وثائقي : #مصنع 200 الحربي أكبر مصنع بالشرق الأوسط لصناعة الدبابة أبرامز المصرية والمدرعات

المصنع وقف انتاج الدبابات عندما قطعت امريكا المساعدات عن مصر فى 2013 والمصنع علشان يشتغل اتجهوا للقطاع المدنى ، واللى حصل مع الدبابات حصل مع القوات الجوية (اف 16 -الاباتشى) ، حتى المراسلة بتسأل المسؤول عن المصنع "ماهى خطة تطوير المصنع فى المستقبل " رد "بكلام عن المشاركة فى مشاريع مع جهات حكومية اخرى فى القطاع المدنى" يعنى من الاخر مفيش توجه فى انتاج دبابة مصرية او حتى انتاج بعض الاجزاء المهمة مثل (الالكترونيات او المحرك ) وعلشان يكون عندنا دبابة مصرية لازم تحصل على براءة اختراع لمحرك .....الخ نفس الفكرة تنطبق على جميع قطاعات الاسلحة الموجودة فى مصر (بحرى - جوى) ....وبالتالى اتمنى من الاعضاء عدم الكلام بثقة زائدة ويقول عندنا صناعة محترمة تساعدنا فى الصمود فى حرب طويلة الامد
بص ياريس
هنتكلم بثقة ليست زائدة او مبالغ فيها لان ده الواقع
اولا المصنع كيف يغلق كما اشيع ن قبل وهو اساسا ليس مصنع لانتاج فقط بل للصيانة للمدرعات والدبابات فالمصنع لم يغلق بل ظل يعمل فى المجال العسكرى كالصيانة والعمرات لان ده من وظائفة الاساسية بجانب الخدمات المدنية
ثانيا من الطبيعي ان انتاج الدبابة سيقف لانك لم تاأخذ تصريح من امريكا باستئناف الانتاج لانك بكل بساطة تصنعها برخصة ولا تملك حقوق ملكية فكرية لها حتى تصنعها من نفسك فهم المالكون للمشروع
ثالثا من الطبيعي لو ان هناك مشروع لدبابة وطنية او انتاج برخصة لاى دبابة اخرى سيتم ولم يتم الاعلان عنه بشكل رسمي لن يعلن عنه المسؤول للمصنع وتعودنا هذا الامر فنرى المشاريع المصرية تظهر فجأة للعلن واقرب شئ المدرعة تمساح
رابعا نحن نصنع الدبابة باحتراف وكامل البدن وعجلات الطريق ماعدا الجزء المعدنى من البرج وتصنع بعض الضفائر وبعض الاكترونيات
خامسا من قال لك انك حتى تخرج دبابة وطنية ان يكون لديك براءة اختراع لمحرك هذا الكلام عارى من الصحة .فالابرامز امريكية ويعمل عليها محرك المانى
احنا بنتكلم عل ما نراه امام اعيننا فقط

بص يا سيدى
كنت قرأت تقرير من قبل مدعم بالصور فى موضوع فى منتدى اجنبي بخصوص الام 60 ومتانتها .لا اعرف صحة الكلام من عدمة انا قرأته فقط
تلخيص الامر ان بدن الدبابة الداخلى لم يصنع عن طريق تجميع وتلحيم اجزاء بعضها ببعض لكن الجزء الداخلى معمول بطريقة الصب يعنى كله قطعة واحدة مصبوبة بسماكة كبيرة وده يعطيها قدرة عالية على التصدى للاختراق .
بص كده دى ام 60 تم استهدافها بكورنيت فى سيناء من قبل الكلاب الاسبوع الماضي
هذة صورة الدبابة بعد اصابتها بالصاروخ
الطاقم خرج منها بدون اصابات

بص كده فى الصورة دى على البدن من الداخل ستلاحظ انه مصبوب الى حد ما
طبعا الدبابة بالحالة دى لانه تم تفجيرها من قبل القوات قبل الانسحاب من مكان الاستهداف حتى لا يستفيد منها الكلاب

بص كده على هذة ايضا

هذة بعد استهدافها بعبوه ناسفة شديدة
منا كلامي كان متمحور على هذه النقطة او مثلها
ان طريقة تصنيع الدبابة ربما هي مميزة ، ممكن طريقة الصب تكون فعلا عامل لكن عند المقارنه مع عائلة التي التي تصنع او صنعت ايضا باسلوب الصب نجد اختلاف جذري في نتائج الاصابه بال م\د و خصوصا التي 70\80
لابد ان هنالك عامل آخر و اعتقد انه مرتبط بالصب و باسلوب المادة المعدنية في سماكتها و معالجتها و تكوينها و لربما تصميم الصب نفسه تصميم الدبابة
ايا كان طريقة الصنع بالصب اهملت لصعوبتها و تكلفتها لكن حقيقي النتائج للام 60 تستحق الدراسة قبل المضي في صنع دبابة ايا كان المنتج

منا كلامي كان متمحور على هذه النقطة او مثلها
ان طريقة تصنيع الدبابة ربما هي مميزة ، ممكن طريقة الصب تكون فعلا عامل لكن عند المقارنه مع عائلة التي التي تصنع او صنعت ايضا باسلوب الصب كذلك نجد اختلاف جذري في نتائج الاصابه بال م\د و خصوصا التي 70\80
لابد ان هنالك عامل آخر و اعتقد انه مرتبط بالصب و باسلوب المادة المعدنية في سماكتها و معالجتها و تكوينها و لربما تصميم الصب نفسه تصميم الدبابة
طبعا ايد التصميم والسماكة والسبيكة نفسها تفرق

طبعا ايد التصميم والسماكة والسبيكة نفسها تفرق
هل شايف ان هنالك امل تقدم لنا جنرال دينامكس تطوير محترم للابرامز المصرية مشابه للريفلوشن على الليو و لا اعني هنا نسخ tusk او sep 1\2 لكن نسخة جديدة تماما بمستوى يليق بما وصلت له حالة الحرب الحضرية او لنقول نقدم نحن طلب لهم مشابه مبني على نسخ الالمان ما احاول ان اقوله هل يعي الجيش عندنا ان ال tusk و ال sep حتى غير كافية

التعديل الأخير:
ممكن تقول بشكل كامل
كان الاول الشاسية يأتيك جاهز لكن مع التدرج فى زيادة نسبة التصنيع
تم صناعة الشاسية هنا
فنقدر نقول ان جسم الدبابة بالكامل بدون البرج يصنع فى مصر والهيكل المعدنى للبرج يأتى جاهز ويتم التجميع لمحتوياتة ويتم صناعة بعض الضافئر الالكترونية هنا فى مصنع 200يتم تصنيع 47 ضفيرة من اصل 105ضفيرة هنا من اول سباكة الكابلات كخامات حتى انتاج الضفائر

من اصل 152 ضفيرة يا دكتره

كان فى ام 60 سعودية فى اليمن او على الحدود السعودية واخدة قذيفة rpg والدبابة وكأن ناموسة ضربتها ومفيهاش مشكلة واتحركت طبيعى جدا لكن الغريب االابرامز هى من تتساقط مش اليمن بس حتى العراق وغيرها من الاماكن كانت بيتم الفتك بيها هل هناك شئ مميز فيها لانها فى شئ مميز والله واعلم ان تم تحديثها بمنظومات القتل الصعب وتحديثها ستكون افضل من شراء جديد وهيطول عمرها لحين دخول الارماتا بعد ك3 او 4سنوات

هل شايف ان هنالك امل تقدم لنا جنرال دينامكس تطوير محترم للابرامز المصرية مشابه للريفلوشن على الليو و لا اعني هنا نسخ tusk او sep 1\2 لكن نسخة جديدة تماما بمستوى يليق بما وصلت له حالة الحرب الحضرية او لنقول نقدم نحن طلب لهم مشابه مبني على نسخ الالمان ما احاول ان اقوله هل يعي الجيش عندنا ان ال tusk و ال sep حتى غير كافية
احنا محتاجين لسينا حاجة من اتنين يا نمير الاسرائيلية ودا مستحيل او الكورجانتس ضرورى

بص ياكبير بما اننا عندنا نسبة تصنيع محترمة من الدبابة وحفظنا ك ميكرو متر فيها حتى الكترونياتها اللى معظمها بيأتى جاهز حفظنا تركيبتها عن طريق الصيانة ليها
وعندنا بنية تحتية محترمة من مصانع الكترونيات يكفى فقط مصنع بنها واعمل الدائر به هناك اشياء كثيرة جدا يجهلها الناس بخصوص هذا المصنع فالمصنع له قدرةعالية جدا وله ابحاث كثيرة
ولو الامر يسمح لكنت ذكرت ما يتم فى المصنع من تصنيع (ليس للاستهلاك المحلى فقط )
اذن انا عاوز اطور الدبابة ماشي تمام .. وجهة نظرى بقى امريكا لو طلبنا منها تطوير هاتعرض علينا اشياء محدودة كالعادة ..فالاصح اننا نأخذ منهم اذن التطوير للدبابة هذا ان كان التطوير يحتاج لاذن لا اعرف فى هذا الشأن (هل اخذنا اذن منهم لتطوير الباتون مثلا او اى منتج من منتجاتهم ؟)
المهم اننى اعمل تطوير بنفسي يلبي متطلباتى وبسعر ارخص من التطويرات الامريكية نفسها لكن بشرط ان لم يكن اكثر كفاءة فلا يقل عنها
انت جيشك نظامى فالتطوير هايكون تطوير لدبابة تعمل فى حقل مفتوح ولا نحتاج الTUSK عليها لان مهامها وتكلفة تطويرها لا نحتاجها بخلاف اشك انهم سيعطوك دروع ممثالة
احنا ممكن نطور 100 دبابة باتون لمستوى عالى نستخدمها فى سيناء وهذا يكفى
الابرامز ممكن اجيب لها محرك ديزل محترم ..افيونكس متقدمة بالمشاركة مع اى شريك اجنبي ممكن فرنسا بكمبيوتر باليستي عالى التقنية ونظم حماية سلبي وقتل صعب ممكن اتعاون مع اوكرانيا فى هذا المجال وسعر المنظومة الكاملة مثل ARENA فى حدود300 الف دولار تقريبا وقابل للانخفاض حسب الطلبية وحسب ان كنت ستأخذ نقل تكنولوجيا وتصنع عندك
محمد السيد سليم @محمد السيد سليم يعرف السعر جيدا
..نقوم بتركيب دروع COMPOSITE محترمة كتدريع اضافى يكون فعال ولن يرهق الدبابة من ناحية الوزن بشكل كبير
لو ما اعتمدناش على نفسنا فى هذا الامر حاليا لن يتم تطوير الابرامز الا بعد مده لمماطلة الامريكان
اعتذر عن الاطالة

بالنسبة لمصنع بنها للإلكترونيات أنا عايز مصدر واحد فقط أنه بيصنع قطع الكترونية ....كله تجميع فقط لاغير

انما الابرامز في مل العالم محرك توربيني يعطيها قدرة قوية
ياريس انا اتكلمت عن التطوير المعروض اما العامل حاليا هو التوربينى
الفكره ان مش لازم يكون عندى براءة اختراع لمحرك حتى اقوم بتصنيع دبابة
بلاش ابرامز عندك مثلا اسرائيل مع الميركافا هل لديها براءة اختراع للمحرك ؟
هذا فقط للتوضيع للعضو الذى تكلم عن ضرورة وجود براءة اختراع للمحرك

بالنسبة لمصنع بنها للإلكترونيات أنا عايز مصدر واحد فقط أنه بيصنع قطع الكترونية ....كله تجميع فقط لاغير .....لو حد عايز
ياريس هو انت ماشي بمبدأ خالف تعرف
هو احنا قلنا اننا بنصنع منتجات كاملة بنسبة 100 % سواء فى الابرامز او الالكترونيا فى بنها
هناك اشياء تصنعها واشياء اخرى تقوم باستيرادها للتجميع
دى منتجات المصنع

أنا عايز اوصل الفكرة فقط ان اهم جزء في إنتاج الأجهزة الإلكترونية هي القطع الإلكترونية وأنا قلت قبل كده لا نصنع القطع والمكونات الإلكترونية جميعا على حد سواء ....وطلبت مصدر لإنتاج القطع الإلكترونية وليست الأجهزة النهائية ....على العموم انا بحثت على النت ولقيت موقع بيتكلم عن دراسة جدوى لأنشاء مصنع لتصنيع أجهزة التليفزيون تناولت الدراسة نسبة المكون المحلي والأجنبي

بالنسبة لمصنع بنها للإلكترونيات أنا عايز مصدر واحد فقط أنه بيصنع قطع الكترونية ....كله تجميع فقط لاغير

مصنع بنها يصمم و يصنع اللوحات الالكترونية او ما يسمي بال PCB حتي 10 layers وبجودة عالية لاي requirements تطلبها منه
لكنه بالتأكيد لا يصنع رقائق السيليكون او ال ICs المصنوعة من هذة الرقائق
فهذة التقنية مقتصر علي دول قليلة جدا بالعالم في الاغلب هم امريكا والصين وتايوان واسرائيل وفرنسا وعدة دول اخري معدودة علي الايد

في النهاية يجب ان نفرق بين صناعة ال semiconductors و تصميم ال semiconductors
وبين صناعة ال embedded systems boards و تصميم ال embedded systems boards

ففي النهاية نحن لدينا القدرة الكاملة علي جميع ما سبق ما عادا صناعة ال semiconductors نفسها
لانه كما قلت تحتاج لتقنيات عالية لا تملكها الا دول محدودة هذا اولا
ثانيا اغلب ال semiconductors الاساسية موجودة بكثرة في جميع اسواق العالم و ب mass production بالمليارات
فلا حاجة لتصنيعها فشرائها اسهل ما يمكن

ما نقابله فقط ويشكل عائق هو عندما نقوم نحن بعمل design ل IC او semiconductor يقوم بعمل وظيفة محددة للغاية ولا يمكن تحقيقها بالمكونات الرئيسية
فحينها يجب علينا ارسال ال design لمصانع صينية ليتم صناعته لنا بطلب خاص لو كان المتج مدني

ولو كان المنتج عسكري فهناك طرق كثيرة لمنع سقوط ال design بيد الدولة المصنعة "الصين"
عن طريق ارسال ال design العسكري كجزء بسيط من design لمنتج مدني كبير عديم الفائدة كنوع من التمويه

مصنع بنها يصمم و يصنع اللوحات الالكترونية او ما يسمي بال PCB حتي 10 layers وبجودة عالية لاي requirements تطلبها منه
معروف من زمن انه يتم تصميم وتصنيع لوحات ال PCB
لكن هناك لوحات مطبوعة ذو وجهين هل نصنعها ام نصنع ذو الوجه الواحد؟ لانىحسب ما اعرف لانصنع ذو الوجهين

معروف من زمن انه يتم تصميم وتصنيع لوحات ال PCB
لكن هناك لوحات مطبوعة ذو وجهين هل نصنعها ام نصنع ذو الوجه الواحد؟ لانىحسب ما اعرف لانصنع ذو الوجهين

ال PCB لا تفرق بالنسبة له وجه او وجهين
الفكرة الاصعب في عدد ال Layers
فالمسارات الموجودة وتراها من الخارج هناك مثلها علي عمق 0.01 مم مثلا و مسارات اخري علي بعد 0.02 مم
مما يسهل من تصنيع لوحات معقدة جدا جدا علي مساحات واحجام صغيرة جدا

عودة
أعلى