اخماد الدفاع الجوي SEAD/DEAD والقصف الليلي مصر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
AASM فيه ثلات أنواع توجيه
GPS/INS
GPS/INS/IR
GPS/INS/Laser
كما تلاحظ الثالاتة فيهم GPS و الثلاتة فيهم حلول توجيه أخرى لمن لا يتوفر على Gps.
وبما ان مصر لا تملك اشارة الgps العسكري فهي ستسخدم قنابل موجهة بالقصور الذاتي او الليزر
 
The notice said Lockheed Martin and other aircraft manufacturers had expressed interest in delivering the $3.2 billion order, which includes associated parts, weapons and support equipment required for the Egyptian Air Force modernization program. The deal was stalled by the diplomatic stand-off after the 2013 coup, but is now among many deals lined up for renegotiation and possible delivery.

من منا يكذب اذا

اليس هذا مصدرك
انت واضح ان اللغة الانجليزيك عندك مضروبة او تستخدم ترجمك جوجل.
المصدر حق رود رور لم يذكر بانه تم اعادة التفاوض على صفقة الاف16 ولا حتى تجهيزاتها.
المقاتلات بدأ تصنيعها في 2010 يعني وصلت الامور خط اللا رجعة ومصر استلمت منها 8 حتى عام 2013
 
وبما ان مصر لا تملك اشارة الgps العسكري فهي ستسخدم قنابل موجهة بالقصور الذاتي او الليزر
لا أعرف هل مصر تمتلك النسخة الموجه بالليزر ام لا.. في المغرب لا نمتلك نسخ توجيه ليزري
نمتلك نسختين GPS/INS/ و GpS/INS/IR
صورة النسختين

IMG-20200803-WA0054.jpg


IMG_20200803_160722.jpg
 
AASM فيه ثلات أنواع توجيه
GPS/INS
GPS/INS/IR
GPS/INS/Laser
كما تلاحظ الثالاتة فيهم GPS و الثلاتة فيهم حلول توجيه أخرى لمن لا يتوفر على Gps.
مصدر على عدم امتلاك الرافال لل gps

للاسف معى صور ستصدمك

منتظر مصدر لادعائك
 
مصدر على عدم امتلاك الرافال لل gps

للاسف معى صور ستصدمك

منتظر مصدر لادعائك
GPS هو منتوج أمريكي وليس فرنسي بما انه ممنوع في نسخته العسكرية عنكم فكيف سيكون مسموح في الرافال انا لحد ساعة انتظر مصدر منك انه مصر عندها access لل GPS العسكري لم تضعه بعد.
 
على فكرة
قبل شوي بحثت عن مصدر عن امتلاك مصر للjdam ولم احد شيئا ابدا. حتى لم احد مصدر على امتلاك مصر للنسخة الموجهة باليزر لكن اذكر فيه نقاش سابق هنا عن هذا الامر. يا ليت احد يعطيني المصدر
 
GPS هو منتوج أمريكي وليس فرنسي بما انه ممنوع في نسخته العسكرية عنكم فكيف سيكون مسموح في الرافال انا لحد ساعة انتظر مصدر منك انه مصر عندها access لل GPS العسكري لم تضعه بعد.

وضعت لك رابط رغم انى امتلك الصور

هذا فقط لانهاء النقاش حول gps

مصر تمتلكه على الرافال وتمتلكه على f16
 
التوجيه الليزري و سبل التشويش عليه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعد التوجيه باستخدام أشعة الليزر Laser guidance في الحروب المعاصرة من أهم سبل توجيه الأنظمة التسليحية شديدة الدقة من القنابل الذكية و الصورايخ التكتيكية جو-سطح و الصواريخ المضادة للدبابات ، و قد بدأت الولايات المتحدة الأمريكية أعمال تطوير القنابل الموجهة بالليزر منذ بداية الستينيات ، و كان أول استخدام لها عام 1968 في أعقاب حرب فيتنام بعد أن فشلت المقاتلات الأمريكية في ضرب أهداف استراتيجية باستخدام القنابل ذات الإسقاط الحر ، و على الرغم من محاولات الجيش الفيتنامي الشمالي صد الهجمات اللاحقة بأساليب خداعية مختلفة إلا أن القنابل الموجهة استطاعت أن تثبت فاعليتها بدرجة عالية .

و على غرار النجاح الذي حققته تلك القنابل الموجهة ، شرعت دول العالم في اتباع نفس النهج حيث قام كل من الاتحاد السوفيتي و فرنسا و بريطانيا العظمى بتطوير تقنيات التوجيه الليزري الخاصة بهم ، بينما استكملت الولايات المتحدة أبحاثها في هذا المجال بناءاً على الخبرات المكتسبة من المهام العملياتية السابقة ، حيث أنتجت القنابل الذكية من عائلة Paveway II و Paveway III متعددة الأوزان و الصاروخ جو-سطح التكتيكي AGM-65E Maverick و الصاروخ AGM-114 Hellfire المضاد للدبابات و غيرها ، بينما تعد قنابل KAB-500L و صواريخ Kh-29L و KH-38MLE التكتيكية و الصاروخ Vikhr المضاد للدبابات من أشهر الذخائر الروسية الموجهة بالليزر .

يعتمد التوجيه الليزري على تسليط شعاع الليزر على الهدف بشكل مستمر من خلال حواضن تهديف مخصصة مزودة بنظام التعريف بالليزر Laser Target Designator ، و نظام قياس المسافات بالليزر Laser Range Finder ، و من ثم يقوم الباحث الليزري Laser seeker عقب إطلاق الصاروخ باستقبال و تعقب البصمة الضوئية المنعكسة من الهدف ، و تعديل مسار الصاروخ للوصول إلى الهدف المضاء .

و تعرف هذة العملية بالتوجيه الليزري شبه النشط Semi-Active Laser Homing حيث أن مصدر الليزر (منظومة التهديف) يكون منفصلاً تماماً عن الصاروخ ، إما أن يتم تنصيبه على المقاتلة أو المروحية نفسها أو على طائرة استطلاع أخرى ، أو يكون متواجداً مع موجهين أرضيين ، و هذة العملية مماثلة للتوجيه الراداري شبه النشط Semi-Active Radar Homing .

• يتمتع التوجيه بأشعة الليزر بعدة مزايا تمنحه الإعتمادية العالية في مختلف مسارح العمليات و منها :

1- القدرة على ضرب الأهداف الثابتة و المتحركة بدقة متناهية Pinpoint accuracy ، مع تقليل الخطأ الدائري المحتمل Circular Error Probability مقارنة بقنابل الإسقاط الحر الغير موجهة ، و التي تزيد معها نسبة الأضرار الجانبية Collateral Damage على الأفراد و المنشآت المحيطة .

2- القدرة على العمل ليلاً تحت ظروف انخفاض أو انعدام الرؤية مع قابلية إضاءة الأهداف و نقل الإحداثيات من القوات البرية الصديقة إلى المقاتلة المكلفة بالهجوم ، مما يساهم في توفير رصد و تتبع مسبق للهدف و تفادي المقاتلة لأنظمة الدفاع الجوي الأرضية .

3- القدرة على مقاومة التشويش الالكتروني الشديد الذي قد تواجهه بواحث الصواريخ الموجهة عبر الأقمار الصناعية GPS و فقدان اشارات التوجيه ، و الذي يرغم الصاروخ على اللجوء إلى أنظمة الملاحة بالقصور الذاتي Inertial Navigation System لمحاولة ضبط الصاروخ نحو هدفه و لكن مع إنخفاض كبير في دقة التجويه .

و مع تعاظم قدرات التوجيه الليزري حتى بات يشكل تهديداً مباشراً على كافة الوحدات القتالية البرية و البحرية و الجوية ، أصبح هناك حاجة ماسة إلى تطوير أساليب فعالة لتفادي خطره بل و التشويش عليه ، و تتركز الوسائل المضادة لأشعة الليزر Laser Countermeasures على عدة أساليب للتشويش السلبي Passive Laser Jamming و التي تعتمد في مجملها على استغلال البيئة المحيطة لتضليل عمل أنظمة التوجيه ، و أساليب أخرى للتشويش النشط Active Laser Jamming و التي تقوم بالهجوم المباشر على تلك الأنظمة و تعطيلها .

• التشويش السلبي على التوجيه الليزري :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

•• التخفي عن طريق تقليل درجة انعكاسية الأسطح للهدف Target Reflectivity ••

و يتم تطبيق ذلك للوحدات العسكرية البرية من خلال طلائها بمواد تمويه خاصة Camouflage Paints تحولها إلى أجسام معتمة ، و تعزز من خصائص الانعكاس الانتشاري Diffuse Reflection و الذي يتميز بعكس الأشعة الساقطة على الجسم في اتجاهات مختلفة ، ما يؤدي إلى ارتفاع معدل الخطأ باشارات التوجيه الواصلة للباحث الليزري للصاروخ .

علاوة على ذلك ، يتم الاستعانة بشبكات التمويه متعددة الأطياف Multi-spectral Camouflage Nets و التي يغطى بها المركبات المدرعة لتقليل بصمتها الضوئية ، كما يصنع الهيكل الداخلي لتلك الشبكات من المواد المركبة على شكل خلية النحل سداسية الأضلاع Honeycomb structure ، و يساهم ذلك بدرجة كبيرة في تشتيت الأشعة المنعكسة بخلاف تأخير وصولها إلى أنظمة التوجيه المعادية .

تستخدم تقنيات مماثلة مع الطائرات الحربية سواء في طلائها بمواد ماصة للأشعة أو التعديل في تصميم الهيكل من حجم و زوايا الأسطح الخارجية ، و تجنب تصميم الأضلاع المتعامدة (90 درجة) خاصة في المقاتلات الشبحية لمنع تأثير العواكس الركنية Corner reflectors ، التي تقوم بعكس و إعادة الأشعة إلى مصدرها الأصلي ، و يساهم ذلك في تقليل البصمة الضوئية و الرادارية معاً .

•• تضليل أشعة الليزر عن طريق ستائر الدخان Smoke Screen ••

يتأثر مسار شعاع الليزر بطبيعته بوجود الضباب و الأمطار و السحب المنخفضة بالإضافة للغبار و الدخان الناتج داخل أرض المعركة ، حيث تقوم بحجب مجال الرؤية أمام بواحث الصواريخ ما يعطل قدرتها على التوجيه السليم ، و قد استغل هذا الأمر في المجال العسكري لحماية القوات البرية من التهديدات الكهروبصرية و الحرارية و الليزرية ، و برز دور ستائر الدخان خلال حرب فيتنام في حماية محطات توليد الكهرباء من الهجمات الجوية الأمريكية .

و إبان حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 ، قام ضباط سلاح الحرب الكيميائية المصري باستخدام مولدات الدخان ، و التي لعبت دوراً هاماً في إخفاء أعمال القوات قبل العبور و إخفاء المعابر ، بخلاف حماية مراكز أنظمة الدفاع الجوي لحائط الصواريخ المصري ، و قد جلب النجاح الذي حققته تلك الأساليب البسيطة أنظار العالم إلى الاهتمام بتطوير تكنولوجيا ستائر الدخان .

و يتم توليد الدخان بتقنيات متعددة و منها تزويد الدبابات و المركبات المدرعة بتجهيزات داخلية للمحرك لإنتاج الدخان ذاتياً عبر دورة الوقود ، و تعد هذة الوسيلة لإنتاج الدخان سهلة و إقتصادية و لكن يعيبها البطء في عملية التوليد مقارنة بالتقنيات الأخرى ، كما تزود المدرعات بقواذف على جانبي البرج لإنتاج ستارة الدخان تدوم لبضع دقائق مثل القاذف M250 على دبابات الأبرامز و القاذف M243 على ناقلات الجند المدرعة M113 ، بالإضافة إلى ذلك أصبح هناك أنظمة صاروخية برؤوس دخانية مختلفة لإخفاء التحركات و تعمية نقاط الملاحظة للعدو .

• التشويش النشط على التوجيه الليزري :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

•• تعمية أنظمة التوجيه باستخدام أشعة الليزر Laser Blinding ••

تتمكن أسلحة الطاقة الموجهة Directed-energy weapons من تعمية و تدمير الكاميرات و المستشعرات البصرية لأنظمة التوجيه ، و أجهزة الرؤية الليلية و النهارية المعادية بخلاف تأثيرها الجسيم على العين المجردة ، و يتمثل ذلك في سلاح المبهر الليزري Laser Dazzler الذي يقوم بإطلاق أشعة ليزر لعشرات الكيلومترات ، و يكون الجهاز محمولاً أو مثبتاً على سطح المركبات ، و تعد منظومات AN/VLQ-7 الأمريكية و Shtora الروسية من أشهر الأمثلة لذلك .

كما يمكن الاستعانة بالقنابل الضوئية متعددة الأعيرة تحمل بداخلها شحنات تطلق وميض من أشعة الليزر شديدة القوة ، مثل قنابل Saber 203 الأمريكية عيار 40 مم و التي يمكن إطلاقها عن طريق قاذف القنابل مع أفراد المشاة .

•• أساليب الخداع النشط على شعاع الليزر Active Laser Deception ••

صممت هذة الأساليب لخلق أهداف زائفة أمام أنظمة التوجيه المعادية لإرباك عملها ، و ذلك من خلال إرسال إشارات ذات طول موجي مماثل للأشعة الصادرة من نظم التوجيه المعادية في وقت زمني قصير ، حيث يظهر أمام شاشات الرصد عدة أهداف زائفة بخلاف الهدف الرئيسي , مما يجبر العدو على وقف الإطلاق لإعادة التوجيه و التقييم مرة أخرى .

تتطلب أنظمة التشويش النشط وجود أنظمة تحذير ضد أشعة الليزر Laser Warning Receiver LWR ، و بالإشتراك مع أنظمة التحذير الأخرى تمنح صاحبها الوعي الكامل بالتهديدات المحيطة و القدرة على الاستجابة السريعة و اتخاذ التدابير الدفاعية اللازمة ، و تعد منظومات الحماية AN/VLQ-6 و AN/VLQ-8A الأمريكية من أشهر منظومات الإعاقة البصرية للصواريخ المضادة للدبابات ، و استخدمت بشكل موسع أثناء حرب الخليج الثانية عام 1990 .

و على الرغم من أن تلك الأنظمة ما زالت في الخدمة ، و التي تعتمد في الأساس على تضليل نظم التوجيه دون المساس بالصاروخ نفسه فيما يعرف بـ " القتل السهل Soft Kill " ، إلا أن جيوش العالم أصبحت تتجه الان إلى أنظمة الحماية النشطة التي تضرب الصاروخ بشحنته المتفجرة قبل الوصول للهدف فيما يعرف بـ " القتل الصعب Hard Kill " ، كأنظمة Trophy الإسرائيلية و Arena الروسية .

كما تعمل شركات الدفاع العالمية على تطوير قنابلها الذكية الحديثة بباحث ثنائي النمط Dual-mode Seeker ، مثل مشاريع القنابل الذكية المطورة Enhanced Paveway II و GBU-54 Laser JDAM الأمريكية و عائلة القنابل الذكية AASM Hammer الفرنسية ، و التي تمنحها القدرة على التوجيه عبر الأقمار الصناعية و القصور الذاتي GPS/INS ، مع مرحلة توجيه أخيرة بأشعة الليزر أو الأشعة تحت الحمراء IR لضمان أعلى دقة إصابة و مقاومة للتشويش المكثف .

إعداد و كتابة : Ahmed Xiv​
 

وضعت لك رابط رغم انى امتلك الصور

هذا فقط لانهاء النقاش حول gps

مصر تمتلكه على الرافال وتمتلكه على f16
مصدرك يتحدث عن صفقة AASM لا أحد ينكر وجوده عندكم.. نعم طائراتكم فيها GPS لكن النسخ التجارية فقط.
 

images - 2020-08-03T155829.258.jpeg

images - 2020-07-28T130525.317.jpeg
تقرير شامل عن قدرات القصف واخماد الدفاعات الجوية للمقاتلة الروسية Su-35 التي بدء استلام الدفعات الاولي للقوات الجوية المصرية


2) الصواريخ جو-سطح التكتيكية
:

# صاروخ Kh-29 تكتيكي مضاد للمنشآت والتحصينات ودشم الطائرات وأيضا السفن ويمتلك رأس حربي زنة 320 كج شديد التدمير ويبلغ مداه 10 - 12 كم وتوجد منه 4 نسخ :

@ صاروخ KH-29D ذات توجيه بالاشعة تحت الحمراء.

@ صاروخ Kh-29ML ذات توجيه باشعة الليزر.

@ صاروخ Kh-29T ذات توجيه تيليفزيوني.

@ صاروخ KH-29TE ذات توجيه تيليفزيوني ولكن مداه يصل الى 30 كم.

# صاروخ Kh-38 التكتيكي المضاد للأهداف الأرضية والمُنتج حديثا كبديل للصاروخ القديم Kh-25 ويتميز برأس حربي شديد التدمير يزن 250 كج ويبلغ مداه 40 كم وتوجد منه 4 نسخ :

@ صاروخ Kh-38MAE ذات توجيه بالرادار النشط.

@ صاروخ Kh-38MKE ذات توجيه بالقمر الصناعي.

‌@ صاروخ Kh-38MLE ذات توجيه بأشعة الليزر.

@ صاروخ Kh-38MTE ذات توجيه بالأشعة تحت الحمراء.

3) الصواريخ المضادة للرادار :
____________________

- صاروخ KH-31P جو-سطح المضاد للرادارات موجه بالرادار السلبي ( يعتمد على تتبع موجات الرادار المعادي ) والملاحة بالقصور الذاتي يبلغ مداه 110 كم.

- صاروخ KH-58 من النسخ الاتية :

# صاروخ Kh-58U المضاد للرادار والموجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار السلبي ويبلغ مداه 250 كم.

# صاروخ Kh-58UShK تميّز بالباحث الراداري السلبي Passive Seeker الجديد والثوري واسع النطاق على التردد 1.2 - 11 جيجاهيرتز لكشف انبعاثات كافة أنواع الرادارات المُعادية ، ويمتلك رأس حربي شديد التدمير يزن 149 كج ويبلغ مداه 76 كم - 245 كم بحسب ارتفاع الاطلاق لدى المقاتلة وتبلغ سرعة طيرانه القصوى 4200 كم / ساعة وهو مُصمم على الضرب في دائرة نصف قطرها لا يتجاوز 10 متر من الهدف الواقع في مركزها.

# صاروخ Kh-58UShK IIR ويمتلك نفس المواصفات ولكن تميز بباحث اضافي -بجانب الباحث السلبي- ثنائي النطاقات بالاشعة تحت الحمراء IR والاشعة فوق البنفسجية UV لرصد محطة الرادار كهروبصريا وحراريا في حال اغلاقها للرادار او استخدامها لنمط النبضات Pulsing Mode المتقطعة.

4) الصواريخ الجوالة المضادة للأهداف البرية والمُطلقة خارج نطاق الدفاعات الجوية Stand-off Missiles :
_______
_________________________________________________________________

- صاروخ KH-59ME الجوال المضاد للاهداف البرية والاهداف البحرية الثابتة والموجه بكاميرا تليفزيونية ويصل مداه الى 115 كم.

- صاروخ Club-A النسخة 3M14AE المضاد للأهداف البرية، ذات توجيه بالقصور الذاتي ثم القمر الصناعي ويمتلك رأس حربي شديد التدمير يزن 450 كج ويصل مداه الى 300 كم.

- صاروخ Kh-59MK2 جوّال مضاد للأهداف الأرضية ذات توجيه بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط مع منظومة كهروبصرية للتعرف على الهدف وزيادة دقة الاصابة مع معدل خطأ 3 - 5 متر ويمتلك رأس حربي خارق للتحصينات شديد التدمير يزن 320 كج او رأس مزود بقنابل عنقودية يزن 283 كج ويصل مداه الى 285 كم وهو ذات سرعة مادون صوتية ويتم اطلاقه من ارتفاع 200 - 11 ألف متر على سرعة طيران 550 - 1100 كم / س بحد اقصى.

5) الصواريخ المضادة للسفن :
____________________

- صاروخ KH-31AD مضاد للسفن موجه بالملاحة بالقصور الذاتي والرادار النشط يطير بنظام الملاصقة لسطح البحر لتجنب الكشف Sea Skimming ويبلغ مداه 160 كم ويمتلك رأس حربي يزن 110 كج وسرعته فوق صوتية.

- صاروخ Kh-35UE جو-سطح مضاد للسفن ويصل مداه الى 260 كم يحتوي على نظام الملاحة بالقصورة الذاتي INS + نظام الملاحة بالقمر الصناعي GPS / GLONASS + الباحث الراداري السلبي Passive Radar Homing والنشط Active Radar Homing الذي يبدأ عمله على مسافة 50 كم من الهدف مع امكانية تزويده بالإحداثيات من اية منصات أخرى صديقة كالمقاتلات او السفن او الغواصات او المروحيات او الطائرات بدون طيار، ويمتلك رأس حربي خارق مُتشظّي شديد الانفجار يزن 145 كج ، ويطير على ارتفاع 10 - 15 متر فوق سطح البحر ثم ينخفض الى 4 متر فقط في مرحلة الطيران الأخيرة قبل اصابة الهدف من مسافة 50 كم.

- صاروخ KH-59MK المضاد للسفن موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط ويصل مداه الى 285 كم ويطير على ارتفاع 10 - 15 متر فوق سطح البحر وينخفض الى 4 - 7 متر في المرحلة الاخيرة قبل اصابة الهدف.

- صاروخ Club-A من النسخ الاتية :

# صاروخ 3M54AE المضاد للسفن والموجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط ويصل مداه الى 200 كم ويمتلك رأس حربي يزن 200 كج وينطلق بسرعة دون صوتية ثم يتحول للسرعة الفوق صوتية في المرحلة الاخيرة قبل اصابة الهدف.

# صاروخ 3M54AE1 المضاد للسفن والموجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط ويصل مداه الى 300 كم ويمتلك رأس حربي شديد التدمير يزن 400 كج وسرعته دون صوتية، ويُستخدم ضد الطرادات وحاملات الطائرات.

- صاروخ ياخونت P-800 Oniks / Yakhont المضاد للسفن والبالغ مداه 300 كم ويمتلك منظومة الملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط والسلبي Active / Passive Radar والذي يعمل قبل ان يبلغ الهدف بمسافة 50 كم ويمتلك رأس حربي ثقيل يزن 250 كج ويمتلك حصانة هائلة ضد التشويش الالكتروني عالي الكثافة، ونظرا لأن الصاروخ يزن 3 طن ويصل طوله الى 8.9 متر فإن السوخوي هي وحدها القادرة على حمله بعدد 1 فقط.

6) القنابل وحواضن الصواريخ :
____________________

- قنابل ذكية مماثلة GBU وJDAM الامريكية من الانواع :
_____________________________________

قنابل KAB-1500 من النسخ الآتية :

1) قنبلة KAB-1500Kr تزن 1500 كج ذات رأس حربي شديد التدمير High Explosive وباحث تليفزيوني ، ويتم اطلاقها من ارتفاع 1000 - 8000 متر على سرعة طيران 550 - 1100 كم / س ويصل مداها الى 17 كم مع معدل خطأ 4 - 7 متر.

2) قنبلة KAB-1500Kr-Pr تزن 1500 كج ذات رأس حربي خارق للتحصينات Penetrator Warhead وباحث تليفزيوني ، ويتم اطلاقها من ارتفاع 1000 - 8000 متر على سرعة طيران 550 - 1100 كم / س ويصل مداها الى 17 كم مع معدل خطأ 4 - 7 متر.

3) قنبلة KAB-1500Kr-OD تزن 1500 كج ذات رأس حربي من الوقود الغازي Fuel Air Explosive FAE وباحث تليفزيوني ، ويتم اطلاقها من ارتفاع 1000 - 8000 متر على سرعة طيران 550 - 1100 كم / س ويصل مداها الى 17 كم مع معدل خطأ 4 - 7 متر.

4) قنبلة KAB-1500LG-OD-E تزن 1500 كج ذات رأس حربي من الوقود الغازي Fuel Air Explosive FAE وباحث بأشعة الليزر ويتم اطلاقها من ارتفاع 1000 - 8000 متر على سرعة طيران 550 - 1100 كم / س ويصل مداها الى 17 كم مع معدل خطأ 4 - 7 متر.

5) قنبلة KAB-1500LG-Pr-E تزن 1500 كج ذات رأس حربي خارق للتحصينات Penetrator Warhead وباحث بأشعة الليزر ، ويتم اطلاقها من ارتفاع 1000 - 8000 متر على سرعة طيران 550 - 1100 كم / س ويصل مداها الى 17 كم مع معدل خطأ 4 - 7 متر.

6) قنبلة KAB-1500LG-F-E تزن 1500 كج ذات رأس حربي شديد التدمير High Explosive وباحث بأشعة الليزر ، ويتم اطلاقها من ارتفاع 1000 - 8000 متر على سرعة طيران 550 - 1100 كم / س ويصل مداها الى 17 كم مع معدل خطأ 4 - 7 متر.

قنابل KAB-500 من النسخ الآتي :

1) قنبلة KAB-500S-E تزن 500 كج ذات رأس حربي شديد الإنفجار High Explosive وذات نظام توجيه بالقمر الصناعي GLONASS / GPS مع معدل خطأ 7 - 12 متر ويتم اطلاقها من ارتفاع 500 - 5000 متر على سرعة طيران 550 - 1100 كم / س.

2) قنبلة KAB-500-OD تزن 500 كج ذات رأس حربي من الوقود الغازي Fuel Air Explosive FAE وباحث تليفزيوني ، مع معدل خطأ 4 - 7 متر ويتم اطلاقها من ارتفاع 500 - 5000 متر على سرعة طيران 550 - 1100 كم / س ويبلغ مداها 17 كم.

3) قنبلة KAB-500Kr تزن 500 كج ذات رأس حربي خارق للتحصينات Penetrator Warhead وباحث تليفزيوني ، مع معدل خطأ 4 - 7 متر ويتم اطلاقها من ارتفاع 500 - 5000 متر على سرعة طيران 550 - 1100 كم / س ويبلغ مداها 17 كم.

قنابل KAB-250 من النسخ الآتي :

1) قنبلة KAB-250LG-E تزن 250 كج ذات رأس حربي شديد الإنفجار وباحث بأشعة الليزر، مع معدل خطأ 3 - 5 متر ، ويتم اطلاقها من ارتفاع 1000 - 10000 متر على سرعة طيران على سرعة 720 - 1260 كم / س.

2) قنبلة KAB-250S-E تزن 250 كج ذات رأس حربي شديد الإنفجار، وذات نظام توجيه بالقمر الصناعي GLONASS / GPS مع معدل خطأ 3 - 5 متر ويتم اطلاقها من ارتفاع 1000 - 10000 متر على سرعة طيران 720 - 1260 كم / س.

- قنابل اغراض عامة من النوع FAB-500.

- قنابل حرة خارقة للتحصينات من النوع BETAB-500 قادرة على اختراق 1 متر من الخرسانة المسلحة او 3 متر من التراب ويتم إطلاقها من ارتفاع 30 - 5000 متر وعلى سرعة 600 - 1200 كم / س.

- قنابل عنقودية متعددة الاغراض من الانواع RBK-250 / RBK-500 / RBK-750.

- حواضن صواريخ حرة للهجوم المباشر للاغراض العامة ذات مدى 1.3 - 4 كم من الانواع S-8 / S-25 m و B-8 / B-13.

- حواضن صواريخ اغراض عامة للهجوم المباشر ولكن موجهة بالليزر طراز S-25L لضمان دقة الاصابة ويبلغ مداه 3 كم.

- حواضن صواريخ حرة اخرى تصل اعيرتها الى 266 مم و420 مم شديدة التدمير عالية الاختراق.

________________________________________________

Mohamed Al-Kenany​
 
FB_IMG_1596471048520.jpg



يتم تسليم أول عقد تصديري للقنبلتين الروسيتين الموجهتين الخارقتين للتحصينات ذواتي المدى المُوسّع، طراز " K08BE " زنة 500 كج، و" K029BE " زنة 1500 كج، لزبون أجنبي العام الجاري، حيث تم توقيع العقد العام الماضي 2019.

القنبلة K08BE ( في الصورة العلوية ) تحوي نظاما ملاحيا بالقصور الذاتي والقمر الصناعي INS/GLONASS-GPS ورأسا حربيا شديد الانفجار يزن 390 كج، مخصص لتدمير المعدات العسكرية والبنية التحتية. يتم إلقاء القنبلة من ارتفاعات تصل إلى 14 كم، ويصل مداها إلى 40 كم، وتحوي صاعقا ذكيا ذا 3 أنماط تأخير زمني للانفجار عند بلوغها الهدف، ولا تتجاوز نسبة الخطأ 10 أمتار.

القنبلة K029BE ( في الصورة السفلية وتسمى أيضا UPAB-1500B-E ) تحوي نظاما ملاحيا بالقصور الذاتي والقمر الصناعي، ورأسا حربيا خارقا للخرسانة المسلحة يزن 1010 كج، ويمكن إلقائها من ارتفاعات تصل إلى 15 كم، ويصل مداها إلى 50 كم ولا تتجاوز نسبة الخطأ 10 أمتار.

تلك القنابل تعمل على مقاتلات MiG-29/35 وSu-35.​
 
مصدر على ذلك
يا اخي لما ترجعنا لنقطة 0 وترد من أجل الرد فقط قبلك طالبتك مرتين بمصدر على وجود access المصري على Gps الامريكي العسكري ولم تضعه فلما الان تتحدث عن GpS عسكري من جديد ؟؟؟؟؟؟
والأمر لا يتطلب انشتاين لفهمه كل صفقات مصر مع أمريكا ليس فيها ما يشير لل GPS العسكري هناك النسخة التجارية فقط عندك ما يتبث العكس اتحفني به وانسحب من نقاش معترفا بتفوقك.
 
يا اخي لما ترجعنا لنقطة 0 وترد من أجل الرد فقط قبلك طالبتك مرتين بمصر على وجود access المصري على Gps الامريكي العسكري ولم تضعه فلما الان تتحدث عن GpS عسكري؟؟؟؟؟؟
والأمر لا يتطلب انشتاين لفهمه كل صفقات مصر مع أمريكا ليس فيها ما يشير لل GPS العسكري هناك النسخة التجارية فقط عندك ما يتبث العكس اتحفني به وانسحب من نقاش معترفا بتفوقك.
كم الفرق الدقة بين العسكري والتجاري؟
 
مشاهدة المرفق 294083


يتم تسليم أول عقد تصديري للقنبلتين الروسيتين الموجهتين الخارقتين للتحصينات ذواتي المدى المُوسّع، طراز " K08BE " زنة 500 كج، و" K029BE " زنة 1500 كج، لزبون أجنبي العام الجاري، حيث تم توقيع العقد العام الماضي 2019.

القنبلة K08BE ( في الصورة العلوية ) تحوي نظاما ملاحيا بالقصور الذاتي والقمر الصناعي INS/GLONASS-GPS ورأسا حربيا شديد الانفجار يزن 390 كج، مخصص لتدمير المعدات العسكرية والبنية التحتية. يتم إلقاء القنبلة من ارتفاعات تصل إلى 14 كم، ويصل مداها إلى 40 كم، وتحوي صاعقا ذكيا ذا 3 أنماط تأخير زمني للانفجار عند بلوغها الهدف، ولا تتجاوز نسبة الخطأ 10 أمتار.

القنبلة K029BE ( في الصورة السفلية وتسمى أيضا UPAB-1500B-E ) تحوي نظاما ملاحيا بالقصور الذاتي والقمر الصناعي، ورأسا حربيا خارقا للخرسانة المسلحة يزن 1010 كج، ويمكن إلقائها من ارتفاعات تصل إلى 15 كم، ويصل مداها إلى 50 كم ولا تتجاوز نسبة الخطأ 10 أمتار.

تلك القنابل تعمل على مقاتلات MiG-29/35 وSu-35.​
رائع جدا
 
ما تركت نوعاً ولا طرازاً إلا وقد ذكرته فى الموضوع !!!!
جميع نسخ قنابل الجى بى يو تمتلكها مصر !!!!!!
سبحان الله ذكرنى هذا الاسلوب الغريب فى تكدس الموضوعات
وملئها بأساليب كان يتبعها البعض فى الماضى !!!!!
 
مصدر على عدم امتلاك الرافال لل gps

للاسف معى صور ستصدمك

منتظر مصدر لادعائك
طيب ممكن انت تحضر مصدر على ان الاف16 المصرية
كم الفرق الدقة بين العسكري والتجاري؟
فرق كبير
الgps المدني لا بتسقيل سوى تردد واحد والعسكري يستخدم ترددين على الاقل.

الgps المدني يسهل التشويش عليه بينما العسكري اكثر امانا من التشويش والخداع.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى