ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
يا اشقائنا المغاربة لا تجتاحو المنطقة العازلة ودعونا نتحاور
IMG_20240110_193639.jpg
::rolf::::rolf::
 

بعد منع مسؤولين جزائريين من دخول الإمارات.. الجزائر تتهم أبوظبي بـ"تصرفات عدائيه" اتجاهها.. وتبدي "أسفها" لذلك​



الصحيفة من الرباط
الأربعاء 10 يناير 2024 - 20:44


خرجت الجزائر عن صمتها، بشكل رسمي، لتبدي "أسفها" مما وصفته "تصرفات عدائية" مُسجلة ضدها من طرف بلد عربي شقيق، لم تسمه، لكن وسائل الإعلام الجزائرية أكدت أن الأمر يتعلق بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وعبّرت الجزائر عن هذه التصرفات التي وصفتها بـ" العدائية" خلال بلاغ رسمي، بعد أن ترأس الرئيس عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، اجتماعا لما يوصف بـ" مجلس الأعلى للأمن"، خُصّص لدراسة الوضع العام في البلاد، والحالة الأمنية المرتبطة بدول الجوار والساحل، حيث أبدى المجلس الأعلى للأمن أسفه للتصرفات العدائية المسجلة ضد الجزائر، من طرف "بلد عربي شقيق".

ولم يزد البلاغ عن ذلك، غير أن مصادر إعلامية جزائرية أكدت أن الأمر يتعلق بالإمارات العربية المتحدة، التي وجهت لها وسائل الإعلام الجزائرية منذ أكثر من سنة العديد من الاتهامات، لعل أبرزها كانت شهر يونيو من السنة الماضية (2023) حينما اتهمت الصحف الجزائر بناء على مصادر وصفتها بـ"الخاصة" أبوظبي بالتجسس على الجزائر لصالح المخابرات الإسرائيلية.
5-35.jpeg

وبعد نشر الخبر، دخل النظام الجزائري في ارتباك كبير أدى إلى التضحية بوزير الاتصال الجزائري محمد بوسليماني، حيث أقاله الرئيس عبد المجيد تبون بعد نشر الخبر في صُحف مقربة من النظام عن من الجزائر بسبب "شبكة تجسس تعمل لصالح الموساد".
وشهر غشت الماضي، المقربة من دوائر القرار في قصر المرادية، الإمارات العربية المتحدة، بدفع المغرب للحرب مع الجزائر بسبب ما وصفته بـ"تحركات مشبوهة" من طرف ملحق الدفاع بسفارة الإمارات العربية في الجزائر، مشيرة إلى وجود "استعداء إماراتي ضد الجزائر" قد يفجر أزمة ديبلوماسية بين البلدين في أي وقت.
وحسب ذات الصحيفة، نقلا عما وصفته بـ "مصادر أجنبية جد موثوقة"، فإن الملحق الإماراتي المشار إليه والذي يحمل رتبة عقيد، "صرح لأحد الدبلوماسيين، في حضرة نظرائه الأوروبيين، أنه في حال نشوب حرب بين الجزائر والمغرب، فإن بلاده ستقف بكل إمكاناتها مع المملكة العلوية."
واعتبرت الصحيفة الجزائرية أن هذا التصريح (المزعوم) من المسؤول الإماراتي، هو تصريح "أخرق" من مسؤول عربي كان يُفترض حسبها أن تبذل بلده كل الجهود من أجل إحلال السلام وفض النزاعات البينية، في إشارة إلى النزاع والخلاف القائم بين المغرب والجزائر.
images-6.jpeg

وقالت "الشروق" الجزائرية، إن هذا التصريح ينضاف إلى ما سبق أن تداولته تقارير إعلامية جزائرية في وقت سابق، بشأن محاولات الإمارات لدفع الدول المحيطة بالجزائر، لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وهي موريتانيا وتونس وليبيا، مشيرة إلى أن الجزائر مستاءة من هذه التحركات الإماراتية.

وتوالت الاتهامات الجزائرية للإمارات العربية المتحدة، حيث ، شهر أكتوبر الماضي، بث مقابلة للرئيس عبد المجيد تبون مع ممثلي وسائل الإعلام المحلية، التي تحدث فيها طيلة 4 ساعات، بسبب ما وصفته مصادر جزائرية إلى "عدم قدرة تبون على التحكم في أعصابه وترديد عبارات مهينة ضد مجموعة من الدول والمنظمات".
وكشف موقع أن تبون استقبل يوم 3 أكتوبر الماضي ممثلي الصحافة الوطنية الجزائرية، في لقاء امتد لقرابة 4 ساعات، وفيه جرت مناقشة عدة مواضيع، لكن بعد تسجيل اللقاء لم يتم بثه من قبل التلفزيون الرسمي على عكس جميع المقابلات السابقة، والسبب هو محاولة رئاسة الجمهورية فرض رقابتها وحذف العديد من التعليقات "الخطيرة والمثيرة للجدل في حق دول "شريكة" للجزائر، بما في ذلك فرنسا والإمارات العربية المتحدة ومصر وبلدان مجموعة "البريكس".
وحسب ذات المصدر، فقد استخدم تبون عبارات مهينة ضد مصر احتجاجا على قبول انضمامها إلى مجموعة "البريكس" في مقابل رفض ترشح بلاده، حيث استحضر أن الأمر يتعلق بـ"شعب فقير جدا ويكافح من أجل الحصول على لقمة العيش"، مضيفا أن "مكانة مصر داخل البريكس ليس لها ما يبررها بأي حال من الأحوال، كما أن مؤشراتها الاقتصادية ليست أفضل من نظيرتها الجزائرية".

%D8%A7%D8%A7.webp

ومع ذلك، فإن التصريحات الأكثر عنفا هي التي تلقتها الإمارات، التي اتهمها تبون بالوقوف وراء استبعاد بلاده من عضوية البريكس، لدرجة اعتبار أنها "الشيطان نفسه"، بل ذهب أبعد من ذلك حين تحدث أمام "الصحافيين المدهوشين" بتحريض المغرب على شن "عدوان عسكري على الجزائر من أجل إشعال فتيل حرب تخدم مصلحة إسرائيل".
غير أن النقطة التي أفاضت كأس الغضب في الجزائر كانت هي توقيع الإمارات العربية المتحدة، والمملكة المغربية، العديد من الاتفاقيات الاستراتيجية، عند زيارة الملك محمد السادس للإمارات شهر دجنبر الماضي، من بينها دعم أبو ظبي المالي لتشييد ميناء الداخلة، وأنبوب غاز نيجيريا - المغرب، ودعم الإمارات للمغرب في قضية وحدته الترابية والاتفاقيات التي اعتبرت تاريخية بين البلدين في مجال البنية التحتية والتفاهمات الجيوسياسية.
هذه الاتفاقيات لم تستغها الجزائر خصوصا وأنها تهم قضيتها الاستراتيجية التي تربطها بـ"أمنها القومي" كما تصفه، والمتعلق بملف الصحراء، حيث أنبرت العديد من الصحف الجزائرية لانتقاد الإمارات ونعتت رئيسها بأبشع الأوصاف القدحية ما جعل أبوظبي ترد على ذلك بوضع من دخول ترابها، من بينهم مسؤولون سياسيون وقادة عسكريون، وضعوا في القائمة السوداء للممنوعين من دخول الإمارات، وذلك في سياق الأزمة الدبلوماسية بين البلدين نتيجة الهجوم الإعلامي الممنهج على أبو ظبي، خصوصا بسبب علاقاتها مع المغرب.
ويرتقب أن تتصاعد الأزمة بين الجزائر وابو ظبي، كما قد تصاعدت الأازمة بين النظام في الجزائر مع السعودية، كما تعقدت مع دول الساحل وموريتانيا.ز ودائما السبب هو ملف الصحراء.
 
ممكن أن تكون إمارات و ليس المغرب. لان المغرب اخد حقه هده سنين
على اي وصلهم صهد ولكن لي مبغاوش يفهموه ان قرار استعادة المناطق العازلة مغربي خالص دور الامارات كيجي بعد العملية حيث اتقوم بالاستثمار فالمنطقة
IMG_20240108_154623.jpg
 
المغرب لا يعد بلدا شقيقا بالنسبة لهم، لذلك الأحرى أنها الإمارات.
بالمناسبة، هل سننتظر زيارة لوزير الخارجية لدى جيراننا في الشرق لبلغاريا الأسبوع المقبل؟
 

لا أفهم لماذا لم يثم إكمال تعبيد الطريق الرابط بين معبر الكركرات والمعبر الموريتاني، الذي بقيت فيه كيلومتر غير معبد.
2024-01-10-00_00_2024-01-10-23_59_Sentinel-2_L1C_True_color.jpg
 
كذب وتمثيل وبروباغندا رخيصة من البوليساريو وبعض انصارها الموريتان فقط من اجل تأليب الرأي العام الموريتاني ضد المغرب وجلب التعاطف للبوليساريو
عند وقوع أي حادثة مماثلة بعد ان ينسق افراد المينورسو مع آفراد الجيش المغربي ,تسهل المينورسو عمليات نقل الجرحى والجثت واحيانا تستعمل وسائل نقلها واسعافها في حال تعذر على الطرف الآخر توفير وسيلة نقل لحمل الجرحى او الجثت
فلا تساعدوهم على نشر الكذب وتلفيق التهم وتصوير الجيش المغربي وكانه لا انساني ، لا تنساقوا وراء حملاتهم الرخيصة
القصف الأخير بغاو يغدرو مشاو مع المينورسو باش يرجعو الجتث و كانت عندهم النية لقصف المغرب ولكن مرجعوش حتى هوما ههههه
 
منطقة دولية والباقي يخص موريتانيا
المنطقة ليست دولية بل مغربية، الجيش المغربي دائما يقوم بتمشيطها، وبل توجد قاعدة للجيش المغربي على بعد أمتار من المعبر الموريتاني.

سبب عدم إكمال تعبيد الطريق هي العرقلة التي قامت بها البوليساريو سنة 2016 لاشغال تعبيد الطريق، وما تبعه من قرار لمجلس الامن يدعوا الطرفين للانسحاب من المنطقة.

كيلومتر يمكن تعبيدها في اقل من اسبوع لو ثم توفير الامكانيات للأمر.
 
المنطقة ليست دولية بل مغربية، الجيش المغربي دائما يقوم بتمشيطها، وبل توجد قاعدة للجيش المغربي على بعد أمتار من المعبر الموريتاني.

سبب عدم إكمال تعبيد الطريق هي العرقلة التي قامت بها البوليساريو سنة 2016 لاشغال تعبيد الطريق، وما تبعه من قرار لمجلس الامن يدعوا الطرفين للانسحاب من المنطقة.

كيلومتر يمكن تعبيدها في اقل من اسبوع لو ثم توفير الامكانيات للأمر.
منطقة قندهار بالعرف الدولي تسمى منطقة دولية بين دولتين وهي مناطق موجودة بين الدول لتفادي الاحتكاك و لتأمين العبور بينهم الطريق من معبر الكركرات لمزريتانيا فيها من الجانب المغربي معبدة لكن من الجانب الموريتاني لا..ثانيا لو لم تكن تحسب دولية لما لم تقم الدولتين بضمها كل واحد يضم جزره...
 
منطقة قندهار بالعرف الدولي تسمى منطقة دولية بين دولتين وهي مناطق موجودة بين الدول لتفادي الاحتكاك و لتأمين العبور بينهم الطريق من معبر الكركرات لمزريتانيا فيها من الجانب المغربي معبدة لكن من الجانب الموريتاني لا..ثانيا لو لم تكن تحسب دولية لما لم تقم الدولتين بضمها كل واحد يضم جزره...
غريب أمرك...هناك شيء اسمه خط الحدود الدولي والمسجل بالأمم المتحدة.
ما يوجد داخل الخط فهو تابع للدولة التي يمثلها.
 
عودة
أعلى أسفل