موسكو تؤكد دعمها لوحدة اليمن وتدعو إلى وقف القتال

أكدت روسيا الخميس 26 مارس/آذار دعمها لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، داعية الأطراف اليمنية وحلفاءها الخارجيين إلى وقف الأعمال القتالية.
وجاء في بيان لوزراة الخارجية الروسية أن "موسكو تعبر عن قلقها البالغ من الأحداث الأخيرة في الجمهورية اليمنية الصديقة وتؤكد دعمها الثابت لسيادتها ووحدة أراضيها".

وشددت الخارجية على "أهمية وقف جميع العمليات القتالية فورا من قبل كافة أطراف النزاع في اليمن وحلفائها الخارجيين، وتخليها عن محاولات تحقيق أغراضها بالسلاح".

وتابعت الخارجية أن روسيا ستتواصل مع كافة الأطراف التي انجرت إلى أحداث اليمن، وستعمل على تكثيف الجهود الدولية المبذولة، بما في ذلك في الأمم المتحدة، من أجل التوصل إلى خيارات لتسوية النزاع المسلح في البلاد بالوسائل السلمية في أقرب وقت ممكن.

من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش تعليقا على العملية العسكرية في اليمن إن "مثل هذا السيناريو لا يمكن أن يؤدي إلى تسوية النزاع".
موسكو تؤكد لطهران استعدادها للمساهمة في التسوية باليمن

بحث إلياس أوماخانوف نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي مع حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني الوضع في اليمن.

وأوضحت الدائرة الصحفية التابعة لمجلس الاتحاد الخميس أن عبد اللهيان أبلغ أوماخانوف بتطورات الأوضاع في اليمن والبحرين والمنطقة برمتها، وشدد على الدور الكبير الذي تلعبه المشاورات الروسية الإيرانية حول القضايا الإقليمية.

بدوره ذكر أوماخانوف أن موسكو قلقة للغاية من الأحداث الأخيرة الجارية بالمنطقة، معبرا عن استعدادها للمساهمة في تسوية الوضع بشتى الوسائل.

السفارة الروسية باليمن لا تخطط لإجلاء مواطنيها ودبلوماسييها

هذا وأعلنت السفارة الروسية في اليمن أنها لا تخطط في الوقت الراهن لإجلاء دبلوماسيين ومواطنين روس على خلفية التصعيد الأمني في البلاد.

وأوضح الملحق الصحفي للسفارة تيموفي بوكوف لوكالة "إنترفاكس" يوم الخميس 26 مارس/آذار، أن البعثة الدبلوماسية لا تعد لأي عملية إجلاء بسبب عدم كثرة الطلبات بهذا الشأن من قبل المواطنين الروس المقيمين في اليمن.

هذا وبدأت قوات جوية خليجية بقصف مواقع للحوثيين في اليمن في إطار العملية المسماة "عاصفة الحزم"، والتي تهدف حسب البيان الخليجي إلى حماية الحكومة الشرعية في اليمن من المسلحين الحوثيين.



ردود الفعل الدولية



الولايات المتحدة: من جانبه، أعلن البيت الأبيض موافقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما على تقديم الدعم اللوجستي والاستخباراتي للعملية العسكرية في اليمن.
وكانت واشنطن أكدت الأربعاء مغادرة الرئيس اليمني لمقر إقامته في عدن دون أن تكشف عن مكان تواجده، وذلك بعد اتصال هاتفي معه
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي "كنا على اتصال به في وقت سابق من النهار".

وأضافت "لم يعد في مقر إقامته (...) ولست في موقع يسمح لي بتأكيد أية تفاصيل إضافية من هنا عن مكان وجوده".

وجاء هذا الإعلان الأمريكي بعد أن أصبح مكان تواجد الرئيس اليمني واحدا من الأسرار الغامضة بعد اقتراب الحوثيين من مكان إقامته.

الصين: عبرت وزارة الخارجية الصينية عن قلقها بشأن الوضع المتدهور في اليمن. وقالت المتحدثة باسم الخارجية، هوا تشون يينغ في مؤتمر صحفي إن الصين تحث جميع الأطراف على الالتزام بقرارات مجلس الأمن الخاصة باليمن وحل النزاع حول طاولة الحوار.

بريطانيا: أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن لندن تؤيد قرار السعودية التدخل عسكريا في اليمن.
واعتبرت الوزارة أن التصرفات الأخيرة للحوثيين أظهرت عدم احترامهم للعملية السياسية.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة: "إننا نؤيد تدخل القوات المسلحة السعودية في اليمن استجابة لنداء الرئيس هادي الذي طلب المساندة بكافة الوسائل والتدابير للدفاع عن اليمن والتصدي لعدوان الحوثيين".

وأردفت: "إن الخطوات الأخيرة للحوثيين وتوسعهم (العسكري) في عدن وتعز تأتي كإشارة جديدة إلى عدم احترامهم للعملية السياسية. وفي نهاية المطاف لابد من حل سياسي لتسوية الأزمة".



فرنسا: أكدت باريس وقوفها إلى جانب شركائها في المنطقة لاستعادة استقرار ووحدة اليمن، معربة في الوقت ذاته عن إدانتها لعمليات زعزعة الاستقرار التي تقوم بها جماعة الحوثي، وقال بيان للخارجية الفرنسية إن الضربات الجوية التي قامت بها عدة دول في المنطقة جاءت استجابة لطلب السلطات الشرعية في اليمن، وأكدت دعمها للحكومة اليمنية وللرئيس عبد ربه منصور هادي، ودعت للعودة إلى العملية السياسية

الاتحاد الأوروبي: الأزمة اليمنية لا يمكن حلها بطرق عسكرية

من جهة أخرى، أعلنت المفوضة العليا للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أن العمليات العسكرية ليست حلا للأزمة اليمنية، مؤكدة الدعم الأوروبي لجميع الجهود المبذولة من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات.

ونددت موغيريني بتقدم الحوثيين نحو عدن، مشيرة إلى أن مثل هذه الخطوات تؤدي إلى تصعيد الوضع في اليمن وقد تكون لها تبعات وخيمة على المنطقة.


إيران: دعا وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف بلدان المنطقة والدول الغربية إلى عدم زج نفسها بلعبة تخدم القاعدة و"داعش" والتكفيريين في اليمن على حد تعبيره.

من جانبها، نددت الخارجية الإيرانية بالغارات التي استهدفت الحوثيين في اليمن، مشيرة إلى أنها تخالف القوانين والأعراف الدولية.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم إن الخيار العسكري من شأنه أن يزيد تعقيد الأمور واتساع رقعة الأزمة وإنهاء فرص التوصل لحلول سلمية في اليمن.

ودعت أنقرة الحوثيين و"حلفاءهم الخارجيين" إلى وقف أنشتطهم التي تقوض الاستقرار والسلام في المنطقة.



دبلوماسي غربي: مجلس الأمن لا يخطط لاتخاذ أية قرارات بشأن العملية العسكرية باليمن

أفاد مصدر دبلوماسي غربي بأن مجلس الأمن الدولي لا يخطط حاليا لاتخاذ أية قرارات بشأن العملية العسكرية التي بدأتها السعودية وغيرها من دول الخليج في اليمن.

وأكد دبلوماسي بلد غربي من أعضاء مجلس الأمن يوم الأربعاء لوكالة "تاس" الروسية: "لا نخطط للقيام بأية خطوات في الوقت الراهن".



اللهجه الروسيه ستخف بالتدريج تجاه العاصفه
 
الجزيرة :
مصادر سعودية: "عاصفة الحزم" لن تتوقف قبل ردع الحوثيين
الخبر قبل 10 دقائق


 
اعتبرت (عاصفة الحزم) حائلاً أمام الحل السياسي
إيران تحرّك ماكينتها الدعائية ضد السعودية

مع حشدها الإعلامي وتحريك ماكينة دعايتها المسموعة والمرئية والمكتوبة ضد عملية (عاصفة الحزم)، واتهاماتها المباشرة للمملكة العربية السعودية بأنها تشعل الحريق في المنطقة، قالت إيران إنها تريد وقفًا فوريًا للعمليات العسكرية والغارات الجوية.
نصر المجالي:
نددت وزارة الخارجية الايرانية بما أسمته (العدوان السعودي)، وبالغارات الجوية في اليمن، واعتبرتها حائلاً دون الوصول إلى حل سياسي في البلاد.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية، مرضية أفخم، إن "استخدام الخيار العسكري في اليمن الذي يشهد أزمة داخلية وحربًا على الارهاب من شأنه أن يزيد من تعقيد الأمور واتساع رقعة الأزمة، وانهاء فرص التوصل لحلول سلمية للخلافات الداخلية".
ودعت أفخم إلى ضرورة تمسك كافة الأطراف بالحلول الوطنية الناتجة عن الاتفاق بين الأحزاب والكتل السياسية في اليمن، مطالبة في الوقت نفسه بوقف فوري للغارات الجوية وكافة الأعمال العسكرية".
وأعربت أفخم عن بالغ قلقها من تزايد النشاطات الإرهابية في اليمن، مشيرة إلى أن من أبرز تداعيات هذا الهجوم العسكري على اليمن ستكون اتساع رقعة الارهاب والتطرف لتشمل مناطق أخرى في المنطقة.

تصريح ظريف
ومن جهته، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تصريح لمراسل قناة العالم الاخبارية، الخميس، إن العمليات العسكرية تنتهك السيادة اليمنية ولن تؤدي الا إلى اراقة دماء الابرياء، موضحاً أن بلاده ستبذل قصارى جهودها لاحتواء الأزمة في اليمن.
وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن العمليات العسكرية السعودية ضد اليمن تدخل المنطقة في المزيد من التوتر، ولن تعود بالفائدة لأي بلد.

كلام بروجردي
من جانبه، حذر رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي السعودية، من عواقب خطرة لتدخلها العسكري في اليمن، داعيًا الرياض إلى انهاء عدوانها بأسرع وقت وحل الازمة اليمنية بالطرق السياسية.
وادان بروجردي (الهجوم السعودي) على اليمن، وقال إن اشعال النار هذا لاشك سيترك عواقب خطرة وأن العالم الاسلامي سيتعرض لأزمة كبيرة نظرًا إلى حساسية هذه المنطقة، مضيفًا: "ان نار الحرب على اليمن سترتد على السعودية".
واضاف بروجردي أن "اشعال السعودية نار حرب جديدة في المنطقة دليل على عدم اهتمامها بمشاكل الامة الاسلامية وغياب المسؤولية لديها، وأن نار هذه الحرب سترتد على السعودية نفسها لأن الحرب لن تبقى محدودة في نقطة واحدة".
اليمن سيدافع
واشار إلى أن القوات المسلحة والشعب اليمني سيهبان للدفاع عن سيادة البلاد، وقال نامل في ان تتوقف هذه العملية العسكرية على وجه السرعة، وان يجري تسوية مشكلة اليمن عبر الطرق السياسية.
وأكد بروجردي أن "اميركا هي على رأس فتن الحرب في المنطقة، وهي دعمت هذا الهجوم ولا شك أن السعودية وعدداً من دول مجلس التعاون لم تقدم على اشعال هذه النار إلا بضوء اخضر اميركي، وهي لا تملك هذه الصلاحية".
وفي الأخير، اكد أن اميركا وعقب الازمة التي فرضتها على العراق وسوريا وافغانستان على مدى سنوات طويلة، بدأت عمليًا ازمة ومذبحة أخرى في العالم الاسلامي وأن هذه الخطوة مدانة بشدة.

- See more at:
 
| جيش الطريقة النقشبندية الموالي لحزب البعث المحظور يعلن دعمه لـ

مشاهدة المرفق 19352
حزب البعث فرع العراق يختلف كليا عن حزب البعث فرع سوريا اول ضد يران و الثاني العكس .
 
معظم المصادر العالمية وعلى رأسهم رويتز
ان البحرية المصرية تحركت بالفعل ...
وعندى اخبار مؤكده بنسبة كبيرة ان قائد القوات البحرية المصرية كان بالامس فى القاعدة البحرية ببرنيس فى اقصي جنوب مصر على البحر الاحمر ..
 
Firefox_Screenshot_2015-03-26T14-45-36.682Z.png
:eek:
 
متابعات:ذكرت مصادر سيادية مصرية أن الأسطولين الصيني والروسي تحركا بالفعل من مواقع تمركزهما إلى المياه الإقليمية، في طريقهما إلى مضيق باب المندب.



وقالت المصادر" إن روسيا والصين أعلنا قبل سابق دعمهما لموقف الدول العربية الرافض لما يحدث فى اليمن، بخاصة بعد هجمة الحوثيين على مقاليد الأمور هناك، وقالت المصادر إن الصين وروسيا لهما وجهة نظر متفقة مع الدول العربية بما فيها مصر على ضرورة إنهاء الانقلاب الحوثى فى اليمن.

هذا وبدأت السعودية امس عملية عسكرية أطلق عليها "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين، وصدر بيان جمع السعودية والإمارات والقطر والبحرين والكويت، يعلن الرد على ما يحدث فى اليمن استجابة لطلب الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادي.


أريد أن أعرف الموقف الروسى الصينى لصالح من أفيدونى؟
 
البحرية المصرية تسيطر على باب المندب
الغارديان : "التحالف السني" يقلم أظافر إيران

سالم شرقي من دبي:أكد ريتشارد سبنسر، محرر شؤون الشرق الأوسط في صحيفة "التلغراف" البريطانية، أن ما يحدث الآن على الساحة اليمنية، بقيام تحالف يضم 10 دول سنية، هو حرب طائفية مفتوحة، وصراع سيكون الأكبر من الناحية العسكرية منذ حرب العراق، حيث يشارك في الحرب الحالية التي تهدف إلى القضاء على النفوذ الحوثي في اليمن ما لا يقل عن 150 ألف جندي، و 100 طائرة تحت قيادة السعودية.

10 دول

وكشف التقرير البريطاني عن الدول الـ 10 التي تشارك في الضربات الجوية، التي هي مقدمة للحرب، هذه الدول هي السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، من دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى دول عربية، وهي مصر والأردن والسودان والمغرب، وهناك طرف غير عربي لكنه يتمتع بعلاقات قوية مع السعودية وهو باكستان، ويسعى التحالف السني إلى تقليم أظافر إيران والحد من نفوذها في المنطقة.

باكستان تؤكد

وعلق المتحدث باسم الخارجية الباكستانية على مشاركة بلاده الحرب على الحوثيين، فقال: "ما يمكننا التأكيد عليه في هذه المرحلة أن هناك تعاوناً عسكرياً بين باكستان والسعودية، أؤكد أننا تلقينا اتصالات من السعودية في ما يخص ما يحدث الآن من ضربات في اليمن".

غضب إيراني

وأشار التقرير الإنجليزي إلى أن هناك حالة من الغضب في إيران، حيث تؤكد كافة الدلائل على أن إيران هي الداعم الأكبر للحوثيين، وقد دعت الخارجية الإيرانية إلى وقف فوري ما أسمته بـ"العدوان" على اليمن، وسط تلميحات بأن الخيار العسكري يقوض فرص التوصل إلى حلول سلمية للأزمة في اليمن.

باب المندب "مصري"

من ناحيته، أكد موقع "ديبكا" الإستخباراتي أن البحرية المصرية تسيطر على مضيق باب المندب بالتزامن مع الضربات الجوية التي تقودها السعودية، وأشار التقرير إلى أن مصر اتخذت هذه الخطوة لحرمان إيران من بسط نفوذها على هذا الموقع الإستراتيجي، كما وصف التقرير ما يحدث في المنطقة حالياً بأنه ثورة سنية كبرى هدفها وضع حد للنفوذ الإيراني.


- See more at:
نقلمها ونلعن جدها ايران اصابها الغرور هي واتباعها
ولكن العرب اليوم ومن وقف معهم ارهبوا ايران
 
مخالب للسعودية لا ترى الا نادرا .. لكنها تنغمس عميقا
عامر
 
ما زالت مرحلة الصدمة هي الفاعلة
لم يدلي احد بتصريحات واضحه حتى الان
هم مذهولون من الجرأة في الفعل وحجم التأييد العربي الفعلي الكبير
 
قوات سودانيه بدات تتحرك صوب موقع العمليات في المملكه العربيه السعوديه
الخرطوم 26 مارس 2015 ـ قال الجيش السوداني، الخميس، أن قواته بدأت التحرك صوب مواقع العمليات في السعودية للمشاركة في "عاصفة الحزم" ضمن حلف عربي واسع للحد من سيطرة الحوثيين في اليمن، وبررت الخرطوم المشاركة بالدفاع عن أمن السعودية والسودان والمنطقة عموما.

_-242-16353.jpg

صورة من الارشيف لاستعراض عسكري للجيش السوداني
وكانت السعودية أعلنت، صباح الخميس، أن السودان يشارك بثلاث طائرات حربية، في "عاصفة الحزم" وسط تقارير تؤكد ابدائه الاستعداد اللازم لمشاركة قوات برية، هذا إلى جانب مشاركة الإمارات والكويت وقطر والبحرين ومصر والمغرب والأردن وباكستان.

وإلى جانب 100 طائرة سعودية تشارك في العملية، و150 ألفاً من القوات السعودية، تشارك دول الخليج والدول العربية الأخرى بطائراتها المقاتلة في تنسيق مع القيادة السعودية.

وأعلن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين، أن بلاده ستشارك بقوات برية إلى جانب الجوية في عملية "عاصفة الحزم" التي أطلقتها السعودية بمشاركة عربية وإسلامية ضد الحوثيين في اليمن.

وقال في مؤتمر صحفي عقده الخميس، في مقر وزارته بالعاصمة الخرطوم، إن "السودان سيشارك بقوات برية وجوية في عملية عاصفة الحزم".

وأضاف حسين: "بدأنا الحركة الميكانيكية لمواقع العمليات إلى جانب القوات السعودية".

وفي رده على سؤال حول ما إذا كان قرار المشاركة سيؤثر سلباً على علاقة السودان بإيران (التي توجه لها اتهامات بدعم الحوثين باليمن)، اكتفى الوزير بالقول: "أمن السعودية بالنسبة لنا خط أحمر".

وقال بيان للمتحدث باسم الجيش السوداني: "أيها المواطنون الثوار الأحرار، في إطار العلاقات الحميمة التي تربط البلدين الشقيقين السودان والمملكة العربية السعودية، ومن منطلق مسؤوليتنا الإسلامية في حماية أرض الحرمين الشريفين، وحماية الدين والعقيدة، يشارك السودان بقوة وعزة ومنعة في عمليات (عاصفه الحزم) لتبقي السعودية آمنة مستقرة".

وأكد العقيد الصوارمي خالد سعد أن "شعب السودان المسلم العربي لن يبقى مكتوف الأيدي، والخطر يحدق بقبلة المسلمين، مهبط الوحي والرسالة الخاتمة".

وقال إن مشاركة القوات المسلحة السودانية في عمليات (عاصفة الحزم) هو "تعبير عن رغبة الأمة السودانية في حماية المقدسات وقبلة الأمة الإسلامية وهو نبض أهل السودان"، وزاد "هي هبة أهلنا لحماية أرض الحرمين الشريفين وإنها لعاصفة للحزم إن شاء الله".

وأشار الصوارمي إلى أن وزير الدفاع الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين إلتقى صباح الخميس، بالمحلق العسكري السعودي العقيد الركن إبراهيم عثمان العمير بخصوص بعض الترتيبات ذات الصلة، كما أجرى اتصالاً هاتفياً، مساء الأربعاء، بالفريق أول ركن عبد الرحمن بن صالح البنيان رئيس أركان القوات المسلحة السعودية.

وتابع الصوارمي "بدأت القوات المسلحة التحرك تجاه مواقع العمليات".

في ذات السياق أعلن وزير الخارجية علي كرتي مشاركته في التحالف مع دول الخليج العربية لمواجهة مجموعات الحوثيين في اليمن.

وقال كرتي إن قرار السودان يأتي من منطلق حرصه على أمن المنطقة والمملكة العربية السعودية، وأضاف لوكالة السودان للأنباء "أن السودان بقربه من السعودية ومن منطلق العلاقات التاريخية الوثيقة والخطر الذي يهدد المنطقة جميعاً والسعودية على وجه التحديد اتخذ هذا القرار".

وأوضح وزير الخارجية "أن السودان يعلم تماماً أن مشاركته في هذه الحرب هي مشاركة للدفاع عن أمن السعودية وأمن السودان وأمن المنطقة عموماً.. القرار اتخذ بحسبان لكل هذه الأمور".

وقال كرتي إن التحالف الذي بدأ من دول الخليج بدأ يرتفع تدريجياً وأضاف أن هناك على مدار الساعة طائرات جديدة تدخل التحالف.

واستهدفت الغارات، صباح الخميس، مواقع عسكرية مخازن للأسلحة في صنعاء ومقر قيادة قوات الاحتياط في جنوب صنعاء، في حين اشتعلت النيران في دار الرئاسة بصنعاء التي استولى عليها الحوثيون.

وشمل القصف أيضاً غرفة العمليات المشتركة للقوات الجوية في صنعاء، ومعسكر "ريمة حميد" بمنطقة سنحان معقل علي صالح جنوب صنعاء، وقاعدة العند الجوية شمال عدن.

وجاءت العملية متزامنة مع زيارة للرئيس السوداني للرياض قُوبل خلالها بحفاواة لافتة، وقال البشير خلال مباحثات مع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مساء الأربعاء، إن أمن المملكة العربية السعودية وأمن الحرمين الشريفين يمثل خطاً أحمر بالنسبة للسودان.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما، أجاز تقديم مساعدة لوجستية ومخابراتية لدعم العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن لدحر مقاتلي جماعة الحوثي.


 
الجزيرة :
طائرات "عاصفة الحزم" تواصل قصف مواقع الحوثيين


 
انت بتخوفنا ليه دخل الصين وروسيا في الموضوع ايش
وعلي العموم الروس و الصينين لن يحاربوا حرب ليس لهم فيها ناقة اوجمل والصين مصالحه كبيره مع العرب وروسيا مرتاح اسعار النفط بترتفع
إرتفاع أسعار النفط يصلح ميزان المدفوعات الروسى​
 
الم يقولوا بان السعودية فشلت في اقناع باكستان للدخول في التحالف السني ! لكن الواقع يعكس كلامهم تماما :p
 
ما زالت مرحلة الصدمة هي الفاعلة
لم يدلي احد بتصريحات واضحه حتى الان
هم مذهولون من الجرأة في الفعل وحجم التأييد العربي الفعلي الكبير

انت متخيل 10 دول تضرب ضربة خاطفة في ليلة مظلمة

بس بصراحة حركات نذالة من الدول العربية هم قالو على اساس اليوم الاجتماع وبعده يقررون بس شكلهم مستعجلين شوية هههههههه
 
صواعق العرب اتتك ملبية من كل حدب وصوب يا هادي ما تضام واشقائك بجوارك ستتربع على عرش القصر الجمهوري في صنعاء

وسترفع العلم اليمني فوق كل جبال اليمن ... من اقصى المغرب العربي الى الخليج العربي يلبون نداك .
 
·

عاجل جدا |الرئاسة تعلن مشاركة عناصر من القوات المسلحة البحرية والجوية في في
 
عودة
أعلى