الخليج العربي

123 مليار دولار قيمة أسلحة أمريكية لدول خليجية

أفادت تقارير صحافية في بريطانيا بأن أربع دول خليجية تعتزم تعزيز تسليح جيوشها لمعادلة كفة التفوق العسكري الايراني في منطقة الخليج. وذكر تقرير صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية الصادرة الثلاثاء ان المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والكويت طلبت من الولايات المتحدة تزويدها بأسلحة خلال الأعوام الأربعة المقبلة بقيمة 123 مليار دولار.


وأضافت الصحيفة ان أكبر المستفيدين من هذه الصفقات هي شركة بوينغ الأمريكية لصناعة

الطائرات وشركة لوكهيد مارتن لصناعة الأسلحة. وأشارت الصحيفة الى ان السعودية طلبت وحدها أسلحة بقيمة 68 مليار دولار، وتشمل الصفقة شراء 85 مقاتلة جديدة من طراز اف 15 مع تسليح 70 مقاتلة أخرى، فيما بلغت قيمة طلبات الامارت من الأسلحة الأمريكية 35.6 مليار دولار.


في المقابل بلغت قيمة طلبات سلطنة عمان من الأسلحة الأمريكية 12.3 مليار دولار، فيما اكتفت الكويت بطلب أسلحة بقيمة 7.1 مليارات دولار. ومن المنتظر ان يصدر الكونغرس قراره قريبا حول الجزء الأول من صفقات الأسلحة بقيمة 30 مليار دولار.
ويُذكر ان كلا من الكويت والامارات كانت قد وقعت على عقود لتحديث أنظمة صواريخهما الدفاعية من طراز «باتريوت» التي تطورها شركة ريثيون.

ومن المتوقع الآن ان تنفق الكويت مبلغ 7.1 مليارات دولار على مدى فترة تمتد حتى نهاية عام 2014، وذلك لاستبدال وتحديث طائراتها وأنظمة التحكم والمراقبة، طبقاً لما ذكرته شركة بلينهايم كابيتال بارتنرز الاستشارية التي رتبت هذه الصفقات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السعودية تمتلك أف 15 من عشرات السنين و قد ذكرت بعض المواقع أن الصفقة الأخيرة تشمل إف 35 و لكن التكتم بند أساس في العقد فأمركا باعت صاروخ ترايدنت للسعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق