السفير السعودي في موسكو: نأمل بألا تفرض واشنطن عقوبات علينا بسبب منظومة "S-400"

هل ستلتزم السعودية بالمنع الامريكي

• مجموع المصوتين
    157
  • الاستطلاع مغلق .
ا
بالنسبة لمعلومتك عن الاحتياطي السعودي فهي خاطئة .. كان هناك انخفاظ خلال عامين سابقين بسبب أسعار النفط مما سبب في سحب بعض المبالغ لسد عجز الموازنة .. إنما الإحتياطي السعودي ارتفع من جديد خلال هذا العام ليبلغ 498 مليار دولار حتى النصف الأول من 2018 وربما يتجاوز حاجز 500 مليار دولار بنهاية هذا العام 2018 عند اعلان الموازنة ..

بالنسبة لمدة الحرب في اليمن .. فغير صحيح إطلاقاً أن السعودية متعجلة في انهائها لأسباب سياسية وعسكرية وطول مدتها يخدمنا أكثر فنحن لا نخوض حرب كلاسيكية في اليمن بل هي حرب مختلفة تشتمل إعادة صياغة وبناء اليمن ومجاله الحيوي .. كما إنها حرب ضد ميليشيات وهذا يجعل منها حرب منخفضة التكاليف عندما تعتمد على حليف محلي تقوم بتدريبه وتسليحه وبناء عقيدته العسكرية وتشكل فيها ميزان قوى محلي داخل اليمن بعكس لو كانت حرب كلاسيكية يلقي فيها الجيش السعودي بكل ثقلة فيدخل في حالة مسابقة للزمن يطرد معها الانفاق كما حدث للجيش الامريكي في افغانستان والعراق وكما حدث للاتحاد السوفيتي في افغانستان عندما اعتمدوا كلياً على جيوشهم في خوض الحرب وتحمل الاعباء الأمنية المحلية واعادة تأهيل العملية السياسية والوضع الامني.. لذلك نظرتك للحرب عبر حليف محلي وتقويته ودعمه خاطئة فهي أقل كلفة بأضعاف من خوض حرب كلاسيكية تلقي فيها بجيشك بكل ثقله من أجل إنجاز سريع يُحدث اعباء سياسية ومالية وأمنية ..

بالنسبة لحماية الحدود فهذا طبيعي والاعباء أقل بكثير من لو كانت حرب كلاسيكية كما تظن .. عندها ستكون اعباء كبيرة من نازحين ولاجئين وتدمير للمدن والحواضن الموالية .. ماقمنا به هو عمل مميز بدأ بنقل المعركة في عمق حواضن العدو وجعل حواضن العدو هي مسرح للعمليات وتامين المدن والحواضن الموالية وادخال العدو بحرب وفق مانريد نحن لا مايريد هو فأجبرناه وجريناه لحرب متعلقة بخطوط الامداد لحواضنه وهي حروب لاتجيدها المليشيات وحرمناه من حروب المدن اللتي تجيدها الميليشيات لذلك هو من يستنزف وليس نحن ..
ولا أشكرك لأسلوب الحوار وحتي وان اختلفنا. وتقولهالك ويعلم الله النوايه انا لا اشمت ولا اعلم لماذا يفكر الأعضاء بتلك ألطريقه. وانا قولت ان الاحتياطي حوالي ٤٨٠ من ٧٣٥. اَي اننا نتكلم حول نفس الرقم. وانا لن ادخل معك في جدال حول السبب الرءيسي لهبوط الاحتياطي فلقد أوضحت وجه نظري وهي انه حدث انهيار لاسعار النفط و وصلت الي ٤٠ دولار ولَم يتبعه هبوط ثلث الاحتياطي النقدي للسعوديه. وعموما انا أتكلم بخوف علينا جميعا فالاستهداف لنا كلنا و اليمن حمل ثقيل و ربنا يكون في عون المملكه و هي ادري بشؤونها وكيف تنوي إنهاء الامور. ويمكن تكون فعلا لا تريد إنهاء الحرب سريعه. ولكن انا اتحدث من منظور عسكري عن حرب المليشيات في بلد منهارره ويراد منها ان تكون شوكه في ضهر السعوديه. ما أقوله ان السعوديه في خضم حرب عسكرية اقتصاديه سياسية مذهبيه مشتعله. ويراد لها هذا وحتي الاستنزاف دينياً مدهبياً وليس عسكريا فقط او اقتصادياً.
اتفهم ما اقصد

مش عارف انت بتضحك علي ايه!!!! انت كلامك و راءيك مش عايز اوصفه ولكن سأكون مهذب. هو بعيد كل البعد عن الواقع والحقيقه و هو كلام لا يمت بصله لأي قاعده اقتصاديه ولا هو الا كلام قهاوي. فلا تضحك كثيراً. انخفاض أسعار نفط يا عزيزي حدث من قبل حتي ٤٠ دولار ولَم تحتاج السعوديه الي سحب ثلث الاحتياطي الاستراتيجي التاريخي. هاا. التاريخي لها من اجل ذلك. واقولهالك تاني. عدا يسمي تراجع في الإيرادات. هاا. تراجع او انخفاض ولا يودي الي هذا الهبوط في الاحتياطي. وفِي الاخر حقكم عليه. انا أسف أنتم صح وانا مش فاهم. يارب أكون غلط ويارب يسترها علي المملكه.
سلاماااااااً
ليش تنظر للايرادات فقط؟ وين راح الانفاق ؟ الحكومه السعوديه في عهد الملك عبدالله كانت تخطط و تعمل و تنفق بناءا على سعر فوق المائه دولار, الا يستوجب ذلك ترشيد و سحب للاصول اذا كنت لا تريد ان تبطئ عجلة التنميه في زمن انخفاض اسعار النفط؟
كنت مهذب معك ولم اعامل رأيك بما يستحق, لا تزعل اخي :ROFLMAO:

يا سيدي العزيز مع احترامي لك. هذا هو السبب الرءيسي في انخفاض الاحتياطي. انخفاض أسعار النفط تقلل من إرادات الدوله و يتم تمويل جزء بسيط من الاحتياطي. ولكن السبب الحقيقي هي الحرب. ولكن هي حرب لا يمكن التملص منها. كان لابد عليكم خوضها وفرضت عليكم كما فرضت علينا نحن أيضاً حروب تستنزفنا. وانا لا انتقد قرار الحرب. اما موضوع انخفاض أسعار النفط فهي الجزء الثاني من خطه استنزاف المملكه ولذلك قام محمد بن سلمان بمحاوله راءده في تنويع الاقتصاد السعودي و تنشيط الصندوق السيادي للسعوديه و تنويع مصادر الدخل للدوله من استثمارات و صناعات. ومنها خطته لطرح جزء من أرامكو في السوء من اجل ضخ هذه الأموال في استثمارات غير نفطيه لان سيكون هناك ضغط اكبر في السنين القادمه و لذلك هم يحاولون تعطيله باي شكل

ياعزيزي انخفاض الاحتياطي له اسباب ليس من ضمنها حرب اليمن .. الانخفاض اتى بسبب رئيسي وهو انخفاض اسعار النفط ولسد عجز الموازنة .. وسبب آخر هو سحب مبالغ من الاحتياطي من أجل الزج بها من جديد ضمن صندوق الاستثمارات العامة ..

وكما ذكر الصديق Road Runner @Road Runner الحرب في اليمن يتم تمويلها عبر الاستثمارات السعودية في السندات الأمريكية واللتي وللمناسبة حصة الاستحواذ السعودية فيها تزيد بشكل مطرد منذ العام 2017 ..

معلومة خاطئة أيضاً ذكرتها أنت وهي أن انخفاض اسعار النفط أمر مدبر علينا .. هذا غير صحيح فالسعودية هي من تعمدت تخفيض اسعار النفط عبر اغراق السوق من أجل ابطاء الاستثمارات في النفط الصخري ومن أجل اجبار روسيا على عقد اتفاق ثنائي مع السعودية من أجل ادارة سوق الطاقة بعيد عن اوبك والمنتجين خارج اوبك ومن اجل الاستحواذ على مصافي عالمية بسعر منخفض ومن أجل كسب حصص في السوق واخراج كثير من المنافسين .. وذلك ما حصل حيث انخفض الاستثمار في النفط الصخري وارتفع الاستثمار في النفط السعودي ثم تم الاتفاق الثنائي بين روسيا والسعودبة الذي لحقت به دول اوبك وانصاعت له وكذلك تم الاستحواذ على كثير من مراكز صناعة الطاقة والمصافي في أمريكا والصين والهند وكوريا الجنوبية واندونيسيا وماليزيا وايضاً زادت الحصة السعودية في كل الاسواق تقريباً واخرجنا كثير من المنافسين ورفعنا انتاجنا لـ11 مليون برميل يومياً وكذلك اصبحنا نتحكم بالسعر وثبتناه بحدود 70-80 دولار ..

محاولة الأمر على أن اليمنيين يقومون بإستنزاف السعوديين والإماراتيين هو أمر ليس من جيد على الإطلاق:)

* الطرف الذي يتم إستنزافه هو الطرف الأضعف إقتصادياً "الحوثيون ومن يدعمهم", وليس العكس.

* القوات الأميركية في أفغانستان منذ 17 عاماً ولا تزال هناك, فهل هي تعاني من إستنزاف؟

* الحكومة السعودية يدير إقتصادها من أفضل الخبراء الإقتصاديين في العالم, ولا أعتقد أن دولة بحجم العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تقدم على حرب بدون إحتساب تكاليفها السياسية والإقتصادية.
يا سبحان الله. لما تأخذون الموضوع علي انه خطاء او سوء تقدير من الاداره السعوديه!!!!؟؟؟ ياخي هذه حرب فرضت عليكم دفاعاً عن بلادكم و عن اهلكم وحتي ان كلفتكم أرواحكم. وجود النظام الإيراني في المنطقه اصلا استنزاف لكم وجود اسراءيل هو استنزاف لنا. وتعديد. فهل معني ذلك ان تقف مكتوفي الأيدي ونترك لهم المنطقه كي لا نكون بنستنزف!!!! يا جماعه افهمو الكلام. نحن في وسط معركه و نخوض حربا يراد منها تدمرنا و استنزافنا جميعاً و هي حرب لها تكلفه ولنا أعداء يريدون هذا والرد الأمثل ان نكسب الحرب في النهايه بالعقل والتفكير و ورد الفعل. و الفعل هي اثاره اليمن و وصول ايران اليها و فرضت الحرب للاستنزاف. رد الفعل ضربهم و السيطره علي اليمن عسكرياً واقتصاديا كما فعل الامير محمد تنويع مصادر الدخل و تنويع الاستثمارات و خصخصه بعض الشركات و فتح صندوق سيادي. من قال ان السعوديه لا تدير الحرب بشكل جيد. من قال هذا. بالعكس هناك فكر جديد في المملكه.
للأسف ان تأخذون الكلام بشكل سيّء داءماً ولا اعلم لماذا. اقسم بالله احنا معاكم في نفس الخندق
اقسم بالله احنا مش أعداء

مش عارف انت بتضحك علي ايه!!!! انت كلامك و راءيك مش عايز اوصفه ولكن سأكون مهذب. هو بعيد كل البعد عن الواقع والحقيقه و هو كلام لا يمت بصله لأي قاعده اقتصاديه ولا هو الا كلام قهاوي. فلا تضحك كثيراً. انخفاض أسعار نفط يا عزيزي حدث من قبل حتي ٤٠ دولار ولَم تحتاج السعوديه الي سحب ثلث الاحتياطي الاستراتيجي التاريخي. هاا. التاريخي لها من اجل ذلك. واقولهالك تاني. عدا يسمي تراجع في الإيرادات. هاا. تراجع او انخفاض ولا يودي الي هذا الهبوط في الاحتياطي. وفِي الاخر حقكم عليه. انا أسف أنتم صح وانا مش فاهم. يارب أكون غلط ويارب يسترها علي المملكه.
سلاماااااااً

كيف تذكر "تراجع في الإيرادات" ولم تذكر "ميزان المدفوعات" ؟؟؟؟

الحكومة السعودية إنخفضت إيراداتها لكن لتعويض العجز في الميزانيات والموازين ومقابلة الإيرادات بالنفقات قامت بعمليات سحب من إحتياطاتها النقدية بدلاً من الإقتراض.

* عندما إنخفضت الإيرادات لم تقم بالحكومة السعودية بتغيير سياسات الإنفاق الحكومي على قطاعاتها.

بل قامت بترشيد لبعض المصروفات وتغطية بعض العجز عن طريق خفض بعض النفقات.

حتى الآن هذه السياسات أثبتت نجاحات رائعة!

* كنت من مؤيدي الطريقة الكلاسيكية "الإقتراض بضمان الإحتياطي النقدي" مثلما فعلت اليابان والمملكة المتحدة وإيطاليا ودول أخرى, لكن أسلوب السعوديين رائع ومبتكر وبسيط.

أتمنى أن لا تتحدث في أمر لا تملك معلومات حقيقية عنه.

* عمليات السعودية العسكرية في اليمن يتم تمويلها من السندات المملوكة للحكومة السعودية في الولايات المتحدة وليس عبر الدفع النقدي من الخزينة.

ببساطة السعوديون كانوا يبيعون سندات ثم يسترجعونها بمبالغ أقل للحفاظ على حصتهم وزيادة للمكاسب وكطريقة للحصول على سيولة.

لهذا تجد فترات تقوم بها الصين والعربية السعودية ودول أخرى ببيع سندات ثم إعادة شرائها.
انا لا اعلم ما أقوله !!!؟؟؟؟؟. انا؟؟؟؟
طيب انا عايز اسقلك سوءالين
السندات هي أدوات دين. صح؟؟؟
طيب وان كانت هل تحتسب ضمن الاحتياطي الاستراتيجي للدوله؟؟؟؟؟
مع احترامي لك ان عرفت تجاوب علي السوءالين إذن سيصلك ردي.

يا سبحان الله. لما تأخذون الموضوع علي انه خطاء او سوء تقدير من الاداره السعوديه!!!!؟؟؟ ياخي هذه حرب فرضت عليكم دفاعاً عن بلادكم و عن اهلكم وحتي ان كلفتكم أرواحكم. وجود النظام الإيراني في المنطقه اصلا استنزاف لكم وجود اسراءيل هو استنزاف لنا. وتعديد. فهل معني ذلك ان تقف مكتوفي الأيدي ونترك لهم المنطقه كي لا نكون بنستنزف!!!! يا جماعه افهمو الكلام. نحن في وسط معركه و نخوض حربا يراد منها تدمرنا و استنزافنا جميعاً و هي حرب لها تكلفه ولنا أعداء يريدون هذا والرد الأمثل ان نكسب الحرب في النهايه بالعقل والتفكير و ورد الفعل. و الفعل هي اثاره اليمن و وصول ايران اليها و فرضت الحرب للاستنزاف. رد الفعل ضربهم و السيطره علي اليمن عسكرياً واقتصاديا كما فعل الامير محمد تنويع مصادر الدخل و تنويع الاستثمارات و خصخصه بعض الشركات و فتح صندوق سيادي. من قال ان السعوديه لا تدير الحرب بشكل جيد. من قال هذا. بالعكس هناك فكر جديد في المملكه.
للأسف ان تأخذون الكلام بشكل سيّء داءماً ولا اعلم لماذا. اقسم بالله احنا معاكم في نفس الخندق
اقسم بالله احنا مش أعداء

* لست سعودياً :)

* وجود دولة إسرائيل لم يكن إستزافاً للسعوديين.

* كما ذكرت سابقاً,

الحكومة السعودية تمول تكاليف الحرب عن طريق سنداتها في الولايات المتحدة الأميركية, وليس عن طريق الدفع النقدي.

* مشاهد الحياة والرفاهية والسلم في العربية السعودية لم تغيرها أو أثرت عليها الحرب في اليمن.

تصريح غريب اذا كان صحيحا. ليست هذه اللغه التي تستخدمها الدبلوماسية السعودية.

s400 قد يكون كما اسلف البعض لا يضاهى الباتريوت والثاد نظرا لانه تمت تجربتهم .. ولكن هكذا حجه اعتبرها ضعيفه وربما تكون سبب ف مشكله كبيره لديك بعض النظر عن مشكله التشغيل والدعم وادمجه مع الانظمه الاخرى .. الولايات المتحده عموما كحليف هو جيد للسعوديه لكن ف حد ذاته هو حليف لا يعتمد وكذلك الروس وكذلك غيرهم لذا ما تقوم به مصر ومايراه البعض صعوبه وتناقض هو المنطقى تماما... دفاع جوى متعدد ومختلف الجنسيات .. وارجو ان تحذو الممكله ف هذه الاتجاه ..معروف ان الولايات المتحده ستضحى بالجميع ان رات مصالحها ف خطر .. ولنا ف اخر تصريح عن البترول عظه

انا لا اعلم ما أقوله !!!؟؟؟؟؟. انا؟؟؟؟
طيب انا عايز اسقلك سوءالين
السندات هي أدوات دين. صح؟؟؟
طيب وان كانت هل تحتسب ضمن الاحتياطي الاستراتيجي للدوله؟؟؟؟؟
مع احترامي لك ان عرفت تجاوب علي السوءالين إذن سيصلك ردي.

السندات التي تبيعها العربية السعودية لتمويل حربها في اليمن ليست سندات سعودية, بل سندات أميركية "أي أن الحكومة السعودية إشترت جزءا من الدين العام الأميركي".

* مسألة إحتسابها كإحتياطي إستراتيجي ليس دقيقاً, بل يكون القرار بيد الحكومة وهي من تقرر جعل السندات إحتياطي إستراتيجي أم لا.

* إن كانت السندات تصنف كإحتياطي إستراتيجي, وقتها ستكون عملية البيع أمراً صعباً جداً.

لهذا أغلب الدول لا تصنف السندات لتي تملكها كإحتياطي إستراتيجي, بل تدار عملية شراء وبيع السندات كعملية تحقيق مكاسب وتحيل سيولة مالية.

لسنا هنا للنقاش في هذا الموضوع :)

تصريح غريب اذا كان صحيحا. ليست هذه اللغه التي تستخدمها الدبلوماسية السعودية.

بالفعل, من عادة التصاريح السعودية أن تكون إحترافية ودبلوماسية وليست بإسلوب غريب مثل هذا!

ليش تنظر للايرادات فقط؟ وين راح الانفاق ؟ الحكومه السعوديه في عهد الملك عبدالله كانت تخطط و تعمل و تنفق بناءا على سعر فوق المائه دولار, الا يستوجب ذلك ترشيد و سحب للاصول اذا كنت لا تريد ان تبطئ عجلة التنميه في زمن انخفاض اسعار النفط؟
كنت مهذب معك ولم اعامل رأيك بما يستحق, لا تزعل اخي :ROFLMAO:
ماذا تعني لم تعامل راءي بما يستحق؟؟؟؟ هل تستطيع تقييم راءي؟؟؟

s400 قد يكون كما اسلف البعض لا يضاهى الباتريوت والثاد نظرا لانه تمت تجربتهم .. ولكن هكذا حجه اعتبرها ضعيفه وربما تكون سبب ف مشكله كبيره لديك بعض النظر عن مشكله التشغيل والدعم وادمجه مع الانظمه الاخرى .. الولايات المتحده عموما كحليف هو جيد للسعوديه لكن ف حد ذاته هو حليف لا يعتمد وكذلك الروس وكذلك غيرهم لذا ما تقوم به مصر ومايراه البعض صعوبه وتناقض هو المنطقى تماما... دفاع جوى متعدد ومختلف الجنسيات .. وارجو ان تحذو الممكله ف هذه الاتجاه ..معروف ان الولايات المتحده ستضحى بالجميع ان رات مصالحها ف خطر .. ولنا ف اخر تصريح عن البترول عظه

أشك في كفاءة الدفاع الجوي المصري بشكله الحالي بسبب ماذكرت أنت فهو خليط غير متجانس .. يبقى شك لا يرقى لليقين وربما يثبت الدفاع الجوي المصري انني مخطيء ولكنني مؤمن بما أقول إلى أن يثبت العكس ..

ولو كان متاح لمصر سياسياً ومالياً أن توحد دفاعها الجوي وتحصل عليه من مصدر وحيد فأنا متأكد أنها لن تخرج عن خيار الباتريوت والثاد .. ولكن التنوع الذي لجأت له مصر هو تنوع إجباري وليس إختياري فلم يكن متاح لمصر أن تحصل على باتريوت أو ثاد أو الإستر 15 و 30 لذلك كان التنويع بالنسبة لمصر وفق ما قيل (مجبرٌ أخاك ..) .. بالتوفيق للأشقاء في مصر ..

السندات التي تبيعها العربية السعودية لتمويل حربها في اليمن ليست سندات سعودية, بل سندات أميركية "أي أن الحكومة السعودية إشترت جزءا من الدين العام الأميركي".

* مسألة إحتسابها كإحتياطي إستراتيجي ليس دقيقاً, بل يكون القرار بيد الحكومة وهي من تقرر جعل السندات إحتياطي إستراتيجي أم لا.

* إن كانت السندات تصنف كإحتياطي إستراتيجي, وقتها ستكون عملية البيع أمراً صعباً جداً.

لهذا أغلب الدول لا تصنف السندات لتي تملكها كإحتياطي إستراتيجي, بل تدار عملية شراء وبيع السندات كعملية تحقيق مكاسب وتحيل سيولة مالية.

لسنا هنا للنقاش في هذا الموضوع :)
لا ازاي يا بوب. ده هو ده الموضوع. السندات امريكيه اشترتها الحكومه السعوديه. تحت اَي بند؟؟؟ مش أنتم برضو دوله تمتلك دفاتر و قيود حكومية وله ايه بظبط؟؟؟؟
يعني تحت اَي بند يتم تمويل شراء سندات امريكيه؟؟؟
وما هو معني شراء تحت بند الربح !!!!!!'
هو ده محل بقاله و لا سوبر ماركت وله ايه بظبط.
وكمان الاستاذ ال عاملك ايعجاب و فرحان اوي كمان بنفسه ده. عامل زي يونس شلبي في مسرحيه العيال كبرت بظبط. مش عارف بيضحك علي ايه.
يا استاذي المبجل يلي بتقول ان معامله أمريكا لدوله بحجم السعوديه ليست كمعاملة الدوله الصغيره المهمشه مصر. ولكنك تتكلم علي السعوديه كأنها سوبر ماركت ولا حتي سوبر ماركت. فانه يملك دفاتر وقيود.
في حاجه برضو اسمها شراء من اجل الربح يا معلم. عيب عليك الكلام ده.

أشك في كفاءة الدفاع الجوي المصري بشكله الحالي بسبب ماذكرت أنت فهو خليط غير متجانس .. يبقى شك لا يرقى لليقين وربما يثبت الدفاع الجوي المصري انني مخطيء ولكنني مؤمن بما أقول إلى أن يثبت العكس ..

ولو كان متاح لمصر سياسياً ومالياً أن توحد دفاعها الجوي وتحصل عليه من مصدر وحيد فأنا متأكد أنها لن تخرج عن خيار الباتريوت والثاد .. ولكن التنوع الذي لجأت له مصر هو تنوع إجباري وليس إختياري فلم يكن متاح لمصر أن تحصل على باتريوت أو ثاد أو الإستر 15 و 30 لذلك كان التنويع بالنسبة لمصر وفق ما قيل (مجبرٌ أخاك ..) .. بالتوفيق للأشقاء في مصر ..
ولكن الا تمتلك مصر الباتريوت؟؟؟؟
وهل لو طلبت مصر من فرنسا الاستر سترفض فرنسا؟؟؟؟
هل تمتلك السعوديه الثاد؟؟؟؟

ولكن الا تمتلك مصر الباتريوت؟؟؟؟
وهل لو طلبت مصر من فرنسا الاستر سترفض فرنسا؟؟؟؟
هل تمتلك السعوديه الثاد؟؟؟؟

مصر لاتمتلك الباتريوت

السعودية طالبه 7 بطاريات ثاد​

مجال المناورة السياسية واسع بين أمريكا و المملكة العربية إذ تجمعهم العديد من الإتفاقيات الإستراتيجية و التحالفات العسكرية و الإقتصادية و هذا الأمر لا يمكن تظيعه في يوم و ليلة من أجل صفقة صواريخ مع روسيا
السؤال كيف سوف تتصرف واشنطن حيال هذا الامر هل سيتم السكوت و التغاضي عنه أم ستكون هناك لعبة سياسية تتفق عليها الرياض و واشنطن أم سيجن جنون الكلب البرتقالي و سيبدئ بالنباح على السعودية

هذا ما ستيجبنا عنه الأيام القادمة لكين أرغب في سماعة أرائكم يا سادة يا كرام

مصر لاتمتلك الباتريوت

السعودية طالبه 7 بطاريات ثاد​
مصر تمتلك الباتريوت باك وان
والسعوديه لا تمتلك الثاد.
إذن مصر تمتلك تقريبا جميع الانظمه الغربيه التي تملكها جميع الدول العربيه بالاضافة الي جميع المنظومات الروسية. وفِي الاخر انظر عن بعد يقول دفاع جوي مشكوك فيه. تقريبا عشان بينظر عن بعد فا مش شايف كويس.
انتو مش هاتوردو علي جنه. وادي دقني اهيه

إذن مصر تمتلك تقريبا جميع الانظمه الغربيه التي تملكها جميع الدول العربيه بالاضافة الي جميع المنظومات الروسية. وفِي الاخر انظر عن بعد يقول دفاع جوي مشكوك فيه. تقريبا عشان بينظر عن بعد فا مش شايف كويس.
مصر تمتلك الهوك
ممكن مصدر عن امتلاكها للباتريوت باى اصدار؟

مصر لاتمتلك باتريوت نهائياً

تم إيضاح هذا سابقاً من قبل الأستاذ Road Runner @Road Runner وغيره في مواضيع ذات صله​

وكذلك الأخوه المصريين بالمنتدى يعلمون ذلك

عودة
أعلى