الاخبار العالمية

الولايات المتحدة تبدأ بنشر عناصر من نظام الدفاع الصاروخي في رومانيا

1

سوف تنطلق عملية نشر منظومة الدفاع الصاروخي الامريكية يوم الاثنين 28 أكتوبر، في قاعدة في جنوب رومانيا ، حسبما ذكرت السفارة الأميركية في بوخارست .

وبموجب الاتفاق الدفاعي ضد الصواريخ الباليستية بين الولايات المتحدة ورومانيا من 23  ديسمبر 2011 ، ستنشر الولايات المتحدة في القاعدة الجوية السابقة في “ديفيسيل” منظومة “ايدجيس” المضادة للصواريخ والتي تصل تكلفتها الى 134 مليون دولار.

كان من المقرر نصب نظام الدفاع الصاروخي الاوروبي على أربع مراحل. اولها في عام 2011 يتضمن نشر أربع مدمرات “ايدجيس” محملة بمنظومات مضادة للصواريخ من نوع “اس ام – 3” ورادار في تركيا. ثم في عام 2015 نشر وحدات من منظومة الدفاع الصاروخي في رومانيا ، وبحلول عام 2018 في بولندا. في المرحلة الرابعة – في عام 2020 تم التخطيط لإعادة تجهيز جميع المجمعات بصواريخ اعتراضية أكثر تطورا، وقادرة على اسقاط الصواريخ الباليستية العابرة للقارات .

وفي آذار/ مارس من هذا العام ، أعلنت الحكومة الأمريكية إلغاء المرحلة الرابعة من نشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي في أوروبا، في الوقت نفسه، قالت واشنطن انها لا تزال تعتزم نشر الدفاعات الصاروخية الباليستية في بولندا ورومانيا .

من جانبها تعتبر روسيا هذه الخطط تهديدا لقواتها النووية الاستراتيجية وتعارض بشدة نشر هذه المنظومات الصاروخية الاعتراضية حتى مع تخلي الولايات المتحدة عن المرحلة الرابعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق