نورثروب جرومان تحدث رادار القاذفه B-2 والحامله نيمتز

ساعدت شركة Northrop Grumman سلاح الجو الاميركي في تحسين اداء اسطول قاذفات القنابل الخفية B-2 التي لديه، حين نجحت الشركة في تطوير نظام الكشف والتعريف الراداري العائد لبرنامج رادار قاذفة القنابل B-2.


وشملت مرحلة التطوير هذه التصميم والتطوير والاختبار وبناء نظام الرادار الجديد في طائرات B-2 وغيرها من قاذفات القنابل العملانية. وبناء الرادار الجديد في المجموعة الاولى من قاذفات B-2، تم انجازه في ٣٠ تشرين الثاني"نوفمبر في قاعدة سلاح الجو الاميركي Whiteman AFB، بينما جرى التسليم في ٢٢ آذار"مارس.


وشركة Northrop Grumman هي المقاول الرئيسي لدى سلاح الجو الاميركي لقاذفات B-2، وطائرات القيادة للقاذفات الضارية البعيدة المدى.


وانجاز تطوير النظام يكسب الثقة والاستعداد لمستخدمي اسطول B-2 المزود بأحدث تقنية رادار متوفرة حسب قول Dave Mazur نائب رئيس القوى الضارية البعيدة المدى ومدير قطاع النظم الجوفضائية لدى Northrop Grumman. والرادار الجديد يسمح للقاذفة النفاثة، بانجاز المهمات الوطنية الاكثر حساسية بينما يعطيها الاسس التقنية لتعزيز قدراتها المستقبلية.
ينتج فريق B-2 الصناعي بقيادة Northrop Grumman حاليا وحدات الرادار المعتمدة بموجب مرحلة الانتاج المبدئية المنخفضة الوتيرة لبرنامج (RMP) التي بوشرت في كانون الاول"ديسمبر ٢٠٠٩. يتوقع البدء ببناء وحدات رادار (LRIP) في اواسط عام ٢٠١٠، وانجاز بناء كامل رادار B-2 RMP خلال عام ٢٠١٢.


تحديث برنامج رادار B-2 سيحل محل نظام رادار الطائرة الاساسي مع تزويده بالتحسينات التي تمت منذ ان صنعت طائرة B-2 في اوائل الثمانينات.
وطائرة B-2 هي الطائرة الاميركية الوحيدة تتميز بالخفية، وطول المدى، والحمل الكبير ودقة الاسلحة في منصة واحدة، وهي في سياق السيطرة الجوية التي تؤمن سيطرة اسطول سلاح الجو على الاجواء، تؤمن هذه الطائرة ضمن نطاق عملها الحركية العالية على نطاق العالم. فهي تساعد على استجابة الولايات المتحدة بفعالية للتهديدات في اي مكان من العالم. اذ تستطيع هذه الطائرة الطيران مسافة اكثر من ٦٠٠٠ ميل دون اعادة تعبئة بالوقود واكثر من ١٠٠٠٠ ميل جوي عبر اعادة تعبئة جوية واحدة مما يكسبها القدرة على بلوغ اية بقعة في العالم في غضون عدة ساعات.


من جهة ثانية تلقت شركة Northrop Grumman Corporation (NOC) عقدا يهدف الى تزويد نظم لقيادة السفن يمكن تنفيذها على مراحل Scalable Integrated Bridge Systems (SIBS) لخمس حاملات طائرات في البحرية الاميركية من فئة Nimitz (CVN).
منحت هذه السفن الخاضعة لبرنامج SIBS من شركة Northrop Grumman عقدا ثابتا مقدما من البحرية الاميركية.
وبالتزامن مع العقود الخاصة بالسفن والممنوحة من البحرية الاميركية، سيكمل هذا العقد تحديثات نظم القيادة الخاصة بحاملات الطائرات من طراز Nimitz.

ستزود هذه التحديثات تعزيز الدراية بالوضع لملاحة اكثر امنا بالاضافة الى زيادة الشراكة بين النظم والبرمجيات المستخدمة من فئات اخرى في سفن البحرية الاميركية بغية توفير قدرة دعم اسهل.
تضم حاملة الطائرات من فئة CVN الخاضعة لنظام SIBS نظم ملاحة (VMS) لشركة Northrop Grumman وهذه النظم توفر تكنولوجيا الملاحة دون عمل خرائط يدوية على الورق بل تولد خرائط ملاحية آليا تظهر على شاشات الكمبيوتر.
يعتبر نظام VMS الوحيد المرخص من البحرية الاميركية ليتلاءم مع متطلبات نظم الخرائط البحرية الالكترونية والمعلومات (ECDIS-N) الخاصة بالملاحة دون رسوم او خرائط على الورق.


تستخدم سفن البحرية الاميركية المؤهلة للملاحة دون رسوم هندسية لخرائط ورقية نظام VMS كبرمجية لنظام ECDIS-N. تعمل هذه البرمجية ضمن مجموعة مرخصة من المعدات العائدة لنظام ECDIS-N.
الى ذلك، صرح السيد Jeffrey L. Holloway، مدير تطوير الاعمال في البحرية التابعة لشركة Northrop Grumman قائلا: "ستقدم تحديثات قيادة السفن الممكن تنفيذها على مراحل، وستقدم لحاملة الطائرات CVN تكنولوجيا الملاحة والاعتدة نفسها التي اصبحت نموذجية لما تبقى من اسطول البحرية الاميركية"، مضيفا ستعزز هذه التحديثات الدراية بالوضع سامحة بتأهيل حاملات الطائرات للملاحة دون رسوم هندسية ورقية.