ميلشيا الحوثي الأرهابية تهدد الملاحة العالمية.

بالعكس خلهم يلعبون شوي مع الغرب دام الغربي استعبط على دول الشرق الاوسط
نتمنى المزيد

الحوثي استهدف سفينة تجارية كانت متجهه من ميناء صلاله الى ميناء جده

( على حسب ماهو متدوال في تويتر )

هذا الموانئ الخليجيه فالمقام الاول ..
 
الحوثي استهدف سفينة تجارية كانت متجهه من ميناء صلاله الى ميناء جده

( على حسب ماهو متدوال في تويتر )

هذا الموانئ الخليجيه فالمقام الاول ..

مازال في تويتر بس برضو بالطقاق

يوم كنا نأمن كل شي لهم ورتم العمليات ماشي صح بدو بالاستعباط بالهدن الانسانية و يطالبون احلال السلام في اليمن

بعدها قلنا على المجتمع الدولي تحمل مسؤلياته تجاه الحوثي

يعني اللي يبي تأمين سفنه الخ يحظر في البحر

والسلام ماشي وسويناه وهذا اللي نبيه من اول منع الانقلاب
 
ميرسك تطالب بـ”تحرك سياسي” بعد هجوم حوثي آخر على سفينة في البحر الأحمر

للمرة الثالثة هذا الأسبوع، تعرضت سفينة تجارية لهجوم صاروخي حوثي مدعوم من إيران بالقرب من مضيق باب المندب يوم الخميس، حسبما صرح مسؤول عسكري أمريكي لموقع The War Zone. والآن يدعو مالك السفينة إلى “التحرك السياسي” لوقف هذه الحوادث.

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة تفاصيل العمليات: "تم إطلاق صاروخ باليستي من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن على ميرسك جبل طارق". وقال المسؤول إن الصاروخ أخطأ الهدف ولم تقع أضرار بالسفينة أو الطاقم ولا توجد سفن أمريكية في المنطقة. وقالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة إن السفينة أبلغت عن انفجار على بعد 50 مترًا قبالة ربع الميناء بعد أن أمرها كيان يطلق على نفسه اسم البحرية اليمنية بالتوجه إلى اليمن.

وقال ميكيل لينيت، المتحدث باسم ميرسك، في بيان لموقع The War Zone: "ميرسك على علم بالحادث المستمر المتعلق بميرسك جبل طارق بينما كانت السفينة في طريقها من صلالة، عمان إلى جدة، المملكة العربية السعودية". "تم الإبلاغ عن سلامة الطاقم والسفينة. وفي الوقت الحالي، ما زلنا نعمل على تحديد وقائع الحادث. إن سلامة طاقمنا وسفينتنا هي أولويتنا القصوى ويتم اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية الممكنة لضمان إبعادهم عن الأذى.

وقال لينيت إن شركة ميرسك تدعو إلى المساعدة الخارجية لوقف هذه الهجمات المستمرة.

وقال: "إن الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في مضيق باب المندب مثيرة للقلق للغاية. الوضع الحالي يعرض حياة البحارة للخطر وهو غير مستدام للتجارة العالمية. وبما أن صناعة الشحن العالمية لا يمكن حلها بمفردها، فإننا ندعو إلى اتخاذ إجراءات سياسية لضمان التهدئة السريعة.

وعندما تم الضغط عليه، لم يوضح لينيت نوع العمل السياسي الذي كان يسعى إليه، ولكن من الجدير بالذكر أن إحدى أكبر شركات الشحن في العالم تدعو إلى مثل هذه المساعدة.



إن هجوم الحوثيين اليوم على السفن التجارية هو الأحدث في سلسلة مستمرة من مثل هذه الحوادث. وهاجم الحوثيون بشكل متكرر السفن في البحر الأحمر وأطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل. وكانت هناك أيضًا عدة حالات اضطرت فيها سفن البحرية الأمريكية أيضًا إلى إسقاط طائرات الحوثيين بدون طيار وصواريخهم.

وحذر المتحدث باسم الحوثيين يحيى سريع في وقت سابق من هذا الأسبوع من أن المتمردين سيواصلون مهاجمة السفن في البحر الأحمر، وهو التعهد الذي نفذته الجماعة ثلاث مرات هذا الأسبوع حتى الآن.



بالأمس، تعرضت ناقلة النفط M/T Ardmore Encounter التي ترفع علم جزر مارشال لإطلاق صاروخين باليستيين مضادين للسفن أطلقهما الحوثيون، حسبما أخبرنا مسؤولون أمريكيون بالأمس. في تلك الحادثة، أسقطت مدمرة الصواريخ الموجهة من طراز Arleigh Burke، USS Mason، طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين كانت متجهة نحوها بعد الاستجابة لنداء استغاثة من Ardmore Encounter. وكانت هذه هي المرة الرابعة التي يتعامل فيها ميسون مع الحوثيين منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس.

وفي يوم الاثنين، اشتعلت النيران في ناقلة الكيماويات النرويجية M/T Strinda بعد أن أصيبت بصاروخ كروز أرضي أطلقه الحوثيون على بعد 60 ميلاً شمال مضيق باب المندب، حسبما أخبرنا مسؤولون أمريكيون.

مضيق باب المندب هو ممر ضيق للغاية إلى البحر الأحمر من خليج عدن، ويبلغ عرضه ما يزيد قليلاً عن 12 ميلاً في أقصر مسافة بين الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وساحل جيبوتي إلى الغرب. وذكرت رويترز أن حوالي 230 ألف سفينة تمر به سنويًا، مضيفة أن حوالي 7.8 مليون برميل يوميًا من شحنات النفط الخام والوقود عبرت المضيق في أول 11 شهرًا من عام 2023، وفقًا لشركة تحليلات النفط فورتيكسا. في المتوسط، تتبعت Vortexa 27 ناقلة تحمل الخام أو الوقود يوميًا في عام 2023.

Bab-al-Mandab-map.jpg



بالإضافة إلى مدمرة الصواريخ الموجهة يو إس إس كارني التابعة للبحرية الأمريكية ماسون وأرلي بيرك - والتي شاركت أيضًا في عدد من الحوادث التي تورط فيها الحوثيون - توفر فرنسا والمملكة المتحدة أيضًا سفنًا حربية لجنوب البحر الأحمر.

وقال الأدميرال السير توني راداكين، في خطاب ألقاه أمام المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن، إن المدمرة من طراز 45 HMS Diamond ستنضم إلى مجموعة متعددة الجنسيات هناك لتوفير التواجد والطمأنينة، ولضمان استمرار تدفق التجارة الدولية.

وأضاف أن الوجود البحري يهدف إلى إرسال رسالة "بأنه من غير المقبول أن تتعرض السفن التجارية للهجوم"، وفقًا لما ذكرته USNI News.

تنضم الماسة إلى مجموعة تضم سفنًا بحرية أمريكية وفرنسية وسفنًا بحرية أخرى. وهي موجودة حاليًا في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

وكما أبلغنا في وقت سابق من هذا الأسبوع، أسقطت فرقاطة FREMM لانغدوك، التي كانت تقوم بدورية قبالة سواحل اليمن، طائرة بدون طيار كانت تهدد ناقلة مواد كيميائية ترفع العلم النرويجي.



وبعد هجمات الحوثيين المتكررة على الشحن في البحر الأحمر وباب المندب، بدأت الولايات المتحدة تتحدث عن إنشاء فريق عمل دولي لمعالجة المشكلة. على الرغم من عدم وجود معلومات محددة حول موعد إطلاقها أو من سيكون جزءًا منها، إلا أنها ستكون بالإضافة إلى فرقة العمل 153 الحالية. وهذا جهد دولي يركز "على الأمن البحري الدولي وجهود بناء القدرات في البحر الأحمر". وباب المندب وخليج عدن."

وفي يوم الثلاثاء، صرح الميجور جنرال بات رايدر، كبير المتحدثين باسم البنتاغون، للصحفيين بأن الولايات المتحدة تواصل مناقشة إنشاء قوة عمل دولية لتوفير الحماية للشحن في المنطقة.

وردا على تلك المناقشات، أصدر وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني يوم الخميس تحذيرا مبطنا، حسبما ذكرت رويترز نقلا عن وسائل إعلام إيرانية رسمية.

وقال أشتياني لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية الرسمية (إيسنا) في تصريحات نشرتها اليوم الخميس "إذا قاموا بمثل هذه الخطوة غير العقلانية، فسوف يواجهون مشاكل غير عادية". لا يمكن لأحد أن يتحرك في منطقة نسيطر عليها».

ولم يحدد أشتياني الإجراءات التي كانت إيران مستعدة لاتخاذها ردا على تشكيل قوة مهام للبحر الأحمر تدعمها الولايات المتحدة.



وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أصدرت منظمة "إنشاء الأمن البحري الدولي"، وهي منظمة مكونة من 12 دولة توفر "الطمأنينة للشحن التجاري في منطقة الشرق الأوسط من خلال مساهمة قوة متعددة الجنسيات من السفن والأفراد والقدرات المتقدمة"، تحذيراً لشركات الشحن بشأن المضيق. ويقترح من بين أمور أخرى أن يسافروا ليلاً كلما أمكن ذلك لتجنب التعرف عليهم وخلق أقصى مسافة من المياه اليمنية.



ويبقى أن نرى ما إذا كانت شركات الشحن الأخرى ستنضم إلى دعوة ميرسك للعمل، أو ما إذا كانت ستكتسب أي اهتمام لدى الحكومات التي يمكنها اتخاذ إجراءات في المنطقة. وبغض النظر عن ذلك، فإن الضغوط الإضافية من شركة شحن كبيرة مثل ميرسك تؤكد الحاجة إلى القيام بشيء ما.

 
الحرس الثوري الايراني منخرط في العمليات وربما يسعون لاغلاق المضيق بالصواريخ للتصعيد

+ الحوثي ضايق ماليا بعد اعلان وقف الدعم الانساني .. الخ اللي كان يستخدمها
 
الحرس الثوري الايراني منخرط في العمليات وربما يسعون لاغلاق المضيق بالصواريخ للتصعيد
فيه سفينتين ايرانية استخبارتية بهئية مدنية في البحر الاحمر من اكثر من شهر ونص هي الي توجهه الحوثي وتعطيه الاحداثيات
 
كل ذلك يحدث الا اذا توقف بايدن عن سياسته المتمثلة في الاعتذار لإيران ووكلائها

إدارة بايدن:
1-رفع الحوثي من قائمة الإرهاب عام 2021
2-وقف الدعم الهجومي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن
التهديد بفرض عقوبات إذا لم يتوقف مهاجمة الحوثيين
3-منح إيران والحوثيين مليار دولار
اليساري، في أوروبا يفعل الشيء نفسه

وترى إيران في ذلك نقطة ضعف، مما يزيد من نشاطها الإرهابي في المنطقة

يحتاج ترامب إلى العودة إلى المكتب لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح مرة أخرى
 
الموضوع بسيط، اوقفو قصف فلسطين، راح تتوقف ايران عن اهانتكم في باب المندب.

هذه المعادلة ممتازة و ستخلق ضغط على المجتمع الدولي لان مصالحهم تتاثر الان..

ياريت الي عمل كدا دولة عربية لكن كالعادة نايمين فالعسل نوم
 
الموضوع بسيط، اوقفو قصف فلسطين، راح تتوقف ايران عن اهانتكم في باب المندب.

هذه المعادلة ممتازة و ستخلق ضغط على المجتمع الدولي لان مصالحهم تتاثر الان..

ياريت الي عمل كدا دولة عربية لكن كالعادة نايمين فالعسل نوم

المشكلة الحوثي صار يقصف سفن عشوائية مالها علاقه باسرائيل ممن قريب او بعيد
 
الموضوع بسيط، اوقفو قصف فلسطين، راح تتوقف ايران عن اهانتكم في باب المندب.

هذه المعادلة ممتازة و ستخلق ضغط على المجتمع الدولي لان مصالحهم تتاثر الان..

ياريت الي عمل كدا دولة عربية لكن كالعادة نايمين فالعسل نوم
بل ان دول داعمه لفلسطين وقضيتها يتم استهداف سفنها من قبل المتحوثين
مثل ايرلندا و النرويج وغيره
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى