الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

من يحرض على استنزاف "الهيئة" للتخلص منها إنما يعمل على إنهاء الثورة
======================


2018-2-25 |
ffe67937962c2d871b9df85700288aae.jpg



بعيدا عن التفاصيل والملابسات: من يحرض أو يحاول استنزاف الهيئة والمجموعات القريبة منها للتخلص منها إنما يعمل على إنهاء الثورة، علم بذلك أم لم يعلم. الثورة جدَ لا يصلح معها العبث والاستخفاف وترك الأمور تجري على أعنَتها بلا وازع ولا رقيب..عبث العابثين وطيش صغار العقول سيقضي على ما تبقى من ثورة إن لم تُتدارك الأمور.

ليس ثمة من يستحق من الثوار التأييد المطلق، لكنهم ليسوا سواء، بأسا وعزما واستقلالية، وحمل الفؤوس لإغراق سفينة الثورة عبث وجنون لا يخدم إلا أعداء الثورة.

"هيئة تحرير الشام" أخطأت وتجاوزت وتندفع، أحيانا، بدافع الخوف من التآمر وهواجس التربص بها، لكنها عمود من أعمدة الثورة وتشهد مختلف مناطق سوريا بصولاتها وجولاتها ضد الأعداء، وإسقاطها إسقاط لما تبقى من ثورة.

وقد أظهر بعض "مثقفي" الثورة وناشطيها سفها وسخافة ودونية بالتحريض والتحريش، كمية مهولة ومفزعة ومروعة من الحقد الأعمى الذي أغلق عقولهم وطمس على بصيرتهم. أليس الجميع ضحايا كبت ودكتاتورية وقمع نظام الأسد وزبانيته طيلة عقود من الزمن، فلما هيأت لهم الثورة فرصة مقاومة هذا الطغيان، مارسوا بعض ما كانوا ينقمونه من النظام، وتفننوا وبرعوا في صنعة الإسقاط والتسفيه والتحريض، وهذا فيه من العبث بالثورة بفعل عقول مشوهة وأفكار مريضة ما لا يخفى. وأحدثوا بلبلة ورجة وهزة بما يتحدثون به من حط وبخس وما يزعمون أنه تنير وتوعية، ثم يمضون في حملتهم الدعائية ولا يُبالون.

فالذي يمكن فهمه من سياق أحداث الاقتتال الأخيرة أن الاندماج الأخير لمجموعة "الزنكي" مع الأحرار كان موجها ضد الهيئة. ثم لم كل هذه التعبئة والأسلحة في معارك استنزاف داخلي تقضي على ما تبقى من ثورة في أحد أهم معاقلها؟ ثم أين كان هذا الحشد والتعبئة والتسليح في معارك ريف إدلب قبل فترة قصيرة؟ فهل صار الخذلان ضربة لازب في المعارك ضد النظام والتناصر واجب الوقت في معارك الطيش والسفه؟ وكأنه لا يمكن مفاوضة ومحاورة رفقاء الثورة إلا بالسلاح؟

مساحة الثورة في الشمال السوري تضيق، وتلاعب بفصائلها الداعمون، فكيف يمكن الوثوق بنهجها وخيارها؟ ثم هبَ أن الاندماج الجديد قضى على الهيئة، ما الذي ستستفيد منه الثورة؟ هذا إن أبقوا على الثورة أصلا وهم قد آثروا التجميد والابتزاز والارتباط في الفترة الأخيرة. فإن كان ثمة طيش "ثوري" طليق، فلا أقل من أن يكفَ من غلوائه أدب وحياء، فإن زهد المحرضون في هذا وذاك، فلن يراعوا في الثورة إلاَ ولا ذمَة.

 


روما أرسلت له طائرة خاصة.. علي مملوك في إيطاليا
================



| 2018-02-26 18:00:22
357428ed0faed74a1374ac50.jpg

مملوك

حط كبير مخابراتيي النظام، علي مملوك، رحاله في إيطاليا، التي تكفلت بإرسال طائرة خاصة له، أقلته من دمشق إلى روما، بعد وساطة من مدير الأمن العام اللبناني، وفقا لما نقلت صحيفة "الأخبار".

الصحيفة اللبنانية المقربة من إيران ومليشيا حزب الله، أفادت في تقرير لها نشرته اليوم الاثنين أن زيارة "مملوك" تتوج انفتاح إيطاليا المبكر على نظام الأسد، والذي بدأ منذ أكثر من سنتين، يوم زار مدير المخابرات الإيطالية ألبرتو مانينتي دمشق، عقب زيارة لمدير إدارة المخابرات العامة لدى النظام محمد ديب زيتون العاصمة الإيطالية.

وقالت الصحيفة إن الأوربيين ومنذ أكثر من شهرين بادروا إلى طرح إعادة تنشيط العلاقة مع النظام، وذلك من بوابة ملفّي مكافحة الارهاب واللاجئين السوريين في أوربا، وقد طلب النظام مناقشة مسألة العقوبات المفروضة عليه.

وأصر النظام على أن بكون ممثله في هذا التواصل "علي مملوك" الذي يرأس "مكتب الأمن الوطني" وهو أعلى هيئة مخابراتية لدى النظام.

وتم رفض الطليان استقبال "مملوك" في البداية، كونه مدرجا على "القائمة السوداء"، التي تضم أسماء كبار مجرمي النظام.

ومضت أسابيع من الرسائل المتبادلة بين الجانبين، دون طائل.. حتى توسط مدير عام الأمن اللبناني اللواء عباس ابراهيم خلال لقائه مدير المخابرات الإيطالي.

بعد اللقاء طار "إبراهيم" إلى روما واتفق مع أصحاب القرار هناك على قبول "مملوك" بصفة مبعوث النظام الخاص للتواصل مع الجانب الأوروبي.

ونوهت صحيفة "الأخبار" بما سمتها بادرة حسن النية التي اتخذتها روما، عندما أرسلت طائرة خاصة إلى دمشق نقلت "مملوك" إلى إيطاليا، حيث التقى وزير الداخلية ماركو مينيتي ومدير المخابرات.

وخلال اللقاءات تلقى "مملوك" وعودا بأن نظامه سيلمس نتائج إيجابية على صعيد العقوبات الاقتصادية، عبر بحث الأمر مع ألمانيا بالذات، لأن فرنسا وبريطانيا لديهما موقف أكثر جذرية برفض أيّ تعاون من هذا النوع مع النظام.

وتأكيدا على استمرار التواصل، رد رئيس الاستخبارات الإيطالي الزيارة وتوجه مؤخرا إلى دمشق.


زمان الوصل
 

إيران تدرّب وتجند وتشيع أطفالا في حي "المشهد" في حلب
=======================

1787952999-crop.jpg

الصور من زيارة قام بها فوج "أبو الفضل العباس" وفوج "السيدة الزهراء" التابع لـ"كشافة المهدي" للأطفال لمسجد "النقطة" في حي "المشهد"


الاثنين 26 شباط 2018



حلب (قاسيون) – أفادت تقارير إعلامية محلية، أن الميليشيات الإيرانية تقوم بتدريب وإلقاء محاضرات للأطفال السوريين في أحد مساجد مدينة حلب، حسب ما كشفت عنه صفحة (توثيق الانتهاكات الإيرانية في سوريا (‏Iranian militia violations in Syria)).

ونشرت الصفحة صوراً قالت أنها من مسجد «النقطة» في حي المشهد بمدينة حلب، مشيرة أن «حلقات دروس وتدريب لأطفال تقوم بها الميليشيات داخل قاعات المسجد من قبل معممين إيرانيين على الفنون القتالية، وحلقات تدريس عقائدي».

وأضافت الصفحة أن الصور التقطت خلال «زيارة قام بها فوج أبو الفضل العباس وفوج السيدة الزهراء التابع لكشافة المهدي للأطفال لمسجد النقطة في حي المشهد، وهو مسجد يقع في مدينة حلب علي سفح جبل الجوشن، وتقوم بحراسته ميليشيا زينبييون التابعة للحرس الثوري الإيراني».

مسجد النقطة وهو مسجد يقع في مدينة حلب علي سفح جبل "الجوشن"، وتقوم بحراسته ميليشيا "زينبييون" التابعة للحرس الثوري الإيراني.

وتنتشر مئات العناصر الإيرانية في أحياء مدينة حلب، متسلمة العديد من المشاريع والأنشطة الاجتماعية والدينية، وتحت إشراف غير مباشر من قبل النظام السوري.

وتعمل إيران من خلال خلاياها العاملة في سوريا على التشييع بالترهيب والترغيب في كثير من المناطق السورية، خصوصاً تلك الواقعة تحت سيطرة حزب الله والميليشيات الأخرى الطائفية، وهذا ما تم توثيقه في مناطق عدة في العاصمة دمشق تحديداً تلك التي تضم عائلات دمشقية شيعية كـ"حي الأمين" و"حي الجورة" وصولاً إلى محيط "السيدة زينب" بريف دمشق.

أما في المناطق التي تم تهجير أهلها منها بعد تدميرها كمدينة "داريا"، فتقوم إيران حالياً بإقامة شعائر شيعية في حسينية "السيدة سكينة" التي تم ابتداعها بدعم النظام قبل الثورة بسنوات حيث كانت تسير إليها قوافل الحجيج رغم امتعاض سكان المدينة.

وقد وصلت حسينيات إيران إلى مدينة طرطوس ذات التواجد العلوي الكثيف، ويقوم المعممون وبعض رجال الدين العلويين بنشر التشيع عبر مجموعة من المساجد من بينها مسجد "الرسول الأعظم" بالمدينة.




 
ضحايا جدد في الغوطة الشرقية.. وبوتين يصدر قراراً يمهد لتكرار سيناريو حلب
بلغ عدد الضحايا المدنيين في الغوطة الشرقية اليوم الاثنين 25 شخصاً، وذلك بالرغم من توصل مجلس الأمن إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وهدنة إنسانية مدتها 30 يوماً.
وأفاد مراسل شبكة "نداء سوريا": بأن القصف الجوي والصاروخي طال كلاً من مدن "حرستا ودوما وأوتايا وحوش الضواهرة وزملكا وحزة وكفربطنا والشيفونية والمرج ومديرا"، حيث بلغ عدد الغارات حتى تمام الساعة 17.00 بتوقيت دمشق 28 وعدد البراميل المتفجرة 12 فضلاً عن عشرات الصواريخ والقذائف.
ولفت مراسلنا إلى أن الضحايا توزعوا على 21 شخصاً في دوما و2 في حرستا و 1 بالشيفونية و 1 في بلدة حزة.
هدنة روسية تمهد لإعادة سيناريو حلب
أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن الرئيس فلاديمير بوتين أمر بإعلان "هدنة إنسانية" يومية في الغوطة الشرقية اعتباراً من 27 شباط من الساعة 9,00 وحتى 14,00، كما ستقام ممرات إنسانية لإفساح المجال أمام إجلاء المدنيين "بحسب ادعائه".
وتمهد الهدنة التي أعلن عنها بوتين إلى تكرار سيناريو حلب، والتي تعرضت في أواخر عام 2016 لقصف عنيف وشديد ما أسفرعن سقوط مئات القتلى، وحينها أعلنت موسكو عن فتح معابر إنسانية في الأحياء الشرقية بهدف إفراغ المنطقة من السكان و توجه آلاف المدنيين إلى مناطق النظام السوري فارين من آلة القتل، لتبدأ قوات الأسد مدعومة بميليشيات أجنبية باجتياح الأحياء والسيطرة عليها وإجبار الفصائل الثورية على المغادرة باتجاه إدلب.
وقال لافروف في تصريحات نقلتها وكالة "انترفاكس" قبل أيام: إن تجربة مدينة حلب، التي جرى فيها إخلاء المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة الفصائل الثورية لصالح النظام السوري، يمكن أن تستخدم في الغوطة الشرقية.
من جهته اعتبر مندوب بريطانيا بمجلس الأمن أن الهدنة الروسية في الغوطة لا تعتبر التزاماً بقرار مجلس الأمن.
وكان قد دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، مجلس الأمن إلى تطبيق قرار 2401 ، الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في سوريا لمدة 30 يوماً فوراً.
تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن توصل مساء أمس السبت إلى قرار يدعو لهدنة في سوريا مدتها 30 يوماً، تضمَّن "المطالبة" بوقف إطلاق النار وفكّ الحصار عن الغوطة الشرقية ومخيم اليرموك بدمشق وكفريا والفوعة بريف إدلب، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إليها.
 
الله ينصركم يا مجاهدين فسطاط الشام على عدوكم و عدونا عدو الاسلام

الله محي الجيش الحر
 
"هيئة التفاوض" تخرج عن صمتها وتعلن موقفها من الاقتتال بين الفصائل
أعلن رئيس "هيئة التفاوض العليا" للمعارضة السورية، نصر الحريري عن موقفه من الاقتتال بين "جبهة تحرير سوريا" على "هيئة تحرير الشام" في المناطق المحرَّرة بشمال سوريا.
وأكد "الحريري" في تغريدةٍ عبر حسابه الشخصي في "تويتر" دعمه للهجوم الذي تشنّه الفصائل على "تحرير الشام "وقال: "انتفض أبطال (الجيش السوري الحر) لاستئصال تنظيم (جبهة النصرة) في الشمال السوري".
وفي سابقة هي الأولى من نوعها، أن تدلي هيئة التفاوض السورية برأيها في اقتتال بين الفصائل، بارك "الحريري"هذا الهجوم
وأضاف في تغريدته "نسأل الله تعالى لهم الثبات والله محيي (الجيش الحر)".
وتتواصل الاشتباكات، منذ سبعة أيام، بين "جبهة تحرير سوريا"، المشكَّلة حديثًا من حركتي "أحرار الشام" و"نور الدين الزنكي"

ضد "هيئة تحرير الشام" في ريفي إدلب وحلب، إذ سقط ضحايا مدنيون، فضلًا عن مئات المقاتلين من الطرفين.
وكانت عدة تظاهرات شارك فيها مئات المدنيين، خرجت في شوارع مدينة إدلب وريفي إدلب الجنوبي والشمالي؛ تنديدًا باقتتال الفصائ
وللمطالبة بوقفها وفتح جبهات ضد النظام نصرة "للغوطة الشرقية".
 
"تحرير الشام" تتراجع عن قرارها بالإفراج عن القيادي في أحرار الشام "أبو عزام سراقب"
Aythfp39tKMrb0OdFewW3kk02gTG05THFUsD8TAE.jpeg


تراجعت "هيئة تحرير الشام" عن قرارها بالإفراج عن القيادي البارز في أحرار الشام "أبو عزام سراقب"، وذلك بعد إخراجه من سجونها ووضعه في الإقامة الجبرية تمهيداً لإطلاق سراحه.
وأفادت مصادر مقربة من القيادي لشبكة "نداء سوريا" أن عملية إطلاق سراحه جاءت بعد كفالة شخصية من أهله، ولا علاقة لها بالصراع الدائر بين تحرير الشام وأحرار الشام، وتم وضعه تحت الإقامة الجبرية في معبر باب الهوى تمهيداً لنفيه باتجاه تركيا، وسُمح لأهله بزيارته بشكل يومي".
وأضاف المصدر: "آخِر محاولة لزيارته من قِبل أهله كانت يوم الخميس الماضي لكنهم لم يتمكنوا من لقائه حيث تم نقله إلى جهة غير معروفة وانقطعت أخباره".
وأكد المصدر أن "تحرير الشام" أرسلت رسالة إلى قيادة "أحرار الشام" خلال فترة وجود "أبو عزام" تحت الإقامة الجبرية عندها، حذرت خلالها "الأحرار" من أن مساندتهم لحركة نور الدين الزنكي خلال الهجوم المرتقب لتحرير الشام على الحركة سيدفع الهيئة لعدم إطلاق سراح "أبو عزام".
واعتُقل القيادي البارز في أحرار الشام "أبو عزام سراقب" قبل أكثر من ستة أشهر خلال اقتحام مدينته "سراقب" بريف إدلب.
وتشهد محافظتا حلب وإدلب منذ أكثر من أسبوع مواجهات بين "هيئة تحرير الشام" و "جبهة تحرير سوريا" إثر هجوم الهيئة على مواقع "حركة نور الدين الزنكي" إحدى مكوِّنات الجبهة في ريف حلب الغربي.
وكانت "تحرير الشام" أطلقت في وقت سابق سراح المشرف العامّ لحركة حزم "أبو عبد الله الخولي" وذلك بعد اعتقال استمر لأكثر من ثلاثة أعوام في سجونها.​
 
لماذا أوقفت "تحرير الشام" مزودات خدمة الإنترنت في إدلب؟
أوقفت هيئة "تحرير الشام" فجر (الإثنين) عمل أبراج الإنترنت المتواجدة في المناطق الواقعة تحت سيطرتها، وخاصة في قرية رأس الحصن التابعة لمنطقة حارم شمال سوريا.
وأفاد مصدر خاص لأورينت نت يعمل كموزع إنترنت ومسؤول لأحد الأبراج، بأن عناصر من هيئة "تحرير الشام" قاموا بإطفاء جميع الأبراج من أجل إيقاف خدمة الإنترنت عن عدد كبير من المناطق
(مدينة إدلب، بنش، سلقين، رام حمدان، وحزانو).
وبحسب ناشطين، توقف الإنترنت في مدن وقرى عدة في ريف إدلب بنسبة حوالي 70 %، بعد قيام الهيئة بتعطيل الأبراج.
وأوضح ناشطون أن السبب وراء قيام الهيئة بقطع الإنترنت لاقتحام مدن وبلدات في ريف إدلب بعد الاقتتال الحاصل بينها وبين جبهة تحرير سوريا، وخاصة بعد ما حصل يوم أمس في بلدة حزانو، حيث حاولت الهيئة اقتحام البلدة وفشلت بسبب تصدي الأهالي، فعاودت ليلاً وحاصرت البلدة وقصفتها بالسلاح الثقيل، مما أدى لمقتل ثلاثة مدنيين على الأقل.
وكان أهالي بلدة حزانو ناشدوا مساء أمس عن طريق الإنترنت من أجل فك الحصار عنهم من قبل "تحرير الشام"، مما دفع الأهالي في المناطق المحررة للتظاهر نصرة لهم.
يذكر أن الإنترنت في المناطق المحررة يصل من خلال تركيا عن طريق أبراج لاسلكية، يتم وضع المرسل في المناطق الحدودية المرتفعة تلال وجبال وبدوره البرج يقوم بالبث باتجاه المستقبل الموجودة في المنطقة أو المركز المشترك بخدمة الانترنت هذا ويصل الإنترنت التركي من الحدود حتى منطقة خان شيخون وبعض مناطق ريف حماة الشمالي .​
 
ما دوافع الاقتتال بين "تحرير سوريا" و"تحرير الشام"؟
يشهد الشمال السوريّ المُحرر اشتباكات متقطعة بين هيئة "تحرير الشام" وجبهة "تحرير سوريا" المُشكّلة حديثاً بعد اندماج حركة نور الدين الزنكي وحركة أحرار الشام، ووصلت هذه الاشتباكات لاستخدام السلاح الثقيل أحياناً.
وقال ناشطون، إن اشتباكات متقطعة بدأت بين هيئة "تحرير الشام" وحركة نور الدين الزنكي الثلاثاء المنصرم في ريف حلب الغربي، وسرعان ما اتّسعت هذه الاشتباكات بعد دخول حركة أحرار الشام لتصل جبل الزاوية وريفيّ ادلب الجنوبي والشمالي، مع تبادل الاتهامات بين الطرفين.​

"تحرير سوريا" تردّ
ونشر الحساب الرسمي لجبهة تحرير سوريا بياناً مساء يوم الثلاثاء الماضي، عن قيام مجموعات من هيئة تحرير الشام اقتحام القرى والبلدات التي يسكنها مقاتلو جبهة تحرير سوريا بريف حلب الغربي واعتقال العديد من عناصرها.
وبهذا الصّدد قال "محمد أديب" عضو المكتب الاعلامي في جبهة تحرير سوريا لأورينت نت، إن هيئة تحرير الشام بدأت بالحشد الإعلامي قبل أكثر من شهر من تشكيل جبهة "تحرير سوريا"، وخاصة على حركة نور الدين الزنكي، عبر بثّها فيديوهات وصوتيات لا صحّة لها.
وذكر "أديب" لأورينت نت، إن هيئة تحرير الشام بدأت بعد يومين من تشكيل جبهة تحرير سوريا، بنصب حواجز لها على محيط القرى والبلدات في ريف حلب الغربي وريف ادلب الشمالي، وبدأت بحملة اعتقالات طالت عناصر حركة نور الدين الزنكي التابعة لجبهة تحرير سوريا في المنطقة بالإضافة لقصف المعسكرات والقرى بالمدفعية الثقيلة، حسب كلامه.

دوافع الاقتتال
وشهدت الأعوام الأربعة الماضية عدة اقتتالات بين الفصائل، انتهت بعضها بحلّ أكثر من 16 فصيلاً من الجيش الحر، وبعضها انتهى بإضعاف فصائل أخرى كحركة أحرار الشام، فما هي دوافع الاقتتال الأخير بين "تحرير الشام" و "تحرير سوريا"؟.
ويقول الكاتب والمحلّل السياسي "محمد نديم كويفاتية" لأورينت نت، إنه رغم انزعاجنا من بعض تصرفات هيئة "تحرير الشام" وتفرّدها بالقرار الداخلي في الشمال السوري، إلاّ أن جبهة "تحرير سوريا" هي من بدأت عدوانها على تحرير الشام بقرار من جهات خارجية، وبعد اغتيالهم لقيادي الهيئة "أبو ايمن المصري" من قبل عناصر تابعين لحركة نور الدين الزنكي التابعة لجبهة تحرير سوريا، وفق كلام كويفاتية.
بينما صرّح "فادي ياسين" الخبير بالفصائل الإسلامية لأورينت نت قائلاً، إن تجميد الجبهات مع النظام عبر الهُدن دائما ما ينتج عنه صراعات داخلية بين فصائل الثوار على الأرض، وهذا تكرر منذ عام 2014 وحتى اللحظة، وإن السبب الرئيسي لما يحصل بين "تحرير الشام" و "تحرير سوريا" هو النفوذ والسيطرة على المناطق المحررة وهذا ما انتهجته "تحرير الشام" بعد تفكيكها ما يقارب العشرين فصيلاً من الجيش الحر، بحجج الفساد والتعامل مع الغرب والذي لم تقدر أن تمنع نفسها من الوقوع به، حسب كلامه.
وأكّد "ياسين" أن السبب المباشر الذي جعل "تحرير الشام" تبدأ القتال على الزنكي هو اقتراب عملية "غصن الزيتون" من وصل مناطق "درع الفرات" شمال حلب بمناطق ريف حلب الغربي المُسيطرة عليها حركة نور الدين الزنكي، والكل يعلم أن عناصر درع الفرات أغلبهم من الفصائل التي حلّتها هيئة تحرير الشام.
ومن جهة أخرى قال رسّام الكاريكاتير حليم العربي "أبو البراء" لأورينت نت، إن ما جرى بين "تحرير الشام" و "تحرير سوريا" جاء نتيجةً لتراكمات قديمة تتعلق بحقوق من أموال وسلاح ودماء لم يبتّ القضاء بها وجميعها تعود لجبهة تحرير سوريا، وكذلك بسبب فتح الطريق الواصل بين ريف حلب الشمالي وريف حلب الغربي عبر عملية "غصن الزيتون"، وهذا لا ترتضيه "تحرير الشام" كونها ستفتح معبر "الراشدين" مع قوات النظام وبالتالي ستزيد مصادر الزنكي الاقتصادية وتقلّ مصادر "تحرير الشام".
وأما الاعلامي العسكري "ابو هادي" علّل ذلك أن "تحرير الشام" لم تستطع كسر شوكة "الزنكي" في عدوانها السابق عليها، وهذا اعتبروه كسراً لهيئتهم، وجاء مقتل القيادي "أبو أيمن المصري" التابع لتحرير الشام فرصةً لبدء قنوات الشرعيين والإعلاميين بالتجييش ضد "الزنكي".
وقال "أبو هادي"، إن ما بثّته معرفات هيئة تحرير الشام عن مشاركة عناصر من "جيش الثوار" لمقاتلة "تحرير الشام" بمشاركة الزنكي فهو باطل لأن حركة نور الدين الزنكي أثبتت قوتها بسبب حاضنتها الشعبية بمناطق تواجدها وليست بحاجة لبعض الأولاد من جيش الثوار، حسب كلامه​
 
جبهة تحرير سوريا وصقور الشام يسيطرون على بلدتي بسرطون وتقاد بريف حلب الغربي، والدانا قرب معرة النعمان وأطمة بريف إدلب بعد معارك مع هيئة تحرير الشام
 
"جبهة تحرير سوريا" توسّع سيطرتها على حساب "تحرير الشام" وتنتزع مناطق إستراتيجية
وسَّعت "جبهة تحرير سوريا" سيطرتها على حساب "هيئة تحرير الشام" خلال اليوم الثامن للمواجهات بين الطرفين، وانتزعت منطقة إستراتيجية.
وأفاد مراسل "نداء سوريا" أن الهجوم الذي شنته الجبهة على مواقع تحرير الشام قُبيل فجر اليوم الاثنين انتهى بالسيطرة على مدينة دارة عزة وجبل الشيخ بركات والتي تضمّ نقاط مراقبة للقوات التركية، بالإضافة إلى بلدات
( باتبو - كفر نتين – كفر ناصح – المشهد – صلوة) الواقعة جميعها في ريف حلب الغربي.
وتمكنت "تحرير سوريا" من التصدي للهجوم الذي تشنه "هيئة تحرير الشام" منذ يومين على بلدتَيْ "حزانو – كفر يحمول" الواقعتين على طريق معبر باب الهوى في ريف إدلب.
وشهد يوم أمس تظاهراتٍ ليليةً في مناطقَ واسعةٍ من ريف محافظتَيْ إدلب وحلب، وشملت كلّاً من مدن إدلب والأتارب ومعرة النعمان وكفرنبل، وبلدات كفرومة ومعرة حرمة والأبزمو، وندَّدت بقصف "تحرير الشام" لبلدة حزانو بالأسلحة الثقيلة، ونادت بإسقاط قائد الهيئة.​
 
عودة
أعلى