شمال افريقيا

روسيا تقوم بنقل جميع تكنولوجيا صيانة منظومة S-300 للجزائر

هذا ما كشفه فهرس المؤسسات التابعة لفرع الصواريخ و الأنظمة الروسي GRAUلسنة 2018 و الذي يذكر بأن شركة الدفاع Granit قد سلمت للجزائر وذلك لحساب صانع أنظمة الدفاع الجوي Almaz-Antey مجمعات نظام (Redick Редиком)المتخصص في الصيانة الكاملة لمنظومة الدفاع الجوي S300 و S400.
عملية التوريد حسب هذه الوثيقة تمت سنة 2015، ومنظومة Redick عبارة عن نظام متنقل مستقل للصيانة والذي يسمح بالصيانة المعمقة (الصيانة من المستوى 4 أو D-Level أو Depot Level) للرادارات، أنظمة الإطلاق، أنظمة الطاقة، المركبات المرافقة لمنظومات S300 و S400 وكذلك التأكد من المعايرة و المطابقة لمجمل المعدات وحتى القيام بتحديد الأعطال والقيام بصيانة مكانية دون الحاجة لنقل أفواج أنظمة الدفاع الجوي إلى روسيا.

ويبدو أن المفاوضات للحصول على هذه المنظومة الحديثة قد بدأت في شهري فيفري2013 أثناء زيارة وفد جزائري للمصنع الروسي.المنظومة تم اقتنائها من طرف الهند و تم عرضها في معرض Aeroindia سنة 2017في جناح شركة Almaz-Antei. وخلال معرض ماكس 2017 الذي حضره موقعmenadefense، حضينا بعض الشروحات المفصلة حول الصفقة الهندية وحول جودة المعدات المعروضة. بالنسبة للهند وفي إطار برنامج صنع في الهند make in indiaالذي يشترط نقل التكنولوجيا في كل عقد يتم توقيعه مع طرف أجنبي، إشترطت الهند حصولها على منظومة Redick من روسيا كنقل كامل لتكنولوجيا صيانة معدات منظومةS400 الذي هي بصدد التعاقد عليه.

مصنع منظومة Redick يطلق علي هذا المجمع تسمية “قاعدة الصيانة المتنقلة“.المجمع ينقسم إلى 3 ورشات مدمجة داخل عدة حاويات متحركة تتكون من :

– ورشة تشخيص و تصليح عناصر الإستبدال النموذجية لمنظام الدفاع الجوي.

– ورشة لتشخيص و تصليح وحدات الرادار.

– ورشة لتشخيص و تصليح مولدات الطاقة الكهربائية.

– ورشة لتصليح المكونات والمكونات الكهروميكانيكية، الميكانيكية و الهيدروليكية.

– مختبر للقياس و المعايرة.

– مخزن متنقل لقطع الغيار.

– محطة تحكم لمجمل المنظومة.

مجمع Redick عبارة عن قاعدة متنقلة تضم مجمل معدات الحياة لأطقم الصيانة، التدفأة، التهوية، وسائل مضادة للحريق، إتصالات و تنقية الهواء و المياه.

عملية الإقتناء هذه ستسمح بتصليح معظم أنظمة الدفاع الجوي و الرادارات الروسية في الجزائر و تمنح إستقلالية فعلية في مجال الصيانة.

منقول عن موقع MENA DEFENSE

Related posts

مشاركة نيجيرية في تدريبات “الكومنولث” باستراليا

ندى

عقد مصري لمروحيات مي 17 مع احتمال شراء مقاتلات ميغ 29 وسوخوي 35

ليبيا تقترب من صفقة طائرات Mirage 2000-9 الامارتية

f 35

اترك تعليقاً