الكثيرين فرضو ان انخفاض النفط بحدود 50 % سيعني انخفاض بقيمة السلع !
بالرغم أن الافتراض منطقي و بخاصة اذا اعطيناه مدة زمنية لتظهر اثاره .

شخصيا وباطلاعي على الاقتصاد . فئن مجمل الاقتصاد العالمي لا يسير حسب المنطق اساسا و الانخفاض الفعلي لقيمة السلع و الخدمات لن يتجاوز 5% باحسن الاحوال . حت بعد مرور اشهر .

على سيرة الاسعار الان سانقل بعد اخبار اسواق الكويت الشقيقة :



في اول رد فعل رسمي على تفعيل القرار الحكومي برفع الدعم عن منتجي الديزل والكيروسين اعتبارا من أمس، بعدما أظهرت مواقع التواصل الاجتماعي رفض المواطنين قيام بعض التجار برفع أسعار منتجاتهم، كشف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة د.عبدالمحسن المدعج عن توجيه إدارة الرقابة التجارية لتكثيف حملاتها التفتيشية على السوق المحلي لرصد حالات ارتفاع الأسعار المصطنع في بعض مواد البناء والإنشاء وغيرها بذريعة رفع الدعم الحكومي عن مادة الديزل.

وقال المدعج لـ «كونا» ان حجة ارتفاع الأسعار غير مبررة، إذ إن رفع الدعم عن الديزل لا يشمل المصانع المحلية، مشيرا في الوقت ذاته الى أن تراجع أسعار النفط عالميا سبب آخر يؤكد عدم وجود أسباب حقيقية لزيادة أسعار المواد الإنشائية.

هذا ومع بداية تفعيل القرار الحكومي برفع الدعم عن منتجي الديزل والكيروسين اعتبارا من الأمس الموافق 1 يناير 2015، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي أمس بردود أفعال عدد من المواطنين الذين رفضوا قيام بعض التجار برفع أسعار منتجاتهم.

وفي اول ردة فعل حكومية على القرار كشف مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة لـ «الأنباء» أن الوزارة أجرت مسوحات للأسعار قبل ارتفاع أسعار الديزل وان سعر التكلفة بالنسبة لشركات الخرسانة لا يتعدى 700 فلس وهناك شركات تحصل على دعم من قبل الدولة فلا يجوز لها أن ترفع أسعارها وان الشركات التي لا تأخذ دعما قد ترفع السعر لكن بنسب صغيرة جدا ومقبولة.

استغلال سيئ

على صعيد متصل، حذر الخبير الاقتصادي محمد النقي من الاستغلال السيئ لبعض التجار، مطالبا وزارة التجارة بمراقبة السوق ومعاقبة من يسيء التصرف او يرفع السعر بطرق غير مبررة وأنها اذا لم تقم بدورها فستكون هناك تجاوزات كبيرة على حساب المواطن.


ارتفاع الأسعار

من جانبه توقع الخبير الاقتصادي محمد المخيزيم ارتفاع أسعار المنتجات التي تعتمد على الديزل في منتجاتها مثل الخرسانة والمواد الغذائية التي يتم استيرادها من خلال السفن ووسائل النقل الأخرى.

وأوضح أن نسبة الارتفاعات المتوقعة للأسعار ستقارب الـ 30%، مشيرا إلى أن الواقع يشير إلى أن أي سلعة يرتفع ثمنها بنسبة 100% فعند نزول سعرها لن تنخفض عن 30%.

وزاد قائلا: «لا اعتقد ان وزارة التجارة والصناعة ستحكم السعر».

تويترات


٭ ارتفاع الأسعار يشمل جميع السلع من بداية السنة امس المواد الإنشائية والمواد الغذائية والمواد الاستهلاكية ووسائل التوصيل بنسبة 100%.

٭ اثار ارتفاع سعر الديزل بدأت سريعا، تنكر الماء 3000 ليتر أصبح 10 دنانير كان سعره 5 دنانير ودرب الرمل زاد 10 دنانير.

٭ ارتفاع الأسعار نتيجة ارتفاع الديزل كان متوقعا حتى ممن لا يعرف ابجديات الاقتصاد.

٭ لم تقم وزارة التجارة بأي إجراءات لضبط ارتفاع الأسعار والبلد مقبل على انفلات أسعار جنوني استعدادا لرفع سعر الديزل.

٭ الديزل والغاز ارتفع سعره، شكو ترفعون سعر حفاظات الأطفال، شنو الارتباط اللي بينهم يا تجار الفلوس؟

٭ عندما ارتفع سعر النفط لم يستفد المواطن وعندما هبط سعر النفط أول من سيدفع الثمن المواطن.

٭ هبط سعر النفط، الأسعار لم تهبط، ارتفع سعر الديزل، الأسعار بصعود، معادلة صعبة.

رفع الدعم يعني تحرير السعر وعندنا لو يتم رفع الدعم عن الديزل ممكن يرتفع سعر اللتر من 25 هلله الى قرابة 1.25 وبكذا تتأثر اسعار السلع بسبب ارتفاع كلفة النقل والتشغيل لكن حتى 25 هلله يعتبر غالي ويفترض يستمر الدعم مع هبوط اسعار النفط لكنه بشكل اقل بدال الدعم بكلفة 470 مليار ليال للمحروقات او الكهرباء والماء والسلع تكون يكون مثلا سعر الديزل 5 هللات والبنزين مثلا 10 هللات او اكثر زي ما كان قبل ارتفاع سعر النفط ويكون الدعم عند 2.5 مليار ريال فالان مثلا الفاتوره الشهريه حق الكهرباء تراوح بين 30 الى 50 ريال ممكن تنزل الى قرابة 6 الى 10 ريال والفاتوره السنوية حق المياه بدال ماهي قرابة 12 ريال تنزل الى قرابة 2.5 ريال احيان يجمعون الفواتير لسنين لاجل توفير كلفة الطباعه والتوزيع ممكن تستمر بين 5 الى 10 سنوات لاجل اصدار فاتوره تراوح بين 50 الى 120 ريال على حسب المده ورفع الاسعار يكون لاجل عملية الترشيد وفي الكويت مع رفع الدعم معناه ان لو نزل سعر النفط بينزل سعر المحروقات وتتتراجع التكاليف الي ارتفعت الا في حال اضافة تكاليف اضافية او تراجع انتاجية وزيادة طلب حتى تتصحح مع مرور الوقت وترتفع الانتاجية وتتقلص التكاليف الاضافية الي تتماشى مع ارتفاع اسعار السلع

والسلع الي يدخل فيها النفط اكثر من 250 الف منتج تكون بلاستيكيات وبويات وقماش واطارات واسمده تكون داخله في منتجات صناعية خاصه البلاستيكيات مع هبوط تكاليفها وهبوط تكاليف المحروقات عن طريق الدول الي تعطي تسعيرات للمحروقات ومع مرور الزمن مع تراجع تكاليف تشغيليه سواء تكاليف منتجات او عقارات او رواتب تبدى معاه التنافسيه لكن يفترض تاخذ وقت وبالمثل في الدول المنتجة للنفط في حال رفعها اسعار المحروقات راح ترفع اسعار المنتجات على مواطنيها زي ما صار مع وضع المثال فالهبوط للنفط يحتاج وقت حتى تهبط الاسعار لان كلفة رواتب وكلفة ايجارات وكلفة مشتقات في الدول المنتجه ممكن ما نزلت من الاساس بسبب التخوف من صعود الاسعار من جديد او لاجل سداد عجوزات وتجميع احتياطيات فيفترض يتأخر هبوط الاسعار بشكل كبير حتى تبدى الشركات تحسن من انتاجيتها اما مع صعود سعر الديزل فهو تم من الكويت بالشكل الي رفع الاسعار لان ارتفعت التكاليف التشغيلية ولو ارتفعت الرواتب اكثر ترتفع الاسعار اكثر ولو تراجعت الانتاجية ترتفع الاسعار اكثر فالي يضخم الاسعار هي رفع اسعار المشتقات ورفع اسعار العقارات لان الايجارات تدخل ضمن التكاليف التشغيلية مع كلفة المشتقات بما فيها تكاليف النقل والتوزيع مع حرق الوقود بالاضافة ارتفاع رواتب الايادي العاملة الي تحتاج لرواتب لاجل تحصل على منتجات حتى تستمر وتغطي مصاريف النقل والايجار جميعها ترفع التكاليف التشغيليه وترفع اسعار المنتجات وتضعف تنافسية الشركات والقدره الشرائية عند المستهلكين بالاضافة الى ان عملة الكويت مرتبطه مع سلة عملات ممكن تثبت الاسعار عندها مع منتجات مستورده بسبب ارتباط عملتها مع سلة عملات وما يكون عندها هبوط اسعار بسبب ارتفاع سعر الدولار لو كانت العمله مرتبطه مع الدولار الي ارتفع سعره مقارنه بباقي العملات
 
شوف هنا مثال مع انخفاظ اسعار الحديد بسبب انخفاظ اسعار النفط و ارتفاع سعر الدولار والخبر من 3 ايام

1800 ريال لطن الحديد بانخفاض 40%

عبدالرحمن جمال - جدة
الجمعة 02/01/2015
5_357.jpg

انخفضت أسعار الحديد بنسبة 40% حيث وصل سعر طن الحديد 1800 ريال فيما كان سابقًا بـ3000 ريال للطن الواحد بسبب انخفاض اسعار البترول، وارتفاع سعر الدولار، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة التصنيع.
وأكد عضو اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف المهندس رائد العقيلي أن انخفاض أسعار النفط يدل على أن هناك ركودًا عالميًا في السلع ومن ضمنها أسعار مواد البناء، وأضاف العقيلي بأن السوق يشهد انخفاضًا حادًا على أسعار الحديد بنسبة 40% فقد وصل سعر الطن 1800 ريال فيما كان سابقًا بــ 3000 ريال للطن الواحد.
مرجعًا ذلك لانخفاض أسعار النفط بالإضافة إلى انخفاض أسعار تكلفة التصنيع، مبينًا أن هناك علاقة طردية بين انخفاض أسعار البترول وأسعار الحديد، مضيفًا بأن المملكة بدأت في تصدير حديد التسليح بنسبة 25 %، والحد من استيراده حيث بلغ نسبة 20%، مشيرًا إلى أن سعر الحديد المستورد أقل سعرًا من الحديد المحلي بنسبة 20%، مقدرًا حجم سوق الحديد بـ10 ملايين طن.
وتوقع ماجد المكيرش عضو سابق بلجنة المقاولات بغرفة جدة عن استمرار انخفاض أسعار مواد البناء خلال الـ3 أشهر المقبلة بنسبة تتراوح من 20 الى 25% في ظل انخفاض أسعار النفط، وارتفاع سعر الدولار مما سيزيد طلب السوق على الحديد بنسبة 15%.
وأكد الخبير الاقتصادي سالم باعجاجة ان انخفاض أحد أهم مواد البناء سيؤدي إلى انخفاض تكلفة البناء بنسبة 24%، وتوفير الحديد بشكل جيد من قبل المقاول مما سيساعد على سرعة إنجاز المشروعات، مشيرًا إلى زيادة الطلب على حديد التسليح بنسبة 20%. وذكرت إحصائيات عن انخفاض سعر حديد التسليح بنسبة 40% حيث بلغ سعر طن الحديد في السنة الماضية من شهر ديسمبر 3150 وبلغ السعر الحالي 1800 للطن.



باقي السلع يفترض تتأثر لكن تأثيرها يعتمد على طريقة التوزيع وتكاليفه وتكاليف الرواتب والايجارات الي تدخل بالمثل في حساب الكلفه وبعدها حساب الارباح الي تدخل ضمن القيمه فمع هبوط اسعار النفط وارتفاع سعر العمله مع بارتفاع سعر الدولار قياس بسعر العملات يكون هبوط للاسعار لكن تبقى تكاليف الاجور والايجارات وباقي التكاليف التشغيلية بما فيها اسعار المحروقات والارباح ضمن كلفة البيع للمستهلك وكلما هبط واحد منها تهبط الاسعار معاه قياس بتاثيره على سعر المنتج وكلما تحسنت الانتاجية كلما تراجعت التكاليف على الشركات المنتجه وكلما زادت الانتاجية زاد الطلب على المشتقات النفطية بالشكل الي يخلي المنتجات متوفره باسعار رخيصه وفي متناول الجميع بدال اتجاه الناس للتقشف بسبب تصاعد الاسعار مع ارتفاع اسعار النفط وتأثيره على اسعار المشتقات
 
الملحم لـ "مباشر": "المتقدمة" استفادت من انخفاض أسعار النفط
04 يناير 2015 08:22 م

3776670.jpg


من: أصيل بن طالب

الرياض - مباشر: قال خليفة الملحم - رئيس مجلس إدارة شركة المتقدمة للبتروكيماويات - إن انخفاض أسعار النفط في الفترة الماضية كان له أثر إيجابي على "المتقدمة" والتي تعتمد على "النافتا" كلقيم وأن سعره المتغير خفض من تكاليفنا بوتيرة أسرع من انخفاض منتجات البولي بروبيلين في الأسواق العالمية وهذا أدى إلى زيادة في الإنتاج والذي كان من صالح الشركة في الربع الحالي والعام 2014 ككل.

وأوضح الملحم في حديثه لبرنامج "مباشر يو" أن سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع الثالث (السابق) كان وجود بند استثنائي خلال تلك الفترة السابقة وهي أرباح جنتها الشركة من تسييل المحفظة الاستثمارية لها بـ 35 مليون ريال تقريباً، وأشار أن الربح التشغيلي مرتفع وهذا يعكس الأداء التشغيلي الإيجابي لمصانعهم.

وأشار الملحم بأن انخفاض أسعار النفط إلى 50% تقريباً يعطي المستهلك قوة شرائية أكبر وهذا سينعش في النهاية الاقتصادات العالمية.

وأضاف أن انخفاض أسعار النفط لن يعيق الشركة بل بالعكس سيزيد الطلب على منتجات البتروكيماويات والتي تدخل في قطاعات رئيسية عديدة كمواد البناء وصناعة السيارات والتغليف وغيرها الكثير.

وعن أسعار البترول قال خليفة الملحم: "لا أحد يستطيع أن يتنبأ بها وهي عرضة لتقلبات كثيرة منها سياسية واقتصادية وسوقية "مضاربات"، إلا أن هناك حركةً للعرض و الطلب حقيقية والذي عادةً هي ما تحدد سعره، وأضاف أن هذه الحركة لا تتضح إلا بعد مرور 6 أشهر من انخفاض أو ارتفاع في أسعار النفط".

مضيفاً أن كبار محللي الشركات يتحدثون عن (75 - 80 دولار) أو (65 - 75 دولار) وهذا في ضوء الاقتصاديات العالمية وكثير من الشركات البترولية تبني ميزانياتها على هذه الاسعار.

وأعلنت عن نمو بأرباحها بـ 24% بالربع الرابع مقابل الربع المماثل من العام الماضي، وبنمو 34.86% خلال العام 2014، إلا أن أرباح الربع الرابع جاءت أقل من الربع السابق بنسبة 12.56% بسبب خسائر المحفظة الاستثمارية للشركة في الربع الأخير من العام مقابل ربحيتها في الربع الثالث.

 
عاملون في القطاع يتوقعون مزيدا من الهبوط خلال الأشهر المقبلة
جولة ميدانية لـ "الاقتصادية" : تراجع أسعار مواد البناء 20 %
34fabe2e61f88b3369776b89838d9927_w300_h0.jpg


ماجد الحميدان من جدة

أظهرت جولة قامت بها "الاقتصادية" على أسواق مواد البناء، انخفاضاً في الأسعار تراوحت نسبته بين 6 و20 في المائة، وذلك بالتزامن مع انخفاضات الأسواق العالمية. وقال لـ"الاقتصادية" عاملون في القطاع، إن هبوط الأسعار رافقه انخفاض في الطلب مع وجود عمائر كثيرة قيد التشطيب لم يستكمل إنشاؤها بعد.

وأكد رائد العقيلي عضو لجنة المقاولين في غرفة جدة سابقا، أن الأسعار في 2014 شهدت استقرارا في مواد البناء الأساسية، ولم تحدث هناك أزمات كالسابق، مثل شح الحديد وارتفاع أسعاره، مبينا أنه بدأت الأسعار في الانخفاض تجاوبا مع انخفاض أسعار الطاقة في العالم، حيث أثرت طرديا على أسعار مواد البناء، وأيضا هناك انخفاض على أسعار الحديد عالميا وركود، وأصبحت أسعاره باتجاه هابط، مشيرا إلى أن الانخفاض وصل إلى 20 في المائة لعام 2014، متوقعا أن تستمر في الانخفاض خلال الأشهر المقبلة.

وأضاف، أن مواد التشطيب متنوعة، وتكلفة بناء الهيكل توازي من 40 إلى 50 في المائة من تكلفة المبنى، حسب نوعية التشطيب، مشيرا إلى أن تكلفة الهيكل الخرساني يصل إلى نصف قيمة المبنى، إذا كان التشطيب الدارج المتعارف عليه غير التشطيب الفاخر، موضحاً أن أسعار البناء إذا انخفضت 20 في المائة، سيكون هناك توفير في قيمة المبنى يصل إلى نحو 10 في المائة.

وحول أسباب قلة الطلب على مواد البناء، قال إن "الوقت الحالي في العالم يوجد ركودا، وانعكس عليه الطلب على الطاقة، أما محليا فإن الخطة الخمسية التاسعة انتهت قبل أيام، وهي من أكبر الخطط التي شهدتها المملكة، وأثناء الخطة شهدت استكمال معظم مشاريع البنية التحتية ومشاريع التنمية في المملكة، وبالتالي أصبح هناك انخفاض في الطلب على مواد البناء لأن معظم المشاريع الحكومية التي تصل نسبتها إلى أكثر من 70 في المائة أكملت طلباتها من مواد البناء، وبالتالي بدأ الطلب في الانخفاض، حيث إن الطلب يكون عليها في المراحل الأولية من المشروع، حيث وصلت أكثر المشاريع إلى إنهاء الهيكل الخرساني قبل فترة، فكلما كان هناك انخفاض في طرح المشاريع الحكومية سنشهد انخفاضا في الطلب على مواد البناء".

من ناحيته، أكد عبدالله رضوان رئيس لجنة المقاولين في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، أن الطلب على مواد البناء على مدى عام 2014 انخفض بنحو 50 في المائة، مرجعا ذلك إلى أن كمية الطلب على الوحدات السكنية في الوقت الحالي أقل بكثير من كمية العرض المتوافرة في السوق.

وتطرق رضوان إلى تخوف كثير في الفترة الأخيرة من الإقدام على الوحدات السكنية الجاهزة التي يبنيها أفراد أو شركات، حيث إن الثقة في الفترة الحالية أصبحت عن بعض المطورين العقاريين إما شركات أو أفراد سيئة فيما يخص جودة البناء، الأمر الذي جعل هناك عزوفا من قبل المواطنين إضافة إلى قرارات وزارة الإسكان بما يخص تملك المساكن. وشدد رضوان على أهمية إعادة الثقة إلى القطاع الخاص وذلك بتطبيق كود البناء الذي يتحدثون عنه قبل سنوات وإلى الآن لم يتم تطبيقه، لافتاً إلى أن هناك من دخل مجال البناء وقام بالتلاعب إما في أساسيات البناء أو المكملات.

3fc1da983732b110d5cdc596aebc526d_w570_h650.jpg

الركود يصيب محال بيع مواد البناء على الرغم من هبوط الأسعار . تصوير : عدنان المهدلي ـــ«الاقتصادية»
وفي السياق ذاته، قال عصام عطار مالك مؤسسة لمواد البناء والمواد الصحية، "إن مواد البناء الأساسية انخفضت بنسبة تقارب 20 في المائة خلال السنة الماضية"، مشيرا إلى أن الحديد انخفض بنسبة 6 في المائة، حيث كان سعر الطن بـ 2600 ريال وأصبح الآن بـ 2450 ريالا، والبلك انخفض بنسبة 14 في المائة حيث كان سعر الألف بلكة بـ 2350 ريالا، وأصبح بـ 2000 ريال، والخرسانة كان سعر الكيس بـ 225 ريالا وأصبح بـ 210 ريالات.

وبين عطار، أن انخفاض مواد البناء قابلة ارتفاع أسعار الأيدي العالمة، مدللاً على ذلك بالقول "سعر المتر البلاط قبل عام كان بـ 14 ريالا، وأصبح الآن بـ 25 ريالا، حيث إن العامل الذي كان يأخذ يومية 80 ريالا أصبح الآن بـ 150 ريالا، مبينا أن تكلفة البناء في الأيدي العاملة بالنسبة للمتر أقل من الآن.

من ناحيته، أوضح عبدالعزيز الغامدي مقاول معماري، أن بعض ضعاف النفوس قام ببناء وحدات سكنية غير صالحة للسكن وتتهالك قبل مرور عام في حال السكن بها، وأعطى مثالا على ذلك، مخطط الحرمين الذي اجتمع فيه أمران البنية التحتية ورداءة البناء. وتوافق الغامدي مع ما قاله رضوان بما يخص كود البنود، مبينا أن النفور والابتعاد عن الوحدات السكنية سيزيد في الفترة المقبلة، حيث أصبح هناك وعي من قبل المواطنين في عمليات الفحص قبل الشراء.

وبين أنه إذا ما استمر الحال على ما هو عليه فإن الفجوة خلال السنوات المقبلة ستزيد بين كمية العرض والطلب، الأمر الذي يجعل كثيرا من المواطنين بانتظار الوحدات السكنية التي سوف تقدمها وزارة الإسكان.

بدوره، قال المواطن فواز العمري خلال جولة "الاقتصادية" على محال بيع مواد البناء، "لقد اشتريت فيلا في شمالي جدة، وبعد مرور العام وجدت أن هناك تشققات في جدار البناء وهبوطا في السيراميك، واضطررت إلى عرض المنزل للبيع، لأنه في بداية السنة الأولى قمت بصرف مبالغ كبيرة لتعديل المعطوب". وأضاف "بدأ تداول أن أكثر الذين ينشؤون الوحدات السكنية لا يهتمون بجودة البناء بل يأخذون من أرخص وأردأ الأنواع، لأجل أن تكون مكاسبهم أعلى بكثير، ولا يوجد هناك قانون يحمي المواطن بعد الشراء، حيث إنه بعد الشراء يذهب كل من البائع والمشتري، ولا توجد هناك جهة رقابة تعيد للمشتري حقوقه في حالة تلف البناء".

 
آخر تحديث: السبت - 12 شهر ربيع الأول 1436 هـ - 03 يناير 2015 مـ
السعودية: تراجع أسعار النفط يلقي بظلاله على سوق العقارات
قرار «البيع على الخريطة» يغير توجهها
1420141781928153900.jpg

تتجه أسعار القطاع العقاري في السعودية لتسجيل انخفاضات جديدة خلال الربع الأول من العام الحالي («الشرق الأوسط»)

الدمام: إيمان الخطاف
تتجه أسعار القطاع العقاري في السعودية لتسجيل انخفاضات جديدة خلال الربع الأول من العام الحالي (2015)، حسبما يكشف عنه خبراء القطاع الذين قدروا نسبة تراجع الأسعار مع نهاية عام 2014 بنحو 20 في المائة مقارنة بالعام السابق، وذلك بصورة متفاوتة على مختلف مناطق البلاد، وهو ما أكدوا أنه أدخل القطاع في مرحلة سبات وركود طويلة، من المرجح أن تستمر خلال الفترة المقبلة.
ويتزامن هذا الركود مع كثير من المتغيرات الاقتصادية التي أثرت على الحراك العقاري السعودي، مثل هبوط أسواق المال وتراجع أسعار النفط التي كان لها تأثير «نفسي» واضح على المستثمرين في القطاع، حيث فضل كثير منهم التريث لحين استقرار الحراك الاقتصادي، يضاف إلى ذلك القرار الأخير الذي أصدرته وزارة التجارة والصناعة السعودية حول نشاط البيع المبكر للوحدات العقارية على الخارطة، الذي أدخل القطاع في مرحلة «التحفظ» لحين استيعاب القرار الجديد.
وأوضح لـ«الشرق الأوسط» عبد العزيز العزب، وهو عضو اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية والرئيس التنفيذي لشركة «عقارية»، أن السوق العقارية السعودية تمر بكاملها بمرحلة ركود، منذ قرابة السنة وحتى الآن، قائلا: «عادة يتبع الركود تراجع في الأسعار، عندما يكون هناك إحجام عن الشراء ومع كون بعض الناس ما زال متمسكا بأسعار عالية جدا».
وأضاف العزب: «كثير من مناطق المملكة حدث فيها نزول فعلي في أسعار العقار، لكن البعض لا يستطيع استيعاب ذلك حتى الآن، والنزول الذي حصل طفيف ويُقدر بحدود 20 إلى 25 في المائة في مناطق مختلفة من المملكة، إلا أن البعض ما زال يرفض الاعتراف بأن أسعار العقارات بدأت فعليا في التراجع»، ويتابع: «أتوقع أن يستمر هذا التراجع خلال العام المقبل كذلك، وهذا هو الظاهر في الأفق حاليا».
ويعتقد العزب أن ثبات أو استقرار أسعار السوق العقارية أمر مستبعد في الفترة المقبلة، خاصة بعد القرارات الجديدة التي يأتي على رأسها شرط مؤسسة النقد العربي السعودي والقاضي بتوفير 30 في المائة من قيمة العقار للحصول على التمويل العقاري، وتابع قائلا: «متفائل بمشروعات وزارة الإسكان، وأتوقع خلال الـ6 أشهر المقبلة أن يكون هناك تسليم لعدد كبير من الوحدات والأراضي المطورة للمواطنين، وهذا سيكون له أثر كبير في إنعاش الحراك العقاري في البلاد».
من ناحيته، كشف الدكتور عبد الله المغلوث عضو الجمعية السعودية للمقاولين وعضو اللجنة العقارية بغرفة الرياض سابقا، خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»، أن التشريعات والآليات التي قدمتها وزارة التجارة والصناعة أخيرا في ضبط البيع على الخارطة (للوحدات العقارية أو الأرض) جعلت هناك تحفظا من قبل بعض العقاريين والراغبين في الشراء لحين فهم واستيعاب هذا النظام، قائلا: «الغالبية يفضلون عدم الإسراع في الشراء حتى يتضح كل شيء على الواقع».
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أصدرت هذا الشهر قرارا يقضي بالموافقة على منح المطورين العقاريين تراخيص بيع على الخارطة للأراضي الخام، وذلك تحقيقا للاشتراطات المطلوبة لممارسة أنشطة البيع المبكر للوحدات العقارية في المملكة، الذي تتولى لجنة البيع على الخارطة في الوزارة الإشراف على تنفيذه وتطوير اللوائح والأنظمة الخاصة به.
وأعلنت الوزارة إقرار لجنة البيع على الخارطة إضافة بندين على اللائحة التنظيمية للترخيص للمطورين العقاريين الراغبين في ممارسة نشاط البيع المبكر للوحدات العقارية في المملكة، حيث نص الأول على أنه «في حال كون المشروع تطوير أرض خام بغرض بيعها بنظام البيع على الخارطة، تقوم الأمانة بتقييم الأرض من قبل 3 مقيمين عقاريين لاعتماد السعر الأقل».
في حين نص البند الثاني على أنه، في حال كون المشروع تطوير أرض خام وبيعها بموجب نظام البيع على الخارطة، يتم تقديم ضمان بنكي من قيمة الأرض، على أن لا يقل عن 20 في المائة من قيمة التقييم العقاري للأرض، حيث يتم تسييل الضمان ونقله، في حال الموافقة على إصدار الترخيص.
وتأتي انعكاسات هذا القرار بالتزامن مع المتغيرات الاقتصادية التي حدثت في الربع الأخير من العام الحالي، حيث تهاوت سوق الأسهم وتراجعت أسعار النفط لمستويات قياسية، وهي أمور يؤكد خبراء العقار أنها كان لها تأثير ملموس على القطاع، حيث يقول المغلوث: «لا شك أن تراجع أسعار النفط له أثر سلبي على أسعار العقارات، لكون الأسعار النفطية ترجع إلى ميزانية الدولة وقوتها وتدفق السيولة لدى رجال الأعمال والمستثمرين من خلال المشروعات التي تنفذها الدولة، وبالتالي عندما تتراجع الأسعار تقل السيولة».
ويواصل الدكتور المغلوث حديثه قائلا: «هناك عوامل عدة أدت إلى شح التمويل من قبل البنوك، لكون مؤسسة النقد فرضت 30 في المائة من قيمة الحصول على قرض عقاري، بحيث يدفعها المالك أو الراغب في الحصول على قرض، إضافة إلى عدم وجود مخططات جديدة، ناهيك عن أنه ليس هناك مشروعات قد يراها العقاريون مدرة للأرباح كما في السابق»، وأضاف: «الشائعات كذلك تلعب دورا كبيرا في انكماش السوق أو ارتفاعها، وهذا أثر كثيرا على القطاع العقاري، وأسهم في جعله راكدا لا يتحرك».

 
آخر تحديث: الجمعة - 11 شهر ربيع الأول 1436 هـ - 02 يناير 2015 مـ
تراجع النفط في الأسواق العالمية يضغط على شركات الطيران لتخفيض أسعارها
أسعار التذاكر مرشحة لانخفاض يصل إلى 45%
1420230419495835200.jpg


جدة: سعيد الأبيض
تتجه شركات الطيران العالمية والنقل البحري إلى تخفيض أسعار «نقل الركاب وشحن الأمتعة» على جميع رحلاتها الدولية والداخلية، إلى أكثر من 45 في المائة على جميع رحلاتها، وذلك بعد أن سجلت أسعار تداول النفط في الأسواق تراجعا ملحوظا خلال الشهرين الماضيين، وصل إلى 60 دولارا للبرميل في الأسواق العالمية.

ويبدو أن شركات الطيران موعودة بحسب خبراء مع تذبذب الأسعار حتى مطلع 2020، وذلك بعد أن سارعت قبل عامين وتحديدا في مطلع سبتمبر (أيلول) من 2012، في وضع سياسة جديدة أجبرت عليها بفعل تداول أسعار النفط، الذي وصل في حينها إلى 110 دولارات للبرميل، والمتمثلة في رفع أسعار التذاكر إلى أكثر من 60 في المائة، التي أسهمت بحسب خبراء في الطيران، إلى عزوف الكثير عن استخدام الناقل الجوي للسفر داخليا كحد أدنى، إلا أنها اليوم تجد نفسها أمام ظروف مغايرة عما كانت عليه قبل عامين، مما سيدفعها إلى وضع برامج تركز على كسب المسافر.

وكانت شركات عالمية استثمرت مع ارتفاع أسعار النفط في الطائرات الحديثة، لتعويض الزيادة في أسعار الوقود، من طراز «إيرباص إيه 380» و«بوينغ 747 - 8»، التي تستهلك معدلات وقود أقل من الطائرات السابقة بنسبة تراوح بين 20 و30 في المائة، كذلك تعمل الشركة على تعديل عملياتها لتقليل استهلاك الوقود، مثل توفير مقاعد أخف وزنا، وأشكال رحلات جديدة.

هذه التقلبات في أسعار النفط، مع حدة النزاعات المسلحة في دول الشرق الأوسط التي ارتفعت في الآونة، وتدني تداول الأسهم في الأسواق، دفع بالكثير من شركات الطيران إلى إشهار إفلاسها، ومنها من خرج من السوق، فيما أجبرت هذه الأزمات الكثير من الشركات للدخول في اندماجات لتفادي إشهار الإفلاس أو الخروج من سوق الطيران العالمية.

وفي محاولة للخروج من الأزمات التي تعصف بقطاع الطيران، دعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي «الأياتا» في وقت سابق، عموم شركات الطيران إلى تغيير آلية التعامل والتفكير ضمن سلسلة القيمة في قطاع النقل الجوي، وذلك بهدف جذب قرابة 5 تريليونات دولار أميركي يحتاج إليها القطاع في السنوات الـ20 المقبلة لتلبية الطلب مع زيادة النمو السكاني.

وبالعودة إلى ما تفرضه الأوضاع الحالية من انخفاض أسعار النفط على شركات الطيران، فقد بدأت فعليا لعدد من الشركات العالمية، وخصوصا العاملة في منطقة اليورو على تعديل أسعار تذاكر السفر، وهو ما يراه مراقبون أنه الخطوة الأهم في عودة أعداد كبيرة من قاطني الاتحاد الأوروبي وأميركا إلى مقاعد الطيران بعد العزوف الذي ضرب هذه الدول، خصوصا في الرحلات الداخلية.

وستسعى كل شركة على حدة في وضع أسعار جديدة تتوافق مع قدرتها في جلب أعداد كبيرة من المسافرين، ولن يكون هناك توافق بين شركات الطيران حول سعر موحد، بحسب قانون المنافسة العالمي، ولن يسمح بتبادل أي تفاصيل حول هيكل الأسعار.

وقال الدكتور سعد الأحمد الخبير في قطاع الطيران إن «صناعة النقل الجوي صناعة ديناميكية، وتتأثر بشكل كبير مع المعطيات الخارجية، ومنها أسعار النفط، إذ إن أسعار التذاكر تتراجع أو ترتفع مع أسعار النفط، وتعد أوروبا وأميركا الأسرع تجاوبا كونها أسواقا حرة»، لافتا إلى أنه لا يوجد هناك تشريعات ثابتة حول أسعار التذاكر الذي يخضع لعملية العرض والطلب، فبالتالي تتغير أسعار الخدمة التي تقدمها مع تغير أسعار النفط.

وأضاف الأحمد أن «هناك اختلافا في انخفاض أسعار التذاكر ما بين الطيران الأجنبي والخليجي، التي تجد في عدد من دول المنطقة في الخليج دعما في الوقود، إلا أنها ستتجه مع الانخفاض في المرحلة المقبلة، خصوصا أن الشركات الأجنبية ستتنفس الصعداء مع هذا التراجع للنفط، الذي يعول عليه في جلب وإعادة المسافر إلى مقاعد الطيران». وأرجع الخبير في قطاع الطيران، أسباب انخفاض أسعار التذاكر دون 40 في المائة من التكلفة الشاملة للناقلات الجوية، يأتي من سعر وقود الطائرات، إضافة إلى العروض التي تقدمها الشركات في مواسم بداية السنة التي تنخفض فيها الرحلات السياحية بين دول العالم لتدني درجة الحرارة، وذلك بهدف تعبئة مقاعد الطائرة المغادرة من مدينة إلى مدينة وأن تقدم أسعارا مخفضة أفضل من أن تغادر الطائرة وعلى متنها عشرات من الركاب.

وأكد الدكتور الأحمد أن شركات الطيران ستواجه في المرحلة المقبلة طلبا متزايدا على الرحلات، وهو ما أبرز انعكاس انخفاض أسعار التذاكر، فكلما انخفض سعر تداول برميل النفط زادت نسبت الإقبال بسبب استمرار الانخفاض المتواصل لأسعار السفر، إلا أن هذا الانخفاض لا يرتبط بتغير سياسة الشركات في توسع أسطولها والمحدد من قبل الشركة وفق خططها التوسعية ومعرفة احتياجها وعدد مسافريها في كل عام.

ويعد قطاع الطيران، وفقا «للأياتا» من أهم القطاعات التي ترتفع فيها نسبة الوظائف إلى قرابة 57 مليون وظيفة حول العالم، فيما يسهم الطيران بما مقداره 2.2 تريليون دولار من قيمة النشاط الاقتصادي، فيما وصلت عائدات الشركات منذ 2004 وحتى 2011 على رؤوس الأموال التي تم استثمارها حول العالم نحو 4.1 في المائة.

وفي حال أقرت جميع شركات الطيران نسبة الانخفاض نحو 45 في المائة من قيمة التذكرة الحالية، فإن المستفيد من هذا التراجع في الأسعار قطاع السياحة الذي سيشهد نموا عما كان عليه في الأعوام السابقة، وهو ما ذهب إليه سمير علي المتخصص في قطاع السياحة، بقوله إن «العام المقبل سيشهد نموا في السياحة الخارجية في حال أقرت شركات الطيران خفض أسعارها، خصوصا كدول مثل أوروبا وشرق آسيا والولايات المتحدة الأميركية».

وأضاف سمير أن «هناك دولا تراجعت فيها السياحة وكانت مقصدا لعدد كبير من دول مجلس التعاون، وذلك لأسباب متنوعة، منها ارتفاع أسعار التذاكر التي وصلت لبعض الرحلات إلى قرابة 4 آلاف ريال»، لافتا إلى أن قطاع السياحة عامل مهم للكثير من دول العالم في اقتصادها القومي الذي تركز على تقديم خدمات متعددة وعروض منوعة لجلب السائح.

 
إيران تدعو السعودية إلى حوار على قاعدة "ربح - ربح"

دعا مسؤول إيراني رفيع السعودية إلى الحوار، على أساس قاعدة "ربح – ربح"، من أجل "اتخاذ قرارات لصالح شعبي البلدين في ما يتعلق بأسعار النفط، ومنع المزيد من تدهورها في الأسواق".

ونقلت وكالة "فارس" عن رئيس منظمة الإدارة والتخطيط في إيران محمد باقر نوبخت الاثنين، تأكيده أن أسبابا سياسية وراء انخفاض الأسعار، بهدف الضغط على بلاده في المفاوضات النووية.

وقال إن "النفط من السلع التي لا تقتصر على البعد الاقتصادي، بل إنه يعتبر سلعة سياسية أكثر منها اقتصادية، وقد استخدمه الكثيرون كورقة ضغط حتى الآن".

وهوت أسعار النفط إلى النصف تقريبا خلال الشهور الستة الماضية، إذ طغت زيادة إنتاج النفط الصخري الخفيف عالي الجودة في أمريكا الشمالية على الطلب.

وهاجم نوبخت منظمة أوبك "التي تشكلت من أجل حفظ طاقة الإنتاج وأسعار النفط"، وقال: "كنا نتوقع في جلسة أوبك أن يقبلوا بواقع أن العرض أكثر من الطلب، ويعملوا على خفض الإنتاج، وأن يتخذ بعض أعضاء أوبك قرارا منصفا لخفض الإنتاج وتثبيت الأسعار، من أجل حفظ الموارد القومية واستفادة شعوبهم منها، لكن لم يحدث ذلك للأسف".

وقال إن السعودية لم تقبل بالخفض لسبب ما، مشيرا إلى أنها "ربطت خفض إنتاجها في البداية بإعلان روسيا استعدادها لذلك أيضا، وروسيا أبدت استعدادها، لكن السعودية بقيت مصرة على عدم خفض الإنتاج، الذي أدى إلى انخفاض الأسعار".

وكان الرئيس الروسي صرح قبل أيام، ردا على سؤال حول تدهور أسعار النفط، قائلاً: "كلنا نرى تراجع أسعار النفط، وهناك الكثير من الأقاويل حول الأسباب التي تقف خلف ذلك، هل هناك اتفاق بين أمريكا والسعودية لمعاقبة إيران والتأثير على الاقتصادين الروسي والفنزويلي؟ ربما".

أسباب سياسية وراء هبوط أسعار النفط
وقال رئيس منظمة الإدارة والتخطيط في إيران محمد باقر نوبخت، إن أسبابا سياسية وراء انخفاض أسعار النفط، مشيرا إلى تصريحات نائب وزير الخارجية الأمريكي ويليام بيرنز وكبير المفاوضين الأمريكيين في الملف النووي مع إيران، حول خفض أسعار النفط بهدف الضغط على إيران.

وشدد على أن انخفاض أسعار النفط مهما بلغ لن يركع إيران، رغم أنه يمكن أن يتسبب ببعض المتاعب لها، لكنها لن تجعل الشعب الإيراني يستسلم، كما أنها لن تعيق حركة التنمية والتطور في إيران.

وأكد نوبخت أن إيران استعدت خلال السنوات الماضية لتقليل اعتمادها على موارد النفط، وأشار إلى اكتفاء إيران في مجال إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% لتشغيل مفاعل طهران البحثي الطبي، وإنتاج النظائر الطبية، بعد أن كانت تستورد ذلك اليورانيوم من الخارج.

وحول مستقبل أسعار النفط، قال نوبخت إن بعض الدول وضعت ميزانياتها على أسعار أعلى بكثير من أسعار النفط الحالية، لأن عددا من المسؤسسات الدولية المعتبرة، تتوقع أن ترتفع أسعار النفط إلى أكثر من 80 دولارا، لكننا وضعنا ميزانيتنا على سعر أقل من أجل برمجة وتخطيط أدق وأفضل.

وكان منتجو النفط الخليجيون الرئيسيون في أوبك، أشارو إلى استعدادهم للانتظار فترة قد تصل إلى سنة حتى تستقر السوق، ما بدد الآمال بتدخل سريع لوقف انحدار الأسعار.


 
روسيا تغرق الأسواق بالنفط والسعر يتراجع إلى 56 دولار

تراجعت ، اليوم الاثنين، إلى مستوى منخفض جديد في خمس سنوات ونصف بفعل استمرار المخاوف من وفرة الإمدادات وتواصل تباطؤ الطلب العالمي عليه، خاصة بعد أن رفعت روسيا إنتاجها إلى 10.58 ملايين برميل يوميا.
وبالموازاة مع ، سجلت الصادرات العراقية من النفط خلال ديسمبر/كانون الأول المنصرم أعلى مستوى لها منذ 1980، وذلك بفضل مبيعات قياسية من مرافئ الجنوب.

وتراجع سعر خام برنت تسليم فبراير/شباط المقبل، أقرب استحقاق، إلى 55.25 دولارا للبرميل، مسجلا بذلك أدنى مستوى له منذ مايو/أيار 2009، وفق وكالة "رويترز"، قبل أن يسجتمع قواه ويرتفع بشكل طفيف إلى 55.67 دولارا بحلول الساعة 08:15 بتوقيت جرينتش.

كما نزل إلى 51.40 دولارا، وهو أقل مستوى له منذ مايو/أيار 2009، لكنه استطاع أن يوقف خسائر ويصعد مجددا إلى 51.90 دولارا.

وتراجعت أسعار النفط بشكل حاد خلال الأشهر الستة الأخيرة، حيث خسرت أكثر من 50% من قيمتها منذ شهر يونيو/حزيران الماضي.

- See more at:
 
فنزويلا تستنجد بالصين لتفادي الإفلاس

قرر الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، الاستنجاد بالصين لتأثرها بشدة من تهاوي أسعار النفط في السوق العالمية، كما يرتقب أن يزور عدة دول في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" لبحث دعم الأسعار.
وقال مادرو، في تصريحات لتلفزيون بلاده نقلتها وكالة "رويترز": "سأغادر اليوم في جولة دولية..جولة مهمة للغاية لإقامة مشروعات جديدة في ضوء أوضاع هبوط الدخل التي تواجه بلدنا".

وستكون أولى محطاته الصين التي أصبحت المقرض الرئيسي لفنزويلا من خلال اتفاقيات النفط مقابل القروض، والتي تحصل بموجبها فنزويلا على تمويل مقابل عمليات تسليم آجلة للنفط والوقود.

كما ستشمل جولة الرئيس الفنزويلي دولا في "أوبك" لتحفيزها على دعم ، التي خسرت زهاء 50% من قيمتها منذ شهر يونيو/حزيران الماضي.

وانكمش اقتصاد فنزويلا خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الماضي، وتدهورت احتياطياتها الدولية بشكل حاد بسبب تراجع أسعار النفط.

وأثار هذا التراجع مخاوف من احتمال تخلف فنزويلا عن سداد سنداتها الخارجية، وهو مادفع بدوره عائدات سنداتها إلى أعلى مستوى .

لكن مادورو ينفي تخلف بلاده عن السداد، رغم إقراره بحاجتها إلى التمويل.

- See more at:
 
إيران تستبعد القدرة على توقع أسعار النفط ورفسنجاني يرى بتراجعها "تبديدا لأموال المسلمين"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- استبعد وزير النفط الايراني، بيجن زنكنه، إمكانية توقع مسار أسواق النفط حاليا، مشددا على ضرورة مواصلة الاتصالات بين دول أوبك وخارجها "لإيجاد التوازن في العرض والتخلص من الفائض في الأسواق النفطية" في حين برز تصريح للرئيس الإيراني الأسبق ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام حاليا، هاشمي رفسنجاني، اعتبر فيه تراجع الأسعار "تبديدا لأموال المسلمين."

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن زنكنه قوله، ردا على سؤال حول مدى فاعلية هيكلية منظمة أوبك وقدرتها على التحكم بالأسعار: "حاليا، لا نملك أي أدوات أخرى سوى المنظمة، وانضمام اعضاء جدد إليها لا يعالج بالضرورة المشكلة."

وأشار زنكنه إلى وجود وجهة نظر في أوبك تشير إلى "إفساح المجال أمام تراجع الأسعار" لإخراج أنواع النفط الأخرى غير التقليدية من المنافسة، في إشارة ضمنية منه إلى الوقود المستخرج من النفط الصخري الذي تنتجه أمريكا على نطاق واسع، معربا عن اعتقاده بأن هذه القضية "لن تتحقق على مدى 5 أو 6 شهور، ويتعذر التكهن بأن تعطى هذه الرؤية مفعولها في هذه الفترة الزمنية."

من جانبها، نقلت وكالة أنباء "التقريب" الإيرانية عن رفسنجاني إعرابه عن "أسفه لانخفاض اسعار النفط وتأثير سياسات الدول الصناعية التي تشكل المستهلك الرئيس لهذه الطاقة،" مضيفا أن أوبك "منظمة لحماية المنتجين وينبغي ألا تخضع لأطماع المستهلكين."

وأشار رفسنجاني إلى انخفاض أسعار النفط خلال الأعوام السابقة وأضاف "ينبغي ألا نسمح بإهدار ثروات المسلمين والعالم الاسلامي، والسماح للآخرين بأن يتخذوا القرارات حيال مصادرنا."
 
إيران تستبعد القدرة على توقع أسعار النفط ورفسنجاني يرى بتراجعها "تبديدا لأموال المسلمين"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- استبعد وزير النفط الايراني، بيجن زنكنه، إمكانية توقع مسار أسواق النفط حاليا، مشددا على ضرورة مواصلة الاتصالات بين دول أوبك وخارجها "لإيجاد التوازن في العرض والتخلص من الفائض في الأسواق النفطية" في حين برز تصريح للرئيس الإيراني الأسبق ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام حاليا، هاشمي رفسنجاني، اعتبر فيه تراجع الأسعار "تبديدا لأموال المسلمين."

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن زنكنه قوله، ردا على سؤال حول مدى فاعلية هيكلية منظمة أوبك وقدرتها على التحكم بالأسعار: "حاليا، لا نملك أي أدوات أخرى سوى المنظمة، وانضمام اعضاء جدد إليها لا يعالج بالضرورة المشكلة."

وأشار زنكنه إلى وجود وجهة نظر في أوبك تشير إلى "إفساح المجال أمام تراجع الأسعار" لإخراج أنواع النفط الأخرى غير التقليدية من المنافسة، في إشارة ضمنية منه إلى الوقود المستخرج من النفط الصخري الذي تنتجه أمريكا على نطاق واسع، معربا عن اعتقاده بأن هذه القضية "لن تتحقق على مدى 5 أو 6 شهور، ويتعذر التكهن بأن تعطى هذه الرؤية مفعولها في هذه الفترة الزمنية."

من جانبها، نقلت وكالة أنباء "التقريب" الإيرانية عن رفسنجاني إعرابه عن "أسفه لانخفاض اسعار النفط وتأثير سياسات الدول الصناعية التي تشكل المستهلك الرئيس لهذه الطاقة،" مضيفا أن أوبك "منظمة لحماية المنتجين وينبغي ألا تخضع لأطماع المستهلكين."

وأشار رفسنجاني إلى انخفاض أسعار النفط خلال الأعوام السابقة وأضاف "ينبغي ألا نسمح بإهدار ثروات المسلمين والعالم الاسلامي، والسماح للآخرين بأن يتخذوا القرارات حيال مصادرنا."

ضحك السنين علي قولة المصريين.
 
النفط يسجل أقل سعر في 5 سنوات ونصف

تراجعت أسعار النفط إلى مستوى منخفض جديد في 5 سنوات ونصف، اليوم الاثنين، عند 55 دولاراً، بفعل المخاوف من تخمة الإمدادات العالمية والطلب الضعيف. وبحسب "رويترز"، فقد أظهرت بيانات من وزارة الطاقة الروسية، ارتفاع إنتاج موسكو إلى ذروة جديدة لما بعد الحقبة السوفييتية العام الماضي، حيث سجل 10.58 ملايين برميل يوميا في المتوسط، بزيادة 0.7%، بفضل صغار المنتجين غير التابعين للدولة. وسجلت الصادرات العراقية أعلى مستوى لها منذ 1980 في ديسمبر/كانون الأول، حسبما ذكر متحدث باسم وزارة النفط، وذلك بفضل مبيعات قياسية من مرافئ الجنوب. وفقد الخامان القياسيان، برنت وغرب تكساس الوسيط، أكثر من نصف قيمتهما منذ منتصف 2014، ونزل سعر برنت تسليم فبراير/شباط إلى 55.25 دولارا للبرميل، مسجلا أدنى مستوى منذ مايو/أيار 2009. ونزل الخام الأميركي إلى 51.40 دولارا، وهو أيضا أقل مستوى له منذ مايو/أيار 2009، ثم تعافى بعض الشيء إلى حوالى 51.90 دولارا. وقال أدم لونجسون المحلل في مورجان ستانلي "من الصعب التكهن بتحسن كبير في العوامل الأساسية للنفط على المدى القريب. إمدادات جديدة دخلت السوق؛ مما عوض أثر المشاكل الليبية. معظم الصادرات الإضافية من روسيا والعراق". - See more at:
 
انتضر قرار اخر من البنك المركزي العراقي سيصدر قريبا وسيشكل لكمه قويه لاقتصاد الملالي في طهران
والحمد الله اليوم سعر الدينار العراقي قوي بسبب اجرائات الحكومه الحاليه
عن اي لكمة اخي تتحدث ؟! وسعر الدينار كم صار ؟؟؟ 1210 بالنسبة للدولار او شكد
1198 ؟؟؟؟؟؟؟ يااخي الدينار صارلة سنين واقف على هالنسبة ان صعد او نزل بنسب بسيطة . يعني من يكون الدينار مقابل الدولار 500 دينار ؟ في ذلك الوقت قول بدا الدينار يقوى ويااخي نظام الملالي مستفيد من عقود مع حكومتك لان هي مو حكومتي . العقود اللي تصدر بضاعة تعبانة باسعار خيالية من قبل ايران الى العراق واقرب مثال السيارة السايبا التعبانة اللي تصدر للعراق بسعر خيالي مع العلم هي عبارة عن تكتك او ستوتة . سعرهة الان بالسوق تجاوز ال 8500 دولار او اكثر وهي سعرها مايكلف 2500 دولار في ايران . طبعا ايران تاخذ عملة صعبة لسيارة تعبانة وتباع باسعار مضاعفة للعراق هاي وحدة من الامور . ثانيا البعثات الدراسية لدولة ايران التعبانة علميا اللي اصلا شهادة ايران ممعترفة خارجيا ياخذون عملة صعبة كمان . الاطارات ابطاريات الملابس , انت تعرف في انابيب نفطية ومستلزمات للانابيب اشتراها العراق من ايران ووصلت الميناء وكنت غير مطابقة للمواصفات وانتركت بالميناء وماارجعت لايران بدعوة مطابقة للمواصفات . يااخي من تتوقف هذي العقود مع نظام الملالي في ذلك الوقت قول دولتك وحكومتك صفعت ايران . تحياتي
 
صدام مرتقب بين مؤسسة المرشد والحكومة في إيران،
روحاني يهدد باللجوء للشارع إذا تم عرقلة خطة حكومته حول الملف النووي
 
عن اي لكمة اخي تتحدث ؟! وسعر الدينار كم صار ؟؟؟ 1210 بالنسبة للدولار او شكد
1198 ؟؟؟؟؟؟؟ يااخي الدينار صارلة سنين واقف على هالنسبة ان صعد او نزل بنسب بسيطة . يعني من يكون الدينار مقابل الدولار 500 دينار ؟ في ذلك الوقت قول بدا الدينار يقوى ويااخي نظام الملالي مستفيد من عقود مع حكومتك لان هي مو حكومتي . العقود اللي تصدر بضاعة تعبانة باسعار خيالية من قبل ايران الى العراق واقرب مثال السيارة السايبا التعبانة اللي تصدر للعراق بسعر خيالي مع العلم هي عبارة عن تكتك او ستوتة . سعرهة الان بالسوق تجاوز ال 8500 دولار او اكثر وهي سعرها مايكلف 2500 دولار في ايران . طبعا ايران تاخذ عملة صعبة لسيارة تعبانة وتباع باسعار مضاعفة للعراق هاي وحدة من الامور . ثانيا البعثات الدراسية لدولة ايران التعبانة علميا اللي اصلا شهادة ايران ممعترفة خارجيا ياخذون عملة صعبة كمان . الاطارات ابطاريات الملابس , انت تعرف في انابيب نفطية ومستلزمات للانابيب اشتراها العراق من ايران ووصلت الميناء وكنت غير مطابقة للمواصفات وانتركت بالميناء وماارجعت لايران بدعوة مطابقة للمواصفات . يااخي من تتوقف هذي العقود مع نظام الملالي في ذلك الوقت قول دولتك وحكومتك صفعت ايران . تحياتي

اول شي اني من داتكلم عن سعر الدينار كنت اتكلم عن وقت الهالكي كان ابوقته الدينار فدمره حالته تعبانه بسبب التهريب للعمله اومعرف المن كان ايهربه وشميكون حال الدينار العراقي الان افضل بكثير
ثانيا مسائله ايران اني ليش كلت البنك المركزي العراقي راح ايصدر لكمة السبب بسيط لان التحويلات الي كانت كله موطبيعيه وكبيره وضرت العراق بالنسبه للبضاعه الي نستورده من ايران اتفق وياك بمسئاله السيارات لو كان عدنه من زمن سيطره نوعيه على مواصفات السيارات وحتى البضائع ماكان صار هذه وحتى للعلم البضاعه الصينيه مسائله وزاره النفط وشراء انابيب غير صالحه للاستعمال من ايران هذه الكلام غير صحيح وزراه النفط دقيقه بعملها وهيه بخلاف باقي الوزارات ناجحه ونسبه الفساده على هكذا مستوى معدومه لاادري من اين اتيت بهذه المعلومه ثانيه البطاريات والاطارات موجوده كعرض بالسوق وليست استيراد حكومي بالنسبه للملابس لايوجد ملابس ايراني في العراق واتحداك اما البضائع الغذائيه موجوده وكل هذه الكلام وملخصه حجم الاستيراد من ايران لاشي بحجم الاستيراد من تركيه اوشوف حجم البضائع التركيه في السوق العراقيه وحتى السيارات الوارد امريكي وياباني اكثر بكثير من الايراني وعلى العموم الاستيراد منهم قل بكثير من قبل بسبب فرق العمله وصعوبه التحويل
وبالاخير اكلك اي حكومتي وجهت صفعه لاقتصاد الملالي لمن تمنع التحويل العمله الصعبه لسوريا والزام المصارف التجاريه العراقيه بالعقوبات الامريكيه بسبب صندوق الدي اف اي اتجاه ايران بالفتره الاخيره فاعلم حجم المعاناه القادمه على اقتصاد ايران
 
التعديل الأخير:
شي مضحك

يشتري النفط من داعش و الجيش الحر بعشرين دولار للبرميل مقابل تسهيل دخول الارهابيين عبر بلدة

قال عوضنا الله

زين بخصوص تحريم لبس الحجاب و الاذان في تركيا
يااخي اول شي يعني تركيا تمتلئ باللاجئين السوريين ويصرف عليهم وحالهم حال الاردن او دول عربية فيها لاجئين . ليش دفاعا عن تركيا طبعا بس في دول عربية طردت اللاجئين اصلا ساندت نظام بشار بالمال والسلاح مثل العراق يااخي انا عراقي وشفت الجيش كيف طرد السوريين اللاجئين في بعض المناطق والله شفناهة بالعراق بعيونة وطردوا اللاجئين من اهالي الفلوجة والانبار والموصل بل وصلت لاعتقالهم في شارع السعدون من الفنادق . على العموم جزاهم الله كل خير كل من ساند ودعم اللاجئين السوريين في اي بلدة
 
يااخي اول شي يعني تركيا تمتلئ باللاجئين السوريين ويصرف عليهم وحالهم حال الاردن او دول عربية فيها لاجئين . ليش دفاعا عن تركيا طبعا بس في دول عربية طردت اللاجئين اصلا ساندت نظام بشار بالمال والسلاح مثل العراق يااخي انا عراقي وشفت الجيش كيف طرد السوريين اللاجئين في بعض المناطق والله شفناهة بالعراق بعيونة وطردوا اللاجئين من اهالي الفلوجة والانبار والموصل بل وصلت لاعتقالهم في شارع السعدون من الفنادق . على العموم جزاهم الله كل خير كل من ساند ودعم اللاجئين السوريين في اي بلدة

تعال شوف اهل الفلوجه اشلون تارسين بغداد والسورين الي تتكلم عنهم كذالك تارسين بغداد
 
اول شي اني من داتكلم عن سعر الدينار كنت اتكلم عن وقت الهالكي كان ابوقته الدينار فدمره حالته تعبانه بسبب التهريب للعمله اومعرف المن كان ايهربه وشميكون حال الدينار العراقي الان افضل بكثير
ثانيا مسائله ايران اني ليش كلت البنك المركزي العراقي راح ايصدر لكمة السبب بسيط لان التحويلات الي كانت كله موطبيعيه وكبيره وضرت العراق بالنسبه للبضاعه الي نستورده من ايران اتفق وياك بمسئاله السيارات لو كان عدنه من زمن سيطره نوعيه على مواصفات السيارات وحتى البضائع ماكان صار هذه وحتى للعلم البضاعه الصينيه مسائله وزاره النفط وشراء انابيب غير صالحه للاستعمال من ايران هذه الكلام غير صحيح وزراه النفط دقيقه بعملها وهيه بخلاف باقي الوزارات ناجحه ونسبه الفساده على هكذا مستوى معدومه لاادري من اين اتيت بهذه المعلومه ثانيه البطاريات والاطارات موجوده كعرض بالسوق وليست استيراد حكومي بالنسبه للملابس لايوجد ملابس ايراني في العراق واتحداك اما البضائع الغذائيه موجوده وكل هذه الكلام وملخصه حجم الاستيراد من ايران لاشي بحجم الاستيراد من تركيه اوشوف حجم البضائع التركيه في السوق العراقيه وحتى السيارات الوارد امريكي وياباني اكثر بكثير من الايراني وعلى العموم الاستيراد منهم قل بكثير من قبل بسبب فرق العمله وصعوبه التحويل
وبالاخير اكلك اي حكومتي وجهت صفعه لاقتصاد الملالي لمن تمنع التحويل العمله الصعبه لسوريا والزام المصارف التجاريه العراقيه بالعقوبات الامريكيه بسبب صندوق الدي اف اي اتجاه ايران بالفتره الاخيره فاعلم حجم المعاناه القادمه على اقتصاد ايران
يااخي انا اشتغل بقطاع النفط ومحاجة اقلك او اكذب عليك وان صدقت او ماصدقت انا شفتها بعيني بمعرض المنتوجانت النفطية في البصرة اليي يقام كل سنة كانت المواد مستوردة من ايران ومع الاسف ان المفروض اخذ صور للانابيب والرابينك للانابيب وبعض الصمامات وبعض المنظومات الكاثودية شفتها بعيني فمحاجة ابررلك !!!!!! ثاني شي يااخي الدينار من تقول اتحسن التحسن يكون على حساب عملة صعبة مو تقلي والله تحسن الدينار وبقى على مستوى واحد في السوق يعني انت الدينار تقيس بالنسب للعملة الصعبة المتواجدة في السوق يعني لو اتحسن كان الدينار كسعر اختلف . زين ناقضت نفسك بجوابك وراح اشوفك كيف :
قلت انت قل حجم استيراد السيارات الامريكي والياباني بسبب ( فرق العملة ) يعني هناك فرق بالعملة كبير من يتحسن الدينار يبدي يقل هذا الفرق يااخي . تحياتي
 
تعال شوف اهل الفلوجه اشلون تارسين بغداد والسورين الي تتكلم عنهم كذالك تارسين بغداد
ماكو هيج كلام حبيبي اني ساكن العامرية ومن بغداد ترة اني مو من غير كوكب وشفتهم بعيني والله كيف جيشك الطائفي طلعهم من البيوت وعدهم عقود ايجار وطلعهم من المنطقة . ويااخي بشارع السعدون بالفنادق شركتي هناك بليلة وحدة اعتقل 25 شخص من اهالي الموصل ومحد عرف فين اخذوا . فيااخي لتدافع عن هالحكومة والجيش التعبان
 
اخوان اريد اي كتاب عن النفط الصخري او الغاز الصخري واذا مامتواجد عندكم بس اريد اسم الكتاب مع الشكر
 
عودة
أعلى