الشرق الاوسط

تطوير سلاح الجو الاسرائيلي والهدف هو F-22 Raptor

فريق تحرير اخبار الدفاع والتسليح

اسمحو لنا بجيش من اجهزة ECCM و اعطونا تلك هي اول المهمام التي سيقوم بها الجنرال أمير  ايشيل القائدا الجديد لسلاح الجو الإسرائيلى لتقوية مقاتلاتة الجديدة عبر تزويدها بمميزات اسرائيلية خاصة ! وهي مميزات لا تتوفر بأي نخسة اخرى بما فيها الامريكية !
(سنذكرها بالتفاصيل في المستقبل)

وكان قائد سلاح الجو الاسرائيلي الجنرال أمير ايشيل الذي يشعر بقلق زائد من تطور اسلحة الجو في المنطقة , وأشارت الإذاعة الاسرائيلية إلى أن الجنرال أمير يراقب بقلق تطور الاسلحة الجوية في المنطقة وعلى وجه الخصوص السعودية والامارات والجزائر ومصر و تستعد تلك الدول لأستقبل المزيد من المقاتلات المتطورة فضلا عن تزود الجيش السوري في الآونة الأخيرة على الرغم من الأوضاع الحالية في سوريا، بمقاتلات متطورة وبأنظمة صواريخ مضادة للطائرات متطورة جدا والتي بدورها تحدث تغييرا لا يمكن الاستهانة به في ميدان المواجهة الجوية الذي كانت إسرائيل تسيطر عليه لسنوات عديدة .

وكان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي"اللجنة الوزارية لشؤون الأمن" الذي يرأسه رئيس الوزراء الاسرائيلي ، قرر الموافقة على صفقة لشراء 20 مقاتلة "شبح" فضلا عن تأمين صفقات شراء متبادلة بقيمة 4 مليارات دولار لشركات إسرائيلية لمشاركتها في صنع الطائرة ويمكن ان يصل المبلغ إلى 5 مليارات دولار على الرغم من أنه سيكون مشروطا ان  تمارس إسرائيل خيارها لشراء 55 طائرة اضافية

وكان الجنرال أمير ايشيل قد بارك شراء الطائرة وحث على ضخ المزيد من الامول لتقوية سلاح الجو الاسرئيلي وابدى قلقه من أنعكاس تقليص ميزانية الدفاع على الامن الاسرئيلي  في وقت أكد فيه تكامل النظم [الإسرائيلية] في الطائرة الجديدة التي يجري حاليا تطويرها ، وسوف تكون مجهزة في السنوات المقبلة بجيش من اجهزة الحرب الالكترونية الاكثر تطورا في العالم .ان الوصول إلى برمجيات طائرات    تظل قضية مهمة  للإسرائيليين، كما كان الحال مع المقاتلات F-16 و F-15 …الخ ، و ترغب اسرائيل في ترقية أجهزة الكمبيوتر للطائرة F-35 ، و دمج أسلحة جديدة، والاتصالات، وأنظمة الحرب الإلكترونية. الطائرة بشكل عام ستخضع لتعديلات كبيرة لدمج إلكترونيات الإسرائيلي ونظم الأسلحة، هذا هو واحد من ردنا على التهديدات المتغيرة من حولنا ، للحفاظ على القدرات الهجومية لدينا ، جنبا إلى جنب مع إجراءات أخرى لتحسين كل قدراتنا الدفاعية والهجومية في العقود المقبلة. سنجري مناقشات منفصلة بشأن تطوير اسطولنا الجوي بالكامل ، ولكن أعتقد أن الخطوة  الاكبر هي عبر الحصول على الطائرة الأكثر تطورا في العالم ، أكثر تقدما من أي طائرة في المنطقة ، يعد خطوة هامة وكبيرة لامن اسرائيل.
في وقت أكد فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي مجددا على التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على تفوق إسرائيل العسكري النوعي على الدول العربية في الشرق الأوسط، على الرغم من صفقات السلاح الكبيره  بين الولايات المتحدة ودول الخليج بما فيها المملكة العربية السعودية . ومع ذلك، لا تزال الولايات المتحدة تحظر بيع مستقبلي للمقاتلة للدول الأخرى، وعلى جيش الدفاع الإسرائيلي أن يقرر ما إذا كان سيتم تخصيص الجزء الأكبر من ميزانيتها لسلاح الجو أو القوات البرية.

وقال رئيس قسم المشتريات في سلاح الجو الإسرائيلي (IAF) جنرال زئيف سنير ان اسرائيل تخطط لأدخل المزيد من مقاتلات وهي جزاء من تحديث سلاح الجو الإسرائيلي (IAF)، وهي تنوي شراء أكثر من 100 طائرة لتحل محل F-16S مع مرور الوقت فضلا عن تطوير المزيد من مقاتلات F-15 و F-16 . ومن شأن هذه الصفقة ان ترفع مستوى تجهيز سلاح الجو  الي مستوى متقدم في المنطقة  واضاف سنير ان "سلاح الجو الإسرائيلي سيكون سعيدا لتجهيز نفسها مع 24 من طراز ولكن المشكلة في هذا الوقت هو رفض الولايات المتحدة لبيع الطائرة".

إذا قرر الكونغرس السماح لبيع الطائرة    للمبيعات الخارجية، فإن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على بيع هذه الطائرة إلى إسرائيل فقط فمن المحتمل أن يكون لبيعها لبعض اللحلفاء اليابان كوريا(ج) بريطانيا استراليا وربما تواجه اسرائيل وامريكا معضلة معقدة اذا طلبت  المملكة العربية السعودية شراء تلك الطائرة.

وإذا تم رفع الحظر عن بيع الطائرة في الأشهر المقبلة، يمكن لأسرائيل الحصول على الطائرة ضمن مدى العامين المقبلين على أقرب تقدير وبذلك ستنزل المقاتلة السعودية عن عرش افضل واقوى مقاتلة في المنطقة حاليا في حال دخول لصالح اسرائيل .

إن شراء إسرائيل من شأنه أن يوفر  مستوى مرعب من الهيمنة الجوية في المنطقة لكن من المشكوك فيه ما اذا كانت اسرائيل تحتاج حقا هذا النوع من الطائرات، لكنه سيساهم بالتأكيد في جعل سلاح الجو الاسرائيلي قادر على سحق اي تهديد في المنطقة وكذلك مواجهة التهديد الايراني".

يذكر ان مجلس النواب الامريكي أقر مؤخرا مشروع قانون لتعزيز تفوق إسرائيل العسكري النوعي في أي مبيعات الأسلحة الأمريكية ،

ويذكر ايضا ان الكونجرس مازال يصر على عدم بيع تلك الطائرة حتى الان
 

Related posts

الأردن مهتم بالحصول علي توس-1 الروسي

العراق يحصل على صواريخ من الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم القاعدة

ندى

“قنبلة ذكية” قادرة على تفجير صاروخ “اس- 300” اخر ما انتجته إسرائيل

ندى

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.