الاخبار العالمية

روسيا لن تقدم بيانات عن أسلحتها النووية التكتيكية

2

قال مدير إدارة وزارة الخارجية الروسية لشؤون الأمن ونزع السلاح، ميخائيل أوليانوف، إن روسيا لا تعتزم الكشف عن أماكن تخزين الأسلحة النووية التكتيكية وكميتها. ووفقاً له، إن مثل هذه الخطوة سوف تكون لصالح الإرهابيين فقط. وتعليقاً على دعوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي للحد من الأسلحة النووية التكتيكية الروسية، أشار أوليانوف إلى أن طرح موضوع الأسلحة النووية التكتيكية الروسية هو مقصود ومصطنع. وذكر الدبلوماسي أنه خلال السنوات الـ 20 الماضية خفضت روسيا من أسلحتها النووية التكتيكية بنسبة 75 في المئة. ووفقاً له، كل هذه الأسلحة الروسية هي موجودة فقط في أراضي روسيا الاتحادية ولا تمثل أي تهديد.
في سياق متصل، قال أوليانوف، إن الوضع بالنسبة لحلف شمال الأطلسي والأمريكيين مختلف للغاية، حيث يوجد لديهم نحو 200 رأس نووي تكتيكي في ست دول أوروبية، وتشكل تهديداً لروسيا.

وأضاف: “نحن بالتأكيد لا نرفض الحوار، ولكن لم نر أي مبرر للخوض فيه الآن، طالما لم يتم إخراج كل هذه الأسلحة خارج أوروبا، وتدمير البنية التحتية التي تسمح بعودتها بسرعة إلى القارة الأوروبية”.

بدوره قال الأمين العام لحلف الناتو اندرس فوغ راسموسن، أمس في ميونيخ، إن الطلب الروسي غير مقبول بخصوص سحب الأسلحة النووية التكتيكية من أوروبا، كشرط للمفاوضات على الحد من هذه الأسلحة.

روسيا لن تقدم بيانات عن أسلحتها النووية التكتيكية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق