الشرق الاوسط

إسرائيل تطالب تركيا بالمشاركة في مناورات نسر الأناضول

كشفت مصادر صحفية تركية اليوم السبت أن إسرائيل تقدمت إلى أنقرة طلب للاشتراك في مناورات "نسر الأناضول" التي تبدأ بعد غدا الاثنين ، وذلك بعد أن منعت من المشاركة العام الماضي سبب عدوانها على غزة.
ونقلت صحيفة "صباح" التركية عن مسئول إسرائيلي -دون الكشف عن هويته- " إسرائيل ترغب فى المشاركة بالمناورات وأنها تقوم بإجراء جميع الاتصالات والمشاورات من أجل المشاركة فيها".

وأضاف المسئول "هذه المناورات هامة لتدريب الطيارين الإسرائيليين لعدم امتلاك إسرائيل المجال الجوى للقيام بالتدريبات".

ومن المرتقب أن تنطلق هذه المناورات فى قاعدة كونيا الجوية بوسط تركيا الاثنين، أما القسم الدولى فإنه سيجرى فى الفترة من 7 إلى 18 يونيو/حزيران المقبل.
يذكر أن مناورات "نسر الأناضول" التي بدأت عام 2001 في عهد الائتلاف الحكومي العلماني بزعامة بولنت أجاويد بعد شهور قليلة من اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية أثارت سخطا في صفوف الشعب التركي، وكان من بين المحتجين بشأنها حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الإسلامية (الحاكم حاليا) والذي كان وقتها في صفوف المعارضة.
وتأتي هذه التصريحات رغم ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية أمس الجمعة أن سلاح الجو الاسرائيلي يبحث في أوروبا وآسيا عن مناطق لإجراء مناورات عسكرية بعدما رفضت تركيا إعطاءه الإذن للتحليق في أجوائها.
ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن مسؤول في سلاح الجو الإسرائيلي قوله "نحن نبحث عن مناطق جديدة يمكننا أن نحلق فيها مع التركيز على المهمات الطويلة المدى".
وأضافت الصحيفة أنه في السنوات الأخيرة، وبسبب التهديدات المتنوعة التي يواجهها وخصوصا من إيران، ضاعف سلاح الجو الإسرائيلي مهماته التدريبية الطويلة المدى.
وتقول الصحيفة إن وزارة الحرب الإسرائيلية تبحث في مواصلة العمل بالاتفاق الذي وقعته عام 2006 والذي يسمح للطائرات الإسرائيلية بالانتشار في رومانيا.
وكان سلاح الجو الإسرائيلي أرسل طائرات إلى رومانيا للتدريب في العام 2007 ويخطط أن يعيد الكرة في وقت لاحق هذا العام.
ذكرت الصحيفة بأن مجلة "إكسبرس" الفرنسية نشرت في مايو/أيار الماضي أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ تدريبات عسكرية فوق جبل طارق أي على بعد نحو 4000 كيلو متر عن إسرائيل.

الوسوم

f 35

news editor محرر وكاتب أخبار about.me

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق