التطورات العسكرية و الميدانية في كردستان

الدولة الكردية.. فشلت سبعا فهل تنجح الثامنة؟
============
أخفق الأكراد في إقامة دولتهم المستقلة أسوة بشعوب المنطقة 7 مرات في أقل من 100 عام منذ مملكة كردستان للشيخ محمود الحفيد في السليمانية حتى ظهور "داعش" في العراق وسوريا.​

يترقب الشرق الأوسط والعالم الـ25 من سبتمبر الجاري، الاستفتاء المعلن في كردستان العراق على الاستقلال عن بغداد، تمهيدا لقيام دولة كردية في حدود كردستان العراق، وقابلة للاتساع لاحقا لتصل إلى إيران وعمق تركيا وشمال سوريا.


مملكة كردستان 1922


حلم الأكراد بالدولة، يراودهم في العصر الحديث منذ إعلان مملكة كردستان بقيادة محمود الحفيد في السليمانية العراقية سنة 1922 التي وأدها الجيش العراقي مدعوما من بريطانيا بعد عامين على ميلادها، وذلك إثر الكشف عن النفط في كركوك المجاورة وانطلاقا من استراتيجية حماية المصالح البريطانية.


كردستان الحمراء


حلم الأكراد في الدولة، هاجر من العراق، واستوطن في إقليم قره باغ الجبلي بين أرمينيا وأذربيجان المعاصرتين، تحت مسمى دولة "كردستان الحمراء"، التي لم تبلغ ربيعها السادس هناك، حتى قتلت هي الأخرى سنة 1929 بأيدي قادة الاتحاد السوفييتي الذي التحقت به أرمينيا وأذربيجان بعد محاولتهما الخروج عن طوع موسكو عقب الثورة الاشتراكية والانقلاب على القيصر في روسيا سنة 1917.


جمهورية آرارات الكردية 1927


استمرارا لمحاولات أكراد تركيا تحقيق حلم الدولة، أعلنوا عن قيام "جمهورية آرارات الكردية المستقلة" سنة 1927 وذلك في قرية قرب آرارات أعلنوها عاصمة مؤقتة لكردستان الوليدة، وتواصلوا مع أبناء جلدتهم في سوريا والعراق طالبين العون والمؤازرة.


الجيش التركي قضى على آرارات سنة 1930، وأفاق الأكراد من منامهم الذي يرون فيه دولة قائمة في مناطقهم التركية.


جمهورية مهاباد 1946


أعلن أكراد إيران بقيادة قاضي محمد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني عن ولادة "جمهورية مهاباد الشعبية الديمقراطية" سنة 1946 وعاصمتها مهاباد على ثلاثين في المئة من أراضي كردستان الشرقية في إيران، لكن فرحتهم امتدت لـ10 أشهر يتيمة سقطت بعدها مهاباد وتبخر حلم الدولة من جديد.


إقليم كردستان العراق 1970


أبرمت الأحزاب الكردية معاهدة للسلام مع الحكومة العراقية سنة 1970 أعطت الأكراد حكما ذاتيا، واعترفت بالكردية لغة رسمية لهم هناك، وأضافت على الدستور العراقي مادة عرّفت العراق بلدا يضم شعبا من قوميتين هما "العربية والكردية"، حتى تحولت منطقة الحكم الذاتي إلى "إقليم كردستان العراق"، الذي صار له علم ودستور ونشيد قومي وحكومة وبرلمان.


جمهورية لاجين الكردية 1992


استغلت بعض القيادات الكردية الفوضى التي عمت الجمهوريات المنبثقة عن الاتحاد السوفييتي، وأعلنت ربيع 1992 عن قيام دولة للأكراد في لاجين التي استولت عليها القوات الأرمينية في إطار النزاع على إقليم قره باغ بين باكو ويريفان.


دولة الأكراد في لاجين، ولدت ميتة لأنها لم تحظ بالتأييد الشعبي اللازم على وقع النزاع الأذري الأرمني في قره باغ، وتدخل القوات الروسية التي فضت النزاع وترابط هناك حتى الساعة.


إقليم روج آفا سوريا 2012


نفوذ في شمالي سوريا، ترسخ مع احتدام أزمتها ووهن أجهزتها منذ البدايات الأولى لأزمتها التي اندلعت سنة 2012 وتحولت إلى حرب ما انفك السوريون يطفئونها بعون الحلفاء.


استغلت بعض القوى والتيارات الكردية تقهقر الجيش وسيادة السلطة المركزية، وأعلنت عن قيام إدارة ذاتية مؤقتة في شمالي سوريا سمّتها روج آفا، وهي غربي كردستان بالعربية.



المصدر: RT


صفوان أبو حلا

 
الاكراد طائفة عرقية مثلها مثل اي عرق موجود في العالم العربي كلهم ذاقوا المر من استعمار وبطش حكام وفقر واذا تم اقامة وطن قومي لهم في كردستان فهذه عنصرية بغيضة ان تأسس وطن علي اساس طائفي الوطن العربي تضم جميع الاعراق والطوائف من مسلمين ومسيحيين وامازيغ ويهود وشركس وزنوج وغيرهم والاكراد ممزقون مابين تركيا والعراق وايران وسوريا فاذا ارادوا انشاء وطن قومي لهم فليقيموة علي اماكن تواجدهم في تلك الدول الاربع
فلا تجعل كرهك لايران يدفعك لامور ستضرك علي المدي البعيد

وعندما يخرج فصيل من السكان ويحاول التمرد او الانفصال عن الدولة هل المطلوب ان تقف الدولة مكتوفة الايدي فنحن لا نعرف الظروف التي وقع فيها هذا الظلم وما سببه ام كان رد فعل
موطن العرب هو جزيرة العرب فقط
 
لن يتم الانفصال ان شاءالله،
ورأس برزاني قد يطير قريبا


لا اعلم كيف ترى انها مصيبه علينا كعرب وانا ارى انها مصلحة ،، نورني اخي قد أكون مخطأ ،، الأكراد لهم الحق في دوله قوميه حالهم حال الجميع وكسبهم في صفنا سيشغل ايران وتركيا عنا لعشرات السنيين وقد ينجحون ويفتتون ايران وتركيا ،، فالأخيرتين تحتل اراضي عربيه الاحواز من طرف ايران (375) كلم ٢ والأقاليم السوريه الشماليه من تركيا (180) الف كلم ٢ ولديهم أيضا طموحات توسعيه في بلادنا العربيه لذالك خير وسيله للدفاع هي الهجوم وأضعافهم عن طريق الأكراد وتحرير اراضينا العربيه منهم ،، عندي أمل في توحيد المشرق العربي تحت قيادة سيدي محمد بن سلمان مستقبلا بشكل او باخر .

هناك مدن عربية استوطنوها قبل أقل من 100 سنة،
لماذا لايعلنون انفصالهم في مناطقهم الحقيقية ومنابع قوميتهم في تركيا وايران ؟؟!!

من ناحية قومية ليس لهم مبرر اطلاقا

نعم اخي ولاكن هذه الارض اصبح سكانها من الاغلبيه الكورديه الحاصلين على الجنسيه العراقية واعترفت الحكومات العراقية باحقيتهم بها لانها ضمن إقليمهم وأصبح لهم الحق بحكمها اذا وافق الاغلبيه على الانفصال ،، .
 
العراق الى التقسيم بعد 15 عام من الغزو الأمريكي - الشرق الأوسط الجديد فى نهاية مخاضه

بل بعد حكم اذناب الفرس لهذا البلد العظيم وبعد المذابح والفساد والدمار الذي حل بهذه الدوله بسبب ايران تحت نظر الحكومه العميله ،، لو أعطوا الناس حقوقهم لم يكن احد ليطالب بالانفصال ولاكن ذبح وفقر وتغيير دين بالقوه وأباده جماعيه الجميع لا يريد دوله بهكذا نظام ،، انتظر بعد كوردستان دوله العراق السني ،،.
 
مشاهدة المرفق 87719

#عاجل #العراق

قاسم سليماني: لن نوقف هجوم الحشد الشعبي على إقليم كوردستان بعد الآن

وماذا سيفعل الحشد اذا تحالف السنه العرب مع الأكراد بمشروع دولتين كورديه وعربية سنيه ،، لن تستمر ايران نفسها موحده بعد هذا ،، بعد سنه العراق والكرد سيخرجكم العرب الشيعه من بلادهم سوا العراق او الاحواز وسيعودون الى حضن امتهم العربيه .
 
العراق الى التقسيم بعد 15 عام من الغزو الأمريكي - الشرق الأوسط الجديد فى نهاية مخاضه

لا تقسيم العراق ان حصل سيكون بداية المخاض للشرق الأوسط الكبير. و التقسيم سينتقل الى عدة دول.
 
وماذا سيفعل الحشد اذا تحالف السنه العرب مع الأكراد بمشروع دولتين كورديه وعربية سنيه ،، لن تستمر ايران نفسها موحده بعد هذا ،، بعد سنه العراق والكرد سيخرجكم العرب الشيعه من بلادهم سوا العراق او الاحواز وسيعودون الى حضن امتهم العربيه .
هذا هو الأصلح يجب أن ينفصل الكرد والعرب السنه عن باقي العراق فلا يمكن العيش مع من قلوبهم مليئه بالاحقاد والغل نسأل الله السلامه ولا يمكن العيش مع المليشيات ودوله العمائم
 
لا تقسيم العراق ان حصل سيكون بداية المخاض للشرق الأوسط الكبير. و التقسيم سينتقل الى عدة دول.

ما يحصل في العراق يؤكد ان المعركة بدات تنتقل من الاراضي العربية لوسط اسيا وهو شي جيد .
 
الأكراد في حاجة إلى بعث داعشي جديد أو تنظيم سني قوي لاضعاف واشغال العراق -الشيعي- وسوريا الأسد أكثر، لأنه كما يبدو الأكراد لازالوا أضعف من انتزاع دولتهم بالقوة في ضل الجوار المعادي والعراق الذي كما يبدوا استعاد بعضا من عافيته

أعتقد الرهان الكردي وداعميهم حاليا هو مزيد من الاستقلالية أو اعتراف بالحدود الجديدة للإقليم لتثبيت الوضع وتقوية الموقف الكردي ليتحقق الهدف التكتيكي من الاستفتاء وهو الحصول على كركوك النفطية باعتراف رسمي مقابل التخلي عن فكرة الاستقلال مؤقتا، والاقتراب أكثر من الهدف الاستراتيجي في المستقبل المتوسط
 
وماذا سيفعل الحشد اذا تحالف السنه العرب مع الأكراد بمشروع دولتين كورديه وعربية سنيه ،، لن تستمر ايران نفسها موحده بعد هذا ،، بعد سنه العراق والكرد سيخرجكم العرب الشيعه من بلادهم سوا العراق او الاحواز وسيعودون الى حضن امتهم العربيه .


يعطيك الجواب رئيس ديوان الوقف السني في العراق

مشاهدة المرفق 87717

عاجل عاجل

عاجل | العراق: رسالة من رئيس ديوان الوقف السني الدكتور عبد الطيف الهميم لبارزاني: العراق لن يتشظى ولن يتقسم وإننا على مفترق طريقين أحدهما ناج سالكه والآخر هالك

 

عاجل

رئاسة الجمهورية تطرح مقترحا لإلغاء استفتاء إقليم كردستان وتدعو الى الحوار بين بغداد وأربيل
 
عاجل

رئاسة الجمهورية تطرح مقترحا لإلغاء استفتاء إقليم كردستان وتدعو الى الحوار بين بغداد وأربيل


نص مبادرة رئيس الجمهورية بشأن استفتاء كردستان




اطلعت وكالة نون الخبرية، الاربعاء، على نص مبادرة رئاسة الجمهورية، التي تتضمن خارطة طريق لاحتواء أزمة استفتاء كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول الجاري.

وجاء في المبادرة، أنه"بناءً على اللقاءات والمشاورات والاتصالات التي أجراها رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، مع الزعماء وقادة الكتل وممثل الامين العام للأمم المتحدة وسفراء الدول الكبرى وما تم عرضه من مقترحات وأفكار ومبادرات والمتعلقة باستفتاء الإقليم، فقد تم الاتفاق على طرح المبادرة الآتية أمام كافة الاطراف، لغرض تبنيها واقرارها كخارطة طريق لحل كافة المشاكل العالقة ما بين الاقليم والحكومة الاتحادية وعلى كافة المستويات".

وأكدت المبادرة "تبني ورقة الأمم المتحدة المقدمة من قبل ممثل الامين العام للامم المتحدة يان كوبيتش والتي حظيت بقبول الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الامن".

وأضافت المبادرة أن "المفاوضات بين الأطراف تبدأ في شهر ايلول2017 بدون شروط مسبقة لحل المشاكل العالقة وفق مبدأ الشراكة".

وأكدت أنه "يجب اكمال هذه المفاوضات خلال فترة زمنية لا تزيد على ثلاث سنوات"، مضيفة أن " الامم المتحدة تدعم عملية المفاوضات وتنفيذ بنود الاتفاقية بين الطرفين".

وتابعت أنه "بناءً على هذا الاتفاق تقرر حكومة الاقليم عدم اجراء الاستفتاء المزمع اجراؤه بتاريخ 25/9/2017 وفي حالة عدم النجاح في تلك المفاوضات يتم الرجوع الى الاستفتاء".

وتشير المبادرة إلى أنه "بغية انجاز هذه المبادرة يتم تشكيل لجنة عليا ولجان مشرفة تتولى كافة الحوارات وما مطلوب منها بغية انجاح هذه المفاوضات من خلال تشكيل اللجنة العليا والتي تكون برئاسة رئيس الجمهورية وتضم رئيس مجلس الوزراء الاتحادي ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس وزراء الإقليم وإشراك ممثل الامين العام للامم المتحدة".

وأضافت أنه "يجب ان تكون هناك ثلاث لجان تشرف على الحوارات والمفاوضات تتضمن اللجنة التشريعية وتُعنى بإنجاز التشريعات العالقة ما بين الاقليم والحكومة الاتحادية، واللجنة التنفيذية تختص بمتابعة تنفيذ القرارات والمقررات الصادرة من الحكومة الاتحادية والإقليم،واللجنة السياسية وتكلف بكل ما من شأنه حسم الملفات السياسية العالقة".

وأشارت المبادرة الى ضرورة أن "يكون السقف الزمني لانهاء المسائل العالقة ما بين الاقليم والحكومة الاتحادية بفترة زمنية لا تزيد على ثلاث سنوات".

واضافت أن "مدة الأشهر الـ (18) الاولى تكون لحسم الملفات التنفيذية التي سبق وان صدرت فيها تشريعات أو قرارات وما زالت معطلة، اضافة الى ضرورة استكمال كافة التشريعات المراد سنّها من السلطة التشريعية الاتحادية والاقليم والقرارات الواجب اصدارها من السلطة التنفيذية الاتحادية والاقليم".


وجاءت في المبادرة أن "مدة الـ (18) شهراً الثانية تكون لحسم جميع الملفات التي تصدر فيها تشريعات أو قرارات نتيجة المفاوضات التي تم اجرائها".

وخلصت الى القول إن "حسم كافة القضايا التي اشار اليها الدستور ولم يتم تنفيذها كالتعديلات الدستورية أو تقرير مصير كركوك وفقاً لما ورد في المادة (140) من الدستور والمناطق المتنازع عليها وغيرها من القضايا العالقة".

وأعلنت رئاسة الجمهورية، الأربعاء، عن اتفاق الرئيس فؤاد معصوم ورئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته، مسعود البارزاني على إرسال وفد رفيع المستوى إلى بغداد خلال اليومين المقبلين، مشيرة إلى أنهما أكدا ضرورة الاحتكام إلى الحوار البناء لحل المسائل الخلافية.

 
يعطيك الجواب رئيس ديوان الوقف السني في العراق

انا من أوائل الناس الذين رفضوا التقسيم في 2003 وكنت انادي بظروره وحده العراق ولاكن اليوم العراق محتل من ايران بشكل حقيقي وعمليه التشييع الصفوي والاباده للسنه قائمة على قدم وساق وهذا خطر عظيم ،، الحكومه العراقية منبطحة بشكل تام للصفويين وتعمل على انشاء دوله دينيه تابعه للملالي ونحن لن نرضى بهذا ،، لذالك رئيس الوقف السني نفسه مع الوقت سيدعم انقسام السنه في دوله حتى يحفظون دينهم وأعراضهم وأنفسهم من بطش الحكومات الصفويه ،، ومع ذالك كركوك عربيه سنيه تابعه لإقليم السنه وليس من حق الكورد احتلالها ،،.
 
موطن العرب هو جزيرة العرب فقط

بل الجزيره العربيه والشام كامل حتى الاسكندرون والعراق العربي اخي
 
الاكراد طائفة عرقية مثلها مثل اي عرق موجود في العالم العربي كلهم ذاقوا المر من استعمار وبطش حكام وفقر واذا تم اقامة وطن قومي لهم في كردستان فهذه عنصرية بغيضة ان تأسس وطن علي اساس طائفي الوطن العربي تضم جميع الاعراق والطوائف من مسلمين ومسيحيين وامازيغ ويهود وشركس وزنوج وغيرهم والاكراد ممزقون مابين تركيا والعراق وايران وسوريا فاذا ارادوا انشاء وطن قومي لهم فليقيموة علي اماكن تواجدهم في تلك الدول الاربع
فلا تجعل كرهك لايران يدفعك لامور ستضرك علي المدي البعيد


ولاكنهم اخي ليسو من الوطن العربي ،، جميع الساكنين في الوطن العربي عرب اما بالدم او باللسان رغم اختلاف دياناتهم وهم يؤمنون انهم عرب قبل كل شي ،، الأكراد محافظين على هويتهم الكورديه وعاداتهم الغير عربيه ولا يؤمنون بانتمائهم لامة العرب ومن حقهم ان تكون لهم دوله ،، العرب قاتلوا الأتراك لأنهم ارادو دوله عربيه نحن نتحدث عن القوميه هنا لماذا لم تكن عنصريه منا ان نقاتل الأتراك من اجل تحرير امتنا العربيه ؟!!!!
 
السلام عليكم

عزت @عزت هيرون @هيرون الشيخ الرئيس @Alucard

ارجو من الادارة دمج المواضيع الخاصة بأستفتاء اقليم كردستان في موضوع واحد موحد بدل التشتت الذي يحصل الان فهناك قرابه 5 مواضيع خاصة بهذا الاستفتاء ، بعد الاذن منكم يجب دمج هذه المواضيع في موضوع واحد حتى يتسنى للجميع مشاهده اخر التطورات في هذا الموضوع المهم الذي يزداد اهميه وخطورة كل ما اقتربنا من موعد الاستفتاء .

تحياتي

بأذن الله سأتفرغ لتعقب المواضيع وتنظيمها في موحد لمتابعه الأستفتاء المقبل ...
رجاء وضع روابط المواضيع المعنيه بذلك ...
نقدر صبركم .
 
عودة
أعلى