معاوية بن أبي سفيان " رضي الله عنه وأرضاه"

من هنا

عضو
إنضم
22 يناير 2012
المشاركات
375
التفاعل
39 0 0
..
..
..

تاريخ الصحابة رضوان الله عليهم شابه الكثير من الشبهات والتهم التي أُثيرَت حولهم ـ رضي الله عنهم ـ سواءً من المستشرقين أو المستغربين الذين فُتِنُوا بالغرب وصاروا لسانًا له يروجون أقواله وأفكاره، طاعنين في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم أجمعين..
فهؤلاء الطاعنون في صحابة رسول الله إنما يريدون بطعنهم هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاته، ولكنه لا يتمكنون من ذلك فيطعنون في أصحابه فإن فسد الأصحاب فسد الرجل، وإن صلح الأصحاب صلح الرجل..
فالطعن في الصحابة طعن في الدين لأن الدين أتانا عن طريقهم كما يقول ـ رحمه الله .(1)
وما أعتقد أن شخصية في تاريخنا الإسلامي من الرعيل الأول من الصحابة الذين تربوا على يدي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد نالها من التشويه والدس والافتراء والظلم ما نال معاوية بن أبي سفيان ـ رضي الله عنهما ـ سوى سيدنا رضي الله عنه؛ حيث امتلأت معظم المصادر التاريخية بالكثير من الروايات الضعيفة أو المكذوبة على هذا الصحابي الكريم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما؛ فكان لزامًا علينا الحديث والكتابة عنه، والذَّبُّ عن عرضه وفق المنهج الصحيح، فمعاوية ـ رضي الله عنه ـ أحد الصحابة الذين كَثُرَ الطعنُ فيهم، والافتراء عليهم والظلم والتشويه لهم، وربما يرجع ذلك إلى أن معاوية رضي الله عنه صِهْرُ ـ رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ وخال المسلمين وأمير المؤمنين، وكاتب وحي رب العالمين، فإذا طعن فيه أصبح من اليسر الطعن فيما سواه من صحابة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ هذا بالإضافة إلى ما شابه من أحداث الفتنة، فهذا وغيره سمح لهؤلاء الجهلة بالطعن فيه.
أما جمهور الأمة الإسلامية فقد أجمع على عدالة جميع الصحابة سواءً من لابس الفتنة منهم في كلا الفريقين، أو الفريق الثالث الذي اعتزلها، وفيه يقول رحمه الله: معاوية عندنا محنة (اختبار)؛ فمن رأيناه ينظر إليه شَزَرًا اتهمناه على القوم ـ يعني الصحابة ـ (2)
وقد حذَّرَ رسولنا الكريم من الطعن في صحابته الأخيار، وأوجب على جميع المسلمين أن يعرفوا لصحابته قدرهم وحقهم، فهم في منزلتهم كالنجوم العوالي، فهيهات هيهات أن يبلغ أحد من العالمين مِن بعدِهِم منزلتهم، فمن طعن في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد آذى رب العالمين، روى في مسنده عن عبد الله بن مغفل المزني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهَ اللهَ في أصحابي، اللهَ اللهَ في أصحابي، لا تتخذوهم غرضًا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببُغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله تبارك وتعالى، ومن آذى اللهَ فيوشك أن يأخذه".
وانظر أيضًا إلى هذا الحديث الشريف الذي يرويه الإمام في صحيحه عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أُحُدٍ ذهبًا ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه.. ومعنى قوله نصيفه أي: نصف المد..
# نسبه وإسلامه وروايته للحديث

من أكابر الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ وأحد كُتَّاب الوحي، العاملين بكتاب ربهم والمحافظين على سنة نبيهم، الذَّابِّين عن شريعته، القائمين بحدوده، المجاهدين في سبيله..
# نسبه:
هو معاوية بن أبي سفيان بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، خال المسلمين، صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ أمير المؤمنين، ملك الإسلام، أبو عبد الرحمن القرشي الأموي المكي..
وأمه: هي بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي رضي الله عنها..
إسلامه:
قيل: إنه أسلم قبل أبيه وقت سنة 7 هـ، وبقي يخاف من اللحاق ـ وذلك لصغر سنه وقتهاـ بالنبي صلى الله عليه وسلم بسبب أبيه، ولكن ما ظهر إسلامه إلا يوم الفتح فيُروى عنه أنه قال: "لما كان عامُ الحديبية وصَدُّوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البيت، وكتبوا بينهم القضية وقع الإسلام في قلبي، فذكرت لأمي فقالت: إياك أن تخالف أباك، فأخفيتُ إسلامي، فوالله لقد رحل رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحديبية وإني مصدق به، ودخل مكة عام عمرة القضية وأنا مسلم، وعلم بإسلامي، فقال لي يومًا: لكنَّ أخاك خير منك، وهو على ديني، فقلت: لم آلُ نفسي خيرًا، وأظهرتُ إسلامي يوم الفتح، فرَّحَّبَ بي النبي صلى الله عليه وسلم وكتبتُ له.. (سير أعلام النبلاء)..
روايته للحديث:
حدَّث معاوية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وحدث أيضًا عن أخته أم المؤمنين ، وعن أبي بكر وعمر، روى عنه: ابن عباس وسعيد بن المسيب، وأبو صالح السمان، وأبو إدريس الخولاني، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، و ، وسعيد المقبري، وخالد بن معدان، وهمام بن منبه، وعبد الله بن عامر المقريء، والقاسم أبو عبد الرحمن، وعمير بن هانيء، وعبادة بن نسيء، وسالم بن عبد الله، ومحمد بن سيرين، ووالد عمرو بن شعيب وخلق سواهم..
وحدث عنه من الصحابة أيضًا: جرير بن عبد الله، وأبو سعيد، و ، وابن الزبير..
فمعاوية رضي الله عنه روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما من السنن والمسانيد، وروى عنه جماعة من الصحابة والتابعين..
مسنده في (مسند بقيّ) مائة وثلاثة وستون حديثًا، واتفق البخاري ومسلم على أربعة منها، وانفرد البخاري بأربعة ومسلم بخمسة.. وقد عمل الأهوازي (مسنده) في مجلد.
معاوية رضي الله عنه الخليفة ومكانته

بعد استشهاد الإمام علي كرَّم الله وجهه سنة 40 هـ تم الصلح بين معاوية و ـ رضي الله عنهم ـ سنة 41 هـ.. تنازل بمقتضاه الحسن عن الخلافة وبويع معاوية، ودخل الكوفة وبايعه الحسن والحسين سنة 41 هـ واستبشر المسلمون بهذه المصالحة التي وضعت حدًا لسفك الدماء والفتن، وسموا هذا العام عام الجماعة، وهذه إشارة واضحة لرضا الناس عن خلافة معاوية رضي الله عنه واستقبالها استقبالاً حسنًا، فقد تولى الخلافة ووراءه تجربة طويلة في الحكم والإدارة وسياسة الناس، فولايته على الشام قبل الخلافة لمدة تزيد عن العشرين عامًا، أكسبته خبرة كبيرة هيأت له النجاح في خلافته، والحقيقة أن معاوية رضي الله عنه كان يتمتع بصفات عالية ترشحه لأن يكون رجل الدولة الأول وتجعله خليقًا بهذا المنصب الخطير..
يقول ابن الطقطقا:" وأما معاوية رضي الله عنه كان عاقلاً في دنياه لبيبًا عالمًا حاكمًا ملكًا قويًا جيد السياسة، حسن التدبير لأمور الدنيا عاقلاً حكيمًا فصيحًا بليغًا، يحلم في موضع الحلم، ويشتد في موضع الشدة إلا أن الحلم كان أغلب عليه، وكان كريمًا باذلاً للمال محبًا للرياسة شغوفًا بها، كان يَفْضُلُ على أشراف رعيته كثيرًا، فلا يزال أشراف قريش مثل: ، و ، وعبد الله بن جعفر الطيار، و ، و ، وأبان بن عثمان بن عفان، وناس من آل أبي طالب رضي الله عنهم يفدون عليه بدمشق فيكرم مثواهم، ويحسن قِرَاهم ويقضي حوائجهم، ولا يزالون يحدثونه أغلظ الحديث ويجبهونه أقبح الجَبَه، وهو يداعبهم تارة، ويتغافل عنهم أخرى، ولا يعدهم إلا بالجوائز السَّنِيَّة، والصلات الجمَّة... إلى أن يقول: واعلم أن معاوية رضي الله عنه كان مربي دول وسائس أمم، راعي ممالك، ابتكر في الدولة أشياء لم يسبقه إليها أحد.."
وأما اليعقوبي والمسعودي فقالا: "وكان لمعاوية حلم ودهاء ومكر ورأي وحزم في أمر دنياه، وجود بالمال"..

# وثناء هؤلاء الثلاثة من المؤرخين على معاوية رضي الله عنه وحسن سياسته وإدارته لشئون الدولة، أمر له مغزاه وأهميته لما عُرِف عنهم جميعًا من ميول شيعية ملموسة..#

وأما إعجاب به فيتمثل في قوله:"وأقام في سلطانه وخلافته عشرين سنة ينفق من بضاعة السياسة، التي لم يكن أحد من قومه أوفر فيها منه يدًا، من أهل الترشيح من وَلَدِ فاطمة وبني هاشم، وآل الزبير وأمثالهم"..
ويروي ابن الأثير في أسد الغابة عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أنه قال: "ما رأيت أحدًا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أسود من معاوية؛ فقيل له: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي؟ فقال: كانوا والله خيرًا من معاوية وأفضل، ومعاوية أسود.."
ويروي مرفوعًا إلى قوله: "ما رأيت أحدًا أخلق للملك من معاوية، إن كان ليرد الناس منه على أرجاء وادٍ رَحْب"..
ويقول ابن تيمية: "فلم يكن من ملوك المسلمين ملك خيرًا من معاوية، إذا نُسِبَتْ أيامه إلى أيام من بعده، أما إذا نسبت إلى أيام أبا بكر وعمر ظهر التفاضل"..
# وذُكِرَ عند الأعمش فقال: فكيف لو أدركتم معاوية؟ قالوا: في حلمه، قال: لاوالله، في عدله"،
وإليك شهادة الذهبي له: حيث يقول:"وحَسْبُك بمن يؤمِّره عمر ثم عثمان على إقليم فيضبطه، ويقوم به أتم قيام، ويُرضي الناس بسخائه وحلمه، فهذا الرجل ساد وساس العالم بكمال عقله وفَرْط حلمه وسعة نفسه، وقوه دهائه ورأيه"..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منقول من موقع الدكتور " راغب السرجاني"

أحد أبرز المؤرخين المعاصرين باحث لبيب من أراد الفائدة فليرجع له

أخذ على عاتقه سرد حقيقة الاستيلاء على فلسطين وقام بذكر تفاصيل للتاريخ المعاصر يندر ذكرها ..
 
التعديل الأخير:
رد: معاوية بن أبي سفيان " رضي الله عنه وأرضاه"

جزآك اللهُ خيراً ..
مأحسبُ أن يسُبً أحد صهرالرسولِ صلى الله ُ عليــهِ وسلمَ الأ أذآ كآن من أولئــك القومِ ..
 
رد: معاوية بن أبي سفيان " رضي الله عنه وأرضاه"

جزآك اللهُ خيراً ..
مأحسبُ أن يسُبً أحد صهرالرسولِ صلى الله ُ عليــهِ وسلمَ الأ أذآ كآن من أولئــك القومِ ..

ياهلا بالغالي مكشر

أما أولئك فعليهم من الله مايستحقون

وكيف تستغرب وأنت تعلم ان مؤسس مذهبهم يهودي " عبدالله بن سبأ"
 
رد: معاوية بن أبي سفيان " رضي الله عنه وأرضاه"

ياهلا بالغالي مكشر

أما أولئك فعليهم من الله مايستحقون

وكيف تستغرب وأنت تعلم ان مؤسس مذهبهم يهودي " عبدالله بن سبأ"
أهلاً فيــكَ . ومن قال أنني مستغربَ .. فأنآ أستعملت دلالـة التحديد المعروفه في اللغه العربيــه ..
وهي ِ.. " مآ أحسبُ ............................... الأ........... من اولئك القوم .. فهي أسقآطُ عليهمِ ..

وصدقني فضلُ الصحآبي الجليلُ معآويه رضي الله عنهٌ لايُنكره أحدٌ من المسلمين ، فكيف يسبُ شخصٌ قآمت دولتـهُ بفتح الأمصآر وإيصال الأسلآم مشآرق الأرض ومغآربهآ بعدَ أن توقف الفتحُ.
 
رد: معاوية بن أبي سفيان " رضي الله عنه وأرضاه"

رضي الله عن خال المؤمنين وعن ابوه
اسس دوله كسرت خشوم الفرس الروم

جزاك الله خير الجزاء أخي من هنا
 
رد: معاوية بن أبي سفيان " رضي الله عنه وأرضاه"

رضي الله عنه ابن سيد قريش وصاحب اكبر دوله اسلاميه حتي الان
 
رد: معاوية بن أبي سفيان " رضي الله عنه وأرضاه"

رضي الله عنه وارضاه .
 
رد: معاوية بن أبي سفيان " رضي الله عنه وأرضاه"

لو عرفو حقيقته مابغضوه

ولكن شوية اغنام لليهودي عبدالله بن سبأ اهلك نفسه واهلك جم غفير من الناس معه في جهنم

والعاقبه للأغنام الباقيه في هذا الزمن
 
رد: معاوية بن أبي سفيان " رضي الله عنه وأرضاه"

رضـــــــــي الله عـــــــنة
 
رد: معاوية بن أبي سفيان " رضي الله عنه وأرضاه"

رضى الله عنة وارضاة

موضوع رئع وموضوع يسبب صداع وكابوس بالاعضاء الكارهين لمعاوية هههه
 
رد: معاوية بن أبي سفيان " رضي الله عنه وأرضاه"

رضي الله عنه و عن اصحاب رسولنا الكريم اللذين ارخصو دمائهم في خدمة الاسلام... دين كره الصحابه صناعه يهوديه زرعة في ارض مجوسيه و اتبعها الجهله .. نسأل الله لهم الهدايه
 
رد: معاوية بن أبي سفيان " رضي الله عنه وأرضاه"

قبل مااكمل 5نجوم
 
رد: معاوية بن أبي سفيان " رضي الله عنه وأرضاه"

موضوع جميل أفادك الله
 
عودة
أعلى