسط الغنية بالطاقة.

وذكر أنه يصبح نقطة تحول رئيسة في انخفاض وزن أمريكا باعتبارها القوة العظمى الوحيدة في العالم عندما تعرض الأجيال القادمة من المؤرخين الأحداث.

وتقول الدراسة: إن الجانب الأكثر أهمية في التعبئة الجماهيرية للمحتجين في الأسابيع الأخيرة والتي بلغت ذروتها بقرار الجيش بالسيطرة على البلاد كان طابعًا واضحًا لمناهضة واشنطن في احتجاجات الشوارع، حيث حمل المتظاهرون ملصقات يدوية الصنع تدين "اوباما" وسفيرته في القاهرة "آن باترسون" المؤيدة لجماعة الاخوان المسلمين.

وأضاف الموقع أن "باترسون" كانت هدفًا خاصًّا للاحتجاجات في الشوارع، حيث قدمت "باترسون" تصريحات فى 18 يونيو ترفض فيها المظاهرات المناهضة لمرسى قائلة: "البعض يقول إن أعمال الشوارع قد تؤدي إلى نتائج أفضل من الانتخابات، ولكي أكون صريحة، أنا وحكومتي نشك في ذلك"‘ إضافة إلى أنها رفضت ـ فى مقابلة مع صحيفة الأهرام في نسختها الإلكترونية في مايو الماضي ـ أن تكون حاسمة مع مرسى قائلة: "الحقيقة هي أنه خاض انتخابات شرعية وفاز بها".

كما ترى الدراسة أن العمل العسكري جاء أيضا ضد التدخل الصريح من الرئيس "اوباما" ورئيس الأركان الجنرال "مارتين ديمبسى"، حيث أجرى "اوباما" اتصالًا مع الرئيس المصري، كذلك "ديمبسى مع "صدقي صبحي" رئيس الأركان العامة، على أمل نزع فتيل الأزمة الثلاثية بين النظام والجيش والحركة الثورية، أما الآن، اوباما يقف كالأخرق.

كما أشارت إلى ترحيب العاهل السعودي الملك "عبد الله" وقادة دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى أمير قطر الموالي لجماعة الاخوان المسلمين بخطوات الجيش فى مصر، حيث نقلت عن وكالة الأنباء السعودية "باسم المملكة العربية السعودية واسمى، نهنئ قيادتكم في مصر في الفترة الحرجة من التاريخ، وندعو الله أن يساعدكم على تحمل المسئولية الملقاة عليكم لتحقيق طموحات شعبنا الشقيق".

كما نشرت مدونة مقربة من دوائر المخابرات العسكرية الاسرائيلية أن الجيش المصري تصرف بدعم من السعودية ودول الخليج المحافظة الأخرى، ووفقا للتقارير هل يجب على إدارة "اوباما" قطع المعونة السنوية للجيش المصري.

وانتهت الدراسة بسؤال عن ما هو رد "اوباما" على انهيار ربيع "واشنطن" العربي، وأن الربيع العربي أصبح كابوسًا و شتاءً قارصًا لواشنطن؟


 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

رويترز: الإطاحة بمرسي قد تمنح مصر فرصة لحل مشكلات اقتصادية ووقف انحدار العملة


رويترز: الإطاحة بمرسي قد تمنح مصر فرصة لحل مشكلات اقتصادية ووقف انحدار العملة

قد تمنح الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي أفضل فرصة لمصر منذ ثورة 2011 لوقف انحدار العملة وهروب رؤوس الأموال وإصلاح الوضع المالي المتردي.

ولن يقدم عزل مرسي - الذي كان يلام كثيرًا على الحالة التي وصل إليها الاقتصاد - أي حلول سريعة أو سهلة لمشكلات من قبيل الاحتياطيات الأجنبية المنخفضة وعجز الميزانية المتضخم والبطالة المرتفعة.

لكن كثيرًا من رجال الأعمال والاقتصاديين يأملون في تعيين حكومة تغلب عليها الكفاءات لمعالجة هذه المشكلات على أساس منهجي واستعادة بعض الأموال والمستثمرين الذين تركوا البلاد.

وقال مدحت خليل رئيس مجلس إدارة مجموعة قابضة تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات:"أعتقد أن مصر ستبدأ اتخاذ خطوات قوية جدا لتقوية الاقتصاد ... أعتقد أن استثمارات كثيرة ستأتي".

وتوقع خليل أن تخرج مصر من أزمتها الاقتصادية في غضون ستة أشهر على أقصى تقدير وهو تنبؤ يراه أغلب الاقتصاديين الأجانب مغرقا في التفاؤل. لكن مثل ذلك التفاؤل أضاف للقيمة السوقية للبورصة المصرية نحو 3.2 مليار دولار اليوم الخميس إذ ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة 7.3%.

ومن بين أكثر الأسهم ربحًا تلك الشركات التي يعتقد البعض أنها عانت تحت حكم مرسي لأسباب سياسية مثل حديد عز التي كان مالكها السابق قياديا في حزب الرئيس السابق حسني مبارك.

وارتفعت أسعار السندات المصرية بنسبة كبيرة وانكمش الفارق بين سعر الجنيه المصري في السوق السوداء والسعر الرسمي وهو ما يشير إلى أن المتعاملين يتوقعون تدفق مزيد من الأموال على البلاد.

وقال أكرم فرج مؤسس شركة مصرية لاستشارات المحتوى الرقمي إنه كان يفكر في مغادرة مصر لكنه الآن ينوي البقاء، مضيفًا أن رجال أعمال آخرين اتخذوا نفس القرار.

وتابع: "في الأجل القصير والأجل الطويل أرى أن ما حدث في مصر الليلة الماضية سيكون له أثر إيجابي على الاقتصاد والاستثمار".

كان جزء كبير من الاضطرابات الاقتصادية تحت حكم مرسي نتيجة لتردد الإدارة وقلة خبرتها، وبعد ثورة عام 2011 واجهت حكومات متعاقبة صعوبة في اجتذاب الشخصيات التي تتمتع بالكفاءة لخشيتهم من ارتباط أسمائهم بحكم المجلس العسكري الذي لم يحظ بتأييد شعبي كبير أو بجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي.

ويقول رجال أعمال إن تفجر الغضب الشعبي من الإخوان في الأسابيع القليلة الماضية أزال الوصمة المرتبطة بالعمل في حكومة يدعمها الجيش.

وقال كريم هلال، رئيس مجلس إدارة ذراع مصرفية استثمارية مصرية: "هذا ليس واردا الآن. لذلك أعتقد أنه إذا طلب من أحد المشاركة في الحكومة فلن يتردد".

ويتصدر محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة المرشحين لرئاسة حكومة انتقالية ستتولى الإعداد لإجراء انتخابات.

وقد يتيح الاستحسان الذي لقيه الجيش من قطاع كبير من الشعب لإطاحته بمرسي فرصة للحكومة الانتقالية لتنفيذ إصلاحات اقتصادية قاسية نأت عنها حكومات سابقة.

وقد نفدت السيولة لدى حكومة مرسي لعدة أسباب من بينها الدعم الباهظ لأسعار البنزين وغيره من أنواع الوقود الذي يلتهم أكثر من خمس الإنفاق الحكومي. وأدت أزمة السيولة إلى قطع التيار الكهربائي ووقوف طوابير طويلة أمام محطات الوقود وهو ما أجج الغضب من الإخوان المسلمين.

وإذا استطاعت الحكومة الجديدة تحسين إمدادات الطاقة فقد تتمكن من تبرير تخفيض الدعم الحكومي الذي من شأنه أن يصلح جزئيا ميزانية الدولة.

وقال سايمون كيتشن الخبير الاقتصادي لدى مجموعة مالية كبرى: "هذا قد يسهل تنفيذ إصلاحات دعم الطاقة .. إذا شرحت للناس أنهم قد يدفعون ثمنا أغلى لكن الوقود سيكون متوفرا بهذا الثمن".

وأيًا كانت سياسات الحكومة الجديدة فمن المرجح أن تظل مصر شديدة الاعتماد على المساعدات الأجنبية لتمويل عجز ميزان المدفوعات لعدة سنوات.

ووفقا لتقديرات رضا أجا الخبير الاقتصادي: ستحتاج مصر تمويلاً خارجياً قدره 19.5 مليار دولار في العام حتى يونيو حزيران 2014 لتغطية الديون المستحقة وعجز في تجارة السلع والخدمات يبلغ 5.4 مليار دولار.

وهذا التقدير يفترض ألا يخرج من البلاد مزيد من رؤوس الأموال وهو ما قد يحدث إذا لجأت بعض عناصر الإخوان المسلمين إلى العنف بعد الإطاحة بمرسي.

وقال بنك الاستثمار "آي إن جي" في مذكرة بحثية: "إذا حدثت أزمة عملة فإنها قد تزيد الأمور سوءا عما هي عليه الآن. مصر تستورد جزءا كبيرا من احتياجاتها من السلع الغذائية الأساسية، ولذلك قد يرتفع تضخم أسعار الغذاء وهو ما قد يؤدي إلى مزيد من الاحتجاجات الشعبية في بلد يعيش في فقر واستقطاب."

ويأمل كثير من المستثمرين أن تبرم الحكومة الجديدة اتفاق قرض بقيمة 4.8 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي كانت حكومة مرسي قد اتفقت عليه مبدئيا في نوفمبر لكنها لم تنجزه، وطالب البرادعي بتوقيع ذلك الاتفاق.

غير أن الأمل في إبرام ذلك الاتفاق قريبًا قد لا يكون بمحله، فحتى يتفادى صندوق النقد الدولي الظهور بمظهر المؤيد لانقلاب عسكري ويضمن تمتع الإصلاحات الاقتصادية الصعبة في اتفاق القرض بتأييد سياسي واسع في مصر قد ينتظر التفاوض مع حكومة منتخبة وقد لا تجرى الانتخابات قبل عدة أشهر.
- See more at:
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

تعددت الميادين والوفاء واحد
رداً على بعض من حاول يشكك بالمعارضه بانها تدعم بشار



شاهد كيف طرد المصريين مراسل التلفزيون السوري من ساحة االتحرير
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

عموما سوف نرى ان كان مرسى شيخا او كذابا والمقارنة بمن يأتى بعده وسوف نرى هل يحل مشاكل مصر او يقدم شئ خلال عامين ام لا لننتظر ونرى يعنى بالبلدى خلينا ورا الكذاب لغاية باب الدار
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

تعددت الميادين والوفاء واحد

رداً على بعض من حاول يشكك بالمعارضه بانها تدعم بشار

شاهد كيف طرد المصريين مراسل التلفزيون السوري من ساحة االتحرير



المصريون مع الجيش الحر ومع المقاومة الفلسطينية طبعا ولاعزاء للهلال البعثي الشيعي الحزب اللاتي المزعوم
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

ابو الفتوح السلفيين اكثر من الاخوان 20 ضعف




و المعروف ان السلفيين يؤيدون الجيش في خلع مرسي
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

تصريح قائد الجيش الثاني الميداني " اي حد هيخشها علي جثثنا " وينفي ما يصدر من الاخوان

 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

يحيا الجيش المصري الشرف النبيل
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

«برهامي»: "الوضع فُرِض على الجميع بسبب فشل نظام «مرسي»"

5201318105321.jpg


ياسر برهامي

قال الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، مساء اليوم، أن الجبهة السلفية قد أعلنت منذ البدء أنهم لن يشاركوا في أي فعاليات ولن يقفوا مع مؤيدي مرسي أو معارضيه لإنهم إستشعروا حالة الإحتقان السياسي بين الطرفين وما يمكن أن ينتج عن الوضع من إشتباك بينهما يودي بحياة الكثيرين من الطرفين، فابتعدوا كي يتجنبوا الدماء.

وأضاف في برنامج «الحياة اليوم»، المُذاع على فضائية «الحياة»، أن رأس مال السلفيين هو المعاملة الطيبة مع جموع الناس لذا إنحازوا لإرادة الشعب ولم يكن هناك إحتمالية فى وضع نفسهم في صدام مع الشعب، وما حدث كانت ثورة شعبية ضد النظام بسبب عدم وجود الكفاية و أن نظام الدكتور مرسي دخل في أزمة لأنه لم يستطع تلبية المطالب خلال سنة كاملة وسلوك الرئيس السابق "زوّد" الأزمة -على حد وصفه-.

وأوضح أنه بعد عام كامل من حكم جماعة ترغب فى الإنتساب للحكم الإسلامي إضطر الجيش للتدخل و لم يكن بإرادتنا و لكن الوضع ككل فُرِض علينا بسبب رفض مرسي إجراء إصلاحات وإبقائه على الحكومة بكل تقصيرها و فشلها.


 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

ترحيب عربي منقطع النظير دعما لرئيس الانتقالي الجديد
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

بيان من القوات المسلحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- تمر مصرنا الغالية بمرحلة دقيقة من تاريخها المعاصر تسعى فيها إلى غد مشرق تتحقق فيه أمال شعبنا العظيم فى حياة الحرية والكرامة والإخاء والمساواة والعدل والسلام .
- إن هذه المرحلة تُلقى على كل فرد منا مسئولية جليلة أمام الله وأمام جموع الشعب التى سجلت بشبابها ورجالها ونسائها بالإيمان والعزم والإرادة مشاهد عبقرية فريدة بهرت العالم ستبقى خالدة ومفخرة للمصريين على مر الزمان .
- وفى سبيل تحقيق خارطة طريق العمل الوطنى فى الحاضر والمستقبل ، تُؤكد القوات المسلحة المصرية " درع الوطن وحاميه القوى الأمين " على ما يلى :
* تُؤمن القوات المسلحة بأن طبيعة أخلاق الشعب المصرى السمحة والقيم الإسلامية الخالدة لا ولن تسمح بأن ننساق إلى أى دعوة للشماتة أو الإنتقام بين فرقاء الشعب الواحد ، وما يصاحب ذلك من إعتداءات منبوذة على أى مقرات حزبية أو ممتلكات عامة أو خاصة ، الأمر الذى يهدد الوطن بالوقوع فى دائرة إنتقام خطيرة لا نهاية لها ، يدفع فيها الجميع والوطن أثماناً باهظة .
* إن الحكمة والوطنية الحقة والقيم الإنسانية السمحة البناءة التى دعت إليها الأديان جميعاً ، تدعونا الآن إلى تجنب إتخاذ أية إجراءات إستثنائية أو تعسفية ضد أى فصيل أو تيار سياسى ، وهو الأمر الذى تحرص عليه القوات المسلحة وأجهزة الأمن بوعى يقظ وإرادة قوية حرصاً على تحقيق المصالحة الوطنية والعدالة البناءة والتسامح وإعلاء صوت العقل والحكمة .
* إن التظاهر السلمى وحرية التعبير عن الرأى حق مكفول للجميع حصل عليه المصريين كأحد أهم مكتسبات ثورتهم المجيدة ... مع الوعى بأن الإفراط فى إستخدام هذا الحق دون داع ، وما قد يصاحبه من مظاهر سلبية مثل [ قطع طرق - تعطيل مصالح عامة - تخريب منشآت - .... ] يُمثل تهديداً للسلام المجتمعى ولمصالح الوطن ويؤثر سلباً على الأداء الأمنى والإقتصادى لمصر الغالية .
* إن مصر تنتظر من جميع أبنائها الكثير - دون إستثناء أو إقصاء لأحد - كى يعبروا بها إلى غدٍ ومستقبل مشرق يجمع شعبنا العظيم ويمنح المشاركة الفعالة والريادة لشبابه الواعد تحت مظلة " الحلم المصرى " يضع الوطن ومصالحه العليا نصب عينيه ولا يلتفت إلى الإنتماءات الضيقة أو الطائفية البغيضة بل يمتد محلقاً فى سماء مصرنا الرحيبة ... ونحن نثق بأن جميع أبناء الوطن سيلبون نداء إعلاء قيم الرحمة والعفو والتسامح والوحدة الوطنية إستشهاداً بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : " الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَرْحَمَةِ " .
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

الجمهوريون يتهمون أوباما بدعم مرسي ويهاجمون "باترسون"



tyd_krwz.jpg





العضو الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي تيد كروز، الرئيس باراك أوباما "بالتخلي عن دعم حركة تمرد" التي تقود حملة لإجبار الرئيس المصري محمد مرسي للتخلي عن منصبه، وأيضًا "سعي أوباما لحماية المصالح الحيوية للولايات المتحدة دون إطلاق رصاصة واحدة".

كما اتهم السفيرة الأميركية آن باترسون بدفع قوى المعارضة على قبول الأمر الواقع وبقاء مرسي في منصبه، فضلاً عن حثهم على تخفيف لهجة خطابهم السياسي؛ وذلك في مقال نشره على النسخة الإلكترونية لمجلة "فورين بوليسي"، مضيفًا ن لقاء "باترسون" بـ"محمد بديع" المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر ونائبه خيرت الشاطر ألهب مشاعر المصريين الذين رأوا في اللقاء مؤامرة اصطفاف الولايات المتحدة مع عدوهم الإخوان المسلمين.

 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

تمرد على تويتر :

تمرد @ tamarrod
لا لعبد المجيد محمود ولا لشفيق ولا للزند ولا للجبالى ولا للجنزورى ولا لتوفيق عكاشة ولا لمصطفى بكرى. يسقط نظام مبارك ويسقط نظام مرسى ..
تمرد @ tamarrod
لم نزيح نظام مرسى ليعود نظام مبارك, استيقظوا ايها الحالمون فى الحزب البائد فهناك شعب واعى يحرس ثورته, لن يعود نظام مبارك إلا على جثثنا
تمرد @ tamarrod
لا لاستخدام تهمة اهانة القضاء لاعتقال المعارضين, اغلاق الفضائيات يكون بالقانون, الثورة لن تكون ابدا مع ديكتاتورية جديدة
تمرد @ tamarrod
المصالحة الوطنية ستكون برعاية الازهر ومن عرضوا على اسر الشهداء دية وعمرة للتنازل عن دماء الشهداء غير امناء على المصالحة الوطنية
تمرد @ tamarrod
اطلب من رئيس الجمهورية ولاتطلب من الجيش حتى لانكرر اخطاء 25 يناير, توجيه الطلبات للجيش خطأ فادح لانه يجعل الرئيس الانتقالى قطعة ديكور
تمرد @ tamarrod
نريد محكمة ثورة فى كل محافظة بقوانين ناجزة بدون ثغرات لمحاكمة نظامى مبارك ومرسى والقصاص للشهداء, كفى التفاف على الثورة وارادة الشعب
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

قال الكاتب الصحفى أحمد المسلمانى، إن محطة c n n الأمريكية بدت للمشاهدين كأنها محطة إخوانية، حيث أعطت لأنصار الرئيس السابق محمد مرسى مساحات كبيرة، ووضعت على شاشتها باستمرار عبارة "انقلاب عسكرى فى مصر".

وأضاف المسلمانى لـ"اليوم السابع" أنه من المؤسف أن يتورط بعض متحدثى الإخوان المسلمين الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية فى التحريض ضد الجيش والإساءة له وإنكار الملايين العشرين الذين خرجوا لإسقاط نظام الرئيس السابق محمد مرسى.

واختتم المسلمانى أن الإعلام الأمريكى لا يحب الإخوان المسلمين لكن فى تقديره فإن دعم واشنطن السياسى والإعلامى العلنى المبالغ فيه لهم هدفه أمركة الإخوان وكسر الصورة الوطنية التاريخية للجماعة، لافتا فى قولة واحدة: "أن حركة تمرد أفقدت الإخوان الماضى وcnn ستفقدها المستقبل".
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

تمرد على تويتر :

تمرد @ tamarrod
لا لعبد المجيد محمود ولا لشفيق ولا للزند ولا للجبالى ولا للجنزورى ولا لتوفيق عكاشة ولا لمصطفى بكرى. يسقط نظام مبارك ويسقط نظام مرسى ..
تمرد @ tamarrod
لم نزيح نظام مرسى ليعود نظام مبارك, استيقظوا ايها الحالمون فى الحزب البائد فهناك شعب واعى يحرس ثورته, لن يعود نظام مبارك إلا على جثثنا
تمرد @ tamarrod
لا لاستخدام تهمة اهانة القضاء لاعتقال المعارضين, اغلاق الفضائيات يكون بالقانون, الثورة لن تكون ابدا مع ديكتاتورية جديدة
تمرد @ tamarrod
المصالحة الوطنية ستكون برعاية الازهر ومن عرضوا على اسر الشهداء دية وعمرة للتنازل عن دماء الشهداء غير امناء على المصالحة الوطنية
تمرد @ tamarrod
اطلب من رئيس الجمهورية ولاتطلب من الجيش حتى لانكرر اخطاء 25 يناير, توجيه الطلبات للجيش خطأ فادح لانه يجعل الرئيس الانتقالى قطعة ديكور
تمرد @ tamarrod
نريد محكمة ثورة فى كل محافظة بقوانين ناجزة بدون ثغرات لمحاكمة نظامى مبارك ومرسى والقصاص للشهداء, كفى التفاف على الثورة وارادة الشعب
ساحترم تمرد لو نفذت هذا ولاكن بصدق لا ارى هذا الامر يحدث واقعيا ننتظر ونرى هل يصدقوا ام نرى نفس ما حاربوا مرسى لاجله
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

استعادة الربيع العربي!

[7/5/2013 12:18:17 am]
جميل النمري
كان يجب أن يستلم الإخوان المسلمون الحكم لإنهاء العقدة التاريخية لعلاقتهم بالسلطة، وتسوية وضعهم في المكان الصحيح كقوة سياسية مثل بقية القوى؛ يمكن أن تكون في الحكم أو المعارضة، ويمكن أن تنجح أو تفشل. وقد حصل الإخوان في مصر على فرصتهم السريعة والكاسحة عقب الثورة، لكننا لم نتوقع أن يكون الفشل سريعا وكاسحا إلى درجة أن تخرج الملايين بغضب وتصميم شديد تطلب تنحيتهم عن السلطة.

ما حصل ليس انقلابا عسكريا على الإطلاق، وسيناريو تدخل الجيش يشبه سيناريو التدخل زمن مبارك؛ أي استجابة لثورة شعبية عارمة، وتأمين وضع انتقالي سلمي إلى حين الانتخابات، مع فارق لصالح الثورة الثانية هو أن العسكر لم يأخذوا السلطة الانتقالية وأي مناصب، بل أعطوها للقضاء؛ وبدل المجلس العسكري الانتقالي، استلم المسؤولية مجلس قضائي (الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا)، بالتفاهم والتوافق مع القوى السياسية، وبمشاركة أعلى شرعيتين دينيتين في مصر، هما الأزهر الشريف والكنيسة القبطية، التقتهم جميعا قيادة الجيش، وتفاهمت معهم على خريطة طريق محددة للخروج من الأزمة.

ولا يمكن مقارنة ما جرى في مصر مع الانقلاب في الجزائر العام 1989. ففي الجزائر، تم وقف المسار الانتخابي في منتصفه، وحظر جبهة الإنقاذ الفائزة، بتدخل مفاجئ من العسكر. بينما في مصر أخذ الإخوان فرصتهم الكاملة في الحكم، لكنهم، وفق أغلب المراقبين والمحللين، أساؤوا إدارته، وارتكبوا أخطاء فادحة في كل شيء؛ ابتداء بفهمهم لجوهر الثورة التي حصلت، وحصتهم فيها وفي صفوف الشعب. فمرسي الذي حصل في الجولة الأولى على ربع الأصوات، حصل في الثانية على نصفها بدعم من بقية القوى الثورية التي لم تقبل أن تدعم أحمد شفيق من رموز النظام السابق. وكان يجب على مرسي التصرف بوصفه ممثل الجميع، وأن يخضع لتوافق كل قوى الثورة؛ لكنه تصرف بالسلطة كغنيمة له ولحزبه.

وقد كان ممكنا للرئاسة إزاء الأزمة المستعصية منذ أسابيع، إنقاذ الموقف بالاستجابة لمطلب الانتخابات المبكرة؛ وهي خيار ديمقراطي سائد، يتم اللجوء إليه عندما تحدث أزمة سياسية مستعصية، ويصبح وجود أغلبية شعبية في الحكم موضع شك؛ فيتم العودة إلى صناديق الاقتراع لحسم الأمر. وبالمناسبة، فإن شخصية بحجم الرئيس الفرنسي شارل ديغول فعلت ذلك بعد الثورة الشبابية العام 1968، والتي بدأت في فرنسا واجتاحت أوروبا؛ فقد قام بإجراء استفتاء عام خسره، واستقال من الحكم وهو من هو بالنسبة لفرنسا والعالم.

خروج الشعب المصري هو حكم واضح، على الإخوان فهمه، ومراجعة تجربتهم. فالحقيقة أنهم لم يكونوا مؤهلين للتفرد بإدارة الدولة، ولم يكن من الحكمة أبدا لأي طرف أن يتحمل وحده المسؤولية عن الوضع الاقتصادي المنهار. لكن شهوة السلطة أعمتهم عن القرار الرشيد، وهو إشراك الجميع في المسؤولية. والآن، فإن عليهم التعافي سريعا من هذه المحنة، والعودة إلى المشاركة السلمية الديمقراطية والانتخابات المقبلة، ومحاربة أي اتجاهات أو جماعات تجنح إلى الإرهاب؛ فكل التجارب أظهرت أن هذا كارثة عليهم وعلى البلد. ما يطمئننا هو خروج المصريين السلمي الديمقراطي إلى الشارع بهذه الكثافة؛ فهو اكتسب معانيَ سياسية واستراتيجية تاريخية. إن جموعا هائلة كهذه لم تخرج من قبل في أي مكان. وحسب تقديرات خبراء لصور غوغل الفضائية، فان عددهم في مختلف المدن المصرية يناهز 33 مليون شخص، وهو أكبر تجمع للتظاهر خرج في أي وقت من تاريخ البشرية.

أثبتت مصر أنها أمّ الدنيا فعلا، وأن شعب مصر العظيم عظيم حقا؛ فهو صنع الربيع العربي بثورة شعبية سلمية غير مسبوقة، وهو استعاد هذا الربيع من الاختطاف والحرب والإجرام، أيضا بثورة سلمية غير مسبوقة.
 
رد: مـيـــاديـن مـصـــر والـمـحـــافـظــات تـشـهــد تـظــاهــرات حــاشـــدة (( تغطيه مباشر

مصر تحتاج الى مانديلا والاخوان يعيدون حساباتهم
عبد الباري عطوان
july 4, 2013

مصر تحتاج الى مانديلا والاخوان يعيدون حساباتهم
عبد الباري عطوان
july 4, 2013


ما زالت مصر تعيش حالة انقسام في اليوم الثاني من الانقلاب العسكري الذي اطاح بالرئيس الاخواني محمد مرسي، واتى بالمستشار عدلي منصور رئيسا انتقاليا مؤقتا، يتولى مهام الاشراف على انتخابات رئاسية وبرلمانية في موعد لم يحدد بعد.
الانقسام الآن ينعكس على شكل ملايين تحتفل بانتصارها بإطاحة نظام تقول انه لم يصدق بتعهداته للشعب المصري ولم يحقق اي انجاز، وملايين صامتة وما زالت تعيش حالة الصدمة، والمقصود بهؤلاء انصار الرئيس المعزول والتيار الاسلامي عموما.
غبار كثير يحجب الرؤية السياسية الثاقبة ينتشر في سماء مصر هذه الايام، ولذلك من الحكمة الانتظار حتى يهدأ وينقشع لنحاول رصد التطورات بطريقة علمية صحيحة، ولكن ما يمكن قوله في عجالة ان التهديد الاسلامي الذي يمثله الرئيس مرسي وحركة الاخوان في نظر الليبراليين والمؤسسة العسكرية قد يكون انحسر مؤقتا، بفعل التدخل العسكري وخريطة الطريق التي طرحها، ولكن مصر تظل مفتوحة على تهديدات اخرى، ربما لا تقل خطورة، وهي حالة الفوضى.
السلطات العسكرية اعتقلت الرئيس مرسي والمرشد العام محمد بديع ونائبه امس، وقيادات اخوانية اخرى، وبدأت في توجيه التهم اليهم تمهيدا لمحاكمتهم، ولكن هذه الاعتقالات لا يمكن ان تظل دون ردود فعل غاضبة، فهي ليست مثل اعتقالات رموز النظام السابق الذي توحدت الغالبية الساحقة من الشعب ضده وسعت لإطاحته، فالاخوان لهم انصار وقاعدة شعبية لا يمكن التقليل من حجمها، خاصة في الارياف العمق الحقيقي لمصر.
بمعنى آخر ‘ثوار الميادين’ في ميدان التحرير وقصر الاتحادية في القاهرة وسيدي جابر في الاسكندرية هم من الطبقة الوسطى في غالبيتهم، بينما الاربعون مليون مصري الذين يعيشون تحت خط الفقر هم في الارياف ولا يعرفون شيئا اسمه ‘الفيس بوك’ و’التويتر’ و’الانترنت’، هذا لا يعني عدم وجود طبقة وسطى في الارياف، ولكنها محدودة النسبة.
‘ ‘ ‘
هناك توصيفان لحال الثورة المصرية في ظل التدخل العسكري، الاول يقول انها تجددت واخذت زخما جديدا بفضل ‘حركة تمرد’ وخريطة طريق العسكر، ومعظم انصار هذا الطرح من الليبراليين وانصار جبهة الانقاذ، والثاني يرى ان الثورة المصرية اجهضت لانها بدأت من اجل الديمقراطية واحترام صناديق الاقتراع، وانتهت بانقلاب عسكري قذف بصناديق الاقتراع من النافذة، واصحاب هذا التوصيف هم من انصار الاخوان وتيارهم الاسلامي.
من المفارقة ان الليبراليين المصريين، او معظمهم، الذين هتفوا دائما بسقوط حكم العسكر ايّدوا هذا الانقلاب، وباتوا يدافعون عنه ويقدمون له المبررات، بينما سيقاتل الاخوان المسلمون سياسيا وربما عسكريا في المستقبل كضحايا للعسكر، ومن اجل الديمقراطية والعدالة والحريات.
ولا نستغرب ان يتفاخر انصار الرئيس مرسي غدا بان عهدهم لم يشهد اغلاق محطة تلفزيونية واحدة من تلك التي كانت تشتمهم ليل نهار، ونحن نتحدث هنا عن الفضائيات والقنوات الكبرى، بينما كانت اول خطوة اتخذها قادة الجيش اغلاق ست قنوات تلفزيونية دفعة واحدة محسوبة على الاخوان والتيار الاسلامي.
اذا كان خصوم الاخوان لم يسمحوا للرئيس مرسي ان يلتقط انفاسه باعتصاماتهم ومظاهراتهم والحملات الاعلامية المتواصلة، فإن انصارهم قد يفعلون الشيء نفسه، وربما ما هو اكثر بعد ان خسروا الحكم ولم يعد لديهم ما يخسرونه هذا اذا لم يلجأ المتطرفون منهم الى وسائل عنفية.
المشروع الاخواني في مصر انهزم، وسبب هذه الهزيمة ذاتي ولعوامل واخطاء داخلية تتعلق بالأداء، وخارجي يتعلق بالتدخل العسكري ومظاهرات المعارضة.
حركة الاخوان ارتكبت اخطاء قاتلة، ابرزها طرح مبادرات في اللحظات الاخيرة وبعد فوات الأوان، فالثقة الزائدة عن الحد جعلتها تحاول التفرد بالسلطة وعدم التعايش منذ البداية مع الآخرين، والتجاوب مع مطالبهم، والصدام مع مؤسسات الدولة مثل القضاء، وعدم توسيع دائرة المشاركة في دائرة اتخاذ القرار.
نضرب مثلا على ذلك وهو تقدم الرئيس مرسي بمبادرة الدعوة لحكومة وحدة وطنية من المستقلين قبل انتهاء مهلة الجيش له بدقائق معدودة، وكذلك عرضه بتشكيل لجنة خبراء لتعديل الدستور، فلماذا لم يتقدم بهذه المبادرة قبل ستة اشهر مثلا، ولماذا يصدر اعلانا دستوريا ثم يندم عليه؟
‘ ‘ ‘
الاهم من ذلك، الدكتور مرسي تقدم بمبادرة رباعية لحل الأزمة سياسيا في سورية وهو في ذروة قوته، ثم قرر ان يجعلها ثمانية (من ثمانية اعضاء) اي اضافة موفد من النظام السوري وآخر من المعارضة وممثل عن الجامعة وآخر عن منظمة المؤتمر الاسلامي، الى جانب السعودية وايران ومصر وتركيا، ثم يفاجئ الجميع، وفي ذروة المظاهرات المضادة له، بإعلان فتح ابواب الجهاد في سورية؟
مصر بحاجة الى نيلسون مانديلا لتحقــيق المصالحة الوطنية، ويحشد المصريين خلف مشروع وطني، بعد ان فشلت حركة الاخوان او المعارضة الليبرالية في ذلك، ولا نعتقد ان الجيش الذي انحاز الى طرف في الصراع يمكن ان يوفر البديل.
نخشى على مصر من ان السكون الذي يسودها حاليا وبعد انتصار ‘حركة تمرد’ والمعارضة في اطاحة الرئيس مرسي وحكم المرشد، على حد وصفهم، هو السكون الذي يسبق العاصفة.
ربما نكون متشائمين اكثر من اللازم في زمن الاحتفالات واطلاق الالعاب النارية، ولكن التحذير وقول الحقيقة او جزء منها واجب حتى لو لم يتفق معنا البعض.​
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى