إستكمالاً لسلسلة خطوات سياسة الدعم التي تنتهجها الولايات المتحدة تجاه لبنان، أقر الكونغرس الأميركي مبلغ 100 مليون دولار كمساعدات للجيش اللبناني لسنة 2010، في إطار برنامج الاعتمادات العسكرية الخارجية Foreign Military Fund FMF.

 ويعكس هذا المبلغ، والخطوة إجمالا، زيادة الثقة بحكومة لبنان والأداء المتكامل لقيادة الجيش اللبناني. علماً ان لبنان قد قدم إلى الولايات المتحدة ما يزيد عن 200 ملف مختلف بخصوص المساعدات المطلوبة تحت بند الاعتمادات العسكرية الخارجية، وذلك منذ العام 2008 حتى اليوم.
 
 
ووفقا للاقتراح المقدّم إلى الكونغرس، سيتم استعمال هذه الموازنة لتلبية حاجات الجيش اللبناني وسد الثغرات الموجودة على صعيد الدعم الجوي القريب، المراقبة، وسائل النقل، الدعم الناري والاتصالات.
 
كما سيساعد التمويل على إكمال برنامج التدريب الشامل الذي يؤمن تدريبا أساسيا ومتقدما على كافة الصعد، خصوصا مع موافقة الكونغرس على مبلغ 2.5 مليون دولار مخصصة لبرنامج التدريب والتعليم العسكري الدولي International Military Education and Training, IMET.
 
من جهة أخرى، يلحظ المشروع اعتماد مبلغ 6.8 مليون دولار تحت عنوان إزالة الألغام والتهديدات الإرهابية NADR.
 وتجدر الإشارة كذلك إلى أن هذه المساعدات بدأت بعد حرب نهر البارد، واستطاع الجيش بواسطتها الحصول على معدات وأسلحة ساهمت إلى حد بعيد برفع جهوزية القوات المسلحة اللبنانية التي كانت بأمسّ الحاجة إليها.