خطة صينية لتخفيض عدد الجيش لتحديثه

ان الصين تعتزم خفض عدد جيشها بمقدار 700 ألف جندي خلال عامين الى ثلاثة اعوام في اطار مسعاها لتحديث أكبر جيش في العالم.
ان جيش تحرير الشعب يعتزم ايضا زيادة افراد البحرية وسلاح الجو. وطلب المصدران كلاهما عدم نشر هويتهما لتفادي عواقب التحدث الى صحفيين اجانب بدون اذن.

وولد جيش تحرير الشعب من رحم الجيش الاحمر الذي كان جيشا من الفلاحين قوامه خمسة ملايين فرد. واصبح جيش تحرير الشعب القوات المسلحة الوطنية في 1949 عندما استولى الزعيم الشيوعي ما وتسي تونج على السلطة قبل 60 عاما.

وقال احد المصدر ان جيش تحرير الشعب يحتاج الى تطوير البحرية وسلاح الجو. سيجري تجنيد خريجين جامعيين.

والاستقطاعات من القوات البرية والاضافات الي الافرع الاخرى للقوات المسلحة سيعني ان اعداد الجنود في جيش تحرير الشعب ستنكمش من 3ر2 مليون لكن العدد النهائي غير واضح بالنظر الى تغييرات اخرى محتملة في الافراد.

وخفضت الصين اعداد الجنود في السنوات القليلة الماضية لاتاحة المزيد من الاموال لتحسن التدريب والحصول على اسلحة متطورة. وعلى سبيل المثال فان سلاح البحرية يدرس بناء ناقلة طائرات.

ولم يكن أي من المصدرين متأكدا من موعد اعلان الخفض المزمع الذي يحتاج الى موافقة اللجنة العسكرية المركزية بالحزب الشيوعي التي يرأسها رئيس الحزب هو جين تاو.

والقوات المسلحة الصينية أكبر بكثير من ثاني أكبر قوات مسلحة في العام وهي القوات المسلحة للولايات المتحدة وقوامها حوالي 5ر1 مليون فرد.