قال مسؤول حكومي باكستاني ان السلطات الباكستانية أعادت يوم الاحد فتح معبر حدودي مع أفغانستان مما يسمح بنقل الامدادات لقوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان. وأعلنت باكستان اعادة فتح معبر تورخم في شمال غرب البلاد يوم السبت بعد عشرة أيام من اغلاقه في أعقاب اعتذار واشنطن لاسلام أباد عن غارة جوية بطائرات هليكوبتر تابعة لحلف شمال الاطلسي داخل باكستان في 30 سبتمبر أيلول والتي أسفرت عن مقتل جنديين باكستانيين.

وأبلغ شهريار خان المسؤول الحكومي عند المعبر رويترز أن أكثر من 150 عربة متوقفة على الجانب الباكستاني سمح لها بالعبور الى أفغانستان.

وتابع أن اجراءات المرور "انتهت منذ الصباح وبدأت العربات الان في المرور الى أفغانستان." وكانت باكستان أغلقت معبر تورخم في ممر خيبر بعد غارة حلف شمال الاطلسي مستشهدة بأسباب أمنية. وأثارت الغارة الجوية غضبا عاما وصعد المتشددون من هجماتهم على الشاحنات التي تنقل امدادات وقود الى قوات الحلف في أفغانستان.

وأحرق متشددون يوم السبت 30 شاحنة في اقليم بلوخستان بجنوب غرب البلاد الذي يوجد به المعبر الثاني للامدادات. وظل معبر تشامان الحدودي في الجنوب الغربي مفتوحا. وأكد البريجادير جنرال جوزيف بلوتز المتحدث باسم قوة المعاونة الامنية الدولية (ايساف) أن العمليات العسكرية لم تتأثر باغلاق طريق الامدادات مضيفا "ما خسرناه نحو واحد بالمئة من كل الامدادات التي نحتاجها بحق… ومن ثم لم يكن ذلك (الاغلاق) مهما بحق ولم يعق على الاطلاق عملياتنا.