الشرق الاوسط

قلق إسرائيلي إزاء مبيعات السلاح الأمريكي للدول العربيه

عبر موظفون اسرائيليون رفيعو المستوي عن قلقهم من بيع الولايات المتحده اسلحه متطوره لكل من مصر والأردن والسعوديه والأمارات العربيه المتحده. ونقلت صحيفه “هأرتس” امس عن الموظفين الأسرائيليين تعبيرهم عن قلق إسرائيل ازاء “حجم صفقات الأسلحه التي تنفذها الأداره الأمريكيه مع العالم العربي”.

 
وتابعت “هارتس” انه منذ بدء ولاية الرئيس باراك أوباما قبل عام لم يتم تنفيذ صفقات اسلحه مع اسرائيل شبيهه بتلك التي تم إبرامها من الدول العربيه المذكور.
 
 
واوضحت أن ” مصر اشترت 4 بطاريات صواريخ مضادة للسفن من طراز “هاربون بلوك 2” بقيمه 145 مليون دولار ، و4 سفن سريعه حامله صواريخ بقيمه مليار و290 مليون دولار بهدف حمايه قناة السويس ، و156 محركا لطائرات مقاتله من طراز “أف-16” بقيمه 750 مليون دولار ، و24 طائرة “أف-16” بقيمه 3 مليارات دولار ، واضافت ان صفقات الأسلحه مع الأردن شملت 1808 صاروخ مضاد للدبابات من طراز جافلين و162 منصه اطلاق صواريخ بقيمه 388 مليون دولار.
 
و80 منصه قاذفات صواريخ متطوره بقيمه 220 مليون دولار ، كما اشترت الأمارات من الولايات المتحده انواع ذخيره متطوره لطائرات “أف-16″ مثل 1600 ” قنبله ذكيه يتم توجيهها بواسطه أشعه الليزر و800 قنبله زنه الواحده منها طنا و400 قنبله خارقه للمباني المحصنه بقيمه 290 مليون دولار وتهدف الولايات المتحده من وراء هذه الصفقه الي تعزيز قوه الأمارات في وجه التهديد الأيراني.
 

وزودت الولايات المتحدة السعوديه ب2742 صاروخ مضاد للدبابات من طراز “تاو-2” وبلغت قيمه الصفقه 177 مليون دولار.

Related posts

ارتفاع حصيلة ضحايا قوات التحالف إلى 2134 قتيلا مع حلول الذكرى التاسعة لحرب أفغانستان

nicole

منظومتي القبة الحديدية و حيتس ستحمي قواعد الجيش الإسرائيلي وليس المواطنين

مباحثات روسية مصرية لشراء مروحيات ومنظومات دفاع جوي

ندى

اترك تعليقاً